غزل المرأة في الشعر الجاهلي

غزل المرأة في الشعر الجاهلي

الشعر الجاهلي

موضوعنا لهذا اليوم هو الشعر الجاهلي، بدايةً سنتطرّق للتعريف عن شعر هذا العصر ( الجاهلي ) ، فالشعر الجاهلي : هو الشعر الذي كُتِب في الزمن الجاهلي، ويُعدّ من أقدم الأشعار العربية ، حيثُ يجمع هذا اللون الشعري عددًا كبيرًا وصورًا متنوعة، وأوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي، وهو شعر عريق النشأة، حيث لا يقف عمرهُ على 200 سنة قبل مجيء الإسلام.

خصائص الشعر الجاهلي

لهذا الشعر الرائع خصائص عدّة، تتمثل بالآتي :

  • يصوّر البيئة الجاهلية خير تصوير.
  • الصدق في التعبير.
  • يكثُر فيه التشبيه الحسّي في وصف الأشخاص والأشياء.
  • تتعدد الموضوعات في القصيدة الواحدة، وغالبًا ما تبدأ بوصف الأطلال أو الغزل ثمّ الغرض.
  • يتميّز بموسيقة هادئة حينًا وصاخبة حينً أخرى، بحسب موضوعات القصائد.
  • يتميّز بلغة فخمة التراكيب، صعبة المعاني، تحتاج إلى معجم لتفسيرها غالبًا.

الغزل في الشعر الجاهلي

إنَّ المرأة هي الركيزة الأساسيَّة في معظم الشعر الجاهلي، سواء قصد الشاعر المرأة بقصائد مستقلَّة، أم رمَّز غزله بها من خلال مشاهد عديدة، منها: الطلل وارتحال الظعائن وغيرهما من المشاهد.

ويشغل الغزل من الإرث الشعري الجاهلي مكاناً واسعاً حتَّى يكاد أن يكون الجزء الأكبر من ثروتنا الأدبيَّة، والمرأة كانت ركناً أساسيَّاً في الحياة الجاهليَّة، وليس لدى الشعراء فحسب، بل أيضاً في جميع مجالات الحياة؛ فهي الحبيبة والأم والأخت والشاعرة والمربِّية، فافتُتِن بها الشاعر الجاهلي أيَّما افتتان، ووصفها في كلِّ مناسبة، وهامَ بها، كما أحبَّها واحترمها وأنزلها المنزلة التي تليق بها.

اقتصرت أغلب القصائد الغزلية في الشعر الجاهلي على وصف الجمال الخارجي للمرأة كجمال الوجه والجسم والمظهر الخارجي وكان الشعراء يتفننون بوصف هذا الجمال، لكنهم قلَّما تطرقوا إلى وصف ما ترك هذا الجمال من أثرٍ في عواطفهم ونفوسهم.

وقد انقسم الغزل في الشعر الجاهلي إلى قسمين:

  • غزل عفيف

وهو السائد في العصر الجاهلي بكثرة، حيثُ يصوّر حياء المرأة وعفّتها وأخلافها الجميلة، وقد تميَّز بكونه عفيفًا رفيع المستوى.

ومنه قصيدة للشنفرى :

لقد أعجبتني لا سقوطًا قِناعُها

إذا ما مشت ولا بذاتِ تلفُّتِ

تَبيتُ بُعيد النومِ تُهدي غَبوقَها

لِجارتِها إذا الهديَّةُ قلَّتِ
  • غزل صريح

وهو نوعٌ من الغزل يصوّر فيه الشاعر جسد المرأة بطريقة مباشرة، ومن رواده الأعشى وامرؤ القيس.

ومنه قول الأعشى :

كأنَّ مِشيَتَها من بيتِ جارَتِها

مرُّ السّحابةِ لا ريثٌ ولا عجَلُ

تسمَعُ للحلّي وَسواسًا إذا انصرفت

كما استعانَ بريحٍ عِشرِقٌ زَجِلُ

ويَرجع سبب ظهور الغزل في الشعر الجاهلي إلى غريزة الذكورة، التي طالما أثارتها حياة العزلة بين الرجال والنِّساء بسبب حياة الصحراء التي تفرُض على ساكنيها الترّحال الذي يُفرِّقُ المُحبّين، زقد كانت المرأة عفيفة، ما زاد من ولوع الرجال بها، ولم يكُن بالصحراء ما هو أجملُ من المرأة.

وسنتحدث في هذا الباب عن شعر كلًّا من: 
  • امرؤ القيس

عُرِف بأنه كان يقول الشعر بكلّ فصاحةٍ وجزالةٍ في الألفاظ، وقد صُنِّف بأنَّهُ أعظم شعراء العرب، وعُرِف عنه قوله شعر الغزل الفاحش، كما كان كثير التسكّع وشرب الخمر، وله معلَّقة شهيرة.

ومن أجمل ما كتب امرؤ القيس في الغزل :

 فَتِلكَ الَّتي هَامَ الفُؤَادُ بحُبِّهَ 

::: مُهفهَفَةٌ بَيضَاءُ دُرِّيَّة القُبَل

ولي ولَهَا في النَّاسِ قولٌ وسُمْعةٌ

ولي ولها في كلِّ ناحيةٍ مثل
  • النابغة الذبياني

اتُّصِف شعره بأنَّه رقيقٌ عذب واضح العبارة بعيد عن الخشونة ممعن في السهولة، في وصف حالات الوجدان، وفي أداء الخواطر أو إرسال الحكم، إلا إذا اقتضت البلاغة الإبقاء على لفظةٍ غير فصيحة لكنَّها دالة، كلفظة الشعثِ في قوله: ولستَ بِمُسْتبْق أخا- لا تلمّه على شَعَثِ، وكان تقصده الشعراء فتعرض عليه أشعارها وهو أحسن شعراء العرب ديباجة، لا تكلُّف في شعره ولا حشو.

وقد قال النابغة في داليته:

قامت تراءى بين سَفجي كِلَّةٍ

كالشمس يوم طلوعِها بالأسعُدِ

أو دُرَّةٍ صدفيَّةٍ غواصُها

بَهجٌ متى يَرَها يُهِلَّ ويَسجُدِ
  • عمرو بن كلثوم

واحد من الذين كتبوا المعلقات في العصر الجاهلي ، قال عنه ابن سلام الجمحي أنه من الشعراء الذين لهم باع طويل في كتابة الشعر، وأشهر ما كتبه كانت معلقة عمرو بن كلثوم التي كانت تتكون من ألف بيت، ومنها قوله:

جَلَبنَا الخَيلَ مِن كَنَفَي أَريكٍ

::: عَوابِسَ يَطَّلِعنَ مِنَ النِقابِ

كَأَنَّ إِناثَها عِقبانُ دَجنٍ

::: إِذا طُؤطِئنَ في بَلَدٍ يَبابِ

  • عنترة بن شداد

قال عنترة العديد من قصائد الغزل الجميلة، التي وصف بها حبَّه بابنة عمِّه عبلة، ووصف شغفهُ بها وجمالها، واشتُهِر عنه أنَّه كان يفتخر بنفسه وببطولاته وفروسيته في قول الشعر، وكان يذكر هذا حتى في قصائد الغزل.

وله :

هَل غادَرَ الشُعَراءُ مِن مُتردِّم

::: أَم هَل عَرَفتَ الدارَ بَعدَ توهُّمِ

يا دارَ عبلةَ بالجواءِ  تَكَلَّمي

وعمي صباحًا دارَ عبلة واسلمي
8الآداب
مزيد من المشاركات
قانونية تداول البيتكوين في مصر

قانونية تداول البيتكوين في مصر

يعتبر تداول البيتكوين عملية غير قانونية في مصر والعديد من البلدان العربية الأخرى، حيث يتضمن قانون البنك المركزي في مصر رقم (194) المادة (206) التي تنص على منع وحظر تداول أو إنشاء أو ترويج العملات المشفرة والرقمية كالبيتكوين دون ترخيص، كما يحظر إنشاء أو تشغيل منصات للتداول أو تنفيذ الأنشطة المتعلقة بهذه العملات. عقوبة تداول البيتكوين في مصر تشمل عقوبة تداول العملات الرقمية أو إنشائها أو الترويج لها أو إنشاء أو تشغيل منصات للتداول أو تنفيذ الأنشطة المتعلقة بها الحبس ودفع غرامة مالية لا تقل عن
شكل الكرة الأرضية

شكل الكرة الأرضية

شكل الكرة الأرضية يبدو شكل الكرة الأرضيّة كرويًّا عند النظر إليها من الفضاء، لكنّ الواقع أنّها ليست كرة مثاليّة تمامًا، بل هي ذات شكل بيضاويّ حيث أنّها مفلطحة قليلًا من عند قطبيها الشماليّ والجنوبيّ، ومنتفخة من عند خطّ الاستواء، وذلك بسبب قوى الطرد المركزيّة أثناء دوران الأرض حول نفسها . يؤدّي الشكل الكروي للأرض إلى اختلاف أقطار الكرة الأرضية باختلاف الموقع، فقطرها من خطّ الاستواء يبلغ حوالي 12,756‬ كم، وهو يزيد بحوالي 43 كم عن قطر الكرة الأرضية من جهة الأقطاب والذي يبلغ حوالي 12,714‬ كم.
كم عدد لاعبي الرجبي

كم عدد لاعبي الرجبي

عدد لاعبي الرغبي يعدُّ مجلس الرغبي الدولي (بالإنجليزية: International Rugby Board) الجهة المسؤولة عن وضع قوانين اللعبة وما يرافقها من قواعد عامة وتفصيلية عن كيفية اللعب، وعدد اللاعبين، وغيرها، ووفقاً لمجلس الرغبي الدولي؛ فإن مباريات الرغبي تُلعب من خلال فريقين متنافسين يتكوَّن كلٌ منهما من خمسة عشر لاعباً بحدٍّ أقصى، ويكون هذا العدد هو عدد اللاعبين الأساسيين الذي يُمكن أن يلعبوا دفعةً واحدة على أرض الملعب، ويُمكن لاتحادات الرغبي المُختلفة تقليل عدد اللاعبين الأساسيين إلى ما دون العدد الرسمي في
ما المقصود بحالة الطوارئ

ما المقصود بحالة الطوارئ

تعريف حالة الطوارئ حالة الطوارئ هي عبارة عن إعلان من الحكومة يقوم على إيقاف السلطة القضائية للدولة، وتتوقف على أثرها الحياة الاجتماعية، والسياسية، بسبب بعض الأزمات التي تمر بها الدولة، إضافةً إلى تعليقها الحقوق المدنية العادية، والطلب من المواطنين القيام بإجراءٍ مُحدّد، كما يمكن تغيير العمليات الحكومية، وتستمر فترة حالة الطوارئ حتى يقرر الحاكم أنه لا حاجة إليها بعد. أمّا الأزمة التي تمر بها البلاد أثناء حالة الطورائ فتكون عبارةً عن حدثٍ غير عادي، نتيجة كوارث طبيعية، أو أسباب غير طبيعية، وتتعرض
بحث عن إدارة المواد بالشراء والتخزين

بحث عن إدارة المواد بالشراء والتخزين

تعريف إدارة المواد بالشراء والتخزين يقصد بإدارة المواد (بالإنجليزية: Materials management) هي سلسلة من التدابير التي تضعها الشركة فيما يتعلق بإدارة المنتجات والسلع والموارد البشرية والمواد الأولية التي تحتاجها بالكيفية والنوعية والجودة المطلوبة والمصادر. بالإضافة إلى تحديد كمية المواد التي تلزمها للشراء منعاً لاحتمال حدوث التلف أو لشراء كميات أكبر من حجم الاحتياج لديها، وكيفية تخزين هذه المواد واستخدامها وصولاً إلى المستهلك النهائي. أهداف إدارة المواد بالشراء والتخزين تهدف الشركات من وجود
معلومات عن تاريخ السودان

معلومات عن تاريخ السودان

السودان تقع جمهورية السودان في الجزء الشمالي الشرقي من القارة الإفريقية؛ وتشترك بحدود مع إثيوبيا وإريتريا من الجهة الشرقية، ومع مصر وليبيا من الشمال، أما حدودها من الغرب فتأتي مع تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى، ومع دولة جنوب السودان من الجهة الجنوبية عاصمتها الخرطوم. يحتل السودان المرتبة الثالثة على مستوى أفريقيا من حيث المساحة قبل الانفصال؛ حيث تقدر مساحته بنحو 1.886.068كم، إلا أنّ ذلك تغير بعد انفصال الجنوب السوداني عن البلاد، وتشير إحصائيات التعداد السكاني لعام 2015م إلى أن عدد سكان الجمهورية
ما هو نقص الهيموجلوبين

ما هو نقص الهيموجلوبين

الهيموجلوبين الهيموجلوبين أو خضاب الدم (بالإنجليزية: Haemoglobin) هو مركب يتكوّن من أربعة جزيئات من البروتين التي تحتوي على الحديد والتي تتّصل ببعضها البعض، وتكمن وظيفة مركب الهيموجلوبين في حمل الأكسجين في كريات الدم الحمراء من الرئتين وتوصيله إلى أنسجة الجسم، ثم حمل جزئيات ثاني أكسيد الكربون من أنسجة الجسم إلى الرئتين للتخلص منها خارج الجسم، كما ويساعد الهيموجلوبين على المحافظة على شكل كريات الدم الحمراء، ومن الجدير بالذكر أنّ الهيموجلوبين يُعطي الدم لونه الأحمر. نقص الهيموجلوبين يعدّ نقص
مفهوم الحداثة

مفهوم الحداثة

الحداثة وتعرف باللغة الإنجليزية باسم (Modernity)، وهي الشيء الجديد، والذي يعطي صورة معاكسة عن الشيء القديم، وتعرف أيضاً بأنها: الانتقال من حالة قديمة إلى حالة جديدة، تشمل وجود تغيير ما، أما عن دور الحداثة في التاريخ، فيعد الفيلسوف هيغل أول شخص اهتم بمفهوم الحداثة، وربطها مع التطوّرات الفكرية التي ظهرت في أوروبا، والتي اتّسمت بظهور تيارات أدبيّة وفنية لم تكن معروفة سابقاً. وارتبطت أفكار الحداثة مع العلوم، والاختراعات فظهرت العديد من الوسائل التي لم تكن مكتشفة سابقاً، مثل: السيارات، والمصابيح