قصائد حب نزار قباني

قصائد حب نزار قباني

نزار قبّاني

نزار توفيق القباني، ولد في 21 مارس عام 1923م وتوفي عام 1998م، هو دبلوماسي وشاعر سوري معاصر، نشأ في أسرة عربية دمشقية عريقة، إذ يعتبر جده أبو خليل القباني من رائدي المسرح العربي، جمع نزار قباني مخزوناً شعرياً كبيراً، وكانت تجربته الشعرية من أكثر التجارب الشعرية انتشاراً في الوطن العربي، لقب نزار قباني بالعديد من الألقاب؛ فكان شاعر المرأة وشاعر الوطنية وشاعر الثورة، وقد احتل شعره في المرأة والحب حيزاً واضحاً لا يمكن نكرانه، وفي هذا المقال بيان لبعض الأبيات الشعرية التي قالها الشاعر نزار قباني.

قصيدة أحبك جداً

أحبّك جداً

وأعرف أن الطريق إلى المستحيل طويـل

وأعرف أنك ستّ النساء

وليس لدي بديـل

وأعرف أن زمان الحنيـن انتهى

ومات الكلام الجميل

لست النساء ماذا نقول 

أحبك جداً...

أحبك جداً وأعرف أني أعيش بمنفى 

وأنتِ بمنفى

وبيني وبينك

ريحٌ

وغيمٌ

وبرقٌ

ورعدٌ

وثلجٌ ونـار

وأعرف أن الوصول لعينيك وهمٌ

وأعرف أن الوصول إليك

انتحـار

ويسعدني

أن أمزّق نفسي لأجلك أيتها الغالية

ولو خيّروني

لكرّرت حبّك للمرّة الثّانية

يا من غزلت قميصك من ورقات الشجر

أيا من حميتك بالصبر من قطرات المطر

أحبك جداً

وأعرف أني أسافر في بحر عينيك 

دون يقين

وأترك عقلي ورائي وأركض

أركض

أركض خلف جنونـي

أيا امرأة تمسك القلب بين يديها

سألتك بالله لا تتركيني

لا تتركيني

فماذا أكون أنا إذا لم تكوني

أحبك جداً

وجداً وجداً

وأرفض من نـار حبك أن أستقيلا

وهل يستطيع المتيم بالعشق أن يستقلا

وما همّني

إن خرجت من الحب حيّا

وما همّني

إن خرجت قتيلا.

قصيدة أشهد أن لا امرأة إلا أنت

أشهدُ أن لا امرأة

أتقنت اللعبة إلا أنت

واحتملت حماقتي

عشرة أعوام كما احتملت

واصطبرت على جنوني مثلما صبرت

وقلّمت أظافري

ورتبّت دفاتري

وأدخلتني روضة الأطفال

إلا أنتِ ..

أشهدُ أن لا امرأة

تشبهني كصورة زيتية

في الفكر والسلوك إلا أنت

والعقل والجنون إلا أنت

والملل السريع

والتعلّق السريع

إلا أنتِ ..

أشهدُ أن لا امرأة

قد أخذت من اهتمامي

نصف ما أخذتِ

واستعمرتني مثلما فعلت

وحررتني مثلما فعلت

أشهدُ أن لا امرأة

تعاملت معي كطفل عمره شهران

إلا أنتِ ..

وقدمت لي لبن العصفور

والأزهار والألعاب

إلا أنتِ ..

أشهدُ أن لا امرأة

كانت معي كريمة كالبحر

راقية كالشعر

ودلّلتني مثلما فعلت

وأفسدتني مثلما فعلت

أشهد أن لا امرأة

قد جعلت طفولتي

تمتد للخمسين .. إلا أنت

أشهدُ أن لا امرأة

تقدر أن تقول إنها النساء .. إلا أنت

وإن في سُرَّتِها

مركز هذا الكون

أشهدُ أن لا امرأة

تتبعها الأشجار عندما تسير

إلا أنتِ ..

ويشرب الحمام من مياه جسمها الثلجي

إلا أنتِ ..

أشهدُ أن لا امرأة

اختصرت بكلمتين قصة الأنوثة

وحرّضت رجولتي عليَّ

إلا أنتِ ..

أشهدُ أن لا امرأة

تجتاحني في لحظات العشق كالزلزال

تحرقني .. تغرقني

تشعلني .. تطفئني

تكسرني نصفين كالهلال

أشهدُ أن لا امرأة

تحتل نفسي أطول احتلال

وأسعد احتلال

تزرعني

ورداً دمشقياً

ونعناعاً

وبرتقال

يا امرأة

أترك تحت شَعرها أسئلتي

ولم تجب يوماً على سؤال

يا امرأة هي اللغات كلها

لكنّها

تلمس بالذِهْنِ ولا تُقال

أيتها البحرية العينين

والشمعية اليدين

والرائعة الحضور

أيتها البيضاء كالفضة

والملساء كالبلور

أشهدُ أن لا امرأة

على محيط خصرها تجتمع العصور

وألف ألف كوكب يدور

أشهدُ أن لا امرأة .. غيرك يا حبيبتي

على ذراعيها تربى أول الذكور

وآخر الذكور

أيتها اللّماحة الشفافة

العادلة الجميلة

أيتها الشهية البهية

الدائمة الطفولة

أشهد أن لا امرأة

استقبلت بصدرها خناجر القبيلة

واعتبرت حبّي لها

خلاصة الفضيلة

أشهدُ أن لا امرأة

تخرج من سحب الدخان .. إن دخنت

تطير كالحمامة البيضاء في فكري .. إذا فكرت

يا امرأة ..كتبت عنها كتباً بحالها

لكنّها برغم شعري كله

قد بقيت .. أجمل من جميع ما كتبت

أشهدُ أن لا امرأة

إلا أنتِ ..

إلا أنتِ ..

إلا أنتِ ..

قصيدة حبّ بلا حدود

يا سيِّدتي:

كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي

قبل رحيل العامْ.

أنتِ الآنَ.. أهمُّ امرأةٍ

بعد ولادة هذا العامْ..

أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالساعاتِ وبالأيَّامْ.

أنتِ امرأةٌ..

صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ..

ومن ذهب الأحلامْ..

أنتِ امرأةٌ.. كانت تسكن جسدي

قبل ملايين الأعوامْ..

يا سيِّدتي:

يالمغزولة من قطنٍ وغمامْ.

يا أمطاراً من ياقوتٍ..

يا أنهاراً من نهوندٍ..

يا غاباتِ رخام..

يا من تسبح كالأسماكِ بماءِ القلبِ..

وتسكنُ في العينينِ كسربِ حمامْ.

لن يتغيرَ شيءٌ في عاطفتي..

في إحساسي..

في وجداني.. في إيماني..

فأنا سوف أَظَلُّ على دين الإسلامْ..

يا سيِّدتي:

لا تَهتّمي في إيقاع الوقتِ وأسماء السنواتْ.

أنتِ امرأةٌ تبقى امرأةً.. في كلَِ الأوقاتْ.

سوف أحِبُّكِ..

عند دخول القرن الواحد والعشرينَ..

وعند دخول القرن الخامس والعشرينَ..

وعند دخول القرن التاسع والعشرينَ..

وسوفَ أحبُّكِ..

حين تجفُّ مياهُ البَحْرِ..

وتحترقُ الغاباتْ..

يا سيِّدتي:

أنتِ خلاصةُ كلِّ الشعرِ..

ووردةُ كلِّ الحرياتْ.

يكفي أن أتهجى اسمك..

حتى أصبحَ مَلكَ الشعرِ..

وفرعون الكلماتْ..

يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلكِ..

حتى أدخُلَ في كتب التاريخِ..

وتُرفعَ من أجلي الراياتْ..

يا سيِّدتي

لا تَضطربي مثلَ الطائرِ في زَمَن الأعيادْ.

لَن يتغيرَ شيءٌ منّي.

لن يتوقّفَ نهرُ الحبِّ عن الجريانْ.

لن يتوقف نَبضُ القلبِ عن الخفقانْ.

لن يتوقف حَجَلُ الشعرِ عن الطيرانْ.

حين يكون الحبُ كبيراً..

والمحبوبة قمراً..

لن يتحول هذا الحُبُّ

لحزمَة قَشٍّ تأكلها النيرانْ...

يا سيِّدتي:

ليس هنالكَ شيءٌ يملأ عَيني

لا الأضواءُ..

ولا الزيناتُ..

ولا أجراس العيد..

ولا شَجَرُ الميلادْ.

لا يعني لي الشارعُ شيئاً.

لا تعني لي الحانةُ شيئاً.

لا يعنيني أي كلامٍ

يكتبُ فوق بطاقاتِ الأعيادْ.

يا سيِّدتي:

لا أتذكَّرُ إلا صوتُكِ

حين تدقُّ نواقيس الآحادْ.

لا أتذكرُ إلا عطرُكِ

حين أنام على ورق الأعشابْ.

لا أتذكر إلا وجهُكِ..

حين يهرهر فوق ثيابي الثلجُ..

وأسمعُ طَقْطَقَةَ الأحطابْ..

ما يُفرِحُني يا سيِّدتي

أن أتكوَّمَ كالعصفور الخائفِ

بين بساتينِ الأهدابْ...

ما يَبهرني يا سيِّدتي

أن تهديني قلماً من أقلام الحبرِ..

أعانقُهُ..

وأنام سعيداً كالأولادْ...

يا سيِّدتي:

ما أسعدني في منفاي

أقطِّرُ ماء الشعرِ..

وأشرب من خمر الرهبانْ

ما أقواني..

حين أكونُ صديقاً

للحريةِ.. والإنسانْ...

يا سيِّدتي: 

كم أتمنى لو أحببتُكِ في عصر التَنْويرِ..

وفي عصر التصويرِ..

وفي عصرِ الرُوَّادْ

كم أتمنى لو قابلتُكِ يوماً

في فلورنسَا.

أو قرطبةٍ.

أو في الكوفَةِ

أو في حَلَبٍ.

أو في بيتٍ من حاراتِ الشامْ...

يا سيِّدتي: 

كم أتمنى لو سافرنا

نحو بلادٍ يحكمها الغيتارْ

حيث الحبُّ بلا أسوارْ

والكلمات بلا أسوارْ

والأحلامُ بلا أسوارْ

يا سيِّدتي: 

لا تَنشَغِلي بالمستقبلِ، يا سيدتي

سوف يظلُّ حنيني أقوى مما كانَ..

وأعنفَ مما كانْ..

أنتِ امرأةٌ لا تتكرَّرُ.. في تاريخ الوَردِ..

وفي تاريخِ الشعْرِ..

وفي ذاكرةَ الزنبق والريحانْ...

يا سيِّدةَ العالَمِ 

لا يُشغِلُني إلا حُبُّكِ في آتي الأيامْ

أنتِ امرأتي الأولى.

أمي الأولى

رحمي الأولُ

شَغَفي الأولُ

شَبَقي الأوَّلُ

طوق نجاتي في زَمَن الطوفانْ...

يا سيِّدتي: 

يا سيِّدة الشِعْرِ الأُولى

هاتي يَدَكِ اليُمْنَى كي أتخبَّأ فيها..

هاتي يَدَكِ اليُسْرَى..

كي أستوطنَ فيها..

قولي أيَّ عبارة حُبٍّ

حتى تبتدئَ الأعيادْ.

قصيدة رفقاً بأعصابي

شَرَّشْتِ ..

في لحمي وأعْصَابي ..

وَمَلَكْتِني بذكاءِ سنجابِ

شَرَّشْتِ .. في صَوْتي، وفي لُغَتي

ودَفَاتري ، وخُيُوطِ أَثوابي ..

شَرَّشْتِ بي .. شمساً وعافيةً

وكسا ربيعُكِ كلَّ أبوابي ..

شَرَّشْتِ .. حتّى في عروقِ يدي

وحوائجي .. وزجَاج أكوابي ..

شَرَّشْتِ بي .. رعداً .. وصاعقةً

وسنابلاً، وكرومَ أعنابِ

شَرَّشْتِ .. حتّى صار جوفُ يدي

مرعى فراشاتٍ .. وأعشابِ

تَتَساقطُ الأمطارُ .. من شَفَتِي ..

والقمحُ ينبُتُ فوقَ أهْدَابي ..

شَرَّشْتِ .. حتَّى العظْم .. يا امرأةً

فَتَوَقَّفي .. رِفْقاً بأعصابي ..

23الآداب
مزيد من المشاركات
كتابة معادلات الجمع والطرح وحلّها

كتابة معادلات الجمع والطرح وحلّها

تعريف معادلات الجمع والطرح المعادلة هي جملة رياضيّة تحتوي على تعبيرين جبريين، بحيث يوجد تعبير على الطرف الأيسر وتعبير آخر على الطرف الأيمن ويفصل بينهما علامة اليساوي (=)، وتتكون المعادلة من متغير(مجهول) واحد أو أكثر، يُمثّل المتغير بأي حرف x أو y أو أي حرف آخر، ويكون الهدف من المعادلة هو إيجاد قيمة هذا المتغير المجهول، لذا الحرف بحد ذاته لا يدل على شيء هو فقط يعني وجود رقم ناقص في المعادلة ويُمثّل مكانه بحرف إلى أن نُوجد قيمة هذا الرقم المجهول. يتكون التعبير الموجود على الطرف الأيسر للمعادلة
عبارات جميلة عن حب الله

عبارات جميلة عن حب الله

يجب على الإنسان أن يجعل محبة الله عز وجل في قلبه، فهذا الحب هو الحب الصادق والجميل الذي لا ينقطع أبداً ولا ينتهي، فعندما نحب الله لا نعصيه بل نطيعه ونتقرب إليه بالطاعات لننال الأجر والثواب منه. عبارات جميلة عن حب الله اقترب من الله تقترب السعادة منك. ‏ولعلني رغم احتياجي أنطوي وألوذ بالصلوات والخلوات الناس تهجرني لعيب واحد والله يقبلني على علاتي. يعلمنا التكبير ألّا نحزن، كيف نشكوا علة واللهُ أكبر؟ اللهُ أكبر عندها الأحزان في الأعماق تصغر، كل قلب بعد كسر سوف يجبر. كلما كبر الله فى قلبك كلما صغر
أسباب ظهور القمل

أسباب ظهور القمل

أسباب ظهور القمل يتغذّى القمل على دم الإنسان الذي يستخرجه من فروة الرأس، ويكون على هيئة حشرة رمادية أو حمراء اللون، وتتم الإصابة بالقمل نتيجةً لعدّة أسباب ، منها ما يأتي: الاتصال المباشر: لا يتمكّن القمل من القفز أو الطيران، وبهذا فإنّ المُسبّب الرئيسي للإصابة به هو الانتقال عن طريق الاتصال المباشر من شخص إلى آخر، وغالباً ما يكون هذا الانتقال داخل الأسرة، أو بين الأطفال المعرّضين للاتصال المباشر بين بعضهم في أماكن اللعب أو المدرسة. الاتصال غير المباشر: يُمكن أن ينتقل القمل بصورة غير مباشرة
أسئلة ثقافية عن علم الاجتماع

أسئلة ثقافية عن علم الاجتماع

أهمية الثقافة بعلم الاجتماع تكمن أهمية الثقافة في دورها الكبير في تشكيل المجتمعات، فهي العنصر الأساسي والحيوي لبناء وتنمية المجتمع، بالإضافة إلى مساهمتها في تحديد القيم المبادئ المقبولة وغير المقبولة في المجتمع، الأمر الذي أدى إلى تنظيم المجتمع، وتنظيم العلاقات القائمة بين أفراده، ومن أهم العلوم الواجب التثقيف بها هو علم الاجتماع، فهو يهتم بكل ما يتعلق بالحياة الاجتماعيّة، من تفاعلات لسلوك أفراد المجتمع مع بعضهم البعض، والبحث في الأسباب والعواقب الاجتماعية المتعلقة بالحب، والهوية العرقية
أسباب تلوث التربة

أسباب تلوث التربة

أسباب تلوث التربة تحتوي التربة بشكل عام في تركيبها الطبيعي، سواء أكانت ملوثة أم لا، على مجموعة من المركبات -التي يُمكن اعتبارها ملوثات-، مثل: المعادن، والأيونات غير العضوية، والأملاح (كالفوسفات، والكربونات، الكبريتات، والنترات)، والمركبات العضوية (كالليبيدات، والبروتينات، والحمض النووي، والأحماض الدهنية، والهيدروكربونات، والكحول)، ويُمكن إطلاق مصطلح تلوث التربة عندما تتجاوز نسبة هذه الملوثات النسبة الطبيعية والمتعارف علها. وتتكوّن هذه المركبات في التربة بفعل عدة عوامل منها: النشاط الميكروبي في
عالم الفضاء

عالم الفضاء

تعريف عالم الفضاء يُعرّف عالم الفضاء (بالإنجليزية: Space) بأنّه الفراغ الخارجي الذي يبعد 100 كم فوق كوكب الأرض، ويُعنى بالفراغ بأنّه لا يوجد به هواء للتنفس أو لتشتت الضوء، كما أنّ الصوت لا يُمكنه التنقل لأنّ جزئيات الصوت ليست قريبة من بعضها بما يكفي لتتمكّن من نقل الصوت بينها، إضافةً إلى أنّه لا يحتوي على جزيئات أكسجين، ولذلك فإنّ اللون الأزرق في سماء الأرض يتحوّل إلى اللون الأسود في الفضاء. وتحتوي المساحات الفارغة في الكون على الغازات، والغبار، وأجزاء أخرى من المادة، بينما تحتوي المساحات
أهمية الوقت في حياة الشباب

أهمية الوقت في حياة الشباب

أهمية الوقت في حياة الشباب بلا شك أن للوقت أهمية كبرى وثمن عظيم، فالوقت هو الاستمرارية وهو الحياة، ومن أهمية الوقت في حياة الشباب خاصة ما يأتي: منح الدافع إن الوقت يمنح الشباب الحماس والدافع لما يريدون تحقيقه في المستقبل، وعليه يقومون ب إدارة الوقت وفقًا لذلك من خلال النظر إلى هدفهم، فهم يمرون بكل عقبة بتفانٍ كامل مما يجعلهم يصلون أخيرًا إلى غاياتهم وأهدافهم. زيادة الإنتاجية الوقت يعطي الشباب الفرصة لأن يكونوا منتجين ومستثمرين بشكل أكبر في بناء مهاراتهم، ل تحقيق نجاحهم وكل ما يطمحون إليه في
أفضل مقولة عن الصداقة

أفضل مقولة عن الصداقة

أقوال عن الصداقة لا تطلق مسمّى الصداقة على كل عابر يمر بحياتك، حتّى لا تقول يومًا: الأصدقاء يتغيرون. موضوع الصداقة من الموضوعات التي نُقبِل عليها في اهتمام ولهفة، لو جاز لي أن أشير إلى خُلُقٍ خاص فيَّ، قلت إني أشعر بشيء غير قليل من الأسف كلما انتهى إليَّ أن صديقين كريمين تجافيا بعد التصافي، وقد يكون أسفي ناجمًا عن نوع خاص من الأثرة لا أدركه تمام الإدراك؛ قد يكون ذلك أنّ انفصام عرى الصداقة بين الآخرين كأنّما ينال من إيماني بالصداقة، ويزعزع من رجائي فيها. الصداقة كلمة ثمينة جدًا، لا تقال لكل