قصيدة حزينة عن الحب

قصيدة حزينة عن الحب

قصيدة حزينة عن الحب

قصيدة لنفترق

تقول الشاعرة نازك الملائكة :

لنفترق الآن ما دام في مقلتينا بريق
وما دام في قعر كأسي وكأسك بعض الرحيق
فعمّا قليل يطلّ الصباح ويخبو القمر
ونلمح في الضوء ما رسمته أكفّ الضجر
على جبهتينا
وفي شفتينا
وندرك أن الشعور الرقيق
مضى ساخراً وطواه القدر
لنفترق الآن ما زال في شفتينا نغم
تكّبر أن يكشف السر فاختار صمت العدم
وما زال في قطرات الندى شفة تتغنّى
وما زال وجهك مثل الظلام له ألف معنى
كسته الظلال
جمال المحال
وقد يعتريه جمود الصّنم
إذا رفع الليل كفيّه عنّا
لنفترق الآن أسمع صوتًا وراء النخيل
رهيبًا أجشّ الرنين يذكّرني بالرحيل
وأشعر كفّيك ترتعشان كأنّك تخفي
شعورك مثلي وتحبس صرخة حزن وخوف .
لم الارتجاف؟
وفيم نخاف؟
ألسنا سندرك عمّا قليل
بأن الغرام غمامة صيف
لنفترق الآن، كالغرباء، وننسى الشّعور
وفي الغد يشرق دهر جديد وتمضي عصور
وفيم التذكّر؟ هل كان غير رؤى عابرة
أطافت هنا برفيقين في ساعة غابرة؟
وغير مساء
طواه الفناء
وأبقى صداه وبعض سطور
من الشعر في شفتي شاعره؟
لنفترق الآن، أشعر بالبرد و الخوف ، دعنا
نغادر هذا المكان ونرجع من حيث جئنا
غريبين نسحب عبء ادّكاراتنا الباهته
وحيدين نحمل أصداء قصتنا المائته
لبعض القبور
وراء العصور
هنالك لا يعرف الدهر عنّا
سوى لون أعيننا الصامته

قصيدة أضرمت نار الحب في قلبي

يقول الشاعر أبو نواس :

أَضرَمتَ نارَ الحُبِّ في قَلبي

ثُمَّ تَبَرَّأتَ مِنَ الذَنبِ

حَتّى إِذا لَجَّجتُ بَحرَ الهَوى

وَطَمَّتِ الأَمواجِ في قَلبي

أَفشَيتُ سِرّي وَتَناسيتَني

ما هاكَذا الإِنصافُ يا حِبّي

هَبنِيَ لا أَستطيعُ دَفعَ الهَوى

عَنّي أَما تَخشى مِنَ الرَبِّ

قصيدة إلى اللقاء

يقول الشاعر مانع سعيد العتيبة :

أأنكِرُ دمعَ عيني إن تداعا

وأصطنِعُ ابتساماتي اصطناعا

نَعَم إنّي حزينٌ يا حبيبي

فأيامُ اللقاء مضت سراعا

وها هي ساعةُ التوديع حلت

ورُبّانُ النّوى نَشَرَ الشراعا

لجأتُ إلى التجلّدِ غير أنّي

وجدتُ الصبرَ قد ولّى وضاعا

رَفَعتُ بيأسِ مهزوم ٍذراعي

وأثقلَ حُزنُ أعماقي الذراعا

وتمتمتِ الشفاهُ ولستُ أدري

أقلتُ إلى اللقاء أم ِالوداعا؟

نَظَرتُ إليكَ نظرةَ مستجيرٍ

ولم ألقَ الحمايةَ والدفاعا

ففي عينيكَ كان الحزنُ سيفا ً

يُهَدِدُني ويملؤني ارتياعاً

وكان الدمعُ يَصقُلهُ فألقى

لهُ في بحرِ عينيكَ التماعاً

ولم أنطق ففوقَ فمي جبالٌ

من الآهاتِ تُسكتُهُ التياعا

أكُلُّ موَدّع خِلاً يعاني؟

ويجترع الأسى مثلي اجتراعاً؟!

على جسرِ الفراقِ وَقَفتُ أرجو

فؤادي أن يعودَ فما أطاعا

ولمّا غبت عنّي يا حبيبي

وغادَرتَ المنازل والبقاعا

رأيتُ الليلَ يَملؤُني ظلاماً

فَلَم يَترُك لتعزيتي شُعاعاً

وصبّت مقلتاي الدّمع حتّى

غَدا كالسيلِ دَفقا ًواندفاعاً

وقُلتُ بحُرقَةٍ لا جف دمعي

ولا شَهِدَ انحباساً وانقطاعاً

إلى أن يجمع الرحمنُ شملاً

لنا فنُعيدُ وصلاً واجتماعاً

ولستُ بمنكر ياخِلُّ دمعي

وفوقَ الوجهِ لن أضعَ القناعا

ولستُ بأول العشاقِ حتى

أحاوِلُ كتمَ آهاتي خِداعاً

عرفتُ الحبَّ درباً للمعالي

ولم أقبلهُ ذُلاً واختضاعاً

وما كنتُ الذي يخشى الليالي

وما قَبِلَ الشجاعُ لها انصياعاً

ولي قلبٌ بحتفي لا يبالي

وما هَزَمَ الرَّدَى قَلباً شجاعاً

ولم أقنع بغيرِ الحُبِّ تاجا ً

فلمّا جاءَ زِدتُ بكَ اقتناعاً

لأنّك يا حبيبي تاجُ حُبّي

وتاجُ الحُبِّ فرضٌ أن يُراعى

وما عرف الهوى إلاّ كَريمٌ

فَزَادَ بهِ عُلُواً وارتفاعاً

ولم يَكُ مٌنذُ بدءِ الخَلقِ إلا

كَزادٍ من تعالى عنه جاعا

فيا ربّاهُ هل ستطيلُ عمري

لألقى الحُبَّ بين الناسِ شاعا

حبيبي أمسِ كانَ الوجدُ سِرّاً

ويَومَ فِراقِنا دمعي أذاعا

رَحيلكَ أشعلَ النيرانَ فينا

وإن أشعلتَ عُودَ الهندِ ضاعا

وأَرسلَ طيبَهُ في كلِّ قلبٍ

لينتزعَ الأسى مِنهُ انتزاعاً

عزائي أن صوتك سوف يأتي

فأمنحُهُ من القلبِ استماعا

وأطربُ كلَّ يَومٍ لاتصال ٍ

إذا لم يَكُ وَصلكَ مستطاعا

قصيدة يا سعد قلبي حزين

يقول الشاعر ابن علوي الحداد:

يا سعد قلبي حزين

على فراق الربوع

قد زاد منه الحنين

وساعدته الدموع

ناديت هل من معين

بدمعة والخشوع

من كل عاشق مكين

قد طال منه النزوع

إلى عريب الحمى

النازلين الكثيب

فيهم عذيب اللمى

فردا جمال الغريب

رماه لما رمى

قلبي بسهم مصيب

فصار مثلي رهين

طول الزمان يلوع

مسكين ما له قرار

ولا لقلبه سكون

الليل مثل النهار

والوقت كله شجون

والقصد خلع العذار

عنده وطي الشؤون

واليوم مثل السنين

والوتر مثل الجموع

يا هل لأيامنا

بالمنحنى والنقا

من عودة بالهنا

لكي يزول الشقا

وينمي ذا العنا

بالقرب ثم اللقا

أرجو القوي المتين

ربي إليه رجوع

قصيدة الفراق الجميل

يقول الشاعر كريم معتوق:

لا أحملُ العُقَد القديمةَ
فالسلامُ على ضياعكِ من دمي
سكتَ الكلامْ
فلتأذني لي مرةً أخرى لأعُلنَ سرَّغربتنا
وسرَّ حكايةٍ عبرتْ موشحةً بأغطيةِ الظلامْ
قالوا حرامْ ..
فقلتُ إنْ نبقى حرامْ
حزنٌ يجرُ الحزنَ
يأسٌ دائمٌ خوفٌ
عذابٌ مُنتقى، زيفٌ
وألوانُ الكآبةِ بانسجامْ
لا تنتهي قصصُ الهوى دوماً
بوردٍ أحمرٍ أو أبيضٍ
أو غصنِ زيتونٍ وأسرابِ الحمامْ
نحن ارتضينا قصةً أُخرى
فراقٌ رائعٌ
لا ينحني للشوقِ والذكرى، ويقبلُ بالملامْ
نحن ابتدعنا غربةً كُبرى
وصلينا صلاةَ الهجرِ
كانتْ حفلةً كُبرى وكنتُ بها الإمامْ
واتفقنا ..
قبلَ هذا اليومِ لا أذكرُ أنْ نحن اتفقنا
غيرَ أن نُمعن في قتلِ هوانا المستهامْ
وتراضينا على النسيانِ
أنجبنا حنيناً ميتاً
قومي ..
ركامُ اليوم يستدعيكِ أن تأتين تابوتاً
ركاماً أو حطامْ
لا صدرَ بعد اليومِ يحضننا
ولا كفٌ إذا ما لامَسَتْ كفًا
تنامي دفءُ ملحمةٍ وأسرارٍ
يُهدهدها الوئامْ
قومي ..
تبلدتْ المشاعرُ والكلامُ له فطامْ
نحن اصطفينا عنفَ خيبتنا
وجارينا البرودةَ في مشاعرنا
وأبرمنا عقودَ الهجرِ حتى تنتهي الدنيا
ويلفظنا الأنامْ
واشتبكنا ..
لا نرى فَجر خلاصٍ
فهوينا للأعالي
كقتيلينِ على الأفق ننامْ

أذُوبُ اشْتِياقاً وَالْفُؤَادُ بِحَسْرَةٍ

يقول أحمد البهلول:

أذُوبُ اشْتِياقاً وَالْفُؤَادُ بِحَسْرَةٍ

وَفي طَيِّ أحْشَائِي تَوَقُّدُ جَمْرَةٍ

مَتَى تَرْجِعُ الأَحْبَابُ مِنْ طُولٍ سَفْرَةِ

أَحِبَّةَ قَلْبي عَلّلُوني بِنَظْرَةٍ

فَدَائي جَفَاكُمْ وَالْوِصَالُ دَوَائي

رَحَلْتُمْ وَخَلَّفْتُمْ فُؤَادِي مُعَذَّبَا

يَهيمُ بِكُم بَيْنَ الْمَرَابعِ والرُّبَا

وَفي كَبِدِي نَارٌ تَزِيدُ تَلَهُّبَا

أَحِنُّ إلَيْكُمْ كُلَّما هَبَّتِ الصَّبا

فَيَزْدَادُ شَوْقي نَحْوَكُمْ وَعَنَائي

عَدِمْتُ نَعِيمي فِي هَوَاكُمْ وَرَاحتي

عَسَاكُمْ تَجُودُوا أَوْ تَرِقُّوا لِحَالَتي

وَمَا كَانَ بُعْدِي عَنْكُمُ مِنْ إرَادَتي

أُكَابِدُ أَحْزَاني وَفَرْطَ صَبَابَتي

وَلَم تَرْحَمُوا ذُلِّي وَطُولَ بُكَائي

نَزَحْتُ دُمُوعِي مِنْ بُكاَئي عَلَيْكُمُ

وَلَمْ تَنْظُرُوا حَالي وَذُلِّي لَدَيْكُمُ

وَأَسْرَ فُؤَادِي بِالْهوى فِي يَدَيْكُمُ

أُرَاعِي نُجُومَ اللَّيْلِ شَوْقاً إلَيْكُمُ

وَذَاكَ لِرُغْبي فِي الْهَوى وَشَقَائي

إذَا مَا ذَكَرْتُ الجِذْعَ وَالْبَانَ وَاللِّوى

يَهيمُ غَرامِي بِ الصَّبَابَةِ والْجَوى

إلَى اللهِ أَشْكُو مَا أُلاَقي مِنَ النَّوى

أيَا صَاحِبي كُنْ لي مُعِيناً عَلى الْهَوى

فَعُمْري بِهِ ولّى وعَزَّ عَزائي

تكدّر عيشي بَعْدَ بُعْدِ أَحِبَّتي

وَفَارَقَني مَنْ كَانَ سُؤْلي وَمُنْيَتي

أيَا عَاذِلَ الْمُشْتَاقِ دَعْني بِحَيْرتي

أعِرْني جُفُوناً لا تَجِفُّ فَمُقْلَتي

رَقَا دَمْعُها فَاسْتُبْدِلَتْ بِدِمَاءِ

عَلِقْتُ بِأَحْوى مَالَهُ مِنْ مُمَاثِل

حَكَى غُصْنَ بَانٍ مَائِسٍ فِي غَلاَئِل

إذَا رُمْتُ أسلو عَنْ حَبيبٍ مُمَاطِل

أبَى الْقَلْبُ أَنْ يَصْغى إلىَ قَوْلِ عَاذِل

وَلَوْ لَحَّ بي فِي غُدْوَتي وَمَسَائي

تَرَى الْعَيْشَ يَصْفُو بَيْنَ تلْكَ المَرَابِعِ

وَيُطْفى لَهِيبٌ قَدْ ثَوَى فِي الأَضَالِعِ

وَقَدْ مَرَّ عُمْري ضَالِعاً فِي المَطَامِعِ

أُرَجْي وِصَالاَ مِنْ حَبيبٍ مُمَانِعِ

يُخَيِّبُ عَمْداً بِالْبعَادِ رَجَائي

حبيبٌ مٌقِيمُ فِي فُؤَادٍ مُشَرَّدِ

وَشَوْقي إلَى خَيْرِ الأْنَامِ مُحَمَّدِ

أُنَادِي وَدَمْعُ الْعَيْنِ فِي الخَدِّ مُسْعِدِي

أمَا دَانَ غَيِّي أنْ يَزُولَ فَأَهْتَدي

إلى خَيْرٍ دَانٍ فِي الأْنَامِ وَناَءِ

نَبيٌّ شَفِيعٌ حَازَ كُلَّ الْفَضَائِلِ

بِهِ افْتَخَرَتْ أصْحَابُهُ فِي الْقَبَائِلِ

وَقَدْ ظَهَرَتْ رَايَاتُهُ بِدَلاَئِلِ

أجلُّ الْوَرى قَدْراً وَأَصْدَقُ قَائِلِ

غَدَا عُدَّتي فِي شِدَّتي وَرَخائي

فُؤَادِي الْمُعَنَّى يَشْتَكِي فَرْطَ صَبْرِهِ

وَجَفْنِي يُرَاعِي مَطْلَعاً فِي سُحَيْرِهِ

مَشٌوقاً لِمُخْتَارٍ يَسِيرُ لِسَيْرهِ

إمَامٌ إذَا ضَاقَتْ شَفَاعَةُ غَيْرهِ

لَدَى الْحَشْرِ أَلْفَيْنَاهُ رَحْبَ فِنَاءِ

أمِيلُ إلى ذاك الْحِمَى وَطَرِيقِهِ

وَأَهْفُو لَحِيِّ الْمُنحَنى وَفَرِيقِهِ

مَنَازِلَ بَدْرٍ هَدى بِشُرُوقِهِ

أشَارَ إلى الْمَاءِ الأُجَاجِ بِرِيقِهِ

فَعَادَ فُرَاتاً فِيهِ كُلُّ شِفَاءِ

لِبُعْدِ المَدى قَدْ أَوْ قَدَ الْبَيْنُ جَمْرَةً

يُجَدِّدُ وَجَداً كُلَّ يَوْمٍ وَحَسْرَةً

وَطُولَ اشْتِيَاقي لِلَّذِي حَلَّ حُجْرَةً

أَمَا كَلَّمَتْهُ ظَبْيَةُ الْوَحْشِ جَهْرَةً

أمَا أَتْحَفَ الأَْعْمى بِمُقْلَةِ رَاءِ

سَأَلْتُكَ عُجْ نَحْوَ الْعَقِيقِ مَعَ الْحِمى

وَسَلَّمْ عَلَى الْمَبْعُوثِ إنْ كُنْتَ مُغْرَمَا

نَبيَّ كَرِيمٍ لاَ يَزَالُ مُعَظَّمَا

أَمَا نَحْوَهُ جَاءَ الْبَعِيرُ مُسَلِّمَا

وَشَاهَدَ نُوراً مُشْرقِاً بِضِيَاءِ

مُنَائِي مِنَ الدُّنْيَا أفُوزُ بِقُرْبِهِ

عَسَى الْقَلْبُ يَبْرَا مِنْ حَرَارَةِ كَرْبهِ

سَلاَمٌ عَلى آل النَّبيِّ وَصَحْبِهِ

أَطَاعَتْهُ أَهْلُ الأرْضِ وَاسْتَبْشَرَتْ بِهِ

مَلاَئِكَةٌ حِينَ ارْتَقى لِسَمَاءِ

مَكاَرِمُهُ تُنْيسكَ عَنْ طِيبِ أَصْلِهِ

وَرَاحَتُهُ تُغْنِيكَ عَنْ سَحِّ وَبْلِهِ

وَظُلْمَةُ أهْلِ الشِّرْكِ زَالَتْ بِعَدْلِهِ

أَقَرَّتْ جَمِيعُ المُرْسَلِينَ بِفَضْلِهِ

وَنَاهِيكَ عَنْ فَخْرٍ وَحُسْنِ سَنَاءِ

هَدَمْنَا بِهِ سُورَ الضَّلاَلِ وَرُكْنَهُ

وَقَدْ فازَ عَبْدٌ فِيهِ حَقَّقَ ظَنَّهُ

مُحَيَّاهُ مِثْلُ الْبَدْرِ تَنْظُرُ حُسْنَهُ

أتِيهُ بِهِ عُجْباً وَأَسْمُو لأَنَّهُ
4الآداب
مزيد من المشاركات
رسائل عن الصبر والاحتساب

رسائل عن الصبر والاحتساب

رسائل عن الصبر نقدم لكم هذه الرسائل المفيدة عن الصبر فيما يأتي: من صبر ظفر. من لم يصبر على كلمة سمِع كلِمات. أفضل أخلاق الرِجال الصَبُّرُ. عاقبة الصبر الجميلُ جميلة. الصبر عند المُصيبة يسمى إيماناً. الصبر عند الأكل يسمى قناعة . الصبر عند حفظ السِّر يُسمى كِتماناً. الصبر من أجل الصداقة يُسمَّى وفاء. اصبر فبعد الصبر تيسير، وكل أمر له وقت وتدبير. إذا كان الصبر مُرّاً فعاقِبته حلوة. فاقد الصبر قنديل بلِا زيت. الصبر شجرة جُذورها مُرّة وثِمارُها شهية. الصبر مُفتاح الجنة. صَبْراً جميلاً على ما نابَ
ماذا ازرع في حديقة منزلي

ماذا ازرع في حديقة منزلي

الحديقة المنزلية تُعتبر الحديقة المنزلية امتداداً طبيعياً للبيئات المنزلية الخارجية، حيث أصبحت من ضروريات الحياة الحديثة ومن مكمّلاتها بعد أن كانت تقتصر على الأثرياء وقصورهم قديماً، فيقوم الناس بإلحاق الحدائق بالمنزل لإضافة المزيد من الراحة على الأفراد والتفنن في زراعة أشجار الزينة التي من الممكن زراعتها، كما أن البعض أضاف إلى العديد من العناصر المختلفة والجديدة كحمام السباحة الخاص بالأطفال، كما يرغب البعض بتهيئة أماكن الجلوس بالملحقات اللازمة، وبشكل عام فقد ظهرت الكثير من الطرق والطرز الحديثة
طريقة تجعيد الشعر منزلياً

طريقة تجعيد الشعر منزلياً

تجعيد الشعر يرغب الكثير من الأشخاص من كلا الجنسين بتنويع الطرق التي يسرحون بها شعرهم، حيث يفضل العديد منهم الشعر الناعم الأملس، وخاصة في المناسبات، وفي أوقات أخرى يفضلون الشعر المجعد بهدف تغيير شكلهم، والحصول على إطلالة جديدة، ومميزة، مما يساهم في زيادة الشعور بالثقة بالنفس، علماً أنه من الممكن تجعيد الشعر بطريقة مميزة من خلال اتباع العديد من الطرق السهلة والبسيطة، والتي سنعرفكم عليها في هذا المقال. طريقة تجعيد الشعر تجعيد الشعر بالجل ننظف الشعر بغسله بالماء والصابون أو الشامبو الذي يُستخدم في
السياحة الجبلية في المغرب

السياحة الجبلية في المغرب

السياحة الجبلية في المغرب يُشكّل المغرب أحد أكثر مناطق شمال إفريقيا جذباً للسيّاح، فهو يمتاز بتنوّع المناظر السياحية، والاختلاف بين المدن، فمثلاً تُعدّ الدار البيضاء، وفاس من أكثر مدن الدولة جمالاً، فهما تمزجان بين جمال المناظر، والروائح، والأصوات، كما تُعدّ سكك القطار من وسائل التنقّل المريحة، والسريعة للسيّاح في البلاد، ويُعدّ المشي في الجبال المغربية من أمتع ما يقوم به الزوّار، حيث تشكّل قرية إمليل نقطة البداية التي يمكن لمتسلقي الجبال البدء من عندها، وصولاً لقمة جبل توبقال، كما يمكن
عبارات عن جرح الحبيب

عبارات عن جرح الحبيب

ليس هناك أصعب من جرح الحبيب، وليس هناك ما يؤلم أشد من ابتعاده وفراقه، فمن أعطيته الحياة قدم لك الموت، ومن بنيت معه أحلاماً هدمها بلمحة بصر، ومن أعطيته قلبك ووجدانك منحك وحدة وظلام: نهوى الرحِيل حِينَ تنتهي كُل حُلولِ البقَاء، نحملُ علىَ أكتافنَا أوجَاعنَاً بِرأس مُنخفضْ وخطواتٍ ثقيلة. ما أصعب أن تفقد شخصاً كان هو كل أحلامك ! سأموت وجعاً في سبيل ذاكرتي. قدِ يختْفَيَ خلفَ الابتسِامة الجميل، حُزن كبير. لا يوجد أسوأ من إنسان يسألك عن اسمك، الذي طالما كان يقرنه دائماً بكلمة أحبك. عجباً يا ابن آدم
تاريخ غزوة بدر

تاريخ غزوة بدر

تاريخ غزوة بدر غزوة بدر أو غزوة بدر الكبرى هي غزوة وقعت في اليوم السابع بعد العاشر من رمضان خلال السنة الثانية من الهجرة، بالقرب من آبار بدر بين المدينة المنورة ومكة، بعد قيام جماعة من المسلمين باعتراض قافلة التجارة الخاصة العائدة من الشام نحو مكة برئاسة أبي سفيان بن حرب. وتعد غزوة بدر أولى الغزوات التي حدثت بين جيش المسلمين وجيش الكفار، بعد بعثة الرسول الكريم محمد -عليه السلام- وحمله رسالة الإسلام، وكانت أولى الأدلة على قوة الإسلام والمسلمين وقدرتهم على تحدي جيوش الكفار. أسباب غزوة بدر بعد
كيف أتعلم الفوتوشوب

كيف أتعلم الفوتوشوب

أساسيّات تعلّم فوتوشوب هناك بعض النقاط المهمة التي على مُستخدِم فوتوشوب (Photoshop) فهمها لتعلم طريقة العمل على برنامج فوتوشوب، ومنها الآتي: تحديد الهدف من استخدام فوتوشوب يُعدّ فوتوشوب برنامجاً مُتعدد الاستخدامات؛ حيث يستخدمه المصمّمون، ومطوّرو مواقع الإلكترونية، والمصورون، وأيّ شخص يميل إلى الجانب الفنيّ والإبداعيّ، وهناك العديد من الأدوات والميّزات في البرنامج، لكنّ المُتعلّم يحتاج إلى تعلّم طريقة استخدام مجموعة جزئيّة منها فقط؛ فإذا كان هدف المُتعلّم من استخدام فوتوشوب هو تعديل الصور،
أعراض متلازمة داون

أعراض متلازمة داون

أعراض متلازمة داون الجسدية يتّسم الرضّع المصابون بمتلازمة داون، أو المغوليّة، أو تناذر داون، أو التثالث الصبغي 21، أو التثالث الصبغي G ( بالإنجليزية: Down Syndrome) ببطء نموهم ومعاناتهم من ضعف عام في العضلات، مما ينعكس سلباً عليهم؛ فنجد أنّهم يواجهون صعوبة في الرضاعة وتناول الطعام، بالإضافة إلى صعوبة في إبقاء الرأس ثابتاً مسنداً، ولكن هذه الصعوبة تبدأ بالتلاشي مع مرور الوقت، ومن الجدير بالذكر أنّه عند الولادة يكون حجم هؤلاء الأطفال مساوٍ لحجم الأطفال الطبيعيين تقريباً. وبشكل عامّ فإنّ المصابين