قصائد خليل مطران

قصائد خليل مطران

قصيدة: هي زهرة بسمت بها

هِيَ زَهْرَةٌ بَسَمَتْ بِهَا

عَنْ جَنَّةِ دَارُ الخَلِيلْ

قَدْ أَحْرَزَ الرَّاجِي بِهَا

خَيْرًا وَمَا هُوَ بِالقَلِيلْ

البِنْتُ أَحْرَى لِلْعِنَايِةِ

فِي حِلَى مَلِكٍ جَمِيلْ

إِنْ ثَقُفَتْ لَمْ يَلْفَ مِنْهَا

آلُهَا غَيرَ الجَمِيلْ

وَتَظَلُّ عَاطِفَةً عَلَيْهِمْ

فِي اليَسِيرِ وَفِي الجَلِيلْ

كَائِنْ تُخَفِّفُ عَنْهُمُ

مِنْ وَطْأَةِ الخَطْبِ الثَّقِيلْ

يَا ذَا المَكَانَةِ فِي سَرَاةِ

الخَلْقِ بِالخُلُقِ النَّبِيلْ

خَيرُ المَآثِرِ لِلْبَرِ

يَّةِ حُسْنُ تَرْبِيَةِ السَّلِيلْ

اهَنْأْ بِمَنْ أُويِتَهَا

مِنْ فَضْلِ ذِي الفَضْلِ الجَّزِيلْ

وَاسْلَم لهَا وَلْتَحيَا مِنْ

نُعْمَاكَ فِي ظِلِّ ظَلِيلْ

قصيدة: يا منى القلب

يَا مُنَى الْقَلْبِ وَنُورَ العَ

يْنِ مُذْ كُنْتُ وَكُنْتِ

لَمْ أَشَأْ أَنْ يَعْلَمَ النَّا

سُ بِمَا صُنْتُ وَصُنْتِ

وَلِمَا حَاذَرْتُ مِنْ فِطْ

نَتِهِمْ فِينَا فَطِنْتِ

إِنَّ لَيْلاَيَ وَهِنْدِي

وَسُعَادِي مَنْ ظَنَنْتِ

تَكْثُرُ الأَسْمَاءُ لَ

كِنَّ المُسَمَّى هُوَ أَنْتِ

قصيدة: بلغت من عيشي أعز مرام

غْتُ مِنْ عَيْشِي أَعَزَّ مَرَامِ

وَحَلَتْ لِيَ اليَقَظَاتُ كَالأَحْلامِ

يَا غِبْطَتي دُومِي فَمَا تَعْدُوكَ لِي

أُمْنِيَّةٌ أَنْ تَسْمَحِي بِدَوَامِ

فِي كُلِّ مَطْلَعِ كَوْكَبٍ وَمَغِيبِهِ

ذِكْرَى تُجَدِّدُ لِي عُهُودَ غَرَامِي

مَا عِشتُ لا أَسْلُو صِبَايَ وَمَرْبَعاً

مِنْهُ دَرَجْتُ وَفِيهِ طَابَ مُقَامِي

وَمُحَبَّبَاتٍ مِنْ بَنَاتِ قَبِيلَتِي

خَفِرَاتِ إِيماءٍ فِصَاحَ كَلامِ

مِنْ كُلِّ غَانِيَةٍ بَغَالِيَةِ الحِلَى

فِي النَّفْسِ عَمَّا يُقْتَنَى بِحُطَامِ

بَدَوِيَّةٍ خَلاَّبَةٍ بِجَمَالِهَا

قُرِنَتْ حَصَانَتُهَا إِلَى الإِقْدَامِ

تَغْدُو عَلَى الرِّزْقِ العَسِيرِ فَمَا تَنِي

مَجْهُودَةً وَتَعُودُ فِي الإِظْلامِ

وَعَلَى القَذَى فِي عَيْشِهَا تَزْكُو بِهَا

شِيَمٌ كَوَرْدِ الدِّمْنَةِ البَسَّامِ

إِذْ كُنتُ أَشْهَدُ وِرْدَهُنَّ وَرُبَّمَا

جَارَيْتُهُنَّ وَلَمْ أعُجْ بِمَلامِ

أَوْ كُنتُ أَشْهَدُ لَهْوَهُنَّ وَهَلْ يُرَى

غَيْرُ العَفَافِ مَلاهِيَ الآرَامِ

وَإِذَا الرِّجَالُ القَافِلُونَ قَدِ التَقَوْا

نَادِينَ بَيْنَ مَضارِبٍ وَخِيَامِ

يَتَحَدَّثُونَ بِمَا أَتَوْا أَوْ مَا وَعَوْا

مِنْ كُلِّ أَمْرٍ فِي الامور جُسَامِ

ويَقِلُّ أَنْ يَتَنَدَّرُوا بَعَظِيمِ مَا

يَلْقَوْنَ مِنْ كُرَبٍ وَمِنْ ألامِ

هَذِي الفَيَافِي كُنَّ مُلكاً هَامِداً

أَحْيَوْهُ بِالأَوْسَاقِ وَالأَنْعَامِ

قَوْمِي السَّرَاةُ البَاسِلُونَ وَوَالِدِي

فِيهِمْ وَلِيُّ الرَّأْيِ وَالأَحْكَامِ

سَبَّاقُ غَايَاتٍ إِلَى العُمْرَانِ قَدْ

شَمِلَ المَزَارِعَ مُلْكُهُ المُتَرَامِي

شَادَ البِنَاءَ الفَخْمَ بَيَنَ حَدَائِقٍ

غَنَّاءَ يُرْوِيها العَقِيقُ الطَّامِي

يَا حَبَّذَا غِيطَانُهَا وَمَشَارِفٌ

مِنْهَا عَلَى القُطْنِ الجَنِيِّ النَّامِي

تَزْهُو دَرَارِئُهُ عَلَى عَذَبَاتِهِ

حِيناً وَتَنْطِفُ بِالنُّضَارِ الهَامِي

مَا كُنتُ أَسْلُو العَيْشَ بَيْنَ كَرَائِمٍ

فِي الحَيِّ مِنْ أَهْلِي وَبَيْنَ كِرَامِ

لَوْ لَمْ يَزِدْنِي اللهُ مِنْ إِنْعَامِهِ

فَوْقَ الَّذِي أمَّلْتُ مِنْ إِنْعَامِ

يَمَّمْتُ فِيهَا البِئْرَ وَالأَتْرَابُ قَدْ

نُثِرَتْ حَوَالَيْهَا بِغَيْرِ نِظَامِ

وَرَدَتْ وَآبَتْ بِالجِرَارِ مَلِيئَةً

ثيوشِكْنَ أَنْ يَقْطُرْنَ فَوْقَ الهَامِ

فَإِذَا كَمِيٌّ لاحَ لِي مُتَرَجِّلاً

وَأُوَامُهُ بَادٍ فَهَاجَ أُوَامِي

لاحَظْتُهُ لِلمَرةِ الأُولَى فَمَا

لاحَظْتُ مِنْهُ غَيْرَ بَدْرِ تَمَامِ

وَسَقَيْتُهُ وَسَقَيْتُ مِنْهُ نَاظِرِي

حَتَّى تَمَلَّيْنَا وَكُلُّ ظَامِي

مَا خِلْتُ رُؤْيَتَهُ بِبَهْجَتِهَا سِوَى

رُؤْيَا بَدَتْ لِي فِي لَذِيذِ مَنَامِ

أأَلْوَى يُسَائِلُ مَنْ أَبِي وَيُطِيلُ فِي

مَا شَاءَ عَنْ أَهْلِي مِنَ اسْتِفْهَامِ

يَبْغِي التَّبَسُّطَ فِي الحَدِيثِ وَمَا بِهِ

أَنْسَابُ أَخْوَالِي وَلا أَعْمَامِي

ثُمَّ انْثَنَى وَبِمُهْجَتِي فِي لَيْلَتِي

مَا لَمْ أَذُقْ مِنْ لاعِجٍ وَضِرَامِ

وَلَّى وَفِي الغَدِ عَادَ يَعْتَامُ الحِمَى

أَكْرِمْ بِهِ مِنْ عَائِدٍ مُعْتَامِ

يَسْعَى عَلَى هَدْيِ الهَوَى مُتَسَلِّلاً

وَاللهُ يَعْلَمُ مَا سَعى لِحَرَامِ

مَا زَالَ يَرْقُبُنِي وَيَمْلأُ سَمْعَهُ

مِمَّا أَثَارَ الوَجْدَ مِنْ أَنْغَامِي

حَتَّى الْتَفَتُّ وَلَمْ يَرِبْنِي أَمْرُهُ

فَإِذَا فَتَى الأمسِ النَّبِيلِ أَمَامِي

أنَسْتُ فِي حَسَنِ المَحَاسِنَ كُلَّهَا

وَعَدَدْتُ فِي أَعْوَامِهِ أَعْوَامِي

وَمُذِ التَقَيْنَا بَاحَ لِي بِهُيَامِهِ

وَكَتَمْتُ سِرِّي فَاسْتَشَفَّ هُيامِي

هِيَ سَاعَةٌ كَشَفَ الرَّجَاءُ ظَلامَهَا

عَنْ مُقْلَتِي بِالطَّالِعِ المُسْتَامِ

يَا طِيبَهَا لَوْ لَمْ يُفاجِئُنِي بِهَا

عُمَرٌ بِلَحْظٍ مُرْسَلٍ كَسِهَامِ

عُمَرٌ مَعَاذَ اللهِ أَنْ أَرْضَى بِهِ

عُمْرٌ جَدِيدٌ بِالقِرَانِ صَفَا لَنَا

لا كَدَّرَتْهُ طَوَارِئُ الأيَّامِ

نبذة عن الشاعر خليل مطران

خليل مُطران هو شاعر لبناني شهير ولد عام 1949، وعاش معظم حياته في مصر ولقبه"شاعر القطرين" وعرف بتعمقه في المعاني وقد جمع بين الثقافة العربية والأجنبية كان ملمذاً بالأدب الفرنسي والعربي، بالإضافة إلى رقي طبعه ومسالمته ولقب أيضاً بـ "شاعر الأقطار العربية".

5الآداب
مزيد من المشاركات
تفسير سورة التغابن

تفسير سورة التغابن

مظاهر قدرة الله تعالى على الخلق يبيّن الله -تعالى- في مطلع السّورة مظاهر قدرته في الخلق، والعلم، والإرادة، إذ يؤكّد -سبحانه- أنّه الّذي خلقنا، فكان حال الناس: الكفر أو الإيمان ، قال -تعالى-: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)، مؤكّدا في نهاية الآية على أنّه بما يعمل النّاس من أعمال الكفر والإيمان بصيرٌ مطّلع. ثمّ يبيّن الله -تعالى- أنّه خلق السّماوات والأرض بالعدل والحكمة البالغة؛ لتحقيق منافع العباد الّذين خلقهم على أكمل شاكلةٍ،
متى يظهر كيس الحمل بالرحم

متى يظهر كيس الحمل بالرحم

الحمل يحدث الحمل عندما تُخصّب البويضة من قِبل الحيوان المنوي ، ثم تنمو وتتطور هذه البويضة المخصبة داخل الرحم لتشكل الجنين، ومن الجدير بالذكر أنّ فترة الحمل تستغرق ما يُقارب 264 يوماً منذ بداية حدوث الإخصاب للبويضة، أيّ ما يُعادل حوالي 38 شهراً، لكنّ الأطباء يقومون بحساب الحمل منذ أول يوم لآخر دورة شهرية وبذلك تكون مدة الحمل 280 يوماً أيّ 40 أسبوعاً، ومما ينبغي التنويه إليه ظهور بعض الأعراض على المرأة والتي تدل على حدوث الحمل، منها: حدوث انتفاخ في الثدي ، والشعور بالغثيان ، والتقيؤ، وغياب
أدعية مستحبة في ليلة القدر

أدعية مستحبة في ليلة القدر

أدعية مستحبة في ليلة القدر فضل الدعاء إنَّ أفضل ما يتقرب به العبد إلى ربه -سبحانه وتعالى- هو الدعاء قال الله تعالى: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ) ، وقال النبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (إِنَّ الدُّعَاءَ يَنْفَعُ مِمَّا نَزَلَ وَمِمَّا لَمْ يَنْزِلْ فَعَلَيْكُمْ عِبَادَ اللَّهِ بِالدُّعَاءِ). الدعاء ليلة القدر في السنة النبوية سألت أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- رسول الله -صلى الله
خطوات كتابة بحث

خطوات كتابة بحث

اختيار موضوع البحث يتم تحديد موضوع البحث في أول خطوات البحث العلمي، والذي يكون عادةً محل اهتمام الشخص، كما ينبغي التأكد من توفر المصادر والمراجع المهمة التي تغطي كافة جوانب البحث، والتأكد من أن هذا الموضوع يحتوي على معلومات يستطيع الشخص إدارتها، وبعد التأكد من اختيار موضوع بحث ينبغي كتابة جملة مفتاحية، وتكون عادةً عبارة قصيرة من جملة واحدة أو أكثر تُلخص النقطة الرئيسية أو الفكرة التي يريد الباحث إيصالها من خلال هذا البحث. جمع المعلومات يمكن البدء في البحث عن المراجع المطلوبة وتحديدها من مصادر
أسباب نقص ماء الرديتر

أسباب نقص ماء الرديتر

الراديتر يعرف الراديتر على أنّه ذلك الجزء الموجود في السيارة، والذي من شأنه العمل على تبريد المحرّك، وخفض درجة حرارته خلال عمل السيارة، ولكن قد يتعرّض هذا الجزء إلى بعض المشاكل التي تؤثّر على سير عمل السيارة بالشكل الصحيح، ولعلّ مشكلة نقص الماء هي من أكثر المشاكل شائعة الحدوث، والتي سنتعرف على أسبابها في هذا المقال. أسباب نقص ماء الراديتر هناك مجموعة من الأسباب التي قد تؤدّي إلى نقص الماء من الراديتر، والتي نذكرها في النقاط التالية: وجود عطل أو مشكلة في منظم الحرارة في السيارة (الثيرموستات)،
بحث عن اليتيم

بحث عن اليتيم

تعريف اليتيم لغةً وشرعاً يُعرّف اليتيم في اللُغة بأنّه من فقد أباه، ويُقال: أيتمت المرأة إذا صار أولادها أيتاماً، وجاء عن ابن منظور أنّ اليُتم هو الانفراد، وقيل: إنّ أصل اليُتم الغفلة؛ لأنّ اليتيم يُتغافل عن بِرّه، وقيل: من البُطء؛ لأنّ البرّ يُبطؤ عنه، وتبقى المرأة يتيمةً حتى تتزوّج، وجاء عن ابن الأثير أنّ اليُتم قد يظلّ يُطلق على الإنسان حتى وهو كبيرٌ بعد البلوغ، فقد كانوا يُسمّون النبي -عليه الصلاة والسلام- وهو كبيرٌ بيتيم أبي طالب؛ بسبب تربيته له بعد موت أبيه، ويُعرّف اليتيم في الشرع بأنّه
ابن الوردي

ابن الوردي

ابن الورديّ ابن الورديّ هو الشيخ، والإمام زين الدين عُمر بن مُظفّر بن عُمر بن محمد بن أبي الفوراس بن عليّ بن أحمد بن عُمر بن قظلما بن سعيد بن القاسم بن النضر بن محمد بن طلحة بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصدِّيق -رضي الله عنه-. وُلِد في منطقة معرّة النُّعمان في عام 691 هجريّة، وقد كرَّس حياته لطلب العلم، والتصنيف، والتأليف إلى أن تُوفِّي -رحمه الله- في شهر ذي الحِجّة من عام 749 هجريّة. حياة ابن الورديّ العلميّة والعمليّة نشأ ابن الوردي وترعرع في معرّة النُّعمان، وأبدى اهتمامه منذ الصِّغَر بطلب
خلطة الشوفان للوجه

خلطة الشوفان للوجه

الشوفان يعدّ الشوفان من أنواع الحبوب واسمه العلمي هو (Avena sativa)، ويكثر نموّه في المناطق المعتدلة فهو لا يحتمل الطقس الحار، لكنّ له قدرة عالية على تحمّل الطقس البارد، مما جعله يوجد بكثافةٍ في أوروبا وأمريكا الشمالية، كما سُجّل الشوفان عبر التاريخ على أنّه جزء من الثقافة الإسكتلندية؛ حيث كان يحظى بشعبيةٍ واسعةٍ هناك في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، وامتدت هذه الشعبية إلى يومنا هذا بسبب فوائده الصحيّة الكثيرة التي يعود عليها للجسم، ولا يقتصر استخدام الشوفان بتناوله أو إدخاله بالأطعمة، فقد