قصيدة رثاء

قصيدة رثاء

اِن سالَ مِن غَرب العُيونِ بُحور

لعائشة التيمورية:

اِن سالَ مِن غَرب العُيونِ بُحور

فَ الدَّهرُ باغ وَالزَّمان غَدور

فَلِكُلِّ عَين حَق مدرار الدِّما

وَلكل قَلب لَوعَة وَثُبور

سَتر السنا وَتحجبت شَمسُ الضُّحى

وَتَغيبت بَعد الشُروق بدور

وَمَضى الذي أَهوى وَجرعني الأسى

وَغَدَت بِقَلبي جذوة وَسَعير

يا لَيتَهُ لِما نَوى عهد النَّوى

وافى العُيون مِنَ الظَّلام نَذير

ناهيكَ ما فَعَلت بِماء حَشاشَتي

نار لها بَينَ الضُّلوعِ زَفير

لَوبث حزني في الوَرى لَم يَلتَفِت

لِمُصاب قيس وَالمُصاب كَثير

طافَت بِ شَهر الصَومِ كاساتِ الرَّدى

سِحراً وَأَكوابُ الدُّموعِ تَدور

فَتَناوَلَت مِنها اِبنَتي فَتَغَيَّرَت

وَجناتُ خد شانِها التَّغيير

فَذَوَت أَزاهيرُ الحَياةِ بِرَوضِها

وَاِنقَدَّ مِنها مائِس وَنَضير

لَبِسَت ثِيابَ السَقمِ في صغر وَقَد

ذاقَت شَرابَ المَوتِ وَهُوَ مَرير

جاءَ الطَّبيبُ ضَحى وَبشر بِالشَّفا

اِنَّ الطَّبيبَ بِطِبِّهِ مَغرور

وَصف التَّجرع وَهُوَ يَزعُم إِنَّهُ

بِالبِرء مِن كُل السِّقامِ بَشير

فَتَنَفَسَّتُ لِلحُزنِ قائِلَة لَهُ

عَجِّل بِبِرئي حَيثُ أَنتَ خَبير

وَاِحمِ شَبابي اِن والِدَتي غَدَت

ثَكلى يَثير لَها الجَوى وَتَشير

وَاِرأَف بِعَين حَرمت طيب الكَرى

تَشكو السُّهاد وَفي الجُفونِ فُتور

لِما رَأَت يَأسَ الطَّبيب وَعَجزِهِ

قالَت وَدَمع المُقلَتَين غَزير

أَماه قَد كل الطَّبيب وَفاتَني

مِمّا أؤمل في الحَياةِ نَصير

لَو جاءَ عراف اليَمامَةِ يَبتَغي

برئى لِرد الطَّرف وَهُوَ حَسير

يا رَوعَ روحي حلها نَزع الضَّنا

عَمّا قَليل وَرقها سَتَطير

أَماه قَد عَز اللُّقا وَفي غَد

سَتَرينَ نَعشي كَالعَروسِ يَسير

وَسَيَنتَهي المَسعى اِلى اللَّحدِ الذي

هُوَ مَنزِلي وَلَهُ الجُموعُ تَصير

قولى لِرب اللَّحد رفقًا بِاِبنَتي

جاءَت عَروساً ساقَها التَّقدير

وَتجلّدي بِاِزاء لَحدي بُرهة

فَتَراكَ روح راعِها المَقدور

أَمّاه قَد سَلَفت لَنا أُمنِيَة

يا حُسنِها لَو ساقَها التَّيسير

كانَت كَأَحلامٌ مَضَت وَتَخلفت

مُذ بانَ يَومُ البينِ وَهو عَسير

عودي إلى رُبعِ خَلا وَمَآثِر

قَد خَلَفَت عَنّي لَها تَأثير

صوني جِهازَ العُرسِ تِذكارًا قَلى

قَد كانَ مِنهُ اِلى الزَّفافِ سُرور

جَرَت مَصائِبُ فَرَّقَتي لَكَ بعد ذا

لَبس السَّواد وَنفذ المَسطور

وَالقَبرُ صارَ لِغُصن قَدي رَوضَة

ريحانُها عِند المزار زُهور

أَماهُ لا تَنسى بِحق بنوتي

قَبري لَئِلّا يَحزن المَقبور

فَأَحيَيتُها وَالدَّمعُ يَحبِسُ مَنطقي

والدّهر من بعد الجوار يجور

بِنتاه يا كَبدي وَلَوعَة مُهجَتي

قَد زالَ صَفو شانِه التَّكدير

لا نوصي ثَكلى قَد أَذابَ وَتينُها

حُزن عَلَيكَ وَحَسرَة وَزَفير

قَسماً بِغض نَواظِري وَتَلهفي

مُذ غابَ إنسان وَفارِق نور

وَبِقُبلَتي ثَغرًا تَقضي نَحبه

فَحَرَمت طيب شَذاهُ وَهُوَ عَطير

وَاللَهُ لا أَسلو التِلاوَةِ وَالدَّعا

ما غَرَّدَت فَوقَ الغُصونُ طُيور

كَلا وَلا أَنسى زَفير توجعي

والقَدّ مِنكَ لَدى الثَّرى مَدثور

إنّى أَلفت الحُزنَ حَتّى إِنَّني

لَو غابَ عَنّي ساءَني التَّأخير

قَد كُنتُ لا أَرضى التَّباعُد بُرهَة

كَيفَ التَّصَبُّر وَالبِعادُ دُهور

أَبكيكَ حَتّى نَلتَقي في جنّة

بِرِياض خُلد زينَتُها الحور

إن قيلَ عائِشَة أَقولُ لَقَد فَنى

عيشي وَصَبري وَالإله خَبير

وَلَهى عَلى تَوحيدِهِ الحُسنِ الَّتي

قَد غابَ بَدر جَمالِها المَستور

قَلبي وَجِفني وَاللِّسانُ وَخالِقي

راضٍ وَباكَ شاكِر وَغَفور

مَتعت بِالرِّضوان في خُلد الرِّضا

ما اِزينت لَكَ غُرفَة وَقُصور

وَسَمِعتُ قَولَ الحَقِّ لِلقَومِ اِدخُلوا

دارَ السَّلامِ فَسَعيُكُم مَشكور

هذا النَعيمُ بِهِ الاأحبَّة تَلتَقي

لا عَيشَ اِلّا عيشه المَبرور

وَلَكَ الهَناءُ فَصدق تاريخي بَدا

تَوحيدُهُ زَفت وَمَعَها الحور

رثاء شعب

لمحمد محمود الزّبيدي:

ما كنتُ أحسِبُ أنّي سوفَ أبكيهِ

وأنّ شِعْري إلى الدّنيا سينعيهِ

وأنني سوف أبقى بعد نكبتهِ

حيّاً أُمزّق روحي في مراثيه ِ

وأنّ من كنتُ أرجوهم لنجدتهِ

يومَ الكريهةِ كانوا من أعاديهِ

ألقى بأبطاله في شرّ مهلكةٍ

لأنّهم حقّقوا أغلى أمانيهِ

قد عاش دهراً طويلاً في دياجرهِ

حتّى انمحى كلُّ نورٍ في مآقيهِ

فصار لا اللّيلُ يُؤذيه بظلمتهِ

ولا الصّباحُ إذا ما لاح يهديهِ

فإن سلمتُ فإنّي قد وهبتُ لهُ

خلاصةَ العمرِ ماضيه، وآتيهِ

وكنتُ أحرص لو أنّي أموت لهُ

وحدي فداءً ويبقى كلُّ أهليهِ

لكنّه أَجَلٌ يأتي لموعدهِ

ما كلُّ من يتمنّاه مُلاقيهِ

وليس لي بعده عُمْرٌ وإن بقيتْ

أنفاسُ روحيَ تفديه، وترثيهِ

فلستُ أسكُنُ إلا في مقابرهِ

ولستُ أقتاتُ إلا من مآسيهِ

وما أنا منهُ إلا زفرةٌ بقيتْ

تهيم بين رُفاتٍ من بواقيهِ

إذا وقفتُ جثا دهري بكَلْكَلِهِ

فوقي وجَرّتْ بيافوخي دواهيهِ

وإن مشيتُ به ألقتْ غياهبُهُ

على طريقي شِباكاً من أفاعيهِ

تكتّلتْ قوّةُ الدّنْيا بأجمعها

في طعنةٍ مزّقتْ صدري وما فيهِ!

أنكبةٌ ما أُعاني أم رؤى حُلُمٍ

سهتْ فأبقتهُ في روحي دواهيه ِ

أعوامُنا في النّضال المرِّ جاثيةٌ

تبكي النّضالَ، وتبكي خطبَ أهليهِ

بالأمسِ كانت على الطّغيان شامخةً

تجلوه عاراً على الدّنيا وتُخزيهِ

وارتاع منها طغاةٌ ما لها صلةٌ

بهم، ولا كان فيهم من تُناويهِ

لكنّهم أَنِسوها شعلةً كشفتْ

من كان عُريانَ منهم في مخازيهِ

فأجمعوا أمرَهم للغدر ، وانتدبوا

لكيدنا كلَّ مأجورٍ، ومشبوهِ

واسْتَكلبتْ ضدّنا آلافُ ألسنةٍ

تسُومُنا كلَّ تجريحٍ، وتَشْويهِ

من كلِّ مرتزقٍ لو نال رشوتَنا

أنالنا كلَّ تبجيلٍ، وتنويهِ

وكلِّ طاغيةٍ لو نرتضي معهُ

خِيَانَةَ الشّعبِ جاءتْنا تهانيهِ

وكلِّ أعمًى أردنا أن نردّ لهُ

عينيه، فانفجرت فينا لياليهِ!

وكلِّ بوقٍ أصمِّ الحسِّ لو نَبَحَتْ

فيه الكلابُ لزكّاها مُزَكيّهِ

وألبّوا الشّعبَ ضدَّ الشّعبِ واندرأوا

عليه من كلّ تضليلٍ وتمويهِ

ياشَعْبَنا نصفَ قرنٍ في عبادتهمْ

لم يقبلوا منكَ قُرباناً تُؤدّيهِ

رضيتَهُمْ أنتَ أرباباً وعشتَ لهم

تُنيلُهم كلَّ تقديسٍ، وتَأليهِ

لم ترتفع من حَضيض الرقِّ مرتبةٌ

ولم تذق راحةً مما تقاسيهِ

ولا استطاعت دموعٌ منكَ طائلةٌ

تطهيرَ طاغيةٍ من سكرة التّيهِ

ولا أصختَ إلينا معشراً وقفوا

حياتَهم لكَ في نُصحٍ وتوجيهِ

نبني لك الشّرفَ العالي فتهدِمُه

ونَسْحَقُ الصَّنَمَ الطاغي فتبْنيهِ

نَقْضي على خصمكَ الأفعى فتبعثُهُ

حيّاً ونُشْعُلُ مصباحاً فتُطْفِيهِ

قَضَيْتَ عُمْرَكَ ملدوغاً، وهأنذا

أرى بحضنكَ ثُعباناً تُربّيهِ

تشكو لهُ ما تُلاقي وَهْو مُبتعثُ الشّـ

ــكْوى وأصلُ البَلا فيما تُلاقيهِ

أحْلى أمانيهِ في الدنيا دموعُكَ تُجْـ

ـريها، ورأسُكَ تحت النّيرِ تُحْييهِ

وجرحُكَ الفاغر الملسوعُ يحقِنُهُ

سُمّاً، ويعطيه طِبّاً لا يداويهِ

فلا تُضِعْ عُمْرَ الأجيالِ في ضعة الشّـ

ــكوى فيكفيكَ ماضيه، ويكفيهِ

فما صُراخُكَ في الأبوابِ يعطفُهُ

ولا سجودُكَ في الأعتاب يُرضيهِ

لا عنقُكَ الراكعُ المذبوحُ يُشْبِعُهُ

بطشاً، ولا دمُكَ المسفوحُ يُرويهِ

فامْدُدْ يديكَ إلى الأحرارِ متّخذًاً

منهمْ ملاذَكَ من رقٍّ تُعانيهِ

ماتوا لأجلكَ ثم انبثّ من دمهم

جيلٌ تؤججُهُ الذّكرى، وتُذكيهِ

يعيشُ في النكبةِ الكبرى ويجعَلُها

درساً إلى مُقْبِل الأجيالِ يُمليهِ

لا يقبلُ الأرضَ لو تُعطى له ثمناً

عن نهجه في نضالٍ، أو مَباديهِ

قد كان يخلُبُهُ لفظٌ يفُوه به

طاغٍ، ويخدعُهُ وعدٌ، ويُغْويهِ

وكان يُعْجبه لصٌّ يجودُ لهُ

بلقمةٍ سَلّها بالأمْسِ من فِيهِ

وكان يحتسِبُ التّمساحَ راهِبَهُ الْـ

ـقِدّيسَ من طولِ دمعٍ كان يجريهِ

وكان يَبذُلُ دنياه لحاكِمِهِ

لأنّه كان بالأُخرى يُمنّيهِ

وكان يرتاعُ من سوطٍ يلوحُ له

ظنّاً بأن سلامَ الرقّ يُنجيهِ

واليومَ قد شبَّ عن طوقٍ، وأنضجَهُ

دمٌ، وهزّتْه في عنفٍ معانيهِ

رأى الطغاةُ بزن الخوف يقتلهُ

وفاتهم أن عنفَ الحقدِ يُحييهِ

قالوا انتهى الشّعبُ إنا سوف نقذفهُ

إلى جهنّمَ تمحوه، وتُلغيه ِ

فلينطفئْ كلُّ ومضٍ من مشاعرهِ

ولينسحقْ كلُّ نبضٍ من أمانيهِ

وليختنقْ صوتُهُ في ضجّة اللّهبِ الْـ

أَعْمى وتحترقِ الأنفاسُ في فِيهِ

لِنْشربِ الماءَ دَمّاً من مذابحهِ

ولنحتسِ الخمرَ دمعاً من مآقيهِ

ولنفرحِ الفرحةَ الكبرى بمأتمهِ

ولنضحكِ اليومَ هُزْءاً من بواكيهِ

ولنمتلكْ كلَّ ما قد كان يملكهُ

فنحن أولى به من كلّ أهليهِ

وَلْينسَه الناسُ حتى لا يقولَ فَمٌ

في الأرض ذلك شعبٌ مات نرثيهِ

ويحَ الخياناتِ ، مَن خانت ومن قتلتْ؟

عربيدُها الفظّ يُرديها وتُرديهِ

الشعبُ أعظمُ بطشاً يومَ صحوتهِ

من قاتليه، وأدهى من دواهيهِ

يغفو لكي تخدعَ الطغيانَ غفوتُهُ

وكي يُجَنَّ جنوناً من مخازيهِ

وكي يسيرَ حثيثاً صوبَ مصرعهِ

وكي يخر َّوشيكاً في مهاويهِ

علتْ بروحي همومُ الشّعبِ وارتفعتْ

بها إلى فوق ما قد كنتُ أبغيهِ

وخوّلتْني الملايينُ التي قُتِلت

حقَّ القِصاص على الجلاّد أَمْضِيهِ

عندي لشرِّ طغاةِ الأرضِ محكمةٌ

شِعري بها شرُّ قاضٍ في تقاضيهِ

أدعو لها كلَّ جبّارٍ، وأسحبهُ

من عرشه تحت عبءٍ من مساويهِ

فحني ليَ الصنمُ المعبود هامتَهُ

إذا رفعتُ له صوتي أُناديهِ

أقصى أمانيه منّي أن أُجنّبَهُ

حُكْمي، وأدفنه في قبر ماضيهِ

وشرُّ هولٍ يلاقيه، ويسمعهُ

صوتُ الملايينِ في شعري تُناجيهِ

وإنْ يرَ في يدي التّاريخَ أنقلهُ

بكلّ ما فيه للدّنيا وأَرويهِ

يرى الذي قد تُوفّي حُلْمَ قافيةٍ

مني فيُمعن رعباً في تَوفّيهِ!!

وليس يعرف أني سوف ألحقهُ

في قبره ازْدادَ موتاً، أو مَرائيهِ

أُذيقه الموتَ من شعرٍ أُسجّرهُ

أشدُّ من موتِ (عزريلٍ) قوافيهِ

موتٌ تجمّعَ من حقد الشّعوبِ على الـ

ـطّغيانِ فازداد هولاً في معانيهِ

يؤزّه في اللّظى غمزي، ويُذهلُهُ

عن الجحيم، وما فيه، ومَنْ فيهِ

سأنبش الآهَ من تحت الثّرى حِمَماً

قد أنضجتْه قرونٌ من تلظّيهِ

وأجمع الدّمعَ طُوفاناً أُزيل بهِ

حكمَ الشّرورِ من الدّنيا وأنفيهِ

أُحارب الظّلمَ مهما كان طابعُهُ الْـ

ـبَرّاقُ أو كيفما كانت أساميهِ

جبينُ (جنكيزَ) تحت السّوطِ أجلدهُ

ولحمُ (نيرونَ) بالسّفود أشويهِ

سِيّان من جاء باسم الشعبِ يظلمهُ

أو جاء من (لندن) بالبغي يَبغيهِ!

(حَجّاجُ حَجّةَ) باسم الشعبِ أطردهُ

وعُنْقُ (جنبولَ) باسم الشّعبِ ألويهِ

رثاء شوقي

ل إبراهيم ناجي :

قلْ للذين بكَوْا على (شوقي)

النّادبين مصارعَ الشُّهبِ

وا لهفَتاه لمصر والشَّرْقِ

ولدولة الأشعار و الأدبِ !

دنيا تَفرُّ اليومَ في لحدٍ

وصحيفةٌ طُويتْ من المجدِ

ومُسافرٌ ماضٍ إلى الخلد

سبَقتهُ آلاءٌ بلا عَدِّ

هذا ثَرى مصْرَ الكريمُ، وكمْ

أكرمتَهُ وأشدْتَ بالذّكرِ

يلقاك في عطفِ الحبيبِ فنمْ

في النّور لا في ظُلمةِ القبْر!

كم من دفينٍ رحتَ تحييهِ

وبَعثْتَهُ وكَففْتَ غُرْبَتَهُ

فاحللْ عليهِ مُكرّماً فيهِ

يا طالما قَدَّست تُربتَهُ

يا نازلَ الصّحراء موحشةً

ريَّانةً ب الصّمت والعدمِ

سالتْ بها العبراتُ مجهشةً

وجَرت بها الأحزانُ من قدمِ!

هذا طريق قد ألفناهُ

نمشي وراءَ مُشَيَّعٍ غالِ

كم من حبيبٍ قد بكَيْنَاهُ

لم يُمْحَ من خَلدٍ ولا بالِ

وكأنَّ يومَك في فجيعتِهِ

هو أولُ الأيامِ في الشَّجنِ

وكأنَّما الباكي بدمعتِهِ

ما ذاق قبلك لوعةَ الحَزنِ!

فاذهبْ كما ذهب النّهارُ مضى

قد شيَّعَتْه مدامعُ الشّفقِ

ما كنتَ إلاَّ أمةً ذهَبتْ

والعبقريَّةُ أمَّةُ الأُمَم

أو شُعلةً أبصارَنا خلبتْ

ومنارةً نُصبَتْ على عَلَمِ

يا راقداً قد بات في مَثوىً

بَعُدَتْ به الدُّنْيا وما بَعُدَا

أيْن النّجوم أصوغ ما أهْوى

شعراً كشعْرك خالداً أبدَا؟!

لكنَّ حزني لو علمْت به

لم يُبْقِ لي صبْراً ولا جُهْدَا

فاعذر إلى يوم نفيك به

حقَّ النّبوغِ ونذكرُ المجْدَا

رثاء المطر

لحسين العروي:

فراغٌ مضيءٌ معشبٌ، عاث في مدىً

نديٍّ.. دجى عينيه مِ الحبِّ ينهلُ

عشقتُ الصحارى قبلُ.. والغيمُ في يدي

ودربي شعورٌ (أصفرُ اللّحن) مجهل

أغنّي.. (عرارَ) الشّوق.. يزرع أحرفي

ويلثمها (رملٌ حبيبٌ) وشمأل

صحارى.. رياحٌ عاشقاتٌ (ظـما) دمي

هل الكوكبُ الموبوءُ منهنَّ أجمل؟

ثيابي (نخيلٌ) والقصائدُ موطني

وبعضي جحيمٌ في نعيميَ يرفل

وأغفو أضمُّ (الضّوءَ) أرفو نجومَهُ

لياليَ خضراءَ الظّلام.. وآمل

أُغنّي إلى أن يعطش الحرفُ في فمي

ويقرأَ (لوني) كيف بالله يذبل؟!!

فأهفو إليه لاثماً: إنّني أنا

هواكَ.. وإنّي منك (يا أنتَ) أخجلُ

أأنتَ غزيرُ الوجد.. يا أحمرَ الخطا؟

أهذا شبابُ الدّهرِ يا (حينَ تنزل)؟

أتيتُ (نسيمَ الفجر) سجعَ حمائمٍ

يناغمه (نورٌ مشوقٌ) وبلبل

وماسَ (انتظارُ الكرمِ) ماءً مزخرفاً

وأيقنتُ.. أن العشبَ لابدَّ مُقبِل

وغرّد (موجٌ) في (غموضِ) جزيرةٍ

تعامتْ عن (الموّالِ) واللّيلُ أليلُ

مضى زمنٌ.. والجرحُ (ممطرُ غابتي)

ويطرق بابي اللّيلُ.. والرّيحُ تسأل

وبعدُ.. أتاني.. ليت إذ جاء لم يكن

ونادى.. تجافَى (الحرفُ) ماتَ التخيُّل

وقفتُ.. أهذا النّخلُ؟! لا لم يكنْ هنا

سرابٌ، أنا والنّخلُ، والحلمُ يُشعَل

قطفنا.. ولَوّنّا.. وحان قطافُنا

ولا بدَّ أن نرضَى.. فذلك أفضل

لقد كان.. لا تسألْ.. وجوهٌ قليلةٌ

تُسوسن حقدَ اللّيل حبّاً.. وترحل

سأَلوني: لِمَ لَمْ أَرْثِ أَبي؟

ل أحمد شوقي :

سأَلوني: لِمَ لَمْ أَرْثِ أَبي؟

ورِثاءُ الأَبِ دَيْنٌ أَيُّ دَيْنْ

أَيُّها اللُّوّامُ، ما أَظلمَكم!

أينَ لي العقلُ الذي يسعد أينْ؟

يا أبي، ما أنتَ في ذا أولٌ

كلُّ نفس للمنايا فرضُ عَيْنْ

هلكَتْ قبلك ناسٌ وقرَى

ونَعى النّاعون خيرَ الثّقلين

غاية ُالمرءِ وإن طالَ المدى

آخذٌ يأخذه ب الأصغرين

وطبيبٌ يتولى عاجزاً

نافضًا من طبَّه خفيْ حنين

إنَّ للموتِ يداً إن ضَرَبَتْ

أَوشكَتْ تصْدعُ شملَ الفَرْقَدَيْنْ

تنفذ الجوَّ على عقبانه

وتلاقي اللّيثَ بين الجبلين

وتحطُّ الفرخَ من أَيْكَته

وتنال الببَّغا في المئتين

أنا منْ مات، ومنْ مات أنا

لقي الموتَ كلانا مرتين

نحن كنا مهجة ً في بدنٍ

ثم صِرْنا مُهجة ً في بَدَنَيْن

ثم عدنا مهجة في بدنٍ

ثم نُلقى جُثَّة ً في كَفَنَيْن

ثم نَحيا في عليٍّ بعدَنا

وبه نُبْعَثُ أُولى البَعْثتين

انظر الكونَ وقلْ في وصفه

قل: هما الرّحمة في مَرْحَمتين

فقدا الجنّة في إيجادنا

ونَعمْنا منهما في جَنّتين

وهما العذرُ إذا ما أُغضِبَا

وهما الصّفحُ لنا مُسْتَرْضَيَيْن

ليتَ شعري أيُّ حيٍّ لم يدن

بالذي دَانا به مُبتدِئَيْن؟

ما أَبِي إلاَّ أَخٌ فارَقْتُه

وأَماتَ الرُّسْلَ إلاَّ الوالدين

طالما قمنا إلى مائدة ٍ

كانت الكسرة ُ فيها كسرتين

وشربنا من إناءٍ واحدٍ

وغسلنا بعدَ ذا فيه اليدين

وتمشَّيْنا يَدي في يدِه

من رآنا قال عنّا: أخوين

نظرَ الدّهرُ إلينا نظرة ً

سَوَّت الشرَّ فكانت نظرتين

يا أبي والموتُ كأسٌ مرة ٌ

لا تذوقُ النّفسُ منها مرتين

كيف كانت ساعة ٌ قضيتها

كلُّ شيءٍ قبلَها أَو بعدُ هَيْن؟

أَشرِبْتَ الموت فيها جُرعة ً

أَم شرِبْتَ الموتَ فيها جُرعتين؟

لا تَخَفْ بعدَكَ حُزناً أَو بُكاً

جمدتْ منِّي ومنكَ اليومَ عين

أنت قد علمتني تركَ الأسى

كلُّ زَيْنٍ مُنتهاه الموتُ شَيْن

ليت شعري: هل لنا أن نتلقي

مَرّة ً، أَم ذا افتراقُ المَلَوَين؟

وإذا متُّ وأُودعتُ الثرى

أَنلقَى حُفرة ًأَم حُفْرتين؟

سَبَق الفناءُ فما يدومُ بقاءُ

لابن وهبون:

سَبَق الفناءُ فما يدومُ بقاءُ

تفنى النجومُ وتسقطُ البيضاءُ

نفسي وحسّي إن وصفتهما معاً

آلٌ يذوبُ وصخرةٌ خلقاءُ

لو تعلمُ الأجبالُ كيف مآلها

علمي لما امتسكت لها أرجاء

إنا لنعلمُ ما يراد بنا فلم

تعيا القلوبُ وتُغلَب الأهواء

طيفُ المنايا في أساليب المنى

وعلى طريق الصّحة الأدواء

بتعاقبِ الأضداد مما قد ترى

جُلِبَت عليك الحكمةُ الشنعاء

ماذا على ابنِ الموت من إبصاره

ولقائِهِ هل عَقَّتِ الأبناء

أيغرُّني أن يستطيل بيَ المدى

وأبي بحيثُ تواصتِ الغبراء

لم ينكرُ الإنسانُ ما هو ثابتٌ

في طَبعِهِ لو صحَّتِ الآراء

ونظيرُ موتِ المرء بعد حياته

أن تستوي مِن جنسه الأعضاء

دنِفٌ يبكِّي للصحيح وإنما

أمواتُنا لو تشعرُ الأحياء

وسواءٌ أن تجلى اللحاظُ من القذى

أو تنتضَى من شَخصها الحَوباء

ما النفسُ إلا شعلةٌ سقطت إلى

حيثُ استقلَّ بها الثرى والماء

حتى إذا خلصت تعودُ كما بدت

ومن الخلاصِ مشقَّةٌ وعناء

كذبت حياةُ المرءِ عند وجودها

وُجِدَ الحمامُ ومنه كان الداءُ

لله أيُّ غنيمةٍ غَنِمَ الردى

ومن الفجائع غارةٌ شعواء

من كان غُرَّةَ جنسه حتى امحت

فإذا البريّة كلُّها دهماء

جبلٌ تقوَّضَ لو تشخَّصَ عظمه

لتواصتِ الغبراءُ والخضراء

ومَغيضُ ما قد غاض منه شاهدٌ

أن لا يدومَ بحالهِ الدأماء

أكبرتُ نَعيَ جلالِهِ فنفيتُهُ

وهو الجليّةُ ما عليه خفاء

ما للسماء عليه ليس تنفطر

لعبد الصمد العبدي:

ما للسماء عليه ليس تنفطر

وللكواكب لا تهوى فتنتشرُ

وللبلاد ألا تسمو زلازلها

والراسيات ألا تَرْدى فتنقعُر

إنّ الندى وأبا عمرو تضمَنَهُ

قبرٌ ببغداد يُستَسْقى به المطرُ

للّه حزمٌ وجودٌ ضمّه جدثٌ

ومكرماتٌ طواها التّربُ والمدرُ

يا طالباً وزراً من ريبِ حادثة

أودى سعيدٌ فلا كهفٌ ولا وزرُ

أبكى عليك عيونَ الحيّ من يمنٍ

ومن ربيعةَ ما تَبكِي له مضرُ

كلُّ القبائل قد ردّيتَ أَرديةً

من فضل نُعْماكَ لايجَزي بها شكرُ

ما خَصَّ رُزؤك لا قيساً ولا مضراً

إنّ الرزّية مَعْمومٌ بها البشَرُ

لو كان يَبْكي كتابُ اللّهِ من أحدٍ

لِطولِ إلفٍ بكتْكَ الآيُ والسورُ

أبو الأرامِلِ والأيتامِ ليس له

إلاّ مُرَاعاتَهم همّ ولا وطرُ

للهاربينَ مَصَادٌ غيرُ مُطّلع

وللعُفاةِ جَنَابٌ ممرعٌ خَضِرُ

من كل أفقٍ إليه العِيسُ مُعْمَلَةٌ

وكل حيّ على أبوابه زُمَرُ

مُشَيّعٌ لا يغوث الذحل صولَتهُ

وأكرم الناس عفواً حين يقتدرُ

لا يَزدَهيهِ لغيرِ الحقّ منطقُهُ

ولا تناجيه إلاّ بالتقى الفكرُ

ثبت على زلل الأيام مُضطَلعٌ

بالنائباتِ لِصَعْبِ الدهرِ مُقْتَسرُ

سامي الجفونِ يروق الطّرفَ منظرُهُ

وأطهرُ الناسِ غيباً حينَ يُختَبَرُ

الحِلمُ يُصمتهُ و العلمُ يُنطقُهُ

وفي تُقى اللّهِ ما يأتي وما يَذَرُ
5الآداب
مزيد من المشاركات
من هو مخترع الحاسوب

من هو مخترع الحاسوب

مخترع الحاسوب يُعتبر عالم الرياضيات، والفيلسوف، والمُخترع الإنجليزيّ تشارلز بابيج (بالإنجليزيّة: Charles Babbage) أول من ساهم في اختراع أول أجهزة الحاسوب الآليّة التي وضعت الأساس لتصميم أجهزة الحاسوب الأكثر تعقيداً، وقد وُلد بابيج في مدينة لندن في إنجلترا، في السادس والعشرين من شهر كانون الأول عام 1791م، ويُطلق عليه لقب "أبو الحوسبة"، إذ وضع خُططاً تفصيليّةً لحساب محركات الحسابات الميكانيكيّة، ومحركات الفرق، والمحركات التحليليّة، وتوفي في مسقط رأسه، في تاريخ الثامن عشر من شهر تشرين الأول عام
بلقيس (مغنية يمنية إمارتية)

بلقيس (مغنية يمنية إمارتية)

من هي الفنانة بلقيس؟ بلقيس أحمد فتحي، فنانة يمنية من أب يمني وأم إماراتية، قضت أغلب فترات حياتها في دبي، وقد حصلت على الجنسية الإماراتية من رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد عام 2012م، حصلت على شهرة كبيرة جدًا حتى وصلت إلى لقب أفضل مغنية في الشرق الأوسط لعام 2015م. ما هي درجة التعليم الحاصلة عليها بلقيس؟ درست الفنانة بلقيس استراتيجيات التسويق من جامعة أبو ظبي. زواج الفنانة بلقيس تم عقد القران بينها وبين اللاعب كرة القدم السعودي نايف هزازي سنة 2012 م، وفي عام 2013 م تم فسخ الخطبة بينهما،
عيد الوطني الكويتي

عيد الوطني الكويتي

العيد الوطني لدولة الكويت يصادف الخامس والعشرون من شهر شباط في كلّ عام تاريخ العيد الوطنيّ لدولة الكويت الذي أُعلِن فيه الشيخ عبدالله سالم الصباح تسلّمه لحكم البلاد من العام 1950م، ففي القرن السابع عشر كانت دولة الكويت بمثابة قرية صغيرة تمتهن صيد الأسماك حتى نهاية القرن الثامن عشر، حيث مكّنها موقعها الاستراتيجي من احتلال موقع متميّز على خارطة التجارة، والتميّز في مجال بناء القوارب البحريّة على مستوى المنطقة، وفي عام 1756م أصبحت عائلة الصباح هي العائلة الحاكمة لها، وبقيت حتى يومنا، أمّا في عام
الملكة رانيا العبدالله

الملكة رانيا العبدالله

متى ولدت جلالة الملكة رانيا العبد الله؟ ولدت جلالة الملكة رانيا العبد الله في 31 آب من عام 1970 م. أين ولدت جلالة الملكة رانيا العبد الله؟ ولدت جلالة الملكة رانيا في الكويت لأب فلسطيني من طولكرم ووالدة فلسطينية من نابلس. أسماء والدا الملكة رانيا والد الملكة رانيا هو فيصل صدقي الياسين، والدة الملكة رانيا هي إلهام ياسين. ما هي ديانة الملكة رانيا العبد الله؟ ديانة الملكة رانيا العبد الله هي الإسلام. تعليم الملكة رانيا كان والدها يعمل طبيبًا، وتلقت تعليمها في المدرسة الإنجليزية الجديدة في مدينة
مفهوم ثقافة حقوق الإنسان

مفهوم ثقافة حقوق الإنسان

مفهوم حقوق الإنسان يشير مفهوم حقوق الإنسان إلى الحقوق المتأصّلة لجميع البشر بغض النظر عن جنسهم، أو عرقهم، أو لونهم، أو دينهم، أو لغتهم، أو جنسيته أو أي أمر آخر، حيث تشمل حقوق الإنسان على: الحق في الحياة، والحرية، والتحرر من العبودية والتعذيب، والحرية في التعبير عن الرأي، والحرية في الآراء الفكريّة، والحق في العمل والتعليم، وغيرها من الحقوق الإنسانية التي ولدت مع الإنسان وليس من حق أحد أن يأخذها منه، حيث إنّ هذه الحقوق هي لجميع الناس دون تمييز فئة عن فئة أخرى. مبادئ حقوق الإنسان لحقوق الإنسان
شعر معاصر

شعر معاصر

أن الشاعر المعاصر هو الشاعر الذي كتب في عصرنا الحالي، سواء كان ميتًا أو حيًا؛ ويوجد الكثير من الشعراء المعاصرين، مثل؛ الشاعر أحمد شوقي، وإبراهيم ناجي، وحافظ إبراهيم، وغيرهم الكثير، وفي هذا المقال سنذكر بعضًا من القصائد لشعراء معاصرين. قصيدة "رَزَقَ اللَهُ أَهلَ باريسَ خَيراً" للشاعر المعاصر أحمد شوقي رَزَقَ اللَهُ أَهلَ باريسَ خَيراً وَأَرى العَقلَ خَيرَ ما رُزِقوهُ عِندَهُم لِلثِمارِ وَالزَهرِ مِمّا تُنجِبُ الأَرضُ مَعرِضٌ نَسَقوهُ جَنَّةٌ تَخلِبُ العُقولَ وَرَوضٌ تَجمَعُ العَينُ مِنهُ ما
آثار الأمانة

آثار الأمانة

مفهوم الأمانة حظي هذا المفهوم باهتمامٍ بالغٍ عند علماء النفس والفلسفة على حدٍّ سواءْ، إذ يرى معظم الناس أن الأمانة هي قول الحقيقة، ولكنّ ذلك ليس دقيقاً بما يكفي، حيثُ إنّ الحقيقة بذاتها تعتبر مفهوماً شخصياً إلى حدٍّ كبير، لأن فهم الإنسان للحقيقة يتأثر بتجاربه ووجهات نظره الخاصّة، فهل الأمانة تقتضي البوْح بكل شيء، أم أنّ إخفاء بعض الحقائق سيكون خياراً أكثر أخلاقية؟ إنّ هذا التناقض الذي يتولد إبّان المحاولة على إبقاء أمراً معيناً طي الكتمان بقصد منع الأذى أو الشعور بوجوب الإدلاء بكل الحقائق،
كيف اكتب تعبير مميز

كيف اكتب تعبير مميز

كتابة التعبير إنّ التعبير شيء أساسي في أي لغة من لغات العالم، فهو ما يمنح الأفكار أهميتها، وهو الأداة التي تُخرج هذه الأفكار من العدم إلى الوجود ليعبّر بها الإنسان عن مكنونات نفسه وخباياها، والتعبير فنّ لغوي كأيّ مهارة يستطيع الإنسان اكتسابها وتطويرها بالتعلّم والتجريب، لا سيما أنّها مهارة ضرورية يحتاجها الفرد في شتى مراحل حياته. طريقة كتابة تعبير مميز إنّ كتابة موضوع تعبير مميز تتطلب العديد من الهارات المجتمعة مع بعضها البعض لتحقيق هذه الغاية، والتي تكون كالآتي: القراءة حول الموضوع المُراد