فن الخطابة في العصر العباسي الثاني

فن الخطابة في العصر العباسي الثاني

فن الخَطابة في العصر العبّاسي الثّاني

شهدت الخَطابة إقبالًا كبيرًا وازدهارًا واسعًا في العصور السّابقة: العصر الجاهليّ وعصر صدر الإسلام والعصر الأمويّ، واعتبرت من الفنون النّثريّة الشّفاهيّة المهمّة لقوّة تأثيرها في الأنفُس من مختلف الطّبقات الاجتماعيّة، حافظت على مكانتها وقوّتها في أوائل العصر العباسيّ في عهد كلٍّ من: السّفاح، والمنصور ، والمهدي، والرّشيد، ولم تَلبث طويلًا حتّى تراجعت مكانتها وضعفت، وظهرت فنونٌ نثريةٌ أخرى بدلًا منها.

لم يَتم إعطاء الخَطابة حريّة القول الّتي كانت تؤدّيها، فإنّ العباسيين قد سلبوا الخَطابة الحريّة مصدر قوّتها وازدهارها، كما أصبح النّثر المكتوب يَفوق النّثر الشّفاهي أهميةً ورِفعةً، وعلى إثر ذلك تراجع دور الخَطابة السّياسيّة، وضعفت الخَطابة الحَفْلية، أمّا الخَطابة الدّينيّة فلم يَعد الخلفاء يَتداولونها على ألسنتهم، لكنّ دورها ظلّ حاضرًا في المساجد في خطب الجُمَع والعيدين.

فقد نشطت الخَطابة الدّينيّة نشاطًا باهرًا إذ كانت المساجد تَمتلئ بحلقاتٍ للوعّاظ والقُصَّاص، فكان النّاس يَنجذبون إليهم، كما كانت خطبهم مستمدّة من القرآن الكريم والحديث النّبوي الشّريف وقَصَص الأنبياء والمرسلين، إضافةً إلى تفسير القرآن الكريم، وكان الواعظ يَختار أيّ وقتٍ يُريد ؛ فكانت المساجد مفتوحةً في جميع الأوقات، ومن كبار الوعّاظ: أبو الحسن علي بن محمد الواعظ المصري، وأبو حمزة الصّوفي.

خصائص الخَطابة في العصر العبّاسي الثّاني

ظهور الزّهد في العصر الأمويّ أدّى إلى استمراره في العصر العبّاسيّ، على إثر ذلك حظيت الخَطابة الدّينيّة بمنزلةٍ رفيعةٍ، واتّسمت بعدّة خصائص في العصر العبّاسي، من هذه الخصائص ما يأتي:

  • تَبدأ بالحمد والثّناء والتّمجيد لله -سبحانه وتعالى-، وإطالة هذا الحمد والثّناء وربطه بموضوع الخُطبة ؛ فإذا تحدّث الخطيب عن الصّلاة يَذكر الآيات القرآنيّة والأحاديث النّبويّة المتعلقة بالصّلاة.
  • لا تَتحدّد الخَطابة بطولٍ معيّن، فليس هناك خُطبة موحّدة من حيث الطّول، ويجب ألّا تكون طويلةً مملّة ولا قصيرةً مخلّة.
  • موضوع الخُطبة الأساسي هو الإنسان، فكلّ الخُطب الدّينيّة تُركّز على الإنسان وَمَعدنه الحقيقي.
  • تُشجّع على الزُّهد والتّقوى والصّلاح، فتُحذّر من الدّنيا، وتَدعو إلى الخير، وتَنهى عن المنكر.
  • يُحاول الخطيب أن يُوازن الجمل في كلامه من حيث الطّول، ولا بأس أن يَقوم بالسّجََع ما لم يَتعمّد ذلك.
  • يَستعين الخطيب في خُطبته بالشّعر الحَسَن في تأكيد كلامه، فيَتناول الأشعار الّتي موضوعها الحِكمة والموعظة والأخلاق الحَسَنة.
  • إكثار الخطيب من استخدام الصّيغ الإنشائيّة ، كالتّوكيد والنّداء والاستفهام والتَّكرار.
  • هيمنة العاطفة الدّينيّة على الخُطبة في أسلوبها المتّبع والمتراوح ما بين التّرهيب من العذاب والتّرغيب بالأجر والثّواب.

أسباب ضعف الخَطابة في العصر العبّاسي الثّاني

ضعفت الخَطابة بعد المائة الأولى من عهد بني العبّاس كما صرّح بذلك الشّيخ (محمد أبو زهرة) في كتابه "الخَطابة"، ومن الأسباب الّتي أدّت إلى ضعفها ما يأتي:

  • أنّ العباسيين قد اشتدّ عودهم، وثبتت أركان الدّولة ودعائمها، وشارفوا القضاء على أبناء عمّهم العلويين في الشّرق، كما أنّ خلاف العباسيين قلّ فيما بينهم، فدوافع الخَطابة والحاجة إليها قد تراجعت.
  • كان حُماة الدّولة العبّاسيّة من الفُرس والتّرك، فلم يُثيرهم الكلام العربيّ البليغ، إذ احتلّت العصبيّات الجنسيّة مكانًا بدلًا من العصبيّات القبلية الّتي وجدت عند العرب، فشأن الخَطابة هنا في حثّهم على الجِهاد، وإشعال الحماسة في نفوسهم.
  • قل شأن العرب بين القبائل الأخرى، وضاعت نفوذهم، وفضّلوا الانحياز إلى الصّحراء، وبالرّغم من فصاحتهم وبلاغتهم فهم أحقّ النّاس بالبيان والفصاحة، إلا أن ضعف دورهم فضعفت الخَطابة فليس المتعرّب كالعربي.
  • تعدّد موضوعات الكتابة وتشعّبها، فالخليفة أو الوالي أو القائد إذا أراد أن يَدعو جنوده استعان بالكتاب بدلًا من الخطاب، ما أدّى إلى الاستغناء عن الخَطابة والانحياز إلى الكتابة.
  • تراجع الخلفاء عن الخَطابة سبَب في تراجع الكتّاب والطّبقة المثقفة عن الكتابة ؛ تقليدًا لملوكهم وخلفائهم، كما أنّ عامة النّاس أصبحوا يَستهينون بالخَطابة والخطيب، فقلّ احترامهم له، وتلاشت الرّغبة لديهم في القَوْل.

عوامل تطوّر النّثر في العصر العبّاسي الثّاني

ازدهر النّثر في العصر العبّاسي الثّاني حتّى أصبح منافسًا للشّعر وازدادت موضوعاته وتعدّدت، ويَرجع ذلك إلى أسباب أهمّها الآتي:

  • تطوّر ثقافة العرب نتيجة للتّمازج الحاصل بين العرب والثّقافات الأخرى.
  • تولّي الفُرس والتُّرك المناصب العليا في الدّولة العبّاسيّة .
  • توسّع حركة التّرجمة من الحضارات الأخرى إلى اللُّغة العربيّة.
  • ما وصل إليه العرب من نهضةٍ عقليّة.
  • تعصّب أصحاب الثّقافات الأخرى إلى جنسيّاتهم.
23الآداب
مزيد من المشاركات
تفسير البهاق في المنام

تفسير البهاق في المنام

تفسير رؤية البهاق في المنام عند النابلسي لم يتطرق أئمة تأويل الرؤى والأحلام لتفسير رؤية البهاق، إلا أنّهم ذكروا في كتبهم تأويل البرص وهو مرضٌ جلديّ يشابه إلى حدٍ كبير مرض البهاق، لذا يمكن تأويل رؤيا البهاق في المنام قياسًا على تأويل البرص، وقد ذكر النابلسي التأويل موضحًا على النحو الآتي: في حال رأى الحالم كأنّه مصابٌ بالبهاق؛ قد يدلّ المنام على خير ورزق يحظى به الرائي، قد يكون الرزق ماديًا كالمال، وقد يكون معنويًا كالطمأنينة و راحة البال . في حال رأى الحالمُ كأنَه مصابٌ بالبهاق؛ قد يدلّ المنام
ما هو فيتامين اللوتين

ما هو فيتامين اللوتين

فيتامين اللوتين يُعدُّ اللوتين (بالإنجليزية: Lutein) أحد مضادّات الأكسدة التي تنتمي إلى مجموعة الكاروتينات (بالإنجليزيّة: Carotenoids)؛ وهي المسؤولة عن اللّون الأحمر، والأصفر، والبرتقاليّ في الخضروات، والفواكه، وغير ذلك من النّباتات، ومن الجدير بالذِّكر أنَّ هذا الفيتامين يؤثر جنباً إلى جنب مع نوعٍ آخر من الكاروتينات يُعرَف بالزياكسانثين (بالإنجليزيّة: Zeaxanthin)؛ الذي غالباً ما يدمج ويدرج معه كفئةٍ واحدةٍ في قائمة مكوِّنات الأطعمة، فعلى سبيل المثال؛ تَعرِض وزارة الزراعة في الولايات المتحدة،
طريقة عمل الشكرلمة

طريقة عمل الشكرلمة

الشكرلمة تشتهر الشكرلمة في منطقة العراق وتركيّا وكردستان وسوريا ولبنان، وهي من أنواع الحلويّات، ومنها انتشرت إلى باقي الدول العربيّة ودول العالم، وتُسمى الشكرلمة بمسمّيات عدّة منها: الغريبة ، والبيتي فور ، وهي من الحلويات اللذيذة التي تتميّز بسهولة التحضير وتوفّر مكوّناتها البسيطة في متناول أيدي الجميع، وفي هذا المقال سنذكر طريقة تحضيرها. الشكرلمة السهلة وقت التحضير 30 دقيقة وقت الطهي 12 دقيقة تكفي لـ 10 أشخاص المستوى سهل المكوّنات كوب من السكّر. كوب من السمنة. كوب من الدقيق. نصف ملعقة كبيرة
الدول الموقعة على اتفاقية حقوق الطفل

الدول الموقعة على اتفاقية حقوق الطفل

الدول الموقعة على اتفاقية حقوق الطفل بلغ عدد الدول التي وقعت على اتفاقية حقوق الطفل 197 دولة، وفيما يأتي قائمة بأسماء هذه الدول: أفغانستان . ألبانيا. الجزائر. أندورا. أنغولا. أنتيغوا وباربودا. الأرجنتين. أرمينيا. أستراليا. النمسا. أذربيجان . جزر الباهاما. البحرين. بنغلاديش. باربادوس. بيلاروس. بلجيكا. بليز. بينين. بوتان. بوليفيا. البوسنة والهرسك. بوتسوانا. البرازيل. بروناي دار السلام. بلغاريا . بوركينا فاسو. بوروندي. الرأس الأخضر. كمبوديا. الكاميرون. كندا. جمهورية أفريقيا الوسطى. تشاد. تشيلي.
معوقات التربية العملية

معوقات التربية العملية

التربية العمليّة يُقصد بالتربية العمليّة مجموعة من الأنشطة المتعددة، والتي من خلالها يتعرّف الطالب على كل الجوانب العمليّة التعليميّة بشكل تدريجي، بحيث تكون البداية بالمشاهدة، ثم ينتقل مباشرة إلى القيام بواجبات المعلم إلى أن يصل في النهاية إلى ممارسة أعمال المعلم ممارسة فعليّة كاملة. يَتفق التربويون على أن التربية العمليّة هي المجال الحقيقي الذي يكشف عن مدى الوعي والمعرفة والممارسة الفعليّة للمعلمين فيما يتعلق بالاستراتيجيات التعليميّة المتعددة والتي يدرسها الطلاب بشكل نظري في الكليات
ما هو نقص كريات الدم البيضاء

ما هو نقص كريات الدم البيضاء

نقص كريات الدم البيضاء نقص كريات الدم البيضاء ، أو انخفاض تعداد كريات الدم البيضاء، أو قلة الكريات البيضاء (بالإنجليزية: Leukipenia) هو انخفاض عدد الخلايا المُقاتِلة في مجرى الدّم، وغالباً ما يكون هذا الانخفاض مرتبطًا بنقص عدد نوع معيّن من أنواع الكريات البيضاء تُعرف بالخلايا المتعادلة (بالإنجليزية: Neutrophils) -التي سيتم بيانها أدناه-. ويتراوح الحد الطبيعي لمستوى كريات الدم البيضاء بين 4-11 ألف خلية لكل مايكرولتر من الدم ، وبالتالي فإنّ الحصول على نتيجة فحص دم تُظهر انخفاض العدد لأقل من 4000
جزيرة كيش للسياحة

جزيرة كيش للسياحة

جزيرة كيش تقعُ جزيرة كيش في الخليج العربيّ، ضمنَ مجموعة الجزر الواقعة في مضيق هرمز ، بمحاذاة النباتات والأشجار الاستوائيّة في النصف الشماليّ من الكرة الأرضية، وتتميّزُ بمناخٍ شبه استوائيٍّ، كما يبلغُ عدد سكانها الأصليّين والمقيمين فيها حواليْ عشرين ألفاً، بالإضافة إلى مليون زائرٍ سنويّاً لها من جميع أنحاء العالم، وتتميّز هذه الجزيرة بحصولها على مرتبةٍ متقدمةٍ ضمنَ أجمل عشر جزرٍ في العالم، وفي هذه المقالة سنتحدّث عن مناطق الجذب السياحيّ في جزيرة كيش. السياحة في جزيرة كيش على الرغم من صغر مساحة
أعشاب لتبييض البشرة السمراء

أعشاب لتبييض البشرة السمراء

الكركم يحتوي الكركم على خصائص مطهرة، ومضادة للأكسدة إذ يساعد على جعل البشرة بيضاء نضرة، لذا يُعد من الأعشاب المهمة لتبييض البشرة السّمراء. والطّريقة هي: المكونات: القليل من مسحوق الكركم. كمية مناسبة من الحليب الكريمي. وعاء للخلط. طريقة التحضير: تُوضع المكونات داخل الوعاء، وتُمزج جيداً للحصول على معجون سميك. يُوضع المعجون على البشرة السّمراء، ويُترك عليها حتى يجف تماماً. تُغسل البشرة بالماء الفاتر. تُكرر الوصفة بانتظام للحصول على نتائج مرضية. الكمون تحتوي بذور الكمون على العديد من العناصر