كيفية صلاة نافلة الفجر

كيفية صلاة نافلة الفجر

كيفية صلاة نافلة الفجر

تُصلَّى سنّة الفجر كما تُصلَّى الصلوات بشكلٍ عام، وهي تُشبه صلاة الفجر ، وفيما يأتي بيان كيفيّتها تفصيلاً:

  • خطوات صلاة نافلة الفجر:
    • يبدأ المُصلِّي باستقبال القبلة، ثُم النية .
    • يُكبِّر تكبيرة الإحرام، ويضع كفّ يده اليُمنى على ظهر كفّ يده اليُسرى على صدره، ثُمّ يقرأ دُعاء الاستفتاح بأيِّ صيغةٍ مأثورةٍ عن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، كقوله: "اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من خطاياي كما يُنقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغسلني من خطاياي بالماء والثلج والبرد".
    • يتعوّذ ويُبسمل، ويقرأ سورة الفاتحة، ويقرأ بعدها ما تيسّر من القُرآن، وإن قرأ كما كان يقرأ النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- فيهما فهو الأفضل.
    • يُكبّر فيركع ويقول: "سبحان ربي العظيم" ثلاث مرات، ثم يرفع رأسه من الركوع ويقول: "سمع الله لمن حمده"، ويقول: "ربنا ولك الحمد، ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد".
    • يُكبّر فيسجد بعد ذلك، ويقول: "سبحان ربي الأعلى" ثلاث مرات، ويكون سجوده على سبعةِ أعضاء وهي: الجبهة مع الأنف، والكفيّن، والركبتيّن، وأطراف القدمين، ويُباعد عضديه عن جنبيه، ولا يبسط ذراعيه على الأرض، ويستقبل برؤوس أصابعه القبلة.
    • يُكبّر رافعاً من السجود بقوله: "الله أكبر"، ثم يجلس بين السجدتين على قدمه اليسرى، وينصب قدمه اليمنى، ويُسنّ له القول بين السجدتين: "ربِّ اغفر لي وارحمني واهدني وارزقني واجبرني وعافني".
    • يُكبّر ويسجد مرةً أُخرى ويفعل ويقول كما في السجدة الأولى.
    • يقوم للركعة الثانية، ويفعل بها كما فعل في الركعة الأُولى، ولكنّه لا يقرأ دعاء الاستفتاح، وبعد السجدة الثانية من الركعة الثانية يجلس ويضع يده اليمنى على طرف فخذه الأيمن مما يلي ركبته، ويرفع سبابته عند الدُّعاء، ويقرأ التشهد، والصلاة الإبراهيمية.
    • يُسلِّم عن اليمين واليسار.
  • التخفيف في نافلة الفجر: يُسنُّ في نافلةِ الفجرِ التخفيف فيها، بشرط عدم الإخلال بأيِّ واجبٍ منها، وورد ذلك في العديد من الأحاديث، منها قول عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ بيْنَ النِّدَاءِ والإِقَامَةِ مِن صَلَاةِ الصُّبْحِ)، فكان النبيّ -صلى الله عليه وسلم- يقرأ في الركعة الأولى بسورة الكافرون بعد سورة الفاتحة، وفي الركعة الثانية سورة الإخلاص.
وكان يقرأ أحياناً بالآية 136 من سورةِ البقرةِ في الركعةِ الأولى، وفي الركعة الثانية يقرأ بالآية الرابعة والستين من سورة آل عمران، لقول ابن عباس -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَقْرَأُ في رَكْعَتَيِ الفَجْرِ: {قُولوا آمَنَّا باللَّهِ وَما أُنْزِلَ إلَيْنَا} [البقرة:136]، وَالَّتي في آلِ عِمْرَانَ: {تَعَالَوْا إلى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بيْنَنَا وبيْنَكُمْ} [آل عمران:64])، ولشدّة تخفيف النبيّ -عليه الصلاة والسلام- فيهما كانت عائشة -رضي الله عنها- تتساءل: "هَل قَرَأَ فِيهِمَا بِأُمِّ الْقُرْآنِ؟".
فالسُّنة تأديتها بركعتين خفيفتين، وجاء عن بعض السلف جواز الإطالة فيهما، وأن المقصود بالتخفيف فيهما؛ أي صلاتُهما بأقصر مما كان عليه من صلاته لقيام الليل، وذهب بعضُ العُلماء على أن المقصود بالتخفيف فيهما هو القراءة فيهما بسورةٍ قصيرة أو آياتٍ قصيرة؛ لِفعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-.
  • وقت تأدية نافلة الفجر: وذهب الإمام مالك والشافعي والجُمهور على أفضلية صلاتها عند أول طُلوع الفَجر، وهي من النّوافل التي تُصلَّى في أوقات الكراهة؛ كصلاتُها بعد طُلوع الفجر لمن لم يُصلِّيها قبل الصلاة، فلا يُشرع للمُسلم الصلاة بعد طُلوع الفجر إلا نافلة الفجر، فيُسنُّ التعجيل بصلاتها بعد الأذان مُباشرةً، والحرص عليها وعدم تركها، ويُسنّ الاضطجاع بعدها على الجنب الأيمن في البيت ، وهذا كُله من فعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، وهي من السُّنن التي تُقضى، ويمتدُّ وقتها إلى الزوال.
  • الجهر والإسرار في نافلة الفجر: تُعدُّ نافلة الفجر من الصلوات الليلية؛ لأن الليل يمتدُ إلى طُلوع الشمس لا إلى طُلوع الفجر، وعلى ذلك تعدّدت أقوال الفُقهاء في الجهر والإسرار بها، فيرى المالكيّة وبعض الشافعية إلى أن السُّنة الجهر فيها، وأمّا الحنفية فيرون التخيير بين الجهر وعدمه إن كان مُنفرداً؛ لأنها تبعٌ للفرائض ومُكمّلاتٍ لها، وأمّا إن كان إماماً فيُسنُّ له الجهر، وأمّا الحنابلة فيرون مُراعاة المُصلحة في القراءة؛ فَإِنْ كَانَ بجانب المصلّي من يتأذّى بالجهر فيُسرّ في القراءة، وَإِنْ كَانَ من عنده ينتفع بالجهر جَهَرَ، وذهب بعضُ الشافعيّة إلى التخيير بين الجهر وعدمه، وذلك في حال لم يُشوِّش على نائمٍ أو مُصلٍّ آخر.

حكم صلاة نافلة الفجر

تُعدُّ سُنة أو نافلة الفجر من السُّنن المؤكدة عن النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-؛ لِمُداومته عليها، وعدم تركها في الحضر أو السفر، وفي حال لم يُصلِّها قبل الفجر صلّاها بعده.

فضل صلاة نافلة الفجر

إنّ لِصلاة نافلة الفجر فضائل كثيرة، فصلاتُها خيرٌ من الدُنيا وما فيها، لِقول النبيّ -صلى الله عليه وسلم-: (رَكْعَتَا الفَجْرِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَما فِيهَا)، ومما يدُل على عظم فضلها، مُحافظة النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- عليها وعدم تركها، سواءً في الحضر أو السفر ، ومُلازمته لهما ومواظبته عليهما، فتُعدُّ نافلة الفجر آكد السُنن الرواتب؛ لِقول عائشة -رضي الله عنها-: (لَمْ يَكُنِ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- علَى شيءٍ مِنَ النَّوَافِلِ أشَدَّ منه تَعَاهُدًا علَى رَكْعَتَيِ الفَجْرِ). وهي سبب لدخول الجنة إن أدّاها المسلم مع بقية النوافل، لِقول رسول الله: (من ثابرَ على اثنتي عشرةَ رَكعةً في اليومِ واللَّيلةِ دخلَ الجنَّةَ أربعًا قبلَ الظُّهرِ، ورَكعتينِ بعدَها، ورَكعتينِ بعدَ المغربِ، ورَكعتينِ بعدَ العشاءِ، ورَكعتينِ قبلَ الفجرِ).

3النوافل
مزيد من المشاركات
ما هي أندر فصيلة دم

ما هي أندر فصيلة دم

الدم يتشابه الدم في أنواع العناصر الأساسية الموجودة فيه لدى البشر جميعهم فهو يتكون بشكل أساسي من خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم البيضاء ، والصفائح الدموية، وبالرغم من ذلك فإنّ فصائل الدم تختلف بين البشر، ويبلغ عدد فصائل الدم ثماني فصائل، بحيث تُحدَّد كل فصيلة من فصائل الدم بناءً على الأجسام المضادة ومولّدات الضدّ الخاصة بالدم، وتُعرف الأجسام المضادة على أنّها بروتينات موجودة في البلازما وتؤدي دوراً مهماً في مناعة الجسم ، في حين أنّ مولدات الضد هي عبارة عن جزيئات بروتينية موجودة على سطح خلايا
مكونات الخلية الحيوانية والنباتية

مكونات الخلية الحيوانية والنباتية

الخليّة تعبّر الخليّة عن وحدة البناء الأساسيّة لجميع الكائنات الحيّة على سطح الأرض، وتتميّز الخلايا باحتوائها على المادّة الورائيّة للجسم، وإمكانيّة النسخ الذّاتي، أمّا جسم الإنسان فيحتوي على تريليونات من الخلايا؛ حيث تساهم هذه الخلايا في إعطاء الهيكل للجسم، وتحصل على الغذاء اللازم من الطعام، ثمّ تحوّل هذه العناصر الغذائيّة إلى طاقة، وتقوم بوظائفٍ خاصةٍ، حيث تحتوي الخلايا على أجزاءٍ مختلفةٍ؛ ولكل جزءٍ وظيفةٍ خاصّةٍ به، وتُسمّى بعض هذه الأجزاء العضيّات؛ وهي هياكل متخصصّة لإنجاز وظائف محددة داخل
مفهوم الجملة المفتوحة بالرياضيات وطرق حلها

مفهوم الجملة المفتوحة بالرياضيات وطرق حلها

مفهوم الجملة المفتوحة تتميّز الجمل المفتوحة (بالإنجليزية: Open Sentences) باحتوائها على متغيّرات دائمًا، وبذلك لا يمكن الحكم عليها بالخطأ أو الصواب، وعمومًا يركّز معنى الجمل المفتوحة على كونها نوع من أنواع المعادلات الجبرية التي يمكن حلّها بتعويض ثوابت مكان متغيّراتها ويُرمز لهذه المتغيّرات عادةً بأحرف ما مثل: س أو ص، كما يمكن استخدام الأشكال بدلًا من المتغيرات للأطفال للدلالة على هذه المتغيّرات التي يمكن استبدالها بالأرقام لحلّ الجمل فيما بعد. تحويل العبارة المكتوبة إلى جملة مفتوحة يمكن تحويل
كيف كان يستخرج الذهب قديماً

كيف كان يستخرج الذهب قديماً

الذهب استمرَّ التعامل بالذهب كمعدنٍ ثمين منذ العصور القديمة حتى يومنا هذا، حتى مع مرور الزَّمن بقي الذَّهب من بين المعادن التي لم تفقد قيمتها الثَّمينة؛ وذلك لندرته ولخصائصه الكيميائية الفريدة، فهو معدنٌ فلزيٌّ ذو تركيبٍ ذرِّيٍّ مستقر، فهو لا يصدأ ولا يتأكسد ويبقى محافظاً على شكله الجميل، ولذلك سعى البشر قديماً وحديثاً إلى شتَّى الوسائل التي تساعدهم على إيجاده واستخلاصه من الطَّبيعة. تعدين الذهب قديماً تعدَّدت الطُّرق قديماً في استخراج الذهب من الطبيعة واستخلاصه، ولم يكن ذلك ممكناً للبشر لولا
مدينة الأحقاف

مدينة الأحقاف

مدينة الأحقاف ورد ذكر مدينة الأحقاف في القرآن الكريم، حيث يقول الله تبارك وتعالى: ((وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ))، وهي إحدى الأوديّة الواقعة بين عُمان ووادي أرض مهرة، وقيل أنَّها أرض رمليّة توجد بين عُمان وحضرموت، ويُذكر أنَّ قوم عاد كانوا ممن سكن الأحقاف الموجودة بين حضرموت وسلطنة عُمان، حيث كانوا يعيشون في خيام ذوات أعمدة
كتاب قصص الأنبياء لابن كثير

كتاب قصص الأنبياء لابن كثير

التعريف بكتاب قصص الأنبياء لابن كثير صدرت الطبعة الأولى من كتاب قصص الأنبياء للإمام أبي الفداء إسماعيل ابن كثير عام 1968م، وقد كانت فكرة وتحقيق الدكتور مصطفى عبد الواحد؛ إذ رأى أن يتم فصل قسم قصص الأنبياء المذكورة في "البداية والنهاية" لابن كثير في كتاب منفصل خاص به، لكن في الطبعة الأولى والثانية كانت هناك بعض الأخطاء. يعني ذلك أنّ قصص الأنبياء ما هو إلّا جزء من كتاب البداية والنهاية ، حيث قام الدكتور عبد الواحد بنشر طبعة ثالثة بعد عشرين عامًا من نشر الطبعة الثانية، إذ بذل فيها جهدًا كبيرًا في
وقت وجوب زكاة الفطر

وقت وجوب زكاة الفطر

وقت وجوب زكاة الفطر أوجب الله على عباده زكاة الفطر في وقت معين، ويحرم تأخيرها عن وقتها دون عذر، وإن تأخّر المسلم في إخراجها فإنها تبقى في ذمته ولو بعد حين، ويجب عليه حينها أن يتوب إلى الله ويستغفره ويؤدي القيمة الواجبة عليه، وقد تعدّدت الأقوال في وقت وجوب زكاة الفطر بين الفقهاء إلى قولين، وذلك على النحو الآتي: إنّ زكاة الفطر تجب على المسلم بغروب شمس آخر يوم من أيام شهر رمضان المُبارك. وهو مذهب الحنابلة، وأحد القولين عن الإمام الشافعي، ورواية عن الإمام مالك، وجماعة من فقهاء السلف. إن زكاة الفطر
طريقة استخدام زيت جنين القمح للبشرة

طريقة استخدام زيت جنين القمح للبشرة

ترطيب البشرة يُمكن الإستفادة من زيت جنين القمح في عملية ترطيب البشرة، حيثُ يحتوي على فيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية المختلفة، ويُمكن استعمال زيت جنين القمح لترطيب البشرة من خلال مزج نسبة تتراوح بين 10%-15% من زيت جنين القمح مع أحد الزيوت الأساسية مثل زيت الجوجوبا أو زيت الجزر أو أحد الزيوت العطرية مثل زيت خشب الصندل أو المسك أو خشب الأرز أو زيت اللافندر، ثمّ تُدَّلك به البشرة. كريم للعين يُمكن الإستفادة من زيت جنين القمح في ترطيب العين وتغذيتها