عروة بن الورد (شاعر من العصر الجاهلي)

عروة بن الورد (شاعر من العصر الجاهلي)

نشأة وحياة عروة بن الورد

هو الشاعر الجاهليّ عروة بن الورد بن زيد بن عمرو بن زيد بن عبد الله بن ناشب بن هريم بن لُدَيم بن عوذ بن غالب بن قُطيعة بن عبس بن بغيض بن الرّيث بن غَطَفان بن سعد بن قيس بن عَيْلان بن مضر بن نزار، ولُقّب بعروة الصعاليك؛ لقيادته للصعاليك واعتنائه بهم وقيامه بأمرهم إذا أخفقوا في غزواتهم، وقيل لقّب بذلك لقوله:

لحى الله صعلوكًا إذا جنّ ليله

مُصافي المُشاشِ آلِفًا كلَّ مَجْزرِ

يعدُّ الغِنَى من دهره كلّ ليلةٍ

أصاب قِراها من صديقٍ مُيسِّرِ

ولله صعلوكٌ صفيحة وجههِ

كضوء شهابِ القابسِ المتنوّر

ينتسب إلى شجرة من نسب منيف، وزادت أنفته من رفعة قدره، حتّى قال عبد الملك بن مروان: ما يسرّني أنّ أحدًا من العرب ولدني ممن لم يلدني إلا عروة بن الورد ، ويشير بعض الباحثين أن صعلكة عروة بن الورد قد تمركزت في شمال الجزيرة حول منطقة يثرب، أمّا تاريخ مولده فلا يمكن الجزم به إلا أنّ المستشرق نولدكه وهو ممّن اعتنى بسيرته وشعره قد قدّر أن يكون ذلك في القرن السادس الميلاديّ.

ترك عروة بن الورد أشعارًا متفرّقة رواها العلماء وجمعوها في دواوين مستقلّة، وكان لشعر عروة راويان هما: الأصمعي وابن السكّيت، وقد نشر ديوان عروة أوّل مرّة بتحقيق المستشرق الألماني ثيودور نولدكه سنة (1863م)، وآخر الطبعات المنتشرة هي التي خرجت بتحقيق أسماء أبو بكر سنة (1998م).

صفات شخصية عروة بن الورد

كان عروة بن الورد شاعرًا يأتمُ الشعراء به كما قال الحطيئة: "كنّا نأتمّ بشعر عروة بن الورد" وكان فارسًا من فرسان الجاهليّة المعدودين، وإنَّ أكثر ما اشتهر به جوده وكرمه، وقد قال عبد الملك بن مروان في جوده: "من زعم أنّ حاتمًا أسمحُ النّاس فقد ظلم عروة بن الورد"، وقد كان عروة من الصعاليك المعدودين المقدّمين، ولم يكن جوده مقصورًا على الصعاليك، بل كان يتناول المرضى والضعفاء وكلّ ضيف أتاه، فقد كان بيته بيت الضيف وفراشه فراشه على حدّ قوله:

فراشي فراشُ الضيفِ والبيتُ بيتُهُ

ولم يلهني عنه غزالٌ مُقَنَّعُ

أحدّثهُ إنّ الحديث من القِرى

وتعلم نفسي أنّه سوف يهجع

أشهر قصائد عروة بن الورد

كان شعر عروة بن الورد كسائر الشعراء الصعاليك يغلب عليه كونه مقطوعات، أو بيتًا وبيتين تُقال لمناسبة خاصّة، ومن أشهر قصائده:

  • مقطوعة: إنْ تأخذوا أسماء موقف ساعة:

إِن تَأخُذوا أَسماءَ مَوقِفَ ساعَةٍ

فَمَأخَذُ لَيلى وَهيَ عَذراءُ أَعجَبُ

لَبِسنا زَمانًا حُسنَها وَشَبابَها

وَرُدَّت إِلى شَعواءِ وَالرَأسُ أَشيَبُ

كَمَأخَذِنا حَسناءَ كُرهًا وَدَمعُها

غَداةُ اللِوى مَغصوبَةً يَتَصَبَّبُ
  • مقطوعة: إذا المرء لم يبعث سواما ولم يرح، ومنها:

إِذا المَرءُ لَم يَبعَث سَوامًا وَلَم يُرَح

عَلَيهِ وَلَم تَعطِف عَلَيهِ أَقارِبُه

فَلَلمَوتُ خَيرٌ لِلفَتى مِن حَياتِهِ

فَقيراً وَمِن مَولىً تَدِبُّ عَقارِبُه

وَسائِلَةٍ أَينَ الرَحيلُ وَسائِلٍ

وَمَن يَسأَلُ الصُعلوكَ أَينَ مَذاهِبُه
  • مقطوعة: قلت لقوم في الكنيف تروّحوا، ومنها:

قُلتُ لِقَومٍ في الكَنيفِ تَرَوَّحوا

عَشِيَّةَ بِتنا عِندَ ماوانَ رُزَّحِ

تَنالوا الغِنى أَو تَبلُغوا بِنُفوسِكُم

إِلى مُستَراحٍ مِن حِمامٍ مُبَرِّحِ

وَمَن يَكُ مِثلي ذا عِيالٍ وَمُقتِرًا

مِنَ المالِ يَطرَح نَفسَهُ كُلَّ مَطرَحِ
  • مقطوعة: ما بالثراء يسود كلّ مسوّد، ومنها:

ما بالثّراءِ يسُودُ كلُّ مُسوَّدٍ

مثر ولكن بالفعال يسود

بل لا أُكاثِرُ صاحبي في يُسرهِ

وأصُدُّ إذ في عيشِهِ تَصْريد

فإذا غنيت فأن جاري نيله

من نائلي وميسري معهود
  • مقطوعة: إني امرؤ عافى إنائي شركة:

إِنّي اِمرُؤٌ عافي إِنائِيَ شِركَةٌ

وَأَنتَ اِمرُؤٌ عافي إِنائِكَ واحِدُ

أَتَهزَأُ مِنّي أَن سَمِنتَ وَأَن تَرى

بِوَجهي شُحوبَ الحَقِّ وَالحَقُّ جاهِدُ

أُقَسِّمُ جِسمي في جُسومٍ كَثيرَةٍ

وَأَحسو قَراحَ الماءِ وَالماءُ بارِدُ
  • قصيدة: تحنّ إلى سلمى بحر بلادها، ومنها:

تَحِنُّ إِلى سَلمى بِحُرِّ بِلادِها

وَأَنتَ عَلَيها بِالمَلا كُنتَ أَقدَرا

تَحِلُّ بِوادٍ مِن كَراءٍ مَضَلَّةٍ

تُحاوِلُ سَلمى أَن أَهابَ وَأَحصَرا

وَكَيفَ تُرَجّيها وَقَد حيلَ دونَها

وَقَد جاوَرَت حَيّاً بِتَيمَنَ مُنكَرا
  • قصيدة: أقلّي عليّ اللوم يا بنت منذر، ومنها:

أَقِلّي عَلَيَّ اللَومَ يا بِنتَ مُنذِرٍ

وَنامي وَإِن لَم تَشتَهي النَومَ فَاِسهَري

ذَريني وَنَفسي أُمَّ حَسّانَ إِنَّني

بِها قَبلَ أَن لا أَملِكَ البَيعَ مُشتَري

أَحاديثَ تَبقى وَالفَتى غَيرُ خالِدٍ

إِذا هُوَ أَمسى هامَةً فَوقَ صُيَّرِ
  • مقطوعة: إذا المرء لم يطلب معاشا لنفسه، ومنها:

إِذا المَرءُ لَم يَطلُب مَعاشًا لِنَفسِهِ

شَكا الفَقرَ أَو لامَ الصَديقَ فَأَكثَرا

وَصارَ عَلى الأَدنَينَ كَلّاً وَأَوشَكَت

صِلاتُ ذَوي القُربى لَهُ أَن تَنَكَّرا

وَما طالِبُ الحاجاتِ مِن كُلِّ وِجهَةٍ

مِنَ الناسِ إِلّا مَن أَجَدَّ وَشَمَّرا
  • مقطوعة: دعيني للغنى أسعى، ومنها:

دَعيني لِلغِنى أَسعى فَإِنّي

رَأَيتُ الناسَ شَرُّهُمُ الفَقيرُ

وَأَبعَدُهُم وَأَهوَنُهُم عَلَيهِم

وَإِن أَمسى لَهُ حَسَبٌ وَخيرُ

وَيُقصيهِ النَديُّ وَتَزدَريهِ

حَليلَتُهُ وَيَنهَرُهُ الصَغيرُ

قصة عروة بن الورد وسلمى الكنانية

غزا عروة بن الورد قومًا من بني كنانة، فأعجبته امرأة فيهم بِكرًا استرقّها لنفسه، وكانت تسمّى سلمى وتكنّى أمّ وهب، فأعتقها واتّخذها لنفسه، فظلّت عنده بضع عشرة سنة، وولدت له أولادًا لا يشكّ في أنّها أرغب الناس فيه، لبعد الزمان عن ذلك الحادث، فقالت له مرّة: لو حججت بي فأمرّ على أهلي وأراهم، فحجّ بها، وعادت سلمى أهلها، وقالت لهم: إنّ عروة خارجٌ بي قبل أن يخرج الشهر الحرام، فتعالوا إليه وأخبروه أنّكم تستحون أن تكون امرأة منكم معروفة النسب صحيحته سبيّة، وافتدوني منه فإنّه لا يرى أنّي أفارقه ولا أختار عليه أحدًا.

فأتوْه أهلها فسقوه شرابًا، فلما ثمل، قالوا له: فادنا بصاحبتنا فإنّها وسيطة النسب فينا معروفة، وإنّ علينا سبّة أن تكون سبيّة، فإذا صارت إلينا وأردت معاودتها فإنّنا ننكحك، فقال لهم: لكم ذلك، ولكن لي الشرط فيها أن تخيّروها فإن اختارتني انطلقت معي إلى ولدها، وإن اختارتكم انطلقتم بها، فقالوا: لك ذلك، وعادوا إليه في اليوم التالي ونسي ما كانوا عليه من الاتفاق، فأشهدوا عليه فطاوعهم، فلمّا خيّروها اختارت أهلها.

ثمّ أقبلت عليه فقالت: يا عروة أما إني أقول فيك وإن فارقتك الحقّ: والله ما أعلم امرأة ألقت سترها على بعل خير منك، وأغضّ طرفا وأقلّ فحشا وأجود يدا وأحمى لحقيقة، وما مرّ عليّ يوم منذ كنت عندك إلا والموت فيه أحبّ إليّ من الحياة بين قومك؛ لأنّي لم أكن أشاء أن أسمع أن امرأة من قومك تقول: قالت أمَة عروة كذا وكذا إلا سمعته، ووالله لا انظر في وجه غطفانيّة أبدًا، فارجع راشدًا إلى ولدك وأحسن إليهم، فقال عروة في ذلك قصيدته المشهورة (سقوني الخمر ثم تكنّفوني).

وفاة عروة بن الورد

لا تذكر المصادر التي ترجمت لعروة أخبارًا كثيرة عن وفاته إلا أنّ "نولدكه" قد أشار في ديوانه الذي نشره بأنّ عروة قد قُتِل في غارة من غاراته، قتله رجلٌ من طهية سنة (596م).

أعمال فنية جسّدت شخصية عروة بن الورد

جسّدت العديد من الأعمال الفنّيّة شخصية عروة بن الورد؛ فمنها ما كان منصبًّا حول شخصيته فكان هو الشخصيّة الرئيسة، ومنها ما كان عروة فيها شخصيّة ثانويّة، وهذه الأعمال هي:

  • مسلسل عروة بن الورد أخرجه صلاح أبو هنود سنة (1978م).
  • فيلم عنترة بن شداد أخرجه نيازي مصطفى سنة (1961).
  • مسلسل صانعو التاريخ أخرجه محمد سلمان سنة (1996م).
  • مسلسل عنترة أخرجه رامي حنّا سنة (2007م).
4الآداب
مزيد من المشاركات
طريقة عمل النمورة بالسميد

طريقة عمل النمورة بالسميد

النمورة بالسميد تعتبر النمورة من أصناف الحلويات العربية المعروفة، والتي تشتهر بها دول بلاد الشام بشكلٍ خاصٍ، حيث تُقدم في الحفلات والمناسبات، وفي شهر رمضان المبارك، فهي من الحلويات التي يرغب بها الكثير من الناس الصغير منهم والكبير، ونتيجةً لإقبالهم عليها تعددت طرق عمل النمورة، فهناك نمورة بالقشطة، ونمورة بالزبادي ونمورة بالشوكولاتة، وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة عمل النمورة بالسميد بوصفة سهلة وسريعة. طريقة عمل النمورة بالسميد المقادير نصف كوب من السمن. ملعقتان كبيرتان من الزبدة. كوبان ونصف
مقالة فلسفية حول الذاكرة والخيال

مقالة فلسفية حول الذاكرة والخيال

الذاكرة والخيال تُعرَّف الذاكرة على أنّها مَلَكة ذهنيّة ‫تُساعد على تخزين‬ المُدرَكات، والأحداث اليوميّة التي يمر بها الإنسان، وتسترجعها‬ عند الضرورة والحاجة إليها. والخيال هو أيضاً مَلكَة ذهنيّة ‫يُبدع صوراً، وأحداثاً جديدة وغير واقعيّة. هناك علاقة طبيعيّة بين الذاكرة والخيال، ولكن من منظور فلسفيّ فقد تجادل الفلاسفة حول هذه العلاقة، وتحديد مفهوم لكل منهما، وهنا وفي هذا المقال سنضع بين أيديكم بعض الآراء الفلسفيّة لأهم المدارس، والنظريات حول جدليّة الذاكرة والخيال. الذاكرة من منظور فلسفيّ
كلام عن الأمل والتفاؤل

كلام عن الأمل والتفاؤل

أجمل ما قيل عن الأمل والتفاؤل ما أجمل أن تعيش حياتك بالأمل والتفاؤل، فالأمل يبث بداخلك روحاً جديدة ويشعل بك الحيوية والنشاط، والتفاؤل يعطيك الفرصة لرؤية الحياة من منظور آخر، وفي ھذا المقال سنقدم لكم عدداً لا بأس به من كلمات التفاؤل و عبارات عن الأمل . لون حياتك بألوان التفاؤل، والسعادة والفرح، فالحياة كلوحة تنتظر الألوان لتغدو أكثر جمالاً، فنحن نولد ولوحة حياتنا بيضاء نقية، منا من يحولھا إلى السواد، ومنا من يحافظ على نقائھا وصفائھا. لا تيأس إذا تعثرت أقدامك، وسقطت في حفرة واسعة، فسوف تخرج منھا
معلومات عن قلعة البحرين

معلومات عن قلعة البحرين

موقع قلعة البحرين تقع قلعة البحرين على بعد 4 كم تقريباً غرب مدينة المنامة عاصمة البحرين في منطقة ضاحية السيف التي تُعتبر إحدى ضواحي مدينة المنامة، حيث إنها تبعُد مدّة 10 دقائق فقط عن المنامة بالسيارة، ويتميّز موقع قلعة البحرين بإطلالته المميزة على مياه بحر الخليج العربي. هيكل بناء قلعة البحرين بُني هيكل قلعة البحرين على تلّ اصطناعي، حيث بُني هذا التل من طبقات متتالية نتجت بسبب الاستيطان البشري المتتالي له منذ عام 2300 ق.م، ويبلغ ارتفاعه 12 م، واستُخدمت عدّة أساليب في بنائه تعود إلى الطراز
كيف تجعل طفلك متفوقاً دراسياً

كيف تجعل طفلك متفوقاً دراسياً

توفير بيئة دراسية مناسبة يمكن للوالدان زيادة قدرة طفلهما على التفوق من خلال توفير بيئة دراسية مناسبة له، بحيث يعملون على توفير مكانٍ خالٍ من أي شيءٍ قد يؤثر على تركيز الطفل خلال الدراسة، بالإضافة إلى الاهتمام بتوفير جميع المواد الدراسية التي قد يحتاج الطفل إليها خلال الدراسة مثل أقلام الرصاص، والممحاة، والمساطر، والآلات الحاسبة، بالإضافة إلى الحاسوب إن كان الطفل بحاجةٍ إليه في التعلم، كما يجب على الوالدين الاهتمام بضرورة أن تكون البيئة التي يدرس بها الطفل ممتعة، بحيث تصبح عقليته أفضل عند
بحث عن العنف أسبابه وأضراره

بحث عن العنف أسبابه وأضراره

تعريف العنف يُعَرفُ العُنفُ بِصورةٍ عامَّةٍ بالشِدَّةِ والقَسوة، وتَجتمعُ معاجمُ اللغةِ بِوصفِهِ بأنَّهُ تعبيرٌ قاسٍ يَهدِف للإصلاح والرَّدع، والعُنفُ ضِدُّ الرِّفقِ، ومنهُ عَنُفَ بمعنى قَسى، وعَنُفَ بهِ وعليهِ، أي: أخذهُ بالشِّدَّةِ والقسوةِ، ولامَهُ بِشدَّةٍ إنكاراً لِفعلِه بُغيةَ تغييرِه وإصلاحِهِ ورَدعِه، فالعنفُ هو المُعاملةُ بِالقَسوةِ والشِّدة دونَ رِفقٍ وتَلطُّف. إنّ مَفهومُ العُنفِ في الاصطِلاحِ مُوافِقٌ لِما عُرف بهِ المُصطلح في اللغة، وزِيدَ عليهِ إظهارُ الحالِ المُصاحِبِ والتنوُّع،
الفرق بين القطمير والفتيل والنقير

الفرق بين القطمير والفتيل والنقير

القطمير والفتيل والنقير في لغة العرب من الكلمات العربية الغريبة التي عرفناها بسبب ورودها في كتاب الله -تبارك وتعالى-: (القطمير)، (الفتيل)، (النقير)، ومعنى أنها غريبة؛ أي أن معناها غير متبادر إلى الذهن أو مفهوم بمجرد قراءتها كغيرها من الكلمات والألفاظ العربية السهلة، المألوفة الواردة في القرآن الكريم. ولا بد من الرجوع إلى لغة العرب ومعرفة معناها في استعمالهم، ليتضح معناها اللغوي أولاً، ثم يُفهم المقصود من إيرادها في الآيات، وذلك حسب السياق الذي أتت فيه، وبيان ذلك كما يأتي: القطمير القشرة
طرق الوقاية من داء السيدا

طرق الوقاية من داء السيدا

مرض السيدا مرض السيدا أو ما يُسمّى بمتلازمة نقص المناعة المكتسب، هو من أخطر الأمراض التي تنتقل من شخص إلى آخر، حيث يُتلف الجهاز المناعي في الجسم، مما يجعله عاجزاً عن أداء وظائفه، كما يمنع الخلايا الدفاعية من مواجهة الأمراض الأخرى التي تُصيب الإنسان، وينتقل بعدّة طرق أشهرها الاتصال الجنسي بالأشخاص المصابين بهذا المرض، أو عن طريق نقل الدّم من الشخص الحامل للمرض إلى الشخص السليم، ولا تظهر آثار هذا المرض إلّا بعد مرور سنوات من الإصابة به، لذلك تعتبر معالجته أمراً صعباً، ولا يوجد علاج نهائي لهذا