قصيدة حكمة قوية

قصيدة حكمة قوية

الحكمة

الحكمة هي وليدة المعرفة والتجارب ولكلّ منا تجاربه وحكمه الخاصة، ولكن ما يميز الحكماء أنّهم يستخرجون الحكم من طيات التعب واليأس والحزن ، فقد تجد شاباً يحمل من الحكمة ما لا يحمله عجوز، وربما تأخذ الحكمة من تجاربك اليومية، فمصادر الحكمة متعددة فقد تأخذ الحكمة من طفل أو صديق أو عابر سبيل ولكن ما يميز الحكمة أنّ هدفها واحد؛ لذا سنقد لكم في هذه المقالة أجمل الحكم الشعرية المتنوعة حول الحياة .

نظر الليث إلى عجل سمين

الشاعر أحمد شوقي، ولد الشاعر أحمد شوقي عام 1868م في القاهرة، أتم الثانوية ودرس الحقوق ثمّ أرسله الخديوي إلى فرنسا ليستكمل دراسته، وبقي هناك ثلاث سنوات ثمّ عاد إلى مصر عام 1894م، وعند اندلاع الحرب العالمية الأولى نفى الإنجليز أحمد شوقي إلى الأندلس، ألف العديد من المسرحيات أهمها قمبيز، ومصرع كليوباترا، وعلى بك الكبير، ومجنون ليلى، توفي أحمد شوقي عام 1932م، أمّا قصيدته فقال فيها:

نظرَ الليثُ إلى عجلٍ سمينْ

كان بالقربِ على غيْطٍ أَمينْ

فاشتهتْ من لحمه نفسُ الرئيس

وكذا الأنفسُ يصبيها النفيس

قال للثعلبِ: يا ذا الاحتيال

رأسكَ المحبوبُ، أو ذاك الغزال!

فدعا بالسعدِ والعمرِ الطويل

ومضى في الحالِ للأمرِ الجليل

وأتى الغيظَ وقد جنَّ الظلام

فأرى العجلَ فأهداهُ السلام

قائلاً: يا أيها الموْلى الوزيرْ

أنت أهلُ العفوِ والبرِّ الغزير

حملَ الذئبَ على قتلي الحسد

فوشَى بي عندَ مولانا الأَسد

فترامَيْتُ على الجاهِ الرفيع

وهْوَ فينا لم يزَل نِعمَ الشَّفيع!

فبكى المغرورُ من حالِ الخبيث

ودنا يسأَلُ عن شرح الحديث

قال: هل تَجهلُ يا حُلْوَ الصِّفات

أَنّ مولانا أَبا الأَفيالِ مات؟

فرأَى السُّلطانُ في الرأْس الكبير

ولأَمْرِ المُلكِ ركناً يُذخر

ولقد عدُّوا لكم بين الجُدود

مثل آبيسَ ومعبودِ اليهود

فأَقاموا لمعاليكم سرِير

عن يمين الملكِ السامي الخطير

واستَعدّ الطير والوحشُ لذاك

في انتظار السيدِ العالي هناك

فإذا قمتمْ بأَعباءِ الأُمورْ

وانتَهى الأُنسُ إليكم والسرورْ

برِّئُوني عندَ سُلطانِ الزمان

واطلبوا لي العَفْوَ منه والأمان

وكفاكم أنني العبدُ المطيع

أخدمُ المنعمَ جهدَ المستطيع

فأحدَّ العجلُ قرنيه، وقال:

أَنت مُنذُ اليومِ جاري، لا تُنال!

فامْضِ واكشِفْ لي إلى الليثِ الطريق

أنا لا يشقى لديه بي رفيق

فمَضى الخِلاَّنِ تَوّاً للفَلاه

ذا إلى الموتِ، وهذا للحياه

وهناك ابتلعَ الليثُ الوزير

وحبا الثعلبَ منه باليسير

فانثنى يضحكُ من طيشِ العُجولْ

وجَرى في حَلْبَة ِ الفَخْر يقولْ:

سلمَ الثعلبُ بالرأسِ الصغير

فقداه كلُّ ذي رأسٍ كبير!

حكم سيوفك في رقاب العذل

عنترة بن شَدّاد واسمه عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن قراد العبسي، وهو من أشهر الشعراء والفرسان بالجاهيلة، وكان مغرماً بابنة عمه عبلة وكان يذكرها دائماً في شعره، وقد شهد حرب الغبراء وداحس، ومات قتلاً على يد جبار بن عمرو الطائي أمّا قصيدته فقال فيها:

حكّمْ سيُوفَكَ في رقابِ العُذَّل

واذا نزلتْ بدار ذلَّ فارحل

وإذا بُليتَ بظالمٍ كُنْ ظالماً

واذا لقيت ذوي الجهالة ِ فاجهل

وإذا الجبانُ نهاكَ يوْمَ كريهة ٍ

خوفاً عليكَ من ازدحام الجحفل

فاعْصِ مقالَتهُ ولا تَحْفلْ بها

واقْدِمْ إذا حَقَّ اللِّقا في الأَوَّل

واختَرْ لِنَفْسِكَ منْزلاً تعْلو به

أَوْ مُتْ كريما ً تَحْتَ ظلِّ القَسْطَل

فالموتُ لا يُنْجيكَ منْ آفاتِهِ

حصنٌ ولو شيدتهُ بالجندل

موتُ الفتى في عزهِ خيرٌ له

منْ أنْ يبيتَ أسير طرفٍ أكحل

إنْ كُنْتُ في عددِ العبيدِ فَهمَّتي

فوق الثريا والسماكِ الأعزل

أو أنكرتْ فرسانُ عبس نسبتي

فسنان رمحي والحسام يقرُّ لي

وبذابلي ومهندي نلتُ العلاَ

لا بالقرابة ِ والعديدِ الأَجزل

ورميتُ مهري في العجاجِ فخاضهُ

والنَّارُ تقْدحُ منْ شفار الأَنْصُل

خاضَ العجاجَ محجلاً حتى إذا

شهدَ الوقعية َ عاد غير محجل

ولقد نكبت بني حريقة َ نكبة ً

لما طعنتُ صميم قلب الأخيل

وقتلْتُ فارسَهُمْ ربيعة َ عَنْوَة ً

والهيْذُبانَ وجابرَ بْنَ مُهلهل

وابنى ربيعة َ والحريسَ ومالكا

والزّبْرِقانُ غدا طريحَ الجَنْدل

وأَنا ابْنُ سوْداءِ الجبين كأَنَّها

ضَبُعٌ تَرعْرَع في رُسومِ المنْزل

الساق منها مثلُ ساق نعامة ٍ

والشَّعرُ منها مثْلُ حَبِّ الفُلْفُل

والثغر من تحتِ اللثام كأنه

برْقٌ تلأْلأْ في الظّلامَ المُسدَل

يا نازلين على الحِمَى ودِيارِهِ

هَلاَّ رأيتُمْ في الدِّيار تَقَلْقُلي

قد طال عزُّكُم وذُلِّي في الهوَى

ومن العَجائبِ عزُّكم وتذَلُّلي

لا تسقيني ماءَ الحياة ِ بذلة ٍ

بل فاسقني بالعزَّ كاس الحنظل

ماءُ الحياة ِ بذلة ٍ كجهنم

وجهنم بالعزَّ أطيبُ منزل

فديناك من ربع وإن زدتنا كربا

أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي أبو الطيب المتنبي وهو أحد مفاخر الأدب العربي، ولد بالكوفة في كندة، وقد وفد إلى سيف الدولة ابن حمدان فمدحه، ومدح عضد الدولة ابن بويه الديلمي، ومدح كافور الإخشيدي وطلب منه الولاية فرفض وهجاه، وقد نظم قصيدة بعنوان فديناك من ربع وإن زدتنا كربا وقال فيها:

فَدَيناكَ مِن رَبعٍ وَإِن زِدتَنا كَربا

فَإِنَّكَ كُنتَ الشَرقَ لِلشَمسِ وَالغَربا

وَكَيفَ عَرَفنا رَسمَ مَن لَم يَدَع لَنا

فُؤاداً لِعِرفانِ الرُسومِ وَلا لُبّا

نَزَلنا عَنِ الأَكوارِ نَمشي كَرامَةً

لِمَن بانَ عَنهُ أَن نُلِمَّ بِهِ رَكبا

نَذُمُّ السَحابَ الغُرَّ في فِعلِها بِهِ

وَنُعرِضُ عَنها كُلَّما طَلَعَت عَتبا

وَمَن صَحِبَ الدُنيا طَويلاً تَقَلَّبَت

عَلى عَينِهِ حَتّى يَرى صِدقَها كِذبا

وَكَيفَ اِلتِذاذي بِالأَصائِلِ وَالضُحى

إِذا لَم يَعُد ذاكَ النَسيمُ الَّذي هَبّا

ذَكَرتُ بِهِ وَصلاً كَأَن لَم أَفُز بِهِ

وَعَيشاً كَأَنّي كُنتُ أَقطَعُهُ وَثبا

وَفَتّانَةَ العَينَين ِ قَتّالَةَ الهَوى

إِذا نَفَحَت شَيخاً رَوائِحُها شَبّا

لَها بَشَرُ الدُرِّ الَّذي قُلِّدَت بِهِ

وَلَم أَرَ بَدراً قَبلَها قُلِّدَ الشُهبا

فَيا شَوقِ ما أَبقى وَيالي مِنَ النَوى

وَيا دَمعِ ما أَجرى وَيا قَلبِ ما أَصبى

لَقَد لَعِبَ البَينُ المُشِتُّ بِها وَبي

وَزَوَّدَني في السَيرِ ما زَوَّدَ الضِبّا

وَمَن تَكُنِ الأُسدُ الضَواري جُدودَهُ

يَكُن لَيلُهُ صُبحاً وَمَطعَمُهُ غَصبا

وَلَستُ أُبالي بَعدَ إِدراكِيَ العُلا

أَكانَ تُراثاً ما تَناوَلتُ أَم كَسبا

فَرُبَّ غُلامٍ عَلَّمَ المَجدَ نَفسَهُ

كَتَعليمِ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنَ وَالضَربا

إِذا الدَولَةُ اِستَكفَت بِهِ في مُلِمَّةٍ

كَفاها فَكانَ السَيفَ وَالكَفَّ وَالقَلبا

تُهابُ سُيوفُ الهِندِ وَهيَ حَدائِدٌ

فَكَيفَ إِذا كانَت نِزارِيَّةً عُربا

وَيُرهَبُ نابُ اللَيثِ وَاللَيثُ وَحدَهُ

فَكَيفَ إِذا كانَ اللُيوثُ لَهُ صَحبا

وَيُخشى عُبابُ البَحرِ وَهوَ مَكانَهُ

فَكَيفَ بِمَن يَغشى البِلادَ إِذا عَبّا

عَليمٌ بِأَسرارِ الدِياناتِ وَاللُغى

لَهُ خَطَراتٌ تَفضَحُ الناسَ وَالكُتبا

فَبورِكتَ مِن غَيثٍ كَأَنَّ جُلودَنا

بِهِ تُنبِتُ الديباجَ وَالوَشيَ وَالعَصبا

وَمِن واهِبٍ جَزلاً وَمِن زاجِرٍ هَلاً

وَمِن هاتِكٍ دِرعاً وَمِن ناثِرٍ قُصبا

هَنيئاً لِأَهلِ الثَغرِ رَأيُكَ فيهِمِ

وَأَنَّكَ حِزبَ اللَهِ صِرتَ لَهُم حِزبا

وَأَنَّكَ رُعتَ الدَهرَ فيها وَرَيبَهُ

فَإِن شَكَّ فَليُحدِث بِساحَتِها خَطبا

فَيَوماً بِخَيلٍ تَطرُدُ الرومَ عَنهُمُ

وَيَوماً بِجودٍ يَطرُدُ الفَقرَ وَالجَدبا

سَراياكَ تَترى وَالدُمُستُقُ هارِبٌ

وَأَصحابُهُ قَتلى وَأَموالُهُ نُهبى

أَرى مَرعَشاً يَستَقرِبُ البُعدَ مُقبِلاً

وَأَدبَرَ إِذ أَقبَلتَ يَستَبعِدُ القُربا

كَذا يَترُكُ الأَعداءَ مَن يَكرَهُ القَنا

وَيَقفُلُ مَن كانَت غَنيمَتُهُ رُعبا

وَهَل رَدَّ عَنهُ بِاللُقانِ وُقوفُهُ

صُدورَ العَوالي وَالمُطَهَّمَةَ القُبّا

مَضى بَعدَما اِلتَفَّ الرِماحانِ ساعَةً

كَما يَتَلَقّى الهُدبُ في الرَقدَةِ الهُدبا

وَلَكِنَّهُ وَلّى وَلِلطَعنِ سَورَةٌ

إِذا ذَكَرَتها نَفسُهُ لَمَسَ الجُنبا

وَخَلّى العَذارى وَالبَطاريقَ وَالقُرى

وَشُعثَ النَصارى وَالقَرابينَ وَالصُلبا

أَرى كُلَّنا يَبغي الحَياةَ لِنَفسِهِ

حَريصاً عَلَيها مُستَهاماً بِها صَبّا

فَحُبُّ الجَبانِ النَفسَ أَورَدَهُ التُقى

وَحُبُّ الشُجاعِ النَفسَ أَورَدَهُ الحَربا

وَيَختَلِفُ الرِزقانِ وَالفِعلُ واحِدٌ

إِلى أَن يُرى إِحسانُ هَذا لِذا ذَنبا

فَأَضحَت كَأَنَّ السورَ مِن فَوقِ بَدئِهِ

إِلى الأَرضِ قَد شَقَّ الكَواكِبَ وَالتُربا

تَصُدُّ الرِياحُ الهوجُ عَنها مَخافَةً

وَتَفزَعُ مِنها الطَيرُ أَن تَلقُطَ الحَبّا

وَتَردي الجِيادُ الجُردُ فَوقَ جِبالِها

وَقَد نَدَفَ الصِنَّبرُ في طُرقِها العُطبا

كَفى عَجَباً أَن يَعجَبَ الناسُ أَنَّهُ

بَنى مَرعَشاً تَبّاً لِآرائِهِم تَبّا

وَما الفَرقُ ما بَينَ الأَنامِ وَبَينَهُ

إِذا حَذِرَ المَحذورَ وَاِستَصعَبَ الصَعبا

لِأَمرٍ أَعَدَّتهُ الخِلافَةُ لِلعِدا

وَسَمَّتهُ دونَ العالَمِ الصارِمَ العَضبا

وَلَم تَفتَرِق عَنهُ الأَسِنَّةُ رَحمَةً

وَلَم يَترُكِ الشامَ الأَعادي لَهُ حُبّا

وَلَكِن نَفاها عَنهُ غَيرَ كَريمَةٍ

كَريمُ الثَنا ما سُبَّ قَطُّ وَلا سَبّا

وَجَيشٌ يُثَنّي كُلَّ طَودٍ كَأَنَّهُ

خَريقُ رِياحٍ واجَهَت غُصُناً رَطبا

كَأَنَّ نُجومَ اللَيلِ خافَت مُغارَهُ

فَمَدَّت عَلَيها مِن عَجاجَتِهِ حُجبا

فَمَن كانَ يُرضي اللُؤمَ وَالكُفرَ مُلكُهُ

فَهَذا الَّذي يُرضي المَكارِمَ وَالرَبّا
11الآداب
مزيد من المشاركات
أنواع سرطان البحر

أنواع سرطان البحر

من هو سرطان البحر؟ سرطان البحر (بالإنجليزيّة: Crabs) هو كائن بحري ينضم لرتبة القشريات ، ويغطي جسمها ما يُسمى بالذبل (بالإنجليزيّة: carapace) وهو درع قاسي يغطي أجسام بعض أنواع الحيوانات مثل القشريات، وفي الحقيقة هناك ما يقرب من 5000 نوع مختلف من سرطان البحر، ويمتلك جسمه المجزأ على عشر أرجل بحيث يكون هناك خمسة على كل جانب من الجسم، ولكن تطور فيما بعد الزوج الموجود في المقدمة ليتحول إلى شكل كماشة. أنواع سرطان البحر وفي المحاور التالية أشهر أنواع سرطان البحر: سرطان الملك سرطان الملك (بالإنجليزيّة:
مكونات ماء زمزم

مكونات ماء زمزم

زمزم تُعتبر بئر زمزم من المعالم المهمّة في المسجد الحرام والحرم المكي، حيث تقعُ على بعد عشرين متراً من الكعبة المُشرّفة، وتضخّ العيون المغذّية لها ما بين أحد عَشَرَ إلى ثمانية عشر لتراً من الماء خلال ثانية واحدة فقط ، في حين يبلغ عمق البئر حوالي ثلاثين متراً، وتُعدُّ أشهر بئر على وجه الأرض؛ لما تتمتع به من مكانة دينية عالية لدى المسلمين. قصة هذه البئر مرتبطة بسيدنا إبراهيم عليه السلام، وزوجته، وابنه النبي إسماعيل؛ حيثُ تركهما خليل الله في ذلك الوادي الأجْرَد، الذي لا زرع فيه ولا ماء، وقد نفد
كيف تصنع شراب الورد

كيف تصنع شراب الورد

شراب الورد مدَّة تجهيز المكوّنات 5 دقائق مدَّة الطهي 10 دقائق تكفي لــ 5 أشخاص المكوّنات كوبان من السكّر. ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون. كوب من الماء. قطرتان من لون طعام أحمر. نصف كوب من ماء الورد. مكوِّنات للتقديم: كوب ثلج مجروش. كوبان من الماء المثلج. نصف كوب صنوبر منقوع. طريقة التحضير وضع السكر وعصير الليمون والماء في قدر متوسط الحجم، ورفعه على نار متوسطة حتى يغلي السكر، وتركه يغلي لمدة خمس دقائق. رفع القدر عن النار وإضافة لون الطعام وماء الورد، ووضع الشراب في الثلاجة حتى يبرد تمامًا.
طريقة استخدام زبدة الشيا الخام للجسم

طريقة استخدام زبدة الشيا الخام للجسم

زبدة الشّيا تُستخرج زبدة الشّيا (بالإنجليزية: Shea Butter) من شجرة الشّيا المَوجودة في شرق وغرب أفريقيا وذلك باستخراج النّواة من ثمرةِ الشّيا وطحنها لتصبح كالبودرة، ثمّ تُغلى في الماء وعند غليانها سترتفعُ الزّبدة للأعلى وتصبح صلبة قليلاً. تحتوي زبدة الشّيا على العديد من الخصائص الضّرورية والمفيدة للإنسان فهي غنيّةٌ بالأحماض الدّهنيّة، وفيتامين A، وفيتامين E، ولها فوائد لصحّة الجسم وتُستخدمُ لحلّ مَشاكل البشرة والشّعر، وتدخلُ في صِناعة بعض مُستحضرات التّجميل والطّبخ أيضاً. في هذا المقال ستُعرض
كيفية استخدام عشبة العشرق للتنحيف

كيفية استخدام عشبة العشرق للتنحيف

هل يمكن استخدام عشبة العشرق للتنحيف تتوفر عشبة العشرق على شكل شاي، ومكمّلات غذائيّة، وقد بدأت إضافة هذه العشبة بشكلٍ متزايدٍ إلى شاي الأعشاب، والمكمّلات التي تدّعي أنّها تعزز عمليّات الأيض، وخسارة الوزن، وغالباً ما يُشار إلى هذه المنتجات باسم الشاي المُنحّف، ومع ذلك لا يوجد دليل علمي يدعم استخدام عشبة العشرق ​​للتخلص من السموم، أو تطهير الجسم، أو خسارة الوزن. وتجدر الإشارة إلى أنّ شاي العشرق قد يكون خطيراً في بعض الحالات، ولذلك لا يُنصح باستخدامه بشكلٍ متكررٍ ولفترات طويلةٍ، لأنّه قد يُغيّر
طريقة صينية كرات البطاطا

طريقة صينية كرات البطاطا

البطاطا إنّ البطاطا من المأكولات اللذيذة التي يحبّها الجميع، وقد تعدّدت طرق تحضيرها واستخدامها، فهي تؤكل مقليّة، أو مشويّة، أو مسلوقة مع إضافة زيت الزيتون، وبإمكاننا حشوها مع الكوسا والباذنجان، أو عمل عجّة بيض بالبطاطا، أو طهيها مع الدجاج في صينية داخل الفرن، وتستخدم البطاطا في الحلويات أيضاً، فهي تُضيف للعوّامة (أو لقمة القاضي) القوام المقرمش، وتستخدم في العلاجات المختلفة مثل وضع كمّادات من البطاطا على العينين للتخلّص من الهالات السوداء...، وعدا عن مذاقها اللذيذ، هي تحتوي على عناصر غذائية
ما هو صوت القرد

ما هو صوت القرد

أصوات القرود يُطلق على صوت القرد العديد من التسميات، ومنها ما يأتي: خَنْخَنَة: ويعني الصوت المتردد في الخياشيم، والخنخنة تشبه الخمخمة. زَقْح: يُقال زقح القرد زقحاً وزقيحاً أيّ صوَّت. سَكْسَكة: صوت القرد عندما يضحك، كما تعني السَكْسَكة الضعف. قحْقَحة: يُقال للقرد عندما يُصوّت كأنّه يضحك، وتعني القحقحة تردد الصوت في الحلق، وهو أشبه بالبَحّة. نُهات: هو صوت القرد. نهيت: صوت القرد، كما تُطلق هذه التسمية على صوت الأسد والحمار. غذاء القرود يعتقد معظم الناس أنّ غذاء القردة يقتصر على الموز، لكنّ هذا
مفهوم الكيمياء الفراغية

مفهوم الكيمياء الفراغية

مفهوم الكيمياء الفراغية تُعرف الكيمياء الفراغية بأنها فرع الكيمياء الذي يتضمن دراسة الترتيبات الفراغية المختلفة للذرات في الجزيئات، وتعود جذور الكيمياء الفراغية إلى عام 1842م حينما قَدّمََ الكيميائي الفرنسي لويس باستور ملاحظة تَنص أن أملاح حمض الطرطريك (Tartaric Acid) التي جمعها من سفينة إنتاج النبيذ قادرة على استقطاب الضوء (plane-polarized). وهذا السلوك الخاص بأملاح حمض الطرطريك عكس الأملاح الآتية من مصادر أخرى فلم يكن لديها هذه القدرة، وفُسِّرَت هذه الظاهرة بالأيزوميرية البصرية (optical