فن المقامات في العصر الأندلسي

فن المقامات في العصر الأندلسي

فن المقامات في العصر الأندلسي

لم يعرف الأندلسيّون فن المقامة إلّا بعد أن وصلتهم مقامات بديع الزمان الهمذاني ورسائله، فعندما وجد الأندلسيّون هذا الفن الجديد وأعجبوا به ورأوا أنّه يمكنهم تذوّقه والنسج على منواله، فإنّهم قد تهافتوا على الكتابة في هذا الفن الجديد ولكنّ إنتاجهم لم يكن بغزارة المشارقة؛ فإنّ الأدباء قد كتبوا مقامة واثنتين وأكثر، وواحد فيهم كتب سبع مقامات.

غير أنّ كاتبًا منهم -وهو أبو طاهر السرقسطي- استطاع أن يكتب خمسين مقامة على غرار الهمذاني والحريري الذي عارض الهمذاني، وأوّل من كتب في فن المقامات في الأندلس كان ابن شُهَيد الأندلسي، ثمّ تلاه أدباء الأندلس في ذلك، ولقلّة عدد المقامات في الأندلس فإنّها لم تحظَ بالدراسات التي حظيت بها المقامات المشرقية.

نماذج من المقامات الأندلسية

من النماذج على فن المقامة في العصر الأندلسي ما يأتي:

نص من مقامة ابن فتوح

يقول ابن فتوح: "كنت ليلة في رمضان أطوف بالمسجد الجامع بالمرية سنة ثلاثين، وإذا فتى حسن المنظر، فسلم علي سلاماً ارتاحت له نفسي، وانشرح له صدرين فرددت عليه رد من توسم فيه سمة الفهم، فقال لي: بحرمة الأدب إلا ما أعدت علي البيت، فأعدته، وأنشدته سائر الأبيات، فقال: الشعر لك؟ قلت: أجل، ثم قال لي: إنما أخذته من قول العباس بن الأحنف:

وأحسن أيام الهوى يومك الذي

تُروَّعُ بالهجران فيه وبالعتب

إذا لم يكن في الحب سخط ولا رضى

فأين حلاوات الرسائل والكتب

فقال: وريت بك زنادي، فأخبرني عن السبب الموجب لترديدك البيت، قلت له: منيت بخل مولع بالخلاف، مائل إلى قلة الإنصاف، إن لاينته غضب، وإن استعتبته عتب، وقد علم الله شفقة نفسي لفرقته، فقال: قلب الله لك قلبه، وجنبك عتبه. ثم ولي عني وقد غرس في كبدي ثمرة وده، قبت الليلة مستأنساً بخباله، جذلان بوصاله، حتى رأيت غرة الفجر تلمع في كفل الدجى، فخلته بحراً تسرب في جدول".

نص من المقامة النخلية لابن برد الأصغر

يقول ابن برد الأصغر في مقامته: "جعلك الله من المؤثرين على أنفسهم والموقين شحها، والمنجزين لمواعيدهم والمعطين صدقها، فقد علمت ما سلف لنا في العام الفارط من عتابك، ولبسنا شكته من ملامك، لما كتمتنا صرام النخلة التي هي بأرضنا إحدى الغرائب، وفريدة العجائب، هرباً من أن نلزمك الإسهام في رطبها، وحرصاً على تمام لذة الاستبداد بها".

"وقلت، وقد سألناك من جناها قليلاً، ورجونا أن تنيلنا منها ولو فتيلاً: لو علمت أنّ لكم به هذا الكلف، وإليه هذا النزاع، لأمسكته عليكم وجعلت حكم جداده إليكم؛ ولكنها إن شاء الله في العام الآنف غلتكم، عتاد نفيس لكم، وذخر حبيس عليكم".

"فأما نحن فرسمنا تلك العدة في سويداوات قلوبنا، ووكلنا بها حفظة خواطرنا؛ وأما أنت فهلت عليها التراب، وأسلمتها إلى يد البلى حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت زينتها، وبلغت غايتها، وأشبع صبغها، وأحكمت الشمس نضجها، دببت إليها بصرامك، ومشيت نحوها الجهر بجرامك، على حين نام السمار، وغفلت الجارة والجار، وأبت بها إيابة الأسد بفريسته، وتحكمت فيها تحكمه في عنيزته".

نص من مقامة لابن شهيد

يقول الأديب ابن شهيد الأندلسي في مقامة طويلة له: "إنّ صناعة الكتابة محنة من المحن، ومهنة من المهن؛ والسعيد من خدمت دولة إقباله، والشقي من كانت رأس ماله، والعاقل من إذا أخرجها من مثالبه لم يدخلها في مناقبه، لا سيما وقد تناولها يد كثير من السُّوَق، وباعوها بيع الخَلَق؛ فسلبوها تاج بهائها، ورداء كبريائها، وصيروها صناعة يكاد الكريم لا يعيرها لحظه، ولا يفرغ في قالبها لفظه؛ إذ الحظ أن يعثر الكرام إذا ولي الأعلاج، وأن تستنعج الآساد إذا استأسدت النعاج".

"غير أنّه من وُسِمَ بِسِمَتِها وظهر في وسمتها، فغير مجهول مكانه، ولا مسلم له كتمانه، وما عسى أن يصنع بذي مكانة وحسب، إذا اتفق يوم سرور وطرب؛ ورغبَ رغبةَ كريمٍ أن يؤرخ له بمنثور ومنظوم؟ أقسم لو كان وجه الإنسان في صفاقة نعله، أو وقاحة حافر بغله، لما وسعه غير الإسعاف، على حكم الإنصاف وإلا لزمه اسم التبريد والجمود، وبهذا السبب دفعنا إلى النصب فيما تسمعه، وربما تستبدعه".

7الآداب
مزيد من المشاركات
ابن الجمل

ابن الجمل

ابن الجمل يُولد ابن الجمل بعد فترة حمل تمتد ما بين 12-14 شهراََ، ويتمكّن من المشي بعد مرور نصف ساعة من ولادته، ولا يمتلك صغير الجمل الذي يسمّى ( القعود ) عند الولادة سناماََ، وإنما هي بروزات مكسوّة بشرابة من الشّعر تحدّد موقع نمو السّنام فيما بعد، وتبقى الأم مع القعود في المكان الذي اختارته بعيداََ عن القطيع ليكون مكان ولادتها لمدة أسبوعين، ثم تنضم بعد ذلك إلى باقي القطيع، وتستمر بإرضاع القعود لمدة تتراوح بين عشرة إلى ثمانية عشر شهراََ اعتماداََ على وفرة الطّعام في المنطقة، وعلى النّوع الذي
أضرار الخبز الأبيض

أضرار الخبز الأبيض

الخبز الأبيض يعتبر الخبز وجبة غذائية أساسية لدى الكثيرين، فلا يمرّ يوم دون أن نتناول فيه الخبز لمرة واحدة على الأقل؛ لذلك ولتحقيق أكبر فائدة صحيّة يجب أن نعرف ما هو الخبز النافع وما هو الضار، أو ما النوع الذي يعود على الجسم بمنفعة وما هو العكس؛ حتى نتجنبه قدر الإمكان، وهو الخبز الأبيض، ومحاولة استبداله بالخبز الأسود أو القمح؛ لذلك سوف نتناول فيما يلي أبرز الأضرار التي يؤدي تناول الخبز الأبيض إليها، والتي تتضمن ما يلي. أضرار الخبز الأبيض يمنح الجسم شعوراً بالجوع: بحيث لا يحتوي على قشرة القمح
دور المرأة في العصور المظلمة

دور المرأة في العصور المظلمة

دور المرأة في العصور المظلمة لا شك أن للمرأة دور عظيم في المجتمع منذ الخليقة وحتى اليوم، ولكن حديثنا اليوم عن العصور المظلمة التي امتدت من حوالي القرن الخامس الميلادي وحتى القرن الخامس عشر تقريبًا، كانت هذه العصور هي الوسطى في تاريخ أوروبا والتي كانت مظلمة للحد الذي جعل المرأة كائنًا من الدرجة الثانية، وتفصيل ما واجهته النساء في تلك المرحلة فيما يأتي: دور المرأة في المجال السياسي لم تكن المرأة صاحبة دور سياسي في العصور الوسطى خاصة بسبب التعتيم الذي كان مهيمنًا عليها، وما يأتي تفصيل دورها في
زرقاء اليمامة

زرقاء اليمامة

زرقاء اليمامة زرقاء اليمامة اسمها اليمامة، وسمّيت بلدها باسمها، أمّا زرقاء فذلك لأنّ عينيها زرقاء، وقد ذُكر أنّ اسمها عنز بنت لقمان بن عاد، وأنّها تُبصر الأشياء من مسافة سير ثلاثة أيام؛ فعندما قَتَلت جَديس من قبيلة طَسْم، ذهب رجلٌ من تلك القبيلة إلى حسّان بن تبّع؛ فحرّض الأخيرُ الرجلَ على القتال وجلب الغنائم؛ فجهّز جيشاً، ولمّا اقترب من (جَوّ) وهي جهة قرب اليمامة، وأصبحوا بعيدين عنها مسافة سير ثلاثة أيام، نظرت اليمامة إلى الجيش وقد كان يحمل كلّاً منهم شجرة يستتر بها؛ فأخبرت قومها بما شاهدت
طريقة عمل فول مدمس مصري

طريقة عمل فول مدمس مصري

الفول يعتبر الفول من الأكلات الشعبية المنتشرة في جميع البلدان العربية، وهو من الأطباق الأساسيّة في مصر، حيث يرغب الكثير من الناس في تناوله، بسبب طعمة اللذيذ، بالإضافة إلى فوائده الجمة لصحة الجسم؛ حيث يعدّ من الوجبات الغذائية المتكاملة التي تحتوي جميع العناصر الغذائية كالبروتين، والفيتامينات، والألياف، وفي هذا المقال سنذكر طريقة عمل الفول المدمس على الطريقة المصرية. الفول المدمس المصري المكوّنات كيلو ونصف من الفول المغسول والمنقوع في كميةٍ قليلةٍ من بيكربونات الصوديوم والماء. سبعة فصوص من
أنواع الأسلوبية وتطبيقاتها

أنواع الأسلوبية وتطبيقاتها

أنواع الأسلوبية إن علم الأسلوب يعنى بدراسة الوسائل التي يستخدمها المتكلم للتعبير عن أفكار معينة وأن العمل الأدبي هو ميدان علم الأسلوب، وتعد دراسة الأسلوبية إضافة جمالية يمارسها المبدع لنقل تجربته الشعورية للمتلقي والتأثير فيه محققًا بذلك قيمة جمالية وتعبيرية، وعند جاكبسون هي البحث عما يتميز به الكلام الفني عن بقية مستويات الخطاب أولًا وعن سائر الفنون الإنسانية ثانيًا. كما سيتم ذكر أنواع الأسلوبية على النحو الآتي: الأسلوبية الصوتية هي التي تهتم بالأصوات والإيقاع والعلاقة بين الصوت والمعنى.
من هو صاحب تاج العروس

من هو صاحب تاج العروس

الزبيدي صاحب تاج العروس يُعتبر محمد مرتضى الزبيدي صاحب كتاب تاج العروس،وهو محمد بن محمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني الزبيدي، أبو الفيض، ويُلقب بالمرتضى، ويُعتبر علّامة باللغة، والحديث، والأنساب، والرجال، وواحد من كبار المصنفين، وتعود أصوله إلى واسط بالعراق، ومولده كان في بلجرام بالهند، وكانت نشأته في زبيد باليمن، ثمَّ رحل إلى الحجاز، وأقام في مصر، وهنالك اشتهر وتميزت مكانته، وتلقّى العديد من الهدايا والتحف، وكاتبه ملوك كل من: الحجاز، والهند، واليمن، والشام، والعراق، والمغرب الأقصى، والترك،
تحليل رواية اللؤلؤة

تحليل رواية اللؤلؤة

تحليل رواية اللؤلؤة رواية اللؤلؤة هي رواية صغيرة كتبها المؤلف والكاتب الأمريكي جون ستاينبيك عام 1947م، وتدور حول صائد لؤلؤ اسمه كينو، ويتناول جون في روايته طبيعة النفس البشرية، والطمع والشر الكامن فيها بسبب الثروة. وقد تم تحويل الرواية إلى فيلم مكسيكي يدعى اللؤلؤة عام 1987م، وهذه الرواية اشتهرت كثيرًا وصارت رمزية يتم تدريسها على نطاق واسع في صفوف المدرسة الثانوية، ويمكن تحليل رواية اللؤلؤة في ضوء ما يأتي: فكرة الرواية تشمل فكرة الرواية الرئيسية اكتشاف كينو للؤلؤة العالم، وتتصاعد الأحداث منذ