آثار العقود في الفقه الإسلامي العقد ارتباط أجزاء التصرف شرعاً، أو هو تعلّق كل من الإيجاب والقبول بالآخر على وجه مشروع يظهر أثره في متعلقهما، وآثار العقود في الفقه الإسلامي كما يأتي: العقد الصحيح وهو ما كان مشروعاً بأصله ووصفه، أي الذي استكمل مكوناته الأساسية من صيغة الإيجاب والقبول، والعاقدين، ومحل العقد، وموضوع العقد، وشروطه الشرعية، فهذا العقد يترتب عليه أثره وحكمه بمجرد صدوره، ومثاله عقد البيع الخالي من الخيار ، حيث يترتب عليه ثبوت ملك المبيع للمشتري، وثبوت ملك الثمن للبيع. العقد غير الصحيح
مفهوم السخرية يُقال سخر منه، أي استهزأ منه، والسخرية اصطلاحاً: هي الاستهانة والتحقير، وذكر عيوب ونقائص الآخرين بطريقة تُضحِك منه، وقد تكون قولاً أو فعلاً أو حركةً أو إيماءً، وهي الهزء من شيء موجود عند صاحبه، ولكن لا يحق للهازئ ذكره. آثار السخرية من الآخرين السخرية من الآخرين قبيحة، ولها مضار كثيرة، وهي: قطع الود و صلة الرحم والألفة في المجتمع. نشر العداوة والبغضاء بين الناس. دفع الرغبة للانتقام. الذي يسخر من المؤمنين يعود الضرر إليه. يشعر المستهزئ بالهوان، ويحتقر نفسه جراء استهزائه بالآخرين.
آثار ومفاسد الزِنا على الفرد توجد الكثير من الآثار والمفاسد التي تعود على الفرد بسبب فعله للزنا، ومنها ما يأتي: ارتكابه لكبيرةٍ من الكبائر المُحرمة بإجماع العُلماء، وقد قال الله -تعالى- عن الزنا: (وَلاَ تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلاً)، كما أن الزانيّ يُعدُ مُنتهكا للحُرمات، ومُرتكباً للمنكرات. ارتكابه لفاحشة تجلب السوء والسيئات. الزنا سببٌ لجلب الأمراض الخطيرة والتي تؤثر على البدن. الزنا سببٌ لفتح أبواب المعاصي؛ كظلم الناس، وإضاعته الأهل والمال، بالإضافة إلى أنه
آثار الرقية الشرعية على الجسد إنّ المداومة على الرقية الشرعيّة تجعل الإنسان يشعر بالسّكينة والراحة، وتنعكس على حياة الرّاقي والمرقي بالخير، وفيما يأتي ذكر بعض الأعراض التي قد تظهر على المصاب بالعين أو الحسد أثناء قراءة الرقية، لكن تجد الإشارة إلى أنها غير مستندة إلى دليلٍ شرعيٍّ، بل إلى ما يظهر من أحوال النَّاس وتجاربهم وما يتكرَّر عندهم: ضيق الصّدر. الشعور بالنّعاس والأرق. الغثيان والاستفراغ. الصّداع وألم في الرأس. الآلام المختلفة في الجسم. كثرة التعرّق. قشعريرة في الجسم. الشعور بالتعب. سرعة
آثار الرفق الرفق هو صفة حميدة وعادة إيجابية يمكن للمرء أن يُدرّب نفسه عليها حتّى تصبح له سجيّة وخصلة وطبع، فالرفق يعود بالفضل والأثر الحسن على الفرد نفسه وعلى الآخرين من الأهل والأصدقاء وعلى المجتمع والأمة ككل، وفيما يأتي من الفقرات توضيح لبعض هذه الآثار: آثار الرفق على الفرد للرفق آثار كثيرة على الفرد، نذكر بعضها فيما يأتي: الرفق هو طريق للوصول إلى الجنة عند اقترانه بما يوجب دخولها. الرفق يدلّ على حُسن إسلام العبد وكمال إيمانه. الرفق سبب في تحصيل محبّة الله -تعالى- ومحبّة خلقه. الرفق دليل على
الثقة بالله الثقة بالله صفة الصالحين من الأنبياء المرسلين والمخلصين من العباد، وهي عبادةٌ جليلةٌ ينالها مَن اجتهد وعرف ربه حقّ المعرفة، قال -تعالى-: (وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)، وعلى المسلم أن يتلمس السُبل التي تُعينه في زيادة إيمانه وثقته بربه حتى يكون من الفائزين في الدنيا والآخرة، وللثقة بالله الكثير من الآثار التي تعود على العبد بالنفع والخير في الدنيا والآخرة، في المقال بيان بعضٍ منها. آثار الثقة بالله الثقة بالله سببٌ لتفريج الكربات الواثق بالله -تعالى- يعلم يقيناً
آثار التوحيد في الدنيا إن للتوحيد آثاراً كثيرة في حياة المسلم، منها: طمأنينة القلب من تعلّق قلبه بالله -تعالى- لذّت حياته وطابت، ومن ترك الإيمان بالله -تعالى- ضاق صدره، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إِنَّ الْإِيمَانَ لَيَخْلَقُ فِي جَوْفِ أَحَدِكُمْ كَمَا يَخْلَقُ الثَّوْبُ الْخَلِقُ، فَاسْأَلُوا اللَّهَ أَنْ يُجَدِّدَ الْإِيمَانَ فِي قُلُوبِكُمْ). التحرر من العبودية لغير الله تعالى المسلم المؤمن بربه يتحرر من عبودية كل شيء سوى الله -تعالى-، فهو لا يرى لأحد عليه نعمة ولا فضل إلا للذي
آثار التعصب المذهبي يترتب على التعصب المذهبي سلسلة من الآثار السلبية التي قد تضر بالأمة وتؤدي إلى العداوة بين أفرادها، وتتمثل آثار التعصب المذهبي فيما يأتي: انتشار التفرقة، وتفكك البنية التحتية للمجتمع؛ ممّا يؤدي إلى ظهور العديد من الصراعات والنزاعات المذهبية، والتي تتمثل بالطعن، والتشهير، والسب، والتباغض. نشأة التنافس بين تلاميذ المذاهب؛ ممّا يؤدي إلى انتشار الفتنة والكره والبغضاء بينهم. انتشار الغلو والتطرف في مختلف الأقطار. ضعف الاقتصاد وإنتاجية الدولة؛ بسبب انتشار الفوضى وعدم الشعور
آثار التسامح على الفرد آثار التسامح الدنيوية إنّ للتسامح آثاراً تعود على الشخص المتسامح نفسه، ومن هذه الآثار ما يلمسه في الدنيا، ومنها: شعور المتسامح بالسعادة؛ حيث يجد في نفسه هناء وطيب عيش لأنه لا يقلق من تبدل الأحوال والأوضاع، فهو يشعر دائماً بالرضا. كسب محبة الناس وثقتهم؛ حيث إن المتسامح يحبه الناس ويجدون فيه الشخص اللّين، فهو يعامل الناس بلطف وإحسان. استقرار وضع أسرته؛ حيث تشعر زوجته بالأمان والمحبة بجواره، ويطمئن له أولاده، فهم لا يخافون منه، بل يحبونه ويحترمونه، ويكتسب محبة جميع الأقارب
آثار الاستقامة على الفرد والمجتمع لقد أمر الله -سبحانه وتعالى- نبيّه محمّد -صلى الله عليه وسلّم- بالاستقامة، وجاء ذلك في العديد من المواضع في القرآن الكريم، حيث قال -تعالى-:(فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَنْ تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) ، وقال أيضًا: (إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلَائِكَةُ أَلَّا تَخَافُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ). وهذا يدل على أهمّية
الإيمان بالغيب يُعدُّ الإيمان بالغيب؛ أحد أركان الإيمان بالله -تعالى- التي يجب على المؤمن الإيمان بها حتى يكون من أهل الإيمان؛ وهو الإيمان والاعتقاد بأنّ هناك أموراً لا يُدركها الحس، نعتمد في معرفتها على الخبر الصادق فقط، وهو ما يُسمى في القرآن الكريم بعلم الشهادة، وإنّ هذا الإيمان إذا تعمّق وتجذّر في النفوس فستكون له آثارٌ ملموسةٌ على كلّ من الفرد والمجتمع، سنتعرف على بعضها في هذا المقال. آثار الإيمان بالغيب على الفرد إنّ صاحب الإيمان بالغيب يعيش سعيداً في زمن كثر فيه الشقاء؛ وسينعم بالأمان
آثار الإيمان بالغيب على النفس الإيمان بالغيب من صفات المتقين ، وله آثار عظيمة في النفس، وهي: الشعور بمراقبة الله عز وجل في كل قولٍ أو فعلٍ. يبعث ذلك الخشية في النفس من الله، فالله عالمٌ بكل حركةٍ يتحرك بها الإنسان. تنفيذ أوامر الله عز وجل، بفعل الطاعات واجتناب المعاصي. طمأنينة النفس والأنس؛ لأن المسلم يعلم أن الله معه، فيصبر ولا ييأس. تقوى الله في السر والعلن، فالنفس التقية قرنها الله عز وجل في القرآن بالإيمان بالغيب، فالمؤمن يؤمن بأمور لم يدركها بحواسه ولم يرها ولم يسمعها، كقصة سيدنا يوسف
البعث والحساب البعث والحساب هما بعض مشاهد اليوم الآخر الذي أكثر من ذكره الله -تعالى- في كتابه الكريم، ويُراد بالبعث: إحياء الله -تعالى- مَن في القبور وبعثهم للحساب على أعمالهم التي قدّموها في حياتهم الدنيا، والإيمان بذلك اليوم بما يتضمّنه من أحداثٍ ومشاهد وآياتٍ هو الركن الخامس من أركان الإيمان الواجب على كلّ مسلمٍ الإيمان بها إيماناً جازماً لا يشوبه شكٌ أو ريبٌ، ولا يكتمل إيمان المرء ولا يصحّ إن أنكر أيًا منها أو آمن ببعضها، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن الإيمان: (أنْ تُؤْمِنَ
(5) من أهم الكتب عن رمضان لقد أنعم الله -سبحانه وتعالى- على الأمة العربية والإسلامية بشهرٍ عظيمٍ عند الله -عز وجل-، ومن عظمتهِ أنه جعل صومَهُ رُكنًا من أركان الإسلام ، هذا وقد حظيَ شهر رمضان باهتمامٍ منقطع النظير من قِبل العلماء والكُتّاب والمؤلفين؛ فألِّفَت في فضل أعمالهِ وحكم صيامهِ ومنزلتهِ عند الله -تعالى- الكثير من الكتب والمُؤَلَّفات، ومنها ما يأتي: كتاب أربعون وسيلة لاستغلال شهر رمضان ومؤلّف هذا الكتاب القيِّم هو إبراهيم بن عبد الله الدويش، وهو مجموعة من الأفكار والتوجيهات والاقتراحات؛
5 أعمال دينية بسيطة في رمضان للأطفال لقد جعل الله -سبحانه وتعالى- شهر رمضان للناسِ ليتزودوا فيه من زاد التقوى ، وجعلهُ لجميع الناس بمختلف ألوانهم وأحوالهم وأعمارهم أيضًا، وإن رمضان فرصةٌ لتهذيب النفوس وتزيينها بمحاسنِ الأخلاقِ والإيمان، ولنا في رمضان عبرُ ومواعظ كثيرة، قد بينها الله -عز وجل- في كتابهِ، وفصّلها رسول الله -صلى الله عليهِ وسلّم- في أقواله وأفعاله وتعليماته. وبما أن رمضان هو ميدانٌ لترويض النفوس وتطبيعها على الخير والصلاحِ والفلاح، فإن تنشئة الأطفالِ على هذه الفضائل والمحاسن
حديث عن خلق الصبر عند الرسول صبر النبي-صلى الله عليه وسلم- كثيراً على أذى قومه ، قالت عائشة للنبي -صلى الله عليه وسلم-: ( يَا رَسولَ اللهِ، هلْ أَتَى عَلَيْكَ يَوْمٌ كانَ أَشَدَّ مِن يَومِ أُحُدٍ؟ فَقالَ: لقَدْ لَقِيتُ مِن قَوْمِكِ وَكانَ أَشَدَّ ما لَقِيتُ منهمْ يَومَ العَقَبَةِ، إذْ عَرَضْتُ نَفْسِي علَى ابْنِ عبدِ يَالِيلَ بنِ عبدِ كُلَالٍ فَلَمْ يُجِبْنِي إلى ما أَرَدْتُ، فَانْطَلَقْتُ وَأَنَا مَهْمُومٌ علَى وَجْهِي، فَلَمْ أَسْتَفِقْ إلَّا بقَرْنِ الثَّعَالِبِ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي فَإِذَا
أسئلة الأطفال يعرف بأن الأطفال في مرحلة الطفولة يرغبون ويحبون المعرفة واكتشافها، ويُظهر الطفل ذلك من خلال طرح أسئلة للأمور التي تبهم عليه، ومن هذه الأسئلة ما يتعلق بالجوانب الإيمانية والعقدية التي تتطلب من الآباء إجابتها بعناية لما لها أهمية كبيرة في تنشئة هذا الطفل تنشئة دينية إيمانية صحيحة، فيعد الأبوان هما مصدر هذه المعرفة التي يرغب الأطفال أن يتعلموها، ولذلك يتطلب الأمر صلاح الأبوين من أجل صلاح الأبناء ، ولأن مسؤولية هذا الطفل تقع بين عاتقي الأبوين، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
10 أمور عظيمة ستدهشك عن صلاة العيد هناك عدد من الأمور التي شرعت لصلاة العيد وعلمنا إياها النبي -صلى الله عليه وسلم- منها ما يأتي: ما قبل صلاة العيد من الأمور التي شرع للمسلم أن يفعلها قبل صلاة العيد منها ما هو فرض ومنها ما هو سنّة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- كما يأتي: يسن للمسلم قبل صلاة العيد أن يغتسل غسل العيد ، وأن يرش العطر ويتطيّب ويتنظّف وكذلك يستحب له استخدام السواك. يستحب أن يلبس المسلم أحسن ما يجده عنده من الثياب الجميلة والنظيفة. من الأفضل أن يفطر المسلم على تمرات قبل خروجه لعيد
الأخلاق الأخلاق هي صفة راسخة في الإرادة تؤدي بصاحبها نحو الخير أو الشر، وقد حث النبي -صلى الله عليه وسلم- على الأخلاق الفاضلة الحميدة لما لها من الأجر والثواب، وفيما يأتي أحاديث نبوية حول ذلك: أحاديث ذكر فيها كلمة الأخلاق/ خلق للأخلاق أهمية كبيرة ودور عظيم في تهذيب المسلم، لذلك خصها الرسول -صلى الله عليه وسلم- بعدة أحاديث نبوية، نذكر منها ما يأتي: عن عبد الله بن عمرو -رضي الله عنه- قال: (إنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- لَمْ يَكُنْ فَاحِشًا ولَا مُتَفَحِّشًا. وقالَ: إنَّ مِن