إسلام

منهج الرسول في إدارة الأزمات

منهج الرسول في إدارة الأزمات

السرية تعامل النبي -صلّى الله عليه وسلّم- مع الأزمات التي احتاجت إلى كتمان بكل ما يصدر عنه من قرارات وتوجيهات بهدف المحافظة على أرواح المسلمين وبهدف مباغتة الأعداء قبل أن يُعدّوا أنفسهم للقتال، ومن ذلك حرص النبي -صلّى الله عليه وسلّم- على كتمان نيته وتجهيزيه لأيّ غزوة يتوجّه إليها.ويقول كعب بن مالك -رضي الله عنه-: (كانَ رَسولُ اللَّهِ - صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ - قَلَّما يُرِيدُ غَزْوَةً يَغْزُوهَا إلَّا ورَّى بغَيْرِهَا)، أي أخفى وجهته الأصلية بوجهة أخرى. عدم إشاعة الذعر حرص النبي -صلّى الله
منهج الإمام مالك في الموطأ

منهج الإمام مالك في الموطأ

يحظى موطأ الإمام مالك بأهمية كبيرة عند أهل العلم، وبلا شك أن هذا يرجع لأمور مميزة اختص بها، هذا وإن مما اختص به منهجيته الفريدة؛ سواء فيما يتعلق بعلم الحديث أو ترتيب الكتاب أو منهجيته في الرواية عن الأشخاص. منهجه في الرواية فيما يتعلق بعلم الحديث يعتبر الإمام مالك الأول فيمن سلكوا منهج التحري والوقوف على الصحيح وانتقاء الأحاديث وفق ضوابط ومعايير واضحة محددة، وقد ظهر هذا بشكل واضح في جهوده التي بذلها في كتابه الموطأ الذي قضى فيه نحو أربعين عاماً مهذِّباً ومنقحاً إياه، حتى وصل فيه إلى حوالي
منهج الإمام الطبري في التفسير

منهج الإمام الطبري في التفسير

منهج الإمام الطبري في التفسير اعتماده التفسير بالمأثور حيث يجمع ما ورد في الآية من حديث نبوي أو قول الصحابة أو التابعين، فهو من التفسير بالمأثور ، كما يعتبر مرجعًا مهمًا من مراجع التفسير العقلي، لكثرة الاستنباطات وتوجيه الأقوال وترجيحها، وهذا يعتمد على نظر وبحث دقيق، لكن الطبري لا يعلق على الآثار التي يرويها بصحة أو ضعف، وقد قام المحققون بهذه المهمة في تعليقهم على التفسير. اهتمامه بالقراءات القرآنية وتوجيهها يعتني الطبري في تفسيره بإيراد القراءات وتوجيهها، وهذا يدل على تمكنه في علم القراءات ،
منهج أبو حنيفة النعمان

منهج أبو حنيفة النعمان

منهج أبي حنيفة النعمان منهج أبي حنيفة في الحديث قال الإمام الكاساني: "إنّه كان من صيارفة الحديث، وكان من مذهبه؛ تقديم الخبر وإن كان في حدّ الآحاد على القياس، بعد أن كان راويه عدْلًا، ظاهر العدالة" وعليه فإنّ أئمة الحديث وجهابذة المحدّثين والحفّاظ من المتقدمين والمتأخرين أذعنوا في مكانة الإمام أبي حنيفة في علم الحديث ، وأقرّوا بأنه من أئمة الحديث المشهورين في أقوالهم حول الجرح والتعديل والتصحيح والتعليل، إذ إنهم اعترفوا ببراعة الإمام أبي حنيفة في الحديث وضبطه وإتقانه وحفظه وورعه في روايته. فكان
منزلة علي بن أبي طالب عند الرسول

منزلة علي بن أبي طالب عند الرسول

علي بن أبي طالب هو الصحابي الجليل علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي الهاشمي، ابن عمّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، ورابع الخلفاء الراشدين ، المُكنّى بأبي الحسن، وقد اشتهُر -رضي الله عنه- بعددٍ من الألقاب، كلقب أبي تراب، وأسد الله، وحيدرة، والمرتضى، وُلد في مكّة المكرمة، وكان ذلك بعد عام الفيل بثلاثين سنة، وهو أصغر إخوانه عمراً، ووالدته هي فاطمة بنت أسد الهاشمية، عُرِف بالصفات الطيبة والأخلاق الحميدة، فعُرِف عنه الفصاحة والبلاغة والحكمة، حيث يُنسب له
منزلة أبي بكر الصديق

منزلة أبي بكر الصديق

أفضل هذه الأمة بعد النبي الكريم جاءت الكثير من الأدلَّة والأحاديث التي تُبيّن أنَّ أبا بكر -رضي الله عنه- أفضل الأُمّة بعد النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، ومنها قول عبد الله بن عُمر: (كُنَّا في زَمَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لا نَعْدِلُ بأَبِي بَكْرٍ أحَدًا، ثُمَّ عُمَرَ، ثُمَّ عُثْمانَ، ثُمَّ نَتْرُكُ أصْحابَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، لا نُفاضِلُ بيْنَهُمْ)، فكان الصحابة الكرام يرون أبا بكرٍ في منزلةٍ وفضلٍ عظيمين بعد النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، ولا يُفضِّلون أحداً عليه،
مندوب المسلمين في صلح الحديبية

مندوب المسلمين في صلح الحديبية

مندوب المسلمين في صلح الحديبية كان مندوب المسلمين في صلح الحديبية الصحابي الجليل عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف، فهو قرشي أموي يجتمع هو والنبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في عبد مناف، وهو ثالث الخلفاء الراشدين، أرسله رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى قريش ليُبيّن لهم أن نية النبي وأصحابه دخول مكة معتمرين لا مقاتلين. قصة إرسال النبي عثمان لإخبار قريش انطلق عثمان -رضي الله عنه- حتى مر على قريش، فقالوا: أين تريد؟ فقال: بعثني رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كذا
مناقب حمزة بن عبد المطلب

مناقب حمزة بن عبد المطلب

مناقب حمزة بن عبد المطلب حمزة مع أبي جهل عندما كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- جالساً عند الصفا في مكة المكرمة أقبل عليه أبو جهلٍ وقام بشتمه وأذيته وعاب دينه، انصرف أبو جهلٍ عن النبي -صلى الله عليه وسلم- وذهب ليجلس في نادي قريش عند الكعبة. ووصل خبر إهانة أبو جهل لمسامع حمزة بن عبد المطلب بعد رجوعه من الصيد فاجتاح غضباً فحمل قوسَهُ وذهب إلى أبي جهلٍ فأقبل نحوه وضربه بالقوس على رأسه حتى سالت دمائه وقال -رضي الله عنه-: "أتشتمه وأنا على دينه أقول ما أقول؟ فاردد علي إن استطعت". شجاعة حمزة كانت أول
مناقب الصحابي ابن مسعود

مناقب الصحابي ابن مسعود

مناقب الصحابي ابن مسعود تفرّد عبد الله بن مسعود رضي الله عن بمجموعة من المناقب، وذلك فيما يأتي: وصفه النبي صلى الله عليه وسلم أنّه غلام معلم. يعد من أصحاب الهجرتين، فقد قام بالهجرة إلى الحبشة ، كما هاجر إلى المدينة أيضاً، وشهد مع النبي -صلى الله عليه وسلم- كل المشاهد والغزوات. كان من أكثر الصحابة رضي الله عنهم تشبّهاً وتمسّكاً بهدي النبي صلى الله عليه وسلم. شهد عبد بن مسعود رضي الله عنه آخر ختمة للقرآن الكريم مع النبي صلى الله عليه وسلم فحفظ ما أنزل وما بدل من رب العالمين،لذا قال -صلى الله
مناسك العمرة للنساء

مناسك العمرة للنساء

العمرة في اللغة هي الزيارة، واصطلاحاً هي زيارة بيت الله الحرام لأداء أعمال مخصوصة من إحرام وطواف بالبيت، وسعي بين الصفا والمروة، بنية التعبد لله تعالى، والعمرة شعيرة من شعائر الدين الإسلامي، حيث جاء الحث عليها والترغيب في أدائها لأجر العمرة العظيم . مناسك العمرة للنساء مناسك العمرة أربعة، وهي الإحرام والطواف، والسعي، والتقصير، وتؤدى هذه المناسك كالآتي: الإحرام للعمرة الإحرام هو نية الدخول النسك، ومن سنن الإحرام في العمرة: الغسل : فيسن للمرأة الاغتسال عند الإحرام كاغتسالها للجنابة وإن كانت
منازل ومراتب الشهداء في الجنة

منازل ومراتب الشهداء في الجنة

منازل ومراتب الشهداء في الجنة إنَّ للشهيد منازل ومراتب مختلفة في الجنة، وذكر بعضٍ منها في ما يأتي: أعلى منازل الشهداء؛ أنَّهم أحياءٌ عند ربهم لا يصلهم ولا يدركهم الفناء ولا العدم، حيث يتمتع الشهيد بنعيم الجنة على الدوام، ويبقون خالدين فيها أبداً، فقد قال الله -تعالى- في كتابه الكريم: (وَلا تَقُولُوا لِمَنْ يُقْتَلُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَمْوَاتٌ بَلْ أَحْيَاءٌ وَلَكِنْ لا تَشْعُرُونَ). تكون حياة الشهيد في الجنة على معنيين أحدهما؛ أنَّها حياة يملؤها الذكر الجميل ولسان الصدق في الحب، فالناس
من يملك مفتاح الكعبة

من يملك مفتاح الكعبة

من هم السدنة حَمَلة مفاتيح الكعبة؟ السدانة؛ هي الحجابة، وسدانة البيت حجابته، والحاجب يقال له: السادن. ومن يتولى السدانة والحجابة يشرف على شؤون الكعبة بما تحتاج إليه من نظافة، أو كسوة أو عناية، ويكون مفتاح الكعبة بحوزته وملكه، لا يفتح بابها في المواسم إلا هو، وهو الذي يغلقها، ويشرف على تجديد كسوتها، ويكون معه خدم يوليهم الحاكم يعملون على تنظيف البيت وخدمته والقيام بشؤونه، ووظيفة السادن، مستقلة عن سائر وظائف الكعبة، وعن سائر شؤونها. متى بدأت سدانة الكعبة؟ إنّ إسماعيل بن إبراهيم -عليهما السلام-
من وضع التاريخ الهجري

من وضع التاريخ الهجري

أول من وضع التاريخ الهجري أوّل من وضع التقويم الهجري -التقويم الإسلامي- هو خليفة المسلمين الثاني عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وقد تأسس التقويم الهجري على الأشهر العربية التي كانت معروفة من قبل، ولكن بداية عدّ التاريخ الهجري عند المسلمين كان عند هجرة الرسول الأعظم محمد -صلى الله عليه وسلم- من مكّة المكرمة إلى المدينة المنوّرة. وتعد الهجرة النبوية من الأحداث الأهم في تاريخ الإسلام؛ إذ إنها بداية لعصر جديد للدولة المبنيّة على التسامح والرحمة والمودّة، وقد كان أول أيّام التقويم الهجري هو اليوم
من هي مارية القبطية؟

من هي مارية القبطية؟

هي مارية ابنة شمعون القبطي رضي الله عنها، مصرية الأصل، أمها رومانية، وهي من جواري رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأم ولده إبراهيم ، الذي توفي وهو صغير، وقد أسلمت بعد انتقالها للمدينة المنورة. نشأة مارية القبطية ولدت مارية في مصر من ثم انتقلت وهي صغيرة السن للعيش في بلاط المقوقس. صفات مارية القبطية وصفت ماريا القبطية رضي الله عنها بأنها امرأة شريفة ومحترمة، طيبة القلب وخيرة ومعطاءة، ذات جمال طاغي. قصة زواج مارية القبطية من رسول الله لدى وصول مارية إلى المدينة المنورة، كانت فرحة برحلتها إلى بلاد
من هي صاحبة الهجرتين

من هي صاحبة الهجرتين

أسماء بنت عميس: صاحبة الهجرتين أسماء بنت عميس، لقّبت بصاحبة الهجرتيْن لهجرتها مع زوجها جعفر بن أبي طالب -رضي الله عنه- في الهجرة الأولى إلى الحبشة ، ومن ثم هجرتها إلى المدينة المنورة، وقد قال لها عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- بأنّهم من نعم القوم. وهم أولى برسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذ إنهم الأسبق بالهجرة إلى المدينة المنورة، إلّا أن عمر بن الخطّاب قد سبقهم في الهجرة إلى المدينة المنورة، لكنه لم يكن ممن هاجر إلى الحبشة. وذكرت أسماء ما حدث مع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- إلى رسول الله -صلى
من هي سيدة نساء العالمين

من هي سيدة نساء العالمين

سيدة نساء العالمين إنّ السيدة مريم -عليها السلام- أفضل نساء العالمين على الإطلاق؛ أي من حواء إلى آخر امرأة في هذه الدنيا، وهذا ما يدلّ عليه ظاهر القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، وسبب ذلك ما اختصّت به من نزول الملائكة عليها وتكليمها وتبشيرها من قِبَلهم. إذاً فمريم -عليها السلام- هي أفضل نساء العالمين، ثمّ السيدة فاطمة، والسيدة خديجة، والسيدة آسية -رضوان الله عليهنّ-، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (حُسْبُكَ من نساءِ العالمينَ مَرْيَمُ ابنةُ
من هي سيدة نساء أهل الجنة

من هي سيدة نساء أهل الجنة

سيدات نساء أهل الجنة إنَّ سيدات نساء أهل الجنة أربعُ نسوةٍ، وهنَّ مريم، وفاطمة، وخديجة، وآسية، وقد جاء ذكرهنَّ بقولِ رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أفضَلُ نساءِ الجنَّةِ أربعٌ: مريمُ بنتُ عمرانَ، وخديجةُ بنتُ خوَيْلدٍ، وفاطمةُ بنتُ محمَّدٍ، وآسيةُ ابنةُ مُزاحمٍ). مريم ابنة عمران هي مريم ابنة عمران، أمُّ نبيِّ الله عيسى -عليه السلام-، وقد استدلَّ بعض أهلِ العلمِ من قولِ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم-: (خَيْرُ نِسَائِهَا مَرْيَمُ ابْنَةُ عِمْرَانَ، وخَيْرُ نِسَائِهَا خَدِيجَةُ)، على أنَّ
من هي زوجة فرعون

من هي زوجة فرعون

اسم زوجة فرعون هي آسيا بنت مزاحم بن عبيد الديان بن الوليد، كان أبوها حاكماً لإحدى الممالك التي كانت تحت الحكم المصري، وذلك خلال عصر الدولة الفرعونية الحديثة، وقد تزوّجها فرعون رغم أنّها امرأةٌ عقيمٌ؛ إذ كان من عادات الملوك أن يُصاهروا بعضهم البعض، وذكر بعض المؤرخّين أنّ آسيا كانت من بني إسرائيل من سبط موسى، وقال السهيلي إنّها كانت عمّة موسى. دور آسيا زوجة فرعون في نجاة نبيّ الله موسى كانت آسيا بنت مزاحم زوجة فرعون سبباً في نجاة نبيّ الله موسى -عليه السلام-، قال الله -تعالى-: (وَقَالَتِ
من هي زوجة سيدنا موسى

من هي زوجة سيدنا موسى

من هي زوجة سيدنا موسى يقال إنّ اسم زوجة موسى -عليه السلام- صفوراء بنت شعيب، وقيل: صفورا، وقيل: صفوريا، وقيل: صفوره، وهي إحدى ابنتي شعيب -عليه السلام-؛ ف عندما خرج موسى -عليه السلام- باتجاه مدين، وجد قوماً يسقون وفتاتان بعيدتان؛ فسقى لهما موسى -عليه السلام-، وأخبرت الفتاتان والدهما بصنيعه؛ فجاءت إحداهما إلى موسى -عليه السلام- تمشي على استحياءٍ لتقول له: (إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا). ولمّا ذهب موسى -عليه السلام- إلى أبيها قصّ عليه قصته، فقال له: (لا تَخَفْ
من هي زوجة سيدنا إبراهيم

من هي زوجة سيدنا إبراهيم

زوجات سيدنا إبراهيم ورد أنّ لسيدنا إبراهيم -عليه السلام- ثلاثُ زوجات، وهنّ السيدة سارة وهي أم إسحاق -عليه السلام-، والسيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل -عليه السلام-، والسيدة قثورة، وكان لها ستة من الأبناء، وأسماؤهم: زمران، يقان، مدان، مديان، أسباق، سنوخ، وهذا بحسب روايات التوراة والإنجيل،ولكن من ذُكرن بالقرآن وذكر العلماء قصصهن هن السيدة سارة والسيدة هاجر، وسنذكر نبذة عن كل واحدة من خلالِ الآتي: وإبراهيم -عليه السلام- نبيّ من أنبياء الله، وقد كان على دين الإسلام والتوحيد والاستسلام لله -تعالى-، وقد
من هي زوجة زيد بن حارثة

من هي زوجة زيد بن حارثة

زواج زيد بن حارثة من زينب بنت جحش تقدّم لخطبة زينب بنت جحش مجموعة من رجال قبيلة قريش، فأرسلت أختها حمنة إلى رسول الله تستشيره في أمرها، فأشار عليها بمن يعلّمها كتاب الله وسنّة رسوله، فسألته عنه، فقال لها زيد بن حارثة. وغضبت حمنة غضباً شديداً كيف لرسول الله أن يزوّج ابنة عمته لمولاه، فلمّا أخبرت زينب غضبت زينب كذلك، فأنزل الله قوله -تعالى-: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّـهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ) . وقبلت زينب الزواج ب زيد
من هي زوجة بلال بن رباح

من هي زوجة بلال بن رباح

من هي زوجة بلال بن رباح؟ ذكرت كتب السير أن بلال بن رباح -رضي الله عنه- قد تزوّج من هند الخولانية، ولم تنجب له أبناءً، وقيل أنه تزوّج من هالة بنت عوف، أخت الصحابي الجليل عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه-، ولم تنجب له أبناءٍ أيضاً، فهو لا عقب له كما ذكر ابن إسحاق وغيره. التعريف بالصحابي بلال بن رباح نسبه ونشأته ووفاته هو بلال بن رباح الحبشي القرشي، يرجع نسبه إلى الحبشة، وهو نوع من السودان، ولد في مكة المكرمة، وقيل في السراة في بلاد الشام، اسم أمه حمامة، وكانت مولاة لبني جُمح، كان مولى أبي بكر
من هي ذات النطاقين

من هي ذات النطاقين

أسماء بنت أبي بكر: ذات النطاقين ذات النطاقين هي الصحابية الجليلة أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها-، ولدت قبل أربعة عشر عامًا من بعثة النبي -صلى الله عليه وسلم،- وتعود أصولها إلى نسب مشرف فهي ابنة الصديق أبو بكر -رضي الله عنه- خليفة المسلمين، وأول من أسلم من الرجال، وثاني اثنين في الغار. أطلق عليها لقب ذات النطاقين بعد أن شقّت خمارها نصفين، وكلمة نطاقين تشير إلى نصفين، لتعد للرسول صلى الله عليه وسلم سفرته في أحد النطاقين وقربته في النصف الآخر، وكانت أسماء تزوّد رسول الله -صلى الله عليه
من هي خديجة رضي الله عنها

من هي خديجة رضي الله عنها

اسم السيدة خديجة ونسبها هي خديجة بنت خويلد بن أسْد القرشيَّة، وأمُّها فاطمة بنت زائدة العامرية، كنيتها أمُّ القاسم، وكانت تُلقَّب في الجاهليَّة بالطَّاهرة. وهي أمُّ المؤمنين وأولى زوجات النبيِّ محمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- وأمُّ أولاده، وهي أوَّل من آمن به وصدَّقه عندما أنزل الله وَحيه عليه، وذهبت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل الذي بشَّره بأنه نبيُّ الأمَّة. مولد السيدة خديجة ونشأتها ولدت السيدة خديجة -رضي الله عنها- في مكة سنة ثمانٍ وستينَ قبل الهجرة، وكانت تَكبُر النبيَّ -صلَّى الله عليه