اليوم الوطنيّ السعوديّ يُصادف اليوم الثالث والعشرين من شهر أيلول في كل عام اليوم الوطنيّ للمملكة العربيّة السعودية، ويُصادف ذلك اليوم ذكرى توحيد المملكة على يد الملك السعوديّ الراحل عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، حيث حصلت مجريات هذه الأحداث في عام 1932م، وفي هذا اليوم صدر دستور البلاد بشكل رسميّ. مظاهر الاحتفال باليوم الوطنيّ السعودي تختلف مظاهر الاحتفال باليوم الوطنيّ السعوديّ، حيث يكون الاحتفال من خلال إلقاء الخطابات الشعبيّة، والقيام بحفلات استقباليّة، والعديد من الأنشطة
عدوى القوباء تنتشر عدوى القوباء (بالإنجليزية: Impetigo) في البيئات الرطبة، والدافئة، وتعتبر فئة الأطفال في المرحلة العمرية بين 2-5 سنوات الأكثر عرضة للإصابة بها، وتُعدّ القوباء من الأمراض البكتيرية المعدية التي تُصيب الجلد، والتي تسببها البكتيريا المكورة العنقودية الذهبية، الموجودة على سطح جلد الإنسان، والبكتيريا المكورة العقدية المقيحة التي تُعدّ من الميكروبات الطبيعية في فم الإنسان، وفي الحقيقة يمكن تقسيم عدوى القوباء إلى نوعين رئيسيين، اعتماداً على طرق بدء العدوى وهما القوباء الأولية؛ حيث
سنة الله في الكون كانت سنّة الله -تعالى- في كونه أن يرسل للبشر كلّ فترةٍ من الزمن نبياً لهم؛ ليرشدهم إلى طريق توحيد الله سبحانه، ويرغّبهم في نعيم الله -تعالى- وعطائه، ويخوّفهم من عذابه إن حادوا عن الطريق وكفروا به، لكنّ الله -تعالى- سبق في علمه بأنّ قليلاً من الناس سيؤمنون ويلتزمون بنصائح نبيّهم؛ ذلك بأنّ الإنسان في طبعه يغلب عليه الكسل، ويغترّ بنفسه وقوّته، حيث قال الله تعالى: (مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ )، وكما كانت سنّة الله -تعالى- في إرسال الأنبياء مُبشّرين
مدينة مأرب تعد مدينة مأرب اليمنية (بالإنجليزية: Maʾrib) عاصمة سبأ القديمة،حيث تشتهر مدينة مأرب بأنها مدينة قديمة محصنة، والمركز الرئيسي لولاية سبأ في عهد ما قبل الإسلام، وقد كانت عاصمة سبأ خلال الفترة الممتدة بين 950-115 قبل الميلاد، وقد كانت المدينة عبارة عن واحة خصبة مروية بالمياه الصادرة من سد مأرب، حيث سُميت بباريس العالم القديم، فقد كانت أحد طرق القوافل الرئيسية التي تربط العالم المتوسطي بشبه الجزيرة العربية، كما ازدهرت بشكل خاص بسبب احتكارها لتجارة البخور، والمر من اليمن ، ومنطقة حضرموت
بيان المقصود بالكهانة والتنجيم المقصود بالكهانة: زَعمُ الادعاء بعلم الغيب ، فالكاهن شخصٌ يزعم معرفته بأمور مُضمرة في عالم الغيب، وأكثر الكهَّان يزعمون اتصالهم بالجن الذين يخبرونهم بذلك، وقد يُعبَّر عنه بتعبيرات أخرى: كالعرَّاف والرمَّال والمُنجِّم. وهنالك مَن جعل مصطلح الكاهن والمنجِّم خاصاً بمن يُخبر -بواسطة الجن وعلم الفلك- عن المغيبات في المستقبل، بينما العرَّاف: يُخبر عن المغيبات في الحاضر كتعيين السارق ومكان المسروق والضائع. حكم العمل بالكهانة والتنجيم أجمع علماء العقائد والفقه في كل
آية (لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا) وردت هذه الآية الكريمة في سياق قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّـهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّـهِ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّـهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ لَا تَدْرِي لَعَلَّ اللَّـهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا)، ويتضح من
حكم قيام الليل جماعة حكم قيام الليل جماعة في غير رمضان ذهب جُمهور الفُقهاء إلى جواز قيام الَّليل في جماعةٍ؛ لِفعل النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام-، والأفضل أن تُصلَّى جماعةً في بعض الأحيان، وفُرادى أحياناً أُخرى، فقد صلَّى النبيّ -عليه الصلاةُ والسلام- جماعةً، ولوحده في بعض الأحيان، ولكنَّ صلاتهُ منفرداً كانت أكثر قيامه، وقد صلَّى بحُذيفة -رضي الله عنه- مرةً، وابن عباس -رضي الله عنه- مرةً، وابن مسعود -رضي الله عنه- مرةً، وبعض الصحابة الكرام -رضوان الله عليهم-. وقد روى ابن عباس -رضي الله عنه-
تناول العديد من الوجبات الخفيفة يمكن إضافة الوجبات الخفيفة للطعام بين الوجبات، وتُعدّ هذه الطريقة أكثر مرونةً وسهولةً من تناول ثلاث وجبات كبيرة، ويمكن استخدام العديد من أنواع الطعام، مثل: الفواكه المجففة، والبذور، والجبن، وزبدة البندق فكلّ هذه الأطعمة غنية بالسعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال إنّ تناول ربع كوب من الزبيب يعطي حوالي 110 سعر حراري، وتناول ملعقة من الفول السوداني مع موزة يعطي ما يقارب 300 سعر، وإنّ تراكم كلّ هذه الكميات من السعرات من مختلف الوجبات الصغيرة يؤدي لتراكم بعض الدهون في