إسلام

آداب النصيحة في الإسلام

آداب النصيحة في الإسلام

النصيحة في الإسلام جعل الإسلام النّصيحة حقًا من حقوق المسلم على أخيه، وخصّها بمكانةٍ عاليةٍ؛ فرتّب الشّرع عليها الأجر والثواب، وقد دلّت النّصوص الشرعية من الكتاب والسنّة على وجوب التناصح بين المسلمين والتعاون بينهم؛ فحثّت على الأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر ، قال تعالى: (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)، وإنّ للنّصيحة ضوابط وآدابٌ ينبغي مراعاتها، كما أنّ لها آثارًا إيجابيَّةً تعود
آداب المشي إلى المسجد

آداب المشي إلى المسجد

آداب المشي إلى المسجد الوضوء عند الذهاب إلى المسجد يستحبّ الوضوء عند الذهاب إلى المسجد، أخرج الإمام مسلم في صحيحه عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (مَن تَطَهَّرَ في بَيْتِهِ، ثُمَّ مَشَى إلى بَيْتٍ مَن بُيُوتِ اللهِ لِيَقْضِيَ فَرِيضَةً مِن فَرَائِضِ اللهِ، كَانَتْ خَطْوَتَاهُ إحْدَاهُما تَحُطُّ خَطِيئَةً، وَالأُخْرَى تَرْفَعُ دَرَجَةً). الدعاء عند الذهاب إلى المسجد يُسنّ للمسلم الدعاء بالدعاء المأثور الوارد عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عند الخروج إلى المسجد،
آداب المسجد للأطفال

آداب المسجد للأطفال

آداب المسجد المساجد بيوت الله -تعالى- لذا لا بدّ أن يكون هناك بعض الآداب التي يتحلّى بها المسلم عند الذهاب إلى الصلاة للمسجد، احتراماً لهذا المكان وتقديراً لمكانته، ومن تلك الآداب ما يأتي: الذهاب إلى المسجد بأفضل هيئة ينبغي على المسلم أن يذهب لمساجد الله بأفضل هيئة، والهيئة الحسنة تتضمن الطهارة ؛ وهي أيضاً من الشروط التي لا تصحّ الصلاة إلا بها، فينبغي الحرص على دخول المسجد بهيئة طاهرة ونظيفة من الحدث والنجس، كما تلحق الطهارة بالثياب كذلك. وعلى المسلم أن يختار أجمل الثياب وأحسنها لملاقاة الله
آداب المجالس في الإسلام

آداب المجالس في الإسلام

لكل شيء آدابه في الإسلام، وقد أعلى الإسلام شأن الآداب على اختلاف أسبابها ودعا إلى الالتزام فيها ورتّب الثواب الجزيل عليها، ويعد التّحلي بالآداب على تنوعها سببًا لصلاح ملتزمها فتعود آثاراها على الفرد وعلى المجتمع بالخير والنّفع، وعلى هذا فلا بدّ من معرفة الآداب التي شرعها الإسلام في المجالس وهو موضوع مقالنا. ما هي آداب المجالس في الإسلام؟ شرع الإسلام جملةً من الآداب في مجالس المسلمين ينبغي على المسلم معرفتها والتّحلي بها، نلخّص بعضها آتيًا: إلقاء السلام عند دخول المجلس والخروج منه لما رُوي عن
آداب الصيام

آداب الصيام

آداب الصيام الواجبة للصيام مجموعة من الآداب الواجبة التي لا يجوز للمسلم أن يقصّر في أدائها، سواءً كانت عبادات فعليّة أو قوليّة، وفيما يأتي بيان لبعض منها: الإخلاص في الصيام الإخلاص في الصيام يكون بأن يقصد المسلم وجه الله -سبحانه وتعالى- في صيامه؛ فقد ثبت عن الرسول -صلى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (مَن صَامَ رَمَضَانَ، إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، والإخلاص شرطٌ لصحة الصيام يغفل عنه الكثير ممّن يصومون لموافقة عادة النّاس في مجتمعاتهم. أداء الصلوات المفروضة تعدّ
آداب الصوم

آداب الصوم

آداب الصوم إنّ للصيام عدّة آداب يؤجر عليها المسلم إذا حرص على فعلها اقتداءً برسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ومن هذه الآداب ما يأتي: الحفاظ على وجبة السحور ، فإن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (تَسَحَّرُوا؛ فإنَّ في السَّحُورِ بَرَكَةً). استثمار الوقت بطاعة الله -عز وجل-؛ كالذكر وتلاوة القرآن والصدقة والإحسان إلى الناس، لحديث عبد الله بن عباس قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجوَدُ ما يَكونُ في رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ جِبْرِيلُ
آداب الزيارة والضيافة في الإسلام

آداب الزيارة والضيافة في الإسلام

آداب الزيارة في الإسلام شرع الإسلام الزيارة وحثّ عليها، وجعل عليها ثواباً عظيماً، سواء أكان ذلك لسبب؛ كالتّهنئة بالنجاح، أو بالزواج، أو بدون سبب، فقد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أَنَّ رَجُلًا زَارَ أَخًا لَهُ فِي قَرْيَةٍ أُخْرَى، فَأَرْصَدَ اللهُ لَهُ، عَلَى ‌مَدْرَجَتِهِ، مَلَكًا فَلَمَّا أَتَى عَلَيْهِ، قَالَ: أَيْنَ تُرِيدُ؟ قَالَ: أُرِيدُ أَخًا لِي فِي هَذِهِ الْقَرْيَةِ، قَالَ: هَلْ لَكَ عَلَيْهِ مِنْ نِعْمَةٍ تَرُبُّهَا؟ قَالَ: لَا، غَيْرَ أَنِّي أَحْبَبْتُهُ فِي اللهِ عَزَّ
آداب الحوار في الإسلام

آداب الحوار في الإسلام

آداب الحوار في الإسلام إن للحوار في الإسلام آداب لا بدّ أن تتوفر حتى يكون الحوار هادفاً وبناءً، وفيما يلي ذكر بعض هذه الآداب: الالتزام بالكلام الطيب أثناء الحوار فمن أهم ما يجب أن يكون في الحوار هو القول الحسن، والابتعاد عن القول القبيح، فقد أمر الله تعالى بذلك فقال: {وَجادِلهُم بِالَّتي هِيَ أَحسَنُ}. تجنب أسلوب التحدي والتعسف في الحوار فإن كسب القلوب أولى من كسب المواقف، فقد تُسكت الطرف الآخر بالحجّة والبرهان، ولكنك لا تكسب تسليمه، فأسلوب التحدي يقف حاجزاً أمام التسليم، ولو توفرت القناعة
آداب التعامل مع العلماء

آداب التعامل مع العلماء

من هم العلماء؟ العلماء ورثة الأنبياء فهم السّاعون العارفون بشرع الله تعالى، الداعين لإتباع أوامر الله تعالى والتزام هدي نبيّه محمد -صلى الله عليه وسلم-، قال تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِه الْعُلَمَاءُ}، وقد ذُكر في فضل العلماء ما رُوي عن أبي أمامة الباهليّ قال: (ذُكِرَ لرَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم رجُلانِ؛ أحدهما عابدٌ، والآخَرُ عالِمٌ، فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم: فضلُ العالمِ على العابدِ كفضلي على أدناكم ثمَّ قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ
آداب التلاوة للأطفال

آداب التلاوة للأطفال

الطهارة إنّ أول ما يلزم فعله قبل البدء بتلاوة كتاب الله الكريم هو التطهُّر، فقد قال الله -عزَّ وجل-: (لا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ)، والطهارة تشمل ثلاثة أقسام: طهارة المكان: أن يكون المكان طاهراً ملائماً لتلاوة القرآن الكريم، فليس من الأدب تلاوة القرآن في الأماكن القذرة؛ كالخلاء. طهارة الثياب: أي أن تكون الثياب نظيفةً ليس عليها قاذوراتٌ وأوساخٌ؛ تعظيما لكتاب الله الكريم، وكذلك أن تكون رائحتها طيبة. طهارة البدن: وتعني أن يحرص المسلم على الوضوء قبل قراءة القرآن قدر الإمكان، وأن يكون جسده
آداب الاستماع للقرآن

آداب الاستماع للقرآن

آداب الاستماع للقرآن أنزل الله -سبحانه وتعالى- القرآن الكريم ليكون كتاب هداية نهتدي به إلى الطريق المستقيم، وأمرنا أن نقوم بتلاوته، والاستماع إليه، وتدبره، والعمل به، ورتّب أجراً على ذلك، وحذّرنا من هجرانه، وأرشدنا إلى آداب تلاوته ، واستماعه، قال تعالى: (وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ). وذكر السعدي في تفسير الفرق بين الاستماع والإنصات: "إن الإنصات في الظاهر ترك التحدث أو الاشتغال بما يشغل عن استماعه، وأمّا الاستماع له فهو أن يلقي سمعه، ويحضر
آداب الاستئذان في الإسلام

آداب الاستئذان في الإسلام

آداب الاستئذان في الإسلام لقد شرع الله كثيراً من الآداب التي تحفظ حقوق المسلمين على بعضهم ، ومن هذه الآداب آداب الاستئذان، يقول الله -تعالى-:(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ)، ومن الآداب التي ينبغي للمسلم مراعاتها عند الاستئذان ما يأتي: الوقوف على أحد جوانب الباب: وعدم استقبال الباب بالوجه، إذ من الممكن أن يقوم أهل البيت بفتح الباب أمام الطارقين فيظهر
آداب الإنفاق في سبيل الله

آداب الإنفاق في سبيل الله

آداب الإنفاق في سبيل الله إن الإنفاق في سبيل الله -تعالى- من أسمى العبادات وأجلها وهو يشمل الزكاة المفروضة والصدقات التطوعية النافلة، وقد قرن الله -تعالى- الزكاة المفروضة مع الصلاة في ثمان وعشرين موضعاً لأهمية الزكاة ، وللإنفاق في سبيل الله -تعالى- آداباً يجيب على المسلم مراعاتها والالتزام بها، وهناك آداب للإنفاق مع الله -تعالى- وآداب للإنفاق مع المحتاج آخذ الصدقة. وإن الإنفاق في سبيل الله -تعالى- عبادة سامية ويجب على فاعلها التأدب مع الله -تعالى- بمجموعة من الآداب على النحو التالي: إخلاص
آداب الأخوة الإنسانية

آداب الأخوة الإنسانية

الأخوة في الإسلام تُعتبر الأخوة من الواجبات التي على المسلم أن يتعامل معها كعبادة أمره الله تعالى بها؛ لتقوى علاقات المسلمين ببعضهم البعض، ويقوى عود المجتمع الإسلامي ويرصّ صفّه، ففي هذه الرابطة منفعة للفرد وللأمة الإسلامية كافة، ويجب مراعاة العديد من الأمور التي قد تفسد هذه الرابطة مثل النفاق ، وصد الآخر، أو التعدي على حقوقه بسبب خلافات دنيوية في العلاقات الأسرية أو في العمل، في الوقت الذي يجب أن تكون فيه هذه الرابطة رابطة محبة ومودة خالصة يُبتغى فيها وجه الله تعالى . آداب الإخوة الإنسانية روي
آخر وقت لصلاة الظهر

آخر وقت لصلاة الظهر

آخر وقت لصلاة الظهر لقد تباينت آراء أهل العلمِ في آخرِ وقتٍ لصلاةِ الظهرِ، وفي هذه الفقرة من هذا المقال سيتمُّ تفصيل ذلك: القول الأول ذهب جمهور أهل العلمِ إلى أنَّ آخر وقتٍ لصلاةِ الظهرِ هو عندما يصير ظل كل شيء مثله، باستثناء فيء الزوال ، وقد استدلَّوا على ذلك بقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (فلمَّا كانَ الغدُ صلَّى بيَ الظُّهرَ حينَ كانَ ظلُّهُ مثلَهُ). القول الثاني ذهب الإمام أبو حنيفة إلى أنَّ آخر وقتٍ لصلاةِ الظهر هو عندما يصير ظلَّ الشيءِ مثليه، باستثناء فيء الزوال، مستدل على ذلك
آخر سورة مكية

آخر سورة مكية

آخر سورةٍ مكيةٍ تعدَّدت أقوال العُلماء في تحديد آخر السُّور نُزولاً في مكَّة، فجاء عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنَّها سورة العنكبوت، وجاء عن الضحَّاك وعطاء أنَّها سورة المؤمنون، وقال مجاهد: إنَّها سورة المُطففين، وهذا التَّرتيب لما نزل من سور القُرآن في مكَّة ، واستقرت رواية الثِّقات عليه، وقيل: إنَّ آخر ما نزل على النبيِّ -عليه الصلاةُ والسلام- في مكَّة سورة العنكبوت، ثُمَّ سورة المُطففين. وجاء عن بعض العُلماء أنَّ نُزول سورة العنكبوت كان قبل نُزول سورة المُطففين، ولكن سورة العنكبوت لم تنزل
آخر خلفاء الدولة الأموية في الأندلس

آخر خلفاء الدولة الأموية في الأندلس

آخر خلفاء الدولة الأموية في الأندلس الدولة الأموية بدأت الدولة الأموية بالفرع السفياني، وأولهم الخليفة معاوية بن أبي سفيان وآخرهم معاوية بن يزيد وحكم منهم ثلاثة خلفاء ثم انتقلت إلى الفرع المرواني من بني أمية وأولهم مروان بن الحكم وآخرهم مروان بن محمد، وعدد من حكم من خلفاء بني أمية في الشام أربعة عشر خليفة. ثم انتقل بنو أمية إلى الأندلس، وشيد الدولة الأموية في الأندلس، وهو عبد الرحمن الداخل بن معاوية بن هشام بن عبد الملك بن مروان، ولقب بصقر قريش، وقد توالى على تولي الحكم خمسة عشر خليفة آخرهم
آخر الكتب السماوية

آخر الكتب السماوية

آخر الكتب السماويّة القرآن الكريم هو آخر الكتب السماوية، فهو الكتاب الخاتم، الشامل، الحاكم على ما جاء في الكتب التي سبقته، وهو كتابٌ محفوظٌ حفظه الله -تعالى- من التحريف، والتبديل، والزيادة عليه أو النقص منه. وهو كتابٌ معجزٌ بليغٌ فصيحٌ في لفظه ومعناه، وفي احتوائه على أخبار السابقين واللّاحقين، وقد دلّت عليه الكتب السماوية السابقة وبشّرت به، وجاء طويلاً لاحتوائه على المزيد من التشريعات الإلهية والأخلاق النفسيّة التي كانت في الكتب السماوية السابقة، وجاء عامّاً يشمل دعوة الجنّ والإنس جميعاً، وهذا
آثار مصر الإسلامية

آثار مصر الإسلامية

الآثار الإسلامية بدأ الفن الاسلامي بالظهور في دمشق مع ظهور الدولة الأمويّة، وكانت الفنون المعماريّة أول أشكال الفن الإسلامي التي ظهرت بسبب حاجة المسلمين إلى بناء المساجد كمكان لأداء العبادات، والتجمّع والتشاور، وبعد تفاعل العرب واحتكاكهم مع غيرهم من الحضارات والثقافات بدأ المسلمون يُظهرون تميُّزهم واختلافهم في فنّهم عن غيرهم من الحضارات، واستمرّ الفن الإسلامي بالتطوّر، حيث بدأت كل دولة إسلامية تتميّز بطراز خاص بها، فظهر الطراز العباسيّ في بغداد، والطراز العثماني في تركيا، والطراز الفاطمي
آثار قوم عاد وثمود

آثار قوم عاد وثمود

آثار عاد قوم النبي هود أُرسل لقوم عاد نبيّ الله هود -عليه السّلام-، وكان قومه يسكنون الأحقاف، حيث قال الله -تعالى-: (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ)، والأحقاف مفردها حقف، وقيل إنّها أرض في حضرموت يُقال لها شحر، أو الرّمال، وقيل هو وادي يقع بين عُمان ومهرة،. وأمّا حضرموت فهو إقليم يقع في جنوب شبه الجزيرة العربيّة يحدّه عُمان شرقاً، وعدن غرباً، والسعوديّة شمالاً، وهو عبارة عن ساحل رمليّ يحوي بعض المرتفعات الجبليّة وبعض الأودية؛ كوادي الكسر، ووداي دمعن، ووداي الجزع،
آثار سفينة نوح

آثار سفينة نوح

آثار سفينة نوح ترك الله -تعالى- آثار سفينة نوح -عليه السّلام- ليراها البشر وتكون عبرة لهم، قال الله -تعالى-: (وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا آيَةً فَهَلْ مِنْ مُدَّكِرٍ)، ولكن مكان سّفينة نوح -عليه السلام- تحديداً لم يتّفق عليه النّاس، شأنه شأن الآثار الباقية جميعها التي يُنسب لها غالباً أماكن مختلفة.وهو جبل يقع في العراق، ويقال أنّه يقع ما بين العراق وتركيا. وقد ورد في القرآن الكريم أنّ آثارها بقيت على جبل يُسمّى الجوديّ، قال -تعالى-: (وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ)، وهو جبل يقع في العراق، ويقال أنّه
آثار الوسطية والاعتدال على الفرد والمجتمع

آثار الوسطية والاعتدال على الفرد والمجتمع

مفهوم الوسطية والاعتدال في الإسلام تُطلق الوسطية في اللغة على ما يكون وسطاً بين الشيئين، وعادلاً بين طرفيه، ثمّ منه جاء وصف الله -تعالى- لأمّة محمد -صلّى الله عليه وسلّم- في قوله -تعالى-: (وَكَذَٰلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا) ، وهو ما ميّز به -سبحانه وتعالى- أمّة محمد عن غيرها من الأمم، ودائماً ما يُطلق وصف الوسط على أخير الأمور وأحسنها، وهو ما يتفق مع الفطرة السليمة التي خلق الله الإنسان عليها. وإنّ الإنسان
آثار الوحي

آثار الوحي

آثار تنزل الوحي على النبي يُعدّ الوحي بشكل عامّ أمر ثقيل على من يتنزّل عليه وبأيّ صورة ومَرتبة كان، ذلك أنّ الإنسان حين نزول الوحي عليه يخرج من عالم المادة ويدخل في عالم الغيب والملائكة، وإنّ ذلك الأمر يتطلّب من الإنسان استعداداً يمدّه الله به، وقد كان رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يُلاقي مشقةً شديدةً أثناء نزول الوحي عليه. تصبب جبهة النبي عرقا تختلف الطبيعة والحالة التي يتكوّن منها الملَك عن حالة الرّسول وطبيعته البشريّة، ولكي يحصل الالتقاء بينهما لا بدّ أن تتغير طبيعة أحدهما لتنسجم مع
آثار المدينة المنورة

آثار المدينة المنورة

المدينة المنورة تُعتبر المدينة المنورة مِن المعالم الدينية البارزة لدى المسلمين على وجه التحديد؛ لما لها من بعدٍ ديني وتاريخي، حيث يقترن ذكر المدينة المنورة بنشأة الدولة الإسلامية الأولى، وتعتبر المدينة المنورة عاصمة الإسلام الأولى، حيث اتخذها النبي - صلى الله عليه وسلم - داراً للأمة الإسلامية بعد الهجرة النبوية ، فهي دار الإيمان والفرقان، كما أنّها تعتبر الحاضنة للمسجد النبوي (مسجد النبي صلى الله عليه وسلم)، وفيها قبره الشريف، ومن المدينة المنورة انبعثت مبادئ الإسلام بعد استقرار الدولة