قصيدة عن الحج

قصيدة عن الحج

شعر عن الحج

قال ابن القيم رحمه الله يصف حال الحجيج في بيت الله الحرام:

فَلِلَّهِ كَمْ مِنْ عَبْرَةٍ مُهَرَاقَةٍ

وَأُخْرَى عَلَى آثَارِهَا لا تَقَدَّمُ

وَقَدْ شَرِقَتْ عَيْنُ الْمُحِبِّ بِدَمْعِهَا

فَيَنْظُرُ مِنْ بَيْنِ الدُّمُوعِ وَيَسْجُمُ

وَرَاحُوا إِلَى التَّعْرِيفِ يَرْجُونَ رَحْمَةً

وَمَغْفِرَةً مِمَّنْ يَجُودُ وَيُكْرِمُ

فَلِلَّهِ ذَاكَ الْمَوْقِفُ الأَعْظَمُ الَّذِي

كَمَوْقِفِ يَوْمِ الْعَرْضِ بَلْ ذَاكَ أَعْظَمُ

وَيَدْنُو بِهِ الْجَبَّارُ جَلَّ جَلالُهُ

يُبَاهِي بِهِمْ أَمْلاكَهُ فَهْوَ أَكْرَمُ

يَقُولُ عِبَادِي قَدْ أَتَوْنِي مَحَبَّةً

وَإِنِّي بِهِمْ بَرٌّ أَجُودُ وَأُكْرِمُ

فَأُشْهِدُكُمْ أَنِّي غَفَرْتُ ذُنُوبَهُمْ

وَأُعْطِيهِمُ مَا أَمَّلُوهُ وَأُنْعِمُ

فَبُشْرَاكُمُ يَا أَهْلَ ذَا الْمَوْقِفِ الَّذِي

بِهِ يَغْفِرُ اللَّهُ الذُّنُوبَ وَيَرْحَمُ

فَكَمْ مِنْ عَتِيقٍ فِيهِ كَمَّلَ عِتْقَهُ

وَآخَرُ يَسْتَسْعِي وَرَبُّكَ أَكْرَمُ

شعر عن رؤية الكعبة

يقول ابن الأمير الصنعاني:

وما زال وفـد الله يقصـد مكـة

إلى أن بدا البيت العتيق وركنـاه

فضجت ضيوف الله بالذكر والدعا

وكبرت الحجـاج حيـن رأينـاه

وقد كادت الأرواح تزهق فرحـة

لما نحن من عظم السرور وجدناه

تصافحنا الأملاك من كان راكبـا

وتعتنـق الماشـي إذا تتلـقـاه

شعر عن الإحرام من الميقات

يقول ابن الأمير الصنعاني:

ولمـا بـدا ميقـات إحـرام حجـنـا

نزلنـا بـه والعيـس فيـه أنخـنـاه

ليغتسـل الحجـاج فيـه ويحـرمـوا

فمنـه نلـبـي ربـنـا لا حرمـنـاه

ونـادى منـادٍ للحجـيـج ليحـرمـوا

فلـم يبـق إلا مـن أجــاب ولـبـاه

وجـردت القمصـان والكـل أحرمـوا

ولا لبـس لا طيـب جميعـاً هجرنـاه

ولا لهو ولا صيـد ولا نقـرب النسـا

ولا رفـث لا فسـق كُـلاً رفضـنـاه

وصرنـا كأمـوات لففنـا جسومـنـا

بأكفانـنـا كــل ذلـيـل لـمــولاه

لعـل يـرى ذل العـبـاد وكسـرهـم

فيرحمـهـم رب يـرجـون رحـمـاه

ينادونـه : لبيـك لبـيـك ذا الـعـلا

وسعديك كـل الشـرك عنـك نفينـاه

فلو كنـت يـا هـذا تشاهـد حالهـم

لأبكاك ذاك الحـال فـي حـال مـرآه

وجوههـم غبـر وشعـث رؤوسهـم

فــلا رأس إلا لـلإلـه كشـفـنـاه

لبسنـا دروعـاً مـن خضـوع لربنـا

وما كان من درع المعاصـي خلعنـاه

وذاك قليـل فــي كثـيـر ذنوبـنـا

فيـا طالمـا رب العـبـاد عصيـنـاه

إلـى زمـزم زمـت ركـاب مطيـنـا

ونحو الصفا عيـس الوفـود صففنـاه

نــؤم مقـامـاً للخلـيـل معظـمـاً

إليـه استبقنـا والـركـاب حثثـنـاه

ونحـن نلبـي فـي صعـود ومهبـط

كذا حالنـا فـي كـل مرقـى رقينـاه

وكـم نشـز عـال علتـه رفـودنـا

وتعلو بـه الأصـوات حيـن علونـاه

نحـج لبيـت حجـه الرسـل قبلـنـا

لنشهـد نفعـاً فـي الكتـاب وعدنـاه

دعـانـا إلـيـه الله قـبـل بنـائـه

فقلـنـا لــه لبـيـك داع أجبـنـاه

أتيـنـاك لبيـنـاك جئـنـاك ربـنـا

إلـيـك هربـنـا والأنــام تركـنـاه

ووجهـك نبفـي أنـت للقلـب قبـلـة

إذا مـا حججنـا أنـت للحـج رمنـاه

فما البيت ما الأركان ما الحجر ما الصفا

وما زمـزم أنـت الـذي قـد قصدنـاه

وأنـت منانـا أنـت غايـة سولـنـا

وأنـت الـذي دنيـا وأخـرى أردنـاه

إليـك شددنـا الرحـل نختـرق الفـلا

فكـم سُـدَّ سَـدُّ فـي سـواد خرقنـاه

كذلـك مـا زلنـا نـحـاول سيـرنـا

نهـارا وليـلاً عيسنـا مـا أرحـنـاه

إلى أن بدا إحدى المعالـم مـن منـى

وهـب نسيـم بالـوصـال نشقـنـاه

ونادى بنـا حـادي البشـارة والهنـا

فهـذا الحمـى هـذا ثـراه غشيـنـاه

شعر عن الطواف

قال الأديب أبو بكر محمد بن رشد البغدادي:

فَفِي رَبْعِهِمْ لِلَّهِ بَيْتٌ مُبَارَكٌ

إِلَيْهِ قُلُوبُ الْخَلْقِ تَهْوِي وَتَهْوَاهُ

يَطُوفُ بِهِ الْجَانِي فَيُغْفَرُ ذَنْبُهُ

وَيَسْقُطُ عَنْهُ جُرْمُهُ وَخَطَايَاهُ

فَكَمْ لَذَّةٍ كَمْ فَرْحَةٍ لِطَوَافِهِ

فلله مَا أَحْلَى الطَّوَافَ وَأَهْنَاهُ

نَطُوفُ كَأَنَّا فِي الْجِنَانِ نَطُوفُهَا

وَلا هَمَّ لا غَمَّ فَذَاكَ نَفَيْنَاهُ

فَوَاشَوْقَنَا نَحْوَ الطَّوَافِ وَطِيبِهِ

فَذَلِكَ شَوْقٌ لا يُعَبَّرُ مَعْنَاهُ

فَمَنْ لَمْ يَذُقْهُ لَمْ يَذُقْ قَطُّ لَذَّةً

فَذُقْهُ تَذُقْ يَا صَاحِ مَا قَدْ أُذِقْنَاهُ

فَوَاللَّهِ مَا نَنْسَى الْحِمَى فَقُلُوبُنَا

هُنَاكَ تَرَكْنَاهَا فَيَا كَيْفَ نَنْسَاهُ

تُرَى رَجْعَةٌ هَلْ عَوْدَةٌ لِطَوَافِنَا

وَذَاكَ الْحِمَى قَبْلَ الْمَنِيَّةِ نَغْشَاهُ

شعر عن نزول مِنى

  • يقول أبو بكر محمد بن رشد البغدادي:

ونحو منى ملنا بها كان عيدنـا

ونلنا بها ما القلب كان تمنـاه

فمن منكـم بالله عيـد عيدنـا

فعيد منـى رب البريـة أعـلاه

وفيه رمينـا للعقـاب جمارنـا

ولا جرم إلا مع جمار رمينـاه

وبالجمرة القصوى بدأنا وعندها

حلقنا وقصرنا لشعر حضرنـاه

ولما حلقنا حل لبـس مخيطنـا

فيا حلقة منها المخيط لبسنـاه

وفيها نحرنا الهدي طوعاً لربنا

وإبليس لما أن نحرنـا نحرنـاه

ومن بعدها يومان للرمي عاجلاً

ففيها رمينـا والإلـه دعونـاه

وإياه أرضينا برمـي جمارنـا

وشيطاننا المرجوم ثم رجمنـاه

وبالخيف أعطانا الإلـه أماننـا

وأذهب عنا كل ما نحن نخشـاه
  • يقول الشيخ عبدالرحيم بن أحمد بن علي البرعي (اليماني):

يا راحلين إلـى منـى بقيـادي

هيّجتموا يوم الرحيـل فـؤادي

سرتم وسار دليلكم يا وحشتـي

الشوق أقلقني وصوت الحـادي

وحرمتموا جفني المنام ببعدكـمي

الساكنين المنحنـى والـوادي

ويلوح لي مابين زمزم والصفـا

عند المقام سمعت صوت منادي

ويقول لي يانائما جـد السُـرى

عرفات تجلو كل قلب صـادي

من نال من عرفات نظرة ساعة

نال السرور ونال كل مـرادي

تالله ما أحلى المبيت على منـى

في ليل عيد أبـرك الأعيـادي

ضحوا ضحاياهم ثم سال دماؤها

وأنا المتيم قد نحـرت فـؤادي

لبسوا ثياب البيض شارات اللقاء

وأنا الملوع قد لبسـت سـوادي

يارب أنت وصلتهم صلني بهـم

فبحقهـم يـا رب فُـك قيـادي

فإذا وصلتـم سالميـن فبلغـوا

مني السلام أُهيـل ذاك الـوادي

قولوا لهم عبـد الرحيـم متيـم

ومفـارق الأحـبـاب والأولاد

صلى عليك الله يا علـم الهـدى

ما سار ركب أو ترنـم حـادي

شعر مناجاة ووداع

يقول محمد بن جميل زينو:

إليك إلهي قد أتـيـت مُلبـياً

فـبارك إلــهـــي حـجـتـي ودعائيا

قصدتك مـضـطراً وجـئـتــك باكياً

وحاشاك ربي أن ترد بـكـائـيا

كفاني فـخــراً أنني لـك عابد

فـيـا فـرحـتي إن صرت عبداً مواليا

إلـهــي فـأنـــت الله لا شيء مـثله

فأفعم فــؤادي حكمة ومعانيا

أتـيــت بلا زاد، وجــودك مطعـمي

وما خـاب مـن يهفو لجودك ساعيا

إليك إلهي قد حـضرت مـؤملاً

خــلاص فــؤادي مــن ذنوبي ملبيا

وكيف يرى الإنسـان فـي الأرض متعة

وقد أصبح القدس الشريف ملاهيــا

يــجـــوس بـــه الأنـذال مـن كـل جانب

وقد كـان لـلأطهار قـدسـاً وناديا

معالم إسراء، ومهـبـط حـكـمــــة

وروضة قرآن تعـطر واديا
8الآداب
مزيد من المشاركات
ما هو الحكم الفدرالي

ما هو الحكم الفدرالي

الفيدراليّة الفيدراليّة: هي واحدة من أهم أنواع أشكال الحكم على امتداد العالم أجمع؛ إذ إنّ السلطات في الدولة الّتي تتّبع هذا النظام في الحكم تكون مقسّمة بموجب الدستور إلى حكومة فيدراليّة تتسم بالمركزيّة وإلى حكومات صغيرة لكلّ ولاية من الولايات على حدى، أو لكلّ إقليم من الأقاليم؛ حيث إنّ كلا هذين القسمين يعتمدان على بعضهما البعض، ويتضافران ليحيطا بكافّة مفاصل الدولة. الفيدراليّة هي نظام حكم منتشر في العالم أجمع؛ فالعديد من دول العالم أجمع تتّبع هذا النوع من أنواع الحكم. ومن أبرز دول العالم التي
ما هي الأيام البيض

ما هي الأيام البيض

مفهوم الأيام البيض تُعتبر أيام البيض من الأيام الفضيلة التي حثَّ رسولُ الله -عليه الصّلاة والسّلام- على صيامها والحرص عليها لفضلها العظيم، وهي أيامٌ يُستحبُّ للمسلم صيامها من كل شهرٍ من غير الفريضة، والأيام المُستَحبّ صيامها من السَّنةِ هي يوم عرفة لغير الحاج، ويكون في التاسع ذي الحجة، وصيام اليوم التاسع والعاشر أو اليوم العاشر واليوم الحادي عشر من شهر المحرم، وستّةُ أيامٍ من شهر شوال، والنصف الأول من شعبان، والعُشر الأول من ذي الحجة، والشهر المُحَرم، والأيام البيض: الثالث عشر، والرابع عشر،
من هم قوم ثمود

من هم قوم ثمود

من هم ثمود ؟ أرسل الله نبيّه صالحاً إلى قوم ثمود، فثمود هم قوم صالح ، تميّزوا ببناء منازلهم من الحَجر، وقد اتخذوا من المنطقة الواقعة بين الشام والحجاز سكناً لهم، وذكر ابن إسحاق أنّ المنطقة التي سكنوها هي وادي القرى، وما زالت آثار مساكنهم موجودة إلى الوقت الحاضر، ويمرّ بها الذاهب من الشام إلى الحجاز والعكس. قال -تعالى-: (وَلَقَد كَذَّبَ أَصحابُ الحِجرِ المُرسَلينَ) ، ولم يبعث الله لهم نبياً سوى صالح -عليه السلام-، ومع ذلك قال المرسلين؛ لأنّ الذي يكذّب نبياً واحداً سيكذّب غيره من الأنبياء ، ومنه
طريقة شوربة الحب

طريقة شوربة الحب

الشوربة تعدّ الشوربة من أنواع المقبّلات التي تفتح الشهيّة قبل تناول طبق الطعام الأساسي، وهي من أساسيات مائدة الطعام، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن مكوّنات وطريقة تحضير كل من شوربة الحب، وشوربة الخضار النباتية، وشوربة الجزر. شوربة الحب المكوّنات نصف كيلوغرام من اللحم بكامل عظمه. قطعة من الكرشة، هذا المكوّن اختياري. كأس من القمح. نصف كأس من القمح المدشوش. ملح طعام حسب الرغبة. ملعقة كبيرة من السمن النباتي. ملعقتان كبيرتان من بودرة الحليب المذاب في كميّة قليلة من الماء. ملعقة صغيرة من البهارات
فوائد شاي الزنجبيل والليمون

فوائد شاي الزنجبيل والليمون

تحسين الهضم قد يساعد شاي الزنجبيل والليمون في التخفيف من عسر الهضم الذي يسبب العديد من المشاكل للأشخاص المصابين به، فقد تم استخدام الزنجبيل منذ زمن في الطب البديل، وذلك لقدرته على تخفيف حموضة المعدة، كما أن الليمون يحتوي على مركبٍ نباتي يسمى الليمونين، الذي يساعد بدوره في عملية الهضم، وذلك من خلال تحريك الطعام خلال الجهاز الهضمي، مما يخفف من الشعور بالامتلاء وعسر الهضم. التخفيف من الغثيان يعرف الزنجبيل بقدرته على تخفيف الغثيان الذي يعاني منه كثير من الناس أثناء الحمل أو العلاج الكيميائي،
بحث عن إدارة الأعمال

بحث عن إدارة الأعمال

ما هي إدارة الأعمال؟ تُركز إدارة الأعمال على تنظيم، وتخطيط، وتحليل الأنشطة التجارية المطلوبة لإدارة الأعمال وتشغيلها بكفاءة؛ حيث يتعلم الفرد كيفية جعل المؤسسة ناجحة في بيئة عالمية مُشبعة وكسب المعرفة والمهارات المطلوبة للعمل في الشركات الصغيرة، والكبيرة، والناشئة، ومتعددة الجنسيات، كما تُتيج دراسة إدارة الأعمال والحصول على درجة فيها على تطوير فهم واسع لعالم الأعمال وتزويد الفرد بمعرفة خاصة في مجالات عديدة مثل الأسواق، والعملاء، والتمويل، والعمليات، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، وسياسة
كيف تطورين مهارات طفلك الحركية

كيف تطورين مهارات طفلك الحركية

مهارات الطفل الحركية لا شيء يُضاهي متعة مراقبة حركات طفلك التي يفاجئكِ بها كل يوم؛ فالطّفل الرضيع يتعلّم ويتطوّر بسرعة، ومراقبة نموّه لا تعني قياس طوله ووزنه فقط، بل تعني أيضاً مراقبة مهاراته الحركية التي تتغير من يوم لآخر باعتماده على عضلاته. تنقسم المهارات الحركيّة إلى قسمين: القسم الأول هو المهارات الحركية الكبرى، وهي الحركات الكبيرة أو الرئيسيّة التي يقوم بها الطفل بواسطة قدميه أو ذراعيه أو جسده بالكامل، ومن أمثلتها الجلوس والوقوف والمشي والزحف، والقسم الثاني هو المهارات الحركيّة الدقيقة؛
عبد القاهر الجرجاني

عبد القاهر الجرجاني

نشأة عبد القاهر الجرجاني أبو بكر عبد القاهر بن عبد الرحمن الجرجاني هو إمام النحاة وشيخ البلاغيين، هو فارسي الأصل ووُلِد في جرجان، أخذ النحو عن الشيخ أَبِي الحُسَيْنِ مُحَمَّدِ بن حَسَنِ ابْن أُخْت الأُسْتَاذ أَبِي عَلِيٍّ الفَارِسِ، تفقه على مذهب الإمام الشافعي ، وكان في العقيدة أشعريًا، وكان زاهدًا دَيِّنًا، له نسك وعبادة، ولشدّة تعلِّق قلبه بالله تعالى يُروَى أنّه دخل عليه لص وهو في الصلاة فأخذ ما وجد ولم يقطع الجرجاني صلاته. كتابات عبد القاهر الجرجاني ألَّف عبد القاهر الجرجاني العديد من