قصائد حافظ إبراهيم عن العلم

قصائد حافظ إبراهيم عن العلم

قصيدة: كم ذا يكابد عاشق ويلاقي

قال الشاعر حافظ إبراهيم :

لا تَحسَبَنَّ العِلمَ يَنفَعُ وَحدَهُ

ما لَم يُتَوَّج رَبُّهُ بِخَلاقِ

كَم عالِمٍ مَدَّ العُلومَ حَبائِلًا

لِوَقيعَةٍ وَقَطيعَةٍ وَفِراقِ

وَفَقيهِ قَومٍ ظَلَّ يَرصُدُ فِقهَهُ

لِمَكيدَةٍ أَو مُستَحَلِّ طَلاقِ

يَمشي وَقَد نُصِبَت عَلَيهِ عِمامَةٌ

كَالبُرجِ لَكِن فَوقَ تَلِّ نِفاقِ

يَدعونَهُ عِندَ الشِقاقِ وَما دَرَوا

أَنَّ الَّذي يَدعونَ خِدنُ شِقاقِ

وَطَبيبِ قَومٍ قَد أَحَلَّ لِطِبِّهِ

ما لا تُحِلُّ شَريعَةُ الخَلّاقِ

قَتَلَ الأَجِنَّةَ في البُطونِ وَتارَةً

جَمَعَ الدَوانِقَ مِن دَمٍ مُهراقِ

أَغلى وَأَثمَنُ مِن تَجارِبِ عِلمِهِ

يَومَ الفَخارِ تَجارِبُ الحَلّاقِ

وَمُهَندِسٍ لِلنيلِ باتَ بِكَفِّهِ

مِفتاحُ رِزقِ العامِلِ المِطراقِ

تَندى وَتَيبَسُ لِلخَلائِقِ كَفُّهُ

بِالماءِ طَوعَ الأَصفَرِ البَرّاقِ

لا شَيءَ يَلوي مِن هَواهُ فَحَدُّهُ

في السَلبِ حَدُّ الخائِنِ السَرّاقِ

وَأَديبِ قَومٍ تَستَحِقُّ يَمينُهُ

قَطعَ الأَنامِلِ أَو لَظى الإِحراقِ

يَلهو وَيَلعَبُ بِالعُقولِ بَيانُهُ

فَكَأَنَّهُ في السِحرِ رُقيَةُ راقي

قصيدة: حياكم الله أحيوا العلم والأدبا

قال حافظ إبراهيم:

حَيّاكُمُ اللَهُ أَحيوا العِلمَ وَالأَدَبا

إِن تَنشُروا العِلمَ يَنشُر فيكُمُ العَرَبا

وَلا حَياةَ لَكُم إِلّا بِجامِعَةٍ

تَكونُ أُمّاً لِطُلّابِ العُلا وَأَبا

تَبني الرِجالَ وَتَبني كُلَّ شاهِقَةٍ

مِنَ المَعالي وَتَبني العِزَّ وَالغَلَبا

ضَعوا القُلوبَ أَساسًا لا أَقولُ لَكُم

ضَعوا النُضارَ فَإِنّي أُصغِرُ الذَهَبا

وَاِبنوا بِأَكبادِكُم سورًا لَها وَدَعوا

قيلَ العَدُوِّ فَإِنّي أَعرِفُ السَبَبا

لا تَقنَطوا إِن قَرَأتُم ما يُزَوِّقُهُ

ذاكَ العَميدُ وَيَرميكُم بِهِ غَضَبا

وَراقِبوا يَومَ لا تُغني حَصائِدُهُ

فَكُلُّ حَيٍّ سَيُجزى بِالَّذي اِكتَسَبا

بَنى عَلى الإِفكِ أَبراجًا مُشَيَّدَةً

فَاِبنوا عَلى الحَقِّ بُرجًا يَنطَحُ الشُهُبا

وَجاوِبوهُ بِفِعلٍ لا يُقَوِّضُهُ

قَولُ المُفَنِّدِ أَنّى قالَ أَو خَطَبا

لا تَهجَعوا إِنَّهُم لَن يَهجَعوا أَبَدًا

وَطالِبوهُم وَلَكِن أَجمِلوا الطَلَبا

هَل جاءَكُم نَبَأُ القَومِ الأُلى دَرَجوا

وَخَلَّفوا لِلوَرى مِن ذِكرِهِم عَجَبا

عَزَّت بِقُرطاجَةَ الأَمراسُ فَاِرتُهِنَت

فيها السَفينُ وَأَمسى حَبلُها اِضطِرَبا

وَالحَربُ في لَهَبٍ وَالقَومُ في حَرَبٍ

قَد مَدَّ نَقعُ المَنايا فَوقَهُم طُنُبا

وَدّوا بِها وَجَواريهِم مُعَطَّلَةٌ

لَو أَنَّ أَهدابَهُم كانَت لَها سَبَبا

هُنالِكَ الغيدُ جادَت بِالَّذي بَخِلَت

بِهِ دَلالًا فَقامَت بِالَّذي وَجَبا

قصيدة: فتعلّموا فالعلم مفتاح العلا

قال حافظ إبراهيم:

فَتَعَلَّموا فَالعِلمُ مِفتاحُ العُلا

لَم يُبقِ بابًا لِلسَعادَةِ مُغلَقا

ثُمَّ اِستَمَدّوا مِنهُ كُلَّ قِواكُمُ

إِنَّ القَوِيَّ بِكُلِّ أَرضٍ يُتَّقى

وَاِبنوا حَوالَي حَوضِكُم مِن يَقظَةٍ

سورًا وَخُطّوا مِن حِذارٍ خَندَقا

وَزِنوا الكَلامَ وَسَدِّدوهُ فَإِنَّهُم

خَبَؤوا لَكُم في كُلِّ حَرفٍ مَزلَقا

وَاِمشوا عَلى حَذَرٍ فَإِنَّ طَريقَكُم

وَعرٌ أَطافَ بِهِ الهَلاكُ وَحَلَّقا

قصيدة: رجال الغد المأمول إنّا بحاجة

قال حافظ إبراهيم:

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنّا بِحاجَةٍ

إِلى قادَةٍ تَبني وَشَعبٍ يُعَمِّرُ

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنّا بِحاجَةٍ

إِلى عالِمٍ يَدعو وَداعٍ يُذَكِّرُ

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنّا بِحاجَةٍ

إِلى عالِمٍ يَدري وَعِلمٍ يُقَرَّرُ

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنّا بِحاجَةٍ

إِلى حِكمَةٍ تُملى وَكَفٍّ تُحَرِّرُ

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنّا بِحاجَةٍ

إِلَيكُم فَسُدّوا النَقصَ فينا وَشَمِّروا

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ لا تَترُكوا غَدًا

يَمُرُّ مُرورَ الأَمسِ وَالعَيشُ أَغبَرُ

رِجالَ الغَدِ المَأمولِ إِنَّ بِلادَكُم

تُناشِدُكُم بِاللَهِ أَن تَتَذَكَّروا

عَلَيكُم حُقوقٌ لِلبِلادِ أَجَلُّها

تَعَهُّدُ رَوضِ العِلمِ فَالرَوضُ مُقفِرُ
8الآداب
مزيد من المشاركات
أحكام النون الساكنة في سورة الحج

أحكام النون الساكنة في سورة الحج

أحكام النون الساكنة في سورة الحج النون الساكنة: هي كل نون خالية من الحركة، وهي نون ثابتة وصلاً ووقفاً وخطاً، وتكون في الأسماء والأفعال وتأتي متطرفة ومتوسطة، ولها أربعة أحكام هي: (الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء)، وفيما يلي سنبين كل حكم وتعريفه وحروفه وموضحة بأمثلة على كل حكم من سورة الحج. حكم الإظهار الإظهار في اللغة هو البيان، وفي الاصطلاح هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير زيادة في الغنة، وحروفه هي: (ء، هـ، ع، ح، غ، خ)، ولا يجوز أن نقول في التعريف إخراجها بغير غنة، فالغنة صفة تلازم النون
يونس أمره (قاضي وشاعر تركي)

يونس أمره (قاضي وشاعر تركي)

من هو يونس أمره؟ يونس أمره‏ هو قاضي، وشاعر، ومتصوّف تركي شهير، ولد في عام 1238م، وقد ترك أثرًا كبيرًا في الأدب التركي إلى هذا العصر؛ إذ إنه من أوائل الشعراء المعروفين الذين كتبت أعمالهم باللغة التركية والتي كانت اللغة المستخدمة في عصره بدلًا من اللغة الفارسية أو اللغة العربية، وهو شاعر شعبي وسني توفي عام 1320م. حياة يونس أمره يرى الباحثون الأتراك أن يونس أمره وُلد وعاش ومات ودفن في قرية تسمى صارِي كُويْ (بالتركية: Sarıköy)، وأنه تجول في كل مناطق الأناضول وسوريا وأذربيجان، وكان درويشًا لشيخ
معلومات عن دولة جيبوتي

معلومات عن دولة جيبوتي

دولة جيبوتي رسمياً جمهوريّة جيبوتي، تقع دولة جيبوتي ضمن منطقة القرن الأفريقي، وكانت تُعرف قديماً باسم بلاد الصومال الفرنسي، عاصمتها مدينة جيبوتي، وتمتد مساحتها إلى أكثر من 23 ألف كيلومترٍ مربّع فقط. سياسياً، تخضع جيبوتي لنظام حكم جمهوري، نصف رئاسي؛ حيث تشترك السلطة التنفيذية والقوة التشريعية في انتخاب رئيس الدولة، ويذكر بأنها قد حصلت على استقلالها عن فرنسا في السابع والعشرين من يونيو من عام 1977م. تنضمّ جيبوتي لعضوية العديد من المنظمات الدولية، ومن بينها جامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي،
معنى اسم مازن في المنام

معنى اسم مازن في المنام

تفسير رؤية اسم مازن في المنام تفسير الرؤى والأحلام من العلوم ظنية الدلالة التي تعتمد على اجتهادات العلماء؛ وأمر تحقق هذه الرؤى في علم الغيب الذي لا يعلمه إلا الله -تعالى-، وقد تكون الرؤيا صادقة من الله، وقد تكون من حديث النفس، وقد تكون من الشيطان ليحزن قلب المؤمن، قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: (إنَّه لَمْ يَبْقَ مِن مُبَشِّرَاتِ النُّبُوَّةِ إلَّا الرُّؤْيَا يَرَاهَا العَبْدُ الصَّالِحُ، أوْ تُرَى له). وإن تفسير اسم مازن يعتمد على ما يحمله الاسم من دلالات محمودة في اللغة، وذلك استناداً
نقص الأملاح المعدنية في الجسم

نقص الأملاح المعدنية في الجسم

الأملاح المعدنية تُعدُّ المعادن مهمةً لصحة جسم الإنسان؛ إذ يستخدمها الجسم في العديد من الوظائف؛ كالحفاظ على أداء العظام، والعضلات، والقلب، والدماغ لوظائفهم بشكلٍ سليم، وتُعتبر مهمةً أيضاً في صناعة الإنزيمات، والهرمونات ، وتنقسم المعادن حسب احتياج الجسم لها إلى نوعين؛ المعادن الكبيرة (بالإنجليزيّة: Macro minerals)؛ التي يحتاجها الجسم بكمياتٍ كبيرةٍ؛ كالكالسيوم، والمغنيسيوم، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكلوريد، والنوع الأخر هو المعادن الزهيدة (بالإنجليزيّة: Trace minerals)؛ التي يحتاجها الجسم
كيف تكون شاباً جذاباً

كيف تكون شاباً جذاباً

الجلوس أو الوقوف بشكل مستقيم يجب على الشاب المحافظة على استقامته أثناء الجلوس، أو الوقوف عندما يتعلق الأمر بالوسامة والجاذبية؛ حيث يلاحظ الناس طول القامة وعرض الأكتاف أثناء ذلك، فالوقوف بشكل مستقيم سيجعل الشخص يبدو أطول، وأقوى، وأكثر ثقةً بنفسه، ويمكن فعل ذلك بكل سهولة، وبساطة، وبوقت قليل يتراوح من ثانية إلى ثانيتين، ويمكن التدرب على هذه الوضعية يومياً، أو ممارسة اليوغا في حال مواجهة صعوبة في ذلك. العناية بالذات يعد الأشخاص الذين يهتمون بذاتهم أكثر جاذبية من غيرهم، ويجب أن تكون العناية بالذات
طرق تبيض الوجه والجسم

طرق تبيض الوجه والجسم

عصير اللَّيمون يُستعمل عصير اللَّيمون في تبييض الوجه والجسم، لما يحتويه من مكوّنات طبيعيّة مثل، حمض الستريك الذي يُساهم في ذلك، ويكون هذا من خلال عصر مقدار نصف ليمونة، وتخفيفها بالماء بنفس المقدار؛ حتّى لا تتهيج البشرة، ثمّ يتم غمس قطعة من القطن بالمحلول الناتج، وفركها على الوجه، والذراعين، والرقبة، والصدر، وأي منطقة أخرى في الجسم بحاجة إلى تبييض، وتركه على البشرة لمدّة ثُلث ساعة، ثمّ غسل البشرة باستعمال الماء الدافئ، وتكرار هذه الخطوات ثلاث مرات في الأسبوع. ماء جوز الهند يُستخدم ماء جوز الهند
نظرية المعرفة عند أفلاطون وأرسطو

نظرية المعرفة عند أفلاطون وأرسطو

نظرية المعرفة عند أفلاطون وأرسطو اهتم فلاسفة اليونان اهتماماً كبيراً بالمعرفة؛ فقد طور أفلاطون نظرية الفلسفة، ورأى أن المعرفة فطرية غير مكتسبة، فقد نشأت منذ الولادة وهي مجرد ذكريات، وإن تعلم معارف جديدة؛ فهي اكتشاف للأفكار، والتخيلات المدفونة في أعماق النفس. وأن الروح كانت موجودة من قبل، ويتم استرجاع الأفكار عند تعلمها معرفة جديدة؛ لأنها موجودة في الأصل داخل النفس البشرية، بينما كان لتلميذه أرسطو رأياً مغايراً تمامًا؛ بأنها وليدة الإدراك الحسي والتجريد العقلي، وتبدأ من الحيرة والرغبة في فهم