قصيدة عن الأصحاب

قصيدة عن الأصحاب

أبيات شعرية عن الأصدقاء للشاعر القروي

لا شَيْءَ في الدُّنْيا أَحَبُّ لنَاظري

منْ مَنْظَر الخلاَّن والأَصْحَاب

وأَلَذُّ مُوسيقَى تَسُرُّ مَسَامعي

صَوْتُ البَشير بعَوْدَة الأَحْبَاب

أبيات شعرية في اختيار الأصحاب

نصحتُكَ لا تصحَبْ سِوى كُلِّ فاضِل خَليقِ السّجايا بالتَّعفُّف والظَّرفِ

ولا تَعتمِدْ غيرَ الكِرامِ فواحِدٌ منَ النّاسِ إنْ حصَّلْتَ خَيرٌ منَ الألفِ

وأشفِقْ على هَذا الزَّمانِ ومرِّه فإنَّ زمانَ المَرءِ أضلَعُ من خَلْفِ

...

إذا كنت في قوم فصاحب خيارهم ولا تصحب الأردى مع الردي

عن المرء لا تسل وسل عن قرينه فكل قرين بالمقارن يقتدي

...

وإذا صاحبت فاصحب ماجدا ذا حياء وعفاف وكرم

قوله للشيء لا إن قلت : لا وإذا قلت : نعم قال : نعم

أبيات عن الحنين للأصحاب لأبي تمام

طوتني المنايا يومَ ألهو بلذة وقد غابَ عني أَحمدُ ومُحَمَّدُ!

جَزَى اللّهُ أَيَّامَ الفِرَاقِ مَلامَة كما ليسَ يَوْمٌ في التَّفَرُّق يُحْمَدُ

إِذَا ما انقَضَى يومٌ بِشَوْقٍ مُبَرحٍ أتى باشتياقٍ فادحٍ بعدهُ غدُ

فلم يبق مني طولُ شوقي إليهم سوى حسراتٍ في الحشا تترددُ

خليليَّ ما أرتعتُ طرفي ببهجة وما انبسَطتْ مني إِلى لذَّة يَدُ

ولا استحدثت نفسي خليلا مجددا فيُذْهِلُنِي عنه الخَليلُ المُجَدَّدُ

ولا حلتُ عن عهدي الذي قد عهدتما فدوما على العهدِ الذي كنتُ أعهدُ

فإنْ تَخْتلُوا دُوني بِأُنْسٍ ولَذَّة فإِني بِطُولِ البَث والشَّوْقِ مُفْرَدُ

قصيدة فرٌ من الخلطاءِ والأصحابِ

يقول ابن الرومي:

نفرٌ من الخلطاءِ والأصحابِ

تجري مودَّتُهُمْ معَ الأنسابِ

ما زلتُ بينهُمُ كأني نازلٌ

في منزل من صحة ٍ وشبابِ

أُكفَى وأُعفى غيرَ ما مُتجشِّمٍ

تعباً ولا نصباً من الأنصابِ

آثرتكُمْ بمودتي وتركتهُمْ

متغيظينَ عليَّ جِدَّ غِضابِ

حتى إذا ما جاش بحرُ المُشتري

لكُمُ ففاضَ وعبَّ أيَّ عُبابِ

وكَّلْتُمُ زُحَلاً بأمري وحدَهَ

وكذاك حقُّ الجاهل الخَيَّابِ

أنا منْ أصابَتْهُ الصواعقُ بعدما

رجَّى حياً فيه حياة ُ جَنابِ

لِيُبَكِّني الأعداءُ إني رحمة ٌ

لهُمُ فكيف تَظنُّ بالأحبابِ

أَسخطتُ إخواني وأَخفقَ مطمعي

فبقيتُ بين الدُّورِ والأبوابِ

ماذا أقول لمن أُراجعُ بعدما

وحَّدتُكُمْ وكفرتُ بالأربابِ

تاللَّه آملُ عدلَ شيءٍ بعدَكُمْ

أو أرتجي للظن يومَ صوابِ

فاز الورى من ريحكم بسحائبٍ

هطلتْ وفزتُ بسافيات ترابِ

قصيدة يا نفس هذا منزل الأحباب

يقول الشاعر إيليا ابو ماضي:

يا نَفسُ هَذا مَنزِلُ الأَحبابِ

فَاِنسَي عَذابَكِ في النَوى وَعَذابي

وَتَهَلَّلي كَالفَجرِ في هَذا الحِمى

وَتَأَلَّقي كَالخَمرِ في الأَكوابِ

وَلتَمسَحِ البُشرى دُموعَكِ مِثلَما

يَمحو الصَباحُ نَدىً عَنِ الأَعشابِ

وَاِستَرجِعي عَهدَ البَشاشَةِ وَالرِضى

فَالدَهرُ عادَ تَضاحُكاً وَتَصابي

أَنا بَينَ أَصحابي الَّذينَ أُحِبُّهُم

ما أَجمَلَ الدُنيا مَعَ الأَصحابِ

قَد كُنتُ مِثلَ الطائِرِ المَحبوسِ في

قَفَصٍ وَمِثلَ النَجمِ خَلفَ ضَبابِ

يَمتَدُّ في جُنحِ الظَلامِ تَأَوُّهي

وَيَطولُ في أُذنِ الزَمانِ عِتابي

وَأَهُزُّ أَقلامي فَتَرشَحُ حِدَّةً

وَأَسى وَيَندى بِالدُموعِ كِتابي

حَتّى لَقيتَكُمُ فَبِتُّ كَأَنَّني

لِمَسَرَّتي اِستَرجَعتُ عَصرَ شَبابي

لَيسَ التَعَبُّدُ أَن تَبيتَ عَلى الطَوى

وَتَروحَ في خِرَقٍ مِنَ الأَثوابِ

لَكِنَّهُ إِنقاظُ نَفسِ مُعَذَّبٍ

مِن رِبقَةِ الآلامِ وَالأَوصابِ

لَيسَ التَعَبُّدُ عُزلَةً وَتَنَسُّكاً

في الدَيرِ أَو في القَفرِ أَو في الغابِ

لَكِنَّهُ ضَبطُ الهَوى في عالَمٍ

فيهِ الغِوايَةُ جَمَّةُ الأَسبابِ

وَحَبائِلُ الشَيطانِ في جَنَباتِهِ

وَالمالُ فيهِ أَعظَمُ الأَربابِ

هَذا هُوَ الرَأيُ الصَوابُ وَغَيرُهُ

مَهما حَلا لِلناسِ غَيرُ صَوابِ

شعر عن الأصحاب للإمام الشافعي

المرء يُعرفُ فِي الأَنَامِ بِفعلِه

وَخَصَائلُ المَرءِ الكَرِيم كَأَصلِهِ

اصبِر عَلَى حلوِ الزمَانِ وَمره

وَاعلَم بِأَنَّ الله بالغُ أَمرِهِ، لا تَسْتَغِيب

فَتُسْتَغابُ، وَرُبّمَا مَن قال شَيئاً، قِيلَ فِيه بِمِثلهِ

وَتَجَنَّبِ الفحشَاءَ لا تَنطِق بِهَا مَا دُمْتَ فِي جِدّ

الكَلامِ وَهَزلِهِ وَإِذَا الصَّدِيْقُ أَسَى عَلَيْكَ بِجَهْلِهِ

فَاصْفَح لأَجلِ الودِّ لَيسَ لأَجلِهِ كَم عَالمٍ

مُتفَضِّلٍ، قد سَبّه مَن لا يُساوِي غرزَةً فِي

نَعلهِ البَحر تَعلُو فَوقهُ جِيَفُ الفَلا وَالدُّرّ

مَطمورٌ بِأَسفَلِ رَملِه وَاعجَب لِعُصفُور

يُزَاحِمُ بَاشِقاً إلّا لِطَيشَتِهِ وَخِفةِ عَقلِهِ إِيّاكَ

تجنِي سُكَّراً مِنْ حَنْظَلٍ فَالشَّيْءُ يَرْجِعُ

بِالمَذَاقِ لأَصْلِهِ فِي الجَوِّ مَكْتُوْبٌ

عَلَى صُحُفِ الهَوَى مَن يَعمَلِ المَعرُوفَ يُجزَ بِمِثلهِ.

أبيات شعرية عن الصديق لأبي فراس الحمداني

لي صَديقٌ عَلى الزَمانِ صَديقي

وَرَفيقٌ مَعَ الخُطوبِ رَفيقي

لَو تَراني إِذا اِستَهَلَّت دُموعي

في صَبوحٍ ذَكَرتُهُ أَو غَبوقِ

أَشرَبُ الدَمعَ مَع نَديمي بِكَأسي

وَأُحَلّي عِقيانَها بِعَقيقِ

قصيدة شعرية عن الأصدقاء لأحمد أبو شادي

لي قلة في الأصدقاء حسبتهم

فوق الجواهر للبخيل المعدم

لم ينظروا يوما إلي بريبة

بل بجلوني كالنبي الملهم

منهم قبست أشعتي وإليهمو

عادت مفاخرها وعدت إليهم

دار الزمان ولم يدورا حوله

وتجمعوا حولي وحول تألمي

خلقوا لي الأفراح من صلب الأسى

حتى كأن الكارثات تنعمي

لا منهمو من باع كنز مودتي

وكأنه قد باع عرضي أو دمي

تخذ النفاق طعامه وشرابه

والكيد مهنته وبارك مأتمي

ومضى يمن علي بعد نكاية

ما للنكاية غير فرط تبسمي

إني امرؤ أحيا لأن عقيدتي

تحيا ولست بمن يدنس مرقمي

ولأنني فوق الظنون ومبدئي

ما كان للراضين أو للوم

وإذا طعنت من الذي أحببته

فعليّ وزري لا عرفت تندمي

دنيا سأقطعها بغير ترحم

منها ولم أبخل لها بترحمي

يا من يعيش مشاغبا وحياته

خدع على خدع وجم توهم

لا تحسبني بعد غدرك وامقا

إن المحبة لا تكون لأرقم

إن كان أعماني تودد ماكر

متنفنّن أو ساحر مترنم

فالحق يأبى أن أضيع رحمتي

والعدل يأبى أن أضلل كالعمي

22الآداب
مزيد من المشاركات
قيام الليل عند الصحابة

قيام الليل عند الصحابة

قيام الليل عند الصحابة بيّن الله -عزّ وجلّ- من خلال آيات القرآن الكريم والسُّنة النبويّة الشريفة أفضليّة الليل على النهار؛ لأن فيه قيام الليل، تلك العبادة العظيمة التي حرص عليها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وصحابته الكرام، ومَن بعدهم من عباد الله الصالحين ، ففي ذلك الوقت من اليوم يتنزّل الله -سبحانه وتعالى- إلى السماء الدُّنيا، ويستجيب لعباده السائلين، ومن ذلك: روى أبو عثمان النهديّ -رضي الله عنه- فيقال: (تضيَّفتُ أبا هريرةَ سبعًا فكان هو وامرأتُه وخادمُه يقسِمون اللَّيلَ ثلاثًا يُصلِّي
كلام جميل عن الوطن

كلام جميل عن الوطن

الوطن الوطن هو المكان الذي ولدنا فيه وترعرعنا به، وأكلنا من أرضه وشربنا من مائه، وحب الوطن داخلنا ولن ينفذ أبداً، الوطن ليس فقط قطعة الأرض التي نعيش عليها، إنّه كل من يسكنه من أهل وأحباء وأصدقاء، هو كل ما نريده من أمان فبه نحيا وببعدنا عنه نحن في منفى. كلام عن الوطن متى من طول نزفك تستريح؟ سلاماً أيها الوطن الجريح !. أكبر نكته: حينما تعيش في مكان وتتجرأ بتسميته (وطن) أثناء كون حياتك وقيمتها بالنسبة لمواطنين هذا الوطن لا تعادل أكثر من قيمة الرصاصة التي يقتلوك بها حينما يقرر أحدهم ذلك. سوف لن
فيتامين د وتساقط الشعر

فيتامين د وتساقط الشعر

تساقط الشعر يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة تساقط الشعر، فيبدو عليهم الكبر في العمر، فيستاؤون بشدة من هذه المشكلة، ويبدؤون في البحث عن طرق وأساليب من أجل حلّ هذه المشكلة، ولكن في البداية لا بد من تحديد السبب الذي أدى إلى تساقط الشعر وتلفه، إضافةً إلى ذلك ربطت العديد من الدراسات الحديثة بأن تساقط الشعر يرتبط بشكلٍ كبير بنقص فيتامين د في الجسم، وسيتم في هذا المقال عرض هذا الرابط، وكل ما يتعلق بفيتامين د وتساقط الشعر. العلاقة بين فيتامين د وتساقط الشعر تشير بعض الدراسات التي أجريت في الولايات
ماسك ماء الأرز

ماسك ماء الأرز

ماسك ماء الأرز للبشرة يحتوي ماء الأرز على مواد فعّالة تُساعد على حماية البشرة وإصلاحها، حيث يُمكن استخدامه لتفتيح البشرة، والتقليل من ظهور البقع الداكنة، وقد أُجريت دراسة في عام 2013م أثبتت أنّ ماء الأرز المُخمّر يُساعد في معالجة تلف الجلد بسبب تعرضه للشمس، وزيادة إفراز الكولاجين في البشرة، ممّا يُساعد على الحفاظ على البشرة طريّةً وليّنةً ويمنع ظهور التجاعيد، ويُمكن استخدام ماء الأرز من خلال اتباع الخطوات الىتية: غسل الأرز جيداً، ثمّ تصفيته. وضع الماء على الأرز بحيث يكون أربعة أضعاف كمية
طرق معالجة المياه

طرق معالجة المياه

طرق معالجة المياه وفيما يأتي أبرز طرق معالجة المياه: عملية الترسيب هي إحدى طرق معالجة المياه عن طريق الاعتماد على الجاذبية، وتتم بواسطة ترك المياه تحت ظروف هادئة (ساكنة)، إلى أن تستقر الجسيمات ذات الكثافة العالية (أكثر كثافة من الماء) تدريجياً في قاع الحوض أو الخزان، وتُسمّى هذه العملية بالترسيب العادي. وتتم هذه العملية في محطات المعالجة عن طريق بناء صهاريج الترسيب المستقرة التي تتدفق المياه عبرها ببطء وبشكل منتظم، وتكون هذه الصهاريج مستطيلة الشكل أو دائرية بعمق 3 أمتار، وتمر المياه أثناء
موضوع عن فصل الخريف

موضوع عن فصل الخريف

فصل الخريف، فصل إعادة تهيئة الأرض والأشجار لموسمٍ جديد، هو فصل الحياة، لكن بصورةٍ أخرى؛ ففيه تنفض الأشجار أثوابها القديمة، لتتهيّأ لارتداء أثوابٍ زاهية، يانعة، وجديدة، ورغم أنّ معظم الناس يربطون فصل الخريف بالكآبة والحزن إلّا أنّه في الحقيقة هو فصل الجمال المتفرد، وكأن الأرض تستريح فيه من جميع أعبائها، فيهدأ صخبها، بعد أن تخرج من زحمة الفصول الأخرى، من مطر الشتاء ورياحه وبرودته القاسية، ومن فصل الربيع ومزاجيته وتزاحم زهوره وأوراقه، ومن لسع حرارة الصيف، وزحمة قطف الثمار، ليأتي فصل الخريف الوادع
طريقة عمل خبز الصاج اللبناني

طريقة عمل خبز الصاج اللبناني

خبز الصاج يمتاز خبز الصاج عن غيره من الأنواع بكونه رقيق السُمْك، وسهل الهضم، وقد كان بداية انتشاره في مختلف الدول العربية والإسلامية خلال فترة الحكم العثمانيّ، وقد سمي بخبز الصّاج لأنّه يتطلب قطعةً معدنيةً ساخنةً لخَبْزه تدعى "الصاج"، ويدخل خبز الصاج في تحضير العديد من الأطباق والساندويشات كما هو الحال مع: المنسف، وساندويشات الشاورما، والشيش طاووق، وغيرها، وسنقدم في هذه المقالة طريقة إعداد خبز الصاج بعدّة طرق. خبز الصاج اللبناني المكوّنات ثلاثة أكواب من الطحين. كوب وربع من الماء الدافئ. ملعقة
طريقة عمل حمص مسلوق

طريقة عمل حمص مسلوق

الحمص المسلوق الحمص المسلوق أو البليلة هي طبق مقبّلات شعبيّ عربيّ معروف في بلاد الشام، والعراق، ومصر، وبلاد الحجاز، يتكوّن من الحمص المسلوق والمضاف إليه العديد من المنكّهات والصلصات المختلفة، ويتم تناوله كوجبة خفيفة خلال اليوم، وتنتشر العربات التي تبيع البليلة في الأحياء الشعبيّة، ويمكن تحضيرها في المنزل، وسنقدم في موضوعنا هذا طرق إعدادها المختلفة. عمل حمص مسلوق المكوّنات كوب ونصف من الحمص المنقوع في الماء وملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم لمدة ليلة كاملة. مكوّنات الصلصة: فصّان من الثوم