آيات العين والحسد في القرآن الكريم هناك عدة آيات تتحدث عن العين والحسد في القرآن الكريم، نذكر بعضها فيما يأتي: قال -تعالى-: (أَمْ يَحْسُدُونَ النَّاسَ عَلَى مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ فَقَدْ آتَيْنَا آلَ إِبْرَاهِيمَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَآتَيْنَاهُمْ مُلْكًا عَظِيمًا). قال -تعالى-: (وَلَا تَتَمَنَّوْا مَا فَضَّلَ اللَّهُ بِهِ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ لِلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبُوا وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِمَّا اكْتَسَبْنَ وَاسْأَلُوا اللَّهَ مِنْ فَضْلِهِ إِنَّ اللَّهَ
آيات الخوف من الله في هذه الفقرة سيتمُّ ذكر عددٍ من الآياتِ التي تتعلق بالخوفِ من الله -عزَّ وجلَّ-، وفيما يأتي ذلك: الآية من سورة آل عمران : (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ). (إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ ۚ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِن كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ ۚ فَلَا
آيات التوحيد في سورة النور اشتملت سورة النور على الكثير من الآيات الدالة على توحيد الله -عز وجل-، ومن تلك الآيات ما يأتي: قال -تعالى-: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يُسَبِّحُ لَهُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ كُلٌّ قَدْ عَلِمَ صَلَاتَهُ وَتَسْبِيحَهُ وَاللَّـهُ عَلِيمٌ بِمَا يَفْعَلُونَ). قال -تعالى-: (وَلِلَّـهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَإِلَى اللَّـهِ الْمَصِيرُ). قال -تعالى-: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ
آيات التحصين من العين والحسد والسحر ورد في القرآن الكريم آيات للتحصين من العين والحسد و السحر ، وفيما يأتي ذكرها: (اللَّهُ لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يؤوده حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ
إن التفكر في خلق الله يعني إعمال العقل من خلال التفكر في جميع ما خلق الله من مخلوقات كونية، كالسماء والجبال والبحار والأرض، والتفكير في كيفية خلق المخلوقات من إنسان وحيوان وكيفية استمرارها في العيش، فمن خلال التفكر يظهر جليًّا أن الله لم يخلق هذا الكون باطلاً، بل خلقه لتسير الحياة وفق نهج معيّن وليختبر الناس في أداء ما هو مطلوب منهم من عبادات، فهم ينظرون إلى ما صنع الله بعقولهم وليس بأبصارهم. آيات التفكر في خلق الله إنَّ التفكُّرَ في خلق الله يبيّن عظمة الله الخالق، ويج عل المرءَ يُقِرُّ ب
الآيات الدالة على حق الإنفاق على الزوجة أوجب الله تعالى على الزوج الإنفاق على زوجته، في طعامها وشرابها ومسكنها، وأشار القرآن الكريم عبر العديد من آياته إلى تلك الحقوق، على النحو الآتي: قوله تعالى: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّـهُ بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ)،وفي هذه الآية يخبر الله تعالى أنّ الرجال قوامون على النساء بالإنفاق عليهن، والكسوة، والمسكن، وفي قوله بما أنفقوا حذف المفعول ليدل على عموم النفقة. قوله تعالى: (فَآتِ ذَا
استخلاف الإنسان استخلاف الإنسان في الأرض وتمكينه فيها سنّةٌ جعلها الله -تعالى- منذ أن خلق الأرض ومَن عليها، وإنّما غاية الاستخلاف والتمكين هي العبودية لله -تعالى- والإعانة على ذلك بالاستفادة من ثروات الأرض وتسخير ما فيها، واستخلاف الله للإنسان نعمةٌ وتكريمٌ منّ بها على عباده، كما أنّه باب الابتلاء والاختبار حتى يتبيّن الصادقين الشاكرين من عباد الله. آيات استخلاف الإنسان في الأرض وردت العديد من الآيات القرآنية التي تحدّثت عن استخلاف الله للإنسان في الأرض، فيما يأتي ذكر عددٍ منها: (وَعَدَ
آيات إبطال السحر إن القرآن الكريم كله شفاء؛ وذلك لشرف القرآن، ولما فيه من البركة والمنفعة، وإذا كانت الآيات مناسبة للموضوع كقراءة آيات السحر على المسحور، فهذا أحسن وأكمل، قال الله -تعالى-: ( وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ وَلا يَزيدُ الظّالِمينَ إِلّا خَسارًا). والأصل في الرقى الجواز ما لم يكن فيها شرك أو محرم؛ لقول رسول الله: (اعْرِضُوا عَلَيَّ رُقَاكُمْ، لا بَأْسَ بالرُّقَى ما لَمْ يَكُنْ فيه شِرْكٌ). وفيما يأتي ذكر الآيات التي يستحب الاستشفاء فيها من السحر:
الآيات التي تشير إلى وقت صلاة الفجر من أبرز الآيات التي تشير إلى صلاة الفجر ما يأتي: (إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)؛ عن قتادة قال: قرآن الفجر: صلاة الفجر. (مِنْ قَبْلِ صَلَاةِ الْفَجْرِ)؛ ودلالة الآية صريحة في ذلك. (وَحِينَ تُصْبِحُونَ)؛ نُقل عن ابن عباس استدلاله بها على وقت صلاة الفجر. (وَسَبِّحْ بحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ)؛ نُقل إشارة النبي الكريم إلى دلالتها على وقت صلاة الفجر، في حديث جرير بن عبد الله. (وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ)؛ عن مالك وابن حبيب:
التعريف بالسيدة آمنة بنت وهب وصفاتها إنَّّ السيِّدة آمنة بنت وهب هي أمُّ خير البشر محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم-، ويعود نسبها لقبيلة قريش ؛ فأبوها هو وهب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب، وهو جدُّ النَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- لأُمِّّه، أمَّا أمُّها فهي برَّة بنت عبد العزى بن قصي بن كلاب، فتكون تلك جدَّة النَّبيِّ -عليه الصَّلاة والسَّلام- من جهة أمِّه، وإنَّ السيِّدة آمنة ليس لها إخوةٌ أبداً، وعليه فإنَّه لم يكن لرسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- أخوالٌ، إلَّا عبد يغوث بن مناف، كما أنَّها لم
آراء الفقهاء في وقت إخراج زكاة الفطر وقت وجوب زكاة الفطر تجب زكاة الفطر على المسلم حين دخول وقت محدد، وقد اختلف العلماء في وقت إخراج زكاة الفطر إلى قولين: القول الأول: تجب زكاة الفطر على المسلم حين غروب شمس آخر يوم في رمضان، وهو مذهب أحمد والثوري وإسحاق ومالك في إحدى روايتيه وقول عند الشافعي والحنابلة، ومن أدلتهم: قول ابن عباس -رضي الله عنهما-: (فرض رسول الله -صلى الله عليه وسلم- زكاة الفطر طهرةً للصائم..)، فكان وجوب الزكاة على من أدرك جزءاً من صيام آخر يوم في رمضان. حديث ابن عمر -رضي الله
آداب قضاء الحاجة للأطفال من الأدلَّة على أنَّ الشَّريعة الإسلاميَّة جاءت بالآداب في الأقوال والأفعال؛ تسمية عمليَّة خروج الفضلات بقضاء الحاجة، فلم تسمِّها بتسمياتٍ غير لائقةٍ، بل اختارت ما هو أحسن وألطف وأجمل، وهذا هو أسلوب القرآن الكريم، والسنَّة النبويَّة. وقد علمتنا الشريعة الإسلاميَّة عدداً من الآداب المتَّبعة في قضاء الحاجة، منها: عدم الدُّخول بشيءٍ فيه ذكر الله -تعالى- أو اسمه، وإذا كان ظاهراً يخفيه المرء بجيبه. الابتعاد عن أعين النَّاس عند قضاء الحاجة، أي أن يستتر الإنسان ويتخفَّى عنهم،
ما هي آداب قضاء الحاجة في الإسلام؟ آداب قضاء الحاجة كثيرة، منها ما يأتي: الابتعاد عن قضاء الحاجة في: الطرقات، والظّل، ومكان خروج الماء كالينابيع، يقول -صلى الله عليه وسلم- : (اتَّقُوا اللَّعَّانَيْنِ قالوا: وَما اللَّعَّانَانِ يا رَسُولَ اللهِ؟ قالَ: الذي يَتَخَلَّى في طَرِيقِ النَّاسِ، أَوْ في ظِلِّهِمْ). عدم التبول في الماء الراكد. عدم استخدام اليد اليمنى في الاستنجاء؛ أي في عمليّة التطهّر من النجاسة، يقول سلمان الفارسي -رضي الله عنه- في هذا : (لقَدْ نَهانا أنْ نَسْتَقْبِلَ القِبْلَةَ
الأعياد في الإسلام عيد الأضحى وعيد الفطر من الأعياد الثابتة في الإسلام، فيأتي عيد الفطر بعد ركن صيام رمضان، ويأتي عيد الأضحى بعد ركن الحج، ولعيد الأضحى بعض الآداب التي يُستحبّ للمسلم أن يحرص عليها. آداب عيد الأضحى سنن قبل يوم العيد ثبتت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- بعض السنن والآداب التي تُستحب قبل يوم العيد، فهي تهيئة للمسلم والمجتمع ليوم العيد، ومن هذه السنن والآداب ما يأتي: أن لا يقصّ من أراد الأضحية شيئاً من شعره أو أظافره وذلك إذا بدأ شهر ذي الحجة لقوله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا
آداب زيارة المرضى إن زيارة المريض من الأعمال الصالحة والرفيعة التي حث الإسلام المسلمين على القيام بها، وهي حق المسلم على أخيه المسلم، فع ن أبي هريرة -رضي اللهُ عنه- أن النبي -صلى اللهُ عليه وسلم- قال: (حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ: قِيلَ: مَا هُنَّ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: إِذَا لَقِيتَهُ فَسَلِّمْ عَلَيْهِ، وَإِذَا دَعَاكَ فَأَجِبْهُ، وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ، وَإِذَا عَطَسَ فَحَمِدَ اللَّهَ فَشَمِّتْهُ، وَإِذَا مَرِضَ فَعُدْهُ، وَإِذَا مَاتَ فَاتَّبِعْهُ).
آداب طالب العلم مع القرآن يقول الله -تعالى- مادحاً من يقرؤون القرآن الكريم: (إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ* لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌ﴾، وتشير الآية الكريمة إلى أن قارئ القرآن الكريم له منزلة عظيمة عند الله -تعالى- في الدنيا والآخرة، لذا على طالب العلم أن يتحلى بأخلاق وآداب القرآن الكريم، ومنها ما يأتي: الإخلاص لله في
آداب تتعلق بصلاة الجنازة لصلاة الجنازة آداب وسنن عدة يستحب للمسلم العمل بها، منها: المشي خلف الجنازة. ألا تصلى الجنازة بين القبور. أداء صلاة الجنازة في المسجد؛ وتكثير الصفوف فيها فوق ثلاثة صفوف. يسن للمصلي رفع يديه عند كل تكبيرة من التكبيرات الأربعة. الإكثار من الدعاء للميت؛ بالرحمة والمغفرة والثبات و دخول الجنة . آداب تتعلق بدفن الميت وعند دفن الميت والانتهاء من ذلك يشرع للمسلم فعل الأمور الآتية: وعظ الناس وتذكيرهم بعد الدفن. القعود عند القبر للدعاء والاستغفار للميت. إيناس أهل الميت وتسليتهم
آداب صلاة التراويح في المسجد مفهوم صلاة التراويح التراويح: هي جمع ترويحة واستراحة النفس، وترويحتها ومنه ا ترويحة شهر رمضان؛ وسميت ك ذلك للاستراحة بعد كل أربع ركعات، والجلوس بين كل ترويحتين مقدار ترويحة، لذلك علي اسم الترا ويح على الصلاة في ليالي رمضان، ويجلس الإمام للاستراحة بعد كل أربع ركعات. آداب صلاة التراويح في المسجد هناك آداب عديدة تتعلق بصلاة التراويح هي: آداب المشي إلى صلاة التراويح يكون المشي بسكينة ووقار استعداداً الصلاة، وذلك بطمأنينة وتأن ورزانة وغض البصر وعدم الالتفات وخفض الصوت؛
الطهارة تعد الطهارة من الحدث الأصغر وخروج المسلم إلى المسجد وهو متوضِئ من سنن وآداب زيارة المسجد؛ ودليل ذلك ما ورد في الحديث الشريف الذي يُبيّن فضل صلاة الجماعة على صلاة الفرد، وأجر الذهاب إلى المسجد، وكتابة الحسنات بمجرّد المشي إلى المساجد لإرادة الصلاة فيها، وقد جاء في هذا الحديث قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (وَذلكَ أنَّ أَحَدَهُمْ إذَا تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ، ثُمَّ أَتَى المَسْجِدَ لا يَنْهَزُهُ إلَّا الصَّلَاةُ، لا يُرِيدُ إلَّا الصَّلَاةَ، فَلَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إلَّا
أشارت بعض النصوص الشرعية من السنّة النّبوية إلى مشروعية زيارة القبور للرّجال وعلى اختلاف أقوال أهل العلم بالنّسبة للنساء، فقال النّبي -صلى الله عليه وسلم-:(نَهَيْتُكُمْ عن زِيارَةِ القُبُورِ، فَزُورُوها)، وزيارة القبور إنما شرعت لغرضين أولهما من باب أخذ العبرة والعظة وتذكّر الموت والآخرة، والآخر إنّما بقصد الدّعاء للميت وسؤال الله المغفرة له، إلا أنّه ينبغي الإشارة إلى أنّ هناك آداب عند زيارة القبور نبينها في هذا المقال. ما هي آداب زيارة القبور؟ لزيارة القبور آداب ينبغي على المسلم مراعاتها،
آداب دخول المسجد بعد ما عاشه المسلمونَ من تشتت وتباعدٍ وضعفٍ في التكوين الداخلي، كان أول ما أمر به رسول الله -صلى الله عليه وسلَّم- ولحظة دخولهِ المدينة التي نوّرها، كان إنشاء مسجدٍ يجمعُ الناس، فيقرّب البعيد، ويُساعد المحُتاج، ويتعلّم فيه الناس أمور دينهم، ويخططون فيهِ لمستقبل الدعوة، ونشرها في كافة أراض الله الواسعة، التي كانت متشوقةً إلى دين الله الحنيف. وأن المساجدَ لها أهمّية عظيمة في نفوس المسلمين، وحتى غير المسلمين، فلها قدسيّة خاصة عند الناس، فهي نواة الفتح الإسلامي، ونواةُ مجلسٍ محلّي
آداب ذبح الحيوان في الإسلام فيما يأتي بعض الآداب أو السنن التي يستحسن اتباعها عند ذبح الحيوان لأي سبب كان؛ سواء من أجل الطعام، أو الأضحية أو العقيقة، أو من أجل البيع والشراء، وسواء كان الحيوان من الأنعام أو البقر أو الإبل وغير ذلك: البدء بالتسمية وهي سنة عند الشافعية فقط، لأن باقي الفقهاء قالوا بوجوب التسمية عند الذبح لا بسنيتها، كما يسن قول "الله أكبر"، وقال بعض الفقهاء أنه يندب الصلاة على النبي كذلك. الذبح في النهار وليس بالليل وذلك قياساً على الأضحية التي كره النبي -صلى الله عليه وسلم- أن
الآداب التي يراعيها القارئ قبل التلاوة توجد العديد من الآداب التي ينبغي على قارئ القُرآن أن يُراعيها قبل تلاوته للقُرآن، ومنها ما يأتي: الإخلاص؛ والمعنى أن يقصد بتلاوته وجه الله -تعالى- ورضاه، وابتغاء الأجر منه، وليس التوصل إلى غرضٍ من أغراض الدُنيا؛ كالمال، أو الجاه، أو ثناء الناس عليه، لقوله -تعالى-: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)، وقد حذر النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- من
آداب النوم والاستيقاظ في الإسلام علّم الإسلام المؤمن أن يكون متصلا بربه -سبحانه وتعالى- يتأدب بآداب الإسلام في كل حين، وشرع له أذكارا في كل أحواله من نوم واستيقاظ، وأذكارًا عند الأكل والشرب واللباس، و أذكارًا عند الركوب والسفر وغيرها، وهكذا كانت حياة النبي -صلى الله عليه وسلم- كلها مراقبة لله -سبحانه وتعالى- وأدب معه وذكر ودعاء له. آداب النوم في الإسلام هناك جملة من الآداب التي دأب النبي -صلى الله عليه وسلم- على فعلها عند نومه، ومنها: النوم على الشق الأيمن: وكان النبي -صلى الله عليه وسلم- يأمر