أين توجد إرم ذات العماد

أين توجد إرم ذات العماد

إرم ذات العماد

ذكرت كتب اللغة لفظ إرم على أنّه الحجارة التي يتم نصبها، أما جمع إرم فهو أُروم وآرام، وورد اللفظ في القرآن الكريم مرة واحدة فقط، وكان مرتبطاً بصفة ذات العماد، فقال تعالى في كتابه العزيز: (أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ * إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ)، أمّا تفسير الآيات فقد اختلف عليه المفسرون، كما اختلفوا في إعراب الكلمات وخاصة إعراب كلمة إرم، والتي وردت بعد لفظ عاد، وورود الكلمة بعد لفظ عاد هو السبب في اختلاف إعرابها، حيث ذهب المفسرون إلى أن إرم عطف بيان، أو أنها بدلٌ من عاد، وبالتالي فإنّ عاد هي إرم ذاتها، أما لفظ ذات العماد فقد فسّروه بأن قوم عاد هم أناس قامتهم طويلة، قد تصل إلى أربعمئة ذراع، أما الرأي الآخر في الإعراب فيتضمن أن لفظ إرم مضاف إلى عاد، وأنّ إرَم هي اسم البلدة أو أمّ قوم عاد، أما ذات العماد فهو وصف لإرم أو هو تعبير عن اسم المدينة، وقد أجمع جمهور العلماء على أن لفظ إرم لا يصح أن يكون بدلاً من عاد؛ حيثُ قال تعالى في سورة الفجر: (الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ)، وبالتالي فإنّ إرم هي مدينة وهي مسكن قوم عاد وليست عاد أنفسهم.

موقع إرم ذات العماد

اختلفت الآراء حول موقع مدينة إرم، ولم يُعثَر على كتاباتٍ ونقوشٍ لقوم عاد تبين موضع مدينتهم بالتحديد، ولم يتم الجزم إن كانت مدينة إرم في بلاد الشام ، أم في اليمن، أم في مكان آخر، وقد ورد لفظ الأحقاف في القرآن الكريم في قوله تعالى: (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ)؛ الأمر الذي دفع ياقوت أن يورد في معجم البلدان مادتي أحقاف وإرم؛ حيثُ ذُكِرَ في المعجم أنّ إرم ذات العماد كانت بين حضرموت وصنعاء في اليمن، كما ذهب أغلب المفسرين إلى أن الأحقاف المذكورة في القرآن الكريم موجودة في اليمن، وقد أدرج ياقوت موقعها في كتابه بأنّه في وادٍ بين عُمان وأرض مهرة، أو هي رمال تُشرِف على البحر من أرض اليمن، ويُقال أنّ الأحقاف التي وردت في القرآن الكريم لا يُقصَد بها أحقاف اليمن؛ حيثُ إن الأحقاف في اللغة جمع حِقْفُ، وهي ما اعوجّ من تلال الرمل، كما أنّها المناطق التي توجد فيها الرمال الناعمة في شبه الجزيرة العربية ، وقد ورد عنها في معجم المعاني الجامع أنّها مواطن قوم عاد، وبذلك فإنّ لفظ الأحقاف لا يُقصَد به موقعاً محدّداً وإنّما توجَد في بلاد العرب أحقاف كثيرة، وقد أورد ياقوت عن أحد الإخباريين أنّ الأحقاف هي جبل في الشام.

وذهب بعض الباحثين إلى أنّ مدينة إرم هي دمشق ذاتها، أما الرأي الثالث فكان أنّها مدينة الإسكندرية، وقد ورد عن الحسن بن أحمد الهمداني في كتابه الإكليل أنّ العجم اعتبروا مدينة إرم ذات العماد تقع في دمشق ، وأن جيرون بن سعد بن عاد هو الذي بناها وسماها جيرون ذات العماد؛ بسبب أحجار أعمدتها الكبيرة، كما جاء عن الجغرافي بطليموس أنه ذكر وقوع مدينة آراماوا في بلاد الشام، ويُرجّح أنها هي مدينة إرم، أما الحفريات التي قامت بها بعثة المعهد الفرنسي ودائرة الآثار الأردنية فقد أسفرت عن أنّ موضع إرم هو جبل رم الواقع على بعد 25 كم إلى الشرق من مدينة العقبة، كما وُجِدَت إلى جانبه آثار قديمة مندثرة، لم يبق منها إلّا عين ماء كانت القوافل المارة من الشام إلى الحجاز تتوقف عندها، وبذلك فإن الرأي الراجح أنّ مدينة إرم والتي هي موطن قوم عاد تقع في الجزء الشمالي الغربي من جزيرة العرب، وتمتد من شمالي الحجاز ونجد إلى بلاد الشام.

ومن الدلائل على أنّ موضع إرم ليس في دمشق، هي: مُجاورةُ قوم ثمود لقوم عاد، كما ارتبط ذكر عاد بذكر ثمود في القرآن الكريم في الكثير من المواضع، كما ذكر ياقوت أن إرم هو اسم جبل عظيم من جبال حِسمى في ديار جُذام بين أيلة أي العقبة ومنطقة تيه إسرائيل ، ويمكن القول أنّ أرجح الآراء والأكثر قبولاً لدى الباحثين هو أنّ موقع مدينة إرم بالقرب من مدينة العقبة.

قوم عاد

يعود أصل قوم عاد إلى عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح الذي نزل هو وولده بالأحقاف وكان يعبد القمر، أما مَن جاء من بعده من الأولاد فقد عبدوا الأصنام، فأقاموا ثلاثة أصنام وعبدوها، وهي: صمود، والهباء، وصداء، وكان قوم عاد يتوزّعون في قبائل عشرة تمتّع أفرادها بقوة بنيان أجسادهم وضخامتها؛ الأمر الذي سمح لهم ببناء مدينة وحضارة ضخمة وعظيمة، لم يُخلق مثلها في كل البلاد، كما تميّزت أرضهم بخصوبتها، وكثرة أشجار النخيل فيها، وقد افتُتن قوم عاد بقوتهم وبحضارتهم المجيدة، ولم يشكروا الله تعالى على ما خصّهم من النِّعَم، بل ساروا في طريق الكفر والطغيان، ونسوا ما حلّ بالأقوام الطغاة من قبلهم، مثل قوم نوح عليه السلام الذين أهلكهم الطوفان.

ومع مرور الأيام انتقل قوم عاد إلى أرضهم الجديدة، وظنّوا أنّه بإمكانهم تفادي أي خسائر قد تحدث بسبب طوفان آخر؛ وذلك عن طريق بناء الأصرحة والمساكن على قمم الجبال والمرتفعات، فسكنوا بداية في بيوت الشعر التي ترفع بالأعمدة، ثم بنوا المصانع التي تنحت الأحجار، وأقاموا القصور والقلاع على المرتفعات التي تحمي الناس من عوامل الطبيعة المدمرة، وظهرت الثقافة الحديدية التي جعلت قوم عاد يستكبرون استكباراً شديداً في الأرض، وكفروا بالنعم، واستهانوا بالقتل، ولم يحسبوا حساباً للفضيلة، بل أنكروها وعتوا عتوّاً شديداً، وقد أرسل الله لهم هوداً عليه السلام ، وهو رسولٌ من بينهم معروف بصدقه وأمانته، ودعاهم بكلّ لطفٍ وعطفٍ لدين الحق، ولاتّباعه وعبادته لله، وترك عبادة الأصنام، كما نصحهم بعدم التعالي والتعامل بخشونة مع الناس؛ إلّا أنّهم أنكروه وكذّبوه.

بنى قوم عاد بيوتهم وشيّدوها بمناعةٍ كبيرة، وكانوا ينحتون من الجبال بيوتهم، ثم استكبروا عن دعوة الحق على الرغم من تحذير هود عليه السلام لهم؛ حيثُ أخبرهم أن يوم البعث إذا جاء لن تقف أمامه حصونهم المنيعة؛ لأنّ الله هو الذي أعطاهم تلك القوة والحضارة، وعليهم أن يتوبوا ويرجعوا إلى الله سبحانه وتعالى، كما بيّن لهم شدة خوفه عليهم لأنّهم قومه؛ إلّا أنّهم قابلوا إحسانه بالخشونة والقسوة، وتمسكوا بعصيانهم إلى أن حبس الله عنهم المطر مدة ثلاث سنوات حتى أتاهم القحط، ولم يزدهم ذلك إلّا عناداً وطغياناً، وقد عمدوا إلى عبادة الأصنام لتنزل عليهم الأمطار، إلى أن بعث الله لهم غيمةً سوداء، ففرحوا واستبشروا، ولم يعلموا أن فيها هلاكهم، فسخرها الله عليهم سبع ليال وثمانية أيام حتى هلكوا جميعاً؛ إلّا هوداً عليه السلام ومن معه من المؤمنين.

مزيد من المشاركات
طريقة عمل الهريسة السورية

طريقة عمل الهريسة السورية

الهريسة الشامية بالمكسرات مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي لِ ستة أشخاص المكوّنات كوب ونصف من المكسرات. نصف كوب من جوز الهند والسمنة. كوب من السكر. نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. نصف ملعقة من البيكنج صودا. ثلثا الكوب من اللبن. كوبان وربع من السميد الخشن. مكونات القطر: كوبان من السكر. كوب من الماء. ملعقة صغيرة من عصير الليمون . طريقة التحضير خلط كلٍ من: السمنة، البيكنج باودر، البيكنج صودا، السكر، اللبن، السميد معاً في صينية متوسطة مدهونة بالطحينة. صب الخليط في في
عمل كرات الشوكولاتة بجوز الهند

عمل كرات الشوكولاتة بجوز الهند

كرات الشوكولاتة كرات الشوكولاتة هي نوع من أنواع الحلى الغربية التي اشتهرت في العديد من المطابخ العربية حديثاً، ولعل أهم ما يميزها هو أنها من الحلويات السهلة والسريعة، إذ إنّها تعتبر من الخيارات المناسبة للحفلات، والعزائم المختلفة، كما تمتاز أيضاً بإمكانية إضافة العديد من النكهات إليها مثل: جوز الهند، والمكسّرات المختلفة، وحبيبات الشوكولاتة وغيرها الكثير، وفي هذا المقال سنتحدّث عن كيفيّة تحضيرها بكرات جوز الهند بأربع طرق مختلفة. كرات الشوكولاتة بجوز الهند المكوّنات: ربع كأس من كل من: الكاكاو
طريقة عمل صوص للدجاج

طريقة عمل صوص للدجاج

تغميسة الجبنة مع أسياخ الدجاج مدة التحضير عشر دقائق مدة الطهي عشر دقائق تكفي لــ ستة أشخاص المكونات ملعقة كبيرة من الليمون. ملعقة صغيرة من الزعتر البري. كوب من الجبنة الكريمية . خمسمئة غرامٍ من صدور الدجاج منزوعة العظم، مقطعة لمكعبات. فلفل وملح -حسب الرغبة-. ملعقة كبيرة من زبدة الثوم. نصف ملعقة صغيرة من السماق. ملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون. ملعقة كبيرة من الزعتر البري. طريقة التحضير وضع مكعبات الدجاج في طبق كبير، ثم نقعها مع كلٍ من: الزعتر البري، الفلفل والملح. تعبئة الدجاج بأسياخ الشواء، ثم
استخدام زيت اللوز المر

استخدام زيت اللوز المر

زيت اللوز المر يتم الحصول عليه عن طريق شجرة اللوز المر، وهي شجرة كانت موجودة في إيران بدايةً ومن ثم انتشرت في أنحاء عديدة من العالم كالبلدان الغربية لقارة آسيا والشمالية من القارة الإفريقية وأبرزها مصر وتركيا وإسبانيا إضافةً للمغرب، والجدير بذكره أنّه مختلف تماماً عن اللوز الحلو من حيث الاستخدامات ودرجة السميّة أيضاً فالمرّ سميته أكبر؛ لذلك تكون استخداماته خارجية وبكميات محددة وبحذر شديد. استخراج زيت اللوز المر يتم استخراجه بعد التخلص من قشور الثمرة، ومن ثم طحنها وتقطير مسحوقها لاستخراج الزيت
كعك بالتمر هش

كعك بالتمر هش

كعك التمر التميمي مدّة تجهيز المكوّنات ثلاثون دقيقة مدّة الطهي تسعون دقيقة تكفي لِ اثني عشر شخصاً المكونات ثلاثة أكواب من ماء الورد أو ماء الزهر أو ماء عطرشية. كيلوغرام من كلٍ من: الطحين. التمر. أربعمئة وخمسون غراماً من الزبدة. كوب من نشا الذرة. ماء دافئ. مئتان وخمسة وعشرون غراماً من السكر . طريقة التحضير تذويب الزبدة في الماء الدافئ ثم وضع الزبدة المُذابة والماء والطحين في وعاء وخلط المكونات معاً للحصول على عجينة ملساء وناعمة. وضع السكر وماء الورد في وعاء وتحريكهما معاً حتى يذوب السكر ثمّ
أسهل طريقة لحفظ الدروس الطويلة

أسهل طريقة لحفظ الدروس الطويلة

ربط المعلومات مع بعضها البعض يسهل على الطالب حفظ دروسه بشكل أسرع إذا ما اتبع طريقةً لربط المعلومات مع بعضها البعض، وذلك ما أكّدته كلية الطب في جامعة لوما ليندا، حيث أكّدت الجامعة بأنّ دماغ الإنسان يعمل وفق تقنية محدّدة للحفظ والتذكّر، إذ تعتمد هذه التقنية على ربط المعلومات ببعضها البعض، بحيث ترتبط المعلومة الجديدة التي يتعملّها الطالب بمعلومة أخرى قديمة لديه في نفس المجال، فعلى سبيل المثال يُمكن للطالب أن يربط معلومات جديدة عن موضوع أدبي كالمسرحية مثلاً، بمعلومات قديمة لديه عن كاتب هذه
أقوال وحكم عن فراق الحبيب

أقوال وحكم عن فراق الحبيب

أقوال وحكم عن فراق الحبيب في الحرب كما في الحب لكي ينتهي الأمر لا بد من مقابلة مباشرة. ساعاتنا في الحب لها أجنحة، ولها في الفراق مخالب. البعد جفاء. البعيد عن العين بعيد عن القلب. فراق الأحباب سقام الألباب. فراق الحبيب يشيب الوليد ويذيب الحديد. اللقاء ليس إلا بداية لفراق. الفراق هو الموت الصغير. الشهامة مواصلة الوقوف بجانبها حتى بعد الفراق. الأنس بالدين طبيعة النفس وراحة الروح، فإذا سلبت من تأنس به أحسست بالوحشة وتململت من الفراق. من يعتاد على الترحال، يعرف أنه يصل دائماً إلى لحظة لا بد فيها من
كيفية الاهتمام بسرة المولود

كيفية الاهتمام بسرة المولود

العناية اليومية تتمثل أفضل طريقة للعناية بجذع الحبل السري بعد ولادة الطفل بالحفاظ على نظافته وجفافه إلى أن يسقط من تلقاء نفسه، وفيما يأتي بعض النّصائح للعناية به: تجفيف جذع الحبل السري بقطعة قماش قطنية في حال تَعرُّضه للماء. القيام بطيّ الجزء العلوي من حفاضة الطفل لتبقى بعيدة عن منطقة جذع الحبل السري. الحرص على إلباس الطفل ملابس قطنية مريحة وتجنّب الملابس الضيّقة خاصّة عند منطقة البطن. العناية بالطفل عند استحمامه في فترة ما قبل سقوط جذع الحبل السرّي؛ إذ يُمكن وضع الطفل في منشفة جافّة، ومن ثمّ