آيات التفكر في خلق الله

آيات التفكر في خلق الله
إن التفكر في خلق الله يعني إعمال العقل من خلال التفكر في جميع ما خلق الله من مخلوقات كونية، كالسماء والجبال والبحار والأرض، والتفكير في كيفية خلق المخلوقات من إنسان وحيوان وكيفية استمرارها في العيش، فمن خلال التفكر يظهر جليًّا أن الله لم يخلق هذا الكون باطلاً، بل خلقه لتسير الحياة وفق نهج معيّن وليختبر الناس في أداء ما هو مطلوب منهم من عبادات، فهم ينظرون إلى ما صنع الله بعقولهم وليس بأبصارهم.

آيات التفكر في خلق الله

إنَّ التفكُّرَ في خلق الله يبيّن عظمة الله الخالق، ويج عل المرءَ يُقِرُّ ب وحدانية الله ويتواضع ل عظمته سبحانه وتعالى؛ لما في التدبر من معرفة قدرة الله تعالى على حسن التنظيم والدقة وإدراك وجه الكمال في كل ما خلقه سبحانه وتعالى، وفيما يلي مجموعة من الآيات التي تحثُّ على التفكر في خلق الله:

آيات التفكر في خلق الكون

  • قال تعالى: (إنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَالْفُلْكِ الَّتِي تَجْرِي فِي الْبَحْرِ بِمَا يَنفَعُ النَّاسَ وَمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِن مَّاءٍ فَأَحْيَا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَبَثَّ فِيهَا مِن كُلِّ دَابَّةٍ وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ وَالسَّحَابِ الْمُسَخَّرِ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ).
  • قال تعالى: (أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا فِي أَنفُسِهِم مَّا خَلَقَ اللَّـهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ بِلِقَاءِ رَبِّهِمْ لَكَافِرُونَ).
  • قال تعالى: (أَوَلَم يَنظُروا في مَلَكوتِ السَّماواتِ وَالأَرضِ وَما خَلَقَ اللَّـهُ مِن شَيءٍ وَأَن عَسى أَن يَكونَ قَدِ اقتَرَبَ أَجَلُهُم فَبِأَيِّ حَديثٍ بَعدَهُ يُؤمِنونَ).
  • وفي قوله تعالى: ( أفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ).

آيات التفكر في خلق الإنسان وموته

  • قوله تعالى: (اللَّـهُ يَتَوَفَّى الْأَنفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الْأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).
  • وقوله تعالى: (أَوَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ كَانُوا أَشَدَّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَأَثَارُوا الْأَرْضَ وَعَمَرُوهَا أَكْثَرَ مِمَّا عَمَرُوهَا وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا كَانَ اللَّـهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلَـكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ).

آيات التفكر في خلق النباتات

  • قال تعالى: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًا إِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُولِي الْأَلْبَابِ).
  • قال تعالى: (أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَن تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّـهُ لَكُمُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ).
  • قال تعالى: (يُنبِتُ لَكُم بِهِ الزَّرعَ وَالزَّيتونَ وَالنَّخيلَ وَالأَعنابَ وَمِن كُلِّ الثَّمَراتِ إِنَّ في ذلِكَ لَآيَةً لِقَومٍ يَتَفَكَّرونَ).
  • قال تعالى: (إِنَّما مَثَلُ الحَياةِ الدُّنيا كَماءٍ أَنزَلناهُ مِنَ السَّماءِ فَاختَلَطَ بِهِ نَباتُ الأَرضِ مِمّا يَأكُلُ النّاسُ وَالأَنعامُ حَتّى إِذا أَخَذَتِ الأَرضُ زُخرُفَها وَازَّيَّنَت وَظَنَّ أَهلُها أَنَّهُم قادِرونَ عَلَيها أَتاها أَمرُنا لَيلًا أَو نَهارًا فَجَعَلناها حَصيدًا كَأَن لَم تَغنَ بِالأَمسِ كَذلِكَ نُفَصِّلُ الآياتِ لِقَومٍ يَتَفَكَّرونَ).

إيجابيات التفكر في خلق الله

إن التفكر في جميع خلق الله يبين أسرارًا كانت مجهولة، ويقينًا ربما كان غائبًا، فمن جماليات الجلوس والتأمل في بديع خلق الله ما يلي:

  • اليقين بعلم الله وزيادة قوة إيمان المسلم.
  • أن التفكر عبادةٌ بحدِّ ذاته وهو من أفضل العبادات وأعظمها.
  • التأمل في عِظَم فضل الله على خلقه وافتقارهم له وعجزهم وقلة حيلتهم.
  • أن التفكر في خلق الله يفتح آفاق المعرفة والتعلم، فيكتسب المرء معارف جديدة وعلومًا نافعة تفيده في حياته.
5إسلام
مزيد من المشاركات
كيفية صنع الكريب

كيفية صنع الكريب

تورتة الكريب مدة الطهي خمس عشرة دقيقة عدد الحصص ستة أشخاص طريقة الطهي خبز على النار المكونات مكونات العجينة: أربع بيضات كبيرة الحجم. ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. كوب من كلٍ من: الماء. الحليب المكثف. الزبدة اللينة. زيت الذرة. ربع كوب من السكر. ربع ملعقة صغيرة من كلٍ من: القرفة . الملح. كوب ونصف من الطحين. مكونات الحشو: ملعقة صغيرة من الفانيلا السائلة. كوب من كل من: برش الشوكولاتة . صلصة الشوكولاتة الجاهزة. نصف كوب من البندق المجروش. كوبان من الكريمة السائلة. التقديم: القليل من السكر
حيوانات مهددة بالانقراض في الإمارات

حيوانات مهددة بالانقراض في الإمارات

الحيوانات المهددة بالانقراض في الإمارات العربية المتحدة تعد دولة الإمارات العربية المتحدة موطنًا للعديد من الحيوانات المختلفة، إلا أنّ هناك العديد منها مهدداً بالانقراض، وقد يتحوّل إلى مجرّد اسم وصفحة في كتاب تاريخ الحيوانات، ولهذا السبب تقوم حكومة الدولة بالعديد من الإجراءات لتساهم في الحفاظ على هذه الأنواع من التهديدات المحيطة بها، وفي ما يلي سيتم التعرّف على أهم الحيوانات المهددة بالانقراض في دولة الإمارات العربية المتحدة. النمر العربي يعتبر النمر العربي أكبر أنواع القطط العربية، إلا أنه
طريقة عمل مقشر للجسم في البيت

طريقة عمل مقشر للجسم في البيت

مقشر الخزامى وملح البحر يحتاج الجسم لتقشير بشكل مستمر، وذلك لإزالة خلايا الجلد الميتة، حيث يمكننا عمل مقشر طبيعي برائحة الخزامى، وذلك من خلال الخطوات التالية: المكوّنات: سبع ملاعق كبيرة من زيت اللوز الحلو. أربع قطرات من زيت الخزامى . أربع ملاعق كبيرة من الملح البحر الخشن. طريقة التحضير: نمزج المكوّنات معاً، ثمّ نجهز حمام من الماء الدافىء، ونضيف المزيج عليه، لنستمتع بحمام لطيف. مقشر القهوة وزيت جوز الهند والسكر تعمل القهوة كمقشر للجسم والبشرة، وذلك لأنّها تحتوي على الكافيين الذي يقلل من ظهور
موضوع حول عيد العرش

موضوع حول عيد العرش

عيد العرش هي واحدةٌ من المُناسبات الوطنيّة في دولة المغرب شمال إفريقيا، ويحتفل فيها يوم 30 يوليو من عام؛ حيث تُقام الكثير من الاحتفالات الشعبيّة، والرسمية، والأنشطة بهذه المناسبة في كافة أرجاء البلاد، وسُمّيت بالعرش؛ لأنّه في هَذا اليَوم أعلن الملك محمد السادس بن الملك ملكاً للبلاد، ويأتي ذلك بعدما بايَعَه أهالي المغرب على الحكم في يوم 23 يوليو 1999م. تاريخ عيد العرش بدأ الاحتفال بالعيد يكتسبُ طبيعةً رسميّةً في عام 1934م، وذلك بعد تولّي الملك محمد بن يوسف الحكم للسنة السابعة توالياً، ويأتي ذلك
الفرق بين البخل والشح

الفرق بين البخل والشح

الشح والبخل يُمكن التفريق بين الشح والبخل من خلال النظر إلى تعريف كلّ منهما، حيث يُعرّف الشح على أنَّه الحرص الشديد على الشيء، والإلحاح في طلبه، والاستقصاء في تحصيله، وطمع النفس عليه، بينما يُعرّف البخل على أنَّه منع الإنفاق بعد حصوله وحبه وإمساكه، فالشح يكون قبل الحصول، والبخل يأتي بعد الحصول، ويُعدُّ البخل أحد الثمار التي تنتج عن الشح، فالشح طريق إلى البخل، كما يكمن الشح داخل النفس، فالشخص الذي يبخل يُطيع شحه، ومن لا يبخل فقد أفلح وتمكّن من التغلب على شحه، ويقول الله تعالى: ((وَمَنْ يُوقَ
ما هي فوائد الخيار والتمر

ما هي فوائد الخيار والتمر

الخيار والتمر يعتبر الخيار من الخضروات التابعة للعائلة القرعية التي تضمّ القرع، وأنواع مختلفة من البطيخ وغيرها، والذي يتميز باحتوائه على نسب عالية من الماء، والعديد من العناصر الغذائية المهمة، إضافة إلى أنّه منخفض السعرات الحرارية، والدهون، والكولسترول، والصوديوم، أمّا التمر فهو ثمرة شجرة النخيل، يُزرع بكثرة في المناطق الجافة، والقاحلة، كمنطقة الشرق الأوسط، وأجزاء من ولاية كاليفورنيا، وبالرغم من أنّه يُقدّم كفاكهة ويدخل في تحضير العديد من أصناف الحلويات، إلا أنّ له فوائد غذائيّة وصحيّة عديدة
كيف تتخلص من الحزن

كيف تتخلص من الحزن

الحزن يعدّ الحزن حالةً يمرّ بها الناس في مختلف الأوقات والأحيان، نتيجةً لظروف معينة تطرأ عليهم، كفقدان شخص عزيز عليهم، أو انتهاء فترة جميلة مرّوا بها، أو فصلهم من العمل، أو من خلال العديد من المواقف الأخرى، فالحزن ليس حكراً على أحدهم دون الآخرين، بل إنه شعور يمر به جميع الناس ولكن في أحيان متفرقة، لكن هناك البعض من الأشخاص يؤثّر عليهم الحزن بشكلٍ كبير؛ حيث يستطيع أن يتفوق عليهم وعلى إرادتهم وأن يغلبهم، أما البعض الآخر فهم من يتفوّقون على الحزن، ويتغلبون عليه، ويستطيعون أن يتجاوزوا هذا الظرف
التخلص من الوسواس القهري نهائياً

التخلص من الوسواس القهري نهائياً

تعريف الوسواس القهري الوسواس القهري هو من أمراض الجهاز العصبيّ، وهو اضطرابٌ منتشرٌ يصيب الإنسان فينغّص حياته، ويصيب كل الأعمار، وقد يرافق الإنسان طوال حياته ما لم يُعالَج. الوسواس القهريّ من أنواع الأمراض النفسيّة التي تنعكس على سلوك الفرد وتفكيره، فيلتزم المريض بتصرفاتٍ وعاداتٍ مختلفةٍ بشكلٍ مكثّفٍ ومزعج، فيعيدها مراراً وتكراراً، ويُوصَف بالقهريّ؛ لأن صاحبه لا يستطيع التخلّص منه دون الخضوع للعلاج، كما أنّه مجبرٌ على ما لا يريد من الأفعال، ويُظِهر المصاب به الوعيَ الواضح بعدم جدوى أفعاله، إلا