قصائد إيليا أبو ماضي عن الأم

قصائد إيليا أبو ماضي عن الأم

قصيدة: هم ألم به مع الظلماء

يقول الشاعر في قصيدة هم ألم به مع الظلماء :

هَمٌّ أَلَمَّ بِهِ مَعَ الظَلماءِ

فَنَأى بِمُقلَتِهِ عَنِ الإِغفاءِ

نَفسٌ أَقامَ الحُزنُ بَينَ ضُلوعِهِ

وَالحُزنُ نارٌ غَيرَ ذاتِ ضِياءِ

يَرعى نُجومَ اللَيلِ لَيسَ بِهِ هَوى

وَيَخالُهُ كَلِفاً بِهِنَّ الرائي

في قَلبِهِ نارُ الخَليلِ وَإِنَّما

في وَجنَتَيهِ أَدمُعُ الخَنساءِ
قَد عَضَّهُ اليَأسُ الشَديدُ بِنابِهِ 
في نَفسِهِ وَالجوعُ في الأَحشاءِ

يَبكي بُكاءَ الطِفلِ فارَقَ أُمِّهِ

ما حيلَةُ المَحزونِ غَيرُ بُكاءِ

فَأَقامَ حِلسَ الدارِ وَهوَ كَأَنَّهُ

لِخُلُوِّ تِلكَ الدارِ في بَيداءِ

حَيرانُ لا يَدري أَيَقتُلُ نَفسَهُ

عَمداً فَيَخلُصَ مِن أَذى الدُنياءِ

أَم يَستَمِرَّ عَلى الغَضاضَةِ وَالقَذى

وَالعَيشُ لا يَحلو مَعَ الضَرّاءِ

طَرَدَ الكَرى وَأَقامَ يَشكو لَيلَهُ

يا لَيلُ طُلتَ وَطالَ فيكَ عَنائي

يا لَيلُ قَد أَغرَيتَ جِسمي بِالضَنا

حَتّى لَيُؤلِمَ فَقدُهُ أَعضائي

وَرَمَيتَني يا لَيلُ بِالهَمِّ الَّذي

يَفري الحَشا وَالهَمُّ أَعسَرُ داءِ

يا لَيلُ ما لَكَ لا تَرِقُّ لِحالَتي

أَتُراكَ وَالأَيّامُ مِن أَعدائي

يا لَيلُ حَسبِيَ ما لَقيتُ مِنَ الشَقا

رُحماكَ لَستُ بِصَخرَةٍ صَمّاءِ

بِن يا ظَلامُ عَنِ العُيونِ فَرُبَّما

طَلَعَ الصَباحُ وَكانَ فيهِ عَزائي

وارَحمَتا لِلبائِسينَ فَإِنَّهُم

مَوتى وَتَحسَبُهُم مِنَ الأَحياءِ

إِنّي وَجَدتُ حُظوظَهُم مُسوَدَّةٌ

فَكَأَنَّما قُدَّت مِنَ الظَلماءِ

أَبَداً يُسَرُّ بَنو الزَمانِ وَما لَهُم

حَظٌّ كَغَيرِهِم مِنَ السَرّاءِ

ما في أَكُفِّهِم مِنَ الدُنيا سِوى

أَن يُكثِروا الأَحلامَ بِالنَعماءِ

تَدنو بِهِم آمالُهُم نَحوَ الهَنا

هَيهاتَ يَدنو بِالخَيالِ النائي

بَطَرُ الأَنامِ مِنَ السُرورِ وَعِندَهُم

إِنَّ السُرورَ مُرادِفُ العَنقاءِ

إِنّي لَأَحزَنُ أَن تَكونَ نُفوسُهُم

غَرَضَ الخُطوبِ وَعُرضَةَ الأَرزاءِ

أَنا ما وَقَفتُ لِكَي أُشَبِّبَ بِالطَلا

ما لي وَلِلتَشبيبِ بِالصَهباءِ

لا تَسأَلوني المَدحَ أَو وَصفَ الدُمى

إِنّي نَبَذتُ سَفاسِفَ الشُعَراءِ

باعوا لِأَجلِ المالِ ماءَ حَيائِهِم

مَدحاً وَبِتُّ أَصونُ ماءَ حَيائي

لَم يَفهَموا ما الشِعرُ إِلّا أَنَّهُ

قَد باتَ واسِطَةً إِلى الإِثراءِ

فَلِذاكَ ما لاقَيتُ غَيرَ مُشَبِّبٍ

بِالغانِياتِ وَطالِبٍ لِعَطاءِ

ضاقَت بِهِ الدُنيا الرَحيبَةُ فَاِنثَنى

بِالشِعرِ يَستَجدي بَني حَوّاءِ

شَقِيَ القَريضُ بِهِم وَما سَعِدوا بِهِ

لَولاهُمُ أَضحى مِنَ السُعَداءِ

نادوا عَلَينا بِالمَحَبَّةِ وَالهَوى

وَصُدورُهُم طُبِعَت عَلى البَغضاءِ

أَلِفوا الرِياءَ فَصارَ مِن عاداتِهِم

لَعَنَ المُهَيمِنُ شَخصَ كُلِّ مُرائي

إِن يَغضَبوا مِمّا أَقولُ فَطالَما

كَرِهَ الأَديبَ جَماعَةُ الغَوغاءِ

أَو يُنكِروا أَدَبي فَلا تَتَعَجَّبوا

فَالرَمدُ يُؤلِمُهُم طُلوعُ ذَكاءِ

أَو كُلَّما نَصَرَ الحَقيقَةَ فاضِلٌ

قامَت عَلَيهِ قِيامَةُ السُفَهاءِ

أَنا ما وَقَفتُ اليَومَ فيكُم مَوقِفي

إِلّا لِأَندُبَ حالَةَ التُعَساءِ

عَلّي أُحَرِّكُ بِالقَريضِ قُلوبَكُم

إِنَّ القُلوبَ مَواطِنُ الأَهواءِ

لَهَفي عَلى المُحتاجِ بَينَ رُبوعِكُم

يُمسي وَيُصبِحُ وَهوَ قَيدُ شَقاءِ

أَمسى سَواءً لَيلُهُ وَصَباحُهُ

شَتّانَ بَينَ الصُبحِ وَالإِمساءِ

قَطَعَ القُنوطُ عَلَيهِ خَيطَ رَجائِهِ

وَالمَرءُ لا يَحيا بِغَيرِ رَجاءِ

لَهفي وَلَو أَجدى التَعيسُ تَلَهُّفي

لَسَفَكتُ دَمعي عِندَهُ وَدِمائي

قُل لِلغَنِيِّ المُستَعِزِّ بِمالِهِ

مَهلاً لَقَد أَسرَفتَ في الخُيَلاءِ

جُبِلَ الفَقيرُ أَخوكَ مِن طينٍ وَمِن

ماءٍ وَمِن طينٍ جُبِلتَ وَماءِ

فَمِنَ القَساوَةِ أَن تَكونَ مُنَعَّماً

وَيَكونُ رَهنَ مَصائِبٍ وَبَلاءِ

وَتَظَلُّ تَرفُلُ بِالحَريرِ أَمامَهُ

في حينِ قَد أَمسى بِغَيرِ كِساءِ

أَتَضِنُّ بِالدينارِ في إِسعافِهِ

وَتَجودُ بِالآلافِ في الفَحشاءِ

اُنصُر أَخاكَ فَإِن فَعَلتَ كَفَيتَهُ

ذُلَّ السُؤالِ وَمِنَّةَ البُخَلاءِ

أَذوي اليَسارَ وَما اليَسارُ بِنافِعٍ

إِن لَم يَكُن أَهلوهُ أَهلُ سَخاءِ

كَم ذا الجُحودِ وَمالُكُم رَهنُ البَلا

وَبِمَ الغُرورُ وَكُلُّكُم لِفَناءِ

إِنَّ الضَعيفَ بِحاجَةٍ لِنُضارِكُم

لا تَقعُدوا عَن نُصرَةِ الضُعَفاءِ

أَنا لا أُذَكِّرُ مِنكُمُ أَهلَ النَدى

لَيسَ الصَحيحُ بِحاجَةٍ لِدَواءِ

إِن كانَتِ الفُقَراءُ لا تُجزيكُم

فَاللَهُ يُجزيكُم عَنِ الفُقَراءِ

قصيدة: أي شيء في العيد أهدي إليك

يقول الشاعر إيليا أبو ماضي في هذه القصيدة:

أَيُّ شَيءٍ في العيدِ أُهدي إِلَيكِ

يا مَلاكي وَكُلُّ شَيءٍ لَدَيكِ

أَسِواراً أَم دُمُلجاً مِن نُضارٍ

لا أُحِبُّ القُيودَ في مِعصَمَيكِ

أَمخُموراً وَلَيسَ في الأَرضِ خَمرٌ

كَالَّتي تَسكُبينَ مِن لَحظَيكِ

أَم وُروداً وَالوَردُ أَجمَلُهُ عِندي

الَّذي قَد نَشَقتُ مِن خَدَّيكِ

أَم عَقيقاً كَمُهجَتي يَتَلَظّى

وَالعَقيقُ الثَمينُ في شَفَتَيكِ

لَيسَ عِندي شَيءٌ أَعَزُّ مِنَ الروحِ

وَروحي مَرحونَةٌ في يَدَيكِ

قصيدة: نسي الطين ساعة أنه طين

نَسِيَ الطينُ ساعَةً أَنَّهُ طينٌ

حَقيرٌ فَصالَ تيها وَعَربَد

وَكَسى الخَزُّ جِسمَهُ فَتَباهى

وَحَوى المالَ كيسُهُ فَتَمَرَّد

يا أَخي لا تَمِل بِوَجهِكَ عَنّي

ما أَنا فَحمَة وَلا أَنتَ فَرقَد

أَنتَ لَم تَصنَعِ الحَريرَ الَّذي

تَلبَس وَاللُؤلُؤَ الَّذي تَتَقَلَّد

أَنتَ لا تَأكُلُ النُضارَ إِذا جِع

ت وَلا تَشرَبُ الجُمانَ المُنَضَّد

أَنتَ في البُردَةِ المُوَشّاةِ مِثلي

في كِسائي الرَديمِ تَشقى وَتُسعَد
5الآداب
مزيد من المشاركات
أعشاب لتخفيض الكولسترول

أعشاب لتخفيض الكولسترول

هل تساعد الأعشاب على خفض الكوليسترول هناك بعض الأعشاب التي قد تساعد على خفض مستويات الكوليسترول؛ إلّا أنّه ينبغي استشارة الطبيب قبل البدء باستخدامها لخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وقد أشارت مراجعةٌ نُشرت في مجلّة ARYA Atherosclerosis عام 2015 إلى أنّ بعض الأجزاء المختلفة من مسارات أيض الدهون قد تتأثر بأنواع مختلفةٍ من الأعشاب، وقد يتشابه هذا التأثير مع بعض العقاقير الكيميائيّة المُستخدمة لخفض كوليسترول الدم؛ والتي تؤثر في عملية أيض الدهون. وسنذكر فيما يأتي بعض الأعشاب الطبيعية التي قد تساعد
لماذا فرض الصيام في شهر رمضان

لماذا فرض الصيام في شهر رمضان

الحكمة من تشريع صيام شهرِ رمضان تجلّت حكمة الله -سبحانه- من تشريع صيام شهر رمضان وفرضه على كلّ مسلمٍ في العديد من الأمور، بيان البعض منها وتفصيله آتياً: تحقيق تقوى الله في النفوس، قال الله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)، فالصيام عبادةٌ تقوّي الوازع الإيمانيّ وتعزّزه لدى المسلم؛ فتمنعه من الوقوع في المحرّمات، أو التمادي فيها، وتشكّل له حاجز وقايةٍ يحميه من تتبُّع الآثام والشرور؛ فالتقوى
كيف يمكن صنع نموذج رجل آلي

كيف يمكن صنع نموذج رجل آلي

الرجل الآلي أو الإنسان الآلي له علم خاص فيه يسمى علم الإنسان الآلي، و هذا العلم مرتبط بثلاث أنواع من الهندسات هندسة البرمجيات و هندسة الإلكترونيات و هندسة الميكانيك، و كما أن هذا العلم يختص بكل ما يتعلق بالرجل الآلي من حيث تصميم و تصنيع و برمجة الرجل الآلي. يمكن صنع نموذج رجل آلي من مواد خام متوفرة في المنزل أو متوفرة في الطبيعة،مثلاً يمكن إستخدام العلب المعدنية الفارغة و يمكن إستخدام الكرتون المقوى أيضاً لعمل رجل آلي بسيط كما يمكن إستخدام مواد من المطبخ. يتكون الرجل الآلي من المكونات الآتية
كلمات مؤثرة عن الظلم

كلمات مؤثرة عن الظلم

الصبر على الظلم الظلم يترنح لأنه في سبيله إلى التخاذل، والتهأوي عاجلاً أم أجلاً. قد يدوم الملك على الكفر، ولكنه لا يدوم على الظلم. لكل ظالم نهاية. دار الظالم ظلام، ولو بعد حين. الحكم القائم على الظلم لا يدوم. على الباغي تدور الدوائر. الحياة تدور ثم يُصاب كل ظالم بما ظلم، وكل شامت بما شمت، وكل مسيء بما اساء به، لا تحزن إن ربك أعدل العادلين، يأخذ حقك ولو بعد حين. دولة الظلم ساعة، ودولة الحق إلى قيام الساعة. عواقب الظلم الظلم علامة واضحة من علامات الضعف البشري. الظلم مؤذن بخراب العمران. برفقة
مفهوم الجودة في العمل

مفهوم الجودة في العمل

مفهوم الجودة في العمل إحدى القضايا الرئيسة التي تعمل المؤسسات على تطويرها هي رفع جودة العمل؛ لِتحسين الإنتاجية، ومفهوم الجودة في العمل هو المستوى الذي يلبي ويتجاوز توقعات العميل أو الشركة؛ لإتقانه، وتلبيته توقعات الإنجاز. يعود تحقيق مفهوم الجودة في العمل على أرباب العمل، والموظفين، والعملاء جميعًا، وتكمن أهميتها في الوصول إلى السمعة الطيبة التي تحقق الروائح والتسويق المستمر للعمل، ما يؤدي إلى توسيع نطاق العمل، وارتفاع الإنتاجية ، والتشغيل وتجنب هدر الموارد، والأهم من ذلك ضمان استمرار العمل
طرق المحافظة على الجسم

طرق المحافظة على الجسم

تناول الأطعمة الصحية ترتبط الأغذية ارتباطاً وثيقاً بصحة الجسم، فإذا كانت التغذية صحية ومتوازنة فإنّها تعود على الجسم بفوائد عديدة، أما إذا كانت التغذية غير جيدة فمن الممكن أن تزيد من فرصة إصابة الجسم بالعديد من الأمراض مثل: أمراض القلب، والسكتة الدماغية ، والسكري، وفي ما يلي أهم نصائح خبراء التغذية للحصول على نظام غذائي صحي ومتوازن: تقليل استهلاك الأطعمة السريعة غير الصحية. تقليل استهلاك الأطعمة المعالجة والمعلبة. تقليل استهلاك السكريات المضافة وتشمل: السكروز ، وشراب الذرة عالي الفركتوز. تجنّب
أقدم دولة عربية

أقدم دولة عربية

الدولة المعينية أقدم دولة العربية تُعرف الدولة المعينية على أنّها أقدم دولة العربية، حيث تُرجّح آراء العلماء أنّ هذه الدولة عاشت ونهضت في الفترة الواقعة ما بين (1300-630 ق.م)، حيث وردت أخبارها في التدوينات الواردة في الكتابات المدونة بالمسند والكتب الكلاسيكيّة، وتُشير المؤلفات العربيّة والإسلاميّة إلى أنّ اسم معين هو محفد من محافد اليمن ، وحصن، ومدينة أيضاً، وصرّحت أنّه هو وبراقش من الأبنية التابعة للتبابعة، وبالتالي تُعتبر الدولة المعينية أقدم الدويلات التي أُقيمت في بلاد اليمن قبل مجيء
المنهج البنيوي في التاريخ

المنهج البنيوي في التاريخ

نشأة المنهج البنيوي نشأت البنيوية في القرن العشرين، وكان ذلك في فرنسا، حيث قام الفرنسي (تودوروف) بترجمة كتب الشكلانيين الروس إلى لغته الفرنسية، ومن هُنا بدأت بوادر ظهور البنيوية، حيث دعوا فيها بالتركيز على النص الأدبي، والاهتمام بعلم الألسن. بالإضافة إلى الاهتمام لداخل النص، وتحديد المكونات الداخلية للغة وتحليل العلاقات، وقد قام تلامذة دي سوسير بتجميع محاضراته في كتاب (محاضرات في اللسانيات)، كما ظهرت مدرسة براغ التي ساهمت في نشر مبادئ البنيوية. مؤسس المنهج البنيوي عمل دي سوسير مؤسس المنهج