قصة الحلاج

قصة الحلاج

أصابع الاتهام تتجه للحلاج

عاشَ الحُسين بن منصور الحلّاج في العصر العباسي بين عامَي 244هـ و309هـ، وكان متصوِّفًا من أكابر الصوفيّة، ويُعدُّ رأسًا من رؤوسهم في عصره، حوكِمَ في عهد الخليفة المقتدر بالله ووُجِّهَت له تُهَمٌ كثيرة تتعلّق باعتقاده وبسعيه لقلب الحكم.

سعى لتأكيد هذه التهم جماعة من أعداء الحلّاج، على رأسهم وزير الخليفة الأكبر حامد بن العباس، ومن ورائه بعض المشايخ الكارهين للحلّاج، ولهم نفوذ عند الوزير، وقد كانت التُّهَم تتراوح بين إدّعاء الألوهيّة، والتآمر مع القرامطة، ومقولة تُنسَب إليه هي: "أنا الحق".

اختلف الناس فيها بين مُثبتٍ ونافٍ، والذين أثبتوها تأوّلوها حينًا ونسبوا الكفر للحلّاج بفضلها أحيانًا أخرى، وبقي الحلّاج يُحاكَم بهذه التُّهَم نحوًا من ثمانية أعوام، كان أتباعه فيها كُثُر من العلماء والعوام، وكاد سجنه أن يزلزل الحكم العبّاسي، نظرًا لما حدث من ثورات تريد إنقاذه من السجن.

الخليفة يحكم على الحلاج

بينما القاضي أبو عمر -ولعلّه أبو عمر المالكي القاضي المعروف- والحلّاج يتحاوران بشأن مسألة وردت في كتاب زعموا أنّه للحلّاج، قال القاضي أبو عمر: كذبتَ يا حلال الدم، هكذا قيل، فتلقّف الوزير حامد هذه الكلمة، وأمَرَ القاضي بكتابتها وأرسلها إلى الخليفة، يُعلمه أنّ القضاة قد أباحوا دماء الحلّاج.

لمّا استلم الخليفة هذا الكتاب، لم يملك من أمره شيئًا، فطلب الحلّاج مقابلة الخليفة، ولمّا سمع الوزير بذلك ألحّ أن يكون حاضرًا في تلك الجلسة، فجاء الحلّاج وعليه الأصفاد، فحدّث الخليفة ونصحه بإقامة العدل، وإنفاذ روح الشريعة في البلاد، ونحو ذلك مما يوعَظُ به السلاطين عادةً.

بعدها انتقل الحلّاج للحديث حول قضيّته، وأثبت للخليفة بطلان ما توجّه إليه من أحكام، وأنّه يشهد بأنّه لا إله إلّا الله، وبأنّ محمَّدًا عبده ورسوله، وأنّه -أي الحلّاج- عبدٌ من عباد الله لا يُشرك به شيئًا.

ختم كلامه بأنّه يقول بما قال به إبراهيم الخليل -عليه السلام- بأنّه قد وجّه وجهه للذي فطر السماوات والأرض حنيفًا مسلمًا، وخرج من مجلس الخليفة، والخليفة متردّد بمَ يحكم.

قيل بعد هذه المناظرة أصيب الخليفة بالحمّى، فخاف الوزير من افتتان الناس بالحلاج، وأن يعتقدوا أنّ الله تعالى قد نصر الحلّاج عليه، فأرسل إلى الخليفة يحثّه على الإسراع في إصدار الحكم النهائي على الحلّاج، فأرسل الخليفة أنّه إن كان القضاة قد حكموا عليه، فيجب تنفيذ الحكم.

ليلة مصرع الحلاج

حين نفذ الحكم بقتل الحلّاج، سيق الحلّاج نحو سجنه ليُحضّر للقتل، فكان يناجي ربّه ويدعو بما فتح الله به عليه، فكان من جملة دعائه الذي حُفِظَ عنه: "نحن بشواهدكَ نلوذ، وبسنا عزّتك نستضيء، لتُبدي ما شئتَ من شأنك ومشيئتك، وأنت الذي في السماء إله وفي الأرض إله".

قال بعض الجُند الذين كانوا يحرسونه إنّه قد صلّى ركعات في ليلته تلك، فقرأ في ركعة واحدة القرآن كاملًا، ثمّ أوصى من كان حاضرًا عنده من الجند، وجعل يتواجد ويقول من شعره ما يقول في تلك الليلة الأخيرة له، فلم يبدُ عليه الخوف، ولكنّه كان مستبشرًا يريد الموت في سبيل الله، عسى أن يكون هذا القتل شهادة له.

الحلاج يُقتل

لمّا كان صباح يوم الثلاثاء لسبعٍ بقينَ من ذي القعدة سنة 309 للهجرة جيء بالحلّاج موثوقًا ويصحبه العسكر إلى مكان تنفيذ حكم الإعدام، فطلب سجّادة وصلّى ركعتين، ثمّ دعا ربّه بدعاءٍ قد حفظته بعض الكتب يدور حول الطلب من الله تعالى بالعفو عن قتلته، فهم لا يعلمون أنّهم مخطئون.

جُلدَ مئة جلدة ولم يمت، فقطعوا يديه وعلّقوه على الصليب يومًا أو يومين، ثمّ قطّعوا أقدامه وتركوا دماءه تنزف منه على صليبه، وذكر المؤرّخون أنّ شرارة ثورة بدأت تلوح في الأفق نصرة للحلّاج المصلوب.

آخر ما قاله الحلاج

لمّا وصل خبر الثورة، أراد الخليفة العفو عمّا تبقّى من الحلّاج، ولكنّ الوزير حامد أبى ذلك، وأصرّ أن يُقتل، فكان أمر الخليفة بقتله، فتلا الوزير أمر الخليفة بقتل الحلّاج، وقالوا إنّ آخر كلمة نطقَ بها الحلّاج هي قوله: "حسب الواجد إفراد الواحد له".

بعد هذه الكلمات ضُرب عنقه، وروي في ذلك كثير من القصص التي تروي وقوع خوارق وكرامات عن ذلك، غير أنّ من أثبت ما روي أنّ دم الحلّاج لمّا وقع على الأرض كتب: "الله الله"، وذلك إشارة لتوحيده وبراءته مما نسب إليه، كما يقول المناوي في الكواكب الدريّة.

5الآداب
مزيد من المشاركات
كلام العظماء

كلام العظماء

من الفلاسفة العظماء والعلماء على مر العصور من قالوا أجمل الأقوال ومنهم سقراط وهو فيلسوف عالم يوناني الأصل، وهو أحد أشهر الشخصيات التاريخية التي نالت التميز، ومن أقواله: لا راحة لمن تعجل الراحة بكسله. احذر عمل الشر أكثر مما تحذر العذاب بسببه. ليس من الضروري أن يكون كلامي مقبولاً، بل من الضروري أن يكون صادقاً. قلة الدين وقلة الأدب وقلة الندامة عند الخطأ وقلة قبول العتاب أمراض لا دواء لها. أما آينشتاين (صاحب قانون الجاذبية) وعالم الفيزياء المشهور، وواضع النظرية النسبية الخاصة، والنظرية النسبية
أشعار حب نزار قباني

أشعار حب نزار قباني

أشعار حب أشعار الحب هي عبارة عن كلمات يصوغها الشاعر من خياله تساق على قوافي معينة وروي، تكون هذه الأشعار تعبر عن مخزون الحب الذي يعاشره الشاعر بداخله وكثيراً ما كتب الشعراء عن أشعار الحب لما يحمل بداخلهم من محبة وولهان للحبيبة وهنا نعرض أجمل أشعار الحب للشعراء وقصائدهم. أحبك حتى ترتفع السماء نزار قباني هو نزار توفيق قباني ينحدر نسله إلى عائلة سورية شاعر محب للأدب العربي كثيراً ما كان يكتب أشعار في الحب والعشق والغزل ولهذا سمي نزار قباني بشاعر المرأة؛ لأنّه كثير التحدث عنها في أشعاره حيث كان
طريقة حذف الإيميل نهائياً

طريقة حذف الإيميل نهائياً

حذف إيميل جيميل فيما يأتي خطوات عملية حذف حساب جيميل (Gmail) من خلال المتصفح والتطبيق، وكيفية أخذ نسخة احتياطية عنه قبل الحذف، وهي كما يأتي: حذف جيميل عبر المتصفح فيما يأتي خطوات حذف حساب بريد جيميل الإلكتروني الخاص بالمُستخدِم من خلال أحد متصفحات الإنترنت المُتوفرة على جهاز الحاسوب: فتح الموقع الإلكتروني الذي يُمكن من خلاله حذف حساب جيميل، ويُمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال النقر على الرابط الآتي: اضغط هنا . النقر على خيار البيانات والتخصيص (Data & Personalization). التمرير إلى أسفل الشاشة
إنجازات البيروني في الرياضيات والفلك

إنجازات البيروني في الرياضيات والفلك

إنجازات البيروني في الرياضيات والفلك قد كان البيروني صاحب ثقافة علمية كبيرة جدًا تفوق كل علماء عصره، فقد أحاط علمًا بعلوم القدماء، وسبق علماء عصره بأعماله ومؤلفاته التي عكست عبقريته الفذة التي تتسع لتشمل كل العلوم التي تتكامل مع بعضها في النهاية. إنجازات البيروني في مجال الفلك كان البيروني من أوائل العلماء الذين قالوا إن الأرض تدور حول محورها، وخالف الكثير من معاصريه في هذه النظرية، وعارض أرسطو في اعتقاده بأن الأجرام السماوية ثابتة، كما عارض أيضًا بطليموس حول ثبات الشمس، وقال البيروني أن الشمس
جزر مارشال

جزر مارشال

جزر مارشال هي عبارة عن دولة تقع في الجهة الغربية من المحيط الهادي، ويحيط بها من الجهة الشمالية ناورو وكيريباس، ومن الجهة الشرقية ميكرونيزيا، ومن الجهة الجنوبية جزيرة ويك التي تتبع رسمياً للولايات المتحدة الأمريكية، وقد خضعت للسيطرة الأمريكية لمدة استمرت أربعة عقود، إلى أن حصلت على استقلالها في العام 1986م. التسمية والتاريخ سمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى القطبان البريطاني المعروف باسم جون مارشال، والذي تمكن من الوصول إليها بمساعدة صديقه القبطان جيلبرت الذي كان يقطن في جزر جيلبرت المسمّاه بذلك نسبةً
أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة القلم

أحكام النون الساكنة والتنوين في سورة القلم

الإظهار هو إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة ظاهرة ولا وقف ولا سكت ولا تشديد في الحرف المظهر وحروفه ستة وهي الهمزة والهاء والعين والحاء والغين والخاء، ويمكن أن يأتي في كلمة أو كلمتين. مواضع إظهار النون الساكنة والتنوين في كلمة في سورة القلم رقم الآية موضع الإظهار 32 (مِّنْهَا) 34 (عِندَ) 47 (عِندَهُمُ) مواضع إظهار النون الساكنة والتنوين في كلمتين في سورة القلم رقم الآية موضع الإظهار رقم الآية موضع الإظهار 3 (لَأَجْرًا غَيْرَ) 39 (أَيْمَانٌ عَلَيْنَا) 4 (خُلُقٍ عَظِيمٍ) 39 (بَالِغَةٌ إِلَى)
طريقة عمل النسكويك

طريقة عمل النسكويك

النسكويك يعد الكاكاو واحداً من أكثر أنواع البودرة المستخدمة في صناعة العديد من الأصناف، فيصنع منه الشراب الساخن، والحلويات اللذيذ، وهو مكونٌ أساسي لا يمكن الاستغناء عنه، فيدخل في إعداد جميع أنواع الحلوى تقريباً، وذلك لما يضيفه من طعمٍ لذيذٍ ومميّز، ويعطي اللون الداكن كلون الشوكولاتة، ويعتبر النسكويك واحداً من أشهر منتجات الكاكاو، كما يتميّز بطعمه الشهي. يدخل النسكويك في صناعة العديد من أنواع الحلوى، فيضيف لها طعماً لا يقاوم، حيث يفّضّله الصغار والكبار، ويُشربُ في الأجواء الباردة، وهو غني
نبذة عن كتاب الإكليل للهمداني

نبذة عن كتاب الإكليل للهمداني

نبذة عن كتاب الإكليل للهمداني كتاب الإكليل من أخبار اليمن وأنساب حمير من مؤلفات الحسن بن أحمد الهمداني ، ويُعتبر كتاب الإكليل من الكتب المتخصصة في علوم الأنساب حيث يقع في محيط اهتمام دارسي وباحثي الدراسات التاريخية والجغرافية لا سيّما أنّه يبحث في أنساب اليمن وقبائلها وأشهرها قبيلة حِمْير. أهم موضوعات كتاب الإكليل للهمداني اشتمل كتاب الإكليل على موضوعات متعددة في أنساب اليمن، ومن أبرز هذه الموضوعات ما يأتي: أولاد كهلان بن سبأ تحدّث في هذا الباب عن أنساب وسلسلة ذرية كهلان بن سبأ حيث أنجب عريب