آداب زيارة المسجد

آداب زيارة المسجد

الطهارة

تعد الطهارة من الحدث الأصغر وخروج المسلم إلى المسجد وهو متوضِئ من سنن وآداب زيارة المسجد؛ ودليل ذلك ما ورد في الحديث الشريف الذي يُبيّن فضل صلاة الجماعة على صلاة الفرد، وأجر الذهاب إلى المسجد، وكتابة الحسنات بمجرّد المشي إلى المساجد لإرادة الصلاة فيها، وقد جاء في هذا الحديث قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (وَذلكَ أنَّ أَحَدَهُمْ إذَا تَوَضَّأَ فأحْسَنَ الوُضُوءَ، ثُمَّ أَتَى المَسْجِدَ لا يَنْهَزُهُ إلَّا الصَّلَاةُ، لا يُرِيدُ إلَّا الصَّلَاةَ، فَلَمْ يَخْطُ خَطْوَةً إلَّا رُفِعَ له بهَا دَرَجَةٌ، وَحُطَّ عنْه بهَا خَطِيئَةٌ، حتَّى يَدْخُلَ المَسْجِدَ).

وتجدر الإشارة إلى أن دخول المسجد دون وضوء -مع عدم وجود الحدث الأكبر من الجنابة أوالحيض- جائزٌ ولا حرج فيه؛ إذ يمكن للمصلّي أن يتوضأ في متوضَئ المسجد.

ويرتبط أيضًا بأدب الطهارة لدخول المسجد التزيّن ولبس الثياب الحسنة النظيفة، حيث قال -تعالى-: (يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ)، وممّا يدخل في باب التجمّل للذهاب للمسجد أيضاً استعمال السواك والبعد عن أكل الأطعمة التي تبعث الروائح الكريهة كالبصل والثوم، وغير ذلك من الأمور المتعلّقة بالنظافة الشخصية، والتي ينبغي للمسلم الحفاظ عليها في كلّ حين ولا سيما حين الذهاب للمسجد.

دعاء دخول المسجد

الدعاء عند دخول المسجد من آداب الزيارة التي يحسن بالمسلم المحافظة عليها، حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِكَ).

وقد روت السيّدة فاطمة -رضي الله عنها- أنّ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- كان يقول هذا الدعاء عند دخوله المسجد، فالمحافظة عليه تكون من باب التأسي والاقتداء برسول الله، ولنيل الأجر، واستجابة الدعاء، وحصول المغفرة والرحمة للداعي بإذن الله -تعالى-.

وقد وردت أيضًا أحاديث أخرى تُبيّن أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كان يقول عند دخول المسجد: (أعوذُ باللَّهِ العظيمِ وبوجههِ الكريمِ وسلطانِهِ القديمِ منَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ)، وقد بيّن الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ العبد يُحفظ من الشيطان سائر يومه بفضل هذا الدعاء.

تحية المسجد

تحيّة المسجد هي ركعتان يصليهما العبد عند أوّل دخوله إلى المسجد للصلاة أو الجلوس فيه وفي حال كان متوضِأً، وهذا يشمل جميع المساجد ما عدا المسجد الحرام؛ فتحيته تكون بالطواف فيه، وقد قال جمهور الفقهاء أنّ تحية المسجد سُنّة وليست واجبة.

وتحية المسجد أوّل ما يَبدأ بها المصلّي قبل شروعه بالصلاة المكتوبة أو صلاة التطوّع، أو أيِّ البدء بأي عمل من الأعمال التي يُريد القيام بها في المسجد؛ كقراءة القرآن الكريم أو ذكر الله -تعالى- أو سماع دَرسٍ، والدليل على استحباب صلاة تحيّة المسجد قول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إِذَا دَخَلَ أَحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فلا يَجْلِسْ حتَّى يَرْكَعَ رَكْعَتَيْنِ).

الانشغال بالذكر وقراءة القرآن لحين وقت الصلاة المكتوبة

يُستحبُّ للمصلِّي أن يُكثر من الذكر وينشغل بقراءة القرآن الكريم أثناء انتظاره لوقت أداء الصلاة، أمَّا عن جلوسه في المسجد بشكل عامٍّ، فالمساجد بُنيت لذكر الله -تعالى-؛ حيث قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّما بُنِيَتِ المَسَاجِدُ لِما بُنِيَتْ له).

وفي حديثٍ آخر: (إنَّما هي لِذِكْرِ اللهِ عزَّ وجلَّ، والصَّلاةِ وقِراءَةِ القُرْآنِ)، وقد قال -تعالى- في سورة النور: (فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ* رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ۙ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ).

فالمساجد هي بيوت الله التي يجب أن تُصان وتُنزّه عن جميع ما لا يليق بها، ومن هذا اللغو والكلام الباطل واللّغط الذي يُقسِّي القلب، ويُبعد العقل عن التفكير بأمور الآخرة، والتفكّر بعظمة الله -سبحانه-، فضلًا عن الحديث الذي يجلب الذنوب والأوزار، كالغيبة والنميمة وغيرهما.

وحَريُّ بالمسلم إذا كان في بيت من بيوت الله أن يحرص على الإكثار من التسبيح، والتهليل، والتحميد، والذكر بكُلّ أنواعه، وقراءة القرآن الكريم، والاشتغال بالأمور النافعة؛ كقراءة الحديث والفقه وغير ذلك من العلوم الشرعية.

عدم البيع والشراء داخل المسجد

نهى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عن البيع والشراء، وإجراء الصّفقات والعقود، والإعلان عن البضائع والترويج لها داخل المساجد؛ فالبيع والشراء من أمور الدنيا التي لا ينبغي أن تُشغَل المساجد بها وأن تتمّ داخلها، بل يجب عمارتها بذكر الله -تعالى- وقراءة القرآن الكريم والصلاة.

كما يُلحَق بالبيع والشراء داخل المسجد، نُشدان الضّالة أي: سؤال الناس في المسجد إن كانوا قد وجدوا شيئًا ما ضائعًا، وقد وردت الكثير من الأحاديث التي تنهى عن البيع والشراء ونُشدان الضّالة، وتُبيّن كيفيّة التعامل إذا رأى المسلم شخصًا يبيع ويشتري داخل المسجد أو يسأل عن حاجة.

من هذه الأحاديث ما ورد عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا رأيتُم من يبيعُ أو يبتاعُ في المسجدِ فقولوا لا أربحَ اللَّهُ تجارتَكَ وإذا رأيتُم من ينشدُ فيهِ ضالَّةً فقولوا لا ردَّ اللهُ عليْكَ)، وقال أيضًا: (مَن سَمِعَ رَجُلًا يَنْشُدُ ضالَّةً في المَسْجِدِ فَلْيَقُلْ لا رَدَّها اللهُ عَلَيْكَ فإنَّ المَساجِدَ لَمْ تُبْنَ لِهذا)، والردُّ بهذه الطريقة هو من باب الّنهي والزجر، واتّباع النبي والتأسي بفعله -صلّى الله عليه وسلّم-.

دعاء خروج المسجد

يُستحبُّ للمسلم إذا أراد الخروج من المسجد أن يدعو بالدعاء المأثور عن النبي -صلّى الله عليه وسلّم-؛ اقتداءً بفعله وسيرًا على هديه، والدعاء هو: "اللّهم صلِّ وسلّم على محمد وعلى آل محمد، اللّهم إنّي أسألك من فضلك"، وقد أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- به؛ فعن أبي حميد الساعدي -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (إذا دَخَلَ أحَدُكُمُ المَسْجِدَ، فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ افْتَحْ لي أبْوابَ رَحْمَتِكَ، وإذا خَرَجَ، فَلْيَقُلْ: اللَّهُمَّ إنِّي أسْأَلُكَ مِن فَضْلِكَ).

وقد ذكر العلماء تعليلًا جميلًا في سبب تخصيص سؤال الرَّحمة عند الدخول إلى المسجد وسؤال الفضل عند الخروج؛ وهو أنَّ العبد إذا دخل المسجد فإنّه سيقوم بأعمال تُذكّره بالله -تعالى- وتجعله يتفكّر في أمر الآخرة لذا يرجو الجنّة ويستعيذ من النار، فناسب هذا المقام ذِكر الرحمة، أمّا عند الخروج فهو يَسعى في الأرض وطلب الرزق وتحصيل المعاش، فناسب هذا المقام ذكر الفضل؛ وهو سِعة الجود والكرم.

خلاصة المقال: لدخول المساجد في الإسلام آداب وأحكام تجب مراعاتها، ومنها الطهارة من الحَدَثين، والوضوء، ولبس الثياب الحسنة النظيفة، والمحافظة على الرائحة العطرة الطيّبة، وترديد دعاء الدخول والخروج من المسجد، وأداء تحيّة المسجد، بالإضافة إلى عدم الاشتغال بفضول الكلام وبالبيع والشراء وما شابه ذلك.

3إسلام
مزيد من المشاركات
أشعار رثاء

أشعار رثاء

قصيدة إلى الله أشكو فقد لبنى كما شكا يقول قيس بن ذريح : إِلى اللَهِ أَشكو فَقدَ لُبنى كَما شَكا إِلى اللَهِ فَقدَ الوالِدَينِ يَتيمُ يَتيمٌ جَفاهُ الأَقرَبونَ فَجِسمُهُ نَحيلٌ وَعَهدُ الوالِدَينِ قَديمُ بَكَت دارُهُم مِن نَأيِهِم فَتَهَلَّلَت دُموعِ فَأَيُّ الجازِعينَ أَلومُ أَمُستَعبِراً يَبكي مِنَ الشَوقِ وَالهَوى أَما خَرَ يَبكي شَجوَهُ وَيَهيمُ تَهَيَّضَني مِن حُبِّ لُبنى عَلائِقٌ وَأَصنافُ حُبٍّ هَولُهُنَّ عَظيمُ وَمَن يَتَعَلَّق حُبَّ لُبنى فُؤادُهُ يَمُت أَو يَعِش ما عاشَ وَهوَ كَليمُ
كيف أعرف نسبة الدهون في الجسم

كيف أعرف نسبة الدهون في الجسم

الدهون الدهون في الجسم هي عبارة عن مجموعة كتل تتخزن في بعض مناطق الجسم نتيجة تناولها بكميات كبيرة أكثر من حاجة الجسم اليها، وهي موجودة في عدد من أنواع الأطعمة كاللحوم والدجاج والزيوت والزبدة والألبان والأجبان والحلويات والقشطة، ولكن نسب الدهون في الأغذية والأطعمة متعددة وغير متساوية، حيث تكثر نسبة الدهون بكميات كبيرة باللحوم أكثر من غيرها من الأطعمة، حيث ينصح جميع الأطباء بالتقليل من تناولها لشدة خطرها على مرضى السكري بالذات، والذين يعانون من التجلطات. مخاطر السمنة من المعروف أن الذين يعانون
وزارة الزراعة الأردنية

وزارة الزراعة الأردنية

نبذة عن وزارة الزراعة تأسست وزارة الزراعة عام 1929م في عهد إمارة شرق الأردن في تشكيلة الوزارة الثالث عشرة، وكان أول وزير زراعة في الأردن هو نقولا غنما رحمه الله، أما وزير الزراعة الحالي فهو معالي المهندس خالد موسى شحادة الحنيفات، كما تقع وزارة الزراعة حاليًا في عمان وتحديداً في طبربور مقابل مستشفى الملكة علياء العسكري، بالإضافة إلى ذلك، صرحت وزارة الزراعة في رؤيتها ضمن النطاق الزراعي بأنها تسعى إلى تقديم خدمات زراعية عالية الجودة وفعالة تلبي احتياجات المواطنين، كما أن رسالتها تتمثّل في تعزيز
نبذة عن كتاب الفن المعاصر أساليبه واتجاهاته

نبذة عن كتاب الفن المعاصر أساليبه واتجاهاته

نبذة عن كتاب الفن المعاصر أساليبه واتجاهاته كتاب الفن المعاصر أساليبه واتجاهاته هو كتاب يتحدث عن الفن المعاصر حيث يتطرق الكتاب للحديث عن محاور فلسفية في الفن من حيث الفن التشكيلي وعلاقة الفن بالوسائط الرقمية والفن البرمجي، فالكتاب يعمل على تسليط الضوء حول تحولات الفن المعاصر على عدة مستويات في المفهوم والتقنية. الكتاب من تأليف الدكتور بلاسم محمد والدكتور سلام جبار، وهما أساتذة في الفن التشكيلي ، ويقع الكتاب في مجلد واحد بواقع عدد صفحات مئة واثنين وسبعون صفحة. أبرز موضوعات كتاب الفن المعاصر
أنواع الحرائق

أنواع الحرائق

أنواع الحرائق وكيفية إخمادها هنالك أنواع مختلفة من الحرائق والتي تنجم عن مجموعة متنوعة من الأشياء المختلفة، ويُوجد 6 أنواع وفئات مختلفة للحرائق، وذلك اعتمادًا على المادة التي يتم حرقها، وفيما يأتي توضيح لهذه الأنواع: حرائق النوع (أ) حرائق من النوع (أ) تقوم بحرق المواد الصلبة القابلة للاشتعال كالوقود، ومن الأمثلة على ذلك الأوراق والأخشاب والقماش والمطاط والقمامة والبلاستيك، أما بالنسبة لكيفية إخمادها، فيمكن استخدام طفاية الحريق أو الماء والرغوة اللذان يعدان أفضل وسيلة لإطفاء الحرائق. حرائق
قصيدة وطنية لمحمود درويش

قصيدة وطنية لمحمود درويش

أبيات شعرية عن الوطن والوفاء له يقول الشاعر محمود درويش في قصيدته وطن: علّقوني على جدائل نخلة واشنقوني.. فلن أخون النخله! هذه الأرض لي.. وكنت قديماً أحلب النوق راضياً وموله وطني ليس حزمة من حكايا ليس ذكرى، وليس حقل أهلّه ليس ضوءاً على سوالف فلّة وطني غضبة الغريب على الحزن وطفل يريد عيداً وقبلة ورياح ضاقت بحجرة سجن وعجوز يبكي بنيه.. وحقله هذه الأرض جلد عظمي وقلبي.. فوق أعشابها يطير كنخلة علقوني على جدائل نخلة واشنقوني فلن أخون النخلة! ويقول الشاعر محمود درويش في قصيدته الأرض: أنا العاشق الأبديّ
كلام عن فراق الأب

كلام عن فراق الأب

كلام عن فراق الأب الفراق صعب، فكيف إذا كان فراق الأب فكل العبارات عن الأب لن توفيه حقه. تعلمتُ أن لا فراق يكسرُ حنايا القلبِ مثل فقد الأب، اللهم جبراً وصبراً اللهم قلباً قوياً يستطيع التحمل. رحيل الأب كسرٌ لا يشعر به الا من عاناه تتوالى بعده مصائب الحنين والاشتياق التي لاتحصى ولاتعد، فراق أبي خلق بداخلي فراغاً وحزناً لا يسد. فقدانُ الأب هو الشعور أن تفقد الحياة وأنت على قيد الحياة ، فبروا بأبائكم فرحيلهم أصعب مما يخطر على أذهانكم، اللهم ارحم ابي. فقدان الأب هو الدرس الوحيد لتعليم الإنسان كيف
كلمات رائعة

كلمات رائعة

كلمات رائعة العشق لا يعني القرب .. ها أنا أعشق ذلك البعيد كل يوم أكثر. يُحكى أن البساطه ‫‏نِصفُ‬ الأحلام. وكأن الليل يأتي لِيعيد لنا تلك الذكريات التي أضعنا النهار بأكمله ونحن نحاول نسيانها! أحبُ مجالسة البحر فَصوت أمواجه أصدق من أحاديث البشر. ٱحبّ حياتي ليسَ لأنها جمَيلة لكن لأن اللّه بَنفسهِ يُراقبها وَ يحرُسها وَيحفظها ويُنعم عليها .. أيوجد ٱمانْ أكثر مَن هذا!. عندما يتحدث الناس عنك بسوء وأنت تعلم أنك لم تخطيء في حق أحد منهم تذكر أن تحمد الله الذي أشغلهم بك ولم يُشغلك بهم. إذا أرادَ الله