اللغة العربية اللغة العربية هي تلك اللغة السامية ، ولغة القرآن الكريم المحفوظة بحفظه، والتي كانت ولا زالت تتمتع بخصائصها من تراكيب وألفاظ ومعانٍ، وهي اللغة التي عرف العربي من خلالها تاريخه وحضارته، كما أنها الوسيلة التي يعبر بها للعالم عن عروبته وشخصيته، وهي إحدى الخصائص التي تميزت بها الأمة العربية، والتي يفتخر العربي بأنه جزء منها، فيجب تعليم أبناء الأمة العربية أهميتها، فهي ماضيهم، وحاضرهم، ومستقبلهم، ولذلك تحدث الكثير من الشعراء عنها وتغنوا فيها، ومن تلك القصائد ما سنتحدث عنها في السطور
قصيدة يا غربة الروح يقول بدر شاكر السياب : يا غربة الروح في دنيا من الحجر والثلج والقار والفولاذ والضجر يا غربة أروح لا شمس فأئتلق فيها ولا أفق يطير فيه خيالي ساعة السحر نار تضيء الخواء البرد تحترق فيها المسافات تدنيني بلا سفر من نخل جيكور أجني داني الثمر نار بلا سمر إلا أحاديث من ماضي تندفق كأنهن حفيف منه أخيلة في السمع باقية تبكي بلا شجر يا غربة الروح في دنيا من الحجر مسدودة كل آفاقي بأبنية سود وكانت سمائي يلهث البصر في شطها مثل طير هدّه السفر النهر والشفق يميل فيه شراع يرجف الألق في خفقه
قصيدة جواز سفر يقول محمود درويش : لم يعرفوني في الظلال التي تمتصُّ لوني في جواز السفرْ وكان جرحي عندهم معرضاً لسائح يعشق جمع الصور لم يعرفوني، آه... لا تتركي كفي بلا شمسٍ، لأن الشجر يعرفني... تعرفني كل أغاني المطر لا تتركيني شاحباً كالقمر! كلُّ العصافير التي لاحقتْ كفى على باب المطار البعيد كل حقول القمح، كل السجونِ، كل القبور البيض كل الحدودِ، ل المناديل التي لوَحتْ، كل العيونِ كانت معي، لكنهم قد أسقطوها من جواز السفر! عارٍ من الاسم، من الانتماءْ؟ في تربة ربَّيتها باليدينْ؟ أيوب صاح اليوم ملء
قصيدة برق الربيع لنا برونق مائه يقول بديع الزمان الهمذاني : برق الربيع لنا برونق مائه فانظر لروعةِ أرضه وسمائهِ فالترب بين ممسك ومعنبر من نوره بل مائه وروائه والماء بين مُصندل ومكفر من حسن كدرته ولون صفائه والطير مثل المحسنات صوادح مثل المغنّي شادياً بغنائه والورد ليس بممسك رياه بل يُهدي لنا نفحاته من مائه زمن الربيع جلبت أزكى متجر وجلوت للرائين خير جلائه فكأنه هذا الرئيس إذا بدا في خلقه وصفائه وعطائه يعشو إليه المجتدي والمجتني والمجتوي هو هارب بذَمائه ما البحر في تزخاره و الغيث في أمطاره
قصيدة رُويدَكِ شمسَ الحَياة يقول نسيب عريضة: رُويدَكِ شمسَ الحَياة ولا تُسرعي في الغُروب :فما نالَ قلبي مُناه وما ذاقَ غيرَ الخُطوب حَنانَيكَ داعي الرَحيل أنَمضي كذا مُرغَمِين ولم نَروِ بعدُ الغلِيل فَمَهلا ودَعنا لِحِين أَتمضي الحياةُ سُدى وما طالَ فيها المَقام ولم نَجتَز المُبتَدا فَسُرعانَ يأتي الخِتام أنَمضِي ولمّا نَنَل رَغائبَ نفسٍ طَموح أنَقضِي ويقضِي الأمل وتَندَكُ تلك الصُروح ألا فُسحةٌ في الأجَل ألا رَحمةٌ أو رَجاء ألا مُهلةٌ أو بَدَل ألا عَفوَ عندَ القَضاء حَنانَيكَ أينَ الذَهاب
شعر عن الحج قال ابن القيم رحمه الله يصف حال الحجيج في بيت الله الحرام: فَلِلَّهِ كَمْ مِنْ عَبْرَةٍ مُهَرَاقَةٍ وَأُخْرَى عَلَى آثَارِهَا لا تَقَدَّمُ وَقَدْ شَرِقَتْ عَيْنُ الْمُحِبِّ بِدَمْعِهَا فَيَنْظُرُ مِنْ بَيْنِ الدُّمُوعِ وَيَسْجُمُ وَرَاحُوا إِلَى التَّعْرِيفِ يَرْجُونَ رَحْمَةً وَمَغْفِرَةً مِمَّنْ يَجُودُ وَيُكْرِمُ فَلِلَّهِ ذَاكَ الْمَوْقِفُ الأَعْظَمُ الَّذِي كَمَوْقِفِ يَوْمِ الْعَرْضِ بَلْ ذَاكَ أَعْظَمُ وَيَدْنُو بِهِ الْجَبَّارُ جَلَّ جَلالُهُ يُبَاهِي بِهِمْ أَمْلاكَهُ
قصائد بالفصحى عن الحب الحقيقي قصائد بالفصحى عن الحب الحقيقي فيما يأتي: قصيدة: أجمل أنثى هي أنتِ أجمل أنثى هي أنتِ والأنوثة تكمن داخل عينيكِ والرقة تذوب مِن شفتيكِ فذابت القلوب هاوية عند قدميكِ وبريق الشوق يشع من مقلتيكِ فصارت الشمس غائبةً ما دامت تُشرق عينيكِ أحبيني فأعطيكِ أضعاف عشق ما لديكِ فإن شئتِ أم أبيتِ فقلبي لم يهوَ تحت قدميكِ ولكنه خاضع في راحة كفيكِ فإن شئتِ أم أبيتِ أخبريني بأيّ شيء تمنيتِ فأُعطيكِ أضعاف أضعاف ما تمنيتِ فإن شئتِ أم أبيتِ فستظل قصائد شعري قبلات على خديكِ قصيدة: لو
قصيدة أمل للشاعر يقول محمود درويش : ما زال في صحونكم بقية من العسل ردوا الذباب عن صحونكم لتحفظوا العسل! ما زال في كرومكم عناقد من العنب ردوا بنات آوى يا حارسي الكروم لينضج العنب.. ما زال في بيوتكم حصيرة.. وباب سدوا طريق الريح عن صغاركم ليرقد الأطفال الريح برد قارس.. فلتغلقوا الأبواب.. ما زال في قلوبكم دماء لا تسفحوها أيّها الآباء.. فإن في أحشائكم جنين.. مازال في موقدكم حطب و قهوة .. وحزمة من اللهب.. قصيدة رسوم التسجيل في نقابة العاطلين عن الأمل الشاعر قمر صبري الجاسم: أدفعُ رسْمَ التحصيلِ
قصيدة الأمُّ تلثُمُ طفلَها وتضـمُّه يقول الشاعر أبو القاسم الشابي : الأمُّ تلثُمُ طفلَها، وتضـمُّه حرَمٌ، سماويُّ الجمالِ، مقدَّسُ تتألّه الأفكارُ، وهْي جوارَه وتعودُ طاهرة ًهناكَ الأنفُسُ حَرَمُ الحياة بِطُهْرِها وَحَنَانِها هل فوقَهُ حرَمٌ أجلُّ وأقدسُ بوركتَ يا حرَمَ الأمومة والصِّبا كم فيك تكتمل الحياة ُ وتقدُسُ قصيدة أمي والوطن يقول الشاعر عبد الواسع السقاف: أمي غصون الزَّيزَفون أمي المنَاسك والمُتون أمي مواقيت الصلاة إذا تلاها العابدون أمي تباشير الصباح إذا رأها الخائفون أمي تباشير
أبيات شعرية عن الأصدقاء للشاعر القروي لا شَيْءَ في الدُّنْيا أَحَبُّ لنَاظري منْ مَنْظَر الخلاَّن والأَصْحَاب وأَلَذُّ مُوسيقَى تَسُرُّ مَسَامعي صَوْتُ البَشير بعَوْدَة الأَحْبَاب أبيات شعرية في اختيار الأصحاب نصحتُكَ لا تصحَبْ سِوى كُلِّ فاضِل خَليقِ السّجايا بالتَّعفُّف والظَّرفِ ولا تَعتمِدْ غيرَ الكِرامِ فواحِدٌ منَ النّاسِ إنْ حصَّلْتَ خَيرٌ منَ الألفِ وأشفِقْ على هَذا الزَّمانِ ومرِّه فإنَّ زمانَ المَرءِ أضلَعُ من خَلْفِ ... إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم ولا تصحب الأردى مع الردي عن المرء
قصيدة عمر بن أبي ربيعة وهل يخفى القمر تعدّ قصيدة عمر بن أبي ربيعة الرائيّة من أكثر القصائد شهرةً في العصر الأموي ، وبالأخصّ بيت الشعر الذي يقول فيه: "وهل يخفى القمر"، وفيما يأتي تفصيل للقصيدة: نبذة عن قصيدة عمر بن أبي ربيعة وهل يخفى القمر قصيدة عمر بن أبي ربيعة من القصائد ذائعة الصيت نظمها الشاعر على بحر الرَّمَل، وتقع في ستة عشر بيتًا، اشتُهرَت لمكانة عمر بن أبي ربيعة بين شعراء عصره وبين شعراء قريش على وجه الخصوص، وقد عاب عليه كثير من شعراء عصره ونقّاده الصورة التي أظهر فيها المرأة في
قصيدة عبدالله بن رواحة في مدح الرسول قصيدة عبدالله بن رواحة في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم هي قصيدة من قصائد المدائح النبوية وكتبها الصحابي الجليل عبد الله بن رواحة رضي الله عنه وأرضاه على البحر البسيط على قافية حرف الراء وهي قصيدة عامودية تتكون من ثمانية أبيات. وأبيات القصيدة هي: إِنّي تَفَرَّستُ فيكَ الخَيرَ أَعرِفُهُ وَاللَهُ يَعلَمُ أَن ما خانَني البَصَرُ أَنتَ النَبِيُّ وَمَن يُحرَم شَفاعَتَهُ يَومَ الحِسابِ فَقَد أَزرى بِهِ القَدَرُ فَثَبَّتَ اللَهُ ما آتاكَ مِن حَسَنٍ تَثبيتَ موسى
قصيدة بم التعلل لا أهل ولا وطن يقول المتنبي : بِمَ التَعَلُّلُ لا أَهلٌ وَلا وَطَنُ وَلا نَديمٌ وَلا كَأسٌ وَلا سَكَنُ أُريدُ مِن زَمَني ذا أَن يُبَلِّغَني ما لَيسَ يَبلُغُهُ مِن نَفسِهِ الزَمَنُ لا تَلقَ دَهرَكَ إِلّا غَيرَ مُكتَرِثٍ ما دامَ يَصحَبُ فيهِ روحَكَ البَدَنُ فَما يَدومُ سُرورُ ما سُرِرتَ بِهِ وَلا يَرُدُّ عَلَيكَ الفائِتَ الحَزَنُ مِمّا أَضَرَّ بِأَهلِ العِشقِ أَنَّهُمُ هَوُوا وَما عَرَفوا الدُنيا وَما فَطِنوا تَفنى عُيونُهُمُ دَمعاً وَأَنفُسُهُم في إِثرِ كُلِّ قَبيحٍ وَجهُهُ
شرح قصيدة سجل أنا عربي كتب الشاعر الفلسطينيّ محمود درويش قصيدة سجّل أنا عربي؛ وهي من أهمّ القصائد الوطنيّة، نُشرت في ديوانه الثاني "أوراق الزيتون" الصادر عام 1964م، عدد أبيات القصيدة 66 بيتًا تتوزّع على ستة مقاطع، وهي من نوع الشعر الحر الذي يعتمد على تفعيلة مفاعلتن. كتب محمود درويش قصيدة سجل أنا عربي لأوّل مرة عندما كان عمره 15 عامًا باللغة العبرية، ليردّ على العسكري الذي سأله عن قوميته، لكنّه أعاد إصدارها بالعربية بعد 25 عامًا في بيروت، بعد القصف الإسرائيليّ عليها، وشعوره بأنّ الفلسطينيّ غريب
اِن سالَ مِن غَرب العُيونِ بُحور لعائشة التيمورية: اِن سالَ مِن غَرب العُيونِ بُحور فَ الدَّهرُ باغ وَالزَّمان غَدور فَلِكُلِّ عَين حَق مدرار الدِّما وَلكل قَلب لَوعَة وَثُبور سَتر السنا وَتحجبت شَمسُ الضُّحى وَتَغيبت بَعد الشُروق بدور وَمَضى الذي أَهوى وَجرعني الأسى وَغَدَت بِقَلبي جذوة وَسَعير يا لَيتَهُ لِما نَوى عهد النَّوى وافى العُيون مِنَ الظَّلام نَذير ناهيكَ ما فَعَلت بِماء حَشاشَتي نار لها بَينَ الضُّلوعِ زَفير لَوبث حزني في الوَرى لَم يَلتَفِت لِمُصاب قيس وَالمُصاب كَثير طافَت بِ
قصيدة إنّي ذكرْتُكِ بالزّهراء مشتاقا إنّي ذكرْتُكِ، بالزّهراء، مشتاقا والأفقُ طلقٌ ومرْأى الأرض قد راقَا وَللنّسيمِ اعْتِلالٌ، في أصائِلِهِ كأنهُ رَقّ لي، فاعْتَلّ إشْفَاقَا والرّوضُ، عن مائِه الفضّيّ، مبتسمٌ كما شقَقتَ، عنِ اللَّبّاتِ، أطواقَا يَوْمٌ، كأيّامِ لَذّاتٍ لَنَا انصرَمتْ، بتْنَا لها، حينَ نامَ الدّهرُ، سرّاقَا نلهُو بما يستميلُ العينَ من زهرٍ جالَ النّدَى فيهِ، حتى مالَ أعناقَا كَأنّ أعْيُنَهُ، إذْ عايَنَتْ أرَقى بَكَتْ لِما بي، فجالَ الدّمعُ رَقَرَاقَا وردٌ تألّقَ، في ضاحي
قصيدة حكمة للإمام الشافعي يقول الإمام الشافعي : الناس بالناس مادام الحياء بهم * والسعد لاشك تارات وهبات وأفضل الناس ما بين الورى رجل * تقضى على يده للناس حاجات لا تمنعن يد المعروف عن أحد * ما دمت مقتدرا فالسعد تارات واشكر فضائل صنع الله إذ جعلت * إليك لا لك عند الناس حاجات قد مات قوم وما ماتت مكارمهم * وعاش قوم وهم في الناس أموات وقال أيضا : إذا رمتَ أن تحيا سليما منَ الرَّدى * وَدِيُنكَ مَوفُورٌ وَعِرْضُكَ صَيِّنُ فَلاَ يَنْطقنْ مِنْكَ اللسَانُ بِسوأة * فَكلُّكَ سَوءاتٌ وَلِلنَّاسِ أعْينُ
الحكمة الحكمة هي وليدة المعرفة والتجارب ولكلّ منا تجاربه وحكمه الخاصة، ولكن ما يميز الحكماء أنّهم يستخرجون الحكم من طيات التعب واليأس والحزن ، فقد تجد شاباً يحمل من الحكمة ما لا يحمله عجوز، وربما تأخذ الحكمة من تجاربك اليومية، فمصادر الحكمة متعددة فقد تأخذ الحكمة من طفل أو صديق أو عابر سبيل ولكن ما يميز الحكمة أنّ هدفها واحد؛ لذا سنقد لكم في هذه المقالة أجمل الحكم الشعرية المتنوعة حول الحياة . نظر الليث إلى عجل سمين الشاعر أحمد شوقي، ولد الشاعر أحمد شوقي عام 1868م في القاهرة، أتم الثانوية ودرس
قصيدة أسألك الرحيلا يقول نزار قباني : لنفترق قليلاً لخير هذا الحب يا حبيبي وخيرنا لنفترق قليلاً لأنني أريد أن تزيد في محبتي أريد أن تكرهني قليلاً بحقِ ما لدينا من ذكر غالية كانت على كلينا بحق حب رائعٍ ما زال منقوشاً على فمينا ما زال محفوراً على يدينا بحق ما كتبته إلي من رسائل ووجهك المزروع مثل وردة في داخلي وحبك الباقي على شعري على أناملي بحق ذكرياتنا وحزننا الجميل وابتسامنا وحبنا الذي غداً أكبر من كلامنا أكبر من شفاهنا بحق أحلى قصة للحب في حياتنا أسألك الرحيلا لنفترق أحبابا فالطير في كل موسمٍ
قصيدة حزينة عن الحب قصيدة لنفترق تقول الشاعرة نازك الملائكة : لنفترق الآن ما دام في مقلتينا بريق وما دام في قعر كأسي وكأسك بعض الرحيق فعمّا قليل يطلّ الصباح ويخبو القمر ونلمح في الضوء ما رسمته أكفّ الضجر على جبهتينا وفي شفتينا وندرك أن الشعور الرقيق مضى ساخراً وطواه القدر لنفترق الآن ما زال في شفتينا نغم تكّبر أن يكشف السر فاختار صمت العدم وما زال في قطرات الندى شفة تتغنّى وما زال وجهك مثل الظلام له ألف معنى كسته الظلال جمال المحال وقد يعتريه جمود الصّنم إذا رفع الليل كفيّه عنّا لنفترق الآن
قصيدة حب استثنائي لامرأة استثنائية أكثر ما يعذبني في حبك أنني لا أستطيع أن أحبك أكثر وأكثر ما يضايقني في حواسي الخمس أنها بقيت خمسًا.. لا أكثر إن امرأةً إستثنائيةً مثلك تحتاج إلى أحاسيس استثنائيه.. وأشواقٍ استثنائيه ودموعٍ استثنايه وديانةٍ رابعه لها تعاليمها، وطقوسها، وجنتها، ونارها. إن امرأةً استثنائيةً مثلك تحتاج إلى كتبٍ تكتب لها وحدها وحزنٍ خاصٍ بها وحدها وموتٍ خاصٍ بها وحدها وزمنٍ بملايين الغرف.. تسكن فيه وحدها لكنني وا أسفاه لا أستطيع أن أعجن الثواني على شكل خواتم أضعها في أصابعك فالسنة
قصيدة حب بلا حدود قصيدة حب بلا حدود هي إحدى القصائد العاطفية التي كتبها الشاعر السوري نزار قباني ، وتقع هذه القصيدة ضمن ديوان قد ضمَّنَه نزار نخبة قصائده وسمّاه "تنويعات نزاريّة على مقام العشق"، وقد نظمها نزار على شعر التفعيلة وقسّمها إلى مقاطع وجاءت في خمسة عشر مقطعًا. موضوع القصيدة غزلي، يدور حول خطاب من نزار قباني إلى امرأة يخبرها فيه عن مدى حبّه لها وعن مزاياها وكيف أنّ العمر مهما مضى بها فإنّ الحب يبقى شابًّا فتيًّا لا يتغيّر، والواضح أنّ نزارًا قد كتبها للنساء عامّة وليس لواحدة بعينها.
التعريف بقصيدة جميل بثينة ألا ليت شعري قصيدة ألا ليت شعري للشاعر الأموي جميل بن معمر المعروف بجميل بثينة هي قصيدة من العصر الأموي تقع في نحو 42 بيتًا نظمها على البحر الطويل، وموضوع هذه القصيدة حزين فيه من الذكرى والشكوى والألم. تدور القصيدة حول التمني والذكرى والاستعتاب، فالشاعر يودّ لو أنّ الزمان لم يمض فيكبر هو وحبيبته، بل يود أن يعود به الزمان لأيّام الوصال حين كان يلتقي بمحبوبته بثينة في وادي القرى، فيتذكّر في هذه القصيدة الأيام الخوالي ويتساءل هل سيعود الزمان فيكتب لهما اللقاء بعد كل هذا
كلمات قصيدة ألا ليت ريعان الشباب يعود قال الشاعر جميل بن معمر فيها: أَلا لَيتَ رَيعانَ الشَبابِ جَديدُ وَدَهراً تَوَلّى يا بُثَينَ يَعودُ فَنَبقى كَما كُنّا نَكونُ وَأَنتُمُ قَريبٌ وَإِذ ما تَبذُلينَ زَهيدُ وَما أَنسَ مِنَ الأَشياءِ لا أَنسَ قَولَها وَقَد قُرِّبَت نَضوي أَمِصرَ تُريدُ وَلا قَولَها لَولا العُيونُ الَّتي تَرى لَزُرتُكَ فَاِعذُرني فَدَتكَ جُدودُ خَليلَيَّ ما أَلقى مِنَ الوَجدِ باطِنٌ وَدَمعي بِما أُخفي الغَداةَ شَهيدُ أَلا قَد أَرى وَاللَهِ أَن رُبَّ عُبرَةٍ إِذا الدار شَطَّت