قصيدة عن السفر

قصيدة عن السفر

قصيدة جواز سفر

يقول محمود درويش :

لم يعرفوني في الظلال التي

تمتصُّ لوني في جواز السفرْ

وكان جرحي عندهم معرضاً

لسائح يعشق جمع الصور

لم يعرفوني، آه... لا تتركي

كفي بلا شمسٍ،

لأن الشجر

يعرفني...

تعرفني كل أغاني المطر

لا تتركيني شاحباً كالقمر!

كلُّ العصافير التي لاحقتْ

كفى على باب المطار البعيد

كل حقول القمح،

كل السجونِ،

كل القبور البيض

كل الحدودِ،

ل المناديل التي لوَحتْ،

كل العيونِ

كانت معي، لكنهم

قد أسقطوها من جواز السفر!

عارٍ من الاسم، من الانتماءْ؟

في تربة ربَّيتها باليدينْ؟

أيوب صاح اليوم ملء السماء:

لا تجعلوني عبرة مرتين!

يا سادتي! يا سادتي الأنبياء

لا تسألوا الأشجار عن اسمها

لا تسألوا الوديان عن أُمها

من جبهتي ينشق سيف الضياء

ومن يدي ينبع ماء النهر

كل قلوب الناس... جنسيتي

فلتسقطوا عني جواز السفر!

قصيدة نسر على ارتفاع منخفض

قال محمود درويش:

-كم تبقَّي من طريقكَ؟

ـ كُلُّهُ

ـ فاذهبْ إذاً، واذهبْ

كأنَّكَ قد وصلتَ... ولم تصلْ

ـ لولا الجهات، لكان قلبي هُدْهُداً

ـ لو كان قلبُــكَ هدهداً لتبعتُهُ

ـ مَنْ أَنتَ؟ ما اسمُكَ؟

ـ لا اسمَ لي في رحلتي

ـ أأراك ثانيةً؟

ـ نعم، في قِمَّتَيْ جَبَــلَيْن بينهما

صديً عالٍ وهاويةٌ.. أراكَ

ـ وكيف نقفز فوق هاويةٍ

ولسنا طائِرَيْنِ؟

ـ إذنْ، نغني:

مَنْ يرانا لا نراهُ

ومَنْ نراهُ لا يرانا

ـ ثم ماذا؟

ـ لا نغنِّي

ـ ثم ماذا؟

ـ ثم تسألني وأسألُ:

كم تبقى من طريقكَ؟

ـ كُلُّهُ

ـ هل كُلُّهُ يكفي لكي يَصِلَ الـمُسَافِرُ؟

ـ لا. ولكني أرى نسراً خرافيّاً

يحلِّقُ فوقنا... وعلى ارتفاعٍ منخفضْ!

قصيدة لعمري لقد طال هذا السفر

يقول أبو علاء المعري :

لَعَمري لَقَد طالَ هذا السَفَر

عَلَيَّ وَأَصبَحتُ أَحدو النَفَر

أَأَخرُجُ مِن تَحتِ هَذي السَماءِ

فَكَيفَ الإِباقُ وَأَينَ المَفَر

وَكم عُشتُ مِن سَنَةٍ في الزَمانِ

وَجاوَزتُ مِن رَجَبٍ أَو صَفَر

وَما جُعِلَت لِأُسودِ العَرينِ

أَظافيرُ إِلّا اِبتِغاءَ الظَفَر

لَحا اللَهُ قَوماً إِذا جِئتَهُم

بِصِدقِ الأَحاديثِ قالوا كِفَر

وَإِن غُفِرَت مُوبِقاتُ الذُنوبِ

فَكُلُّ مَصائِبِهِم تُغتَفَر

وَرَوحُ الفَتى أَشبَهَت طائِراً

أُطيرَ فَما عادَ لَمّا نَفَر

هَنيئاً لِجِسمي إِذا ما اِستَقَرَّ

وَصارَ لِعُنصُرِهِ في العَفَر

وَلَستُ أُبالي إِذا ما بَليتُ

مَن وَطِئَ القَبرَ أَو مَن حَفَر

تَحَجُّبُ دُنياكَ عَن طالِبٍ

وَلَيسَ تَحَجُّبُها مِن خَفَر

قصيدة قدم الحبيب من السفر

يقول ابن نباتة المصري :

قدم الحبيب من السَّفر

أرأيت بدراً قد سفر

بدر يقر العين ل

كن ما على وجهٍ أثر

كسناء نور الدين ذي ال

أفضال والفضل الأغرّ

دمتم بني حجر الكرا

م لكم فخارٌ معتبر

أهل المعالي والعلو

م لمن وعى ولمن نظر

والنسبة العلياء قد

شيدت بأبناءٍ أخر شيمٌ

زكت من أولٍ

وسعادة لحظت حجر

قصيدة أما في الدهر معتبر

يقول ابن جبير الشاطبي:

أما في الدّهر معتَبر

ففيه الصفو والكدر

فسلني عن تقلبه

فعند جُهينة الخبر

صحبناه إِلى أَجلٍ

نُراقبه وَنحتَذِرُ

فيا عجَبا لمرتحلٍ

ولا يدري متى السفر

قصيدة مسافر سارت أحاديثه

يقول البوصيري:

مُسافِرٌ سارَتْ أحادِيثُهُ

ما بَيْنَ كَلِّ العُرْبِ والعَجَمِ

سَرَى عَلَى النَّجْم وَلا غَرْوَ

في مُسافِرِ يَسْرِي عَلَى النَّجْمِ

قصيدة سافر فوجه العيد سافر

يقول ابن سناء الملك:

سَافِرْ فَوجْهُ الْعِيد سَافِرْ

فلْتَرْجِعَنَّ وَأَنْتَ ظَافِرْ

ولْتَظهَرنَّ على عدوِّ

كَ إِنَّ حِزْبَ اللهِ ظَاهِرْ

ولتَظْفَرَنَّ بِما يَسُـ

ـرُّ مُوَحِّداً ويَسُوءُ كَافِرْ

ولتَمْلِكَنَّ الأَرضَ وحـ

ـدَك عامِراً مِنْها وغَامِرْ

ولْتَكُبُرَنَّ ويَصْغُرنَّ

بِكَ الأَصَاغِرُ وَالأَكَابِرْ

ولتَقْصرنَّ بِك الْقَيا

صِرُ حِينَ تَكْسِرُ والأَكَاسِر

ولَتَخضَعَنَّ لك الأَسِرّ

ةُ حينَ تَخْطبُكَ المنَابِرْ

سِرْ في أَمَانِ اللهِ فالْفَتْـ

ـحُ المبينُ إِلَيْكَ سَائِرْ

بَادِرْ فمثلُك مَنْ يُبا

رِي بِالفِعال ومَنْ يُبَادِرْ

فَدعْ الْعساكِر إِنَّ أَجـ

ـنَادَ السَّماءِ لَكَ العَساكِرْ

وَلَقدْ كَفاكَ الله تعـ

ـبئةَ الْميَامِنِ وَالميَاسِر

وزر الخَليلَ فَقَدْ تَشَوَّ

قَ أَنْ تكُونَ إِليْهِ زَائِرْ

والمسجدُ الأَقْصَى تَشَوّ

فَ أَنْ يَكُونَ إِليْكَ نَاظِرْ

مَا فِيه مَنْ يَعْصى عليـ

ـكَ وَمَنْ يُنافِي أَوْ يُنَافِر

خَافَتْ عبيدُك مِن سُطا

كَ وكَمْ لَهمْ فِي الخَوفِ عَاذِرْ

وتَستَّروا مِنْ رُعْبهم

يا وَيْحَهم هَلْ عَنْك سَاتِر

خَافُوا مِن الْغَرق المُبَا

كِرِ مِنْكَ إِنَّ البَحرَ زَاخِر

لي فِي الغَرامِ سَريرَةٌ

واللهُ أَعْلَمُ بِالسَّرَائِر

وخَشَوْا وَلَمْ يَغْرُرْهُم

بالَّليْثِ أَنَّ اللَّيثَ خَادرْ

سَيُطَاعُ أَمْرُكَ فيهم

إِنَّ الأُمور لَها أَمَائِر

و السَّيفُ أَبْتَر في

أَكُفهمُ وفي كَفَّيكَ بَاتِر

لَمْ يُخْطِئوا إِلاَّ لِعِلْمهمُ

بِأَنَّكَ خَيرُ غَافِرْ

وبِعُظمِ حِلْمِكَ فَهْو جَرَّارُ

الذُّيولِ عَلى الْجَرَائِر

وهمُ عبيدُكَ مَا لكَسْرِهِمُ

سِوى كَفَّيْكَ جَابِرْ

ولو أَنَّهم فَوْقَ السما

ءِ عَدَتْ إِلَيْك لَهُمْ مَعَابر

وإِن اسَجَار النجمَ بعـ

ـضُهُمُ فَمِنْكَ النَّجْمُ حَائِرْ

والدَّهْرُ أَصْبحَ عَاجِزاً

لمَّا رَجَعْتَ عَلَيْه قَادِرْ

وَقَضَى لَكَ الإِقْبَالُ تسـ

ـليم المقاد من المقادر

انت الغفورلكلِّ ها

فٍ والمُقيلُ لِكُلِّ عَاثِر

أَنتَ الَّذِي لاَ تُتَّقَى الـ

ـأَفْعالُ مِنْه بِالمعَاذِرْ

وَأَبُو العَظائِم لَيْس يَملأُ

صَدْرَه أَمُّ الكَبَائِرْ

وقَد انْتَسَبْتَ إِلى الشَّجَا

عَةِ والسُّيُوفُ لَكَ العَشَائِرْ

والنَّصْرُ إِرْثُكَ عَنْ أَبٍ

قَدْ كَان لِلإِسْلاَمِ نَاصِر

ولَقَدْ أَطَاعَتْك الْقُلو

بُ وأَخْلَصَتْ فِيكَ الضَّمائِر

ولَقَدْ تَساوَتْ في مَحَبَّـ

ـتِكَ البَواطِنُ والظَّوَاهرْ

لما مَلكْتَ قُلوبَنا

سَارَت بسيرتِكَ السَّرائِر ل

لهِ سِرٌّ فِيك يُسمَع بَلْ

وَيُبْصَر بِالبَصَائِرْ

كَمْ لَيلَةٍ أَحْيَيْتَها

نَامَ الأَنَامُ وَأَنْتَ سَاهِرْ

للهِ فِيها قَائِماً

وعَلَى سِوَاكَ الكَأْسُ دَائِر

وتَهيم بالأًسْدِ الغِضَابِ

وَهَام غَيْرُكَ بالجَآذرْ

وتَملَّها سَيَّارَةً

مصحوبةً مِنْ أَجْلِ سَائِرْ

لم تَغْن في الأَسْفارِ عنها

إِنَّها زَادُ المُسافِرْ

والقَولُ مِنْ سِحْرِ العقو

لِ وقَدْ أَتيتُ بِكُلِّ سَاحر

وأَنَا الْوَليُّ وقَدْ عطشتُ

إِلَى سَحَائِبكَ المَواطِرْ

ما شا لعدلك أن يكون

على فيه الدهر جائر

وأُعِيذُ مَجْدَك أَنْ أَكو

نَ وقَدْ نفقْتُ عليكَ بَائِرْ

وَإِذَا نَظَرتَ إِليَّ أَكْمَدْ

تَ المناضِلَ وَالمُناظِر

والْقَصْدُ قُربُكَ إِنَّه

نِعْم الأَخَائِرُ والذَّخَائِر

قَدْ كُنْت تُكرِمُ غائِباً

وأُريدُ ذَاكَ وَأَنْتَ حَاضِرْ

في القُربِ تَنْساني وقِد

ماً كنتَ لي في الْبُعدِ ذَاكِرْ

أَنت الَّذي لَوْلاَ مَدا

ئِحُه لمَا في سُمِّيتُ شَاعِرْ

أَوْلَيْتَني النُّعمَى فَقَا

بلتَ الجواهِرَ بِالجَواهِرْ

سافرت ودروب الأماني مسافات

سافرت ودروب الأماني مسافات

ليل الشقا دربي وهمّي عباتي

سافرت مجروحة على كثر ما فات

أحمل معي جرح يكدّر حياتي

وقبل السفر سجيت بالعمر لحظات

عن ماضي ما شفت فيه الأماني

ما شفت للفرحة ولو بعض لمحات

يحدني همّي من أربع جهاتي

وما شفت في دربي رفيق المعاناة

إلا قصيد لا جرى الدمع ياتي

وسافرت ما بي في حياتي ملذّات

ودّي ألاقي في رحيلي حيّا

4الآداب
مزيد من المشاركات
كيف يكون الخوف من الله

كيف يكون الخوف من الله

الخوف من الله تعالى يُعرّف الخوف في اللغة عامّة على أنّه اضطراب القلب وفزعه، أمّا الخوف من الله -تعالى- في الاصطلاح الشرعيّ، والذي يُطلق عليه أيضاً خوف العبادة، فهو الخوف الذي يقترن بتعظيم الله تعالى، ومحبّته، والتذلّل إليه، والخضوع له، ويدفع الإنسان إلى العبادة، وينهاه عن المحرّمات، فهذا هو الخوف المحمود الذي أمر الله -تعالى- به، وأوجبه على عباده، وعدّ الله -سبحانه- توجيه هذا الخوف لغيره شركاً به، ويجدر التنبيه إلى أنّ هناك خوفٌ مذمومٌ، وهو الخوف من الله -تعالى- بشكلٍ يثني الإنسان عن العبادة
مفهوم الحقول الدلالية

مفهوم الحقول الدلالية

مفهوم الحقول الدلالية أول من أوحى بنظرية الحقول الدلالية في الغرب هو العالم اللغوي دي سوسير عندما أشار إلى الروابط التشاركية الموجودة بين كلمات مثل: خاف وخشي وتوجس، التي ترتبط في حقل دلالي واحد هو حقل الخوف. وحسب مفهوم الحقول الدلالية فإن الكلمات تُدرج على هيئة مجموعات، تعبِّر كل مجموعة منها عن مجال مفاهيمي يسمى ب"الحقل الدلالي"، وهذا الحقل يتأسس على جمع الكلمات التي تكون لها معانٍ متقاربة، ولها سمات دلالية مشتركة، توضع تحت لفظ عام يمكن أن يجمعها، فيتطلب تصنيف مجموعة من الكلمات في حقل إلى
طريقة عمل سندويشات دايت

طريقة عمل سندويشات دايت

سندويشات دايت تعتبر السندويشات من الوجبات السريعة التي تحضّر بشكل سهل، إذ لا تحتاج لكثير من الوقت والجهد في تحضيرها، وتتميّز بغناها بالعديد من العناصر الغذائيّة المفيدة للجسم، كالبروتينات، والفيتامينات، والألياف التي تلعب دوراً كبيراً في خسارة الوزن، والتخلّص من الدهون المتراكمة في الجسم، كما تساعد في توليد الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما توجد سندويشات الدايت التي يتناولها الشخص الذي يتّبع حمية غذائيّة معيّنة، وسنتطرّق في هذا المقال لذكر بعض الطرق التي نوضّح فيها طرق عمل سندويشات دايت. طريقة
حكم عن صفاء القلوب

حكم عن صفاء القلوب

القلب جُلّ الألم به ومنه وبسببه، بل إن حياتنا تتمحور حول الأشياء التي تبكينا وتضنينا منه، فكلما كانت النية صافية خالصة كانت الروح أنقى لتتقبل هذا الكمّ من ضغوط الحياة وسوداويتها، إن ما يجعلنا دائماً حائرين بطريقة التعبير، هي صيغة التأويل. أنقياء القلوب هذا النوع من الناس ذوات القلب النقي يعد قيمة إنسانية كبيرة نخشى أن نفتقده يوما ما فنحن نحتاج إليه باستمرار لأننا نستمد منه الصدق والطيبة التي لوثناها بسبب الحقد الذي انتشر في قلوب الكثيرين، لذلك فهناك الكثير من الأسباب التي تدفعنا إلى إعلان
التعريف بسورة الأعراف

التعريف بسورة الأعراف

التعريف بسورة الأعراف سورة الأعراف هي سورة عظيمة من سور القرآن الكريم، ترتيبها في القرآن الكريم قبل سورة الأنفال وبعد سورة الأنعام، وهي إحدى السور السبع الطوال، والتي نزلت في مكة المكرمة، لذلك هي من السور المكية، لها أسماء عديدة: سورة الأعراف بسبب ذكر أصحاب الأعراف فيها، وسورة الميثاق بسبب ذكر الميثاق الذي أخذه الله سبحانه وتعالى من بني آدم، وسورة الميقات بسبب ذكر ميقات سيدنا موسى عليه السلام فيها، ابتدأت السورة بإثبات صدق هذا الكتاب، واختُتِمت بسجدة في آخر آية منها، وهي تعد السجدة الأولى في
فصل مكونات الخليط

فصل مكونات الخليط

الخليط يتكون الخليط من مادتين مختلفتين أو أكثر، بدون تكوين مادةً جديدةً، وهو نوعان، النوع الأول الخليط المتجانس، بحيث يتكوّن من مادتين أو أكثر، ولا يمكن التمييز بين هذه المواد بالعين المجردة، بحيث يكون الخليط متماثل الخواص مثل اللون والشكل والتركيب، مثل محلول السكر في الماء، والنوع الثاني الخليط غير المتجانس، وهو عكس الخليط المتجانس، حيث يمكن التمييز بين المواد المكوّنة له بالعين المجردة، لأنها غير متماثلة في الخصائص، مثل خليط من الماء والزيت. فصل مكوّنات الخليط غير المتجانس طرق فصل مكوّنات
أجمل زهور

أجمل زهور

زهرة القرنفل تُعدّ زهرة القرنفل (بالإنجليزية: Carnations) من أجمل الزهور في العالم، وتمتاز هذه الزهور بأنّها ذات رائحة حارة، ولهذا الزهرة العديد من الأصناف المُختلفة، ويتراوح طول بعضها بين 30-75 سم، في حين يصل قطرها إلى 5 سم أو أقل من ذلك، وتُعدّ زهرة القرنفل أحد أكثر الأزهار المُستخدمة في التجارة، فهي تُستخدم كنوع من الهدايا الجميلة، وكانت تُستخدم لعلاج الحُمى، وتجدر الإشارة إلى أنّ لزهرة القرنفل العديد من الألوان التي تتواجد بها، ولكن اللون السائد لها هو اللون الأرجواني الوردي، كما أنّ لكل
ما هو تكيس الرحم

ما هو تكيس الرحم

تكيس الرحم يُطلق على مرض تكيس الرحم العديد من المصطلحات الطبية المختلفة، كالورم البِطانِيّ الرَحِمِيّ (بالإنجليزية: Endometrioma) أو الكيسَة البِطانِيّة الرحميّة (بالإنجليزية: Endometrial Cysts)، ويعتبر تكيس الرحم أحد أشكال مرض الانتباذ البطانيّ الرحميّ (بالإنجليزية: Endometriosis)، والمتمثل بنمو النسيج المكوّن لبطانة الرحم في أماكن مختلفة خارج الرحم كالمثانة والأمعاء، وفي حال نمو النسيج في أحد المبيضين أو كليهما، يرافقه تشكّل كيس يمتلئ بالدم ويتميز بلونه الداكن والمائل إلى اللون الأحمر أو