قصيدة أحبكِ لكن فيما يأتي كلمات قصيدة أحبك لكن للشاعر لطفي زغلول: أُحِبُّـكِ .. أعتَرِفُ الآنَ أنِّي أُحِبُّـكِ لكِنَّنِي .. لا أُحِبُّ أسَالِيبَ غَيرِي وَلا أدَّعِي أنَّ حُبَّـكِ.. أصبَحَ يَحتَلُّ كُلَّ مَسَاحَات ِفِكرِي أقُولُ الحَقَيقَةَ .. لا أتَهَرَّب .. سِرِّي كَجَهرِي أنا وَاقِعِيٌّ .. أُحِبُّ وَأكرَهُ .. أنسَى وَأذكُر .. أرضَى وَأغضَب فِي لَحظَةٍ .. هَكَذَا هُو عَصرِي وَقد أتَهَوَّر .. قَد يَعتَرِينِي انفِعَالِي .. جُنُونِي وَقَد .. لا أُؤكِّد .. تَعصِفُ بِي مَوجَةٌ مِن مُجُونِ
قصيدة أبي نواس عند موته اتجه الشاعر العباسي أبو نواس في نهاية حياته إلى الزهد والتوبة والرجوع إلى الله سبحانه وتعالى، فكتب قصيدة تعد حتى يومنا هذا من أشهر قصائد طلب العفو والمغفرة من الله، بعد أن عرف عنه خلال حياته امتداحه للخمر في أشعاره والافتتان به وشربه. الرؤية وقصيدة أبي نواس عند موته رُويت قصّة عجيبة لقصيدة أبي نواس الأخيرة، فقد رآه أحد أصدقائه في منامه بعد وفاته، فسأله صديقه: "ماذا فعل الله بك يا أبي نواس؟" فقال أبو نواس لصديقه: لقد غفر الله سبحانه وتعالى لي بأبيات قلتها وهي تحت وسادتي،
قصيدة أبي لنزار قباني أمات أبوك؟ ضلالٌ! أنا لا يموت أبي ففي البيت منه روائح ربٍ.. وذكرى نبي هنا ركنه.. تلك أشياؤه تفتق عن ألف غصنٍ صبي جريدته. تبغه. متكاه كأن أبي – بعد – لم يذهب وصحن الرماد.. وفنجانه على حاله.. بعد لم يشرب ونظارتاه.. أيسلو الزجاج عيوناً أشف من المغرب؟ بقاياه، في الحجرات الفساح بقايا النور على الملعب أجول الزوايا عليه، فحيث أمر.. أمر على معشب أشد يديه.. أميل عليه أصلي على صدره المتعب أبي.. لم يزل بيننا، والحديث حديث الكؤوس على المشرب يسامرنا.. فالدوالي الحبالى توالد من ثغره
شعر الرثاء الرثاء وهو أحد أهم الأغراض الشعرية عند الشعراء القدماء، ففيه يبكي الشاعر على فقدان شخص عزيز عليه، مما يحرك ذلك مشاعره وأحاسيسه الشعرية، فيترجم ذلك بنظم القصائد والأشعار حول هذا الشخص من خلال إظهاره مدى لوعة حزنه وألمه، وكم هي تلك الفجيعة التي مسته شديدة عليه، بالإضافة إلى أنه يذكر عمق المكانة التي يحتلها المرثي في قلبه، فضلاً عن صفاته وخصاله الحسنة التي كان يعرف بها في حياته، ففي هذا الغرض نوع من المديح ولكن لشخص غير موجود على قيد الحياة. وهذا ما قام به بعض المسلمين بعد وفاة النبي
كلمات قصيدة: نأتي إلى الدنيا قال الشّاعر أبو العتاهية : نأتي إلى الدنيا ونحن سواسية طفلُ الملوك هنا، كطفل الحاشية ونغادر الدنيا ونحن كما ترى متشابهون على قبور حافية أعمالنا تُعلي وتَخفض شأننا وحسابُنا بالحق يوم الغاشية حور وأنهار، قصورعالية وجهنمٌ تُصلى، ونار حامية فاختر لنفسك ما تُحب وتبتغي ما دام يومُك والليالي باقية وغداً مصيرك لا تراجع بعده إما جنان الخلد وإما الهاوية الموضوع العام لقصيدة: نأتي إلى الدنيا يشير الشاعر إلى أن تعظيم الله تعالى يكون بالالتفات لجبروته وقوته وعظمته، والحياء منه،
كلمات قصيدة أبو تمام في فتح عمورية قال الشاعر أبو تمام واصفًا انتصار المعتصم بالله في فتح عمورية : السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ الكُتُبِ :::في حَدِّهِ الحَدُّ بَينَ الجِدِّ وَاللَعِبِ بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في :::مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ وَالعِلمُ في شُهُبِ الأَرماحِ لامِعَةً :::بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُهُبِ أَينَ الرِوايَةُ بَل أَينَ النُجومُ وَما :::صاغوهُ مِن زُخرُفٍ فيها وَمِن كَذِبِ تَخَرُّصاً وَأَحاديثاً مُلَفَّقَةً :::لَيسَت بِنَبعٍ إِذا عُدَّت وَلا
كلمات قصيدة: إذا رأيت نيوب الليث قال شاعر العرب أبو الطيب المتنبي : واحَرَّ قَلباهُ مِمَّن قَلبُهُ شَبِمُ وَمَن بِجِسمي وَحالي عِندَهُ سَقَمُ مالي أُكَتِّمُ حُبّاً قَد بَرى جَسَدي وَتَدَّعي حُبَّ سَيفِ الدَولَةِ الأُمَمُ إِن كانَ يَجمَعُنا حُبٌّ لِغُرَّتِهِ فَلَيتَ أَنّا بِقَدرِ الحُبِّ نَقتَسِمُ قَد زُرتُهُ وَسُيوفُ الهِندِ مُغمَدَةٌ وَقَد نَظَرتُ إِلَيهِ وَالسُيوفُ دَمُ فَكانَ أَحسَنَ خَلقِ اللَهِ كُلِّهِمِ وَكانَ أَحسَنَ مافي الأَحسَنِ الشِيَمُ فَوتُ العَدُوِّ الَّذي يَمَّمتَهُ ظَفَرٌ في
نبذة عن كتاب البخلاء البخلاء هو موسوعة أدبية كبيرة كتبها الأديب عمرو بن بحر الجاحظ (أبو عثمان)، حيث تناول خلاله قصصاً إخبارية عن البُخلاء وطِباعهم، وعاداتهم الاجتماعية والاقتصادية الغريبة بطريقة طريفة وساخرة، وغيرها من القصص الأخرى، وممّا ورد في كتاب "البخلاء" للجاحظ هذه القصص الطريفة ما سيعرضه هذا المقال. طرف أهل خراسان خصص الجاحظ جزءاً كبيراً من كتابه "البخلاء" لذكر طرائف وقصص عن بخل أهل خراسان، وخاصةً أهل "مرو" وهي مدينة من مدن خراسان ، وفيما يلي أطرف هذه القصص: قصة أهل خراسان والزائر يقول
القرد والنجار عرف كتاب كليلة ودمنة على أنه من أهم الأعمال الأدبية العربية فهو يعد عمل كلاسيكي، ويتمحور الكتاب حول إبداء النصائح الأخلاقية والقصص ذات العبرة التي تميز بأنه قصص سارية المفعول في كل الأزمة والأمكنة على اختلاف الزمان ولقد تمت كتابة كليلة ودمنة من قبل الكاتب الفيلسوف الهندي بيدبا . نص قصة القرد والنجار "زعموا أن قردًا رأى نجارًا يشق خشبةً وهو راكب عليها، وكلما شق منها ذراعًا أدخل فيه وتدًا، فوقف ينظر إليه وقد أعجبه ذلك، ثم إن النجار ذهب لبعض شأنه فركب القرد الخشبة وجعل وجهه قبل
الطفل الحزين كان هناك طفل يبلغ من العمر 9 سنوات يجلس مكتئبًا في كافيتريا المدرسة، وكان يشعر بالوحدة والأسى بالرغم من امتلاء الغرفة من حوله بالطلاب، كان هذا الطفل وسيمًا بشعره الأشقر المتطاير وعيناه الزرقاوان، وكان يرتدي سماعات أذن ونظارات. كان هذا الطفل يجلس على كرسي متحرك ويرتدي دعامات للساق، وكان لا يستطيع المشي إلا لمسافات قصيرة وباستخدام العكازات، فهو يعاني من الضمور العضلي ، كان سبب شعور الطفل بالحزن واليأس والاكتئاب هو تعرضه للتنمر والاستهزاء من باقي طلاب المدرسة، فقد كانوا يطلقون عليه
سبب نظم معلقة عمرو بن كلثوم قيل عن سبب نظمها إنه ثمّ أكثر من سبب، حيث إن سببها كما ورد في كتاب الأغاني أنها قيلت بسبب حادثة أمه، أما في كتاب خزنة الأدب، فقيل إنه قالها في حضرة عمرو بن هند، والأكثر دقة هو أنه قالها في المقامين؛ حيث إن حادثة أمه كانت في حضرة عمرو بن هند. قصة معلقة عمرو بن كلثوم وردَ أنّ ملك الحيرة عمرو بن هند قال ذات يوم لندمائه: هل تعلمون أحدًا من العرب تأنف أمه من خدمة أمي؟ فقالوا: نعم، عمرو بن كلثوم. قال: ولم ذلك؟ قالوا: لأن أباها مهلهل بن ربيعة ، وعمها وائل أعز العرب، وبعلها
قصة الفراشات وطلاب المدرسة ذهب طلاب المدرسة الصغار في يوم من الأيام في رحلة مدرسية إلى حديقة الفراشات الجميلة، وعندما وصلوا الحديقة ذهلتهم الحديقة بالجمالها وألوانها البراقة والفراشات التي تتطاير في مكان وبكل الألوان والأشكال، فكر أحد الطلاب بأخذ فراشة معه إلى المنزل، وبالفعل تمكن من الإمساك بفراشة جميلة وصغيرة زرقاء اللون ومدهشة. عندما عاد إلى البيت رأت أمه الفراشة وسألته عنها، فقال لها إنه أخذها من حديقة الفراشات، فغضبت أمه وقالت له إن هذه سرقة ، وإن الفراشة الآن ستكون حزينة؛ لأنها فارقت
قصَّة قصيدة صوت صفير البلبل يُحكى أنَّ الخليفةَ العباسي أبا جعفر المنصور كانَ يدفع مبلغًا من المال لكل قصيدة لم يسمعها ويكون مقابل ما كتبت عليه ذهبًا، فكانَ يدَّعي بأنَّه يعرف كل قصيدة يقولها الشعراء فأصيب الشعراء بالخيبة والإحباط، فهو يحفظ كل قصيدة يقولونها ويدَّعي بأنه سمعها من قبل. فبعد أن ينتهي الشاعر من قول القصيدة يقوم الخليفة بسرد القصيدة إليه ويقول له لا بل حتى الجاري عندي يحفظها فيأتي الجاري، فيسرد القصيدة مرة أخرى ويقول ليس الأمر كذلك فحسب بل إن عندي جارية هي تحفظها أيضاً، وكذلك حال
الصداقة الحقيقيّة بين الحقيقة والخيال إنّ الصديق بشكلٍ عام يُعبِّر عن شخصيّة صديقه، فإذا أراد أي شخصٍ أن يعرف تفاصيل شخصيّته، وزواياها ما عليه إلّا أن ينظر إلى صديقه. وصدق الحكماء حين قالوا صديق المرء شريكه في عقله؛ فكلّ واحدٍ منّا يميل إلى النّاس الّذين يشبهونه ويتماثلون معه في الصّفات والاتّجاهات الأخلاقيّة والفكريّة، وذلك ما يؤكّده الحديث النبوي: (المرء على دين خليله ، فلينظر أحدكم مَنْ يُخالِل). فما الصّداقة إلّا رابط قويّ يصل بين الأخلاق والفكر، كما أنّ الديانات السماويّة تؤكّد على أهميّة
قصة سميراميس سميراميس هي الملكة الآشورية والبطلة الأسطورية سامو رامات، وتسمى أيضاً بشمورامات، ويعد الاسم اليوناني سميراميس الاسم المشهور بين بقية أسمائها، إذ تعدّ زوجة الملك الآشوري شمشي أدد الخامس الذي امتدت فترة حكمه من 823-811 قبل الميلاد، وهي أم أدد نيراري وريث المملكة الآشورية ، فحكمت سميراميس المملكة الآشورية بعد وفاة زوجها؛ لأن ابنها وريث العرش كان صغيرًا ولا يستطيع تولي الحكم، فحكمت بين عامي 811 و806 قبل الميلاد . وبعد أن بلغ ابنها سن الرشد في عام 783 قبل الميلاد سلمته الحكم، والأمر
قصة رواية متاهة الحب تدور أحداث هذه الرواية حول فتاةٍ يتيمة تعيش في بيت عمها، حيث كانت جالسةً في غرفتها عندما دخل عليها ابن عمتها سالم محاولاً التحرش بها، إلا أنّها قاومته، وإذ بها تهرب من البيت لتصدمها سيارةٌ مسرعة يقودها شاب عاد لتوّه إلى الوطن، إذ كان مشتاقًا لأهله ولخطيبته فقاد سيارته بسرعة، ومن ثم اصطدم بها، لتتسارع الأحداث في سلسلة متصلة إلى الحل. الفصل الأول تُركز أحداث هذا الفصل على شخصية نبراس، التي تكون معتزلةً في غرفتها تكتب فيها مذكراتها، وتتذكر حبيب طفولتها وابن خالتها سنمار الذي
قصة رواية قلب الطاووس رواية قلب الطاووس هي رواية من تأليف الكاتبة دعاء عبد الرحمن، تدور أحداثها حول فتاة تسمى دارين، تعمل ككاتبة، عانت في حياتها من العديد من المشاكل، حتى قصة الحب التي دخلت فيها كانت قصة فاشلة، إذ أنها وقعت في حب شخص نرجسي ومنافق ومريض، عرضها لكل ألوان العذاب، حتى صارت تكره الرجال وتهاجمهم. ففي يوم من الأيام تذهب في رحلة تقوم دار النشر التي تعاقدت معها بتنظيمها، لتجد نفسها مع ذلك الشاب الذي تحبه وثلاثة آخرون، لكل منهم قصته و عقده النفسية المخيفة، ويأخذهم مدير الدار في قلعة شبه
حكاية رسالة يحيى البرمكي إلى هارون الرشيد بعد أن استولى العباسيون على الخلافة من الأمويين، وقضوا على أثرهم، أنشأ العباسيون دولتهم بقيادة المنصور بعد قضائه على أبي مسلم الذي كان أول من قاد دولة العباسيين إلى الحكم، فخلا الجو للمنصور لإقامة الدولة العباسية، فقام بتغيير الأنظمة القديمة وتنظيم أمور دولته مستعينًا بالبرامكة ، فاستعبد البرامكة آل بني العباس، ولم يعرفوا من الحكم إلا اسمه. حتى جاء هارون الرشيد فوضع حدًّا بذلك لسلطة البرامكة، لما وصلوا إليه من الاستبداد في الدولة والانشغال عن أداء أمور
من هو جميل بثينة؟ هو جميل بن عبد الله بن معمر العذري القضاعي، ويكنّى أبو عمرو، كان في بداية حياته راوياً لشعر هدبة بن الخشرم، ولقّب بجميل بثينة نسبة إلى بثينة التي أحبها، وفتنته منذ صغره، وكتب لها الشّعر طوال حياته، ويعتبر من شعراء العصر الأموي الذين اشتهروا بكتابة الشّعر العذري، بل كان أحد رموزه المشهورة، فكان من أشهر عشاق العرب، بالإضافة لكل ذلك كان جميلاً حَسَنَ الخِلقة، رقيق المشاعر، ومرهف الحس. اللّقاء الأول بين جميل وبثينة كان جميل يرعى إبله في وادي بَغيض، وهو وادي قريب من مساكن أهل
حبُ الوطن غريزة حب الوطن هو غريزة بقلب كل إنسان، والوطن ليس مجرد مكان، إنه أمان واطمئنان، ترعرعَ الإنسان على ترابه وكَبُرَ بجانب عَلَمِهِ الثابت، فكم من قلوبٍ تمكَّنَ ورسخَ فيها عشق الأوطان منذ الصغر، فباتت تحمل بين جنباتها حبًا لا ينتهي وعشقًا لا يذوي مهما طال البعاد، ينبتُ الأفراد في أوطانهم كما الزهرة التي لا يمكن لها أن تُقْطَفْ، وكما الطفل الصغير الذي رَبِيَ يلثم صدر والدته ليشرب الحليب كما يََشربُ العاشقُ رحيق الزهرة التي أهدته إياها حبيبته. في البُعد عن الوطن مستقبلٌ.. وضياع في يومٍ من
قصة امرؤ القيس كاملة يعد امرؤ القيس من أشهر شعراء العصر الجاهلي، إذ يصنف من الطبقة الأولى من شعراء العرب، وهو من أصحاب المعلقات السبع ، كما خرج عن النمط التقليدي في الشعر، وضمن المعاني والصور في شعره، فقال عنه الفرزدق: إنه أشعر الناس. نسبه هو حندج بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر الكندي، وتنسب قبيلة كندة القحطانية إلى قبائل كهلان التي سكنت في حضرموت وعُمان، كما كان يكنّى بثلاث كنى هي: أبو لهب، وأبو الحارث، وأبو زيد، إلّا أنّه اشتهر بلقب امرؤ القيس، ويعني رجل الشدة. بالإضافة إلى لقب الملك الضليل
قصة الشمس والقمر ذات ليلة من الليالي نظر القمر في المرآة كعادته كل ليلة، وامتدح نفسه وقال: ما هذا الجمال؟ كيف لهذا الجمال أن ينير السماء لبضع ساعات فقط، أنا أستحق أكثر من هذا، أستحق اليوم كله، وقد سمعته النجوم يقول ذلك، فحاوروه وقالوا أن غروره الزائد بنفسه سوف يعرض الجميع للخطر. إلا أن نفسه قد وسوست له أنه الأكثر استحقاقًا بين الجميع، فهو ينير السماء دون أن يرفع الحرارة أو يسبب حروقًا كالشمس، وهو أقرب للأرض من أي شيء آخر، كما أنه يمر بأطوار مختلفة تجعل شكله خلابًا بعدة أنماط، فتارة يكون
قصة الخنساء مع أخيها صخر عندما توفي صخر أخو الخنساء ، راحت ترثيه وتنعيه وقت طويل ولم تتوقف عن ذلك الأمر حتى طلب منها أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (رضي الله عنه) عن التوقف عن هذا الأمر، ويبدو أن لها قصة مع أخيها صخر قصة طويلة سألتها عنها السيدة أم المؤمنين عائشة فراحت تقول لها أن أخيها صخر هو عنوان الوفاء. إذا أنها كانت متزوجة من رجل سيئ الأخلاق مقامر أتلف ماله كله، فطلبت الخنساء من أخيها صخر مساعدة زوجها ببعض المال، وكان صخر هذا أخيها من أبيها، فأعطاها المال فخسره مرة أخرى وهكذا، كان كلما أعطي
أصابع الاتهام تتجه للحلاج عاشَ الحُسين بن منصور الحلّاج في العصر العباسي بين عامَي 244هـ و309هـ، وكان متصوِّفًا من أكابر الصوفيّة، ويُعدُّ رأسًا من رؤوسهم في عصره، حوكِمَ في عهد الخليفة المقتدر بالله ووُجِّهَت له تُهَمٌ كثيرة تتعلّق باعتقاده وبسعيه لقلب الحكم. سعى لتأكيد هذه التهم جماعة من أعداء الحلّاج، على رأسهم وزير الخليفة الأكبر حامد بن العباس، ومن ورائه بعض المشايخ الكارهين للحلّاج، ولهم نفوذ عند الوزير، وقد كانت التُّهَم تتراوح بين إدّعاء الألوهيّة، والتآمر مع القرامطة، ومقولة تُنسَب