قصائد بشار بن برد في المدح

قصائد بشار بن برد في المدح

قصيدة: جفا وده فازور أو مل صاحبه

قال بشار بن برد في مدح الخليفة مروان بن محمد:

جَفا وِدُّهُ فَاِزوَرَّ أَو مَلَّ صاحِبُه

وَأَزرى بِهِ أَن لا يَزالَ يُعاتِبُه

خَليلَيَّ لا تَستَنكِرا لَوعَةَ الهَوى

وَلا سَلوَةَ المَحزونِ شَطَّت حَبَاِئبُه

شَفى النَفسَ ما يَلقى بِعَبدَةَ عَينُهُ

وَما كانَ يَلقى قَلبُهُ وَطَبائِبُه

فَأَقصَرَ عِرزامُ الفُؤادِ وَإِنَّما

يَميلُ بِهِ مَسُّ الهَوى فَيُطالِبُه

إِذا كانَ ذَوّاقاً أَخوكَ مِنَ الهَوى

مُوَجَّهَةً في كُلِّ أَوبٍ رَكائِبُه

فَخَلِّ لَهُ وَجهَ الفِراقِ وَلا تَكُن

مَطِيَّةَ رَحّالٍ كَثيرٍ مَذاهِبُه

أَخوكَ الَّذي إِن رِبتَهُ قالَ إِنَّما

أَرَبتُ وَإِن عاتَبتَهُ لانَ جانِبُه

إِذا كُنتَ في كُلِّ الذُنوبِ مُعاتِباً

صَديقَكَ لَم تَلقَ الَّذي لا تُعاتِبُه

فَعِش واحِداً أَو صِل أَخاكَ فَإِنَّهُ

مُفارِقُ ذَنبٍ مَرَّةً وَمُجانِبُه

إِذا أَنتَ لَم تَشرَب مِراراً عَلى القَذى

ظَمِئتَ وَأَيُّ الناسِ تَصفو مَشارِبُه

وَلَيلٍ دَجوجِيٍّ تَنامُ بَناتُهُ

وَأَبناؤُهُ مِن هَولِهِ وَرَبائِبُه

حَمَيتُ بِهِ عَيني وَعَينَ مَطِيَّتي

لَذيذَ الكَرى حَتّى تَجَلَّت عَصائِبُه

وَماءٍ تَرى ريشَ الغَطاطِ بَجَوِّهِ

خَفِيِّ الحَيا ما إِن تَلينُ نَضائِبُه

قَريبٍ مِن التَغريرِ ناءٍ عَن القُرى

سَقاني بِهِ مُستَعمِلُ اللَيلِ دائِبُه

حَليفُ السُرى لا يَلتَوي بِمَفازَةٍ

نَساهُ وَلا تَعتَلُّ مِنها حَوالِبُه

أَمَقُّ غُرَيرِيٌّ كَأَنَّ قُتودَهُ

عَلى مُثلَثٍ يَدمى مِنَ الحُقبِ حاجِبُه

غَيورٍ عَلى أَصحابِهِ لا يَرومُهُ

خَليطٌ وَلا يَرجو سِواهُ صَواحِبُه

إِذا ما رَعى سَنَّينَ حاوَلَ مَسحَلاً

يَجِدُّ بِهِ تَعذامُهُ وَيُلاعِبُه

أَقَبَّ نَفى أَبناءَهُ عَن بَناتِهِ

بِذي الرَضمِ حَتّى ما تُحَسُّ ثَوالِبُه

رَعى وَرَعَينَ الرَطبَ تِسعينَ لَيلَةً

عَلى أَبَقٍ وَالرَوضُ تَجري مَذانِبُه.

قصيدة: أبا مسلم ما طول عيش بدائم

قال بشار بن برد في مدح أبي جعفر المنصور.

أَبا مُسلِمٍ ما طُولُ عَيشٍ بِدائِمِ

وَلا سالِمٌ عَمّا قَليلٍ بِسالِمِ

عَلى المَلِكِ الجَبّارِ يَقتَحِمُ الرَدى

وَيَصرَعُهُ في المَأزِقِ المُتَلاحِمِ

كَأَنَّكَ لَم تَسمَع بِقَتلِ مُتَوَّجٍ

عَظيمٍ وَلَم تَسمَع بِفَتكِ الأَعاجِمِ

تَقَسَّمَ كِسرى رَهطُهُ بِسُيوفِهِم

وَأَمسى أَبو العَبّاسِ أَحلامَ نائِمِ

وَقَد كانَ لا يَخشى اِنقِلابَ مَكيدَةٍ

عَلَيهِ وَلا جَريَ النُحوسِ الأَشائِمِ

مُقيماً عَلى اللَذّاتِ حَتّى بَدَت لَهُ

وُجوهُ المَنايا حاسِراتِ العَمائِمِ

وَقَد تَرِدُ الأَيّامُ غُرّاً وَرُبَّما

وَرَدنَ كُلوحاً بادِياتِ الشَكائِمِ

وَمَروانُ قَد دارَت عَلى رَأسِهِ الرَحى

وَكانَ لِما أَجرَمتَ نَزرَ الجَرائِمِ

فَأَصبَحَت تَجري سادِراً في طَريقِهِم

وَلا تَتَّقي أَشباهَ تِلكَ النَقائِمِ

تَجَرَّدتَ لِلإِسلامِ تَعفو سَبيلَهُ

وَتُعري مَطاهُ لِلُّيوثِ الضَراغِمِ

فَما زِلتَ حَتّى اِستَنصَرَ الدينُ أَهلَهُ

عَلَيكَ فَعادوا بِالسُيوفِ الصَوارِمِ

فَرُم وَزَراً يُنجيكَ يا اِبنَ وَشيكَةٍ

فَلستَ بِناجٍ مِن مُضيمٍ وَضائِمِ

لَحى اللَهُ قَوماً رَأَّسوكَ عَلَيهِمُ

وَما زِلتَ مَرؤوساً خَبيثَ المَطاعِمِ

أَقولُ لِبَسّامٍ عَلَيهِ جَلالَةٌ

غَدا أَريَحِيّاً عاشِقاً لِلمَكارِمِ

مِنَ الهاشِمِيِّينَ الدُعاةِ إِلى الهُدى

جِهاراً وَمَن يَهديكَ مَثلُ اِبنِ هاشِمِ

سِراجٌ لِعَينِ المُستَضيءِ وَتارَةً

يَكونُ ظَلاماً لِلعَدُوِّ المُزاحِمِ

إِذا بَلَغَ الرَأيُ المَشورَةَ فَاِستَعِن

بِرأيِ نَصيحٍ أَو نَصيحَةِ حازِمِ

وَلا تَجعَلِ الشُورى عَلَيكَ غَضاضَةً

مَكانُ الخَوافي قُوَّةٌ لِلقَوادِمِ

وَما خَيرُ كَفٍّ أَمسَكَ الغُلُّ أُختَها

وَما خَيرُ سَيفٍ لَم يُؤَيَّد بِقائِمِ

وَخَلِّ الهُوَينا لِلضَعيفِ وَلا تَكُن

نَؤوماً فَإِنَّ الحَزمَ لَيسَ بِنائِمِ

وَحارِب إِذا لَم تُعطَ إِلّا ظُلامَةً

شَبا الحَربِ خَيرٌ مِن قَبولُ المَظالِمِ

وَأَدنِ عَلى القُربى المُقرِّبَ نَفسَهُ

وَلا تُشهِدِ الشُورى اِمرَأً غَيرَ كاتِمِ

فَإِنَّكَ لا تَستَطرِدُ الهَمَّ بِالمُنى

وَلا تَبلُغُ العَليا بِغَيرِ المَكارِمِ

إِذا كُنتَ فَرداً هَرَّكَ القومُ مُقبِلاً

وَإِن كُنتَ أَدنى لَم تَفُز بِالعَزائِمِ

وَما قَرَعَ الأَقوامَ مِثلُ مُشَيَّعٍ

أَريبٍ وَلا جَلّى العَمى مِثلُ عالِمِ

قصيدة: إذا جئته للحمد أشرق وجهه

قال بشار بن برد في مدح خالد بن برمك:

إِذا جِئتَهُ لِلحَمدِ أَشرَقَ وَجهُهُ

إِلَيكَ وَأَعطاكَ الكَرامَةَ بِالحَمدِ

لَهُ نِعَمٌ في القَومِ لا يَستَثيبُها

جَزاءً وَكَيلُ التاجِرِ المُدُّ بِالمُدِّ.

قصيدة: حييا صاحبي أم العلاء

قال بشار بن برد في مدح عقبة بن سلم والي البصرة:

حَيِّيا صاحِبَيَّ أُمَّ العَلاءِ

وَاِحذَرا طَرفَ عَينِها الحَوراءِ

إِنَّ في عَينِها دَواءً وَداءً

لِمُلِمٍّ وَالداءُ قَبلَ الدَواءِ

رُبَّ مُمسٍ مِنها إِلَينا عَلى رَغ

مِ إِزاءٍ لا طابَ عَيشُ إِزاءِ

أَسقَمَت لَيلَةَ الثُلاثاءِ قَلبِي

وَتَصَدَّت في السَبتِ لي لِشَقائِي

وَغَداةَ الخَميسِ قَد مَوَّتَتني

ثُمَّ راحَت في الحُلَّةِ الخَضراءِ

يَومَ قالَت إِذا رَأَيتُكَ في النَو

مِ خَيالاً أَصَبتَ عَيني بِداءِ

وَاِستَخَفَّ الفُؤادُ شَوقاً إِلى قُر

بِكَ حَتّى كَأَنَّني في الهَواءِ

ثُمَّ صَدَّت لِقولِ حَمّاءَ فينا

يا لقَومي دَمي عَلى حَمّاءِ

لا تَلوما فَإِنَّها مِن نِساءٍ

مُشرِفاتٍ يَطرِفنَ طَرفَ الظِباءِ

وَأَعينا اِمرَأً جَفا وُدَّهُ الحَيُ

وَأَمسى مِنَ الهَوى في عَناءِ

اِعرِضا حاجَتي عَلَيها وَقولا

أَنَسيتِ السَرارَ تَحتَ الرِداءِ

وَمَقامي بَينَ المُصَلّى إِلى المِن

بَرِ أَبكي عَلَيكِ جَهدَ البُكاءِ

وَمَقالَ الفَتاةِ عودي بِحِلمٍ

ما التَجَنّي مِن شيمَةِ الحُلَماءِ

فَاِتَّقي اللَهَ في فَتىً شَفَّهُ الحُب

بُ وَقَولُ العِدى وَطولُ الجَفاءِ

أَنتِ باعَدتِهِ فَأَمسى مِنَ الشَو

قِ صَريعاً كَأَنَّهُ في الفَضاءِ

فَاِذكُري وَأيَهُ عَلَيكِ وَجودي

حَسبُكِ الوَأيُ قادِحاً في السَخاءِ

قَد يُسيءُ الفَتى وَلا يُخلِفُ الوَع

دَ فَأَوفي ما قُلتِ بِالرَوحاءِ

إِنَّ وَعدَ الكَريمِ دَينٌ عَلَيهِ

فَاِقضِ وَاِظفَر بِهِ عَلى الغُرَماءِ

فَاِستَهَلَّت بِعَبرَةٍ ثُمَّ قالَت

كانَ ما بَينَنا كَظِلِّ السَراءِ

يا سُلَيمى قومي فَروحي إِلَيهِ

أَنتِ سُرسورَتي مِنَ الخُلَطاءِ.

قصيدة: يطوف العفاة بأبوابه

قال بشار بن برد في مدح قيس ومضر:

يَطوفُ العُفاةُ بِأَبوابِهِ

كَطَوفِ الحَجيجِ بِبَيتِ الحَرَم

أَبى طَلَلٌ بِالجِزعِ أَن يَتَكَلَّما

وَماذا عَلَيهِ لَو أَجابَ مُتَيَّما

وَبِالفِرعِ آثارٌ بَقينَ وَباللِوى

مَلاعِبُ لا يُعرَفنَ إِلاّ تَوَهُّما

إِذا ما غَضِبنا غَضبَةً مُضَرِيَّةً

هَتَكنا حِجابَ الشَمسِ أَو تُمطِرَ الدَما

إِذا ما أَعَرنا سَيِّداً مِن قَبيلَةٍ

ذُرى مِنبَرٍ صَلّى عَلَينا وَسَلَّما

وَإِنّا لَقَومٌ ما تَزالُ جِيادُنا

تُساوِرُ مَلكاً أَو تُناهِبُ مَغنَما

خَلَقنا سَماءً فَوقَنا بِنُجومِها

سُيوفاً وَنَقعاً يَقبِضُ الطَرفَ أَقنَما

وَمَحبِسِ يَومٍ جَرَّتِ الحَربُ ضَنكَهُ

دَنا ظِلُّهُ وَاِحمَرَّ حَتّى تَحَمَّما

تَفَوَّقتُ أَخلافَ الصِبا وَتَقَدَّمَت

هُمومِيَ حَتّى لَم أَجِد مُتَقَدَّما

فَهَذا أَوانَ اِستَحيَتِ النَفسُ وَاِرعَوى

لِداتي وَراجَعتُ الَّذي كانَ أَقوَما

وَيَومٍ كَتَنّورِ الإِماءِ سَجَرنَهُ

وَأَوقَدنَ فيهِ الجَزلَ حَتّى تَضَرَّما

رَمَيتُ بِنَفسي في أَجيجِ سَمومِهِ

وَبِالعيسِ حَتّى بَضَّ مِنخَرُها دَما.
3الآداب
مزيد من المشاركات
أين يوجد الزنك في الفواكه

أين يوجد الزنك في الفواكه

أين يوجد الزنك في الفواكه على الرغم من أنّ مُعظم الفواكه تفتقر إلى عنصر الزنك، إلّا أنّ بعضها قد تحتوي على كمياتٍ جيدة من هذا العنصر وقد تُساهم في تغطية الحاجة اليوميّة للجسم من عنصر الزنك خاصةً لمن لا يتناولون اللحوم، وفيما يأتي ذكرٌ لكميات عنصر الزنك الموجودة في كل 100 غرام من الفواكه الآتية: نوع الفاكهة الكمية (مليغرام/ اليوم) الأفوكادو 0.6 التوت الأسود 0.5 الرُّمان 0.4 توت العُلّيق 0.4 الجوافة 0.2 الشمّام 0.2 المشمش 0.2 الخوخ 0.2 التوت الأزرق 0.2 الكيوي 0.1 مصادر أخرى للزنك فيما يأتي بعض
كيفية حساب القوة الشرائية

كيفية حساب القوة الشرائية

كيفية حساب القوة الشرائية يتم حساب القوة الشرائية من خلال (مؤشر أسعار المستهلك) ويُعرف هذا المؤشر بواسطة حساب متوسط التغيرات في الأسعار فهو يقيس متوسط أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية كالغذاء والنقل والعناية الصحية وهو يُظهر التغيرات في تكاليف المعيشة كما يُستخدم في تحديد معدلات التضخم والانكماش. على سبيل المثال إذا كان سعر لعبة للأطفال قبل عام 10$, واليوم سعرها 5$ فهذا يعني أن لدى المستهلك ارتفاع في المقدرة الشرائية مع عدم وجود تضخم، إذ يمكن للمستهلك اليوم بال 10$ شراء اللعبة ذاتها مع توفر
ما هو السن المناسب للزواج

ما هو السن المناسب للزواج

السن المناسب للزواج تشير الدراسات إلى أنّ أفضل سن للزواج والذي يكون فيه نسبة وقوع الطلاق ضئيلة هو من أواخر العشرينات حتّى أوائل الثلاثينيات، وتحديداً بين 28-32 عاماً، حيث إنّ نسبة الطلاق في هذا العمر ضيئلة مقارنة في من يتزوج في أوائل العشرينيات أو ما بعد منتصف الثلاثينيات، فغالباً ما يصل الإنسان للاستقرار المادي، ووضوح للأفكار والأهداف والأحاسيس في هذا السن، كما أنّ الزوجين يكونا قد حصلا على فترة كافية للتعرف على بعضهما. من الجدير بالذكر أنّ أخطر فترة للزواج هي فترة المراهقة والتي تكون في
كيفية عمل منتدى

كيفية عمل منتدى

المُنتدى المُنتدى (بالإنجليزيّة: Forum) هو عبارة عن موقع إلكترونيّ يتم فيه التّفاعل بين المُستخدمين ومشاركة الآراء والأفكار؛ عن طريق نشر الرسائل النصّيّة، ويختلف المُنتدى عمّا يُعرَف بالدّردشة (بالإنجليزيّة: Chat) بكون عمليّة الاتصال بين المُستخدمين لا تتمّ بشكل مباشر، وبالإمكان قراءة الرسائل المنشورة في أيّ وقت، كما يختلف المُنتدى عن المُدوَّنة (بالإنجليزيّة: Blog) بأنّ عمليّة النّشر تتمّ من قِبل جميع المستخدمين، وغير مُقتصرة على شخص واحد كحال المدوّنة. يمكن أن تتخصّص المنتديات في أيّ نوع من
بحث حول مرض فقر الدم

بحث حول مرض فقر الدم

فقر الدم مرض فقر الدم هو الحالة التي يفتقر ويحتاج جسم الإنسان فيها لعددٍ كافٍ من خلايا الدم الحمراء الصحيّة اللازمة لحمل الأكسجين إلى أنسجة وخلايا الجسم، كما يمكن تعريفه بأنّه الهبوط في واحدة أو أكثر من القياسات المتعلقة بكريات الدم الحمراء في الجسم، والتي تضمّ تركيز الهيموجلوبين المسؤول عن حمل ونقل غاز الأكسجين في الدم، والهيماتوكريت وهي النسبة المئوية لحجم خلايا الدم الحمراء من إجمالي حجم الدم في الجسم، وعدد كريات الدم الحمراء الموجودة في حجم الدم الكلي، وفي هذا المقال سنذكر أنواع فقر الدم
ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين ب

ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين ب

مصادر فيتامين ب فيما يأتي شرح لأنواع فيتامينات ب وبعض مصادرها وكميّاتها المتوفّرة في الأغذية: فيتامين ب1 يُعدُّ فيتامين ب1 أحدَ العناصر الغذائيّة الأساسيّة التي يحتاجها الجسم ليحافظ على أداء الخلايا والأعضاء في الجسم لوظائفها، ويمكن لتناول كميّاتٍ مناسبةٍ منه أن يُعزز وظائف الدماغ، بينما يسبب نقصه ضعفاً بالجسم وبخاصة في الجهاز العصبي، والدورة الدموية، وقد يرفع من خطر تطور مرض بيري بيري (بالإنجليزية: Beriberi)، ومتلازمة فيرنيك-كورساكوف (بالإنجليزية:Wernicke-Korsakoff syndrome)، وحتى الوفاة،
بماذا تشتهر النمسا

بماذا تشتهر النمسا

التّاريخ والتّراث تشكّل جمهوريّة النمسا المعروفة حاليّاً جزءاً من الامبراطوريّة النمساوية التي خضعت لحكم عائلة هابسبورغ من عام 1526م وحتّى عام 1918م، وكانت الجزء الناطق باللغة الألمانية من الإمبراطوريّة، وهي تتميّز بعدّة أمور، منها: يشكّل العلم النمساوي أحد أقدم الأعلام في العالم؛ حيث يرجع تاريخه لعام 1191م. يتميّز قصر شونبرون، وهو القصر الصّيفي في هابسبورغ، بكثرة عدد غرفه الذي يصل إلى حوالي 1440 غرفة. تأسست أول حديقة حيوان في العالم في عام 1752م في شونبورن في فيينا. اختُرعت ماكينة الخياطة على
كيفية صلاة نافلة الفجر

كيفية صلاة نافلة الفجر

كيفية صلاة نافلة الفجر تُصلَّى سنّة الفجر كما تُصلَّى الصلوات بشكلٍ عام، وهي تُشبه صلاة الفجر ، وفيما يأتي بيان كيفيّتها تفصيلاً: خطوات صلاة نافلة الفجر: يبدأ المُصلِّي باستقبال القبلة، ثُم النية . يُكبِّر تكبيرة الإحرام، ويضع كفّ يده اليُمنى على ظهر كفّ يده اليُسرى على صدره، ثُمّ يقرأ دُعاء الاستفتاح بأيِّ صيغةٍ مأثورةٍ عن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، كقوله: "اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من