آيات تحريم الزنا

آيات تحريم الزنا

آيات تحريم الزنا

سنذكر بعض الآيات التي حرَّمت الزنا سواءً أكان هذا التحريم صريحاً أم تعريضاً فيما يأتي:

  • (وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلً).
  • (وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ* إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ* فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ).
  • (وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلَا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا* يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَانً).
  • (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ).
  • (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّـهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّـهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ* الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ).
  • (وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ مِنْكُمْ طَوْلا أَنْ يَنْكِحَ الْمُحْصَنَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ فَمِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ فَتَيَاتِكُمُ الْمُؤْمِنَاتِ وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِكُمْ بَعْضُكُمْ مِنْ بَعْضٍ فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ وَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ وَلا مُتَّخِذَاتِ أَخْدَانٍ فَإِذَا أُحْصِنَّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنَّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ الْعَنَتَ مِنْكُمْ وَأَنْ تَصْبِرُوا خَيْرٌ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ).
  • (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لَّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلَا يَسْرِقْنَ وَلَا يَزْنِينَ وَلَا يَقْتُلْنَ أَوْلَادَهُنَّ وَلَا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلَا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ ۙ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ ۖ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ).

أحاديث تحريم الزنا

سنذكر بعض الأحاديث التي حرَّمت الزنا على المسلمين فيما يأتي:

  • (لا يَزْنِي الزَّانِي حِينَ يَزْنِي وهو مُؤْمِنٌ، ولا يَشْرَبُ الخَمْرَ حِينَ يَشْرَبُ وهو مُؤْمِنٌ، ولا يَسْرِقُ حِينَ يَسْرِقُ وهو مُؤْمِنٌ، ولا يَنْتَهِبُ نُهْبَةً، يَرْفَعُ النَّاسُ إلَيْهِ فيها أبْصارَهُمْ حِينَ يَنْتَهِبُها وهو مُؤْمِنٌ).
  • (ثَلاثَةٌ لا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيامَةِ ولا يُزَكِّيهِمْ، قالَ أبو مُعاوِيَةَ: ولا يَنْظُرُ إليهِم، ولَهُمْ عَذابٌ ألِيمٌ: شيخٌ زانٍ، ومَلِكٌ كَذّابٌ، وعائِلٌ مُسْتَكْبِرٌ).
  • (أيُّ الذَّنْبِ عِنْدَ اللَّهِ أكْبَرُ؟ قالَ: أنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ نِدًّا وهو خَلَقَكَ. قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ أنْ تَقْتُلَ ولَدَكَ خَشْيَةَ أنْ يَطْعَمَ معكَ. قُلتُ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: أنْ تُزَانِيَ بحَلِيلَةِ جَارِكَ).
  • (إذا زنى الرجلُ خَرَجَ منه الإيمان، كان عليه كالظُّلَّةِ، فإذا انقَطَعَ رَجَعَ إليه الإيمانُ).
  • (إذا ظهرَ الزِّنا والربا في قَريةٍ، فقد أَحَلُّوا بأنفسِهم عذابَ اللهِ).

حديث عن كيفية علاج الزنا

لقد عالجَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الزنا عند أحدِ الشباب، وقد جاء ذلك في الحديث الذي رواه أبو أمامة الباهلي، حيث قال: (إنَّ فَتًى شابًّا أتى النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليه وعلى آلِه وسلَّمَ-، فقالَ: يا رسولَ اللَّهِ، ائذَنْ لي بالزِّنا، فأَقْبلَ القومُ عليه فزَجروهُ، وقالوا: مَهْ! مَهْ! فقالَ: ادنُهْ، فدَنا منهُ قريبًا. قالَ: فجَلسَ، قالَ: أتُحبُّهُ لأُمِّكَ؟ قالَ: لا واللَّهِ، جعَلَني اللَّهُ فِداءَكَ، قالَ: ولا النَّاسُ يُحبُّونَه لأُمَّهاتِهِم).

(قالَ: أفتحبُّهُ لابنتِكَ؟ قال: لا واللَّهِ يا رسولَ اللَّهِ، جعَلَني اللَّهُ فِداءَكَ، قالَ: ولا النَّاسُ يحبُّونَه لبَناتِهِم، قالَ: أفتُحبُّهُ لأُخْتِكَ؟ قال: لا واللَّهِ، جعَلَني اللَّهُ فِداءَكَ، قالَ: ولا النَّاسُ يُحبُّونَه لأخواتِهِم، قال: أفتُحبُّهُ لعمَّتِكَ؟ قال: لا واللَّهِ، جعَلَني اللَّهُ فِداءَكَ، قالَ: ولا النَّاسُ يُحبُّونَه لعمَّاتِهِم، قال: أفتُحبُّه لخالتِكَ؟ قال: لا واللَّهِ، جعَلَني اللَّهُ فِداءَكَ، قالَ: ولا النَّاسُ يُحبُّونَه لخَالاتِهِم، قال: فوَضعَ يدَهُ عليه، وقالَ: اللَّهُمَّ اغفِرْ ذَنبَه، وطَهِّرْ قلْبَه، وحَصِّنْ فَرْجَه، فلم يَكُن بَعدُ ذلِك الفَتَى يَلتَفِتُ إلى شيءٍ).

16إسلام
مزيد من المشاركات
فوائد الأثمد للعين

فوائد الأثمد للعين

الأثمد الأثمد أحد أشهر أنواع الكحل العربي، وهو كحلٌ أصيلٌ يُستخرج من حجر الأثمد الذي يَنتشر في بلاد الشام، وبلاد المغرب العربي، وأصفهان، وقد وَرَد ذِكرُ الأثمد في الحديث النّبوي الشريف، حيث قال عليه الصلاة والسلام: (إنّ مِنْ خَيْرِ أَكْحَالِكُمُ الاِثْمِدَ إنّهُ يَجُلُو الْبَصَرَ وَيُنْبِتُ الشّعَرَ)، حيث كان الرسول عليه الصلاة والسّلام يُكحل عينيه الاثنتين بكحلِ الإثمد، لما له من فوائد عظيمةٍ، والجدير ذكره أنّ استخدام كحل الأثمد لا يَقتصر على النّساء فقط، بل يَستخدمه الرّجال، ويُستخدم للأطفال
ما هو قماش البوليستر

ما هو قماش البوليستر

قماش البوليستر قماش البوليستر (بالإنجليزيّة: Polyester) هو أحد أنواع الأقمشة التي تتكوّن من أليافٍ صِناعيّة تمّ تطويرُها في القرن العشرين في المُختبرات العلمية، وكلمة بوليستر مُشتقّة من مُفردتي "poly" التي تعني العديد، و "ester" وهو مركّب كيميائي عضوي أساسي. إنّ المادّة الأساسيّة المُستخدَمة في صنع البوليستر هي الإثيلين، وهي مُشتقّة من البترول ، إلى جانب الهواء، والفحم، والماء. يُصنَع البوليستر من خلال حُدوثِ تفاعُلٍ بين الحمض والكحول، وعند حصول هذا التفاعُل تتَظافر اثنتين أو أكثر من الجُزيئات
طريقة لف سبرينغ رول

طريقة لف سبرينغ رول

سبرينغ رولز مدّة التحضير خمس عشرة دقيقة مدّة الطهي عشر دقائق تكفي لِ خمسة أشخاص المكوّنات ملعقتان كبيرتان من زيت الذرة. عود من البصل الأخضر المفروم. ملعقة كبيرة من الزنجبيل المفروم. فصان من الثوم المهروس. قطعتان من فيليه الدجاج المفروم. عشر حبات من المشروم المقطع أربعة أكواب من الكرنب المفروم. ملعقة صغيرة من البهار المشكل. ملعقة صغيرة من الملح. ربع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. كبيرتان من معجون الطماطم. ربع كوب من الماء. ملعقة كبيرة من نشا الذرة. ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم . عبوة من
أفضل خلطة للشعر المتقصف

أفضل خلطة للشعر المتقصف

الموز يمتاز هذا القناع بمفعوله السّحري، خاصةً فيما يتعلق بعلاج مشكلة الشّعر التّالف، حيث إنّ الموز يعد مرطّباً طبيعيّاً ممتازاً للشّعر، يمكنه تحسين مرونة الشّعر، الأمر الذي يمنع تقصّف الشّعر، بالإضافة إلى أنّ هذا القناع غنيّ بالزّيوت، ومضادات الأكسدة، والمعادن، والفيتامينات، المفيدة لتنعيم الشّعر، وطريقته هي: المكونات: موزة ناضجة. ملعقتان كبيرتان من حليب جوز الهند. طريقة التحضير: هرس الموز، ثمّ إضافة حليب جوز الهند إليه، وخلط المكوّنان معاً جيّداً. وضع الخليط على الشّعر من جذوره إلى أطرافه
ما هو غاز النيون

ما هو غاز النيون

تعريف بغاز النيون يُعرف غاز النيون بأنه غاز نبيل، ويقع عنصر النيون في المجموعة الثامنة عشر، وهي مجموعة الغازات النبيلة من الجدول الدوري، لذا فهو غاز خامل كيميائياً، وعديم اللون، والرائحة، والطعم، كما أنّه أخف وزناً من الهواء، وقد تم اكتشاف النيون للمرة الأولى عام 1898م من قِبل العالمين الكيميائيين البريطانيين وليام رامزي وموريس ترافرز، وقد تمّ التعرّف عليه مباشرة نتيجة لانبعاث وهج فريد من نوعه نتيجة لتحفيزه كهربائياً، ويُعتبر الغلاف الجوي هو المصدر الرئيسي والوحيد لعنصر النيون، ومن الجدير
تعريف تجارة التجزئة

تعريف تجارة التجزئة

تجارة التجزئة تعرف تجارة التجزئة أو ما يعرف أيضاً بالبيع القطاعي على أنّها عملية بيع السلع أو البضائع في مكان معين، من خلال متجر أو من خلال البريد، وتكون بكميات صغيرة وفردية للاستهلاك المباشر من قبل المشتري، وعادةً ما يكون الموردون من الأفراد أو من الشركات، حيث يشتري التاجر البضائع والمنتجات بكميات ضخمة من قبل المنتجين أو من خلال تجار الجملة، ثمّ يبيع التاجر هذه البضائع بكميات صغيرة للمستهلك بهدف تحقيق الربح والكسب المالي، وقد تتم عملية تجارة التجزئة في السوق العام عن طريق المحلات التجارية مثل
أجمل أقوال الفلاسفة

أجمل أقوال الفلاسفة

أجمل أقوال أفلاطون كل إنسان يصبح شاعراً إذا ما لامس قلبه الحب . إن أستاذي عزيز علي، ولكن الحقيقة أعز عندي. الثمن الذي يدفعه الطيبون لقاء لا مبالاتهم بالشؤون العامة هو أن يحكمهم الأشرار. الرجل الصالح هو الذي يحتمل الأذى لكنه لا يرتكبه. الشدائد تُصلح من النفس بمقدار ما تُفسد من العيش، والترف يُفسد من النفس بمقدار ما يُصلح من العيش. مصيبة أن تدرس بلا تفكير، والمصيبة الأكبر أن تفكّر بلا دراسة. غاية الأدب أن يستحي المرء من نفسه أولاً. الشخص الصالح لا يحتاج القوانين لتخبره كيف يتصرف بمسؤولية، أما
كم حجة حجها الرسول

كم حجة حجها الرسول

كم حجّة حَجّها الرسول يُقسَّم حَجّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من الناحية التاريخيّة إلى قسمَين، وهُما كما يأتي: القسم الأول: حَجُّه قبل البعثة؛ أي أيّام الجاهليّة. القسم الثاني: حَجُّه بعد البعثة؛ وهذا القسم يتفرّع إلى فرعَين من حيث المُدّة الزمنيّة؛ الفرع الأوّل يتحدّث عن الفترة الواقعة بين البعثة والهجرة، إلّا أنّه لا توجد عنه معلومات كافية وقطعيّة، وفيه خِلاف كثير بين العُلماء، والفرع الثاني يتحدّث عن حجّه بعد الهجرة، وتوجد فيه معلومات مُفصَّلة ومُتَّفق عليها بين العُلماء. حَجّ الرسول قبل