الحكم الشرعي للتكهن

الحكم الشرعي للتكهن

بيان المقصود بالكهانة والتنجيم

المقصود بالكهانة: زَعمُ الادعاء بعلم الغيب ، فالكاهن شخصٌ يزعم معرفته بأمور مُضمرة في عالم الغيب، وأكثر الكهَّان يزعمون اتصالهم بالجن الذين يخبرونهم بذلك، وقد يُعبَّر عنه بتعبيرات أخرى: كالعرَّاف والرمَّال والمُنجِّم.

وهنالك مَن جعل مصطلح الكاهن والمنجِّم خاصاً بمن يُخبر -بواسطة الجن وعلم الفلك- عن المغيبات في المستقبل، بينما العرَّاف: يُخبر عن المغيبات في الحاضر كتعيين السارق ومكان المسروق والضائع.

حكم العمل بالكهانة والتنجيم

أجمع علماء العقائد والفقه في كل العصور على أنَّ التكهن يحرم التكسُّب به، كما أجمعوا تحريم إتيانه وسؤاله عن المغيبات، وأجمعوا على أنَّ التصديق بما يزعمه من معرفة الغيب يصل إلى الكفر المخرج من الملة ، مُستدلين بما يأتي:

  • روى أبو هريرة -رضي الله عنه-: (مَنْ أَتَى عَرَّافًا أَوْ كَاهِنا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ، فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحمَّدٍ).
  • نهى الرسول عن أكل الكاهن ما اكتسبه بالكهانة وجعله بمنزلة أجرة البغي، فقال أبو مسعود عقبة بن عمرو -رضي الله عنه- نقلاً عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنَّه: (نَهى عَنْ ثَمَنِ الْكَلْبِ وَمَهْرِ الْبَغِيِّ وَحُلْوَانِ الْكَاهِنِ)، والمقصود بـ (حُلْوَانِ الْكَاهِنِ) بضم الحاء، مصدر من الفعل: حَلَوْتُهُ بمعنى أعطيته، وأصل الكلمة من الحلوى، فشبَّهه بالشيء الحلو؛ لأنَّه يأخذه بسهولة وبلا مشقة.
  • بيَّن ابن عابدين أنَّ الذي يدَّعي أنَّ له صاحباً من الجن -يُخبره عمَّا سيكون- يُحكم عليه ويُحكَم على مُصدِّقه بالكفر أيضاً؛ فيكفُر الكاهن بادعاء علم الغيب ويكفر الذي يأتيه بتصديقه، كما يكفر من يقول أنا أعلم مكان المسروقات.

وذلك لادعائه العلم بغيوب اختصَّ الله -تعالى- بها نفسه، فقال: (عَالِمُ الْغَيْبِ فَلاَ يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا إِلاَّ مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ)، ويقيناً أنَّ المُنجِّم ليس مِمَّن (ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ)، فأودعهم العلم بالغيب بوحيٍ من عنده.

  • ذكر القرافي أنَّ الفقهاء حكموا بقتل الكاهن بسبب الردة -بغير استتابة-؛ لِما جاء في الحديث القدسي: (أصْبَحَ مِن عِبَادِي مُؤْمِنٌ بي وكَافِرٌ وأَمَّا مَن قالَ: بنَوْءِ كَذَا وكَذَا، فَذلكَ كَافِرٌ بي ومُؤْمِنٌ بالكَوْكَبِ).

وقيل: بل يُستتاب، فإن تاب يُخلَّى سبيله وإن رفض يُقتل وقيل: يُزجر الكاهن عن ذلك ويُؤدَّب، ثم جمعَ القرافي بين تلك الآراء وقال: وهذا ليس اختلافاً في الرأي، بل كل قولٍ منها بحسب الحال.

مكانة الكهانة في الجاهلية

كانت الكهانة من الوظائف المرموقة في العصر الجاهلي ، فقد كان الكاهن يُعدُّ من سادة القبيلة وأشرافها، ولا يُعتد بكهانة مَن لم يكونوا من هذه الطبقة؛ ليكون حكمهم نافذاً بين الناس، بما لهم من عز ومنزلة وجاه، وكان لكلِّ قبيلة عظيمة كُهانها الذين تلتجئ إليهم في الملمات؛ لتستشيرهم وتعمل برأيهم، وبخاصة في الغزو والحرب فيسيرون معها بل وقد يقودونها في المعارك.

وبلغت سطوة بعض الكهنة حتى صاروا يحكمون بين الناس فيما يقع بينهم من خلاف، حتى إنَّ أكثر حُكام العرب كانوا كهَّاناً، يقصدهم المتخاصمون من مواضع بعيدة لِما عُرفوا به من أصالة الرأي، وصحة وقطعية أحكامهم.

وعلى الأطراف المتخاصمة التعهد بإطاعتهم قبل سماع الشكوى وعدم ردها مهما كان نوع الحكم، وبسبب تأثير بعض الكهنة وسطوتهم كان لبعضهم أثر مهم في إقناع قبائلهم للدخول في الإسلام والعكس.

14إسلام
مزيد من المشاركات
أمثال شعبية طريفة

أمثال شعبية طريفة

الأمثال الشعبية الأمثال الشعبية من أبرز عناصر الثقافة الشعبية وتعتبر المرآة للطبيعة، ومعتقدات الناس، لتغلغلها في معظم جوانب حياتهم، وتعكس الأمثال المواقف المختلفة، وتقدم لهم أنموذجاً يُقتدى به في مواقف عديدة، وتساهم في تشكيل أنمـاط اتجاهات وقيم المجتمع مما جعلها محوراً أساسياً لاهتمام الكثير من العلماء والباحثين المعنيين بدراسة الثقافة الشعبية وبداية الأمثال الشعبية ونشأتها. والأمثال هي حكم شعبية واسعة الانتشار بين العامة والخاصة، يعود سر انتشارها إلى جملة خصائص، منها الأصالة وكثير من الأمثال
أولاد نبي الله إبراهيم

أولاد نبي الله إبراهيم

أولاد نبيّ الله إبراهيم ذكر المؤرّخون من أهل العلم أنّ نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- قدّ رُزق بثلاثة عشر ابناً ذكراً؛ أولهم إسماعيل -عليه السلام- وأمّه هاجر، ثمّ إسحاق -عليه السلام- وأمّه سارَّة، ثمّ بعد وفاة سارَّة وهاجر؛ تزوّج نبيّ الله إبراهيم -عليه السلام- زوجتين ؛ وهما: قنطورا وحجّون؛ رُزق منهما بأحد عشر ابناً، وهم: سرج، ويقشان، ولوطان، ونشق، وزمران، ومديان، وأُميم، ونافس، وكيسان، وسورج، وأخيرٌ لم يرد اسمه في كُتب التاريخ. إبراهيم -عليه السلام- يُذكر في نسب إبراهيم -عليه السلام- أنّه
أفضل الكتب الترفيهية للأطفال

أفضل الكتب الترفيهية للأطفال

أفضل الكتب الترفيهية للأطفال دائماً ما يحاول الآباء البحث عن الكتب التي تعزز شخصية الطفل، وتغير سلوكه للأفضل، إلا أنه من الجميل مشاركة الطفل يومه من خلال قراءة بعض الكتب الترفيهية التي تعزز مهارات الطفل بطريقة ممتعة ومسلية بعيداً عن الروتين الممل. وتوضح النقاط التالية أفضل الكتب الترفيهية للأطفال: كتاب (The Book with No Pictures) هذا الكتاب من تأليف الكاتب بي جيه نوفاك، ويناسب الأطفال من عمر ثلاث سنوات وأكثر، وعلى الرغم من أن الكتاب لا يحتوي على الصورإلا أنه يعزز القيمة التربوية للطفل،
شعر عربي قديم

شعر عربي قديم

قصائد عربيّة قديمة من أجمل القصائد والأشعار العربيّة القديمة ما يأتي: قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزِل يقول الشاعر الجاهليّ امرؤ القيس : قِفَا نَبْكِ مِنْ ذِكْرَى حَبِيبٍ ومَنْزِلِ بِسِقْطِ اللِّوَى بَيْنَ الدَّخُولِ فَحَوْمَلِ فَتُوْضِحَ فَالمِقْراةِ لَمْ يَعْفُ رَسْمُها لِمَا نَسَجَتْهَا مِنْ جَنُوبٍ وشَمْألِ تَرَى بَعَرَ الأرْآمِ فِي عَرَصَاتِهَـا وَقِيْعَـانِهَا كَأنَّهُ حَبُّ فُلْفُــلِ كَأنِّي غَدَاةَ البَيْنِ يَوْمَ تَحَمَّلُـوا لَدَى سَمُرَاتِ الحَيِّ نَاقِفُ حَنْظَلِ وُقُوْفاً بِهَا
أحكام النون الساكنة في سورة النمل

أحكام النون الساكنة في سورة النمل

أحكام النون الساكنة في سورة النمل هذه بعض أحكام النون الساكنة والتنوين من سورة النمل : الموضع الحكم (طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ). إخفاء حقيقي. (وَكِتَابٍ مُّ بِ ينٍ). إدغام بغنة كامل. (هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ). إدغام بغنة ناقص. (وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ). إظهار حلقي . (إِنِّي آنَسْتُ نَارًا سَآتِيكُم مِّنْهَا بِخَبَرٍ). إخفاء حقيقي. (أَوْ آتِيكُم بِشِهَابٍ قَبَسٍ لَّعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ). إدغام بغنة ناقص. (أَن بُورِكَ). قلب. (مَن فِي النَّارِ).
عبارات عن الأخوة والصداقة

عبارات عن الأخوة والصداقة

أجمل العبارات القصيرة عن الأخوة والصداقة جميل أن يكون للإنسان إخوة وأصدقاء يستطيع أن يتجاوز صعوبات الحياة معهم دون قلق، وهذا بعض ما قيل من عبارات عن الإخوة والصداقة: إذا وجدت صديقًا حقيقيًا فتمسك به جيدًا، فقد أصبح الوفاء عملة نادرة بين الناس. الأخ هو الشخص الذي يمكنك الاستناد عليه مهما كان ثقل همك. الشخص الذي يخبرك كيف تفعل الشيء بالشكل الصحيح، هو الصديق الحقيقي الذي يمكنك الاعتماد عليه. اعلم أن إيمانك لا يكتمل ما لم تحب لأخيك ما تحب لنفسك. لا يوجد صديق مثالي، لكن الصديق الحقيقي هو من يتغاضى
قراءة في رواية الثلاثية

قراءة في رواية الثلاثية

قراءة في رواية الثلاثية تعدُّ رواية الثلاثية لنجيب محفوظ أفضل الروايات العربية في تاريخ الأدب العربي، وذلك حسب الاتحاد العام للكتاب العرب، تتألف من ثلاثة روايات وهي: بين القصرين نشرت عام 1956م، قصر الشوق نشرت عام 1957م، السكرية نشرت عام 1957م، وقد حظيَ نجيب محفوظ وأعماله كلها حتى السابقة منها باهتمام كبير من قبل النقاد بعد نشر الثلاثية. يركِّز نجيب محفوظ في السرد الروائي في هذه الرواية على النمط الإنساني فيها، وليس على العقدة كما في غيرها من الروايات، كما أنَّها اعتمدَ فيها على النقد الاجتماعي
أقوال وحكم عن النجاح

أقوال وحكم عن النجاح

النجاح من الأشياء الجميلة التي يحصل عليها الأشخاص المتميزون والمثابرون، وهنا إليكم في هذا المقال أقوال وحكم عن النجاح. أقوال وحكم عن النجاح سر النجاح هو الثبات على الهدف. العديد من حالات الفشل في الحياة هم الناس الذين لم يدركوا مدى قربهم من النجاح عندما تخلو. من الجيد الاحتفال بالنجاح ولكن الأهم استخلاص العبر والدروس من الفشل. نجاحك وسعادتك تكمن فيك. ذنب الثعلب يساعدنا على النجاح أكثر من مخالب السد. الإخفاق بشرف خير من النجاح بفشل. لا يصل الناس إلى حديقة النجاح، دون أن يمروا بمحطات التعب