قصائد إيليا أبو ماضي

قصائد إيليا أبو ماضي

قصيدة نار القرى

يقول إيليا أبو ماضي :

روحي التي بالأمس كانت ترتع

في الغاب مثل الظبية القمراء

تقتات بالثمر الجنّي فتشبع

ويبلّ غلّتها رشاش الماء

نظرت إليك فأصبحت لا تقنع

بالماء والأفياء في الغبراء

تصغي وتنصت، والحمامة تسجع

إصغاؤها لك ليس للورقاء

ناديتها، فلها إليك تطلّع

هذا التطلع كان أصل شقائي

جنّحتي كيما أطير فلم أطر

هيهات إنك قد طويت سمائي

قد كان يسبيني الجمال الرائع

حتى لمحتك فهو لا يسيبني

عصفت بصدري لليقين زوابع

ثلّث عروش توهمي وظنوني

فأنا على ما ضاع مني جازع

إن الذي قد ضاع جدّ ثمين

لولاك ما مات الخيال اليافع

أفتعجبين إذا كرهت يقيني

هذا صنيعك بي، فما أنا صانع

قد شاء بحرك أن تضلّ سفيني

جرّدت هذا الطين من أوهامه

وكبرت عن قارورة من طين

كيف الوصول إليك يا نار القرى

أنا في الحضيض وأنت في الجوزاء

لي ألف باصرة تحنّ كما ترى

لكنّ دونك ألف ألف غطاء

لو من ثرى، مزّقتها بيد الثرى،

لكنها سُجُفٌ من الأضواء

ساءلت قلبي إذ رأى فتحّيرا

ماذا شربت فمدت؟ قال: دمائي

يا ليته قد ظلّ أعمى كالورى

فلقد نعمت، وكان في ظلماء

قد شوشت كفّ النهار سكينتي

يا هذه، ردّي إلّي مسائي

أمسيت حين لمستني بيديك

لي ألف باصرة وألف جناح

ولمحت نار الوحي في عينيك

والوحي كان سلافة الأرواح

فتشرت أجنحي وحمت عليك

متوهما أني وجدت صباحي

قذ كان حتفي في الدنو إليك

حتف الفراشة في فم المصباح

فسقطت مرتعشا على قدميك

النار مهدي والدخان وشاحي

يا ليت نورك حين أحرقني انطوى

فعلى ضيائك قد لمست جراحي

قصيدة العيون السود

ليت الذي خلق العــــيون الســــــودا

خــلق القلـوب الخافقات حديداً

لولا نواعـسها ولولا سـحرها

ما ود مالك قـــلبه لو صيدا

عَـــــوذْ فؤادك من نبال لحاظها

أو مـتْ كما شاء الغرام شهيداً

إن أنت أبصرت الجمال ولم تهــــــم

كنت امرءاً خشن الطباع، بليدا

وإذا طلبت مع الصـبابة لـــذةً

فــلقد طلبت الضائع الموجودا

يــا ويح قـلبي إنـه في جانبي

وأظــنه نائي المزار بعـيداً

مستوفزٌ شوقاً إلى أحبابه

المـــرء يكره أن يعيش وحيداً

بـــــــرأ الإله له الضلوع وقايةً

وأرته شقوته الضلوع قيوداً

فإذا هفا برق المنى وهفا له

هـاجت دفائنه عليه رعودا

جــــشَّمتُهُ صبراً فـــــلما لم يطقْ

جـشمته التصويب والتصعيدا

لــو أســتطيع وقـيته بطش الهوى

ولو استطاع سلا الهوى محمودا

هي نظرة عَرَضت فصارت في الحشا

نــاراً وصـار لها الفـــؤاد وقودا

و الحــبٌ صوتٌ، فهـو أنةُ نائحٍ

طوراً وآونــــة يكون نشــــيدا

يهــــب البــواغم ألسـناً صداحة

فــــإذا تجنى أسكت الغريدا

ما لي أكلف مهـجــتي كتم الأسى

إن طــــال عهد الجرح صار صديداً

ويــلذُّ نفــــــسي أن تكون شـــقيةً

ويلــذ قلبي أن يكون عميداً

إن كنت تدري ما الغـرام فداوني

أو، لا فخل العذل والتفنيدا

قصيدة السجينة

لعمرك ما حزني لمال فقدته

ولا خان عهدي في الحياة حبيب

ولكنّني أبكي وأندب زهرة

جناها ولوع ب الزهور لعوب

رآها يحلّ الفجر عقد جفونها

ويلقي عليها تبره فيذوب

وينقض عن أعطافها النور لؤلؤا

من الطلّ ما ضمت عليه جيوب

فعالجها حتى استوت في يمينه

وعاد إلى مغناه وهو طروب

وشاء فأمست في الإناء سجينة

لتشبع منها أعين وقلوب

ثوت بين جدران كقلب مضيمها

تلّمس فيها منفذا فتخيب

فليست تحيي الشمس عند شروقها

وليست تحيي الشمس حين تغيب

ومن عصيت عيناه فالوقت كلّه

لديه، وإن لاح الصباح، غروب

لها الحجرة الحسناء في القصر إنما

أحب إليها روضة وكثيب

وأجمل من نور المصابيح عندها

حباحب تمضي في الدجى وتؤوب

ومن فتيات القصر يرقص حولها

على نغمات كلهنّّ عجيب

تراقص أغصان الحديقة بكرة

وللريح فيها جيئة وذهوب

وأجمل منهنّ الفراشات في الضحى

لها كالأماني سكنة ووثوب

وأبهى من الديباج والخزّ عندها

فراشٌ من العشب الخضيل رطيب

وأحلى من السقف المزخرف بالدمى

فضاءٌ تشعّ الشهب فيه رحيب

تحنّ إلى مرأى الغدير وصوته

وتحرم منه، والغدير قريب

وليس لها للبؤس في نسم الرّبى

نصيب، ولم يسكن لهنّ هبوب

إذا سقيت زادت ذبولا كأنما

يرشّ عليها في المياه لهيب

وكانت قليل الطلّ ينعش روحها

وكانت بميسور الشّعاع تطيب

بها من أنوف الناشقين توعّك

ومن نظرات الفاسقين ندوب

تمشّى الضنى فيها وأيار في الحمى

وجفّت وسربال الربيع قشيب

ففيها كمقطوع الوريدين صفرة

وفيها كمصباح البخيل شحوب

أيا زهرة الوادي الكئيبة إنني

حزين لما صرت إليه كئيب

وأكثر خوفي أن تظني بني الورى

سواء، وهم مثل النبات ضروب

وأعظم حزني أنّ خطبّك بعده

مصائب شتّى لم تقع وخطوب

سيطرحك الإنسان خارج داره

إذا لم يكن فيك العشية طيب

فتمسين للأقذار فيك ملاعب

وفي صفحتك للنعال ضروب

إسارك، يا أخت الرياحين، مفجع

وموتك، يا بنت الربيع، رهيب

قال السماء كئيبة وتجهما

قالَ: السماءُ كئيبةٌ وتجهما

قلتُ: ابتسمْ يكفي التجهم في السما

قال: الصبا ولّى فقلت له: ابتــسمْ

لن يرجعَ الأسفُ الصبا المتصرما

قال: التي كانت سمائي في الهوى

صارَتْ لنفسي في الغرام ِجــهنّما

خانت عــــهودي بعدما ملكـتها

قلبي فكيف أطيق أن أتبســما

قلـــت: ابتسم و اطرب فلو قارنتها

لقضيت عــــمرك كــله متألما

قال: الــتجارة في صراع هائل

مثل المسافر كاد يقتله الـــظما

أو غادة مسلولة محــتاجة

لدم، وتنفث كلما لهثت دما

قلت: ابتسم ما أنت جالب دائها

وشفائها فإذا ابتسمت فربما

أيكون غيرك مجرماً وتبيت في

وجل كأنك أنت صرت المجرما

قال: العدى حولي علت صيحاتهم

أَأُسرُّ والأعداء حولي في الحمى

قلت: ابتسم لم يطلبوك بذمهم

لو لم تكن منهم أجلّ وأعظما

قال: المواسم قد بدت أعلامها

و تعرضت لي في الملابس والدمى

وعليّ للأحبابِ فرضٌ لازمٌ

لكن كفّي ليس تملك درهما

قلت: ابتسم يكفيك أنك لم تزل

حيًّا ولست من الأحبة معدما

قال: الليالي جرعتني علقما

قلت: ابتسم ولئن جرعت العلقما

فلعل غيرك إن رآك مرنّما

طرح الكآبة جانبًا وترنما

أتُراك تغنم بالتبرم درهما

أم أنت تخسر بالبشاشة مغنما

يا صاح لا خطر على شفتيك أن

تتثلما والوجه أن يتحطما

فاضحك فإن الشهب تضحك والدجى

متلاطمٌ ولذا نحب الأنجما

قال: البشاشة ليس تسعد كائنا

يأتي إلى الدنيا ويذهب مرغما

قلت ابتسم مادامَ بينك والردى

شبرٌ فإنك بعدُ لنْ تتبسّما

قصيدة غلط القائل إنا خالدون

غَلِطَ القائِلُ إِنّا خالِدونَ

كُلُّنا بَعدَ الرَدى هَيُّ اِبنُ بَي

لَو عَرَفنا ما الَّذي قَبلَ الوُجود

لَعَرَفنا ما الَّذي بَعدَ الفَناء

نَحنُ لَو كُنّا كَما قالوا نَعود

لَم تَخَف أَنفُسُنا رَيبَ القَضاء

إِنَّما القَولُ بِأَنّا لِلخُلود

فِكرَةٌ أَوجَدَها حُبُّ البَقاء

نَعشَقُ البُقيا لِأَنّا زائِلون

وَالأَماني حَيَّةٌ في كُلِّ حَي

زَعَموا الأَرواحَ تَبقى سَرمَدا

خَدعونا نَحنُ وَالشَمعُ سَواء

يَلبَثُ النورُ بِها مُتَّقِدا

فَإِذا ما اِحتَرَقَت بادَ الضِياء

أَينَ كانَ النورُ أَنّى وُجِدا

كَيفَ وَلّى عِندَما زالَ البِناء

شَمعَتي فيها لِطُلّابِ اليَقين

أَيَةٌ تَدفَعُ عَنهُم كُلَّ غَي

لَيسَتِ الروحُ سِوى هَذا الجَسَد

مَعَهُ جاءَت وَمَعَهُ تَرجِعُ

لَم تَكُن مَوجودَةً قَبلَ وُجِد

وَلِهَذا حينَ يَمضي تَتبَعُ

فَمَنِ الزورِ المُوَشّى وَالفَنَد

قَولَنا الأَرواحُ لَيسَت تُصرَعُ

قصيدة أَلا لَيتَ قَلباً بَينَ جَنبَيَّ دامِيا

أَلا لَيتَ قَلباً بَينَ جَنبَيَّ دامِيا

أَصابَ سُلُوّاً أَو أَصابَ الأَمانِيا

أَجَنَّ الأَسى حَتّى إِذا ضاقَ بِالأَسى

تَدَفَّقَ مِن عَينَيَّ أَحمَرَ قانِيا

تَهيجُ بِيَ الذِكرى البُروقُ ضَواحِكاً

وَتُغري بِيَ الوَجدُ الطُيورُ شَوادِيا

فَأَبكي لِما بي مِن جَوىً وَصَبابَةٍ

وَأَبكي إِذا أَبصَرتُ في الأَرضِ باكِيا

فَلا تَحسِباني أَذرِفُ الدَمعَ عادَةً

وَلا تَحسِباني أُنشِدُ الشِعرَ لاهِيا

وَلَكِنَّها نَفسي إِذا جاشَ جَأشُها

وَفاضَ عَلَيها الهَمُّ فاضَت قَوافِيا

يَشُقُّ عَلى الإِنسانِ خَدعُ فُؤادِهِ

وَإِن خادَعَ الدُنيا وَداجى المَداجِيا

طَلَبتُ عَلى البَلوى مَعيناً فَفاتَني

يُؤاسيكَ مَن يَحتاجُ فيكَ مُؤاسِيا

وَمَن لَم تُضَرِّسهُ الخُطوبُ بِنابِها

يَظُنُّ شِكاياتِّ النُفوسِ تَشاكِيا

رُميتُ مِنَ الدُنيا بِما لَو قَليلُهُ

رَمَيتُ بِهِ الأَيّامَ صارَت لَيالِيا

فَلا يَشتَكِ غَيري البُؤسَ فَإِنَّني

ضَمِنتُ الرَزايا وَاِحتَكَرتُ العَوادِيا

تَمُرُّ اللَيالي لَيلَةً إِثرَ لَيلَةٍ

وَأَحزانُ قَلبي باقِياتٍ كَما هِيا

وَلَو أَنَّ ما بِيَ الخَمرُ أَو بارَدُ اللَمى

سَلَوتُ وَلَكِن أُمَّتي وَبِلادِيا

إِذا خَطَرَت مِن جانِبِ الشَرقِ نَفحَةٌ

طَرِبتُ فَأَلقى مَنكِبايَ رِدائِيا

أَحِنُّ إِلى تِلكَ المَغاني وَأَهلِها

وَأَشتاقُ مَن يَشتاقُ تِلكَ المَغانِيا

وَما سَرَّني أَنَّ المَلاهِيَ كَثيرَةٌ

وَفي الشَرقِ قَومٌ يَجهَلونَ المَلاهِيا

إِذا مَثَّلوا وَالنَومُ يَأخُذُ مُقلَتي

بِأَهدابِها أَمسَيتُ وَسنانَ صاحِيا

وَكَيفَ اِغتِباطُ المَرءِ لا أَهلَ حَولَهُ

وَلا هُوَ مَن يَستَعذِبُ الصَفوَ نائِيا

قصيدة اِسأَلوها أَو فَاِسأَلوا مَضناها

اِسأَلوها أَو فَاِسأَلوا مَضناها

أَيُّ شَيءٍ قالَت لَهُ عَيناها

فَهوَ في نَشوَةٍ وَما ذاقَ خَمراً

نَشوةُ الحُبِّ هَذِهِ إِيّاها

ذاهِلُ الطَرفِ شارِدُ الفِكرِ لا يَل

مَحُ حُسناً في الأَرضِ إِلّا رَآها

السَواقي لِكَي تُحَدِّثَ عَنها

وَالأَقاحي لكَي تُذيعَ شَذاها

وَحَفيفُ النَسيمِ في مَسمَعِ

الأَوراقِ نَجوى تَبُثُّها شَفَتاها

يُحسَبُ الفَجرُ قَبسَةً مِن سَناها

وَ نُجومُ السَماءِ بَعضَ حَلها

وَكَذاكَ الهَوى إِذا حَلَّ في الأَر

واحِ سارَت في مَوكِبٍ مِن رُؤاها
6الآداب
مزيد من المشاركات
موضوع عن بداية السنة الدراسية الجديدة

موضوع عن بداية السنة الدراسية الجديدة

بداية السنة الدراسية الجديدة تعدّ الدّراسة في المدارس والمعاهد الشّغل الشّاغل لكلّ طالب يحبّ التّعليم ويقبل عليه، فهي تحقق الطّموح والوظيفة الآمنة بعد إنهائه كافة مراحله التّعليمية، وعلى الطالب الالتحاق بالمدرسة عبر مراحل تعليم متسلسلة وإجبارية، حيث تبدأ المرحلة التعليمية في جميع المدارس من المرحلة الابتدائيّة حتى المرحلة الثانويّة، إذ يبدأ دوام المدارس للطلبة مع كل بداية سنة دراسية جديدة بعد عطلة صيفيّة طويلة؛ فيستقبل الطلبة سنتهم الدراسية الجديدة بكلّ نشاط؛ لأنها المكان المفضل لدى بعضهم. وصف
إزالة إعلانات جوجل كروم

إزالة إعلانات جوجل كروم

إزالة إعلانات جوجل كروم عبر الكمبيوتر إزالة إعلانات جوجل كروم من خلال الإعدادات فيما يأتي خطوات منع ظهور الإعلانات عبر مُتصفح جوجل كروم الخاص بأجهزة الكمبيوتر من خلال ضبط الإعدادات: فتح متصفح جوجل كروم (Google Chrome) عبر جهاز الكمبيوتر. النقر على رمز القائمة، والذي يظهر على شكل ثلاثة نقاط رأسية أعلى شاشة المُتصفح. اختيار خيار الإعدادات (Settings). النقر على خيار الخصوصية والأمان (Privacy and security). النقر على رمز السهم الظاهر على امتداد خيار إعدادات الموقع (Site Settings). التمرير إلى أسفل
تمارين تقوية الذاكرة

تمارين تقوية الذاكرة

العقل الإنساني ينظر العلم إلى العقل الإنساني أنّه يُشبه الحاسب الآلي في عملية استقباله للمعلومات، وفي العمليات التي يُجريها على هذه المعلومات من تعديلٍ في الشكل، والمضمون، والتخزين، والاسترجاع عند الحاجة إليها، ونظراً لأهمية هذه العمليات وتأثيرها على حياة الإنسان ونجاحه؛ كان من الضروري بيان بعضاً من التمارين والطرق التي تُساعد على تقوية الذاكرة لدى الإنسان. تمارين تقوية الذاكرة هناك بعض المُعينات أو الأعمال التي تعمل على تحسين وتقوية الذاكرة عند الإنسان، والتي تهدف إلى تحسين قدرة الإنسان على
أطعمة للأطفال عمر 4 شهور

أطعمة للأطفال عمر 4 شهور

أطعمة للأطفال بعمر 4 شهور توجد العديد من الوصفات المنزليّة البسيطة التي يمكن البدء بتقديمها للأطفال في عمر الأربعةِ أشهر، وذلك بالإضافةِ إلى حليب الأم الذي يُعدّ غذاء الطفل الرئيسي، ومن أهم الأطعمة المُقدمة للطفل ما يأتي: الحبوب: إذ يمكن خلط ملعقة كبيرة واحدة من الحبوب المُدعمة بالحديد كالأرز والشوفان ومزجها مع حليب الأم أو الحليب الصناعيّ، وإعطاء الطفل ما بين 1-2 معلقة صغيرة يوميًّا منه، مع الحرص على تجربة نوع واحد من الحبوب في كلّ مرة. البازيلاء المهروسة: إذ تحتوي على العديد من العناصر
كيف يقسم الميراث

كيف يقسم الميراث

كيف يُقسّم الميراث الحقوق التي تسبق تقسيم الميراث يُقصد بهذا النَّوع من الحقوق؛ الحقوق التي تكون للآخرين والمُتعلِّقة بالتَّركة، والتي يجب إخراجها من التَّركة وإعطاؤها لهم قبل البدء بتوزيع الإرث على الورثة ، وهذه الحقوق لها أنواعٌ عدّة نُبيِّنها على الوجه الآتي وبالتَّرتيب فيما بينها: الدُّيون التي تعلَّقت بأعيانٍ من التَّركة قبل الوفاة: وهذا النوع من الحقوق يتعلَّق بالدُّيون المُتعلِّقة بعينٍ من الأعيان التي يمتلكُها المُتوفَّى، وقد تَعلَّق الدَّيْن بها في حال حياته؛ ومثالٌ عليها "الرَّهن" ؛
فوائد سورة الملك

فوائد سورة الملك

الفائدة الخاصة لقراءة سورة الملك اختصت بعض السور القرآنية بفضائل خاصة لها بخلاف غيرها من السور، ومن هذه السور سورة الملك، التي اشتهرت بأنها المانعة من عذاب القبر والمنجية منه لمن يحافظ على قراءتها في كل ليلة، وأنها تشفع لصاحبها يوم القيامة حتى يُغفر له ويُتجاوز عنه، أو حتى تدخله الجنة، وقد نقل ذلك في عدد من الأحاديث، ومنها: عن عبدِ اللهِ بنِ مسعودٍ رضِي اللهُ عنه قال: (يُؤتَى الرَّجلُ في قبرِه فيُؤتَى رجلاه فتقولُ ليس لكم على ما قِبَلي سبيلٌ كان يقرأُ سورةَ المُلكِ ثم يُؤتَى من قِبَلِ صدرِه أو
أضرار البلاستيك على صحة الإنسان

أضرار البلاستيك على صحة الإنسان

أضرار البلاستيك على صحة الإنسان ينتج عن عملية تصنيع البلاستيك عدد من المواد الكيميائية ذات التأثير السام، والتي تُسبب السرطانات وتدمر الهرمونات وتتلف الأعصاب لدى الإنسان، وغالباً ما تكون هذه المواد المدمرة للأعصاب إما مواد أساسية في تصنيع البلاستيك ، أو نفايات ناتجة عن تصنيعه، والتي تصل إلى الإنسان عن طريق تلوث الهواء والماء بها، ومن هذه المُركبات الأكثر شيوعاً كلوريد الفينيل، والديوكسينات والبنزين، والفثالات والفورمالديهايد، ويُعتبر العديد منها من الملوثات العضوية الثابتة، والتي تُعد أحد
كيف تتكون المياه الجوفية

كيف تتكون المياه الجوفية

كيفية تكون المياه الجوفية تتكوّن المياه الجوفية من خلال تسرّب مياه الأمطار أو المياه السطحية الموجودة في الأنهار أو البحيرات إلى داخل طبقات الأرض عبر المسامات المجهرية للتربة والصخور إلى أن تصل إلى تشكيلات صخرية حاوية للمياه تُعرف باسم طبقات المياه الجوفية، وهذا ما يُعرف بعملية تغذية المياه الجوفية والتي تُعبّر عن كمية المياه التي تملأ طبقة المياه الجوفية خلال فترة زمنية معيّنة، وتُقاس عادةً بوحدة ملم/ سنة، وتحدث غالباً في المناطق التي تكون طبقات المياه الجوفية فيها مكشوفةً أو قريبةً من سطح