آيات عن النساء في القرآن جاء في القرآن الكريم آيات تتحدّث عن النساء، ذكر بعضها فيما يأتي: قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ). قال -تعالى-: ( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّىٰ شِئْتُمْ ). قال -تعالى-: (زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ
آيات عن العدل في القرآن الكريم هنالك عدد من الآيات الآمرة بالعدل في القرآن الكريم بيانها فيما يأتي: قال تعالى في سورة النحل : (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ). (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى
آيات قرآنية عن فضل الصبر هنالك عدد من الآيات القرآنية التي تتحدث عن فضل الصبر وبيان بعضها فيما يأتي: يقول الله -تعالى- في سورة هود: (وَاصبِر فَإِنَّ اللَّـهَ لا يُضيعُ أَجرَ المُحسِنينَ) . يقول الله -تعالى- في سورة هود : (إِلَّا الَّذينَ صَبَروا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ أُولـئِكَ لَهُم مَغفِرَةٌ وَأَجرٌ كَبيرٌ). يقول الله -تعالى- في سورة يوسف : (قالوا أَإِنَّكَ لَأَنتَ يوسُفُ قالَ أَنا يوسُفُ وَهـذا أَخي قَد مَنَّ اللَّـهُ عَلَينا إِنَّهُ مَن يَتَّقِ وَيَصبِر فَإِنَّ اللَّـهَ لا يُضيعُ أَجرَ
آيات عن السعادة في القرآن الكريم لقد تحدَّث القرآنُ الكريمُ عن السعادةِ، وقد جاءَ ذلك في عددٍ من الآياتِ القرآنيةِ، وكان هذا الحديثِ إمَّا باستخدامِ لفظِ السعادةِ ذاته واشتقاقاته، أو باستخدامِ مرادفاتِ كلمةِ السعادةِ، مثل: الاستبشارِ والفرحِ، أو بما يحقق السعادة مثل الرضا، وسيتمُّ تخصيص هذا المقالِ لذكرِ تلكَ الآياتِ، وفيما يأتي ذلك: الآيات التي وردت فيها لفظ السعادة لقد جاءت اشتقاقات لفظ السعادة في القرآنِ الكريمِ في موضعينِ من سورةِ هودٍ ، وهما: (يَوْمَ يَأْتِ لَا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا
آيات عن الاستهزاء بالدين ذكر الله -تعالى- في القرآن عدداً من الآيات التي تبين حال المستهزئين وعاقبتهم، ومنها ما يأتي: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ* لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ)، بينت الآية أنَّهم يسخرون بقصد اللعب واللهو، ووضحت عاقبة الهزل بآيات الله وذكره ورسوله وهي الكفر، والله -سبحانه وتعالى- توعد المنافقون قائلاً لهم: (قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ
آيات عن التوكل على الله جاء في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تتحدّث عن التوكل على الله ، نذكر بعضها فيما يأتي: قال -تعالى-: (إِنَّمَا المُؤمِنونَ الَّذينَ إِذا ذُكِرَ اللَّـهُ وَجِلَت قُلوبُهُم وَإِذا تُلِيَت عَلَيهِم آياتُهُ زادَتهُم إيمانًا وَعَلى رَبِّهِم يَتَوَكَّلونَ). قال -تعالى-: (فَإِن تَوَلَّوا فَقُل حَسبِيَ اللَّـهُ لا إِلـهَ إِلّا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرشِ العَظيمِ). قال -تعالى-: (وَلِلَّـهِ غَيبُ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَإِلَيهِ يُرجَعُ الأَمرُ كُلُّهُ
تعريف الهوى وذمّه الهوى ميل النفس لما تحبّه وتلائمه، والهوى سلاح ذو حدّين فإنّه إن وافق الشّرع والأخلاق كان محمودًا مطلوبًا اتباعه، وإن خالفه فهو مذموم مردود على صاحبه بالهلاك والحسرات، ولمّا كان وصف الثاني الغالب عليه في النّصوص الشرعيّة من الكتاب والسنّة وُصِفَ به ودلّ عليه، وإنّ مجاهدة النّفس عن الهوى أمر مطلوبٌ شرعًا قال النّبي -عليه الصلاة والسلام- (المجاهِدُ من جاهَدَ نَفسَه في اللَّهِ). آيات عن اتباع الهوى نستعرض فيما يلي بعض الآيات الوردة في كتاب الله تعالى الدّالة على ذم إتباع الهوى:
آيات عن أركان الإيمان في القرآن نذكر تاليًا بعض الآيات الدّالة على أركان الإيمان في القرآن الكريم : قال الله تعالى: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}. قال الله تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا
آيات حرق الجن العاشق إن القرآن الكريم خير شفاء ووقاية للإنسان من كل الشرور، وحصن من الشيطان، والجان، والسحر، والعين، والحسد، ومن السور والآيات التي تقي المؤمن من ذلك -بإذن الله- ما يأتي: سورة الفاتحة (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا
آيات تسهيل الولادة هل ثبت أن هنالك آيات تقال تسهيل الولادة؟ لم يثبت في حديث صحيح أن بعض الآيات القرآنية تسهل الولادة، كما لم يثب ذلك في القرآن الكريم ذاته؛ وللمسلمة أو من أراد من أهلها قراءة ما يشاء من القرآن الكريم تيمناً وتبركاً بنية التسهيل والتيسير على الأم، ومن هذه الآيات التي يستأنس بها في هذا الموضع ما يأتي: قوله -سبحانه وتعالى-: (الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ
تطوير الذات في القرآن الكريم تطوير الذات يعني السعي وبذل المجهود المستمر لتكون غداً أفضل مما أنت عليه اليوم، الأمر الذي يؤدي إلى تنمية مهارات الإنسان وتوسّيع مداركه وتحسين قدراته، وفيما يأتي ذكر الآيات القرآنية التي تتحدث عن ذلك: آيات قرآنية عن تطوير الذات من خلال التفكّر في خلق الله عند التمعُّن والتفكّر في عظيم صنع الله -تعالى- تفتح الآفاق ويطمئن الوجدان ويتوافق العقل فيتطور ويتقدم، وهذا ما أكّدت عليه عدّة آيات قرآنية نذكر منها الآتي: قال -تعالى-: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
آيات تدل على قدرة الله في خلق الكون ذُكر في القرآن الكريم العديد من الآيات التي تتحدّث عن عظمة الله وقدرته في خلق الكون ، نذكر منها ما يأتي: قال -تعالى-: (خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَن تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ). قال -تعالى-: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ
آيات تحريم الزنا سنذكر بعض الآيات التي حرَّمت الزنا سواءً أكان هذا التحريم صريحاً أم تعريضاً فيما يأتي: (وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلً). (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ). (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ
آيات تدل على سعة علم الله وإحاطته وردت العديد من الآيات القرآنيّة التي تدلّ على سعة علم الله وإحاطته، ومن هذه الآيات ما يأتي: قول الله -تعالى-: (اللَّـهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنَ الْأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الْأَمْرُ بَيْنَهُنَّ لِتَعْلَمُوا أَنَّ اللَّـهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ وَأَنَّ اللَّـهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا). قول الله -تعالى-: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ
آيات تحريم الخمر لم يحرّم الله -سبحانه وتعالى- على المسلمين شرب الخمر دفعة واحدة؛ لتعلقهم به قبل الإسلام، فتمّ تحريمه بالتدريج؛ بمعنى أنّه تمّ الانتقال في الحكم من مرحلة إلى مرحلة أخرى بعدها تدريجيًا، إلى أن تمّ الوصول إلى الحكم النّهائي؛ الذي تمّ فيه تحريم الخمر قطعيًا، كما ورد أحاديث لتحريم الخمر في السنّة النبويّة المطهّرة، وأجمع العلماء عليها. وفيما يأتي بيان لآيات تحريم الخمر بالتدريج: شرب الخمر إثم نزلت أول آية فيها ذكر للخمر بعد غزوة أحد، فكانت أول آية نزلت في ذلك قوله -تعالى-:
آيات المنافق ثلاث نص الحديث ثبت في صحيح البخاري عن أبي هريرة -رضي الله عنه، أنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (آيَةُ المُنافِقِ ثَلاثٌ: إذا حَدَّثَ كَذَبَ، وإذا وعَدَ أخْلَفَ، وإذا اؤْتُمِنَ خانَ)، وفي رواية مسلم وردت إضافة على الحديث ذَكَرَ فِيهِا: (وإنْ صامَ وصَلَّى وزَعَمَ أنَّه مُسْلِمٌ). المعنى العام للحديث يظهر في هذا الحديث أن "النِّفاقُ نَوعانِ: نِفاقٌ اعتِقاديٌّ يُخرِجُ صاحِبَه عنِ الإيمانِ، وهو إظهارُ الإسلامِ وإخفاءُ الكُفرِ، ونِفاقٌ عمَليٌّ، وهو التَّشبُّه بالمُنافِقينَ
آيات تقسيم الميراث سنذكر آيات تقسيم المواريث فيما يأتي: (لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضاً). نزلت هذه الآية بعد وفاة أحد الصحابة الكرام، وكان له زوجة وابنتان؛ وقد قام بعض أقاربه من الرجال بأخذ جميع ماله، وترك بناته وزوجته بلا ميراث، حيث كانوا لا يورّثون النساء في الجاهلية، فاشتكين ذلك إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، فنزل القرآن الكريم
آيات المحبة في القرآن الكريم آيات متعلقة بمحبة الله هناك الكثير من الآيات القرآنية التي تتحدث عن محبة الله ، وسنذكر منها ما يأتي: قال -تعالى-: (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَتَّخِذُ مِن دُونِ اللَّهِ أَندَادًا يُحِبُّونَهُمْ كَحُبِّ اللَّهِ ۖ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبًّا لِّلَّهِ ۗ وَلَوْ يَرَى الَّذِينَ ظَلَمُوا إِذْ يَرَوْنَ الْعَذَابَ أَنَّ الْقُوَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا وَأَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعَذَابِ). قال -تعالى-: (قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ
آيات القضاء والقدر في القرآن الكريم لقد جاء في القرآنِ الكريمِ عدد من الآياتِ القرآنيةِ التي تحدّثت عن القضاء والقدر ، من هذه الآياتِ ما تمَّ استخدامُ لفظِ القدرِ صراحةً، ومنها لم يتمَّ استخدامُ تلكَ الكلمةِ، لكنَّ معنى الآية دلَّ على الحديث فيها عن القضاءِ والقدرِ، وفيما يأتي ذكر تلكَ الآياتِ: الآيات التي ذكرت فيها كلمة القدر لقد وردت كلمة القدر في خمسِ مواضعٍ من القرآنِ الكريمِ، وفيما يأتي ذكر هذه المواضع: الآية من سورة القمر : (إِنَّا كُلَّ شَيْءٍ خَلَقْنَاهُ بِقَدَرٍ). (إِنَّ اللَّهَ
آيات الظلم في القرآن الكريم جاء في الكتاب الحكيم آيات كثيرة وعظيمة تحدثت عن الظلم، وما جزاء الظالم وكيف ينتقم الله من الظالمين، وأنَّ الله -تعالى- قد نفى الظلم عن نفسه، هذا عدا عن الآيات التي تُبين حكم من ظلم نفسه من المؤمنين بمعصية اقترفها وما جزاؤه، وفيما يأتي ذكرٌ لهذه الآيات بما يتناسب مع سياقها. آيات تنفي الظلم عن الله عز وجل ذكر الله -سبحانه وتعالى- في كتابه الكريم آيات تُنزهه عن ظلم العباد، منها ما يأتي: قال -تعالى-: (وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعِبَادِ). قال -تعالى-: (وَمَا
آيات العزة في القرآن الكريم العزة المطلقة لله لقد ورد في القرآن الكريم عددٌ من الآياتِ التي أثبتت العزة المطلقة لله -عزَّ وجلَّ-، وفيما يأتي ذكر بعض هذه الآيات: الآية في سورة النساء : (الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِن دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ۚ أَيَبْتَغُونَ عِندَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا). (يَقُولُونَ لَئِن رَّجَعْنَا إِلَى الْمَدِينَةِ لَيُخْرِجَنَّ الْأَعَزُّ مِنْهَا الْأَذَلَّ ۚ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَٰكِنَّ
آيات الصوم في سورة البقرة وردت آيات من القرآن الكريم عن الصوم في سورة البقرة، وهي كما يأتي: قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ). فرض الله الصيام على المسلمين كما فرضه على الأمم السابقة، ففي الصوم خيرٌ عائدٌ على المسلم؛ بالابتعاد عن الذنوب والخطايا، ففي قلة الأكل، قلة في الشهوة، مما يؤدي ذلك بالضرورة بقلة الإقدام على الخطايا. قال -تعالى-: (أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ فَمَن كَانَ مِنكُم
آيات قرآنية عن الأزواج في الجنة وعد الله المؤمنين بالحور العين في جنته كما في الآيات التالية: قال -تعالى-: (مُتَّكِئِينَ عَلَى سُرُرٍ مَّصْفُوفَةٍ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ). قال-تعالى-: (كَذَلِكَ وَزَوَّجْنَاهُم بِحُورٍ عِينٍ). قال -تعالى-: (هُمْ وَأَزْوَاجُهُمْ فِى ظِلَالٍ عَلَى الْأَرَآئِكِ مُتَّكِـئونَ). قال -تعالى-: (جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَن صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالْمَلَائِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ). آيات قرآنية في
آيات الرضا في القرآن الكريم هناك العديد من الآيات القرآنية التي تتحدّث عن الرضا ، نذكر منها ما يأتي: (قُلْ أَؤُنَبِّئُكُمْ بِخَيْرٍ مِنْ ذَلِكُمْ لِلَّذِينَ اتَّقَوْا عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ)، في سورة آل عمران . (هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ