قصيدة عبدالله بن رواحة في مدح الرسول

قصيدة عبدالله بن رواحة في مدح الرسول

قصيدة عبدالله بن رواحة في مدح الرسول

قصيدة عبدالله بن رواحة في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم هي قصيدة من قصائد المدائح النبوية وكتبها الصحابي الجليل عبد الله بن رواحة رضي الله عنه وأرضاه على البحر البسيط على قافية حرف الراء وهي قصيدة عامودية تتكون من ثمانية أبيات.

وأبيات القصيدة هي:

إِنّي تَفَرَّستُ فيكَ الخَيرَ أَعرِفُهُ

وَاللَهُ يَعلَمُ أَن ما خانَني البَصَرُ

أَنتَ النَبِيُّ وَمَن يُحرَم شَفاعَتَهُ

يَومَ الحِسابِ فَقَد أَزرى بِهِ القَدَرُ
فَثَبَّتَ اللَهُ ما آتاكَ مِن حَسَنٍ 
تَثبيتَ موسى وَنصراً كَالَّذي نُصِروا

يا آلَ هاشِمَ إِنَّ اللَهَ فَضَّلَكُم

عَلى البَرِيَّةِ فَضلاً ما لَهُ غِيَرُ

وَلَو سَأَلتَ أَوِ اِستَنصَرتَ بَعَضَهُمُ

في جُلِّ أَمرِكَ ما آوَوا وَلا نَصَروا

فَخَبِّروني أَثمانَ العَباءِ مَتى

كُنتُم بَطاريقَ أَو دانَت لَكُم مُضَرُ

نُجالِدُ الناسَ عَن عُرضٍ فَنَأسِرُهُم

فينا النَبِيُّ وَفينا تَنزِلُ السُوَرُ

وَقَد عَلِمتُم بِأَنّا لَيسَ يَغلِبُنا

حَيٌّ مِنَ الناسِ إِن عَزّوا وَإِن كَثُروا

رسول الله عليه الصلاة والسلام وقصيدة عبد الله بن رواحة

كان عبد الله بن رواحة رضي الله عنه وأرضاه من الصحابة الأجلاء الذين أبدعوا في الشعر للدفاع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن الإسلام الكريم، وقصة هذه القصيدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان جالساً مع نفر من صحابته الكرام رضوان الله عليهم فأقبل عبدالله بن رواحة رضي الله عنه فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كيف تقول الشعر إذا أردت أن تقول)، فأجاب عبدالله بن رواحة رضي الله عنه وأرضاه وأنشد قائلاً قصيدته ومطلعها:

إِنّي تَفَرَّستُ فيكَ الخَيرَ أَعرِفُهُ

وَاللَهُ يَعلَمُ أَن ما خانَني البَصَرُ.
وأمضى ينشد شعره حتى وصل إلى البيت الذي يقول فيه: 

فَثَبَّتَ اللَهُ ما آتاكَ مِن حَسَنٍ

تَثبيتَ موسى وَنصراً كَالَّذي نُصِروا

من هو عبد الله بن رواحة رضي الله عنه

هو عبد الله بن رواحة بن ثعلبة بن الحارث بن الخزرج الأنصاري الخزرجي، كان ابن رواحة كاتبًا في بيئة لا عهد لها بالكتابة إلا يسيرًا، وكان شاعرًا، ينطلق الشعر من بين ثناياه عذبًا قويًّا، ومنذ أسلم وضع مقدرته الشعرية في خدمة الإسلام، أسلم عبد الله بن رواحة شاعر الرسول على يد الصحابي مصعب بن عُمير ، وعندما هاجر الرسول الكريم إلى المدينة المنوّرة، صار عبد الله بن رواحة شاعر الرسول، يلازمه، ويمدحه، ويشيد بالإسلام ومبادئه السامية، ويردُّ على شعراء المشركين، وقد قال العديد من القصائد ، وفي الآتي ذكر لها:

قصائد عبد الله بن رواحة

كتب عبد الله بن رواحة رضي الله عنه تسعًا وثلاثين قصيدة وهي:

  • تذكر بعدما شطت نجودا وهي قصيدة رثاء كتبت على البحر الوافر وعدد أبياتها 26
  • لما رأيت بني عوف وإخوتهم وهي قصيدة رثاء كتبت على البحر البسيط وعدد أبياتها 2
  • رميناك أيام الفجار فلم تزل وهي قصيدة قصيرة كتبت على البحر وعدد أبياتها 1
  • كذبت لقد أقمت بها ذليلا وهي قصيدة قصيرة كتبت على البحر وعدد أبياتها 1
  • يا قيس أنتم شرار قومكم وهي قصيدة ذم كتبت على البحر المنسرح وعدد أبياتها 7
  • أفلح من يعالج المساجد وهي قصيدة دينية.
  • أتاني الذي لا يقدر الناس قدره وقصيدة رثاء كتبت على البحر الطويل وعدد أبياتها 11
  • بكت عيني وحق لها بكاها وهي قصيدة كتبت على البحر الوافر وعدد أبياتها 16
  • فسرنا إليهم كافة في رحالهم وهي قصيدة رثاء كتبت على البحر الطويل وعدد أبياتها 2
  • رحم الله نافع بن بديل وهي قصيدة مدح كتبت على البحر الخفيف وعدد أبياتها 2
  • لعمري لقد حكت رحى الحرب بعدما وهي قصيدة رثاء كتبت على البحر الطويل وعدد أبياتها 8
  • وعدنا أبا سفيان بدرا فلم نجد وهي قصيدة رثاء كتبت على البحر الطويل وعدد أبياتها 6
  • تالله لولا الله ما اهتدينا وهي قصيدة دينية
  • اللهم إن العيش عيش الآخرة وهي قصيدة دينية
  • باسم الإله وبه بدينا وهي قصيدة دينية
  • لقد ذاق حسان الذي هو أهله وهي قصيدة رثاء كتبت على البحر الطويل وعدد أبياتها 4
  • خلوا بني الكفار عن سبيله وهي قصيدة دينية
  • بسم الذي لا دين إلا دينه وهي قصيدة دينية
  • لكنني أسأل الرحمن مغفرة وهي قصيدة دينية من البسيط عدد أبياتها 3
  • خلف السلام على امرئ ودعته وهي قصيدة كتبت على البحر الكامل وعدد أبياتها 1
  • جلبنا الخيل من أجأ وفرع وهي قصيدة رثاء كتبت على البحر الوافر وعدد أبياتها 8
  • جلبنا الخيل من أجأ وسلمى وهي قصيدة كتبت على البحر الوافر عدد أبياتها 1
  • إذا أديتني وحملت رحلي وهي قصيدة رثاء كتبت على البحر الوافر عدد أبياتها 5.
  • هل أنت إلا إصبع دميت قصيدة دينية
  • عدمت بنيتي إن لم تروها وهي قصيدة قصيرة كتبت على البحر الوافر عدد أبياتها 1
  • لأن تبيت نائما موسدا قصيدة رثاء
  • فلم أر كالإسلام عزا لأمة وهي قصيدة كتبت على البحر الطويل وعدد أبياتها 6
  • عند الصباح يحمد القوم السرى وهي قصيدة دينية كتبت على البحر الرجز وعدد أبياتها 1
  • إني تفرست فيك الخير أعرفه وهي قصيدة كتبت على البحر البسيط وعدد أبياتها 8
  • لو لم تكن فيه آيات مبينة وهي قصيدة دينية كتبت على البحر البسيط عدد أبياتها 2
  • يا رسول المليك إن لساني وهي قصيدة دينية كتبت على البحر الطويل عدد أبياتها 1
  • وفينا رسول الله يتلو كتابه وهي قصيدة دينية كتبت على البحرالطويل عدد أبياتها 4
  • شهدت بإذن الله أن محمدا وهي قصيدة دينية كتبت على البحر الطويل عدد أبياتها 5
  • إنهم عند ربهم في جنات وهي قصيدة دينية كتبت على البحر الخفيف عدد أبياتها 1
  • شهدت بأن وعد الله حق وهي قصيدة دينية كتبت على البحر الوافر عدد أبياتها 3
  • بدا لي أني لست مدرك ما مضى وهي قصيدة كتبت على البحر الطويل عدد أبياتها 1
7الآداب
مزيد من المشاركات
شرح قصيدة (وذات دل كأن البدر صورتها)

شرح قصيدة (وذات دل كأن البدر صورتها)

شرح قصيدة (وذات دل كأن البدر صورتها) قصيدة "وذات دل" هي إحدى قصائد الشاعر العباسي بشار بن برد يصف فيها مجلس لهو فيه جارية تغنّي قصيدة، وفيما يأتي شرحها وإضاءة على ما فيها: أبيات قصيدة (وذات دل كأن البدر صورتها) يقول الشاعر العباسي بشار بن برد: وَذاتُ دَلٍّ كَأَنَّ البَدرَ صورَتُها باتَت تُغَنّي عَميدَ القَلبِ سَكرانا إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌ قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيينَ قَتلانا فَقُلتُ أَحسَنتِ يا سُؤلي وَيا أَمَلي فَأَسمِعيني جَزاكِ اللَهُ إِحسانا يا حَبَّذا جَبلُ الرَيّانِ مِن
الفرق بين توحيد الربوبية والألوهية

الفرق بين توحيد الربوبية والألوهية

الفرق بين توحيد الربوبية والألوهية يعد كلاً من توحيد الربوبية والألوهية قسمان من أقسام التوحيد الثلاثة؛ أمّا توحيد الربوبية فيُقصد به إفراد الله -سبحانه- بالخلق والتدبير والملك، والاعتقاد بأنّه الخالق الوحيد، ولا يمكن لأحدٍ خلق ما خلق الله، مع الاعتقاد أيضاً بأنّ الله -تعالى- مدبّر أمور المخلوقات جميعاً وحده دون شريكٍ، وتوحيد الربوبية أقرّه المشركون واعتقدوا به إلّا أنّ ذلك لم ينفعهم ولم يجعلهم مسلمين بسبب اتخاذهم آلهةً أخرى دون الله، أمّا توحيد الألوهية فيُقصد به إفراد الله -سبحانه- بجميع
طريقة عمل هريسة الذرة دون بيض

طريقة عمل هريسة الذرة دون بيض

الهريسة تُعتبر الهريسة من الحلويات الشعبيّة المشهورة في العالم العربيّ، وخاصّة في مصر وبلاد الشام، وهي تتميّز بقوامها الهشّ، وطعمها الحلو اللذيذ، ويكثر صنعها في شهر رمضان المبارك، وفي الزيارات العائليّة، وتُحضّر الهريسة بطرق عدّة، ومنها هريسة الذرة الخالية من البيض، وسنقدّم في هذا المقال طريقة عمل ثلاث وصفات مختلفة من هريسة الذرة دون بيض. هريسة الذرة دون بيض المكوّنات كوب من دقيق الذرة. كوب من الطحين الأبيض. ثلاثة أرباع كوب من اللبن. كوب وربع من السكر. نصف كوب من الزيت. ملعقتان صغيرتان من
تضاريس الجزائر

تضاريس الجزائر

تضاريس الجزائر تُقسَم تضاريس الجمهوريّة العربيّة الجزائريّة إلى خمسة أقسام، هي: السهول تضمُّ الجزائر نوعَين من السهول، وهما: السهول الساحليّة: وهي الأراضي السهليّة ذات الارتفاع المنخفض، والتي تمتدُّ بشكل طوليّ إلى الشمال من السلسلة التلِّية، ومنها سهل وهران الذي يمتدُّ على طول المسافة بين مدينة عين تموشنت في الغرب، ونهر الشلف في الشرق، ويتميّز بحداثة تكوينه، وبتربته الخصبة، وبوجود عدد من الأودية السيليّة فيه، كما أنّ من السهول الساحليّة أيضاً: سهل متيجة، وهو يمتدُّ من الشرق إلى الغرب مسافة
تفسير القطة البيضاء في المنام

تفسير القطة البيضاء في المنام

تفسير رؤيا القطة البيضاء إن رؤية القطة البيضاء في المنام لها بعض الدلالات المحتملة والإشارات الطيبة، ومن أهمها ما يأتي: قد تدل الرؤيا على وجود صديق طيب القلب، وقد تدل على الصديق الصالح والوفي والمخلص لصاحب الرؤيا. قد تدل الرؤيا على صفات صاحب الرؤيا؛ كمحبة الخير للغير، وصفاء القلب والنفس، والروح الرياضية والمتسامحة مع الآخرين. قد تدل الرؤيا على البشارة الطيبة والتغيير لحال صاحب الرؤيا إلى أحسن حال في الحياة القادمة -إن شاء الله-. قد تدل الرؤيا على حسن النوايا تجاه النفس والأهل والمجتمع؛ بدلالة
أشعار حب وعشق للحبيب

أشعار حب وعشق للحبيب

قصيدة عيناك والسحر الذي فيهما يقول إيليا أبو ماضي : عَيناك وَالسِحرُ الَّذي فيهِما صَيَّرَتاني شاعِراً ساحِرا طَلَّمَتنِيَ الحُب وَعَلَّمتُهُ بَدَر الدُجى وَالغُصن وَالطائِرا أُِن غِبتِ عَن عَيني وَجُنَّ الدُجى سَأَلتُ عَنكِ القَمَرَ الزاهِرا وَأَطرُقُ الرَوضَةَ عِندَ الضُحى كَيما أُناجي البُلبُلَ الشاعِرا وَأَنشُقُ الوَردَةَ في كُمِّها لِأَنَّ فيها أَرَجاً عاطِرا يُذَكِّرُ الصَبُّ بِذاكَ الشَذا هَل تَذكُرينَ العاشِقَ الذاكِرا كَم نائِمٍ في وَكرِهِ هانِئٍ نَبَّهتِهِ مِن وَكرِهِ باكِرا أَصبَحَ
ما هي الحكومة التكنوقراطية

ما هي الحكومة التكنوقراطية

مفهوم التكنوقراطية التكنوقراطيّة هي كلمة يونانيّة الأصل مكوّنة من مقطعين هما: تِكني بمعنى فني وتقني، وكراتُس بمعنى سلطة وحكم، وأما اصطلاحاً فالتكنوقراطية تعني تطبيق منهج علمي مدرروس من أفراد يمتلكون قدراً وافراً من المهارات التقنية، والصفات القيادية، والشهادات العلمية، والمعرفة التكنولوجية بقصد حل المشاكل الاجتماعية التي تواجه المواطنين، للنهوض بالمجتمع، وزيادة مستوى الرفاهية فيه. بداية التكنوقراطية بدأت التكنوقراطية سنة 1932م في الولايات المتحدة، وكان التكنوقراطيون عبارة عن ثلة من المتخصصين
شرح معلقة لبيد بن ربيعة

شرح معلقة لبيد بن ربيعة

شرح معلقة لبيد بن ربيعة يقول لبيد بن ربيعة -رضي الله عنه- في معلقته الجاهليّة: عَفَتِ الدِيارُ مَحَلُّها فَمُقامُها بِمَنىً تَأَبَّدَ غَولُها فَرِجامُها فَمَدافِعُ الرَيّانِ عُرِّيَ رَسمُها خَلَقاً كَما ضَمِنَ الوُحِيَّ سِلامُها دِمَنٌ تَجَرَّمَ بَعدَ عَهدِ أَنيسِها حِجَجٌ خَلَونَ حَلالُها وَحَرامُها رُزِقَت مَرابيعَ النُجومِ وَصابَها وَدقُ الرَواعِدِ جَودُها فَرِهامُها مِن كُلِّ سارِيَةٍ وَغادٍ مُدجِنٍ وَعَشيَّةٍ مُتَجاوِبٍ إِرزامُها فَعَلا فُروعُ الأَيهُقانِ وَأَطفَلَت