الغزل عند ابن خفاجة

الغزل عند ابن خفاجة

الغزل عند ابن خفاجة

يعد ابن خفاجة من أبرز شعراء الغزل في العصر الأندلسي، وقد غلب على شعره وصف الطبيعة، وورد عنه مجموعة من القصائد الغزلية، ولعل من أبرزها ما يلي:

قصيدة أبشرك أم ماء يسح وبستان

قال الشاعر ابن خفاجة:

أَبِشرُكَ أَم ماءٌ يَسُحُّ وَبُستانُ

وَذِكرُكَ أَم راحٌ تُدارُ وَرَيحانُ

وَإِلّا فَما بالي وَفَودِيَ أَشمَطٌ

تَلَوَّيتُ في بُردي كَأَنِّيَ نَشوانُ

وَهَل هِيَ إِلّا جُملَةٌ مِن مَحاسِنٍ

تَغايَرُ أَبصارٌ عَلَيها وَآذانُ

بِأَمثالِها مِن حِكمَةٍ في بَلاغَةٍ

تُحَلِّلُ أَضغانٌ وَتَرحَلُ أَظعانُ

وَتُنظَمُ في نَحرِ المعالي قِلادَةٌ

وَتُسحَبُ في نادي المَفاخِرِ أَردانُ

كَلامٌ كَما اِستَشرَفتَ جيدَ جَدايَةٍ

وَفُصَّلَ ياقوتٌ هُناكَ وَمُرجانُ

تَدَفَّقَ ماءُ الطَبعِ فيهِ تَدَفُّقاً

فَجاءَ كَما يَصفو عَلى النارِ عِقيانُ

أَتاني يَرِفُّ النَورُ فيهِ نَضارَةً

وَيَكرَعُ مِنهُ في الغَمامَةِ ظَمآنُ

وَتَأخُذُ عَنهُ صَنعَةَ السِحرِ بابِلٌ

وَتَلوي إِلَيهِ أَخدَعَ الصَبِّ بَغدانُ

وَجَدتُ بِهِ ريحَ الشَبابِ لُدونَةً

وَدونَ صِبا ريحِ الشَبيبَةِ أَزمانُ

وَشاقَ إِلى تُفّاحِ لُبنانَ نَفحَهُ

وَهَيهاتَ مِن أَرضِ الجَزيرَةِ لُبنانُ

فَهَل تَرِدُ الأُستاذَ مِنّي تَحِيَّةٌ

تَسيرُ كَما عاطى الزُجاجَةَ نَدمانُ

تَهَشَّ إِلَيها رَوضَةُ الحَزنِ سَحرَةً

وَيَثني إِلَيها مِن مَعاطِفِهِ البانُ

تَحَمَّلَها حَملَ السَفيرِ بَنَفسَجٌ

تَحَمَّلهُ حَملَ السَريرَةِ سَوسانُ

قصيدة أفي ما تؤدي الريح عرف سلام

قال الشاعر ابن خفاجة :

أَفي ما تُؤَدّي الريحُ عَرفُ سَلامِ

وَمِمّا يَشُبُّ البَرقُ نارُ غَرامِ

وَإِلّا فَماذا أَرَّجَ الريحَ سَحرَةً

وَأذكى عَلى الأَحشاءِ لَفحَ ضِرامِ

أَما وَجُمانٍ مِن حَديثِ عَلاقَةٍ

يَهُزُّ إِلَيهِ الشَيخُ عِطفَ غُلامِ

تَحَلَّت بِهِ مابَينَ سَلمى وَمَربَعٍ

سَوالِفُ أَيّامٍ سَلَفنَ كِرامِ

لَقَد هَزَّني في رَيطَةِ الشَيبِ هَزَّةً

أَرَتني وَرائي في الشَبابِ أَمامي

فَلَولا دِفاعُ اللَهِ عُجتُ مَعَ الهَوى

وَجُلتُ بِواديهِ أَجُرُّ خِطامي

وَرُبَّ لَيالٍ بِالغَميمِ أَرِقتُها

لِمَرضى جُفونٍ بِالفُراتِ نِيامِ

يَطولُ عَلَيَّ اللَيلُ ياأُمَّ مالِكٍ

وَكُلُّ لَيالي الصَبِّ لَيلُ تَمامِ

وَلَم أَدرِ ما أَشجى وَأَدعى إِلى الهَوى

أَخَفقَهُ بَرقٍ أَم غِناءُ حَمامِ

إِذا ما اِستَخَفَّتني لَها أَريحِيَّةٌ

عَثَرتُ بِذَيلي لَوعَةٍ وَظَلامِ

وَخَضخَضتُ دونَ الحَيِّ أَحشاءَ لَيلَةٍ

يُخَفِّرُني فيها وَميضُ غَمامِ

فَقَضَّيتُها ما بَينَ رَشفَةِ لَوعَةٍ

وَأَنَّةِ شَكوى وَاِعتِناقِ غَرامِ

وَأَحسَنُ ما اِلتَفَّت عَلَيهِ دُجُنَّةٌ

عِناقُ حَبيبٍ عَن عِناقِ حُسامِ

فَلَيتَ نَسيمَ الريحِ رَقرَقَ أَدمُعي

خِلالَ دِيارٍ بِاللِوى وَخِيامِ

وَعاجَ عَلى أَجراعِ وادٍ بِذي الغَضا

فَصافَحَ عَنّي فَرعَ كُلِّ بِشامِ

مَسَحتُ لَهُ عَن ناظِرِيَّ صَبابَةً

وَأَقلِل بِدَمعي مِن قَضاءِ ذِمامِ

فَيا عَرفَ ريحٍ عاجَ عَن بَطنِ لَعلَعٍ

يَجُرُّ عَلى الأَنداءِ فَضلَ زِمامِ

بِما بَينَنا بِالحِقفِ مِن رَملِ عالِجٍ

وَفي مُلتَقى الأَرطى بِسَفحِ شِمامِ

تَلَذَّذ بِدارِ القَصفِ عَنِّيَ ساعَةً

وَأَبلِغ نَداماها أَعَمَّ سَلامِ

وَقُل لِغَمامٍ أَلحَفَ الأَرضَ ذَيلَهُ

فَلَفَّ فُجاجاً تَحتَهُ بِإِكامِ

أَما لَكَ مِن ظِلٍّ يُبَرِّدُ مَضجَعي

أَما لَكَ مِن طَلٍّ يَبُلُّ أَوامي

وَأَيُّ نَدىً أَو بَردِ ظِلٍّ لِمُزنَةٍ

عَلى عَقبِ أَترابٍ رُزِئنَ كِرامِ

وَقَفتُ وُقوفَ الشَكِّ بَينَ قُبورِهِم

أُعَظِّمُها مِن أَعظُمٍ وَرِجامِ

وَأَندُبُ أَشجى رَنَّةٍ مِن حَمامَةٍ

وَأَبكي وَأَقضي مِن ذِمامِ رِمامِ

قَضوا بَينَ وادٍ لِلسَماحِ وَمَشرَعٍ

وَغارِبِ عِزٍّ في العُلى وَسَنامِ

وَمُنتَصِبٍ كَالرُمحِ هِزَّةَ عِزَّةٍ

وَفَتكَةَ بَأسٍ وَاِستِواءَ قَوامِ

وَمُنصَلِتٍ كَالسَيفِ نُصرَةَ صاحِبٍ

وَضِحكَةَ بِشرٍ وَاِعتِزازَ مَقامِ

وَمُنتَقِلٍ مُستَقبِلٍ كَعبَةَ العُلى

يُصَلّي بِأَهليها صَلاةَ زُؤامِ

تَهِلُّ لَهُ مِن عِفَّةٍ في طَلاقَةٍ

كَأَنَّ بِبُردَيهِ هِلالَ صِيامِ

وَما ضَرَّهُ أَن يَستَسِرَّ لِعاتِمٍ

إِذا ما بَدا في آخِرٍ بِتَمامِ

قصيدة غازلته من حبيب وجهه فلق

قال ابن خفاجة في شعره:

غازَلتُهُ مِن حَبيبٍ وَجهُهُ فَلَقُ

فَما عَدا أَن بَدا في خَدِّهِ شَفَقُ

وَاِرتَجَّ يَعثُرُ في أَذيالِ خَجلَتِهِ

غُصنٌ بِعَطفَيهِ مِن إِستَبرَقٍ وَرَقُ

تَخالُ خيلانَهُ في نورِ صَفحَتِهِ

كَواكِباً في شُعاعِ الشَمسِ تَحتَرِقُ

عَجِبتُ وَاعَينُ ماءٌ وَالحَشا لَهَبٌ

كَيفَ اِلتَقَت بِهِما في جَنَّةٍ طُرُقُ

قصيدة الليل إلا حيث كنت طويل

قال الشاعر ابن خفاجة:

اللَيلُ إِلا حَيثُ كُنتَ طَويلُ

وَ الصَبرُ إِلّا مُنذُ بِنتَ جَميلُ

وَالنَفسُ ما لَم تَرتَقِبكَ كَئيبَةٌ

وَالطَرفُ مالَم يَلتَمِحكَ كَليلُ

فَلَقَد خَلَعتَ عَلى الزَمانِ مَحاسِناً

تُثنى بِهِ أَعطافُهُ فَيَذيلُ

وَلَقَد شَمَلتَ الحَضرَتَينِ بِنِعمَةٍ

يَجري الثَناءُ بِوَصفِها فَيُطيلُ

فَالصُبحُ ثَغرٌ في جَنابِكَ ضاحِكٌ

وَاللَيلُ طَرفٌ في ذَراكَ كَحيلُ

وَأَقَمتَ مِن أَوَدٍ هُناكَ وَهَهُنا

فَدَفَقتَ آراءً وَأَنتَ جَليلُ

وَتَكَشَّفَت لَكَ حالَةٌ عَن غادِرٍ

مَلِقٍ وَمرعى الغادِرينَ وَبيلُ

فَقَعَدتَ بِالأَعداءِ قِعدَةَ خالِعٍ

ثَوبَ العَزازَةِ عَنهُ فَهوَ ذَليلُ

وَهَدَدتَ هَضبَةَ عِزِّهِ فَكَأَنَّها

نَسفاً كَثيبٌ بِالعَراءِ مَهيلُ

فَتَطَوَّقَت بِالهَونِ مِنهُ حَمامَةٌ

يَعتادُها تَحتَ الظَلامِ عَويلُ

وَأَراهُ صَبوَةَ ماجَناهُ دَهمَةً

نَظَرٌ جَزاهُ عَنِ القَبيحِ جَميلُ

فَاِعتاصَ مِن لُجٍّ وَأَعتَمَ مَسلَكٌ

وَاِلتاثَ مُلتَمَسٌ وَضاقَ سَبيلُ

وَوَشى رِداءَ الحَمدِ بِاِسمِكَ خاطِرٌ

قَد عاثَ فيهِ السُقمُ فَهوَ كَليلُ

فَسَجَعتُ في قَيدِ الشَكاةِ مُغَرِّداً

طَرَباً وَلِلطَرفِ الرَبيطِ صَهيلُ
4الآداب
مزيد من المشاركات
طارق العلي (ممثل كوميدي كويتي)

طارق العلي (ممثل كوميدي كويتي)

طارق العلي في ما يأتي بعض أهم المعلومات عن الفنان طارق العلي: الاسم الحقيقي: طارق حمود العلي. الاسم الفني: طارق العلي. المهنة: ممثل كويتي. تاريخ الولادة: 18 يناير 1966. مكان الولادة: الجهراء/ الكويت. الجنسية: كويتية. مكان الإقامة: الكويت. كيف كانت بداية طارق العلي في التمثيل؟ بدأ طارق العلي مشواره الفني من خلال مشاركته في مسرحية "قاضي المحكمة"، التي عرضت في عام 1983، ومن ثم شارك في مسرحية "بسام في وادي السمك" في عام 1985، التي أخرجها حسين جمعة، أما عن الأعمال السينمائية، فقد أدى طارق العلي أول
كيف يكون عذاب القبر

كيف يكون عذاب القبر

كيف يكون عذاب القبر إنّ عذاب القبر ثابت في القرآن والسنة والإجماع، فقد قال -تعالى-: (سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ)، قال ابن جريج: عذاب في الدنيا، وعذاب في القبر ثم يردون إلى عذاب النار. وقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يستعيذ من عذاب القبر بعد كل صلاة فيقول: (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن عَذَابِ القَبْرِ، ومِنْ عَذَابِ النَّارِ، ومِنْ فِتْنَةِ المَحْيَا والمَمَاتِ، ومِنْ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ). ومن أنواع عذاب القبر: ضرب بمطراق؛ إما أن
كلام عن الحب و العشق

كلام عن الحب و العشق

كلام عن الحب والعشق فيما يلي أبرز الكلمات في الحب والعشق: أحببتك بالماضي، وما زلت أحبك، وسأظل أحبك دائمًا. أحببتك لأنك مثالي، ومع الوقت رأيت أنك غير مثالي؛ فأحببتك أكثر. أحبك ليس فقط لما أنت عليه، ولكن لما أنا عليه عندما أكون معك، وليس فقط لما صنعته من نفسك، ولكن لما تصنعه مني؛ أحبك للجانب الذي تظهره مني في كل مرة. التفكير فيك يبقيني مستيقظًا، والحلم بك يبقيني نائما، والتواجد معك يبقيني على قيد الحياة. أحتاجك لأعيش مثلما يحتاج القلب إلى نبضه ليحيا. ندما أقول إنني أحبك أكثر، لا أعني أنني أحبك
رسائل حب صباح الخير

رسائل حب صباح الخير

رسائل حب صباح الخير للحبيب تُعتبر الرسائل أجمل وسيلة يبادلها الشخص مع حبيبه، وفيما يأتي بعض رسائل حب صباح الخير للحبيب: لا يوجد أجمل من صباحك، والشمس تنير دربك، وأكون أول مَن يُراسلك لأقول لك: صباح الحب. صباح الخير يا قطعة الألماس، ويا نبض القلب وإحساسه، صباح ينشر العنبر لروحك وأنفاسك. يا صباح الأماني والفجر الجميل على حلو المعاني والشوق الأصيل. صباح الحب والعهود صباح الفل، ورائحة العود صباح الورد لأحلى قلب بالوجود. صباح الخير لأحلى طير، وصباح الحب لأطيب قلب، وصباح الهناء لك. صباح خاص ليس لأيّ
أشغال يدوية مربحة

أشغال يدوية مربحة

الأشغال اليدوية تُعتبر الأشغال اليدويّة طريقة مثاليّة لإمضاء الوقت وتضييعه في صُنع أشياء مُفيدة تخدم المرء في حياته العمليّة، وتُنميّ عقله، وتُساعده على الابتكار والإبداع، وخلق أفكار وأشياء جديدة ومميّزة، وهي من جهة أخرى طريقة فعالة لإعادة تدوير واستخدام العديد من المُستلزمات والعناصر الزائدة عن الحاجة، أو العلب الفارغة واستغلالها بدل رميّها وإلحاق لاضرر بالبيئة بفعل تراكمها، وقد تنمو هذه الهواية لتُصبح بوابةً للتميّز والإبداع، وتجعل من صاحبها فرداً مُنتجاً ومُختلفاً عن البقيّة، حيث إنه يتعلم
ما هو حيوان الغرير

ما هو حيوان الغرير

حيوان الغرير حيوان الغرير هو من الحيوانات الآكلة للحوم والقوية، وأغلب أنواع حيوان الغرير تنتمي إلى عائلة ابن عرس (العرسيات) (بالإنجليزية: Mustelidae/weasel family)، التي تتواجد في أجزاء مختلفة من العالم، وتتميز بقدرتها على الحفر، والتنقيب. يمتلك حيوان الغرير بمختلف أنواعه، فكين قويين، وغدد شرجيّة تقوم بإفراز رائحة، ومخالب كبيرة، وحادّة، يستخدمها للحفر بحثاً عن الطّعام، ولبناء أوكاره تحت الأرض، ويمتاز حيوان الغرير بالنشاط الليلي، وتختلف الأنواع عن بعضها باللّون، والحجم، والبيئة التي تعيش فيها.
أين تقع مدينة النماص

أين تقع مدينة النماص

مدينة النماص تعدّ مدينة نماص بأنّها إحدى محافظات المملكة العربيّة السعوديّة، الواقعة ضمن جبال السروات، هذه السلسلة الواقعة التابعة لمنطقة عسير. تحدّ هذه المدينة من الجهة الشماليّة محافظة بلقرن، أمّا من الجهة الشرقيّة فنجد محافظة بيشة، ومن الجهة الجنوبية تحدّها محافظة تنومة، ونجد في الجهة الغربية كلّاً من محافظة المجاردة ومحافظة بارق. الأقسام الرئيسيّة لمحافظة نماص وفق التقسيمات التضريسيّة فإنّ محافظة نماص تقسم إلى أقسام رئيسيّة ثلاثة: المنحدرات : وهي التي تطلّ على ما يُعرف بسهل تُهامة، أو كما
شروط التواصل البيداغوجي

شروط التواصل البيداغوجي

التواصل البيداغوجي التواصل البيداغوجي عبارة عن علاقة مؤثرة وفاعلة بين المدرس والطالب، وهي علاقة تشمل التفاعل فيما بين المتعلمين أيضاً، إضافة إلى أنه عملية دينامية تتناول التبادل في المعارف والمعلومات والأفكار بين عدة أشخاص يكونون مجموعة واحدة، حيث يكون ذلك على شكل تفاعل يشتمل على حوار عمودي وأفقي تتم به العملية التعلمية والتعليمية. شروط التواصل البيداغوجي من الشروط الواجب توافرها للحصول على تواصل بيداغوجي نافع ما يأتي: التبادل المستمر: من الواجب تبادل الأدوار أثناء التواصل بشكل مستمر بين