قصة الابن الضال ملخص قصة "الابن الضال" فيما يأتي: طلب الابن المال من والده تبدأ قصة الابن الضال بطلب الولد الصغير من والده الغني وصاحب الأموال الكثيرة أن يُعطيه نصيبه من الميراث؛ لأنَّه يُريد أن يُسافر بعيدًا عن المدينة، ويُنفق أمواله كما يشاء، يُوافق الأب على ذلك دون تردد، ويمنح ولده الأموال التي يُريدها، ويُسافر الابن الضال بعيدًا عن والده ومدينته، ماشيًا خلف أهوائه ونزواته الشخصية. خسارة الابن الضال لأمواله سافر الابن الضال بالفعل، وبدأ بإنفاق أمواله على الملذات والمتَع القليلة، وراح يُبذر
التعريف بقصة الأجنحة المتكسرة ألف رواية قصة الأجنحة المتكسرة الأديب جبران خليل جبران الذي يُعد أشهر شعراء العرب في العصر الحديث ويعد من أهم شعراء المهجر الشمالي فهو شاعر ورسام وكاتب ولد في لبنان عام 1883، وله العديد من المؤلفات باللغة العربية والإنجليزية نتيجة سفره إلى الولايات المتحدة الأمريكية منذ صغره. وصدرت هذه الرواية في عام 1912م باللغة العربية عن دار الإحياء العلوم للنشر، وتتضمن الرواية 95 صفحة غنيّة بالمفردات والتعابير والأحداث والصور، ويروي جبران من خلال تلك الرواية قصة حبّ بدأت بسن
ابن بطوطة يبدأ رحلاته في سنة 1355 للميلاد كتب رجل عجوز في السطور الأخيرة من كتاب استغرق في كتابته عدة أعوام: "هُنا انتهت الرحلة المسماة (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار) وكان الفراغ من تقييدها في ثالث ذي الحجة عام ستة وخمسين وسبعمائة للهجرة"، كان هذا الرجل العجوز هو أبو عبدالله محمد بن عبدالله بن محمد بن إبراهيم اللواتي الطنجي بن بطوطة، المولود في طنجة 703 هجري / 1303 ميلادي. رحل ابن بطوطة من طنجة عندما بلغ الثانية والعشرين من عمره، وكان يُريد الحجّ وزيارة مكة المكرمة وزيارة قبر
التعريف بقصة أحدب نوتردام تعد هذه القصة رواية بحسب النوع الأدبي، واسمها أحدب نوتردام، وهي من تأليف الكاتب فيكتور هوغو، وهو مؤلف سيطر على الأدب الفرنسي في القرن التاسع عشر، لدرجة أنّ الشعب الفرنسي أطلق على هذا العام لقب قرن فيكتور هوغو، وُلِد في مدينة بيزانسون في 26 فبراير عام 1802م. كان والده ليوبولد يعمل جنديًا في الجيش وترّقى إلى رتبة جنرال في عملهِ نظرًا لقسوة قلبه، وتزوج من صوفيا التي أنجبت منهُ ثلاثة أطفال، وكان فيكتور هو الابن الثالث لهما، وقد هربت صوفيا وأبناءها إلى باريس، وتميز فيكتور
قصائد مفدي زكريا كان قد صدر للشاعر مفدي زكريا عدة دواوين شعرية منها:"تحت ظلال الزيتون"، و"اللهب المقدس"، و"إلياذة الجزائر"، و"من وحي الأطلس"، ولهُ الكثير من القصائد الشعرية الجميلة، من ضمنها ما يأتي ذكره: قصيدة فاشهدوا يقول مفدي زكريا: قسمًا بالنازلات، الماحقات والدماء الزاكيات الدافقات والبنود اللامعات، الخافقات في الجبال الشامخات، الشاهقات نحنُ ثرنا، فحياة أو ممات وعقدنا العزم، أن تحيا الجزائر فاشهدوا... نحنُ جندٌ، في سبيل الحق ثرنا وإلى استقلالنا، بالحرب قمنا لم يكن يصغى لنا، لما نطقنا
قصيدة: ولد الهدى فالكائنات ضياء قال أحمد شوقي: وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ في اللَوحِ وَاسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ اسمُ الجَلالَةِ في
قصيدة: كفى بمُقامي في سَرَنْديب غربة قال محمود سامي البارودي : كَفَى بِمُقَامِي فِي سَرَنْدِيبَ غُرْبَةً :::نَزَعْتُ بِهَا عَنِّي ثِيَابَ الْعَلائِقِ وَمَنْ رَامَ نَيْلَ الْعِزِّ فَلْيَصْطَبِرْ عَلَى :::لِقَاءِ الْمَنَايَا وَاقْتِحَامِ الْمَضَايِقِ فَإِنْ تَكُنِ الأَيَّامُ رَنَّقْنَ مَشْرَبِي :::وَثَلَّمْنَ حَدِّي بِالْخُطُوبِ الطَّوَارِقِ فَمَا غَيَّرَتْنِي مِحْنَةٌ عَنْ خَلِيقَتِي :::وَلا حَوَّلَتْنِي خُدْعَةٌ عَنْ طَرَائِقِي وَلَكِنَّنِي بَاقٍ عَلَى مَا يَسُرُّنِي :::وَيُغْضِبُ أَعْدَائِي
من قصائد محمود سامي البارودي قصيدة: طرب الفؤاد وكان غير طَروب قال محمود سامي البارودي : طَرِبَ الْفُؤادُ وكانَ غَيْرَ طَرُوبِ :::والْمَرْءُ رَهْنُ بَشاشَةٍ وَقُطُوبِ وَرَدَ الْبَشِيرُ فَقُلْتُ مِنْ سَرَفِ الْمُنَى :::أَعِدِ الْحَدِيثَ عَليَّ فَهْوَ حَسِيبي خَبَرٌ جَلا صَدَأَ الْقُلُوبِ فَلَمْ يَدَعْ :::فِيهَا مَجالَ تَحَفُّزٍ لِوَجِيبِ ضَرَحَ الْقَذَى كَقَمِيصِ يُوسُفَ عِنْدَمَا :::وَرَدَ الْبَشِيرُ بِهِ إِلَى يَعْقُوبِ فَلْتَهْنَ مِصْرُ وَأَهْلُهَا بِسَلامَةٍ :::جاءَتْ لَهَا بِالأَمْنِ بَعْدَ
قصيدة إلى أمي يقول محمود درويش عن أمه : أحنّ إلى خبز أمي وقهوة أمي ولمسة أمي وتكبر في الطفولة يوماً على صدر يوم وأعشق عمري لأني إذا متّ، أخجل من دمع أمي خذيني إذا عدت يوماُ وشاحا لهدبك وغطّي عظامي بعشب تعمّد من طهر كعبك وشدي وثاقي.. بخصلة شعر بخيط يلوّح في ذيل ثوبك.. عساي أصير إلها إلها أصير.. إذا ما لمست قرارة قلبك ضعيني، إذا ما رجعت وقوداً بتنور نارك.. وحبل غسيل على سطح دارك لأني فقدت الوقوف بدون صلاة نهارك هرمت، فردّي نجوم الطفولة حتى أشارك صغار العصافير درب الرجوع.. لعشّ انتظارك!. شعر
الشاعر محسن السبيعي يصف الإبل اللي خلقها الله وزيّن تصويرها ضرب بها الأمثال في محكم كتابه قبل السماء والأرض هي وغيرها وقبل الجبال الراسيات الشوامخ من بين لحم ودم أخرج دريرها يا زينها لا هجدت ليل ربعها وسمعت فوق الحوض جضرة صغيرها قامت تزاحم فوق حوضٍ موّسر مثل السباع إذا دغرها خشيرها ورى وعوّد ثم لا الحوض ممتلي قامت تفاهق من روى جم بيرها تناطلت في معطانها لاكن وصفها رحى تهامية في الأرض تدفن بريرها تناعست غفوة ودكت وعلت وقامت تزاعج يم مفلا صديرها تقاطرت مع المصدار لاكن وصفها طوابير جيشٍ لاومرها
أجمل قصائد الحب والغزل وفيما يأتي مجموعة من أجمل القصائد التي قيلت في الغزل: قصيدة برد نسيم الحجاز في السحر يقول الشاعر عنترة بن شداد: بَردُ نَسيمِ الحِجازِ في السَحَرِ إِذا أَتاني بِريحِهِ العَطِرِ أَلَذُّ عِندي مِمّا حَوَتهُ يَدي مِنَ اللَآلي وَالمالِ وَالبِدَرِ وَمُلكُ كِسرى لا أَشتَهيهِ إِذا ما غابَ وَجهُ الحَبيبِ عَن نَظَري سَقى الخِيامَ الَّتي نُصِبنَ عَلى شَرَبَّةِ الأُنسِ وابِلُ المَطَرِ مَنازِلٌ تَطلُعُ البُدورُ بِها بَرقَعاتٍ بِظُلمَةِ الشَعَرِ بيضٌ وَسُمرٌ تَحمي مَضارِبَها أَسادُ
قصائد عن عمر بن الخطاب يقول الشاعر حافظ إبراهيم في رائعته يمدح عمراً: حسب القوافي وحسبي حين ألقيها أني إلى ساحة الفاروق أهديها لاهم هب لي بيانا أستعين به :::على قضاء حقوق نام قاضـيها قد نازعتني نفسي أن أوفيها :::وليس في طوق مثلي أن يوفيها فمر سري المعاني أن يواتيني :::فيها فإني ضعيف الحال واهيها ويقول عن عمر ورسول كسرى في قصيدته العمرية الرائعة: وراع صاحب كسرى أن رأى “عُمرا” بين الرعية عطلا وهو راعيها وعهده بملوك الفرس أن لها سورا من الجند والأحراس يحميها رآه مستغرقا في نومه فرأى فيه لجلالة في
قصيدة رمضان أقبل يا أولي الألباب رمضان أقبل يا أولي الألباب فاستقبلوه بعد طول غياب عام مضى من عمرنا في غفلة فتنبهوا فالعمر ظلّ سحاب وتهيؤوا لتصبّر ومشقةّ فأجور من صبروا بغير حساب الله يجزي الصائمين لأنّهم من أجله سخروا بكل صعاب لا يدخل الريّان إلا صائم أكرم بباب الصوم في الأبواب ووقاهم المولى بحرّ نهارهم ريح السموم وشرّ كل عذاب وسقوا رحيق السلسبيل مزاجه من زنجبيل فاق كل شراب هذا جزاء الصائمين لربهم سعدوا بخير كرامة وجناب لصوم جنّة صائم من مأثم ينهى عن الفحشاء والأوشاب الصوم تصفيد الغرائز جملة
قصيدة: يا سائلي أين حلّ الجود والكرم قال الفرزدق يمدح زين العابدين وكرمه وورعه وتقاه ومن أجمل أبياته الشعرية عن الكرم : يا سَائلي أَين حَلَّ الجُـودُ وَالكرمُ عِنْدِي بَيانٌ إذَا طُلاَّبُهُ قَـدِمُوا هَذَا الذي تَعرِفُ البَطحَاءُ وَطأَتَهُ وَالبَيْتُ يَعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ هَذَا ابنُ خَيرِ عِبَادِ اللَهِ كُلِّهِمُ هَذَا التَّقِيُّ النَّقِيُّ الطَّاهرُ العَلَمُ هَذَا الذي أحمَدُ المُختَارُ والدُهُ صلَّي عَلَیهِ إلَهِي مَا جَرَي القَلَمُ لَوْ يَعلَمُ الرُّكْنُ مَنْ قَدْ جَاءَ
قصائد عن الأم نبع الحنان وفيما يأتي أجمل القصائد التي قيلت في الأم، نبع الحنان: قصيدة: الأم تلثم طفلها وتضمه يقول الشاعر أبو القاسم الشابي : الأُمُّ تَلْثُمُ طِفْلَها وتَضُمُّهُ حرمٌ سَمَاويُّ الجمالِ مُقَدَّسُ تَتَألَّهُ الأَفكارُ وهي جِوارَهُ وتَعودُ طاهرةً هناكَ الأَنفُسُ حَرَمُ الحَيَاةِ بِطُهْرِها وحَنَانِها هل فوقَهُ حَرَمٌ أَجلُّ وأَقدسُ بوركتَ يا حَرَمَ الأُمومَةِ والصِّبا كم فيكَ تكتملُ الحَيَاةُ وتَقْدُسُ قصيدة: وجه أمي يقول الشاعر محمد خضير: يا وجهَ أمّي هذه القَسَماتُ منْفىً حين
أبيات شعريّة على البحر الطويل البحر الطويل أول البحور الشعرية ومفتاحه: طويل له دون البحور فضائل فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن عَروض البحر -أي تفعيلته التي تقع في آخر الشطر الأول من البيت وهي (مفاعيلن)- لا تستعمل تامة، بل يحذف منها الحرف الخامس أي الياء الساكنة فتصبح (مفاعلن)، ويسمى هذا الحذف في الاصطلاح العَروضي (القبض)، وتسمى التفعيلة (مقبوضة)، فإذا جاء القبض في عروض البيت الأول وضربه فإنه يمتد لجميع أبيات القصيدة. أبيات من قصيدة أدرها كما مجّ الندى ورق الورد يقول الشاعر ابن هانئ الأصغر واصفًا
قصيدة الله أكبر أرض القدس قد صفرت يعد بحر البسيط أحد بحور الشعر العربي ، ومن الأمثلة عليه قصيدة الله أكبر أرض القدس قد صفرت، ويقول الشاعر عبد المنعم الجلياني فيها واصفًا خروج بني الأصفر من مدينة القدس: اللَهُ أَكبَرَ أَرضُ القُدسِ قَد صَفَرتَ مِن آلِ الأَصفَرِ إِذ حينَ بِهِ حانوا أَسباطُ يوسُفَ مِن مِصرَ أَتَو وَلَهُم مِن غَيرِ تيهٍ بِها سَلوى وَأَمنانُ لَهُم فَلَسطينُ أَن يَخرُجَ مُنفَرِجًا عَنها وَإِلّا عَدَّت بيضٌ وَخَرصانُ حَتّى بَنَيتَ رِتاجَ القُدسِ مُنفَرِجًا وَيَصعَدُ الصَخرَ الغَرّاءَ
قصيدة: يا نسيم الريح قولي للرشا قال الشاعر الحسن بن منصور الحلاج في الحب: يا نَسيمَ الريح قولي لِلرَشا لَم يَزِدني الوِردُ إلا عَطشًا لي حَبيبٌ حُبُّهُ وَسطَ الحَشا إِن يَشَأ يَمشي عَلى خَدّي مَشى روحُهُ روحي وَروحي روحُهُ إِن يَشَأ شِئتُ وَإِن شِئتُ يَشا قصيدة: عجبت منك ومني يا منية المتمني قال الشاعر الحسن بن منصور الحلاج في الحب: عَجِبتُ مِنكَ وِمنّي يا مُنيَةَ المُتَمَنّي أَدَنَيتَني مِنكَ حَتّى ظَنَنتُ أَنَّكَ أَني وَغِبتُ في الوَجدِ حَتّى أَفنَيتَني بِكَ عَنّي يا نِعمَتي في حَياتي
تذكر المقال أدناه العديد من قصائد الشاعر سعد علوش، والتي كُتبت جميعها باللغة العاميّة. قصيدة جواب مقنع من قصائد سعد علوش الله خلق عبده عشان العبادة ما هو عشان مفاخر العرق بالعرق صح إن ف الدنيا عبيد وسادة لكن عند الله ما بينهم فرق خلك بسيط الكبر ما هو بعادة لا تسرقك دنياك عن خلقتك سرق خلك صبور وخل عندك إرادة ولا صرت راعي ضو، فأصبر على الحرق لولا الصبر والمعرفة و الركادة ما تجرح العشاق ترنيمت الورق وإذ بتسيد فالمراجل سيادة خل المراجل باب وسيادتك طرق خلك ذكي واخذ الأمور بهوادة ولا صدت وثب لا تجي
قصيدة: فاعل خير أنا وين أبلقى يالاجاويد فاعـل خيـر حريصٍ على سرّ المحبيـن لا رسلتـه أناّ لوّ أبصبر عام ما بـان بـي تأثيـر وهالحين حتّى الصبر يومين ما أحتلتـه أنا مثل صقـارٍ تولّـع بحـبّ الطيـر ولف قلبه فـروخ الصورايـم وهبلتـه تولعّت في فرخٍ قضيـبٍ يتـلّ السيـر أبي نظرةٍ من لفتـة الحـرّ وسبلتـه صغيرٍ بسنّه غير عندي ما هو بصغيـر يا مغلاه فـي قلبـي ويا كبـر منزلتـه أجمعله سمان الهرج خوفٍ من التقصير والى جيت ابشرح له كلامي تهيزلتـه يجيني منّه هيبة معزه سحى تقدير اقابلـه عنـدي علـم وأروح ما قلته
قصيدة وقال نسوة في هذه القصيدة تستحضر الشاعرة قصة يوسف ونسوة المدينة للتغزُّل بحبيها والحديث عن محاسنه، ونص القصيدة فيما يأتي: وقالَ نسوةٌ من المدينة ألم يزل كعهدهِ القديمِ في دماكِ بعدْ؟ عذرتَهُنّ سيّدِي أشفقتُ ينتَظِرنَ أن أرُدْ! وكيف لي وأنتَ في دمي الآن بعدَ الآن قبلَ الآن في غدٍ وبعدَ غدْ وحسبما وحينما ووقتما يكونُ بي رَمقْ وبعدما وحينما وكيفما اتفَقْ عذرتَهَنّ سيّدي فما رأينَ وجهَكَ الصبيحَ إذ يطُلُّ مثل مطلعِ القَصيدْ ولا عرَفنَ حين يستريحُ ذلك البريقُ غامضًا وآمرًا يشُدُني من الوريدِ
قصيدة الـلـه مـن قـلـب غـدا فـيه تـــفريق قال راكان بن حثلين : الـلـه مـن قـلـب غـدا فـيه تـــفريق يتلى ضـعـون مـبـعـديـن الـمـنـاحـي قسم بـتـغريب وقـسم بـتـشــريـق والقـسم الآخـر مـا ادري ويـن راحـي لي صاحـب مـا فتق البيت بي ويق ولا عـذبـه طـرد الـهـوى والـطـمـاحـي والله يا لولا افـاهـق الصبـر تـفـهيق وارجي عسى دربه يجيلي سماحي أبوي يـا حامي عـقـاب المـشافيق لا طــيــر الــذلان ضـــرب الــمـلاحـي راعي الـدلال بـل وصـايـف غـرانيق الدلال فـيـهـن أشـقـر الـبـن فــاحــي وحامي حدور الخيل وقت
قصيدة: هي زهرة بسمت بها هِيَ زَهْرَةٌ بَسَمَتْ بِهَا عَنْ جَنَّةِ دَارُ الخَلِيلْ قَدْ أَحْرَزَ الرَّاجِي بِهَا خَيْرًا وَمَا هُوَ بِالقَلِيلْ البِنْتُ أَحْرَى لِلْعِنَايِةِ فِي حِلَى مَلِكٍ جَمِيلْ إِنْ ثَقُفَتْ لَمْ يَلْفَ مِنْهَا آلُهَا غَيرَ الجَمِيلْ وَتَظَلُّ عَاطِفَةً عَلَيْهِمْ فِي اليَسِيرِ وَفِي الجَلِيلْ كَائِنْ تُخَفِّفُ عَنْهُمُ مِنْ وَطْأَةِ الخَطْبِ الثَّقِيلْ يَا ذَا المَكَانَةِ فِي سَرَاةِ الخَلْقِ بِالخُلُقِ النَّبِيلْ خَيرُ المَآثِرِ لِلْبَرِ يَّةِ حُسْنُ تَرْبِيَةِ
قصيدة هذا الذي تعرف البطحاء وطأته يقول الفرزدق : يا سائلي أين حل الجود والكرم عندي بيان إذا طلابه قدموا هذا الذي تعرف البطحاء وطأته والبيت يعرفه والحل والحرم هذا ابن خير عباد الله كلهم هذا التقي النقي الطاهر العلم هذا الذي أحمد المختار والده صلى عليه إلهي ما جرى القلم لو يعلم الركن من قد جاء يلثمه لخر يلثم منه موطئ القدم هذا علي رسول الله والده أمست بنور هداه تهتدي الأمم هذا الذي عمه الطيار جعفر :::والمقتول حمزة ليث حبه قسم هذا ابن سيدة النسوان فاطمة وابن الوصي الذي في سيفه نقم إذا رأته