قصائد عن رمضان

قصائد عن رمضان

قصيدة رمضان أقبل يا أولي الألباب

رمضان أقبل يا أولي الألباب

فاستقبلوه بعد طول غياب

عام مضى من عمرنا في غفلة

فتنبهوا فالعمر ظلّ سحاب

وتهيؤوا لتصبّر ومشقةّ

فأجور من صبروا بغير حساب

الله يجزي الصائمين لأنّهم

من أجله سخروا بكل صعاب

لا يدخل الريّان إلا صائم

أكرم بباب الصوم في الأبواب

ووقاهم المولى بحرّ نهارهم

ريح السموم وشرّ كل عذاب

وسقوا رحيق السلسبيل مزاجه

من زنجبيل فاق كل شراب

هذا جزاء الصائمين لربهم

سعدوا بخير كرامة وجناب

لصوم جنّة صائم من مأثم

ينهى عن الفحشاء والأوشاب

الصوم تصفيد الغرائز جملة

وتحرّر من ربقة برقاب

ما صام من لم يرع حقّ مجاور

وأخوّة وقرابة وصحاب

ما صام من أكل اللحوم بِغيبة

أو قال شرا أو سعى لخراب

ما صام من أدّى شهادة كاذب

وأخلّ بالأخلاق والآداب

قصيدة إلَى السماءِ تجلت نَظرَتِي وَرَنـت

إلَى السماءِ تجلت نَظرَتِي وَرَنـت
وهلَّلَـت دَمعَتِـي شَوَقـاً وَإيمَانَـا
يُسبح اللهَ قلبِـي خَاشِعـاً جذلاً
وَيَملأُ الكَـونَ تَكْبِيـراً وسُبْحَانَـا
جُزِيتَ بالخَيرِ منْ بَشَّرتَ مُحتَسِباً
بالشَّهرِ إذْ هلَّـتِ الأفـراحُ ألوانَـا
عَام توَلى فَعَـادَ الشهـرُ يَطلُبُنَـا
كَأننَا لَم نَكَـنْ يَومـاً ولاَ كَانَـا
حَفَّتْ بِنَا نَفْحَةُ الإيمَـانِ فارتفعَـتْ
حرَارَةُ الشَّوقِ فِي الوِجدَانِ رِضوَانَا
يَا بَاغيَ الخَيرِ هَذَا شَهرُ مَكرمَـةٍ
أقبِل بِصِـدقٍ جَـزَاكَ اللهُ إحسَانـاً
أقبِـل بجـودٍ وَلاَ تبخـل بِنَافِلـةٍ
واجعَل جَبِينَك بِِالسجـدَاتِ عِنوَانَـا
أعطِ الفَرَائضَ قدراً لا تضـرّ بِهـا
واصدَع بِخَيْرٍ ورتـّل فِيـهِ قُرآنا
واحْفَظ لِسَاناً إذَا مَا قُلتَ عَنْ لَغَـطٍ
لا تجرَحِ الصَّومَ بالألفـاظِ نِسْيَاناً
وصَدِّقِ المَالَ وابذُلْ بَعْضَ أعْطِيَـةٍ
لن ينْقُصَ المَالُ لَوْ أنْفقتَ إحْسَانَـا
تمَيْرَةٌ فِـي سَبِيـلِ اللَّـهِ تُنْفِقُهَـا
أروَت فُؤاداً مِنَ الرمْضَـاء ظَمآناً
وَلَيلَةُ القـدرِ مَـا أدْرَاكَ مَـا نِعَـمٍ
فِي لَيْلَـةٍ قَدْرُهـا ألْـفٌ بِدُنْيَانَـا
أُوْصِِيـكَ خَيْـراً بأيََّـامٍ نُسَافِرُهَـا
فِي رِِحْلةِ الصّومِ يَحْيَا القَلبُ نَشْوانَا
فَأَوَّلُ الشَّهْرِ قَـدْ أفْضَـى بِمَغْفِـرَةٍ
بِئسَ الخَلاَئقِ إنْ لَمْ تَلْـقَ غُفْرَانَـا
وَنِصْفهُ رَحْمَـةٌ للْخَلْـقِ يَنْشُرُهَـا
رَبُّ رَحِيْمٌ عَلَى مَنْ صَامَ حُسْبَانَـا
وَآخِرُ الشَّهْرِ عِتْقٌ مِـنْ لَهَائِبِهَـا
سَوْدَاءُ مَا وَفَّرَتْ إنساً وَشَيْطَانَـا
نَعُوذُ باللهِ مِـنْ أعْتَـابِ مَدْخَلِهَـا
سُكْنَى لِمَنْ حَاقَ ب الإسْلاَمِ عُدْوَانَـا
وَنَسْـألُ اللهَ فِـي أَسْبَـابِ جَنتـهِ
عَفْواً كَرِيماً وَأَنْ يَرْضَـى بلقيانـا

رمضان كم هامت بك الأقلام

رمضان كم هامت بك الأقلام

واستبشر الضعفاء والأيتام

حيث القلوب مع الصيام يسودها

نبل العطاء يحفّها الإلهام

وترى المحبة تزدهي وبفضله

تتقارب الأبعاد والأرحام

وإلى الإله تضرّعاً ومخافةً

تعلو الأكفّ وتلهج الأفهام

صوموا تصحّوا قالها خير الورى

هذى البساطة شِرعةٌ ونظام

من يبتغي أجر الصيام بشهره

يحنو لقوم عامهم قد صاموا

ولسانه لا يذكرنَّ به أذى

للآخرين ليستقيم ختام

ويكفّ ما يسطيع عن نزواته

بصراً يزيغ ويستباح حرام

قصدية عامٌ مَضَى مِن عُمْرِنا في غفْلةٍ عن رمضان

عامٌ مَضَى مِن عُمْرِنا في غفْلةٍ

فَتَنَبَّهوا فالعُمْرُ ظلُّ سَحابِ

وَتَهيّؤوا لِتَصَبُّرٍ ومشقَّةٍ

فَأجورُ من صَبَروا بِغيرِ حِسابِ

اللهُ يَجزي الصّائِمينَ لِأنّهم

مِنْ أَجلِهِ سَخِروا بِكلِِّ صِعابِ

لا يَدخلُ الريَّانَ إلّا صائمٌ

أَكْرِمْ ببابِ الصْومِ في الأبوابِ

وَوَقاهم المَولى بحرِّ نَهارِهم

ريحَ السَّمومِ وشرَّ كلِّ عذابِ

وَسُقوا رَحيقَ السَّلْسبيلِ مزاجُهُ

مِنْ زنجبيلٍ فاقَ كلَّ شَرابِ

هَذا جزاءُ الصّائمينَ لربِّهِم

سَعِدوا بِخَيرِ كَرامةٍ وجَنابِ

الصّومُ جُنَّةُ صائمٍ مِن مَأْثَمٍ

يَنْهى عن الفَحشاء والأوشابِ

الصّومُ تَصفيدُ الغرائزِ جملةً

وتُحررٌ من رِبْقةٍ برقابِ

ما صّامَ مَنْ لم يَرْعَ حقَّ مجاورٍ

وأُخُوَّةٍ وقَرابةٍ وَصِحابِ

مَا صَامَ مَنْ أكَلَ اللحومَ بِغيبَةٍ

أو قَالَ شراً أو سَعَى لِخرابِ

ما صَامَ مَنْ أدّى شَهادةَ كاذِبٍ

وَأَخَلَّ ب الأََخْلاقِ والآدابِ

الصَومُ مدرسةُ التعفُّف والتُّقى

وَتَقارُبِ البُعَداءِ والأغرابِ

الصّومُ َرابِطَةُ الإخاءِ قوِيّةً

وَحِبالُ وُدِّ الأهْلِ والأَصْحابِ

الصّومُ دَرسٌ في التّساوي حافِلٌ

بالجودِ والإيثارِ والتَّرحْابِ

شهرُ العَزيمةِ والتَصبُّرِ والإبا

وصفاءِ روحٍ واحتمالِ صعابِ

كَمْ مِنْ صيامٍ ما جَنَى أصَحابُه

غيرَ الظَّمأ وَالجوعِ والأتْعابِ

ما كلُّ مَنْ تَرَك الطّعامَ بصائمٍ

وَكذاك تاركُ شَهْوةٍ وشرابِ

الصّومُ أسمى غايةٍ لم يَرْتَقِ

لعُلاهُ مثلُ الرسْلِ وَالأصْحابِ

صَامَ النبيُّ وَصَحْبُهُ فتبرّؤوا

عَنْ أن يَشيبوا صَوْمَهم بألعابِ

قومٌ همُ الأملاكُ أو أشباهُها

تَمشي وتأْكلُ دُثِّرَتْ بثيابِ

صَقَلَ الصّيامُ نفوسَهم وقلوبَهم

فَغَدَوا حَديثَ الدَّهرِ والأحْقابِ

صَامُوا عن الدّنيا وإغْراءاتِها

صَاموا عَن الشَّهَواتِ والآرابِ

سارَ الغزاةُ إلى الأعادي صُوَّماً

فَتَحوا بشهْرِ الصْومِ كُلَّ رِحَابِ

مَلكوا ولكن ما سَهَوا عن صومِهم

وقيامِهم لتلاوةٍ وَكِتابِ

هُم في الضُّحى آسادُ هيجاءٍ

لَهُم قَصْفُ الرّعودِ وبارقاتُ حرابِ

لكنَّهم عند الدُّجى رهبانُه

يَبكونَ يَنْتَحِبونَ في المِحْرابِ

أكرمْ بهمْ في الصّائمينَ وَمَرحباً

بِقدومِ شهرِ الصِّيدِوالأنجابِ

قصيدة يا نفْسُ فازَ الصالحون بالتُّقَى

يا نفْسُ فازَ الصالحون بالتُّقَى

وأبصَروا الحقَّ وقلبي قد عَمِي

يا حُسْنَهم والليلُ قد أجَنَّهُمْ

ونورُهم يفُوقُ نورَ الأنْجُمِ

تَرَنَّموا بالذِّكْر في لَيْلِهُمُ

فَعَيْشُهم قَدْ طابَ بالتَّرنُّمِ

قلوبُهُمْ للذِّكْرِ قَدْ تَفَرَّغتْ

دمُوعُهم كلُؤْلُؤٍ منْتَظِمِ

أسْحارُهُمْ بنورِهِمِ قَدْ أشْرَقَتْ

وخِلعُ الغفرانِ خَيْرُ القِسَمِ

قَدْ حَفِظوا صيامَهُم من لَغْوهِم

وخَشَعُوا في الليلِ في ذِكْرِهِمِ

ويْحَكِ يا نفسُ أَلاَ تَيَقَّظِي

للنَّفْعِ قبلَ أنْ تَزِلَّ قَدمِي

مضى الزَّمانُ في تَوَانٍ وَهَوى

فاسْتَدرِكِي ما قَدْ بَقِي واغْتَنِمِي

قصيدة رمضان يا حلو الشمائل

رمضان يا حلو الشمائل

:::يا سمير الشاعر

يا من تزين بالنجوم

:::فواتنا كجواهر

يا من تفنّن في ترنّمه

:::تفنّن ساحر

يا من يعاف الشمس

:::إيثاراً لنجوى الساهر

يا من تلألأت الموائد فيه

:::مثل منائر

يا من تبسّط في

:::ملاهيه تبسّط قاهر

يا من تدفّق بالمواعظ

:::كالإله الغافر

يا من تعلق بالطهارة

:::مثل فجر طاهر

يا من أتى كالفصح

:::بين مدامع وبشائر

يا من يعدّ أخا

:::الفقير أمام دهر كافر

يا من شأى حلم الصغار

:::بكل حلم طائر

ماذا ادخرت وما أتيت

:::به لحظ العاثر

من كل فرد مقعد أو

:::كل شعب قاصر

صاموا وخير الصوم عن

:::عبث لهم وصغائر

إن الشعوب كبيرة

:::ليست عبيد كبائر

لا صام من جعل الصيام

:::ذريعة للفاجر

لا صام كالتمساح أفطر

:::في شهية غادر

لا صام من لم يدر

:::فلسفة الصيام الثائر

المستهين بكل وضع

:::جائر أو ماكر

الخالق العدل المؤيد

:::من عديد مآثر

بوركت شهر النور

:::تغزو الليل دون عساكر

ما بين أعراس

:::وألعاب ولهو دائر

ومسبحين مرتلين

:::إلى نهى ومنابر

ونوافح علوية

:::سارت كشعر سائر

بوركت ولتهنأ بك

:::الدنيا هناءة شاكر

حتى إذا ما عدت جئت

:::مع الخميس الظافر

بالحب لا بالسيف فوق

:::سرائر وبصائر

وفتحت للإسلام كنز مآثر

:::ومفاخر

واشعت أفراحا مكان

:::مآتم ومقابر

14الآداب
مزيد من المشاركات
التخلص من العفن والرطوبة

التخلص من العفن والرطوبة

الرطوبة والعفن إنّ كمية بخار الماء الموجودة في الهواء لها الدور الكبير في منح الجو الخصائص المناخية المختلفة لجميع المناطق في الكرة الأرضية، وقد أطلق العلماء على هذا البخار مصطلح (الرطوبة) والتي تُعتبر عنصراً مهمّاً من العناصر والعوامل الجوية حيث إنّها تؤثر وتتأثر بكلّ ما يحيط بها، ومعنى الرّطوبة لغةً من أصل الرطب أي عكس اليابس، وأمّا اصطلاحاً فهي الحالة الجوية التي ترتبط بمقدار احتواء الهواء على بخار الماء، وبمعنى آخر من الممكن شرح مفهوم الرطوبة بأنها كمية بخار الماء الموجودة في الجو المحيط
عمل الكنافة بالكريمة

عمل الكنافة بالكريمة

الكنافة تُعتبر الكنافة من الحلويّات الشرقية المشهورة بشكلٍ كبير، ويعود أصلها إلى المطبخ الفلسطيني وبالتحديد إلى المطبخ النابلسي، ثمّ امتدت إلى جميع أنحاء الوطن العربي. تتميّز الكنافة بأنّها من الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية؛ حيث لا يُنصح بتناولها لمتبعي الحمية الغذائية، كما تتميز بإمكانية تحضيرها بطرقٍ متعددة نذكر منها: الكنافة بالقشطة، والكنافة بالكريمة، والكنافة بالمانجو. الكنافة بالكريمة المكونات مكونات الكنافة: نصف كيلوغرام من عجينة الكنافة الناعمة. ربع كوب من السمنة المذابة. كوب من
أفضل زيت يفتح البشرة

أفضل زيت يفتح البشرة

زيت بذور العنب يعد زيت بذور العنب من الزيوت الطبيعية الخفيفة التي تمتصها البشرة بسهولة ويُسر، مما يجعله من أفضل الزيوت المستخدمة لتفتيح البشرة، ويساهم في الحفاظ على الكولاجين والإيلاستين (بالإنجليزية:Elastin)، ويمكن استخدامه من قِبل أصحاب البشرة الحساسة من غير أي آثارٍ جانبية. زيت اللوز يحتوي زيت اللوز على عناصر طبيعية تقي البشرة من أضرار أشعة الشمس، فتمنع تصبغات البشرة، وحروق الجلد، ويُمكن تبييض البشرة باستعمال زيت اللوز من خلال تدليك البشرة بعدّة قطرات من زيت اللوز لمدّة ربع ساعة قبل النوم،
أحاديث رواها البخاري عن عذاب القبر

أحاديث رواها البخاري عن عذاب القبر

أحاديث رواها البخاري عن عذاب القبر لقد روى البخاري في صحيحه عدداً من الأحاديث النبوية الشريفة التي تتحدث عن حقيقة وجود عذاب القبرِ ، وعن تعوُّذ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- منه، وفيما يأتي ذكر هذه الأحاديث: أحاديث عن حقيقة وجود عذاب القبر لقد ثبتت حقيقة وجودِ عذابٍ للقبرِ، وقد روى البخاري عدداً من الأحاديث الدالةِ على ذلك، وفيما يأتي ذكرها: (مَرَّ النبيُّ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- بحَائِطٍ مِن حِيطَانِ المَدِينَةِ، أوْ مَكَّةَ، فَسَمِعَ صَوْتَ إنْسَانَيْنِ يُعَذَّبَانِ في قُبُورِهِمَا،
أين توجد إرم ذات العماد

أين توجد إرم ذات العماد

إرم ذات العماد ذكرت كتب اللغة لفظ إرم على أنّه الحجارة التي يتم نصبها، أما جمع إرم فهو أُروم وآرام، وورد اللفظ في القرآن الكريم مرة واحدة فقط، وكان مرتبطاً بصفة ذات العماد، فقال تعالى في كتابه العزيز: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ)، أمّا تفسير الآيات فقد اختلف عليه المفسرون، كما اختلفوا في إعراب الكلمات وخاصة إعراب كلمة إرم، والتي وردت بعد لفظ عاد، وورود الكلمة بعد لفظ عاد هو السبب في اختلاف إعرابها، حيث ذهب المفسرون إلى أن إرم عطف بيان، أو أنها بدلٌ من
تحليل دهون الكبد

تحليل دهون الكبد

تحليل دهون الكبد لا يُعد تشخيص مرض الكبد الدهني من الأمور السهلة، وذلك لأنّه في الغالب لا يعاني الشخص من أي أعراض عند الإصابة به، فمثلًا من النادر ظهور أي أعراض على المصاب بالكبد الدهني غير الكحولي خاصة في الحالات الخفيفة من التنكس الدهني، وإنّما يتم اكتشافه عند إجراء تحاليل للكبد لأسباب أخرى غير متعلقة بهذا المرض وملاحظة نتائج غير طبيعية، وعادة يتم اكتشاف الإصابة بمرض الكبد الدهني بإحدى الطرق الثلاثة الآتية: ملاحظة زيادة خفيفة في حجم الكبد بعد إجراء الفحص البدني، مما يستدعي إجراء المزيد من
طريقة تنظيف الأظافر في البيت

طريقة تنظيف الأظافر في البيت

طريقة تنظيف الأظافر في البيت يُمكن تنظيف الأظافر للرجال والنساء منزليًا من خلال إحدى الطُّرق الآتية : استخدام فرشاة تنظيف الأظافر نظفي الأوساخ العالقة تحت الأظافر باستخدام فرشاة تنظيف الأظافر التي تُباع في الصيدليات، ومن الأفضل أن يتم التنظيف في الحمام تحت إضاءةٍ قويةٍ، كما يُفضل تنظيفها قبل غسل اليدين لأنّه كلما كانت الأظافر جافّة كلما كان تنظيفها أسهل. استخدام صابون طبيعي لتنظيف الأظافر استخدمي صابونًا يحتوي على موادٍ طبيعيةٍ واغسلي يديك بالماء الدافئ فليس بالضرورة غسل الأظافر وحدها فقط،
أكلات باللحم المفروم

أكلات باللحم المفروم

صينية البطاطا باللحمة المفرومة مدة التحضير ثلاثون دقيقة مدة الطهي عشرون دقيقة تكفي لــ ثمانية أشخاص المكونات نصف كيلو غراماً من اللحمة المفرومة . نصف كوب من كلٍ من: البقسماط المطحون والحليب الدافئ. كيلو غراماً من البطاطس المسلوقة. فلفل أسود، بهار لحم وملح -حسب الرغبة-. بصلة مفرومة. جبنة بارميزان مبشورة -حسب الرغبة-. بيضة. طريقة التحضير وضع الزبدة في مقلاة على النار وإضافة البصل إليها لتشويحه، ثم إضافة اللحم المفروم إليها وتقليبهم بشكل جيد لتتحمر، وتتبيلهم بالبهارات. هرس البطاطس المسلوقة جيداً