قصائد غزل

قصائد غزل

أجمل قصائد الحب والغزل

وفيما يأتي مجموعة من أجمل القصائد التي قيلت في الغزل:

قصيدة برد نسيم الحجاز في السحر

يقول الشاعر عنترة بن شداد:

بَردُ نَسيمِ الحِجازِ في السَحَرِ

إِذا أَتاني بِريحِهِ العَطِرِ

أَلَذُّ عِندي مِمّا حَوَتهُ يَدي

مِنَ اللَآلي وَالمالِ وَالبِدَرِ

وَمُلكُ كِسرى لا أَشتَهيهِ إِذا

ما غابَ وَجهُ الحَبيبِ عَن نَظَري

سَقى الخِيامَ الَّتي نُصِبنَ عَلى

شَرَبَّةِ الأُنسِ وابِلُ المَطَرِ

مَنازِلٌ تَطلُعُ البُدورُ بِها

بَرقَعاتٍ بِظُلمَةِ الشَعَرِ

بيضٌ وَسُمرٌ تَحمي مَضارِبَها

أَسادُ غابٍ بِالبيضِ وَالسُمُرِ

صادَت فُؤادي مِنهُنَّ جارِيَةٌ

مَكحولَةُ المُقلَتَينِ بِالحَوَرِ

تُريكَ مِن ثَغرِها إِذا اِبتَسَمَت

كَأسَ مُدامٍ قَد حُفَّ بِالدُرَرِ

أَعارَتِ الظَبيَ سِحرَ مُقلَتِها

وَباتَ لَيثُ الشَرى عَلى حَذَرِ

خودٌ رَداحٌ هَيفاءُ فاتِنَةٌ

تُخجِلُ بِالحُسنِ بَهجَةَ القَمَرِ

يا عَبلَ نارُ الغَرامِ في كَبدي

تَرمي فُؤادي بِأَسهُمِ الشَرَرِ

يا عَبلَ لَولا الخَيالُ يَطرُقُني

قَضَيتُ لَيلي بِالنَوحِ وَالسَهَرِ

يا عَبلَ كَم فِتنَةٍ بُليتُ بِها

وَخُضتُها بِالمُهَنَّدِ الذَكَرِ

وَالخَيلُ سودُ الوُجوهِ كالِحَةٌ

تَخوضُ بَحرَ الهَلاكِ وَالخَطَرِ

أُدافِعُ الحادِثاتِ فيكِ وَلا

أُطيقُ دَفعَ القَضاءِ وَالقَدَرِ

قصيدة ليت هندا أنجزتنا ما تعد

يقول الشاعر عمر بن أبي ربيعة:

لَيتَ هِنداً أَنجَزَتنا ما تَعِد

وَشَفَت أَنفُسَنا مِمّا تَجِد

وَاِستَبَدَّت مَرَّةً واحِدَةً

إِنَّما العاجِزُ مَن لا يَستَبِد

زعَموها سَأَلَت جاراتِها

وَتَعَرَّت ذاتَ يَومٍ تَبتَرِد

أَكَما يَنعَتُني تُبصِرنَني

عَمرَكُنَّ اللَهَ أَم لا يَقتَصِد

فَتَضاحَكنَ وَقَد قُلنَ لَها

حَسَنٌ في كُلِّ عَينٍ مَن تَوَد

حَسَدٌ حُمِّلنَهُ مِن أَجلِها

وَقَديماً كانَ في الناسِ الحَسَد

غادَةٌ تَفتَرُّ عَن أَشنَبِها

حينَ تَجلوهُ أَقاحٍ أَو بَرَد

وَلَها عَينانِ في طَرفَيهِما

حَوَرٌ مِنها وَفي الجيدِ غَيَد

طَفلَةٌ بارِدَةُ القَيظِ إِذا

مَعمَعانُ الصَيفِ أَضحى يَتَّقِد

سُخنَةُ المَشتى لِحافٌ لِلفَتى

تَحتَ لَيلٍ حينَ يَغشاهُ الصَرَد

وَلَقَد أَذكُرُ إِذ قُلتَ لَها

وَدُموعي فَوقَ خَدّي تَطَّرِد

قُلتُ مَن أَنتِ فَقالَت أَنا مَن

شَفَّهُ الوَجدُ وَأَبلاهُ الكَمَد

نَحنُ أَهلُ الخَيفِ مِن أَهلِ مِنىً

ما لِمَقتولٍ قَتَلناهُ قَوَد

قُلتُ أَهلاً أَنتُمُ بُغيَتُنا

فَتَسَمَّينَ فَقالَت أَنا هِند

إِنَّما خُبِّلَ قَلبي فَاِجتَوى

صَعدَةً في سابِرِيٍّ تَطَّرِد

إِنَّما أَهلُكِ جيرانٌ لَنا

إِنَّما نَحنُ وَهُم شَيءٌ أَحَد

حَدَّثوني أَنَّها لي نَفَثَت

عُقَداً يا حَبَّذا تِلكَ العُقَد

كُلَّما قُلتُ مَتى ميعادُنا

ضَحِكَت هِندٌ وَقالَت بَعدَ غَد

قصيدة أُجرِرتُ حَبلَ خَليعٍ في الصِبا غَزِلِ

يقول الشاعر صريع الغواني:

أُجرِرتُ حَبلَ خَليعٍ في الصِبا غَزِلِ

وَشَمَّرَت هِمَمُ العُذّالِ في العَذَلِ

هاجَ البُكاءُ عَلى العَينِ الطَموحِ هَوَىً

مُفَرَّقٌ بَينَ تَوديعٍ وَمُحتَمَلِ

كَيفَ السُلُوُّ لِقَلبٍ راحَ مُختَبَلاً

يَهذي بِصاحِبِ قَلبٍ غَيرَ مُختَبَلِ

عاصى العَزاءَ غَداةَ البَينِ مُنهَمِلٌ

مِنَ الدُموعِ جَرى في إِثرِ مُنهَمِلِ

لَولا مُداراةُ دَمعِ العَينِ لَاِنكَشَفَت

مِنّي سَرائِرُ لَم تَظهَر وَلَم تُخَلِ

أَما كَفى البَينُ أَن أُرمى بِأَسهُمِهِ

حَتّى رَماني بِلَحظِ الأَعيُنِ النُجُلِ

مِمّا جَنى لي وَإِن كانَت مُنىً صَدَقَت

صَبابَةً خُلَسُ التَسليمِ بِالمُقَلِ

ماذا عَلى الدَهرِ لَو لانَت عَريكَتُهُ

وَرَدَّ في الرَأسِ مِنّي سَكرَةَ الغَزَلِ

جُرمُ الحَوادِثِ عِندي أَنَّها اِختَلَسَت

مِنّي بَناتِ غِذاءِ الكَرمِ وَالكِلَلِ

وَرُبَّ يَومٍ مِنَ اللَذّاتِ مُحتَضَرٍ

قَصَّرتُهُ بِلِقاءِ الراحِ وَالخُلَلِ

وَلَيلَةٍ خُلِسَت لِلعَينِ مِن سِنَةٍ

هَتَكتُ فيها الصِبا عَن بَيضَةِ الحَجَلِ

قَد كانَ دَهري وَما بي اليَومَ مِن كِبَرٍ

شُربَ المُدامِ وَعَزفَ القَينَةِ العُطُلِ

إِذا شَكَوتُ إِلَيها الحُبَّ خَفَّرَها

شَكوايَ فَاِحمَرَّ خَدّاها مِنَ الخَجَلِ

كَم قَد قَطَعتُ وَعَينُ الدَهرِ راقِدَةٌ

أَيّامَهُ بِالصِبا في اللَهوِ وَالجَذَلِ

وَطَيِّبِ الفَرعِ أَصفاني مَوَدَّتَهُ

كافَأتُهُ بِمَديحٍ فيهِ مُنتَخَلِ

وَبَلدَةٍ لِمَطايا الرَكبِ مُنضِيَةٍ

أَنضَيتُها بِوَجيفِ الأَينُقِ الذُلُلِ

فيمَ المُقامُ وَهَذا النَجمُ مُعتَرِضاً

دَنا النَجاءُ وَحانَ السَيرُ فَاِرتَحِلِ

يا مائِلَ الرَأسِ إِنَّ اللَيثَ مُفتَرِسٌ

ميلَ الجَماجِمِ وَالأَعناقِ فَاِعتَدِلِ

حَذارٍ مِن أَسَدٍ ضِرغامَةٍ بَطَلٍ

لا يولِغُ السَيفَ إِلّا مُهجَةَ البَطَلِ

لَولا يَزيدُ لَأَضحى المُلكُ مُطَّرَحاً

أَو مائِلَ السَمكِ أَو مُستَرخيَ الطِوَلِ

سَلَّ الخَليفَةُ سَيفاً مِن بَني مَطَرٍ

أَقامَ قائِمُهُ مَن كانَ ذا مَيَلِ

كَم صائِلٍ في ذَرا تَمهيدِ مَملَكَةٍ

لَولا يَزيدُ بَني شَيبانَ لَم يَصُلِ

نابُ الإِمامِ الَّذي يَفتَرُّ عَنهُ إِذا

ما اِفتَرَت الحَربُ عَن أَنيابِها العُصُلِ

مَن كانَ يَختِلُ قِرناً عِندَ مَوقِفِهِ

فَإِنَّ قِرنَ يَزيدٍ غَيرُ مُختَتَلِ

سَدَّ الثُغورَ يَزيدٌ بَعدَما اِنفَرَجَت

بِقائِمِ السَيفِ لا بِالخَتلِ وَالحِيَلِ

كَم أَذاقَ حِمامَ المَوتِ مِن بَطَلٍ

حامي الحَقيقَةِ لا يُؤتى مِنَ الوَهَلِ

أَغَرُّ أَبيَضُ يُغشى البَيضَ أَبيَضُ لا

يَرضى لِمَولاهُ يَومَ الرَوعِ بِالفَشَلِ

يَغشى الوَغى وَشِهابُ المَوتِ في يَدِهِ

يَرمي الفَوارِسَ وَالأَبطالَ بِالشُعَلِ

يَفتَرُّ عِندَ اِفتِرارِ الحَربِ مُبتَسِماً

إِذا تَغَيَّرَ وَجهُ الفارِسِ البَطَلِ

موفٍ عَلى مُهجٍ في يَومِ ذي رَهَجٍ

كَأَنَّهُ أَجَلٌ يَسعى إِلى أَمَلِ

يَنالُ بِالرِفقِ ما يَعيا الرِجالُ بِهِ

كَالمَوتِ مُستَعجِلاً يَأتي عَلى مَهَلِ

لا يُلقِحُ الحَربَ إِلّا رَيثَ يُنتِجُها

مِن هالِكٍ وَأَسيرِ غَيرِ مُختَتَلِ

إِن شيمَ بارِقُهُ حالَت خَلائِقُهُ

بَينَ العَطِيَّةِ وَالإِمساكِ وَالعِلَلِ

يَغشى المَنايا المَنايا ثُمَّ يَفرُجُها

عَنِ النُفوسِ مُطِلّاتٍ عَلى الهَبَلِ

لا يَرحَلُ الناسُ إِلّا نَحوَ حُجرَتِهِ

كَالبَيتِ يُضحي إِلَيهِ مُلتَقى السُبُلِ

يَقري المَنِيَّةَ أَرواحُ الكُماةِ كَما

يَقري الضُيوفَ شُحومَ الكُومِ وَالبُزُلِ

يَكسو السُيوفَ دِماءَ الناكِثينَ بِهِ

وَيَجعَلُ الهامَ تيجانَ القَنا الذُبُلِ

يَغدو فَتَغدو المَنايا في أَسِنَّتِهِ

شَوارِعاً تَتَحَدّى الناسَ بِالأَجَلِ

إِذا طَغَت فِئَةٌ عَن غِبِّ طاعَتِها

عَبّا لَها المَوتَ بَينَ البيضِ وَالأَسَلِ

قَد عَوَّدَ الطَيرَ عاداتٍ وَثِقنَ بِها

فَهُنَّ يَتبَعنَهُ في كُلِّ مُرتَحَلِ

تَراهُ في الأَمنِ في دِرعٍ مُضاعَفَةٍ

لا يَأمَنُ الدَهرَ أَن يُدعى عَلى عَجَلِ

صافي العِيانِ طَموحُ العَينِ هِمَّتُهُ

فَكُّ العُناةِ وَأَسرُ الفاتِكِ الخَطِلِ

قصائد غزل قصيرة

وفيما يأتي أجمل قصائد الغزل القصيرة:

قصيدة أَيَحِقُّ لي في غَيرِها الغَزلُ

يقول الشاعر إلياس أبو شبكة:

أَيَحِقُّ لي في غَيرِها الغَزلُ

وَعَلى فَمي مِن قَلبِها قُبَلُ

وَكَأَنَّني في عَينِها لَهَبٌ

بِفُؤادِها الوَلهانِ مُتَّصِلُ

يَبدو رَماداً حينَ تَلحَظُنا

عينٌ وَحينَ تَغيبُ يَشتَعِلُ

يا خَيرَ مَن حَنَّت لَها مُهَجٌ

وَأَحبَّ مَن غَزَلَت لَها مُقَلُ

أَفرَغتِ عِطرَكِ في دَمي فَعَلى

شِعري عَبيرٌ مِنكِ مُنهَمِلُ

لَولاكِ جفَّ الشِعرُ في كَبِدي

وَحييتُ لا حبٌّ وَلا أَمَلُ

قصيدة صلى إلى جانبي غزال

يقول الشاعر الوزير ابن حامد:

صَلَّى إِلى جانِبِي غَزالٌ

يَجرَحُ بِاللَّحظِ ثُمَّ ياسُو

إِن قِيسَ بِالبَدرِ وَهوَ ظُلمٌ

فَسِحرُ عَينَيهِ لا يُقاسُ

تَرتَدُّ عَنهُ العُيونُ نُوراً

فَكُلُّ لَمحٍ لَهُ اِختِلاسُ

لِلخَلقِ في حُسنِهِ اِفتِتانٌ

فَهامَ ناسٌ وَهَمَّ ناسُ

إِن نالَ مِن قَلبِيَ اِفتِراساً

فَلي عَلى خَدِّهِ اِفتِراسُ

غِرٌّ وَلَكِنَّ صَعبٌ فَاِعجَب

لِغِرَّةٍ تَحتَها شِماسُ

فَكُلُّ وَصلٍ لَدَيهِ وَعدٌ

وَكُلُّ وَعدٍ لَدَيهِ ياسُ

يا سِحرَ طَرفٍ وَحُسنَ وَجهٍ

لِلبَدرِ مِن نُورِهِ اِقتِباسُ

قَد حُفَّ مِن ذا بِاللَّحظِ مَوتٌ

وَحُفَّ مِن ذا بِالوَردِ آسُ

وَلَستُ أَنسَى صَلاةَ يَومٍ

يَحسُدُ في كَونِها أُناسُ

غازَلَ طَرفِي غَزالُ أُنسٍ

في نَفلِها هَل عَلَيَّ باسُ

فَلَستُ أَدرِي وَكُنتُ أَدرِي

أَجامِعٌ ذاكَ أَم كِناسُ

قصيدة أجارتنا بالغور جانب الغضا

يقول الشاعر إبراهيم الطبري:

أجارَتَنا بالغورِ جانبَ الغَضا

أعيدي لنا ذاك الودادَ الذي مضى

ولا تحرمينا من جمالكِ نظرَةً

فأرواحُنا من لوعةِ البين تنتَضا

أيحسنُ منك ِالصدّ والقلبُ مغرمٌ

بحبِّكِ قد ضاقَت بهِ رحبُ الفضا

أوَدُّ خَيالاً في المنامِ يزورُني

وكيفَ يزورُ الطيفُ من ليسَ يُغمِضا

فمُنّى بإقبال على من فؤادهُ

أسيرُ جوىً لم يزل فيك مغرِضا

وحقكِ ما عَنَّ السلوَ بخاطري

وما زالَ برقُ الشوقِ في القلبِ مومِضا

وأقسمُ بالعهدِ الذي تعرِفونَهُ

لأنتُم منى قلب على السخطِ والرِضا

قصيدة كفي ملامك لات حين تصبري

يقول الشاعرالحسن بن أحمد المسفيوي:

كُفّي ملامَكِ لاتَ حينَ تَصَبُّري

بادٍ هُيامي فَاِعذِلي أَو فَاِعذُري

جَلَبَ الغرامُ عَلى الحشا فرطَ الأسى

فأنا الشَجيُّ وعاذِلي لم يَشعُرِ

يا شادناً خَلَعَ السَقامَ عليَّ من

طرفٍ وشبَّ بيَ الشُجونَ بِمحجَرِ

إن تحمِكَ السُمرُ الظَماءُ فإنَّني

مِن لَوعَتي أَهوى عِناقَ الأَسمُرِ

قصائد غزل بدوي

وفيما يأتي أجمل قصائد الغزل البدوي:

قصيدة بديت لي بأبيات شعر جديدات

يقول الشاعر عوض بن خيران:

بديت لي بأبيات شعر جديدات

وفوق السطور أكتب بيوت جدادي

أونست يا مشكاي بالصدر ضيقات

وإن قلت راح الضيق بالصدر زادي

طرا علي اللي عيونه وسيعات

اللي مشاركني بنومي وزادي

وما ظني أنسى اللي رموشه ظليلات

وأنا اللي منه طرا وأهجادي

قضيت مع خلي ليالي جميلات

أنا مفادي وهو مثلي مفادي

وأخذت أنا ويّاه بالحب سجات

في عشرة ما هي بعشرة فسادي

لكن حدتني في زماني غيارات

وعيا يحقق لي زماني مرادي

حب وراه فراق ما فيه لذات

مثل البياض اللي غشاه السوادي

وصحيح ما قال المثل والروايات

ما تعقب النيران كود الرمادي

وخلصت مالي بالمحبة هوايات

وزرع زرعت أصرم وجاه الحصادي

ما هو صحيح الحب كذب وخرافات

إن كنت ماني يا أهل العلم غادي

الحب بدعة ما نزلت فيه الآيات

ولا قرينا له حديث وكادي

من بعد حب دام خمسة سنوات

صارت نهاية حبنا شي عادي

قصيدة حقيقة الشوق

يقول الشاعر حمد البريدي:

حقيقة الشوق وخوية خيالي

نصبتها روحي وصدري بلدها

أقرب من أنفاسي ورسمة ظلالي

الترفة اللي وسط قلبي وحدها

تشوف لذة عمرها من خلالي

وأشوف لذة عمري بلمس يدها

يحبها قلبي مع حبها لي

ويدعي لها في كل سجدة سجدها

قصيدة أبشر بقلب ما يَبي غير طرياك

يقول الشاعر بدر العنزي:

أبشر بقلب ما يبي غير طرياك

وأبشر بعين ما تبي غير شوفك

وأبشر بحب لو قسى الوقت يرعاك

وأبشر بروح من غلاها تحوفك

أبشر وكل اللي تبي يا الغلا جاك

آمر عسى درب المنايا يعوفك

يا صاحبي يشين وقتي بلياك

لا صار ما ينطق لساني حروفك

إن غبت عني يذبح القلب فرقاك

وإن جيت يمي عانقتني طيوفك

أمشي على كيفك على شان دنياك

وأساير أيامك وأقدر ظروفك

من كثر ما خوفي القلب ينساك

سلمت لك قلب الغلا في كفوفك
29الآداب
مزيد من المشاركات
معلومات عن التحقيق القضائي

معلومات عن التحقيق القضائي

التحقيق القضائي يعرف التحقيق القضائي بأنه مجموعة من الإجراءات التي تمارسها السلطة القضائية المختصة بالتحقيق والمتمثلة بالنيابة العامة؛ للبحث عن أدلة للجريمة التي ارتكبت وتجميعها ثم تقديرها لتحديد مدى كفايتها في إحالة المتهم إلى المحاكمة، كما يعرف التحقيق الجنائي بمعناه العام بأنه إجراءات ووسائل تتخذها سلطة التحقيق بصدد واقعة إجرامية معينة؛ للكشف عن غموضها والوصول إلى حقيقة مرتكبها، عن طريق جمع الأدلة والتحري عنها لتقديم الدعوى الجزائية بشأنها إلى المحكمة المختصة. اختصاص قاضي التحقيق يشترط في
طريقة حساب المعدل من 5

طريقة حساب المعدل من 5

المعدل الفصلي والمعدل التراكمي والدرجات يعبر المعدل الفصلي (بالإنجليزية: Grade Point Average أو (GPA) عن متوسط الدرجات في الفصل الدراسي الواحد، بينما يعبر المعدل التراكمي (بالإنجليزية: Cumulative Grade Point Average أو (CGPA) عن متوسط كامل المعدلات الفصلية. وهنالك عدة أنظمة مستخدمة في حساب المعدل الجامعي ، فبعض الجامعات تستخدم نظام المعدل من 5، وهنالك جامعات أخرى تستخدم نظام المعدل من 4، والبعض ما زال يعتمد على النظام المئوي (100%). تختلف الجامعات أيضًا في نظام الدرجات المستخدم، وأشهرها أن
طريقة الطباعة على الأكواب

طريقة الطباعة على الأكواب

الطّباعة على الأكواب هناك عدّة طرق للطّباعة على الأكواب، ومن أقدم أساليب الطّباعة هي الطّباعة الحريرية؛ حيث سمّيت بذلك لأنّها تستخدم قماش الحرير في الطّباعة، لكن مع التّطور التكنولوجي أصبحت هناك ماكينة طباعة متطورة وسريعة مثل المكبس الحراري للطّباعة على الأكواب، حيث تعتمد على الكبس الحراري، ورغم تطوّر الطّباعة ووجود ماكنات الطّباعة الضخمة في المصانع إلّا أنّه لا غنى عن الطّباعة الحريريّة، حيث أنّها لا زالت مستخدمة لدى كثير من التّجار، ومعظم المصانع يوجد بها قسم خاص يعمل بالصّناعة الحريريّة،
طريقة القضاء على البراغيث في المنزل

طريقة القضاء على البراغيث في المنزل

طرق القضاء على البراغيث هُنالك العديد من الطرق التي تقضي على البراغيث، ومنها: تُراب المشطورات يُستخدم تراب المشطورات (بالإنجليزية:Diatomaceous earth ) كمُبيدٍ حشريٍّ فعاّلٍ في القضاء على البراغيث، وهو مسحوق يُشبه الرمل مصنوع من السيليكا، يُعد آمناً وغير سامٍ عند استخدامه على السجاد والأثاث الذي يُعتقد بوجود البراغيث عليه، لكن لا يُنصح باستنشاقه، حيث يقوم بتجفيف هذه الحشرات والقضاء عليها، ويُستخدم من خلال رشّ الأثاث والمناطق المُصابة به، وتركها عدّة ساعات، ثم تنظيفها بالمكنسة الكهربائيّة
الذهاب إلى جزيرة الأميرات

الذهاب إلى جزيرة الأميرات

جزر الأميرات جزر الأميرات في تركيا هي من أهمّ وأشهر الوجهات السياحيّة التي يرغب كل سائح بزيارتها، وتتكوّن جزر الأميرات من تسع جزر تقع في قلب بحر مرمرة بالقرب من مدينة إسطنبول، وقد سُمّيت جزر الأميرات بهذا الاسم لأنّه تمّ نفي الأميرات البيزنطيات إلى هذه الجزر في العصر البيزنطي، وأصبحت فيما بعد مصيف للملكات في الدولة العثمانية، وذلك بسبب ما تتمتع به هذه الجُزُر من خصوصية كونها بعيدة عن مركز مدينة إسطنبول. جُزُر الأميرات التسعة جزيرة بيوك أضا والتي تعتبر أشهر الجُزُر والمقصد الأول للسياح. جزيرة
مدينة ليدن في هولندا

مدينة ليدن في هولندا

مدينة ليدن في هولندا مدينة ليدن هي مدينة أوروبيّة تابعة إلى هولندا، وتقع جغرافياً في مقاطعة جنوب هولندا تحديداً على ضفاف نهر الراين القديم، وتقع فلكياً على خط طول 4.29 درجة شرق خط غرينتش، وعلى دائرة عرض 52.10 درجة شمال خط الإستواء، وتبلغ مساحة أراضيها 23.27كم²، ويبلغ عدد سكانها حسب إحصائيات عام 2016م 122,565 نسمة، وبلغت الكثافة السكانية 5,584 لكلّ كم². معالم مدينة ليدن قلعة ليدن القديمة: شيدت في القرن الحادي عشر للميلاد، وتقع جغرافياً فوق تلة يبلغ ارتفاعها اثني عشر متراً، وشيدت فوق التلة
مضاعفات المرحلة الثانية من مرض الزهري

مضاعفات المرحلة الثانية من مرض الزهري

الزهري يُعدُّ مرض الزُّهري (بالإنجليزية: Syphilis) أحد أشكال العدوى البكتيريّة، ويُعزى حدوث هذا المرض إلى بكتيريا تُسمّى اللَّولبيَّةُ الشَّاحبة (بالإنجليزية: Treponema pallidum)، وتنتقل العدوى عن طريق الاتصال الجنسي، أو من الأم إلى جنينها أثناء الحمل أو الولادة، ومن الجدير بالذكر أنّه يُمكن علاج المرض إذا كان في مراحله المُبكرة؛ أمّا إذا تُرك المريض دون علاج فقد يؤدي ذلك إلى حدوث العديد من المُضاعفات كالإعاقة، والاضطرابات العصبيّة ، والموت، وممّا يُميّز مرض الزهري ظهور التقرّحات على المهبل،
تحليل قصيدة الأرملة المرضعة

تحليل قصيدة الأرملة المرضعة

تحليل قصيدة الأرملة المرضعة التحليل الموضوعي للقصيدة إن المتأمل لهذه القصيدة يجد أن الشاعر يعبر في هذه القصيدة عن موضوع إنساني يتجلى في حديثه عن معاناة المرأة التي يتوفى زوجها في المجتمعات العربية، وكيف ينقلب حالها إلى فقرٍ مدقع، بعد أن يتخلى المجتمع وينبذها، فتدخل في حالة من الضياع و الحزن علي زوجها الميت وعلى حالتها التي آلت إليها. ومن ثم نجد الشاعر يتحدث عن حال هذه المرأة التي تترمل وهي تملك طفلا رضيعًا، فهذه المرأة أصيبت بمصابين، فهي فقدت الزوج والمعين، وهي الآن مسؤولة عن هذا الطفل من