قصائد مدح الرسول لأحمد شوقي

قصائد مدح الرسول لأحمد شوقي

قصيدة: ولد الهدى فالكائنات ضياء

قال أحمد شوقي:

وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ

الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ

لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ

وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ

وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ

نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ

في اللَوحِ وَاسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ

اسمُ الجَلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ

أَلِفٌ هُنالِكَ وَاسمُ طَهَ الباءُ

يا خَيرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً

مِن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

بَيتُ النَبِيّينَ الَّذي لا يَلتَقي

إِلّا الحَنائِفُ فيهِ وَالحُنَفاءُ

خَيرُ الأُبُوَّةِ حازَهُمْ لَكَ آدَمٌ

دونَ الأَنامِ وَأَحرَزَت حَوّاءُ

هُم أَدرَكوا عِزَّ النُبُوَّةِ وَانتَهَت

فيها إِلَيكَ العِزَّةُ القَعساءُ

خُلِقَت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها

إِنَّ العَظائِمَ كُفؤُها العُظَماءُ

بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت

وَتَضَوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ

وَبَدا مُحَيّاكَ الَّذي قَسَماتُهُ

حَقٌّ وَغُرَّتُهُ هُدىً وَحَياءُ

وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ

وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ

أَثنى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ

وَتَهَلَّلَت وَاهتَزَّتِ العَذراءُ

يَومٌ يَتيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ

وَمَساؤُهُ بِمُحَمَّدٍ وَضّاءُ

الحَقُّ عالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ

في المُلكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ

ذُعِرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت

وَعَلَت عَلى تيجانِهِم أَصداءُ

وَالنارُ خاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُمْ

خَمَدَت ذَوائِبُها وَغاضَ الماءُ

وَالآيُ تَترى وَالخَوارِقُ جَمَّةٌ

جِبريلُ رَوّاحٌ بِها غَدّاءُ

نِعمَ اليَتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ

وَاليُتمُ رِزقٌ بَعضُهُ وَذَكاءُ

في المَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ

وَبِقَصدِهِ تُستَدفَعُ البَأساءُ

بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ لَم

يَعرِفهُ أَهلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ

يا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا

مِنها وَما يَتَعَشَّقُ الكُبَراءُ

لَو لَم تُقِم دينًا لَقامَت وَحدَها

دينًا تُضيءُ بِنورِهِ الآناءُ

زانَتكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ

يُغرى بِهِنَّ وَيولَعُ الكُرَماءُ

أَمّا الجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ

وَمَلاحَةُ الصِدّيقِ مِنكَ أَياءُ

وَالحُسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ

ما أوتِيَ القُوّادُ وَالزُعَماءُ

فَإِذا سَخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى

وَفَعَلتَ ما لا تَفعَلُ الأَنواءُ

وَإِذا عَفَوتَ فَقادِرًا وَمُقَدَّرًا

لا يَستَهينُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ

وَإِذا رَحِمتَ فَأَنتَ أُمٌّ أَو أَبٌ

هَذانِ في الدُنيا هُما الرُحَماءُ

وَإِذا غَضِبتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ

في الحَقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ

وَإِذا رَضيتَ فَذاكَ في مَرضاتِهِ

وَرِضا الكَثيرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ

وَإِذا خَطَبتَ فَلِلمَنابِرِ هِزَّةٌ

تَعرو النَدِيَّ وَلِلقُلوبِ بُكاءُ

وَإِذا قَضَيتَ فَلا ارتِيابَ كَأَنَّما

جاءَ الخُصومَ مِنَ السَماءِ قَضاءُ

وَإِذا حَمَيتَ الماءَ لَم يورَد وَلَو

أَنَّ القَياصِرَ وَالمُلوكَ ظِماءُ

وَإِذا أَجَرتَ فَأَنتَ بَيتُ اللهِ لَم

يَدخُل عَلَيهِ المُستَجيرَ عَداءُ

وَإِذا مَلَكتَ النَفسَ قُمتَ بِبِرِّها

وَلَوَ اَنَّ ما مَلَكَت يَداكَ الشاءُ

وَإِذا بَنَيتَ فَخَيرُ زَوجٍ عِشرَةً

وَإِذا ابتَنَيتَ فَدونَكَ الآباءُ

وَإِذا صَحِبتَ رَأى الوَفاءَ مُجَسَّمًا

في بُردِكَ الأَصحابُ وَالخُلَطاءُ

وَإِذا أَخَذتَ العَهدَ أَو أَعطَيتَهُ

فَجَميعُ عَهدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ

وَإِذا مَشَيتَ إِلى العِدا فَغَضَنفَرٌ

وَإِذا جَرَيتَ فَإِنَّكَ النَكباءُ

وَتَمُدُّ حِلمَكَ لِلسَفيهِ مُدارِيًا

حَتّى يَضيقَ بِعَرضِكَ السُفَهاءُ

في كُلِّ نَفسٍ مِن سُطاكَ مَهابَةٌ

وَلِكُلِّ نَفسٍ في نَداكَ رَجاءُ

وَالرَأيُ لَم يُنضَ المُهَنَّدُ دونَهُ

كَالسَيفِ لَم تَضرِب بِهِ الآراءُ

يأَيُّها الأُمِيُّ حَسبُكَ رُتبَةً

في العِلمِ أَن دانَت بِكَ العُلَماءُ

الذِكرُ آيَةُ رَبِّكَ الكُبرى الَّتي

فيها لِباغي المُعجِزاتِ غَناءُ

صَدرُ البَيانِ لَهُ إِذا التَقَتِ اللُغى

وَتَقَدَّمَ البُلَغاءُ وَالفُصَحاءُ

نُسِخَت بِهِ التَوراةُ وَهيَ وَضيئَةٌ

وَتَخَلَّفَ الإِنجيلُ وَهوَ ذُكاءُ

لَمّا تَمَشّى في الحِجازِ حَكيمُهُ

فُضَّت عُكاظُ بِهِ وَقامَ حِراءُ

أَزرى بِمَنطِقِ أَهلِهِ وَبَيانِهِمْ

وَحيٌ يُقَصِّرُ دونَهُ البُلَغاءُ

حَسَدوا فَقالوا شاعِرٌ أَو ساحِرٌ

وَمِنَ الحَسودِ يَكونُ الاستِهزاءُ

قَد نالَ بِالهادي الكَريمِ وَبِالهُدى

ما لَم تَنَل مِن سُؤدُدٍ سيناءُ

أَمسى كَأَنَّكَ مِن جَلالِكَ أُمَّةٌ

وَكَأَنَّهُ مِن أُنسِهِ بَيداءُ

يوحى إِلَيكَ الفَوزُ في ظُلُماتِهِ

مُتَتابِعًا تُجلى بِهِ الظَلماءُ

دينٌ يُشَيَّدُ آيَةً في آيَةٍ

لَبِناتُهُ السوراتُ وَالأَدواءُ

الحَقُّ فيهِ هُوَ الأَساسُ وَكَيفَ لا

وَاللهُ جَلَّ جَلالُهُ البَنّاءُ

أَمّا حَديثُكَ في العُقولِ فَمَشرَعٌ

وَالعِلمُ وَالحِكَمُ الغَوالي الماءُ

هُوَ صِبغَةُ الفُرقانِ نَفحَةُ قُدسِهِ

وَالسينُ مِن سَوراتِهِ وَالراءُ

جَرَتِ الفَصاحَةُ مِن يَنابيعَ النُهى

مِن دَوحِهِ وَتَفَجَّرَ الإِنشاءُ

في بَحرِهِ لِلسابِحينَ بِهِ عَلى

أَدَبِ الحَياةِ وَعِلمِها إِرساءُ

أَتَتِ الدُهورُ عَلى سُلافَتِهِ وَلَم

تَفنَ السُلافُ وَلا سَلا النُدَماءُ

بِكَ يا ابنَ عَبدِ اللهِ قامَت سَمحَةٌ

بِالحَقِّ مِن مَلَلِ الهُدى غَرّاءُ

بُنِيَت عَلى التَوحيدِ وَهيَ حَقيقَةٌ

نادى بِها سُقراطُ وَالقُدَماءُ

قصيدة: نهج البردة

يقول الشاعر أحمد شوقي:

مُحَمَّدٌ صَفوَةُ الباري وَرَحمَتُهُ

وَبُغيَةُ اللَهِ مِن خَلقٍ وَمِن نَسَمِ

وَصاحِبُ الحَوضِ يَومَ الرُسلِ سائِلَةٌ

مَتى الوُرودُ وَجِبريلُ الأَمينُ ظَمي

سَناؤُهُ وَسَناهُ الشَمسُ طالِعَةً

فَالجِرمُ في فَلَكٍ وَالضَوءُ في عَلَمِ

قَد أَخطَأَ النَجمَ ما نالَت أُبُوَّتُهُ

مِن سُؤدُدٍ باذِخٍ في مَظهَرٍ سَنِمِ

نُموا إِلَيهِ فَزادوا في الوَرى شَرَفًا

وَرُبَّ أَصلٍ لِفَرعٍ في الفَخارِ نُمي

حَواهُ في سُبُحاتِ الطُهرِ قَبلَهُمُ

نورانِ قاما مَقامَ الصُلبِ وَالرَحِمِ

لَمّا رَآهُ بَحيرا قالَ نَعرِفُهُ

بِما حَفِظنا مِنَ الأَسماءِ وَالسِيَمِ

سائِل حِراءَ وَروحَ القُدسِ هَل عَلِما

مَصونَ سِرٍّ عَنِ الإِدراكِ مُنكَتِمِ

كَم جيئَةٍ وَذَهابٍ شُرِّفَت بِهِما

بَطحاءُ مَكَّةَ في الإِصباحِ وَالغَسَمِ

وَوَحشَةٍ لِاِبنِ عَبدِ اللَهِ بينَهُما

أَشهى مِنَ الأُنسِ بِالأَحسابِ وَالحَشَمِ

يُسامِرُ الوَحيَ فيها قَبلَ مَهبِطِهِ

وَمَن يُبَشِّر بِسيمى الخَيرِ يَتَّسِمِ

لَمّا دَعا الصَحبُ يَستَسقونَ مِن ظَمَإٍ

فاضَت يَداهُ مِنَ التَسنيمِ بِالسَنَمِ

وَظَلَّلَتهُ فَصارَت تَستَظِلُّ بِهِ

غَمامَةٌ جَذَبَتها خيرَةُ الدِيَمِ

مَحَبَّةٌ لِرَسولِ اللَهِ أُشرِبَها

قَعائِدُ الدَيرِ وَالرُهبانُ في القِمَمِ

إِنَّ الشَمائِلَ إِن رَقَّت يَكادُ بِها

يُغرى الجَمادُ وَيُغرى كُلُّ ذي نَسَمِ
10الآداب
مزيد من المشاركات
عدد ضلوع الإنسان

عدد ضلوع الإنسان

الضلع الضلع هو عبارة عن عظمة موجودة في القفص الصدري في جسم الإنسان، وهناك 24 ضلعاً في جسم الإنسان، وتنقسم بحيث يقع على الجانب الأيمن 12 ضلعاً، وعلى الأيسر 12 ضلعاً، وهناك عضلات بين كل ضلع والأخرى، ويطلق عليها العضلات الوربية، بالإضافة إلى الأعصاب، والأوعية الدموية، وتعمل على مشاركة العظام، في حماية الرئتين، والقلب، ومحتويات القفص الصدري، وتلعب دوراً كبيراً في عملية التنفس، وتحديداً عند النساء. أما فيما يتعلق بالرجال؛ فيلعب انقباضُ الحجابِ دوراً أكثر أهمية بالنسبة لهم، وفي الحالتين فإنّه يعمل
طريقة تجفيف المشمش في البيت

طريقة تجفيف المشمش في البيت

طرق تجفيف المشمش هُنالك العديد من الطرق المنزليّة التي يُمكن الاستعانة بها لتجفيف فاكهة المشمش في البيت، ومنها ما يأتي: تجفيف المشمش تحت أشعة الشمس تُستخدم هذه الطريقة لتجفيف فاكهة المشمش والعديد من الأنواع الأخرى، مثل: التفاح، والتوت، والخوخ، والكرز وغيرها، وتتم باتباع الخطوات الآتية: المواد اللازمة: مجموعة من حبات المشمش الطازجة والناضجة لكن ليس بشكلٍ مُبالغ به، والخاليّة من البقع، أو الخدوش، والعلامات. رفوف التجفيف البلاستيكيّة التي توجد في مُجفف الفواكه أو الشبك المعدنيّ الخاص بالفرن؛
طريقة تحضير أكلات شعبية أردنية

طريقة تحضير أكلات شعبية أردنية

الاكلات الشعبية تمتاز كلّ دولة بأكلات شعبيّة حضّرها أجدادهم منذ قديم الزمان، واستمرّ توارثها من جيل لآخر، وسنعرّفكم في هذا المقال عن أشهر الأكلات الأردنيّة وطريقة سهلة لإعدادها. مَنْسَفْ اللحم المكونات كيلو من اللحمة البلديّة، وتغسل وتنظف. معلقتان كبيرتان من السمن. ماء يكفي لسلق اللحم. ملعقة كبيرة من الملح. خمس حبّات من الهيل. بصلة صغيرة. نصف حبّة متوسّطة من الجميد. نصف كوب من الماء الفاتر. كيلو لبن رائب. معلقة كبيرة من النشا. ربع ملعقة صغيرة من بهار المنسف. طريقة التحضير يُسلق اللّحم في وعاء
طرق زيادة الوزن بالخميرة

طرق زيادة الوزن بالخميرة

الخميرة تعد الخميرة من المكوّنات الضروريّة والأساسيّة في صناعة الخبز والمعجنات، وذلك لدورها الكبير والمهم في مضاعفة حجم العجينة وتكبيرها والسماح لفقاعات الهواء الدخول من خلالها، ولكن استخدامها لا يقتصر على صناعة المعجنات فحسب، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث بأنّ للخميرة قدرة هائلة على زيادة الوزن بشكلٍ كبير وسريع، نظراً لاحتوائها على كميّات كبيرة جداً من السعرات الحراريّة عند مقارنتها مع الأنواع الأخرى من الأغذية. يحتوي كل 100 غم من الخميرة على حوالي 158 سعرة حرارية دون أية نسبة من الدهون، الأمر
عمل أرز السمك

عمل أرز السمك

أرز السمك يعتبر أرز السمك أو ما يعرف بالصيادية من أشهر الأطباق اللبنانيّة بامتياز، وامتدّ انتشاره إلى المطابخ السوريّة والمصريّة، ويتميّز أرز السمك باحتوائه على سعراتٍ حراريّة قليلةٍ، بالإضافة إلى كميّة المواد الغذائيّة الّتي يمد الجسم بها، كالفسفور واليود، وبعض المعادن، ولذلك لا بد من تناول وجبة السمك مرّةً كل أسبوع، وفي هذه المقالة سنتعرّف على طريقة عمل أرز السمك. طريقة عمل أرز السمك المكونات كيلوغرام من سمك الفيليه المنظّف والمقطّع إلى قطعٍ صغيرةٍ. ثلاثة أكواب من أرز بسمتي. كوب من صلصة
كيفية صلاة الوتر

كيفية صلاة الوتر

كيفيّة أداء صلاة الوتر صلاة الوتر كغيرها من الصَّلوات، ولكنّها تختلف عن باقي الصّلوات بكونها فرديَّةً؛ فتُصلَّى بركعةٍ واحدةٍ أو ثلاث، أو خمس، أو سبع، أو إحدى عشرة، أو ثلاث عشرة ركعةً، ولهذا السَّبب فقد وُجِد لصلاة الوتر عدَّةُ كيفيّات بناءً على عدد الرَّكعات، ولمعرفة الكيفيّة بالتّفصيل لا بُدَّ من ذكر أقوال الفُقهاء بخصوص عدد ركعاتها. عدد ركعات صلاة الوتر اختلف العُلماء في عدد ركعات صلاة الوتر على النَّحو الآتي: ذهب الحنفيّة إلى أنَّ عدد ركعات صلاة الوتر ثلاث ركعاتٍ تُصلّى كالمغرب بتسليمةٍ
عبارات عن قوة الإرادة

عبارات عن قوة الإرادة

عبارات عن قوة الإرادة إليكم هذه العبارات عن قوة الإرادة: لا تتم الأعمال العظيمة بالقوة بل بالمثابرة. القوة لا تأتي من مقدرة جسمانية بل تأتي بها إرادة لا تُقهَر. فقط من يتحدى هو من يعيش. لا يصل الناس إلى حديقة النجاح دون أن يمروا بمحطات التعب والفشل و اليأس ، وصاحب الإرادة القوية لا يطيل الوقوف في هذه المحطات. الإرادة هي الفكرة، والعزيمة هي الروح. الأبطال لا يصنعون في صالات التدريب، الأبطال يُصنعون من أشياء عميقة في داخلهم، هي الإرادة، والحلم، والرؤية. لا أملك الإرادة، عبارة يتوارى خلفها
الفرق بين المحيط والبحر

الفرق بين المحيط والبحر

البحر البحار هي عبارة عن مسطحات مائية واسعة ومالحة، إمّا أن تكون متصلةً بالمحيط أو غير متصلة به،، إلّا أنّ البحر أصغر مساحةً من المحيط، ويتواجد البحر في العادة حيث تلتقي الأرض والمحيط، كما أنّ البحار تكون محاطةً بشكل جزئي بالبر مثل بحر بيرنغ الذي يُعتبر جزءاً من المحيط الهادئ. المحيط المحيط هو عبارة عن مسطح متواصل من المياه المالحة الموجودة على شكل أحواض ضخمة على سطح كوكب الأرض، حيث إنّ النظر إلى المحيطات من الفضاء الخارجي يُبيّن مدى هيمنة المحيطات على سطح الأرض، فالمحيطات وبحارها الهامشية