قصيدة أبو تمام في فتح عمورية

قصيدة أبو تمام في فتح عمورية

كلمات قصيدة أبو تمام في فتح عمورية

قال الشاعر أبو تمام واصفًا انتصار المعتصم بالله في فتح عمورية :

السَيفُ أَصدَقُ أَنباءً مِنَ الكُتُبِ

:::في حَدِّهِ الحَدُّ بَينَ الجِدِّ وَاللَعِبِ

بيضُ الصَفائِحِ لا سودُ الصَحائِفِ في

:::مُتونِهِنَّ جَلاءُ الشَكِّ وَالرِيَبِ

وَالعِلمُ في شُهُبِ الأَرماحِ لامِعَةً

:::بَينَ الخَميسَينِ لا في السَبعَةِ الشُهُبِ

أَينَ الرِوايَةُ بَل أَينَ النُجومُ وَما

:::صاغوهُ مِن زُخرُفٍ فيها وَمِن كَذِبِ

تَخَرُّصاً وَأَحاديثاً مُلَفَّقَةً

:::لَيسَت بِنَبعٍ إِذا عُدَّت وَلا غَرَبِ

عَجائِباً زَعَموا الأَيّامَ مُجفِلَةً

:::عَنهُنَّ في صَفَرِ الأَصفارِ أَو رَجَبِ

وَخَوَّفوا الناسَ مِن دَهياءَ مُظلِمَةٍ

:::إِذا بَدا الكَوكَبُ الغَربِيُّ ذو الذَنَبِ

وَصَيَّروا الأَبرُجَ العُليا مُرَتَّبَةً

:::ما كانَ مُنقَلِباً أَو غَيرَ مُنقَلِبِ

يَقضونَ بِالأَمرِ عَنها وَهيَ غافِلَةٌ

:::ما دارَ في فُلُكٍ مِنها وَفي قُطُبِ

لَو بَيَّنَت قَطُّ أَمراً قَبلَ مَوقِعِهِ

:::لَم تُخفِ ما حَلَّ بِالأَوثانِ وَالصُلُبِ

فَتحُ الفُتوحِ تَعالى أَن يُحيطَ بِهِ

:::نَظمٌ مِنَ الشِعرِ أَو نَثرٌ مِنَ الخُطَبِ

فَتحٌ تَفَتَّحُ أَبوابُ السَماءِ لَهُ

:::وَتَبرُزُ الأَرضُ في أَثوابِها القُشُبِ

يا يَومَ وَقعَةِ عَمّورِيَّةَ اِنصَرَفَت

:::مِنكَ المُنى حُفَّلاً مَعسولَةَ الحَلَبِ

أَبقَيتَ جَدَّ بَني الإِسلامِ في صَعَدٍ

:::وَالمُشرِكينَ وَدارَ الشِركِ في صَبَبِ

أُمٌّ لَهُم لَو رَجَوا أَن تُفتَدى جَعَلوا

:::فِداءَها كُلَّ أُمٍّ مِنهُمُ وَأَبِ

وَبَرزَةِ الوَجهِ قَد أَعيَت رِياضَتُها

:::كِسرى وَصَدَّت صُدوداً عَن أَبي كَرِبِ

بِكرٌ فَما اِفتَرَعتَها كَفُّ حادِثَةٍ

:::وَلا تَرَقَّت إِلَيها هِمَّةُ النُوَبِ

مِن عَهدِ إِسكَندَرٍ أَو قَبلَ ذَلِكَ قَد

:::شابَت نَواصي اللَيالي وَهيَ لَم تَشِبِ

حَتّى إِذا مَخَّضَ اللَهُ السِنينَ لَها

:::مَخضَ البَخيلَةِ كانَت زُبدَةَ الحِقَبِ

أَتَتهُمُ الكُربَةُ السَوداءُ سادِرَةً

:::مِنها وَكانَ اِسمُها فَرّاجَةَ الكُرَبِ

جَرى لَها الفَألُ بَرحاً يَومَ أَنقَرَةٍ

:::إِذ غودِرَت وَحشَةَ الساحاتِ وَالرُحَبِ

لَمّا رَأَت أُختَها بِالأَمسِ قَد خَرِبَت

:::كانَ الخَرابُ لَها أَعدى مِنَ الجَرَبِ

كَم بَينَ حيطانِها مِن فارِسٍ بَطَلٍ

:::قاني الذَوائِبِ مِن آني دَمٍ سَرَبِ

بِسُنَّةِ السَيفِ وَالخَطِيِّ مِن دَمِهِ

:::لا سُنَّةِ الدينِ وَالإِسلامِ مُختَضِبِ

لَقَد تَرَكتَ أَميرَ المُؤمِنينَ بِها

:::لِلنارِ يَوماً ذَليلَ الصَخرِ وَالخَشَبِ

غادَرتَ فيها بَهيمَ اللَيلِ وَهوَ ضُحىً

:::يَشُلُّهُ وَسطَها صُبحٌ مِنَ اللَهَبِ

حَتّى كَأَنَّ جَلابيبَ الدُجى رَغِبَت

:::عَن لَونِها وَكَأَنَّ الشَمسَ لَم تَغِبِ

ضَوءٌ مِنَ النارِ وَالظَلماءِ عاكِفَةٌ

:::وَظُلمَةٌ مِن دُخانٍ في ضُحىً شَحِبِ

فَالشَمسُ طالِعَةٌ مِن ذا وَقَد أَفَلَت

:::وَالشَمسُ واجِبَةٌ مِن ذا وَلَم تَجِبِ

تَصَرَّحَ الدَهرُ تَصريحَ الغَمامِ لَها

:::عَن يَومِ هَيجاءَ مِنها طاهِرٍ جُنُبِ

لَم تَطلُعِ الشَمسُ فيهِ يَومَ ذاكَ عَلى

:::بانٍ بِأَهلٍ وَلَم تَغرُب عَلى عَزَبِ

ما رَبعُ مَيَّةَ مَعموراً يُطيفُ بِهِ

:::غَيلانُ أَبهى رُبىً مِن رَبعِها الخَرِبِ

وَلا الخُدودُ وَقَد أُدمينَ مِن خَجَلٍ

:::أَشهى إِلى ناظِري مِن خَدِّها التَرِبِ

سَماجَةً غَنِيَت مِنّا العُيونُ بِها

:::عَن كُلِّ حُسنٍ بَدا أَو مَنظَرٍ عَجَبِ

وَحُسنُ مُنقَلَبٍ تَبقى عَواقِبُهُ

:::جاءَت بَشاشَتُهُ مِن سوءِ مُنقَلَبِ

لَو يَعلَمُ الكُفرُ كَم مِن أَعصُرٍ كَمَنَت

:::لَهُ العَواقِبُ بَينَ السُمرِ وَالقُضُبِ

تَدبيرُ مُعتَصِمٍ بِاللَهِ مُنتَقِمٍ

:::لِلَّهِ مُرتَقِبٍ في اللَهِ مُرتَغِبِ

وَمُطعَمِ النَصرِ لَم تَكهَم أَسِنَّتُهُ

:::يَوماً وَلا حُجِبَت عَن رَوحِ مُحتَجِبِ

لَم يَغزُ قَوماً وَلَم يَنهَض إِلى بَلَدٍ

:::إِلّا تَقَدَّمَهُ جَيشٌ مِنَ الرَعَبِ

لَو لَم يَقُد جَحفَلاً يَومَ الوَغى لَغَدا

:::مِن نَفسِهِ وَحدَها في جَحفَلٍ لَجِبِ

رَمى بِكَ اللَهُ بُرجَيها فَهَدَّمَها

:::وَلَو رَمى بِكَ غَيرُ اللَهِ لَم يُصِبِ

مِن بَعدِ ما أَشَّبوها واثِقينَ بِها

:::وَاللَهُ مِفتاحُ بابِ المَعقِلِ الأَشِبِ

وَقالَ ذو أَمرِهِم لا مَرتَعٌ صَدَدٌ

:::لِلسارِحينَ وَلَيسَ الوِردُ مِن كَثَبِ

مناسبة قصيدة أبي تمام في فتح عمورية

عرف في عهد الخليفة المعتصم أنّ قائد الروم قد اعتدى على حرمة بعض المدن الإسلامية وقتل النّاس واستباح دماءهم وأموالهم، فما كان من الخليفة المعتصم بالله إلا أن يُصدر أمره في اقتحام المدينة وإيقاف الروم، وأعدّ لذلك الأمر جيشًا عظيمًا استطاع أن ينتصر على الروم، فخلّد أبو تمام انتصاره في قصيدة أجاد بالمدح فيها، خاصّة أن عمورية تعد من أمنع البلاد وأحصنها وفتحها يحتاج إلى قوة عظيمة.

الأفكار الرئيسة في قصيدة أبي تمام في فتح عمورية

وردت مجموعة من الأفكار الرئيسة في قصيدة فتح عمورية وهي كالآتي:

  • الفتوح وصناعة الأمجاد تكون من خلال السيوف لا من التنجيم.
  • التنجيم هو نوع من تهويل الأمور والكذب لا يمت للصدق بأي شيء.
  • وصف النصر الذي حازه المعتصم في تلك الوقعة.
  • مدح المعتصم بالله وتخطيطه للحرب وقيادته لها.
  • ذم بني الأصفر أي الروم ، ومدح العرب وقوتهم وشجاعتهم.

المعاني في قصيدة أبو تمام في فتح عمورية

وردت في القصيدة مجموعة من المعاني لا بدّ من الوقوف معها وتوضيحها ولعل من أبرزها ما يأتي:
المفردة المعنى
تخرص أي قول الزور والبهتان والكذب.
مجفلة فارة وهاربة ومفزوعة ومذعورة.
الحلَب أي اجتمعوا من كل جهة وأحاطوا بالناس من كل حدب وصوب.
النُوَبِ أي الأمور الجليلة والمصائب العظيمة.
الذَوائِبِ هي الجمع من مفردة ذُؤابة بمعنى لو حذر الشخص من أحد من جهة ما جاءه من جهة ثانية.
غَيلانُ هو شجر السمر ، وهو من الفصيلة القرنية كما يُقال، وهو كذلك نوع من أنواع السنط.
حوباء هي النفس البشرية.
زِبَطرِيّاً هو واحد من ثغور الروم المعروفين قبلًا.
ضُمِّخَت تلطخ بالطيب تلطيخًا كبيرًا.
11الآداب
مزيد من المشاركات
الحكمة من التسمية عند الذبح

الحكمة من التسمية عند الذبح

الحكمة من التسمية عند الذبح مشروعية الذبح لله قال -تعالى-: (قُل إِنَّ صَلاتي وَنُسُكي وَمَحيايَ وَمَماتي لِلَّـهِ رَبِّ العالَمينَ* لا شَريكَ لَهُ وَبِذلِكَ أُمِرتُ وَأَنا أَوَّلُ المُسلِمينَ)، وقال -تعالى-: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ)، فقد أمر الله -تعالى- الذابح أن تكون ذبيحته له وحده، لذلك كان لا بد من وجوب التسمية بالله -تعالى- عند الذبح وذلك لعدة حكم نذكرها فيما يأتي: ليكون دلالة على توحيد الله -تعالى- . إنّ ذكر اسم الله عند الذبح دلالة على أنّ الذابح يستعين بالله -تعالى-. التقرّب لله
خواطر عن الحياة السعيدة

خواطر عن الحياة السعيدة

خواطر عن الحياة السعيدة من الخواطر عن الحياة السعيدة ما يأتي: التفاؤل هو النور الذي يهون علينا مشقات الحياة، ويجعل حياتنا سعيدة. الرضا بقضاء الله وقدره هو العامل الرئيس من أجل إسعاد الناس. السعادة لا تتوقف على المفاجآت الكبيرة فقط واغتنامنا لبعض الأشياء الصغيرة قد تؤثر في أعماق قلوبنا. لا يستطيع أحد ركوب ظهرك، إلّا إذا كنت منحنياً. إنّ الذين لديهم الجرأة على مواجهة الفشل، هم الذين يقهرون الصعاب وينجحون. كما دخلت إلى حياتكِ بهدوءٍ سأخرج في سكون بلا وعود، فقد انتهى موسم الحب المستحيل، سأجهض
وصفات رمضانية سهلة واقتصادية

وصفات رمضانية سهلة واقتصادية

وصفات رمضانيّة إنّ تحضير الطّعام في الأيام العاديّة يُشكّل تحدياً لربّة المنزل وبالأخص إذا كانت محصورةً في ميزانيّةٍ محددة للطّعام، ولكن تزداد درجة صعوبة هذا التحدي في شهر رمضان ، وذلك بسبب التركيز على وجبةٍ أساسيّة خلال اليوم والتي يجب أن تكون مُغذيةً ومشبعة، لذا يجب على ربّة المنزل أن تُعدّ لائحة من الوصفات الاقتصاديّة والسهلة لتحضيرها لعائلتها طوال فترة الشّهر المبارك ضمن الميزانيّة. حرّاق بأصبعه (الريشتا) المكونات نصف كوب من المعكرونة الحلزونيّة. ملعقةٌ كبيرة من زيت الزيتون. بصل متوسطة
كيف أذاكر قبل الامتحان

كيف أذاكر قبل الامتحان

المُذاكَرة قبل الامتحان إنّ الغاية من إِجراء الامتحان هي معرفة مدى فهم الطالب وحفظه للمعلومات التي درسها، وعلى الطالب الاستعداد للامتحان، كما يتحتّم على الأهل مساعدة أبنائهم في الاستعداد للامتحان؛ ليُخفّفوا عليهم الشّعور بالخوف والقلق من الامتحان. والمذاكرة الصّحيحة قبل الامتحان تُقلّل ارتباك الطالب، فبعض الطلّاب قد يمتلكون الجرأة والكفاءة المناسبة لمواجهة القلق والخوف، والبعض الآخر قد تكون لديهم ردود فعل عكسيّة، مثل: النِّسيان ، أو فقد التوازن بسبب الضغط والتوتر النفسي ، ولكنّ ردود الفعل هذه
موضوع تعبير عن الصداقة

موضوع تعبير عن الصداقة

الصداقة بحرٌ من بحور الحياة الصداقة بحرٌ من بحور الحياة العميقة، هي كنزٌ من كنوز الدنيا إذا امتلكناها امتلكنا كل شيء، وهي علاقة بين شخصين أو أكثر تقوم على الحب والمودّة والاحترام، والصديق هو بمثابة الأخ الذي لم تلده أمك، بل ولدته لك الظروف والأيام، قيل قديمًا: "اختر الصديق قبل الطريق". الصديق مرآة صديقه الصداقة بمثابة السراج الذي يُنير لنا عتمة الطريق، ويجعلها واضحةً ممهدةً لنا للمشي عليها، فوجود الصديق ليس نوعًا من الترف، بل هو شيء أساسي في حياة الأفراد صغارًا كانوا أم كبار، وصديقي هو حافظ
أسباب الجز على الأسنان

أسباب الجز على الأسنان

اضطرابات النوم يشدُّ بعض الأشخاص على أسنانهم خلال النوم، أو عند التركيز بأمر ما، أو عند القلق، فيما يُعرَف باسم جزِّ الأسنان ، أو صرير الأسنان (بالإنجليزيّة: Bruxism)، ويرتبط جزُّ الأسنان أثناء النوم باضطرابات النوم المُتعدِّدة؛ كالشخير، أو توقُّف التنفُّس أثناء النوم (بالإنجليزيّة: obstructive sleep apnoea)، ومن الاضطرابات الأخرى التي ترتبط بجزِّ الأسنان ما يأتي: الهلوسة، كسماع أصوات غير حقيقيّة، أو رؤية أشياء غير حقيقيّة. ممارسة التصرُّفات العنيفة أثناء النوم، كالركل، واللكم. التكلُّم خلال
بحث حول المفضليات

بحث حول المفضليات

المفضليات هي مجموعة شعرية تعتبر من أعظم المجموعات الشعرية في الأدب العربي ، وأقدم مجموعة صُنِعَت في اختيار الشعر العربي، وسُمِّيَت المُفضَّليات بهذا الاسم نسبةً إلى جامعها المفضل الضبي راوي الكوفة الثقة، وتشتمل مئة وست وعشرين قصيدةً أُضيفَ إليها أربع قصائد وُجِدَت في بعض النسخ، وتُعَد المفضليات مجموعة مِن عيون الشعر في الأدب العربي، امتازت عن غيرها من القصائد بقيمتها الأدبية والفنيّة ونظمها الذي فاق قصائد أخرى بجودته. أصحاب المفضليات اختلف أصحاب المفضليات في زمن كتابة قصائدهم، فمعظم شعرائها
ما ينصح به لتناول الطعام في المطعم

ما ينصح به لتناول الطعام في المطعم

الخيارات الصحية في قائمة الطعام يرتبط تناول الطعام خارج المنزل بالإفراط في الكمية المتناولة والخيارات غير الصحية، ويمكن أن تؤدي بعض المسميات في قوائم الطعام إلى خداع الشخص بأنَّ الطعام المقدم خيار صحي، لذا لا تعتبر جميع الوجبات الخالية من الغلوتين أو السكر خياراً صحيّاً؛ حيث يمكن أن تحتوي على بعض السكريات والدهون المضافة بهدف إضفاء مذاق لذيذ لها، ومن المهم جداً قراءة وصف القائمة بتمعن، وفي حالة الشك يمكن سؤال مقدم الطعام عن مكونات الطعام. نصائح لتناول الطعام في المطعم يمكن تجنّب مساوئ الطعام