آداب تلاوة القرآن

آداب تلاوة القرآن

الآداب التي يراعيها القارئ قبل التلاوة

توجد العديد من الآداب التي ينبغي على قارئ القُرآن أن يُراعيها قبل تلاوته للقُرآن، ومنها ما يأتي:

  • الإخلاص؛ والمعنى أن يقصد بتلاوته وجه الله -تعالى- ورضاه، وابتغاء الأجر منه، وليس التوصل إلى غرضٍ من أغراض الدُنيا؛ كالمال، أو الجاه، أو ثناء الناس عليه، لقوله -تعالى-: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ)، وقد حذر النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- من عدم الإخلاص بقوله: (من تعلَّم علمًا مما يبتغى به وجهَ اللهِ -تعالى-، لا يتعلَّمُه إلا ليُصيبَ به عرضًا من الدنيا لم يجِدْ عَرْفَ الجنةِ يومَ القيامةِ، يعني ريحَها)، وجاء في بعض الأحاديث أن قارئ القُرآن غير المُخلص في قراءته من أوائل من تُسعر بهمُ النار يوم القيامة.
  • الوضوء؛ فيُسن لقارئ القُرآن أن يقرأه وهو متوضئ، وقراءته للقُرآن من غير وضوء جائز، ولكنه فعل خلاف الأفضل، وفي حال عدم وُجود الماء فيجوز الإنتقال إلى التيمُم، وأمّا من كان على جنابة أو من كانت حائضاً؛ فإنه يحرمُ عليهام قراءة القُرآن، مع جواز إمرار القُرآن على قلبيهما من غير أن يتلفظا به.
  • السواك؛ فيُسن للقارئ أن يستعمل السواك قبل البدء بالتلاوة، فقد قال عنه النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-: (السِّواكُ مَطهرةٌ للفمِ، مَرضاةٌ للرَّبِّ)، واستحب العُلماء استعمال السواك قبل القراءة؛ لأن ما يخرُج من فم القارئ تدخُل في فم الملك؛ فالملك يضع فاه على فم القارئ.
  • النظافة؛ والمقصود بها نظافة المكان الذي يُريد القارئ القراءة فيه، ولذلك استحب بعض العُلماء القراءة في المسجد؛ لأنه جامعٌ للنظافة وشرف المكان، وأمّا تلاوته في الطريق وغير ذلك؛ فهي صحية بشرط عدم الإنشغال عنها، وأمّا في الأماكن التي ينشغل بها القارئ فهي مكروهة، وأمّا الحائض فيجوز لها قراءته ولكن من غير أن تمس المُصحف؛ لأن عُذرها يمكثُ وقتاً طويلاً.
  • استقبال القبلة؛ فيُسن للقارئ عند قراءته للقُرآن أن يستقبل القبلة، وأن يجلس بِخُشوعٍ ووقار، وأما قراءته في الفراش أو مُضطجعاً؛ فهو جائز ولكنه خلاف الأولى.
  • الاستعاذة؛ وهي قول: "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم"، لقوله -تعالى-: (فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ)، وذهب أهل التفسير إلى أنَّ المقصود بذلك عند إرادة القراءة.
  • البسملة؛ وهي قول:" بسم الله الرحمن الرحيم"، باستثناء البدء بسورة براءة -التوبة-.
  • التطيب وطهارة اللباس عند إرادة التلاوة؛ لفعل النبيّ -صلى الله عليه وسلم- إذ كان يمس من طيبه عند تلاوته للقُرآن.

يُسن لقارئ القُرآن أن يتحلى بالعديد من الآداب قبل قراءة القرآن؛ كالإخلاص في تلاوته، والحرص على التطهر قبل البدء، مع استعماله للسواك، واستقباله للقبلة، وطهارة اللباس، ومس الطيب، وقراءة الاستعاذة والبسملة قبل البدء بالتلاوة.

الآداب التي يراعيها القارئ أثناء التلاوة

توجد العديد من الآداب التي ينبغي على القارئ مُراعاتُها أثناء تلاوته للقُرآن، ومنها ما يأتي:

  • استحباب التوقف عن القراءة عند التثاؤب؛ لأن العبد يُخاطب ربه ويُناجيه، وكذلك عدم العبث أو الإكثار من الحركة لغير الحاجة.
  • رفع المُصحف بيده أو على شيء مُرتفع، وعدم وضعه على الأرض؛ لما في ذلك من الامتهان له.
  • الوقوف عند آيات الوعد وسؤال الله من فضله، والوقوف عند آيات الوعيد والاستعاذة بالله من عذابه، لفعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- ذلك، حيث جاء في الحديث: (قمتُ معَ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وعلَى آلِه وسلَّمَ فبدأ فاستاكَ ثمَّ تَوضَّأ ثمَّ قامَ يصلِّي وقمتُ معَهُ فبدأ فاستَفتحَ البقرةَ لا يمرُّ بآيةِ رحمةٍ إلَّا وقفَ فسألَ ولا يمرُّ بآيةِ عذابٍ إلَّا وقفَ يتعَوَّذُ).
  • قراءة القُرآن بتدبُرٍ وإمعان، وأن لا يكون أكبر همهِ كثرة القراءة، مع استحضار القلب للآيات التي يقرأها، ويُكره السُرعة في تلاوة القُرآن؛ لأن ذلك مُنافٍ للتدبُر.
  • قراءة القُرآن بترتيلٍ وتأنٍ ولا يهذهُ هذاً كالشعر، والتغنّي بالقرآن؛ أي تحسين الصوت به عند قراءته، ويُعَدّ ذلك من الآداب المُستحَبّة عند قراءة القرآن؛ لأنّ المسلم مُطالَبٌ بالعناية بتلاوته؛ فقد جاءت الكثير من الآيات التي تحثُ القارئ على التفكُر والتدبُر أثناء التلاوة، كقوله -تعالى-: (كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لّيَدّبّرُوَاْ آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكّرَ أُوْلُو الألْبَابِ)، وقد كان النبيّ -صلى الله عليه وسلم- يُكرر الآية أكثر من مرة في بعض أحيانه.
  • البُكاء أثناء التلاوة، حيثُ إنها من علامات الصالحين، قال -تعالى-: (إِذَا تُتْلَىَ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرّحْمََنِ خَرّواْ سُجّداً وَبُكِيّاً).
  • استحباب الإسرار بالقراءة إن خاف القارئ على نفسه الرياء والعُجب، وإن لم يخف على نفسه من ذلك؛ فالجهر في حقه أفضل.

من الاداب التي يحرص القارئ على مُراعاتها أثناء التلاوة: التوقف عن القراءة أثناء التثاؤب تعظيماً للقُرآن، ورفع المُصحف وجعله في مكانٍ بعيدٍ عن الامتهان، والبكاء أو مُحاولة ذلك أثناء التلاوة، التوقف عند الآيات وسؤال الله عند آيات الرحمة والمغفرة، والاستعاذة من العذاب عند آيات العذاب، وترتيل القُرآن، وقراءته بتدبرٍ وتفكُر.

آداب عامة تتعلق بتلاوة القرآن الكريم

توجد العديد من الآداب العامة التي بنبغي على قارئ القُرآن أن يلتزم بها، ومنها ما يأتي:

  • الإلتزام بتعاليمه، وتحكيمه في جميع شؤون الحياة، وجاء في ذلك العديد من الآيات، كقوله -تعالى-: (فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا).
  • تعظيمه وتعاهده بالحفظ والعمل به، وعدم وضع شيء فوقه، أو إعطائه لمن لا يُقدر قيمته؛ كالكافر أو الصغير غير المُميز.
  • القراءة باستمرار في الكُتب التي تعتني بتفسيره، وتبيين ألفاظه، وسؤال أهل الإختصاص عن معانيه، وربطه بالواقع العمليّ؛ لأن القُرآن منهجٌ للحياة.
  • كثرة ذكره الله -تعالى- وشُكره، والتوكل عليه، والاستعانة به، والرغبة إليه، مع الزُهد في الدُنيا.
  • مُراقبة الله -تعالى- في جميع الأحوال، والبُعد عن المُنكرات والشهوات المُحرمة.
  • التواضع للفُقراء، والإبتعاد عن الكِبر والعُجب، فقد جاء عن ابن مسعود -رضي الله عنه-: "أنه ينبغي لحامل القُرآن أن يُعرف بليله إذا الناس نائمون، وبنهاره إذا الناس مُفطرون، وببكائه إذا الناس يضحكون، وبصمته إذا الناس يخوضون".

ينبغي لقارئ القُرآن التحلي بأخلاق القُرآن في جميع حياته؛ كالإعتناء بأحكام القُرآن، وتفسيره، وفهم معانيه، ومُراقبة الله في السر والعلن، والبُعد عن المُنكرات والشهوات.

13إسلام
مزيد من المشاركات
وصفات سهلة وسريعة

وصفات سهلة وسريعة

وصفات سهلة وسريعة أحياناً يحتاج الإنسان إلى طهي الطعام بشكل سريع، وبوقت قصير جداً، وفي هذا المقال سوف نتحدّث عن وصفات سهلة وسريعة مثل: شوربة الذرة بالدجاج والطماطم، وشراب ماء الورد المخفوق بالحليب، والدجاج مع الكاجو والخضار المقلية. شوربة الذرة بالدجاج والطماطم المكوّنات: ملعقة صغيرة من الزيت النباتي. ملعقة صغيرة من معجون الطماطم. ملعقتان صغيرتان من البقدونس المفروم بشكل ناعم. ملعقتان من الكزبرة المفرومة بشكل ناعم. مائتا غرام من صدر الدجاج المقطع بشكل مكعبات صغيرة. ثمانون غراماً من البازلاء
كيف تكون ناجحاً في دراستك الجامعية

كيف تكون ناجحاً في دراستك الجامعية

كيفية النجاح الأكاديميّ في الدراسة الجامعية يهدف التعليم الجامعي إلى تحسين مهارات الطلاب البحثية وإكسابهم معارف جديدة، ولتحقيق النجاح الأكاديمي يجب على الطلبة العمل بجدّ لتحقيق هذه الأهداف، وفيما يأتي مجموعة من النصائح التي تُساهم في تحقيق النجاح في الدراسة الجامعية: تنظيم الوقت تُعتبر مهارة تنظيم الوقت من أبرز التحدّيات التي يواجهها الطلاب الجدد، فنجاح الطالب في تنظيم وقته يكمن في قدرته على وضع خطةٍ دراسيّةٍ، بحيث تكون مُقسّمةً بشكلٍ منظّم، وتراعي كافّة المهام المطلوبة منه كطالب جامعي
فوائد زيت جوجوبا للبشرة

فوائد زيت جوجوبا للبشرة

زيت الجوجوبا يعتبر زيت الجوجوبا من أفضل الزيوت المستخدمة منذ القدم، فهو عبارة عن سائل شمعي ذهبي اللون، يُستخرج من بذور نبات الالجوجوبا، ويمتاز بعدم وجود رائحة له، بالإضافة إلى فوائده الجمة التي تعود على صحة الجسم، كما يدخل في العديد من المجالات التجميلية التي تتعلق بالشعر والبشرة، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة والمفيدة، عدا عن إمكانية استخدامه مع زيوت أخرى للحصول على فائدة أفضل، وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت الجوجوبا للبشرة. فوائد زيت الجوجوبا للبشرة ترطيب
أمثلة على أسلوب الاستفهام الاستنكاري

أمثلة على أسلوب الاستفهام الاستنكاري

أسلوب الاستفهام في اللغة العربية أسلوب الاستفهام في اللغة العربية هو عبارة عن أسلوب يستعمل للسؤال عن أمر ما، فأي جملة تثير استفهام المُتكلم وتساؤله تسمى جملة استفهام، وأسلوب الاستفهام له أدوات خاصة لا بدّ أن تبدأ بها جملة الاستفهام، وتقسم أدوات الاستفهام إلى قسمين وهما: أسماء الاستفهام وهي معظمها أدوات الاستفهام، ما عدا الهمزة وهل وهما حروف استفهام لا محل لها من الإعراب ويقسم أسلوب الاستفهام من حيث المعنى إلى: حقيقي ومجازي، والاستفهام الاستنكاري، هو جزء من الاستفهام المجازي، أي الذي يخرج عن
تصميم فلتر سناب شات ورفعه

تصميم فلتر سناب شات ورفعه

تصميم فلاتر المناطق الجغرافيّة يُتيح برنامج السناب شات (Snapchat) إمكانية تصميم فلتر مُخصّص للمنطقة الجغرافيّة (Community Filters)؛ مثل المدن أو البلدان، ويُمكن للمُستخدمين إنشاؤه بشكل مجانيّ، واستخدامه للأغراض غير التروجيّة داخل تلك المنطقة، وتتم عمليّة إنشاء ورفع الفلتر باتّباع الخطوات الآتية: الانتقال إلى موقع السناب شات على الويب من خلال النقر هنا . النقر على خيار إنشاء الآن (Create Now) الموجود في جانب الصفحة، تحت عنوان المجتمع (Community). الانتباه إلى الأمور الآتية لقبول الصورة كفلتر:
كتاب الأمير لميكافيلي (كتاب في الفقه السياسي)

كتاب الأمير لميكافيلي (كتاب في الفقه السياسي)

التعريف بكتاب الأمير لميكافيلي كتاب الأمير من تأليف الفيلسوف والمفكر الإيطالي نيقولا ميكافيلي، فعرف باسم مكافيلي نسبة لكاتبه الذي كتبه في إيطاليا قبل وفاته بأربعة عشر عامًا في القرن السادس عشر، وكُتب باللغة الإيطالية وهي لغة الكاتب الأم، وقد عني في كتابه بطرح الوسائل التي تحقق قوة الدولة، وتساعدها على توسيع سلطاتها في الخارج؛ لذا فقد اهتم ميكافيلي بتحقيق هذه الغاية المنشودة وغض الطرف عما إذا كانت وسائل تحقيقها تراعي المعايير الأخلاقية المسلَّم به. واستمد ميكافيلي مادة كتابه من تحليل ومراجعة
ما بعد البنيوية

ما بعد البنيوية

البنيويّة ظهر مفهوم البنيويّة في أوائل القرن العشرين، وقد ظهر هذا المصطلح سنة 1929 وقد سبقه استخدام مصطلح (أبنية) من قبل الفيلسوف الروسيّ (تيتانيوف). والبنيويّة أحد المدارس اللغويّة التي كانت تتخذ مبدأً ينصّ على أنّ اللغة هيَ بنية ارتباطيّة قائمة بذاتها، وهيَ تستمد عناصرها وقيمتها من توزيع اللغة في النصوص أو الخطاب. وقد تطوّرت البنيويّة فأصبحت تقوم بدراسة مجالات مختلفة كالمجتمعات، والعقول، والآداب، والأساطير، فتعمل على دراسة ظواهر هذه المجالات من حيث ترابطها الداخليّ وتطوّرها عبرَ التاريخ،
تحليل رواية اللؤلؤة

تحليل رواية اللؤلؤة

تحليل رواية اللؤلؤة رواية اللؤلؤة هي رواية صغيرة كتبها المؤلف والكاتب الأمريكي جون ستاينبيك عام 1947م، وتدور حول صائد لؤلؤ اسمه كينو، ويتناول جون في روايته طبيعة النفس البشرية، والطمع والشر الكامن فيها بسبب الثروة. وقد تم تحويل الرواية إلى فيلم مكسيكي يدعى اللؤلؤة عام 1987م، وهذه الرواية اشتهرت كثيرًا وصارت رمزية يتم تدريسها على نطاق واسع في صفوف المدرسة الثانوية، ويمكن تحليل رواية اللؤلؤة في ضوء ما يأتي: فكرة الرواية تشمل فكرة الرواية الرئيسية اكتشاف كينو للؤلؤة العالم، وتتصاعد الأحداث منذ