الآداب

عوامل ازدهار الغزل العذري في العصر الأموي

عوامل ازدهار الغزل العذري في العصر الأموي

العوامل التي ساعدت على ازدهار الغزل العذري من العوامل التي ساعدت على ازدهار الغزل العذري ما يأتي: التأثير الإسلامي كان للإسلام له تأثير من النظرة اتجاه المرأة من كونها تباع وتشترى إلى أن أصبحت لها قيمة مقدرة وسيدة لها رأي، وأصبح لديها كيانًا خاصا ويحترم فهذا الأمر أحدث تغييرا شاملا في حياة الناس بشكل عام وذلك من خلال آيات القرآن الكريم التي نزلت على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فدعا إلى رفع درجة وقيمة المرأة ودعا الرجل ليرفق بها. الثراء ساهم انتشار الثراء وتدفقه إلى دولة الإسلام في العصر
عوامل ازدهار الشعر في العصر العباسي الثاني

عوامل ازدهار الشعر في العصر العباسي الثاني

عوامل ازدهار الشعر في العصر العباسي الثاني لقد ازدهر الشعر العباسي في العصر الثاني ازدهارًا واسعًا وقد كان لذلك مجموعة من الأسباب التي لا بدّ من الوقوف معها وشرحها وبيانها وهي كما يأتي: متابعة الشعراء لتعلم اللغة العربية الفصحى تعلمًا دقيقًا وخاصة الفُرس منهم، والوقوف على قواعدها وشواذها والتمكن من ذلك جميعه. ملاحقة اللغويين لسقطات الشعراء وتسجيلها ولمّا يعوزهم المثال للضرورة الشعرية يلجؤون إلى شعر البحتري الذي كسر القاعدة في بعض من الأحيان. المنافسة بين الشعراء في المفردات والصور والبلاغة
عوامل ازدهار الشعر في العصر العباسي الأول

عوامل ازدهار الشعر في العصر العباسي الأول

عوامل ازدهار الشعر في العصر العباسي الأول صبغت الثقافات المترجمة الحياة العقلية والاجتماعية للعصر العباسي ، وكانت قد طغت على الكثير من نواحي الحياة والتفكير حينها،والشعر خاصة كان قد بدأ له عهد جديد تحديدا في القرن الثاني، وقد تأثر بشكل واضح في مختلف نواحيه على أيد الشعراء المخضرمين الذين عاصروا الدولتين الأموية والعباسية، كما ظهر الأثر من بعدهم على أيد الشعراء المولدين، إذ تأثروا بالحياة الاجتماعية والفكرية التي سادت في العصر العباسي. لعبت عدة عوامل في تطور الشعر وازدهاره في العصر العباسي
عوامل ازدهار الشعر في العصر العباسي

عوامل ازدهار الشعر في العصر العباسي

عوامل ازدهار الشعر في العصر العباسي العصر العباسي ؛ هو العصر الرابع في عصور الأدب العربي بعد العصور الجاهلية والإسلامية والأموية، وقد كان العصر العباسي عصر الانفتاح على الثقافات والعلوم المختلفة، وقد كثر فيه الترف، وتحسّنت الأحوال الاجتماعية والمعيشية للناس. كما تطور الشعر تطورًا ملحوظًا وظهرت معانٍ لم تكن مطروقةً من قبل، وأضاف الشعراء موضوعات جديدة، وابتكروا شعرًا جديدًا هو الشعر التعليمي، كما اكتشفوا أوزان الشعر التي لم تكن معروفةً من قبل، وهناك مجموعة من العوامل التي أدت إلى ازدهار الشعر في
عناصر المقامة

عناصر المقامة

عناصر المقامة تتكون المقامة باعتبارها فناً نثرياً عريقاً من عدة عناصر أساسية، وتُعد المقامة قصةً قصيرةً في جانبها الظاهري، ولذا فإنّها تتكون من عناصر القصة ذاتها، وأهم هذه العناصر ما يأتي: الشخصيات تُقسم شخصيات المقامة إلى نوعين، هما كالآتي: الشخصيات الرئيسة هي الشخصيات التي تُنسج أحداث المقامة بالاعتماد على دورها، إذ تدور الأحداث كاملةً حول هذه الشخصيات، وهي كالآتي: الراوي هو راوي المقامة وناقل الأحداث، إذ يسرد ما يجري في المقامة من أحداث ووقائع، ويروي ما يحدث في المجلس، كما يعتمد مؤلف
عناصر القصيدة في الغزل العذري

عناصر القصيدة في الغزل العذري

عناصر القصيدة في الغزل العذري الغزل؛ أحد أشكال التّعبير عن المشاعر الإنسانية، ويُوضّح ما تُكابده النفس من الأشواق والمعاناة والحرقة، إذ اهتمّ الشعراء بالغزل بشدة، ومن عناصر الغزل العذري ما يأتي: الوقوف على الأطلال إنّ شعراء الغزل العذري التزموا بشكل القصيدة القديمة، من حيث الوقوف على الأطلال ثم الغزل وهو غرض القصيدة، فمثلًا يصفون في الطلل ذكرى المحبوبة والحنين إليها وديارها. الوحدة الموضوعية التزموا أيضًا بوحدة الموضوع، فهي سمة أساسية تدل على صدق الشاعر في تعبيره، فلا تُصاب القصيدة بتفكك
عناصر السرد

عناصر السرد

عناصر السّرد للسّرد عناصر أساسيّة موضّحة على النّحو الآتي: الرّاوي/ المرسِل هو الشّخص الّذي يَروي الأحداث ويُخبر عنها سواء أكانت من الحقيقة أم من الخيال ، وهو عبارة عن عنصر قصصي كسائر العناصر الأخرى لكن يَختلف بأنّه الوسيط الّذي يَعتمد ويُركّز عليه المبدع في تقديمه للشّخصيّات الروائيّة فهو بذلك الذّات الفاعلة. المروي/ المسرود هو كلّ ما يَصدر عن الرّاوي بشكلٍ منظمٍ ومتسلسلٍ ليُكوّن حدثًا أو مجموعةً من الأحداث محاطة بإطارٍ زمانيٍّ ومكانيٍّ، وتُعد الحكاية المصدر الرئيس الّذي تَتفاعل فيه جميع
عن ماذا يتحدث كتاب جمهورية أفلاطون؟

عن ماذا يتحدث كتاب جمهورية أفلاطون؟

كتاب جمهورية أفلاطون يعتبر كتاب الجمهورية من أشهر الكتب الفلسفية ، ويتألف من عشرة أجزاء يناقش فيها قضايا إنسانية مهمة من خلال حوار متخيّل يجريه أفلاطون مع الفيلسوف سقراط، ويعتبر هو أول كتاب يتحدث عن العلوم السّياسية، والحكومات، وقد ركزَّ أفلاطون في نقاشاته على مبدأ العدالة، وحاول طرح أفكار تساعد في بناء مجتمع إنساني مثالي، ومتكامل، عن طريق بناء مدينته الفاضلة. عمّ يتحدث كتاب جمهورية أفلاطون؟ قام أفلاطون ببناء مدينته الفاضلة في هذا الكتاب، وجعلها تقسم إلى طبقات، كل طبقة تحتوي فئة معينة من
عمرو بن كلثوم التغلبي (شاعر عربي)

عمرو بن كلثوم التغلبي (شاعر عربي)

عمرو بن كلثوم التغلبي أشهر شعراء العرب وأعرقهم نسبًا ورفعة وفصاحة، واشتهر بمعلقته الشهيرة التي قيلت في حادثة قتله لملك المناذرة، وسنتعرف في هذا المقال على صاحب هذه الشخصية عمرو بن كلثوم التغلبي. نسبه هو عمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب، كُنيَّ ب أبو الأسود وبأبو عمير وقيل أيضًا أبو عباد، أبوه كلثوم كان أفرس العرب وأمه ليلى بنت مهلهل بن ربيعة المعروف بالزير سالم؛ أحد فرسان حرب البسوس ، شاعر جاهلي من قبيلة تغلب وسيدها وفارسها. وُلِد في بيت سيادة فعرف العزة والشجاعة مما مكَّنه من سيادة قومه في سن
علي المنصوري (شاعر شعبي عراقي)

علي المنصوري (شاعر شعبي عراقي)

نبذة عن علي المنصوري علي عبد الكريم بشارة المنصوري، هو شاعر عراقي، ولد في البصرة، في الرابع من أيلول لعام 1985، ودرس بكالوريوس العلوم في جامعة البصرة، ودرس بعدها بكالورويوس هندسة سوائل الحفر، في جامعة تكساس الأمريكية ، وقد بدء في تأليف الشعر وكتابته في عام 2009. كما التحق باتحاد الشعراء الشعبيين في العراق، ليشارك في العديد من المهرجانات، والمسابقات، ومن أشهر المسابقات التي شارك فيها علي المنصوري، مسابقة شاعر العراق، وحاز فيها على المركز الأول، وعُرضت على القناة البغدادية الفضائية، وقد حصل
علم موازين الشعر

علم موازين الشعر

ما هو علم موازين الشعر؟ علم موازين الشعر هو نفسُه علمُ العَرُوض الذي يبحث في موازين الشعر لمعرفة صحيح الشعر من باطله، ويتناول التفعيلات، والبحور، وكل ما يتعلّق بهما. واعتبر النّقاد علم العروض المقياس الفني الذي تُعرض عليه الأبيات الشعريّة للتأكّد من صحة وزنها، فرأوا أنَّ الشاعر الموهوب يستطيع قول الشعر دون علم بالعروض، ودون حاجته إلى دراسة قواعده ومصطلحاته، لما لهذا الشاعر من حسّ مرهف، وذوق رفيع. ولكنهم رغم ذلك لم يجدوا غنى عن الانتفاع بهذا العلم، حتى إنَّ الشاعر المقتدر قد يخذله حدسه أحيانًا،
علم اللغة التقابلي

علم اللغة التقابلي

تعريف علم اللغة التقابلي علم اللغة التقابلي؛ أحدث أنواع وفروع علم اللغة، وموضوع البحث فيه المقابلة بين لغتين أو أكثر أو لهجتين مختلفتين أو لغة ولهجة، أيّ بين مستويين لغويين معاصرين يتم من خلاله إثبات الفروقات بين المستويين؛ لهذا نجدُ بأنّه يعتمد بشكل رئيس على المنهج الوصفي أو علم اللغة الوصفي. نشأة علم اللغة التقابلي يُعد علم اللغة التقابلي أحد مجالات اللسانيات التطبيقية، ويُمكن أن تكون المظاهر الأوليّة لهذا العلم راجعةً إلى الدراسات المهمّة، والتي قام بها العالم الأمريكي "تشارلز فريز" في مجال
علم الأصوات في اللغة العربية

علم الأصوات في اللغة العربية

تعريف علم الأصوات في اللغة العربية علم الأصوات هو العلم الذي يتناول دراسة الأصوات الإنسانيّة في جانبها المادي؛ من أجل وَصْفها، وتحليلها، وتفسيرها، وكتابتها، معتمدًا في ذلك كلّه، على النظريات والمعارف المُستمدة، من الفروع الرئيسيّة الثلاث لعلم الأصوات: وهي علم الأصوات الفيزيائي، وعلم الأصوات السمعي، وعلم الأصوات الأكوستيكي، أو الفسيولوجي. وقد أصبحت علوم الأصوات الفرعيّة الثلاث في وقتنا الحاضر، علومًا متطوّرة تستخدم الآلات والأجهزة المتنوعة، وأُطلق عليها اسم: علم الأصوات التجريبي، وأصبح هذا
علاقة علم الدلالة بالعلوم الأخرى

علاقة علم الدلالة بالعلوم الأخرى

علاقة علم الدلالة بالعلوم اللغوية الأخرى من المعلوم لدى الجميع بأنَّه لا يمكن فصل علم الدلالة عن أيّ من العلوم الأخرى، سواء العلوم الطبيعية أو الإنسانية أو الرياضية؛ فجميع العلوم ترتكز على الدلالة في جميع سياقاتها، بل أيضاً في علاقة الإنسان بالبيئة المحيطة الخاص به، وما ينتج عنه من فعاليات ترتكز على الدلالة كأساس لها في كل شيء. إنّ دراسة الدلالة تتطلب دراسة الأصوات والصرف و النحو بالإضافة إلى السياق والمعجم، فلا يمكن تعيين المعنى إلا بتكاثف هذه الجوانب مع بعضها البعض، إذ أن المعنى في النهاية
علاقات المجاز المرسل

علاقات المجاز المرسل

السببيّة يشير معنى السببية في المجاز المرسل إلى ذكرِ سبب وقوع الشيء والمراد منه المسبَّب الذي أدَّى إلى وقوعه السبب المذكور، مثل قولهم: "عمَّت أياديه كل الناس"، فقد ذكرَت أياديه نيابة عن المراد الأصلي وهو الفضل ولم تستخدم في معناها الحقيقي، وبما أنَّ اليد هي سبب العطاء والسخاء والجود، وفيما يأتي بعض الأمثلة على السببية في المجاز المرسل: عيون الأمير في كلِّ المدينة وقع المجاز في استخدام كلمة عيون، فقد استخدمت نيابة عن الحراسة وبما أنَّها هي التي تستخدم للنظر من أجل الحراسة فقد استخدمت بدلًا عن
عصور الأدب الأندلسي

عصور الأدب الأندلسي

عصور الأدب الأندلسي انقسمَ العصر الأندلسيّ إلى عصور أدبيّة مختلفة، تميّزت كلّ منها بطابعٍ خاصّ، وفيما يأتي توضيح لأهم هذه العصور وحال الأدب فيها. الشعر الأندلسي في عصر الولاة في هذا العصر كان اهتمام الناس متركّز ومنصبّ بشكل تام على الفتوحات، لذا لم يكن هنالك اهتمام بالشعر والأدب إلا الشيء القليل، فنجد أسماء قليلة ممّن نظموا الشعر في عصر الولاة مثل: أبي الأجرب جعون بن الصمة وأبي الخطار حسام بن ضرار الذي أتى على الأندلس واليًا سنة 125 هجريّة. الشعر الأندلسي في عصر الإمارة وفي هذا العصر نجد الشعر
عز الدين المناصرة (شاعر وناقد فلسطيني)

عز الدين المناصرة (شاعر وناقد فلسطيني)

عز الدين المناصرة عز الدين المناصرة هو شاعر وكاتب وناقد فلسطيني، وهو أحد شعراء "الثورة الفلسطينية"، ولد في الحادي عشر من شهر نيسان في عام 1946م في محافظة الخليل في فلسطين، عندما حصلت نكبة 1948م كان المناصرة طفلًا، وعاش فقط لعمر ثمانية عشر عامًا في فلسطين، ثم غادرها في عام 1964م إلى المنافي، وبدأت رحلته بين الدول الأخرى، مثل؛ الأردن، ومصر، وتونس، والجزائر، وبلغاريا، ودرس في كلية دار العلوم في جامعة القاهرة. المؤهلات العلمية للشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة غادر الشاعر الفلسطيني عز الدين
عروة بن حزام

عروة بن حزام

عروة بن حزام هو عروة بن حزام بن مهاجر الضني، لم يحدد بشكل دقيق التاريخ الذي ولد فيه، ولكنّه توفي في 650م، كان عروة بن حزام من بني عذرة، وعُرف عنه بأنّه شاعر من متيمي العرب، تُوفي والد عروة بن حزام وهو صغير وكفله عمه، وبقي في بيت عمه حتى اشتدّ عوده. قصة حب عروة بن حزام مع عفراء اشتُهر عروة بن حزام بقصة حب عُرفت عند العرب أجمع، فعندما تُوفي والد عروة وهو في سن الرابعة وكفله عمه، عاش مع ابنة عمه عفراء في بيت واحد، وقد عُرف عن عفراء الفصاحة والظرافة والأدب. عندما أصبح عروة بن حزام شابًا طلب عفراء
عروة بن الورد (شاعر من العصر الجاهلي)

عروة بن الورد (شاعر من العصر الجاهلي)

نشأة وحياة عروة بن الورد هو الشاعر الجاهليّ عروة بن الورد بن زيد بن عمرو بن زيد بن عبد الله بن ناشب بن هريم بن لُدَيم بن عوذ بن غالب بن قُطيعة بن عبس بن بغيض بن الرّيث بن غَطَفان بن سعد بن قيس بن عَيْلان بن مضر بن نزار، ولُقّب بعروة الصعاليك؛ لقيادته للصعاليك واعتنائه بهم وقيامه بأمرهم إذا أخفقوا في غزواتهم، وقيل لقّب بذلك لقوله: لحى الله صعلوكًا إذا جنّ ليله مُصافي المُشاشِ آلِفًا كلَّ مَجْزرِ يعدُّ الغِنَى من دهره كلّ ليلةٍ أصاب قِراها من صديقٍ مُيسِّرِ ولله صعلوكٌ صفيحة وجههِ كضوء شهابِ
عبيد بن الأبرص (شاعر جاهلي)

عبيد بن الأبرص (شاعر جاهلي)

الشاعر عبيد بن الأبرص عبيد بن الأبرص الأسدي، شاعر من أقدم شعراء الجاهلية إلا أنَّه ذائع الصيت، فهو من فحول الشعراء، حيث صنفه ابن سلام في الطبقة الرابعة منهم، وهو صاحب المعلقة المبدوءة باقفر من أهله ملحوب، كما أنَّه يتصف بالشهامة، والجود، والكرم بالرغم من أنَّه كان فقيراً. علاقة عبيد بن الأبرص بامرئ القيس يُذكر أنَّ الشاعر عبيد كان معاصراً لامرئ القيس وقد كان لهما بعض المناظرات، بالإضافة إلى أنَّه كان على صلة أيضاً بأبيه حجر آخر ملوك كندة، الذي تملك بني أسد، وحينما رفض بنو أسد دفع الإتاوة لحجر،
عبيد بن الأبرص: شعر وصف البرق والمطر

عبيد بن الأبرص: شعر وصف البرق والمطر

عبيد بن الأبرص: شعر وصف البرق والمطر يُعتبر الشاعر عبيد بن الأبرص من أوائل الشعراء الذين وصفوا البرق والمطر في العديد من القصائد الشعرية، التي اتصفت بالنضوج الفني، وعبرت قصائده عن أفكاره وتأملاته، ومن أبرز هذه القصائد ما يأتي: قصيدة: هبَّت تلوم وليست ساعة اللاحي عبّر الشاعر عبيد بن الأبرص في قصيدة "هبَّت تلوم وليست ساعة اللاحي" عن مراقبته لحركة السحاب والبرق طوال الليل، واصفاً قربه الشديد من الأرض، والذي يُخيل للمشاهد قدرته على إمساكه بيده، ثم يصف الشاعر شدّة نزول المطر وما يفعله بالأرض، بفتى
عبيد بن الأبرص

عبيد بن الأبرص

عبيد بن الأبرص عبيد بن الأبرص أحد أشهر الشعراء الجاهليين الذين لا يزال اسمهم حاضراً، وذا صيت كلما ذُكِر الشعر الجاهلي والمعلقات تحديداً، فهو أحد أصحاب المعلَّقات ، اسمه الكامل هو عبيد بن الأبرص بن جشم بن عامر، أبو زياد الأسدي ولقّب بأبي دُودان نسبة إلى بني دودان بن أسد بن خزيمة. نشأة عبيد بن الأبرص تعتبر الأخبار عن نشأة عبيد بن الأبرص قليلة جداً، لكنَّها تُرجح أنه قد نشأ في نجد من الجزيرة العربية ، حيث تقول المصادر التاريخية إن قبائل بني أسد قد نزلت هناك وجاورت غيرها من القبائل، مثل غطفان وطيء
عبيد الله بن قيس الرقيات

عبيد الله بن قيس الرقيات

من هو عبيد الله بن قيس الرقيات؟ هو أحد شعراء العصر الأموي، وهو عبيد الله بن قيس بن شُرَيْح بن مَالك بن ربيعَة بن أهيب ابْن ضباب بن حُجَيْر بن عبد بن معيص بن عَامر بن لؤَي بن غَالب، من قريش ، جعله ابن سلام في الطّبقة السادسة من طبقات الشعراء، وقد اشتهر بالرقيات. نشأة عبيد الله بن قيس الرقيات وُلِدَ عبيد الله بمكة في العقد الثالث للهجرة، وقد نشأ بين المغنين، فكان يخرج ليشاهد النساء القادمات من الحج، وقد تعلق برقية بنت عبد الواحد بن أبي سعد وهو فردٌ من أفراد عشيرته الذين هاجروا مع طائفة منها إلى
عبد الوهّاب البياتي (شاعر وأديب عراقي)

عبد الوهّاب البياتي (شاعر وأديب عراقي)

عبد الوهاب البياتي نشأته وتعليمه ولد الشاعر عبد الوهاب البياتي في عام 1926 في العراق ، وكانت البيئة التي ولد فيها بيئة شعبية وفقيرة، وفي عام 1944 التحق في كلية دار المعلمين في بغداد، وتخرج منها عام 1950 بشهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها، ثم عمل أستاذًا في جامعة موسكو من عام 1959 إلى عام 1964، وفيما بعد عمل في السلك الدبلوماسي وآخر منصب أشغله في هذا المجال هو ملحق ثقافي في السفارة الإسبانية. الحياة الشعرية لعبد الوهاب البياتي بالرغم من إسهامه في تأسيس الشعر الحديث ، إلا أنَّه بقي