قصائد أبي القاسم الشابي الوطنية

قصائد أبي القاسم الشابي الوطنية

قصيدة ألا أيها الظالم المستبد

في ما يأتي أبيات هذه القصيدة:

ألا أيها الظَّالمُ المستبدُ

حَبيبُ الظَّلامِ، عَدوُّ الحياهْ

سَخَرْتَ بأنّاتِ شَعْبٍ ضَعيفٍ

وكفُّكَ مخضوبة من دِماهُ

وَسِرْتَ تُشَوِّه سِحْرَ الوجودِ

وتبذرُ شوكَ الأسى في رُباهُ

رُوَيدَكَ! لا يخدعنْك الربيعُ

وصحوُ الفَضاءِ، وضوءُ الصباحْ

ففي الأفُق الرحب هولُ الظلام

وقصفُ الرُّعودِ، وعَصْفُ الرِّياحْ

حذارِ! فتحت الرّمادِ اللهيبُ

ومَن يَبْذُرِ الشَّوكَ يَجْنِ الجراحْ

تأملْ! هنالِكَ..أنّى حَصَدْتَ

رؤوسَ الورى، وزهورَ الأمَلْ

ورَوَيَّت بالدَّم قَلْبَ التُّرابِ

وأشْربتَه الدَّمعَ، حتَّى ثَمِلْ

سيجرفُكَ السيلُ، سيلُ الدماء

ويأكلُك العاصفُ المشتعِلْ

قصيدة إرادة الحياة

في ما يأتي بعض من أبيات هذه القصيدة:

إِذا الشَّعْبُ يوماً أرادَ الحياةَ

فلا بُدَّ أنْ يَسْتَجيبَ القدرْ

ولا بُدَّ للَّيْلِ أنْ ينجلي

ولا بُدَّ للقيدِ أن يَنْكَسِرْ

ومَن لم يعانقْهُ شَوْقُ الحياةِ

تَبَخَّرَ في جَوِّها واندَثَرْ

فويلٌ لمَنْ لم تَشُقْهُ الحياةُ

من صَفْعَةِ العَدَمِ المنتصرْ

كذلك قالتْ ليَ الكائناتُ

وحدَّثَني روحُها المُستَتِرْ

ودَمْدَمَتِ الرِّيحُ بَيْنَ الفِجاجِ

وفوقَ الجبالِ وتحتَ الشَّجرْ

إِذا مَا طَمحْتُ إلى غايةٍ

رَكِبتُ المنى ونَسيتُ الحَذرْ

ولم أتجنَّبْ وُعورَ الشِّعابِ

ولا كُبَّةَ اللَّهَبِ المُستَعِرْ

ومن لا يحبُّ صُعودَ الجبالِ

يَعِشْ أبَدَ الدَّهرِ بَيْنَ الحُفَرْ

فَعَجَّتْ بقلبي دماءُ الشَّبابِ

وضجَّت بصدري رياحٌ أُخَرْ

وأطرقتُ أُصغي لقصفِ الرُّعودِ

وعزفِ الرّياحِ وَوَقْعِ المَطَرْ

وقالتْ ليَ الأَرضُ لما سألتُ

أيا أمُّ هل تكرهينَ البَشَرْ

أُباركُ في النَّاسِ أهلَ الطُّموحِ

ومَن يَسْتَلِذُّ ركوبَ الخطرْ

وأَلعنُ مَنْ لا يماشي الزَّمانَ

ويقنعُ بالعيشِ عيشِ الحجرْ

هو الكونُ حيٌّ يحبُّ الحَيَاةَ

ويحتقرُ الميْتَ مهما كَبُرْ

قصيدة إلى الشعب

فيما يأتي بعض من أبياتها:

أَيْنَ يا شعبُ قلبُكَ الخافقُ الحسَّاسُ

أَيْنَ الطُّموحُ والأَحْلامُ

أَيْنَ يا شعبُ رُوحُك الشَّاعرُ الفنَّانُ

أَيْنَ الخيالُ والإِلهامُ

أَيْنَ يا شعبُ فنُّكَ السَّاحرُ الخلاّقُ

أَيْنَ الرُّسومُ والأَنغامُ

أَيْنَ يمَّ الحَيَاةِ يَدْوي حوالَيْكَ

فأَينَ المُغامِرُ المِقْدامُ

أَيْنَ عَزْمُ الحَيَاةِ لا شيءَ إلاَّ

الموتُ والصَّمْتُ والأَسى والظَّلامُ

عُمُرٌ مَيِّتٌ وقلبٌ خَواءٌ

ودمٌ لا تُثيرُهُ الآلامُ

وحياةٌ تَنامُ في ظُلْمة الوادي

وتنمو في فوقها الأَوهامُ

أَيُّ عيشٍ هذا وأَيُّ حياةٍ

رُبَّ عيشٍ أَخَفُّ منه الحِمَامُ

قَدْ مشتْ حولكَ الفُصولُ وغَنَّتْكَ

فلمْ تبتهج ولمْ تترنَّمْ

ودَوَتْ فوقكَ العَواصفُ والأَنواءُ

حتَّى أَوْشَكَتْ أن تتحطَّمْ

وأَطافَتْ بكَ الوُحوشُ وناشتْكَ

فلم تَضْطَرِبْ ولم تتألَّمْ

قصيدة لست أبكي لعسف ليل طويل

فيما يأتي أبياتها:

لَسْتُ أبْكي لِعَسْفِ لَيْلٍ طَويلٍ

أَوْ لِربعٍ غَدَا العَفَاءُ مَرَاحهْ

إنَّما عَبْرَتِي لِخَطْبٍ ثَقِيلٍ

قد عَرانا، ولم نجد من أزاحهُ

كلّما قامَ في البلادِ خطيبٌ

مُوقِظٌ شَعْبَهُ يُرِيدُ صَلاَحَهْ

ألبسوا روحَهُ قميصَ اضطهادٍ

فاتكٍ شائكٍ يردُّ جِماحَهْ

وتوخَّوْا طرائقَ العَسف الإِرْ

هَاقِ تَوًّا، وَمَا تَوَخَّوا سَمَاحَهْ

هكذا المخلصون في كلِّ صوبٍ

رَشَقَاتُ الرَّدَى إليهم مُتَاحَهْ

غيرَ أنَّا تناوبتنا الرَّزايا

واستباحَتْ حَمانا أيَّ استباحَهْ

أَنَا يَا تُوْنُسَ الجَمِيلَة فِي لُجِّ

الهَوى قَدْ سَبَحْتُ أَيَّ سِبَاحَهْ

شِرْعَتي حُبُّكِ العَمِيقُ وإنِّي

قَدْ تَذَوَّقْتُ مُرَّهُ وَقَرَاحَهْ

لستُ أنصاعُ للوَّاحي ولو مـ

ـتُّ وقامتْ على شبابي المناحَة

لا أبالي..وإنْ أُريقتْ دِمائي

فَدِمَاءُ العُشَّاق دَوْماً مُبَاحَهْ

وبطولِ المَدى تُريكَ الليالي

صَادِقَ الحِبِّ وَالوَلاَ وَسَجاحَهْ

إنَّ ذا عَصْرُ ظُلْمَة غَيْرَ أنِّي

مِنْ وَرَاءِ الظَّلاَمِ شِمْتُ صَبَاحَهْ

ضَيَّعَ الدَّهْرُ مَجْدَ شَعْبِي وَلكِنْ

سَتَرُدُّ الحَيَاة يَوماً وِشَاحَهْ

قصيدة قضيت أدوار الحياة، مفكراً

فيما يأتي أبيات هذه القصيدة:

قضَّيتُ أدْوارَ الحياة، مُفَكِّراً

في الكَائِناتِ، مُعَذَّباً، مَهْمُوما

فَوَجَدْتُ أعراسَ الوُجود مآتماً

ووجدتُ فِرْدَوسَ الزَّمانِ جَحيمَا

تَدْوي مَخَارِمُهُ بِضَجَّة صَرْصَرٍ

مشبوبَة، تَذَرُ الجيالُ هشيمَا

وحضرتُ مائدة الحياة، فلم أجدْ

إلاّ شراباً، آجناً، مسموماً

وَنَفضْتُ أعماقَ الفَضَاءِ، فَلَمْ أجِدْ

إلا سكوناً، مُتْعَباً محمومَا

تتبخَّرُ الأَعْمارُ في جَنَباتِهِ

وتموتُ أشواقُ النّفوس وَجومَا

ولمستُ أوتارَ الدهور، فلم تُفِضْ

إلا أنيناً، دامياً، مَكْلُوما

يَتْلُو أقاصيصَ التَّعاسة والأسى

ويصيرُ أفراح الحياة همومَا

شُرِّدْتُ عن وَطَنِي السَّماويِّ الذي

ما كانَ يوْماً واجمَا، مغمومَا

شُرِّدْتُ عَنْ وطني الجميل..أنا الشَّـ

قيّ، فعشت مشطورَ الفؤاد، يتيمَا

في غُربة رُوحيَّة مَلْعُونة ٍ

أشواقُها تَقْضِي، عِطاشاً، هِيما

يا غُربة َ الرُّوحِ المفكِّر‍ إنّه

في النَّاسِ يحيا، سَائماً، مَسْؤُوما

شُرِّدتُ لِلدنيا.. وَكُلٌّ تائهٌ

فيها يُرَوِّعُ رَاحلاً ومقيما

يدعو الحياة ، فلا يُجيبُ سوى الرَّدى

ليدُسَّهُ تَحْتَ التُّرابِ رَميما

وَتَظَلُّ سَائِرة، كأنّ فقيدها

ما كان يوماً صاحباً وحميمَا‍

يا أيُّها السّاري! لقد طال السُّرى

حَتَّام تَرْقُبُ في الظَّلامِ نُجُوما؟

أتخالُ في الوادي البعيدِ المُرْتَجى؟

هيهاتَ! لَنْ تَلْقى هناكَ مَرُوما

سرْ ما اسْتَطَعْتَ، فَسَوْفَ تُلقي - مثلما

خلَّفتَ ـ مَمشُوقَ الغُصونِ حَطِيما

قصائد أخرى لأبي القاسم الشابي

من ضمنها هذه القصيدة:

قصيدة أيها الليل

في ما يأتي أبيات هذه القصيدة:

أيُّها الليلُ! يا أَبَا البؤسِ والهَوْ

لِ،! ياهيكلَ الحَياة ِالرَّهيبِ!

فِيكَ تَجْثُو عرائسُ الأَمَلِ العذْ

بِ، تُصلَّي بصَوتِها المحبوبَ

فَيُثيرُ النَّشِيدُ ذكرى حياة

حَجَبَتها غيومُ دَهر كَئيبِ

وَتَرُفُّ الشُّجونُ مِنْ حول قلبي

بسُكُونٍ، وَهَيْبَة، وَقُطُوبِ

أنتَ ياليلُ! ذرَّة، صعدت للكونِ،

من موطئ الجحيمِ الغَضوبِ

أيُّها الليلُ! أنت نَغْمٌ شَجِيُّ

في شفاهِ الدُّهورِ، بين النَّحيبِ

إنَّ أُنشودة السُّكُونِ، التي ترتجّ

في صدرك الرّكود، الرحيب

تُسْمِعُ النَّفْسَ، في هدوء الأماني

رنة الحقَّ، والجمال الخلوبِ

فَتَصوغُ القلوبُ، منها أَغَارِيداً،

تَهُزُّ الحياة هَزَّ الخُطُوبِ

تتلوّى الحياة، مِنْ أَلَم البؤْ

س فتبكي، بلوعة ونحيبِ

وَعَلى مَسْمَعيكَ، تَنْهلُّ نوحاً

وعويلاً مُراً، شجون القلوبِ

فأرى بُرقعاً شفيفاً، من الأو

جاع، يُلقي عليك شجوَ الكئيبِ

وأرى في السُّكون أجنحة الجبَّـ

ـبارِ، مخلصة بدمعِ القُلوبِ

فَلَكَ اللَّهُ! مِنْ فؤادٍ رَحيمٍ

ولكَ الله! من فؤادٍ كئيب

يهجع الكونُ، في مابيبة العصفور

طفلاً، بصدركَ الغربيب

وبأحضانك الرحيمة يستيقظُ، في

نضرة الضَّحُوكِ، الطَّرُوبِ

شَادياً، كالطُّيوبِ بالأَملِ العَذْ

بِ، جميلاً، كَبَهْجَة الشُّؤْبُوبِ

ياظلام الحياة !يا روعة الحز

ن! وَيَا مِعْزَفَ التَّعِيس الغَرِيبِ
7الآداب
مزيد من المشاركات
فوائد شرب بيكربونات الصوديوم

فوائد شرب بيكربونات الصوديوم

بيكربونات الصوديوم تُعتبر بيكربونات الصوديوم أو صودا الخبز من المواد التي لا يخلو منها المنزل، ويتمحور عملها في المحافظة على المستويات الطبيعية لدرجة الحموضة في الجسم، ولذلك فإنّ بيكربونات الصوديوم قد تمنع العديد من المشاكل الصحية، وسنذكر في هذا المقال فوائد شرب بيكربونات الصوديوم على صحة الإنسان. فوائد شرب بيكربونات الصوديوم فيما يأتي توضيح لفوائد شرب بيكربونات الصوديوم: قد تُساهم في التخفيف من حموضة المعدة بشكل مؤقت، ويشار إلى أنّها تُستخدم بشكل شائع في مجال صناعة الأدوية لهذا الغرض. قد
كيف تخرج من حالة نفسية سيئة

كيف تخرج من حالة نفسية سيئة

اللطافة مع النفس يجب أنْ يكون الشخص لطيفاً مع نفسه، فمثلاً لو مر بيوم سيء وسبّب له حالة نفسيّة سيئةً يمكن بأن يفكر بشخص مقرّب له ويتخيّله في مكانه ويفكّر بما قد يرغب أنْ يفعل له ليخفف عنه، ومن ثمّ يعامل نفسه بنفس الطريقة، كما وأنّه لا يجب أن يفكر الشخص على أنّه فاشل بل عليه أن يستغل أخطائه ويتعلّم منها ويحاول أنْ يكون واقعياً ويضع أهدافاً ملموسة لتجنب الخطأ. القيام بنشاط بدني قد تزيد الحالة النفسيّة سوءاً في حال لم يكن الشخص نشيطاً؛ ولذا يُنصح بأنْ يقوم بنشاط بدني محبّب مثل التمارين الهوائية،
كلمات عن ظلم الحياة

كلمات عن ظلم الحياة

ظلم الحياة من أصعب الأمور التي قد يمر بها الإنسان ظلم الحياة وقسوتها عليه؛ لما يسكنه من حزن وألم لعدم إعطائه حقه في الحياة، وفي هذا المقال سنقدم كلمات عن الظلم. كلمات عن الظلم الظلم علامة واضحة من علامات الضعف البشري. الظلم لا يعرف ديناً ولا ربًّا، ومن يتعدّى على حقوق الناس هو مغتصِب وينبغي التصدّي له. الظلم فعل اختياريّ ومن ارتضاه استحقه. قد يدوم الملك على الكفر ولكنه لا يدوم على الظلم. الكفر هو الظلم. أحياناً لا يأتي الظلم من القاضي، ولكن من القانون. من تلمَّس الظلم ومسّه فالأولى به ألّا
ماسكات للعروس

ماسكات للعروس

مسحوق الصندل لتبييض البشرة يمتاز خشب الصندل بخواص لتفتيح البشرة ، فهو يمنع نشاط التيروزينات، وبالتالي يُقلل إنتاج الميلانين، كما يوفر كل من مسحوق اللوز والحليب العناصر الغذائية الأساسية للبشرة، كما يُنظف كل منهما البشرة، وفيما يأتي طريقة تحضير هذا الماسك للعروس: المكونات: ملعقة كبيرة من مسحوق خشب الصندل. ملعقة كبيرة من مسحوق اللوز. حليب. الطريقة: تُخلط المكونات مع بعضها جيدًا لحين الحصول على ماسك ناعم. يوضع الماسك على البشرة بعد تنظيفها، ويُترك لمدة 20 دقيقة. يُغسل الوجه بالماء الفاتر،
شرح حديث (الكلمة الطيبة صدقة) للأطفال

شرح حديث (الكلمة الطيبة صدقة) للأطفال

شرح الكلمة الطيبة صدقة للأطفال الكلمة الطيِّبة أحِبَّائي الصِّغار هي كل كلامٍ حسنٍ و جميل، نقوله سواءً لإخوتنا أو أهلنا أو أصدقائِنا، فَنُدخِلُ السُّرور على قلوبهم و نُفرِحُهم، وعَكْسُها الكلمة الخبيثَةُ ، وهي كل كلامٍ قبيحٍ نقوله فنجرحُ به الآخرينَ، ونُؤْذي مشاعِرَهُم. ومعنى "الكلمة الطيِّبة صدَقة" أي أنَّ الله -سبحانه وتعالى- يُعطينا على كلِّ كلمةٍ طيِّبة وجميلة نقولها للآخرين حسنة، والحسَنَةُ كما بيَّن رسولنا -عليه الصَّلاةُ والسّلام- بعَشَرةِ أمثالها؛ فمثلًا لو ألقى أحدٌ علينا السّلام
طريقة عمل البطاطس المهروسة باللحمة المفرومة

طريقة عمل البطاطس المهروسة باللحمة المفرومة

البطاطا المهروسة مع اللحم المفروم مدّة التحضير 30 دقيقة مدّة الطبخ 60 دقيقة الكمية لشخصين مكوّنات البطاطا المهروسة كيلوغرام من البطاطا. نصف كوب من الحليب. ثلاثة أرباع الكوب من الزبدة. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون. صفار بيضتين. ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة من الملح. نصف كوب من الجبنة المبروشة. مكوّنات الحم: نصف كيلوغرام من لحم الضأن المقطّع إلى مكعبات صغيرة. حبتان من الفلفل الحلو الأصفر والأحمر المفرومان. ملعقتان كبيرتان من كلٍّ من: الزيت، والطحين. كوب من كلٍّ من: البصل المفروم، والمرق.
كيفية تسمين العجول

كيفية تسمين العجول

تسمين العجول لا يتطلب إطعام العجول (بالإنجليزية: Calves) مجرد وضع التبن أمامها والانصراف، إنّما هناك الكثير من المعلومات التي يجب الإلمام بها حول علف الماشية والعجول تحديدًا، وطريقة إطعامها، والكمية المناسبة التي يجب وضعها لها، وهناك من يهتم بهذه العملية باعتبارها مشروعات اقتصادية، تُعرف باسم مشروع تسمين العجول . كمية الطعام المناسبة لتسمين العجول إنّ سلالة العجل الذي يربى ونوعه من السمات الأساسية التي يُحدَّد على أساسها كمية الطعام التي يجب أن تُقدَّم له لتسمينه؛ فبعض السلالات تحتاج إلى كميات
جسر موستار

جسر موستار

جسر موستار يُعتبر جسر موستار أو الجسر القديم جسراً قوسيّاً وأثريّاً، وهو يقع في مدينة موستار وتحديداً على نهر نرتقا بين البوسنة والهرسك، وهو من أعظم الجسور القديمة التي تعود إلى عهد الخلافة العثمانيّة، ومن أهم الجسور التي تركتها الحضارة العثمانيّة في منطقة البلقان، وقد صمم هذا الجسر المعماري خير الدين وهو من تلامذة المعمار سنان آغا. يعود بناء هذا الجسر إلى القرن السادس عشر عام ألف وخمسمئة وستة وستين، ويبلغ طوله ما يقارب الثلاثين متراً أما بالنسبة لعرضه فيبلغ ما يقارب الأربعة أمتار، كما يبلغ