إسلام

مواقف تربوية من حياة الرسول

مواقف تربوية من حياة الرسول

موقف الرسول يوم فتح مكّة اشتملت سيرة النبيّ -صلى الله عليه وسلّم- على مجموعة من الأقوال والأفعال والتقريرات التي تنظّم حياة المسلمين، وإلى جانب أنها تضمّنت الكثير من الأحكام الشرعيّة فقد احتوت على سلوكيات تربويّة ومواقف مشرقة من حياة النبيّ الكريم جعلت منه القدوة لمن تبعه من المسلمين. وعندما منّ الله -سبحانه وتعالى- على النبيّ محمّد -صلى الله عليه وسلّم- وعلى المسلمين ب فتح مكّة ، حرص على أن يكون دخوله إلى مكّة سلميًّا علّه بذلك يؤلف قلوب الناس ويهديهم إلى الإسلام. ويضرب للمسلمين أروع الأمثلة
مواقف الصحابة من وفاة الرسول الكريم

مواقف الصحابة من وفاة الرسول الكريم

وفاة الرسول تُوُفِّيَ النبيُّ -صلى الله عليه وسلم- حينما بلغ من العُمُر ثلاثاً وستين سنةً، إذ كانت وفاته يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة، ووفاته -صلّى الله عليه وسلّم- هي أعظمُ مصيبةٍ على وجه الأرض، ولذلك قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا أُصيبَ أحدكم بمصيبةٍ فليذكُرْ مصيبَتَهُ بي فإنَّها أعظمُ المصائبِ)، وعندما شاع خبر وفاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في المدينة النبوية، نزل الخبر على الصحابة -رضي الله عنهم- كالصاعقة؛ فكانت تلك الفجيعة، التي لم يُفجع
مواقف الصحابة مع القرآن

مواقف الصحابة مع القرآن

مواقف الصحابة من القرآن الكريم لقد كان الصحابةُ -رضوان الله عليهم- خير مثالٍ يُحتذى بهِ بعد رسول الله -صلى الله عليهِ وسلم-؛ فهم قد تعلّموا بين يدي معلّمهم الأول -عليه الصلاة والسلام-، وآمنوا بهِ ونصروه وصبروا على الأذى، وكافحوا في سبيل نصرةِ هذا الدين، ليس هذا فحسب بل حملوا لواء الإسلام؛ حتى فتحوا بهِ قلوب العباد والبلاد، في مختلف أرجاءِ المعمورة. والجديرُ بالذكر أن عناية الصحابة -رضوان الله عليهم- بالقرآن الكريم كان لها النصيب الأكبر في نصرةِ هذا الدين؛ فهم قد حفظوهُ في السطور والصدور،
مواقف الصحابة في الجرأة على قول الحق

مواقف الصحابة في الجرأة على قول الحق

موقف حمزة بن عبد المطّلب حمزة بن عبد المطّلب -رضي الله عنه- هو عمّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وكان يُلقّب بأسد الله وأسد رسوله، وقد سُمّي أيضاً بسيد الشهداء ؛ فقد كان شجاعاً، مقداماً، جريئاً في قول الحقّ ولا يخاف في الله لومة لائم. ومن القصص الثابتة في جرأته -رضي الله عنه- في قول الحق ما كان في قصّة إسلامه اللّافتة، فقد جاءت مولاة عبد الله بن جدعان تخبره بأنّ أبا جهلٍ قد آذى ابن أخيك محمد أذىً بالغاً، فقد شتمه وأهانه، فغضب -رضي الله عنه- لذلك غضباً شديداً، وذهب إلى أبي جهل متوشِّحاً قوسه،
مواقف الصبر على البلاء من حياة الرسول

مواقف الصبر على البلاء من حياة الرسول

مواقف الصبر على البلاء من حياة الرسول إنّ التحدّث عن صبر الرسول -عليه الصلاة والسلام- هو حديثٌ عن حياتهِ كلّها، فقد كان -صلى اللهُ عليه وسلّم- من أشدِّ الناسِ بلاءً، ولكنّه كانَ قدوةً لجميع المسلمين، فصبر على أصنافٍ مختلفةٍ من الابتلاء، وتعامل معها كما علّمه ربّه فكان نِعمَ القدوةِ و أسوةٌ حسنةٌ لمن كان معهُ ولمن يأتون من بعدهِ، وإن مواقفه -عليه الصلاة والسلام- في الصبر على البلاء عديدة ومتنوعة منها: صبرهُ -عليه الصلاة والسلام- في مجال الدعوة إنّ مرحلةَ بدايةِ الدعوة من أكثر المراحل التي تعرّض
مواقف السيدة خديجة مع الرسول

مواقف السيدة خديجة مع الرسول

من هي السيدة خديجة؟ هي أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى، وهي زوجة الرسول -صلى الله عليه وسلم- الأولى، كانت -رضي الله عنها- تكبره بخمسة عشرَ عامًا، ولدت السيدة خديجة -رضي الله عنها- في مكة المكرمة في سنة ثمانٍ وستين، وكانت -رضي الله عنها- تحبُّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- حبًا كبيرًا. تسعى دائمًا للتقرّب منه وكسب رضاه حيث قامت بإهدائه غلامها زيد بن حارثة -رضي الله عنه-، وهي أمّ أولاده: عبد الله، القاسم، فاطمة الزهراء، زينب، أم كلثوم، ورقية، وعملت -رضي الله عنها- بالتجارة؛
مواقف الرسول مع ابنته فاطمة

مواقف الرسول مع ابنته فاطمة

مواقف الرسول مع ابنته فاطمة لقد كان لفاطمة -رضي الله عنها- مكانةً عظيمةً في قلب أبيها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لم يتمكن منها أحد، حتى أنّه -صلّى الله عليه وسلّم- كان يُعلن ويفاخر بحبه لها، وفيما يأتي ذكر بعض المواقف التي تثبت عظمة وعمق منزلة فاطمة -رضي الله عنها- في قلب أبيها -صلّى الله عليه وسلّم-. حديث النبي لفاطمة قبل موته روي عن أم المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- أنّ فاطمة جاءت ذات يومٍ لأبيها -صلّى الله عليه وسلّم-، فأجلسها بجانبه بعد أن رحّب بها، ثمّ اقترب منها -صلّى الله عليه
مواقف أبي أيوب الأنصاري مع الرسول الكريم

مواقف أبي أيوب الأنصاري مع الرسول الكريم

مواقف أبي أيوب الأنصاري مع الرسول الكريم أبو أيوب الأنصاري هو الصحابي الجليل خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة بن النجار بن الخزرج حفيد مالك بن النجار المعروف بأبي أيوب الأنصاري، وتوفي أبو أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- سنة خمسين للهجرة. وكان عمره مائة وعشرين عامًا، وكان أبا أيوب الأنصاري -رضي الله عنه- من الصحابة الذين قد رووا عن النبي -صلى الله عليه وسلم- الأحاديث الكثيرة. هجرة النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة قبل التطرق لقصة أبو أيوب مع رسول الله، لا بُدَّ أن نسرد ما حدث قبل وصول النبي -عليه
مواعظ ووصايا معاذ بن جبل

مواعظ ووصايا معاذ بن جبل

مواعظ ووصايا معاذ بن جبل لقد ترك لنا معاذ بن جبل -رضي الله- عنه ثروة من المواعظ، والحكم، والدروس التربوية التي تهذب النفس، وتصقل الطبع، وتغذي الروح، وفيما يأتي بعضاً منها: حضه على طلب العلم روى عن معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أنه قال: "تَعَلَّمُوا الْعِلْمَ، فَإِنَّ تَعَلُّمَهُ لِلَّهِ خَشْيَةٌ، وَطَلَبَهُ عِبَادَةٌ، وَمُذَاكَرَتَهُ تَسْبِيحٌ، وَالْبَحْثَ عَنْهُ جِهَادٌ، وَتَعْلِيمَهُ لِمَنْ لا يَعْلَمُهُ صَدَقَةٌ ، وَبَذْلَهُ لأَهْلِهِ قُرْبَةٌ؛ لأَنَّهُ مَعَالِمُ الْحَلالِ وَالْحَرَامِ،
مواعظ وحكم دينية

مواعظ وحكم دينية

حكم ومواعظ دينية الموعظة هي كُل ما يوعّظ به من قولٍ أو فعل، وفيها تذكير لعمل الواجِبات، أو دعوة للعَمل الصالِح بالقول الحَسن، والأسلوب المُحبب والمؤثّر في القلوب، وسيتمّ ذكر العديد من الحكم والمواعظ المؤثرة فيما يأتي: من حكم ومواعظ الصحابة فيما يأتي ذكر قطوف من مواعظ الصحابة -رضي الله عنهم-: قال أبو بكر الصديق -رضي الله عنه-: "أطوع الناس لله أشدُّهم بغضًا لمعصيته". قال أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- في خطبة له: "اعلموا أنَّ أكيس الكيس التَّقوى، وأنَّ أحمق الحمق الفجور، وأنَّ أقواكم عندي الضعيف
مواعظ من العهدة العمرية

مواعظ من العهدة العمرية

مواعظ من العهدة العمرية تعدّ العهدة العمرية مثالًا من أمثلةٍ كثيرةٍ في تاريخ الفتوحات الإسلاميَّة على معاملة المسلمين ل أهل الذمة ، وإنّ سرعة انتشار الإسلام في البلاد المفتوحة ما هو إلا دليلٌ على سماحة الإسلام في التعامل مع غير المسلمين، وفيما يأتي نستخلص بعض المواعظ من العهدة العمرية: إنّ أول بندٍ من بنود العهدة هو الأمان على النفس والدين لأهل الذمة، فالإسلام خلّص البلاد المفتوحة من الاضطهاد بجميع أشكاله بما فيه الاضطهاد الديني الذي كانت تمارسه دولتا فارس والروم، ممّا جعل الناس أحرارًا في
مواعظ رمضانية مؤثرة

مواعظ رمضانية مؤثرة

موعظة عن إقامة الصلاة في رمضان عظّم الله -تعالى- أمر الصلاة، وأجزل في المثوبة عليها، وجعلها عماداً لهذا الدين القويم، وركناً من أركانه، وجعلها في الدنيا من أولويات المسلم، وفي الآخرة من أولويات القضاء والحكم، فأول ما يحاسب الله عليه العبد هي الصلاة، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ مِنْ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الصَّلَاةُ). إلى من فرّط في حق الصلاة، هل علمت أن الصلاة عمود الدين، وهل يُبنى بيتٌ بغير عمود؟ وهل يتمّ الإسلام بدون صلاة؟ قال رسول الله -صلى
مواضع سجود التلاوة في القرآن الكريم

مواضع سجود التلاوة في القرآن الكريم

سجود التلاوة هو السجود الذي يؤديه الشخص عند تلاوة آيات من القرآن الكريم شُرع السجود عند تلاوتها، ويستحب للمسلم فعله عند تلاوة آيات معينة سواء في الصلاة أو خارجها، وذلك اقتداءً بالنبي -صلى الله عليه وسلم-، روى عبد الله بن عمر -رضي الله عنه-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَقْرَأُ عَلَيْنَا السُّورَةَ، فِيهَا السَّجْدَةُ فَيَسْجُدُ ونَسْجُدُ، حتَّى ما يَجِدُ أحَدُنَا مَوْضِعَ جَبْهَتِهِ)، ويؤدى بالسجود مرة واحدة، والتسبيح في السجود، ثم الرفع منه بدون سلام أو تشهد، وقد اختلف العلماء في
مواضع ذكر ماء زمزم في القرآن والسيرة

مواضع ذكر ماء زمزم في القرآن والسيرة

ذكر ماء زمزم في القرآن لم يذكر القرآن الكريم ماء زمزم صراحة، ولم تذكر قصة هاجر أم إسماعيل وزوجة إبراهيم- عليهم السلام- بالتفاصيل، لكن بعض الآيات ذكرت عن ماء زمزم دون تصريح، فذكرت مكانها، وأنّها من المنافع والآيات العظيمة، وذكرت موقف النبي إبراهيم عندما ترك السيدة هاجر بالوادي الذي لا ماء فيه ولا زرع، مع يقينه أنّ الله لا يترك من توكل عليه، ليرزقهم الله ماءً مباركًا فيه حتى يومنا هذا. ومن الآيات التي ذُكر فيها إشارة إلى ماء زمزم وفضله في القرآن الكريم ما يأتي: قصة ترك السيدة هاجر دون ماء قال
مواضع ذكر الغيرة في القرآن

مواضع ذكر الغيرة في القرآن

الغيرة في القرآن الكريم يرى أهل العلم أنّ الغيرة منها ما هو محمود ومنها ما هو مذموم، والمذموم منها إذا تعاظم في قلب صاحبها أورث غِلّاً وحسداً، ومن الأمثلة على هذا النوع: غيرة إخوة يوسف من محبّة يعقوب ليوسف -عليهما السلام-، قال -تعالى-: (إِذْ قَالُوا لَيُوسُفُ وَأَخُوهُ أَحَبُّ إِلَىٰ أَبِينَا مِنَّا وَنَحْنُ عُصْبَةٌ إِنَّ أَبَانَا لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ). ومنه أيضاً غيرة قابيل من هابيل بعد أن تقبّلَ الله من هابيل قربانه ولم يتقبّله من الآخر، إذ دفعَته هذه الغيرة لقتل أخيه، وفي هذا يقول
مواضع ذكر الحقد في القرآن

مواضع ذكر الحقد في القرآن

مواضع ذكر الحقد في القرآن الكريم ورد في القرآن الكريم مواضع كثير تضم في معناها مفهوم الحقد ، سأذكر منها ما يأتي: قوله -عز وجل-: (إن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ)، ذكرت الآية الكريمة حال المنافقين وموقفهم اتجاه المؤمنين المليء بالحقد والعدواة؛ وذلك عند انتصار المؤمنون، وعندما يصبح لديهم العديد من الأنصار والحلفاء. قوله- عز وجل-: (إِذْ قَالُوا
مواضع ذكر اسم الله الأعظم

مواضع ذكر اسم الله الأعظم

مواضع ذكر اسم الله الأعظم وردت في القرآن الكريم والسنة النبوية مواضع كثيرة ذُكر فيها اسم الله الأعظم، ومنها: عن أبي أمامة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اسْمُ اللهِ الأعْظَمُ الذي إذا دُعِيَ بهِ أجابَ؛ في ثلاثِ سُوَرٍ من القُرآنِ: في (البَقرةِ) و(آلِ عِمْرانَ)، و(طه)).، وفيما يأتي عرض لهذه المواضع: في قوله -تبارك وتعالى- في سورة البقرة "آية الكرسي": (اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ). في قوله -تبارك وتعالى- في سورة آل عمران: (اللَّهُ لَا إِلَهَ
مواضع السكت في القرآن

مواضع السكت في القرآن

الوقف والابتداء وضع علماء التجويد قواعد تتعلق بالوقف والابتداء في قراءة آيات القرآن الكريم؛ وذلك حتى يحسن القارئ الوقف على الكلمة والابتداء فيها فتكون قراءته متقنة صحيحة وتؤدي المعنى المراد من الآية بتجنّب تحصيل معنى غير مفهوم، أو معنى قبيح أو فيه سوء أدب مع الله تعالى، فينبغي للقارئ أن يعرف متى يحسن له الوقوف في قراءته ومتى لا يحسن له، وكذلك في الابتداء. مواضع السكت في القرآن السّكت في القرآن قسمان من حيث الحكم؛ ما يجب فيه السكت وما يجوز، بيانهما كما آتيًا: أولًا: ما يجب فيه السّكت وهذا في
مواضع التكبير في الصلاة

مواضع التكبير في الصلاة

مواضع التكبير في الصلاة لقد فرض الله -سبحانهُ وتعالى- الصلاة على المؤمنين، في كتابهِ العزيز، وجاء رسول الله -صلى الله عليه وسلَّم- لِيُبيِّنَ لنا كيفية أداء الصلاة وصفاتها، وشروطها وأركانها، فصّلى الرسولُ -صلى الله عليهِ وسلَّم- أمام الصحابةِ فعلَّمَهُم كيفية الصلاة وما يترتب عليها من سننٍ وشروطٍ وأركانٍ وأحكام. إن الصلاة كما ذكر النبي -صلى الله عليهِ وسلَّم- هي التسبيحُ والتكبيرُ وقراءة القرآن، وإن التكبير لهُ مواضع يقول فيها المصلي "الله أكبر"، ومواضع التكبير في كل ركعة من ركعات الصلاة هي
مواضع الاستعاذة عند قراءة القرآن

مواضع الاستعاذة عند قراءة القرآن

الاستعاذة الاستعاذة لغة: الالتجاء، والتحصّن، والاعتصام، أمّا الاستعاذة اصطلاحاً: هي التجاء المسلم إلى الله -تعالى- وتحصنه واعتصامه به من الشيطان الرجيم وتعني اللهم أعذني من الشيطان الرجيم، وقد اجمع العلماء على أنّ الاستعاذة لا تعدّ من القرآن الكريم وإنّما تُطلب عند قراءته؛ لقول الله -تعالى-: (فَإِذا قَرَأتَ القُرآنَ فَاستَعِذ بِاللَّـهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ) . وممّا تجدر الإشارة إليه أنّ الصيغة المختارة للاستعاذة عند جميع القراء هي أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؛ وذلك لكونها الصيغة المذكورة
مواصفات خروف الأضحية

مواصفات خروف الأضحية

مواصفات خروف الأضحية فصّل أهل العلم في المواصفات الواجب توفّرها في الأضحية المقبولة، وبيان ذلك فيما يأتي: عمر الأضحية تعددت آراء الفقهاء في تحديد العمر المناسب للأضحية، وسنذكر أقوال الفقهاء بشيءٍ من التفصيل فيما يأتي: الحنفية يستحب أن تكون من الثنايا؛ سواءً في الغنم أو غيرها من الإبل والبقر؛ والثني من الغنم: ما أتمّ سنة من عمره، إلا أنّهم أجازوا الجذع من الضّأن، والجذع من الضأن: ما تمت له ستة أشهر، واشترطوا أنْ تكون عظيمة اللحم؛ بحيث لو خلطت بالثنايا يُشتبه على الناظر عُمُرها من بعيد.
مهنة الخياطة في الإسلام

مهنة الخياطة في الإسلام

العمل والكسب جعل الله -تعالى- الحياة الدنيا سبيلًا للآخرة، وبيّن في كتابه أنّه إنّما جعل هذه الأرض وما عليها من مكاسب للإنسان ينتفع بها كيفما شاء وفق الضوابط الشرعية، فقال -تعالى-: (هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأرْضِ جَمِيعاً)، وقال أيضاً: (هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ)، وقد وردت العديد من الآيات والأحاديث الدّالة على ضرورة السعي في الكسب الحلال والتأكيد على ذلك؛ ليستعين به على طاعة ربّه فيما أُحلّ
منهج تفسير الطاهر بن عاشور

منهج تفسير الطاهر بن عاشور

منهج تفسير الطاهر بن عاشور بيّن الإمام ابن عاشور في مقدمة كتابه مهنجه الذي سيسير عليه في تفسيره، وفيما يأتي بعض النقاط التي تبيّن منهج الإمام في كتابه: قدّم للكتاب بعشر مقدّمات كانت غنيّة بمعلومات قيّمة لطالب العلم. اهتمّ بالجوانب البلاغيّة والبيانية. اهتمّ بنظم الآيات بعضها مع بعض وبحث في تناسبها. ختم كل سورة ببيان أغراضها وما اشتملت عليه من أمور. اهتم ببيان معاني المفردات والتراكيب. اهتم بربط الآيات الكريمة بواقع المسلمين. حرص على استخراج العبر والمواعظ من السور والآيات الكريمة. منهج الطاهر
منهج تفسير الرازي للقرآن الكريم

منهج تفسير الرازي للقرآن الكريم

منهج تفسير الرازي للقرآن الكريم تفسير الرازي له انتشار واسع بين العلماء، ويمتاز بأنّه له بحوث واسعة في شتى العلوم الطبيعية والعقلية؛ ولم يقتصر فقط على المباحث الشرعية، ونُجمل منهجه فيما يأتي: اهتمام الفخر الرازي ببيان المناسبات، بين الآيات والسور. اهتمام الرازي بالعلوم الرياضية والفلسفية. يقرّر مذاهب المبتدعة، ويرد عليهم، وقال الرازي نفسه في مقدمة نهاية العقول: إنه يقرّر مذهب خصمه تقريراً، ولو أراد خصمه تقريره لم يقدر على الزيادة على ذلك. لا يكاد يمرّ بآية من آيات الأحكام إلا ويبيّن مذاهب