قصيدة عن الأمل

قصيدة عن الأمل

قصيدة أمل للشاعر

يقول محمود درويش :

ما زال في صحونكم بقية من العسل
ردوا الذباب عن صحونكم
لتحفظوا العسل!
ما زال في كرومكم عناقد من العنب
ردوا بنات آوى
يا حارسي الكروم
لينضج العنب..
ما زال في بيوتكم حصيرة.. وباب
سدوا طريق الريح عن صغاركم
ليرقد الأطفال
الريح برد قارس.. فلتغلقوا الأبواب..
ما زال في قلوبكم دماء
لا تسفحوها أيّها الآباء..
فإن في أحشائكم جنين..
مازال في موقدكم حطب
و قهوة .. وحزمة من اللهب..

قصيدة رسوم التسجيل في نقابة العاطلين عن الأمل

الشاعر قمر صبري الجاسم:

أدفعُ رسْمَ التحصيلِ قصيدةْ
رسْمَ نهايةِ خدمتِنا للوقتْ
رسْمَ وفيّاتِ الليلِ.. قلمْ
رسْمَ تَهاونْ ..
رسْمَ العائلةِ المنقرضةْ
رسْم تقاعسِنا ..
رسمَ أسرَّتِنا في مشفى الكلماتْ
أتبرّعُ بالصبرِ
و زمرة صبري
" آ أيّوبي "
أملأُ حقلَ الوقتِ.. بدمعةْ
حقلَ اليأسِ، بعمري ..
و الصورةُ أحضرُها
مِنْ مكتبِ تحميضِ الموتى
أحملُ كلَّ شهاداتِ القهرِ معي
و شهاداتِ الحَجْرِ على أحلامي
أوراق اللهفةِ
مدموغٌ في هامشِ غربتها خَتم الأيامِ
وثائقَ دمعي ..
وكتاباتي ..
وذراعي ..
وفمي ..
قدمي المبتورةُ كي لا أمشي في دربٍ
ليسَ لآخرهِ أوَّلْ
ومصنّف " مرحاتي "..
وشهادةَ " تعليبـي " ..
وحواشيها ..
ومصدّقةَ التطعيمِ من الأحلامِ
التحتيّةْ
لا حُكمَ عليهِ، و حُكمي كان مؤبّدْ
في سجنِ اللوعةْ
يُعفى مِنْ رسْمِ التأمينِ على
أرواحِ الموتى
مَنْ عادَ مِنَ الغربةْ
حققتُ الحلْمَ بأنْ يُصبحَ
لي رقمٌ
في " اللاشيءْ ".

قصيدة الأمل بالله باقي

الشاعر عبدربه حسين الملجمي:

الأمل بالله باقي

والبشر لا لي أمل

كلما أملت خيراً

نجم من أقصد أفل

كلما داويت جرحاً

جرح قلبي لم يزل

كلما تناسيت أمراً

موجعاً أمضي بحل

يأتي التذكير أقوى

بالمتاعب والعلل

الأمل بالله باقي

والبشر لا لي أمل

لا تجاملني بزيفاً

أو مزاحاً أو هزل

لا تكلمني بهمساً

أو بترديد ممل

لا تفكر في خداعي

أو لحبي تستغل

فكري الصافي هداني

أن أرى كل السبل

إنني أهوى الصراحة

قول ما في القلب قل

الأمل بالله باقي

والبشر لا لي أمل

عفوت عن كل الخطايا

في عمدها والزلل

و كظمت الغيظ حتى

كاد أن لا يحتمل

وقبلت العذر حلمًا

عله أن ينعدل

وكم عتاباً فيه وداًَ

فيه ارشاداً وحل

لم يؤثر كل هذا

في سلوك أو عمل

الأمل بالله باقي

والبشر لا لي أمل

لم أكن أغضب سريعاً

لم يكن حكمي عجل

لم أكن أشفي غليلي

في شقياً محتمل

لم أعامله بعنفاً

بل بلطف لا يمل

لم أكن إلا رحيماً

في مقالي والعمل

أكره الفعل المخلخل

والكلام المبتذل

الأمل بالله باقي

والبشر لا لي أمل

البشر هانوا وخانوا

واستكانوا للخلل

عاهدونا خالفونا

عاملونا بالحيل

وكلما قلنا يعودوا

للمبادىء والمثل

لم يعودوا بل تمادوا

وارتموا نحو الوحل

وكل مراً في نظرهم

كان أحلى من العسل

الأمل بالله باقي

والبشر لا لي أمل

قصيدة لئنْ قصَّرَ اليأسُ منكِ الأملْ

يقول الشاعر ابن زيدون :

لئنْ قصَّرَ اليأسُ منكِ الأملْ

وَحَالَ تَجَنّيكِ دُونَ الحِيَلْ

وَنَاجاكِ، بالإفْكِ، فيّ الحَسُودُ

فأعْطَيْتِهِ، جَهْرَة ً، مَا سَألْ

وراقكِ سحرُ العِدَا المفترَى

وَغَرّكِ زُورُهُمُ المُفْتَعَلْ

وأقْبَلتِهِمْ فيّ وجهَ القبولِ

وقابلَهُمْ بشرُكِ المقْتَبَلْ

فإنّ ذمَامَ الهوَى، لمْ أزَلْ

أبقّيهِ، حفظاً، كمَا لم أزَلْ

فديتُكِ، إنْ تعجَلِي بالجَفَا

فَقَدْ يَهَبُ الرّيثَ بَعْضُ العَجَلْ

عَلامَ أطّبَتْكِ دَوَاعِي القِلَى؟

وَفِيمَ ثَنَتْكِ نَوَاهِي العَذَلْ؟

ألمْ ألزَمِ الصّبرَ كيْمَا أخفّ؟

ألمْ أكثرِ الهجرَ كي لا أملّ؟

ألمْ أرضَ منْكِ بغيرِ الرّضَى

وأبدي السّرورَ بمَا لمْ أنلْ؟

ألَمْ أغتفِرْ موبقَاتِ الذّنُوبِ

عَمْداً أتَيْتِ بِهَا أمْ زَلَلْ؟

ومَا ساءَ ظنِّيَ في أنْ يسيء

بِيَ الفِعْلَ، حُسْنُكِ، حتى فَعَلْ

عَلَى حِينَ أصْبَحْتِ حَسْبَ الضّمِيرِ

ولمْ تبغِ منكِ الأماني بدَلْ

وَصَانَكِ، مِنّي، وَفيٌّ أبيٌّ

لعلْقِ العلاقة ِأنْ يبتذَلْ

سَعَيْتِ لِتَكْدِيرِ عَهْدٍ صَفَا

وحاولتِ نقصَ ودادٍ كملْ

فما عوفيَتْ مقتي مِنْ أذى

ولا أعفيَتْ ثقتي منْ خجَلْ

ومهمَا هززْتُ إليكِ العتابَ

ظاهَرْتِ بَيْنَ ضُرُوبِ العِلَلْ

كأنّكِ ناظرْتِ أهلَ الكلامِ

وَأُوتِيتِ فَهْماً بعِلْمِ الجَدَلْ

وَلَوْ شِئْتِ رَاجَعْتِ حُرّ الفَعَالِ

وعدتِ لتلْكَ السّجايَا الأولْ

فَلَمْ يَكُ حَظّي مِنْكِ الأخَسَّ

وَلاَ عُدّ سَهْميَ فِيكِ الأقَلّ

عليكِ السّلامُ، سلامُ الوداعِ

وداعِ هوى ً ماتَ قبْلَ الأجَلْ

وَمَا بِاخْتِيَارٍ تَسَلّيْتُ عَنْكِ

ولكنّني: مكرهٌ لا بطلْ

ولَمْ يدرِ قلبيَ كيفَ النُّزُوعُ

إلى أنْ رأى سيرًة، فامتثلْ

وَلَيْتَ الذي قادَ، عَفْواً إلَيْكِ

أبيَّ الهَوَى في عنانِ الغزلْ

يُحِيلُ عُذُوبَة َ ذَاكَ اللَّمَى

ويشْفي منَ السُّقْمِ تلكَ المُقَلْ

قصيدة لا يذهبنّ بك الأمل

يقول أبو العتاهية :

لا يَذهَبَنَّ بِكَ الأَمَل

حَتّى تُقَصِّرَ في العَمَل

إِنّي أَرى لَكَ أَن تَكو

نَ مِنَ الفَناءِ عَلى وَجَل

فَقَدِ استَبانَ الحَقُّ وَاِتَّضَ

حَ السَبيلُ لِمَن عَقَل

ما لي أَراكَ بِغَيرِ نَفسِ

كَ لا أَبالَكَ تَشتَغِل

خُذ لِلوَفاةِ مِنَ الحَيا

ةِ بِحَظِّها قَبلَ الأَجَل

وَاِعلَم بِأَنَّ المَوتَ لَي

سَ بِغافِلٍ عَمَّن غَفَل

ما إِن رَأَيتُ الوالِدا

تِ يَلِدنَ إِلّا لِلثَكَل

فَكَأَنَّ يَومَكَ قَد أَتى

يَسعى إِلَيكَ عَلى عَجَل

وَكَأَنَنَني بِالمَوتِ أَغفَ

لَ ما تَرى بِكَ قَد نَزَل

أَينَ المَرازِبَةُ الجَحا

جِحَةُ البَطارِقَةُ الأُوَلُ

وَذَو التَفاضُلِ في المَجا

لِسِ وَالتَرَفُّلِ في الحُلَل

وَذَو المَنابِرِ وَالأَسِرَّ

ةِ وَالمَحاضِرِ وَالخَوَلِ

وَذَو المَشاهِدِ في الوَغى

وَذَو المَكايِدِ وَالحِيَل

سَفَلَت بِهِم لُجَجُ المَنيَّ

ةِ كُلُّهُم فيمَن سَفَل

لَم يَبقَ مِنهُم بَعدَهُم

إِلّا حَديثٌ أَو مَثَل

قُم فَاِبكِ نَفسَكَ وَاِرثِها

ما دُمتَ وَيحَكَ في مَهَل

لا تَحمِلَنَّ عَلى الزَما

نِ فَما عَلَيهِ مُحتَمَل

عِلَلُ الزَمانِ كَثيرَةٌ

فَتَوَقَّ مِن تِلكَ العِلَل

فَالحَمدُ لِلَّهِ الَّذي

هُوَ لا يَزالُ وَلَم يَزَل

وَإِنِ اِتَّقَيتَ فَإِنَّ تَق

وى اللَهِ مِن خَيرِ النَفَل

وَإِذا اِتَّقى اللَهَ الفَتى

فيما يُريدُ فَقَد كَمَل

قصيدة موهبة الأمل

يقول محمود درويش:

كلما فكَّر ب الأمل

أنكه التعب والملل

واخترع سراباً، وقال : بأيّ ميزانٍ أَزِنُ
سرابي؟ بحث في أدراجه عمَّن كأنه
قبل هذا السؤال، فلم يعثر على مُسَوَّداتٍ
كان فيها القلبُ سريعَ العطب والطيش
ولم يعثر على وثيقة تثبت أنه وقف
تحت المطر بلا سبب . وكلما فكَّر بالأمل
اتسعت المسافة بين جسد لم يعد
خفيفاً وقلب ب الحكمة ولم يكرِّر
السؤال: مَنْ أنا؟ من فرط ما هو
مُجَافٍ لرائحة الزنبق وموسيقى الجيران العالية.
فتح النافذة على ما تبقّى من أفق ، فرأى
قطَّتين تمازحان جَرْواً على الشارع الضيِّق،
وحمامةً تبني عشاً في مدخنة. وقال :
ليس الأمل نقيض اليأس ، ربما هو الإيمان
الناجم عن لا مبالاة آلهةٍ بنا.. تركتنا
نعتمد على مواهبنا الخاصة في تفسير
5الآداب
مزيد من المشاركات
مفهوم الترويج في التسويق

مفهوم الترويج في التسويق

تعريف الترويج في التسويق يعرف الترويج في التسويق بأنه مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى إيصال رسالة الشركة التسويقية للعملاء المستهدفين من خلال إعلام العملاء بمزايا وعروض المنتجات والخدمات، وذلك بهدف خلق الوعي حول الشركة ومنتجاتها، إضافة إلى تحقيق زيادة في المبيعات، ويمكن أن يتخذ الترويج التسويقي عدة أشكال منها التسويق المدفوع بالبيع الشخصي والإعلانات التقليدية والإعلانات الإلكترونية كما يعد الترويج نشاطاً تجارياً مهماً؛ لأنه يؤدي إلى تعزيز فوائد المنتجات، ويجذب العملاء كما يزيد من إيرادات
أين تقع أمريكا

أين تقع أمريكا

الولايات الأمريكية المتحدة تتكون الولايات الأمريكية المتحدة من خمسين ولاية، وقد تم اتّخاذ واشنطن كعاصمة فيدراليّة لها في عام 1790، وتُعد من الدّول الكبيرة، حيث إن أكبر دولة في العالم هي روسيا، ثم كندا تليها الصين ، ثم الولايات الأمريكية المتّحدة إذ تحتل رابع أكبر دولة في العالم، وتتميّز الولايات المتّحدة بأنها موطناً لملايين الأشخاص من مختلف الأديان، والأعراق، والطّبقات الاجتماعية، والاقتصاديّة، واللغات المتنوعة. الموقع الجغرافي لأمريكا تقع الولايات المتحدة الأمريكية في قارة أمريكا الشّمالية ،
طريقة عمل كيكة حلوة ولذيذة

طريقة عمل كيكة حلوة ولذيذة

القيمة الغذائيّة للكيك القيمة الغذائية 100 غرام من الكيك الطاقة 373 سعرة حراريّة البروتين 4.82 غرام الدهون 19.28 غرام الكربوهيدرات 45.75 غرام الألياف 1.2 غرام السكريات 31.33 غرام الكالسيوم 24 ملليغرام الحديد 1.73 ملليغرام الصوديوم 229 ملليغرام فيتامين C 0.0 ملليغرام فيتامين أ 120 وحدة دولية الأحماض الدهنية، مجموع المشبعة 3.610 غرام الاحماض الدهنية، المجموع العابر 0.600 غرام كولسترول 84 ملليغرام كيك الغابة السوداء البسيط مدة التحضير 10 دقائق مدة الطهي 25 دقيقة تكفي ل 8 أشخاص المكونات مكونات
كيف أزيل آثار حب الشباب بسرعة

كيف أزيل آثار حب الشباب بسرعة

طرق طبيعية لإزالة آثار حب الشباب عصير الليمون يُعتبر عصير الليمون من أفضل العلاجات الطبيعيّة التي تساعد على التخلّص من الندوب والآثار التي تنتج عن حب الشباب، ويُمكن استخدامه من خلال اتباع الخطوات الآتية: مزج كميّات متساوية من عصير الليمون والماء. تطبيق الخليط على الآثار والندوب الموجودة على الوجه . غسل عصير الليمون بعد حوالي 15-20 دقيقة. ترطيب الوجه بعد وضع عصير الليمون، لتجنّب جفاف البشرة. صودا الخبز يُمكن صُنع مُقشّر للوجه باستخدام صودا الخبز للتقليل من آثار وندوب حب الشباب، ويتم ذلك باتباع
اسم عظمة الأنف

اسم عظمة الأنف

اسم عظمة الأنف يتكوّن أنف الإنسان من عظمتين تُسمى كل منهما العظمة الأنفيّة (بالإنجليزيّة: Nasal bone)، وتشكّل العظمتان عند اتحادهما جسر الأنف، وتتميّز العظام الأنفيّة بأنّها صغيرة الحجم ومُستطيلة الشّكل، ولكن قد يختلف شكلها وحجمها من فردٍ لآخر، وترتبط العظام الأنفيّة بالغضاريف التي تحدّد ملامح وشكل الأنف الفرديّة، ولكل عظم أنفي سطحان، وأربع حواف، وتتكوّن كل عظمة أنفيّة من أربع عظام تُشكّل عدة مفاصل؛ منها عظمتان وجهيتان، وعظمتان قحفيتان حواف عظام الأنف يوجد لكل عظمة من عظام الأنف أربع حواف وهي
العناية بالبشرة الدهنية

العناية بالبشرة الدهنية

البشرة الدهنية تنتج البشرة الدهنية عند الزيادة المفرطة في إنتاج مادة الزهم التي تنتج من الغدد الدهنية للجلد، ويعرف الزهم بأنّه مادة دهنية مكونة من الدهون حيث يساهم إفرازه بكميات طبيعية في الحفاظ على رطوبة البشرة، ولكن كثرة إنتاجة تؤدي إلى انسداد المسام وظهور البثور وحب الشباب على البشرة، ومن العوامل التي تزيد من إنتاج الزهم التغيرات الهرمونية ، أو الوراثة، لذلك فهي بحاجه إلى الرعاية والاهتمام الدائم، ويكون ذلك من خلال تطبيق بعض من العلاجات المنزلية الفعالة لعلاجها وتحسنها بعيداً عن استخدام
كيف أعرف زبدة الشيا الأصلية من التقليد

كيف أعرف زبدة الشيا الأصلية من التقليد

زبدة الشيا هي زبدة برية دهنية، ذات لون عاجي، يتمّ استخراجها من لب ثمار شجرة الشيا الموجودة في غرب أفريقيا عن طريق الكسر والغليان والخلط، حيث تستخدمها نساء أفريقيا في صناعة مستحضرات التجميل، والشمع، وهي غنية بفيتامين "أ" و "ي" و "ف"، وتتميّز هذه الزبدة بقوامها الصلب؛ ممّا يؤدّي إلى صعوبة استعمالها مباشرة، لذلك يجب تسخين كمية قليلة منها قبل الاستعمال في المايكرويف أو الحمام المائي، وتقسم إلى قسمين، الزبدة غير المكرّرة الأصليّة "الخام"، والزبدة المكرّرة غير الأصليّة. كيف أعرف زبدة الشيا الأصلية
أنواع المقدمات الإذاعية

أنواع المقدمات الإذاعية

لكل مقدم ولكل صحيفة ولكل قناة أسلوب خاص بها في طريقة طرح الخبر وإيصاله للمتلقي بطريقة ما، ولكل متلقي أيضاً طريقة معينة قد تعجبه وتجذبه نحو الخبر، ويعتبر أهم جزء في الخبر هو المقدمة ، فهي التي يقع تركيز المتلقي عليها وهي التي تحدد إنْ كان سيكمل الخبر للنهاية أم لا، أما أنواع المقدمات الإذاعية فهي كالآتي: المقدمة التلخيصية المقدمة التي تلخص الخبر للمتلقي وتسهل إيصال الخبر له دون الخوض بالتفاصيل التي دون أهمية وفائدة ولا تعني للمتلقي شيء، وحذف هذه التفاصيل لا يؤثر على صحة الخبر ووضوحه، وقد تختصر