أحكام النون الساكنة في سورة الحج
أحكام النون الساكنة في سورة الحج
النون الساكنة: هي كل نون خالية من الحركة، وهي نون ثابتة وصلاً ووقفاً وخطاً، وتكون في الأسماء والأفعال وتأتي متطرفة ومتوسطة، ولها أربعة أحكام هي: (الإظهار، والإدغام، والإقلاب، والإخفاء)، وفيما يلي سنبين كل حكم وتعريفه وحروفه وموضحة بأمثلة على كل حكم من سورة الحج.
حكم الإظهار
الإظهار في اللغة هو البيان، وفي الاصطلاح هو إخراج كل حرف من مخرجه من غير زيادة في الغنة، وحروفه هي: (ء، هـ، ع، ح، غ، خ)، ولا يجوز أن نقول في التعريف إخراجها بغير غنة، فالغنة صفة تلازم النون سواء تحركت أم سكنت ولكنها تكون في المرتبة الثالثة أي غنة ناقصة، وقد يأتي الإظهار في حالتين:
- كلمة واحدة، مثل: (مِنْهَا)، (الْأَنْهَارُ)، (الْأَنْعَامِ)، (مِّنْهُ).
- كلمتان، مثل: (مِنْ عَلَقَةٍ)، (وَإِنْ أَصَابَتْهُ)، (مِنْ حَدِيدٍ)، (مِنْ غَمٍّ)، (مِنْ أَسَاوِرَ)، (مِنْ عَذَابٍ)، (وَمَنْ عَاقَبَ)، (مِنْ حَرَجٍ).
حكم الإدغام
الإدغام في اللغة هو الإدخال، وفي الاصطلاح هو وصل حرف ساكن بآخر متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً، وحروفه مجموعة في كلمة (يرملون)، وشرطه أن يكون الإدغام في كلمتين فإن كان في كلمة واحدة فلا تدغم، وهو قسمان:
- إدغام بغنة وحروفه هي كلمة (ينمو) وأمثلته: (مَن يُجَادِلُ)، (مِن نُّطْفَةٍ)، (مِن مُّضْغَةٍ)، (مَّن يُتَوَفَّى)، (مَّن يُرَدُّ)، (مَن يَعْبُدُ)، (مِن نَّفْعِهِ)، (لَّن يَنصُرَهُ)، (مَن يُرِيدُ)، (وَمَن يُهِنِ)، (مِن مُّكْرِمٍ)، (مِّن نَّارٍ)، (وَمَن يُعَظِّمْ)، (مَن يُشْرِكْ)، (لَن يَنَالَ)، (وَلَـكِن يَنَالُهُ)، (أَن يَقُولُوا)، (مَن يَنصُرُهُ)، (إِن مَّكَّنَّاهُمْ)، (وَإِن يُكَذِّبُوكَ)، (وَلَن يُخْلِفَ)، (مِن نَّصِيرٍ)، (لَن يَخْلُقُوا)، (إِن يَسْلُبْهُمُ).
- إدغام بغير غنة وحروفه هي (ر، ل) وأمثلته هي: (أَن لَّن)، (أَن لَّا)، (مِن رَّسُولٍ).
حكم الإقلاب
الإقلاب في اللغة هو تحويل الشيء عن وجهه، وفي الاصطلاح هو قلب أو إبدال النون الساكنة ميماً مخفاة مع الغنة، إذا أتى بعدها حرف الباء، وفي حالة القلب توضع (م) على النون للدلالة على الإقلاب وذلك في رسم المصحف الشريف، وأمثلته: (مِن بَعْدِ)، (مِّن بَهِيمَةِ).
حكم الإخفاء
الإخفاء في اللغة هو الستر، وفي الاصطلاح النطق بالحرف بصفة بين الإظهار والإدغام، بدون تشديد مع بقاء الغنة في حرف النون الساكنة، وحروفه هي باقي الحروف الهجائية التي لم تذكر في باقي الأحكام وعددها خمسة عشر، وهي مجموعة في مطلع كل كلمة من البيت التالي: "صف ذا ثنا كم جاد شخص قد سما *** دم طيباً زد في تقى ضع ظالما"، وقد يأتي في:
- كلمة واحدة، مثل: (انقَلَبَ)، (فَلْيَنظُرْ)، (أَنزَلْنَاهُ)، (عِندَ)، (مَنسَكًا)، (يُنفِقُونَ)، (مِنكُمْ)، (وَلَيَنصُرَنَّ)، (الْمُنكَرِ)، (عِندَ)، (فَيَنسَخُ)، (لَيَنصُرَنَّهُ)، (أَنزَلَ)، (مَنسَكًا)، (يَسْتَنقِذُوهُ)، (يَنفَعُهُ).
- كلمتين، مثل: (إِن كُنتُمْ)، (مِّن تُرَابٍ)، (مِن كُلِّ)، (مَن فِي)، (عَن سَبِيلِ)، (مِن دُونِ)، (لَمَن ضَرُّهُ)، (مِن تَحْتِهَا)، (مَن كَانَ)، (مَن فِي)، (مِن فَوْقِ)، (مِن ذَهَبٍ)، (مِن تَقْوَى)، (مِّن شَعَائِرِ)، (مِن دِيَارِهِم)، (مِّن قَرْيَةٍ)، (وَلَـكِن تَعْمَى)، (مِن دُونِهِ)، (أَن تَقَعَ)، (مِّن ذَلِكُمُ)، (مِن قَبْلُ).