تفسير سورة التغابن

تفسير سورة التغابن

مظاهر قدرة الله تعالى على الخلق

يبيّن الله -تعالى- في مطلع السّورة مظاهر قدرته في الخلق، والعلم، والإرادة، إذ يؤكّد -سبحانه- أنّه الّذي خلقنا، فكان حال الناس: الكفر أو الإيمان ، قال -تعالى-: (هُوَ الَّذِي خَلَقَكُمْ فَمِنكُمْ كَافِرٌ وَمِنكُم مُّؤْمِنٌ وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ)، مؤكّدا في نهاية الآية على أنّه بما يعمل النّاس من أعمال الكفر والإيمان بصيرٌ مطّلع.

ثمّ يبيّن الله -تعالى- أنّه خلق السّماوات والأرض بالعدل والحكمة البالغة؛ لتحقيق منافع العباد الّذين خلقهم على أكمل شاكلةٍ، وأحسن تقويمٍ، قال -تعالى-: (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ)، وأنّ المرجع والمآب يوم القيامة يكون إليه -سبحانه-، فيحاسب كلّ نفس بما قدَمت.

وبعد إثبات الخلق، يبيّن -تعالى- أنّه يعلم ما في السّماوات والأرض، حتّى ما يُخفيه الناس أو يُبدونه، فإنّه لا يخفى عليه شيء، قال -تعالى-: (يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُسِرُّونَ وَمَا تُعْلِنُونَ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ)، واختتام الآية بتأكيد حاله -سبحانه- من العلم بما يُسِرُّه كلّ إنسان في صدره من الأسرار والمعتقدات، يفيد التأكيد على مُطلق علمه -سبحانه-.

إنكار المشركين للألوهية والبعث

قال الله -تعالى-: (أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَبَأُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ فَذَاقُوا وَبَالَ أَمْرِهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ* ذَلِكَ بِأَنَّهُ كَانَت تَّأْتِيهِمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالُوا أَبَشَرٌ يَهْدُونَنَا فَكَفَرُوا وَتَوَلَّوا وَّاسْتَغْنَى اللَّـهُ وَاللَّـهُ غَنِيٌّ حَمِيدٌ* زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَن لَّن يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لَتُبْعَثُنَّ ثُمَّ لَتُنَبَّؤُنَّ بِمَا عَمِلْتُمْ وَذَلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرٌ* فَآمِنُوا بِاللَّـهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا وَاللَّـهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ).

تبتدئ الآيات بالاستفهام التعجُّبيّ من أمر الكفّار، وكأنّه لم يأتهم خبرٌ مُهمٌ، كخبر الأمم التي كفرت من قبلهم، كقوم نوح وهود وعاد -عليهم السلام- وغيرهم، كيف أنّهم نالوا عقوبة فعلهم العظيم -كفرهم-، لِذا عليهم ضرر ثقيل، وهو: الوبال، ولهم يوم القيامة عذاب يُؤلمهم غير العذاب الذي نزل بهم في الدنيا.

ثم يبيّن الله -تعالى- سبب استحقاقهم للوبال بأنّ الرسل أتَوا بالمعجزات التي تُقيم الحجّة، إلّا أنّ هذه الأمم استنكرت متعجبةً أن يكون رسلهم بشراً مثلهم، فأعرضوا عن التّدبّر في المعجزات التي تثبت صدق الرّسالة، ولمّا كان هذا حالهم، أظهر الله -تعالى- غناه عنهم وعن عبادتهم، إذ أهلكهم، والله غنيٌّ عن كلّ شيءٍ، محمودٌ من كلّ شيءٍ.

بعد ذلك يردُّ الله -تعالى- على ادّعاء الكافرين الكاذب بأنّهم لن يُبعثوا للحساب والجزاء يوم القيامة؛ بنفي ادعائهم، وإثبات نقيضه، فيأمر النبيَّ -صلى الله عليه وسلم- أن يقسم بربّه أنهم سيخرُجُنَّ من قبورهم، ثمّ ليُخبَرُنَّ بأعمالهم؛ ليحاسَبوا عليها، ويُجزَوا بها، وأنّ هذا الأمر يسير عليه -سبحانه-، لِما أكّد من قدرته على كلّ شيءٍ في مطلع السورة.

ونتيجةً حتميّة لقدرة الله على البعث للحساب والجزاء ، وليُسر ذلك على الله -تعالى-، يأتي أمر الله -تعالى- لهم بالإيمان به -سبحانه- وبرسوله محمّد -صلّى الله عليه وسلّم-، وبالقرآن الكريم الّذي هو البيّنة التي أتى بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كما أتى الرّسل بالبيّنات للأمم السابقة، مؤكّدا -سبحانه- على أنّه العالِم بكلّ أعمالهم، لا يخفى عليه شيءٌ.

مصير المؤمنين والكافرين يوم القيامة

بعد إثبات قدرته -سبحانه- على البعث، واستحقاقه للعبادة، يوازن الله -تعالى- بين حال الفريقين، فمن آمن بالله -تعالى- والتزم الأعمال الصّالحة، فله المغفرة، والمكوث الدائم في الجنّة -ذات الأنهار الجارية-، إشارةً إلى ما فيها من نعيم، واصفاً ذلك بأنّه الفوز العظيم، وأمّا الفريق الثاني ممّن كفر وكذّب بآيات الله -تعالى-، فله المكوث في النار على الدوام، واصفاً ذلك بالمرجِع البائس.

حيث يقول الله -تعالى-: (يَوْمَ يَجْمَعُكُمْ لِيَوْمِ الْجَمْعِ ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّـهِ وَيَعْمَلْ صَالِحًا يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ* وَالَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا أُولَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ خَالِدِينَ فِيهَا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ).

حث المؤمنين على طاعة الله والتوكل عليه

يدعو الله -تعالى- المؤمنين إلى عدم الاشتغال بالمصائب، إذ أمرُها بيده -سبحانه-، ويأمرهم ب طاعة الله -تعالى وطاعة الرسول محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، فمن تولّى عن طاعة الله ورسوله فما على الرّسول إلّا التّبليغ، مؤكداً -سبحانه- على أنّه لا مستحقّ للعبادة وحده سوى الله، فليكن توكّلكم أيّها المؤمنون عليه.

إذ يقول -جل وعلا-: (مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّـهِ وَمَن يُؤْمِن بِاللَّـهِ يَهْدِ قَلْبَهُ وَاللَّـهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ* وَأَطِيعُوا اللَّـهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ فَإِن تَوَلَّيْتُمْ فَإِنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلَاغُ الْمُبِينُ* اللَّـهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ وَعَلَى اللَّـهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ).

التحذير من فتنة الحياة الدنيا

يقول الله -تعالى- محذِّراً من فتنة الدُّنيا: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ* إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلَادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّـهُ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ* فَاتَّقُوا اللَّـهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنفِقُوا خَيْرًا لِّأَنفُسِكُمْ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).

إذ يخبر -سبحانه- أنّ من الأزواج والأولاد من يكون عدواً لزوجه أو والده، والمقصود: أنّه ينشغل بهم عن الأعمال الصّالحة ، فقد يحملوه على تقصيرٍ أو اعتداءٍ، فيكون -بحبه لهم- مفتتناً عمّا أمر الله -تعالى- به ونهى، فأمَرَ ربُّنا بالحذر من ذلك، مرشداً -سبحانه- إلى كيفيّة التّعامل معهم بالعفو والصّفح والمغفرة، فإنَّ الله غفورٌ رحيمٌ.

ثمّ يأمر -سبحانه- عباده المؤمنين الّذين أوصاهم بالحذر من فتنة الأزواج والأولاد، يأمرهم ب تقوى الله والسّمع والطّاعة، والإنفاق في سبيله -تعالى-، إذ الخير من الإنفاق راجعٌ للمنفق نفسه، فالّذي يدفع عنه بخلَ نفسه يكون هو المفلح في عمله وعاقبته.

8إسلام
مزيد من المشاركات
محافظة تثليث

محافظة تثليث

محافظة تثليث محافظة تثليث هي إحدى محافظات المملكة العربيّة السعوديّة، وبالتحديد تقع في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من البلاد، وموقعها الفلكي هو: بين دائرتي عرض 19-30 على الجهة الشماليّة من دائرة الاستواء، وبين خطي طول 43- على الجهة الشرقيّة من خط جرينتش، وتقدّر مساحتها بـ 250.000كم وتشغل مدينة سعير ثلث هذه المساحة، وترتفع المحافظة عن سطح البحر حوالي 1300 متر. الموقع تقع على الجهة الشرقية من إقليم عسير، كما أنّها تتوسّط كلّاً من نجران، والرياض، ومكّة المكرمة، وتبعد مسافة مئتين كيلومتر عن مدينة
ما هي التلبينة وما هي فوائدها

ما هي التلبينة وما هي فوائدها

التلبينة التلبينة هي حساء يتم تحضيره من النخالة أو الدقيق، وسُميت بذلك الاسم نسبةً إلى اللبن لبياضها وقوامها الناعم، وتعتبر من أهم الوصفات التي أوصانا بها رسولنا محمد عليه الصلاة والسلام لما لها من فوائد عظيمة لجسم الإنسان، حيث ذكر البخاري في صحيحه: (عنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا مَاتَ الْمَيِّتُ مِنْ أَهْلِهَا فَاجْتَمَعَ لِذَلِكَ النِّسَاءُ، ثُمَّ تَفَرَّقْنَ إِلا أَهْلَهَا وَخَاصَّتَهَا، أَمَرَتْ بِبُرْمَةٍ مِنْ تَلْبِينَةٍ
كيفية عمل غاز الهيليوم

كيفية عمل غاز الهيليوم

غاز الهيليوم غاز الهيليوم هو عبارة عن غاز نبيل أي أنّه غاز خامل كيميائياً يوجد دائماً في صورته الذرية ويوجد فقط في الحالة الغازية، وهو غاز عديم اللون والرائحة والمذاق يستخدم في كثير من تقنيات التبريد، وتقنيات التصوير بالرنين المغناطيسي، وفي تصنيع رقائق السيلكون، بالإضافة إلى استخدامه في نفخ البالونات الملوّنة والمستخدمة في المناسبات والاحتفالات المختلفة، وفي هذا المقال سنعرفكم على الخطوات التي من الممكن خلالها تصنيع هذا الغاز في المنزل. كيفية عمل غاز الهيليوم في حال عدم توفر غاز الهيليوم لنفخ
أمثلة وتمارين على البوابات المنطقية

أمثلة وتمارين على البوابات المنطقية

أمثلة إيجاد ناتج الجمل المنطقية وفيما يأتي أمثلة محلولة على إيجاد ناتج الجمل المنطقية: أمثلة على جمل البوابات الأساسية تُعدُّ الخطوة الأولى لحل البوابات المنطقيَّة هو فهمها والتعرف على مفهومها، وتضم البوابات المنطقيَّة الأساسيَّة الاقترانات الأساسيَّة وهي: (AND، OR، NOT)، وتعمل البوابة المنطقيَّة (AND) على إخراج الناتج 1 فقط في حال كانت مدخلاتها جميعًا هي 1، أمَّا البوابة المنطقيَّة (OR) فلا تخرج الناتج 0 إلا إذا كانت جميع المدخلات لديها 0، وتعمل البوابة المنطقية (NOT) على عكس المدخل إليها،
فوائد الفريكة

فوائد الفريكة

فوائد الفريكة هُناك العديد من الفوائد الصحيّة للفريكة، والّتي نذكر منها ما يأتي: محتواها من العناصر الغذائية تُعدّ الفريكة من الحبوب الكاملة الغنيّة بالعديد من العناصر الغذائيّة، مثل: السيلينيوم ، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والحديد، والبروتين، كما أنّ محتواها من البروتين وحمض اللينولييك (بالإنجليزيّة: Linoleic acid) أعلى من محتوى البرغل والأرز، في حين إنّ محتواها من السكر والدهون كان أقلّ، وذلك بحسب ما أشارت إليه بعض الأبحاث التي أُجريت على الفريكة، مثل دراسة مخبريّة نُشرت في مجلة THE
ما معنى الادخار

ما معنى الادخار

معنى الادخار الادخار هو توفير جزء من المال لاستخدامه لاحقاً، إذ إنّ للمال أهميّة كبرى لا سيما في توفير الحاجات اليوميّة، لذا من المهم تخصيص مبلغ صغير للقيام بادخاره واقتطاعه من الدخل الكلي للفرد أو العائلة. أهمية الادخار للادخار أهميّة كبيرة، تكمن فيما يأتي: مواجهة تكاليف أي ظروف طارئة، كإصلاح السيارة، أو جهاز الكمبيوتر، وغيرها الكثير. تأمين المستقبل، إذ إنّ الشخص لا يمكنه معرفة ما يخبّئه له المستقبل غالباً. تغطية النفقات الأساسيّة في حال فقدان الوظيفة أو مصدر الدخل. الشعور براحه عند التقاعد،
قانون ضعف الزاوية

قانون ضعف الزاوية

صيغ قانون ضعف الزاوية يرتبط مفهوم قانون ضعف الزاوية (بالإنجليزية: Double Angle) بالاقترانات المثلثية الثلاث، وهي الجيب، وجيب التمام، والظل، والتي هي عبارة عن علاقات تربط بين أضلاع المثلث قائم الزاوية بالنسبة لزواياه، ويجدر بالذكر أنّ ضعف الزاوية يعني ضرب قياس الزاوية بالعدد 2، أو مضاعفته، ولقانون ضعف الزاوية أشكال عدة هي: جا (2س)=2 جا(س) جتا(س)=2 ظا(س)/ (1 ظا²(س)). جتا (2س)=جتا²(س)-جا²(س)=2 جتا²(س)-1=1-2 جا²(س)=(1-ظا²(س))/(1 ظا²(س)). ظا (2س)=2 ظا(س)/ (1-ظا²(س)). أمثلة تطبيقية على قانون ضعف
طرق طبيعية لنمو الشعر للرجال

طرق طبيعية لنمو الشعر للرجال

طرق زيادة نمو الشعر للرجال قد يعاني الرجال في بعض فترات حياتهم من مشاكل تساقط الشعر وقلّة كثافته وسمكه، الأمر الذي يمكن أن يصيب الكثير منهم بالخوف من فقدان شعرهم بشكل تام وإصابتهم بالصلع، إلا أنّه يمكنهم تجنّب حدوث ذلك من خلال تحفيز خصلات الشعر على النموّ وتعويض التالف والميّت منها، وذلك من خلال اتباع الطرق المناسبة. التغذية السليمة تُعدّ التغذية السليمة من أهم الأمور التي تساعد على نمو الشعر بسرعة، إذ يحتاج الشعر أثناء نموّه إلى عدد من الفيتامينات، والمعادن، والبروتينات الضرورية لتكوينه،