قصائد بشار بن برد في الهجاء

قصائد بشار بن برد في الهجاء

قصيدة: خليلي من كعب أعينا أخاكما

قال بشار بن برد في هجاء عبيدالله بن قزعة:

خَليلَيَّ مِن كَعبٍ أَعينا أَخاكُما

عَلى دَهرِهِ إِنَّ الكَريمَ مُعينُ

وَلا تَبخَلا بُخلَ اِبنِ قَزعَةَ إِنَّهُ

مَخافَةَ أَن يُرجى نَداهُ حَزينُ

كَأَنَّ عُبَيدَ اللَهِ لَم يَلقَ ماجِداً

وَلَم يَدرِ أَنَّ المَكرُماتِ تَكونُ

فَقُل لِأَبي يَحيى مَتى تُدرِكُ العُلا

وَفي كُلِّ مَعروفٍ عَلَيكَ يَمينُ

إِذا جِئتَهُ في حاجَةٍ سَدَّ بابَهُ

فَلَم تَلقَهُ إِلّا وَأَنتَ كَمينُ.

قصيدة: أعادك طيفها وبما يعود

قال بشار بن برد في هجاء ابن قزعة:

أَعادَكَ طَيفُها وَبِما يَعودُ

وَحُبُّ الغانِياتِ جَوىً يَؤودُ

ذَكَرتُ القاطِعاتِ عَلى بِلادٍ

فَلِلعَينَينِ مِن سَبَلٍ فَريدُ

غَداةَ يَروقُهُ كَفَلٌ نَبيلٌ

وَعَينٌ في النِقابِ لَها ضَيودُ

وَيَومَ الحِنوِ حِنوِ بَني زِيادٍ

قَفا نَبَأٌ وَأَعيُنُهُم شُهودُ

يُحَيّي بَعضُنا بَعضاً جِهاراً

كَأَنّا لا نُكادُ وَلا نَكيدُ

وَمِن بالي وَإِن رَغِموا كَعابٌ

غَدَت في الخَزِّ أَو كادَت تَميدُ

مُشَهَّرَةُ الجَمالِ بِعارِضَيها

إِذا سَفَرَت لَها نَظَرٌ جَديدُ

مِنَ الخَفِراتِ لَم تَطلُع بِفُحشٍ

عَلى جارٍ وَلا بَكَرَت تَرودُ

عَفا أَثَرٌ لِعَبدَةَ كانَ عَفّاً

وَأَبقى الحُزنُ ما ضَرَبَ الوَريدُ

وَقَد طَفِقَ الوَليدُ يَلومُ فيها

وَأَيَّ الدَهرِ ساعَفَكَ الوَليدُ

فَمَهلاً لا أَبا لَكَ بَعضَ لَومي

ضَجِجتَ مِنَ الهَوى وَأَنا العَميدُ

لَقَد تَرَكَ الفُؤادُ لِتِلكَ وُدّاً

وَسُؤلاً لا يَشيدُ بِهِ مُشيدُ

لَيالِيَ نَلتَقي بِحِمادِ حَوضى

عَلى لَطَفٍ يُطالِعُهُ الحَسودُ

فَأَصبَحَ عَيشُنا فيها تَوَلّى

وَهَل لِلعَيشِ في الدُنيا خُلودُ

وَلَمّا قُرِّبَت لِبُكورِ ثَنيٍ

جِمالُ الحَيِّ فَاِنقَعَرَ العَمودُ

تَصَدَّت تَستَزيدُكَ في هَواها

عُبَيدَةُ بَعدَما جَهِدَ المَزيدُ

فَيا كَبِدا مِنَ الطَرَبِ المُعَنّى

إِلَيها إِنَّ أَهوَنَهُ شَديدُ

فَقَدتُ الحُبَّ مِن شَرعٍ لِصادٍ

فَبِئسَ الوِردُ يَألَفُهُ الوَرودُ

رَأَيتُ الدَهرَ يَشعَبُ كُلَّ إِلفٍ

وَلا يَبقى لِوَحدَتِهِ الوَحيدُ

قَريبٌ ما مَلَكتَ وَإِن تَراخى

وَبَيتُ الجارِ مَطلَبُهُ بَعيدُ

بِجَدِّكَ يا اِبنَ قَزعَةَ نِلتَ مالاً

أَلا إنّ اللِئامَ لَهُم جُدودُ

وَلَو تُعطى بِسَعيِكَ مُتَّ جوعاً

وَلَم تَظفَر يَداكَ بِما تُريدُ

أَمِن خَوفِ الزِيادَةِ في الهَدايا

أَقَمتَ دَجاجَةً فيمَن يَزيدُ

كَسَوتُكَ حُلَّةً مِمّا أُسَدّي

بُروداً لا يُفارِقُها بُرودُ

مَلابِسَ لا تَرِثُّ عَلى اللَيالي

وَلا تَبلى وَإِن بَلِيَت جُلودُ

جَلَستُ أَحوكُها وَاللَيلُ داجٍ

مُحَبَّرَةً تُبيدُ وَلا تَبيدُ

يُوَرِّثُها بَنوكَ بَني بَنيهِم

إِذا هَلِكوا وَمَنشَرُها جَديدُ

كَذاكَ الدَهرُ يُبلي كُلَّ شَيءٍ

وَلا يَفنى عَلى الدَهرِ القَصيدُ

فَهَل مِن عارِفٍ شُرباً لِصادٍ

يَنالُ بِجودِهِ ما لا تَجودُ

صَبَبتُ عَلى اِبنِ قَزعَةَ مِن عَذابي

أَذاةً لا يُسَكِّنُها البَرودُ

عَلى الضُعَفاءِ لَيثٌ حينَ يَسطو

وَتوعِدُهُ فَيُسهِرُهُ الوَعيدُ

مولَينا عَلى الأُمّاتِ جَلدٌ

عَلى وَجَلٍ فَدِرهَمُهُ قَيودُ

يَخالُ البُخلَ مُفتَرَضاً عَلَيهِ

فَيَجمَدُ مِثلَ ما جَمَدَ الحَديدُ

فَأَفرَخَ رَوعُهُ لا أَجتَديهِ

وَلَكِن سَوفَ يَبلُغُهُ النَشيدُ

لَهُ وَجهٌ يَخِفُّ عَلى المَوالي

وَكَفٌّ لا يُؤَمِّلُها الوُفودُ

يَقومُ بِهِ القَليلُ إِلى المَخازي

وَيَخزِلُهُ عَنِ المَجدِ القُعودُ

غَبِيُّ العَينِ عَن طَلَبِ المَعالي

وَفي السَوآتِ شَيطانٌ مَريدُ

أَبا يَحيى عَلامَ تَكونُ وَغداً

كَبِرتَ وَفيكَ عَن كَرَمٍ صُدودُ

فَإِن تَكُ ناقِصاً مِن كُلِّ خَيرٍ

فَما لَكَ في مَساءَتِنا تَزيدُ

سَتَهجُرُكَ الكِرامُ فَبِن ذَميماً

فَإِنَّكَ لِلِّئامِ أَخٌ وَدودُ.

قصيدة: ظل اليسار على العباس ممدود

قال بشار بن برد في هجاء محمد بن عباس:

ظِلُّ اليَسارِ عَلى العَبّاسِ مَمدودُ

وَقَلبُهُ أَبَداً بِالبُخلِ مَعقودُ

إِنَّ الكَريمَ لَتَخفى عَنكَ عُسرَتُهُ

حَتّى تَراهُ غَنِيّاً وَهوَ مَجهودُ

وَلِلبَخيلِ عَلى أَموالِهِ عِلَلٌ

زُرقُ العُيونِ عَلَيها أَوجُهٌ سودُ

إِذا تَكَرَّهتَ أَن تُعطي القَليلَ وَلَم

تَقدِر عَلى سَعَةٍ لَم يَظهَرِ الجودُ

أَورِق بِخَيرٍ تُرَجّى لِلنَوالِ فَما

تُرجى الثِمارُ إِذا لَم يورِقِ العودُ

بُثَّ النَوالَ وَلا تَمنَعكَ قِلَّتُهُ

فَكُلُّ ما سَدَّ فَقراً فَهوَ مَحمودُ.

قصيدة: كأن بني سدوس رهط ثور

قال بشار بن برد في هجاء بني سدوس:

كَأَنَّ بَني سَدوسٍ رَهطِ ثَورٍ

خَنافِسُ تَحتَ مُنكَسِرِ الجِدارِ

تَحَرِّكُ لِلفَخارِ زُبانَيَيها

وَفَخرُ الخُنفُساءِ مِنَ الصَغارِ.

قصيدة: أعاذل لا أنام على اقتسار

قال بشار بن برد في هجاء أعرابي:

أَعاذِلَ لا أَنامُ عَلى اِقتِسارِ

وَلا أَلقى عَلى مَولىً وَجارِ

سَأُخبِرُ فاخِرَ الأَعرابِ عَنّي

وَعَنهُ حينَ بارَزَ لِلفَخارِ

أَنا اِبنُ الأَكرَمينَ أَباً وَأُمّاً

تَنازَعَني المَرازِبُ مِن طُخارِ

نُغاذى الدَرمَكَ المَنفوطَ عِزّاً

وَنَشرَبُ في اللُجَينِ وَفي النُظارِ

وَنَركَبُ في الفَريدِ إِلى النَدامى

وَفي الديباجِ لِلحَربِ الحِبارِ

أُسِرتُ وَكَم تَقَدَّمَ مِن أَسيرٍ

يُزَيِّنُ وَجهُهُ عَقدَ الأَسارِ

كَكَعبٍ أَو كَبِسطامِ بنِ قَيسٍ

أُصيبا ثُمَّ ما دَنِسا بِعارِ

فَكَيفَ يَنالُني ما لَم يَنَلهُم

أَعِد نَظَراً فَإِنَّ الحَقَّ عارِ

إِذا اِنقَلَبَ الزَمانُ عَلا بَعَبدٍ

وَسَفَّلَ بِالبَطاريقِ الكِبارِ

مَلَكناكُم فَغَطَّينا عَلَيكُم

وَلَم نَنصِبكُمُ غَرَضاً لِزارِ

أَحينَ لَبِستَ بَعدَ العُريِ خَزّاً

وَنادَمتَ الكِرامَ عَلى العُقارِ

وَنِلتَ مِنَ الشَبارِقِ وَالقَلايا

وَأُعطيتَ البَنَفسَجَ في الخُمارِ

تُفاخِرُ يا اِبنَ راعِيَةٍ وَراعٍ

بَني الأَحرارِ حَسبُكَ مِن خَسارِ

لَعَمرُ أَبي لَقَد بُدِّلتَ عَيشاً

بِعَيشِكَ وَالأُمورُ إِلى مَجارِ

وَكُنتَ إِذا ظَمِئتَ إِلى قَراح

شَرِكتَ الكَلبَ في ذاكَ الإِطارِ

تُريعُ بِخَطبِهِ كِسَرَ المَوالي

وَتَرقُصُ لِلعَصيرِ وَلِلسِمارِ

وَتَقضُمُ هامَةَ الجُعَلِ المُصَلّى

وَلا تُعنى بِدُرّاجِ الدِيارِ

وَتُدلِجُ لِلقَنافِذِ تَدَّريها

وَيُنسيكَ المَكارِمَ صَيدُ فارِ

وَتَغبِطُ شاوِيَ الحِرباءِ حَتّى

تَروحَ إِلَيهِ مِن حُبِّ القُتارِ

وَتَرتَعِدُ النُقادَ أَوِ البَكاعا

مُسارَقَةً وَتَرضى بِالصَغارِ

وَتغدو في الكَراءِ لِنَيلِ زادٍ

وَلَيسَ بِسَيِّدِ القَومِ المُكاري

وَفَخرُكَ بَينَ يَربوعٍ وَضَبٍّ

عَلى مِثلي مِنَ الحَدَثِ الكِبارِ

مَقامُكَ بَينَنا دَنَسٌ عَلَينا

فَلَيتَكَ غائِبٌ في حَرِّ نارِ.

قصيدة: ارفق بعمرو إذا حركت نسبته

قال بشار بن برد في هجاء عمرو بن العلاء:

اِرفُق بِعَمرٍو إِذا حَرَّكتَ نِسبَتَهُ

فَإِنَّهُ عَرَبِيٌّ مِن قَواريرِ

ما زالَ في كيرِ حَدّادٍ يُرَدِّدُهُ

حَتّى بَدا عَرَبِيّاً مُظلِمَ النورِ

إِن جازَ آباؤُهُ الأَنذالُ في مُضَرٍ

جازَت فُلوسُ بُخارى في الدَنانير

وَاِشدُد يَدَيكَ بِحَمّادٍ أَبي عُمَرٍ

فَإِنَّهُ نَبَطِيٌّ مِن دَنانيرِ.
13الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي عاصمة دولة الفلبين

ما هي عاصمة دولة الفلبين

مانيلا عاصمة الفلبين تُعدّ مدينة مانيلا (بالإنجليزية: Manila) التي تأسست في القرن السادس عشر عاصمة الفلبين في الوقت الحاليّ، وقد امتلكت دولة الفلبين الواقعة في جنوب شرق آسيا العديد من العواصم في أوقات مختلفة، حيث تُعدّ مدينة سيبو، ومدينة باجيو، ومدينة بالانان، ومدينة كويزون من أشهر المدن التي كانت بمثابة عاصمةً للبلاد، وقد اكتسبت مدينة مانيلا أهميةً كبيرةً في تاريخ الدولة الفلبينيّة، وتمتاز هذه المدينة بأنّها واسعة، حيث إنّها تشتمل على أكثر من سبع عشرة مقاطعة، ويقسمها نهر الباسيج لقسمين؛
طريقة عمل عصير الشمندر مع البرتقال

طريقة عمل عصير الشمندر مع البرتقال

القيمة الغذائيّة في عصير البرتقال القيمة الغذائيّة 100 غرام من عصير البرتقال الطاقة 46 سعرة حراريّة البروتين 0.83 غرام الدهون 0.00 غرام الكربوهيدرات 11.25 غرام الألياف 0.0 غرام السكريّات 10.00 غرام الكالسيوم 146 ملليغرام الحديد 0.13 ملليغرام المغنيسيوم 10 ملليغرام البوتاسيوم 188 ملليغرام الصوديوم 6 ملليغرام فيتامين C 30.0 ملليغرام الكوليسترول 0 ملليغرام عصير الشمندر والبرتقال مُدَّة التَّحضير عشر دقائق مُدَّة الطَّهي ثلاثون دقيقة يكفي لِ أربعة أشخاص المُكوِّنات ثلاث حبَّات من الشَّمندر . عصير
عبد العزيز بوتفليقة (سياسي جزائري)

عبد العزيز بوتفليقة (سياسي جزائري)

عبد العزيز بوتفليقة يعدُّ الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عاشر رئيس يتولى منصب رئاسة الجمهورية في الجزائر منذ تأسيس دولة الجزائر، وسابع رئيس منذ حصول الجزائر على الإستقلال، فيما تعدُّ فترة حكمه الأطول بين جميع الرؤساء الذين حكموا الجزائر، فقد استمر فترة حكمه 20 سنة تقريبًا. نبذة عن حياة عبد العزيز بوتفليقة ولد عبد العزيز بوتفليقة في مدينة وجدة شرق المغرب، فقد كان والداه مهاجرين هناك، وذلك في الثاني من شهر مارس عام 1937م، وتعود أصول بوتفليقة إلى بدلة ندرومة غرب الجزائر، وكان لديه أربعة إخوة
مشكلة تساقط الشعر

مشكلة تساقط الشعر

أسباب تساقط الشّعر تتعدّد الأسباب المؤدّية إلى تساقط الشّعر، ومنها: أسباب وراثيّة: قد ينتج تساقط الشّعر بسبب تأثّر الجينات بهرمونات الأندروجين كهرمون التستوستيرون الذي يسبّب تقلّص بصيلات الشّعر، وبالتّالي ترقق الشّعر، وتساقطه، أو عدم نموّه. التّقدم في العمر: يسبّب التقدم بالسّن تكسّر الشّعر بسهولة، كما أنّه مع التقدم في السن فإنّ البصيلات لن تنتج الكثير من الشّعر كالسّابق. القلق والتّوتر: التّعرّض لضغط نفسي أو إجهاد بدنيّ كبير؛ كالخضوع لجراحة معيّنة، أو الإصابة بالمرض، أو ارتفاع درجة الحرارة،
تفسير رؤية الميت في حال الشباب

تفسير رؤية الميت في حال الشباب

الرؤية الصالحة بشّر النبي -صلى الله عليه وسلم- المؤمن بالرؤيا الصالحة ، وأمره إذا رأى رؤيا صالحة يحبها، ويستبشر بها أن يحدث بها من يحب، وإذا رأى ما يكره أن لا يحدث بها؛ فلعلها من الشيطان ليحزنه. وقد ثبت ذلك عن أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (إذا رَأَى أحَدُكُمْ رُؤْيا يُحِبُّها، فإنَّما هي مِنَ اللَّهِ، فَلْيَحْمَدِ اللَّهَ عليها ولْيُحَدِّثْ بها، وإذا رَأَى غيرَ ذلكَ ممَّا يَكْرَهُ، فإنَّما هي مِنَ الشَّيْطانِ، فَلْيَسْتَعِذْ مِن شَرِّها، ولا يَذْكُرْها
أقوال كانط

أقوال كانط

أجمل أقوال كانط فيما يأتي أجمل أقوال كانط: العلم ينظم المعرفة أما الحكمة فتنظم الحياة. يكون الرجل مذنبًا في نظر القانون عندما ينتهك حقوق الآخرين، أما في الأخلاق فيكون مذنبًا إذا فكر فقط في عمل ذلك. كل معرفتنا تبدأ بالحواس وتنتقل إلى الفهم وتنتهي بالعقل، ولا يوجد شيء أعلى من المنطق. اعمل ربما يصبح مبدأ عملك قانون آمنًا للعالم بأسره. إن الأخلاق ليست عقيدة كيف يمكننا أن نجعل أنفسنا سعداء، ولكن كيف نجعل أنفسنا جديرين بالسعادة. عدم النضج هو عدم القدرة على استخدام ذكائه دون توجيه من شخص آخر. قواعد
إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال الحديثة

إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال الحديثة

إيجابيات وسلبيات وسائل الاتصال الحديثة يُعدّ الاتصال مفتاح بناء العلاقات، وقد بدأ البشر بإيجاد العديد من أشكال الاتصال والتي ظهرت بأشكال بدايئة كإشارات الدخان (بالإنجليزية: Smoke Signals) والحمام الزاجل، ثمّ استمرت بالتطوّر لتأخذ أشكال متنوعة في وقتنا الحاضر كالهاتف، والبريد الإلكتروني ، بحيث تساعد الأفراد على التفاعل معاً، ومن أيّ مكان في العالم، وخلال هذا الوقت بدأت التكنولوجيا بالسيطرة على جميع أشكال الاتصال، من هنا ظهرت مجموعة كبيرة من التقنيات التي تساعد الأشخاص على البقاء على اتصال عن
متى تبدأ محظورات الإحرام؟

متى تبدأ محظورات الإحرام؟

محظورات الإحرام هي الأفعال الممنوع فعلها على الحاج والمعتمر، ويجب اجتنابها بسب الدخول في النسك، وهذه المحظورات منها ما يشترك فيه الرجل والمرأة، ومنها ما يخص الرجل دون المرأة، ومنها ما يخص المرأة دون الرجل، وعلى مُريد الحج والعمرة معرفة متى يبدأ في تنجب المحظورات، وهذا ما سنذكره في المقال. متى تبدأ محظورات الإحرام؟ تنوعت آراء الفقهاء في الوقت الذي تبدأ فيه محظورات الإحرام على النحو الآتي: الشافعية والحنابلة: تبدأ محظورات الإحرام عند الشافعية والحنابلة عند نية الحاج والمعتمر الدخول في العمرة