إسلام

موضوع عن عشر ذي الحجة

موضوع عن عشر ذي الحجة

فضل العشر من ذي الحجة للعشر الأوّل من شهر ذي الحجة العديد من الفضائل، وبيانها فيما يأتي: أقسم الله -تعالى- بها بقوله: (وَالْفَجْرِ* وَلَيَالٍ عَشْرٍ)؛ وهذا يدُل على فضل لياليها وأيامها. فضّلها الله -تعالى- على باقي الأشهر الحُرُم . جعلها الله -تعالى- في آخر أشهر الحجّ؛ لتؤدّى فيها أكثر مناسك الحج وذلك لبركتها. سمّاها الله -تعالى- بالأيام المعلومات التي أذن فيها للناس بذكره فقال: (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ *
موضوع عن العيد

موضوع عن العيد

التعريف بالعيد شرع الله -تعالى- للأمة الإسلامية عيدين؛ عيد الفطر ، وعيد الأضحى لنشر السعادة بين الناس وإظهار شعائر الإسلام بالفرح والسعادة، فقد أهدانا الله -تعالى- هذه الأيام المباركة بعد قيام المسلمين بالطاعات والخيرات، وبهذه الأعياد تتجدد روابط المجتمع المسلم، وتتوحّد القلوب والمشاعر بين المسلمين، وينتشر الحب والإخاء، وتظهر فيهما مبادئ وآداب الدين الإسلامي. وقد ثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كان لكم يومانِ تلعبونَ فيهما، وقدْ أبدَلَكم اللهُ بهما خيرًا منهما: يومَ الفطرِ، ويومَ
موضوع عن العفو والتسامح

موضوع عن العفو والتسامح

تعريف العفو والتسامح في الإسلام العفو هو أن يتجاوز الشخص عن المسيء إليه ويترك معاقبته أو معاتبته وهو كذلك أن يستحق الشخص حقًا من غيره فيعفو عن ذلك الحق ويتجاوز عنه ولا يبتغي من وراء ذلك مصلحة، وقد أمر الله تبارك وتعالى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالعفو وأن يعفو عن الجاهلين والظالمين ويُعرض عنهم، وقد تلازمت صفة العفو والمسامحة الأنبياء والصالحين كافّة، وقد تمثل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- صفة العفو في أخلاقه لكنّ ذلك ليس في الأمر كله، إذ إنّ الشدة مطلوبة في بعض الأوقات حين لا يكون هناك
موضوع عن الصدقة

موضوع عن الصدقة

مفهوم الصدقة الصدقة لغة العطية، والجمع منها صدقات، ويقال: تصدقت أي أعطيته صدقة، واسم الفاعل المُتصدِّق، أو المُصّدِّق أي المعطي، وقد ورد كلا اللفظين في القرآن الكريم أمّا المُتصدِّق ورد في قول الله -تعالى-: (وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ)، والمُصّدِّق ورد في قول الله -تعالى-: (الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ)، أمّا الصدقة في الإصطلاح: فهي العطية التي يبتغي بها المسلم رضا الله -تعالى- وثوابه. يُقصد بالصدقة لغة العطية، وفي الاصطلاح العطية التي يبذلها المسلم بغية نيل ثواب الله
موضوع عن الصبر

موضوع عن الصبر

الصبر لغةً واصطلاحًا تستخدم كلمة "الصبر" ومشتقاتها في اللغة العربية بمعان عدة، منها: الحبس، يقال: صَبَرْتُ نَفْسِي عَلَى ذَلِكَ الْأَمْرِ، أَيْ حَبَسْتُهَا. الثبات: كقوله -تعالى-: (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ)، أي: بالثبات على ما أنتم عليه من الإيمان. الجمع والضم: ومنه الصبرة: وهي ما جمع من الطعام بلا كيل ولا وزن بعضه فوق بعض كالكومة. أما الصبر في الاصطلاح؛ فقد عرفه ابن القيم -رحمه الله- بأنه: "حبس النفس عن الجزع والتسخط، وحبس اللسان عن الشكوى، وحبس الجوارح عن التشويش". الصبر هو حبس الجوارح عن
موضوع عن الإسراء والمعراج

موضوع عن الإسراء والمعراج

الإسراء والمعراج   الإسراء والمعراج هما معجزتان حدثتا للنبيّ محمد -صلّى الله عليه وسلّم-، ويقصد بالإسراء رحلته -صلّى الله عليه وسلّم- التي أخذه فيها جبريل -عليه السّلام- ليلاً من البيت الحرام بمكة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس بفلسطين راكباً دابة البُرَاق، ويُقصد بالمعراج صعوده -صلّى الله عليه وسلّم- برفقة جبريل -عليه السّلام- من بيت المقدس إلى السماوات العلا في معراج أحضره معه سيدنا جبريل -عليه السّلام-. أحداث معجزة الإسراء والمعراج  وهي معجزة حدثت للنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بجسده وروحه
موضوع عن الأمانة

موضوع عن الأمانة

مفهوم الأمانة في الإسلام يتّسع مفهوم الأمانة في الإسلام ليشمل الكثير من الجوانب، فلا يقتصر على ما يتعلّق بالمال، فهذا وجه من وجوه الأمانة وليس كل الأمانة، قال الله -تعالى-: (إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا).، وبناءً على الآية السابقة فإنّ مفهوم الأمانة هو: التزام الواجبات الاجتماعية والأخلاقية، وأداؤها على خير وجه بحسب ما شرعه الله -تعالى- للناس،
موضوع عن الأب

موضوع عن الأب

فضل الأب ومكانته في الإسلام للأب أهمية عظيمة في الأسرة، فهو ركنها والمسؤول عن أفرادها من نفقةٍ وتنشئةٍ وغيرها، وقد أمر الله بطاعته والإحسان إليه، وبرُّ الأب يكون في حياته وبعد موته، فمن فاته الإحسان إلى والديه في حياتهما، فقد جعل الله له ذلك بعد موتهما، إذ اعتنى الإسلام الحنيف بالأبِّ أشد عناية، ومن مظاهر هذه العناية: جعل له مكانة عظيمة حتى أنّ الله -تبارك وتعالى- ربط بين رضا الوالدين ورضاه سبحانه؛ ولعلّ ذلك لأنّهم السبب المحسوس المباشر في وجود الولد، ومن كان سببًا في وجودك كان حقه عظيمًا. من
موضع الذبح الشرعي

موضع الذبح الشرعي

معنى الذّبح الشّرعيّ سخّرّ الله -تعالى- الأنعام والبهائم للإنسان، فمنها ما يركبه، ومنها ما يحرث به، ومنها ما يأكل لحمه، وقد جعل الله -تعالى- شروطاً وضوابط لهذا التّسخير، من ذلك شروط الذّبح الصّحيح شرعاً، والذي يترتّب عليه حلُّ أكل لحم الحيوان. يعرف الذّبح بالاصطلاح الشّرعيّ بالتذكيّة، وهو إهراق دم الحيوان المأكول المقدور عليه بقطع مريئه وحلقومه وأحد الودجين أو كلاهما، والمريء هو مجرى النّفس، والحلقوم هو مجي الطّعام، والودجين هما الوريدين. موضع الذّبح الشّرعي (الذّكاة) يختلف موضع الذّبح الشرعيّ
موسى و السحرة

موسى و السحرة

موسى و السحرة جمع فرعون للسحرة لغلب موسى أراد فرعون صدّ النّاس عن اتّباع موسى -عليه السّلام- وتصديقه، ولما رأى الخوارق المعجزة التي جاء بها موسى كالعصا موسى التي تحولّت إلى أفعى، ويده التي تخرج بيضاء من جيبه من دون مرض أو علة، لجأ فرعون إلى السّحر والشّعوذة لتحقيق غايته، فأراد فرعون من سحرته أن يتحدّوا موسى -عليه السّلام- ويأتوا بمثل ما أتى به موسى من العصي التي تتحول إلى أفاعٍ، ظنّاً منه أنّ ما فعله موسى سحراً، ففرعون لا يُميّز بين كون الأمر سحراً أم معجزة. مواجهة موسى والسحرة وعد فرعون سحرته
موجبات الغسل عند الفتاة غير المتزوجة

موجبات الغسل عند الفتاة غير المتزوجة

موجبات الغسل عند المرأة غير المتزوّجة قال الله -عزّ وجلّ-: (وَإِن كُنتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا) ، وفي هذا أمرٌ للجنب بالاغتسال، والاغتسال معناه أن يفيض المغتسل الماء على جميع بدنه، ولهذا الغسل موجباتٌ تشترك فيها المتزوّجة وغير المتزوّجة، والرجال والنّساء، والحديث هنا تحديدًا عن موجبات الغسل لغير المتزوّجة، وهي على النحو الآتي: نزول المني في اليقظة قال النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنّما الماء من الماء)، أي الغسل من المني ، وهو واجبٌ باتّفاق العلماء الحنفيّة، والمالكيّة، والشافعيّة،
موجبات الاغتسال من الجنابة

موجبات الاغتسال من الجنابة

الاغتسال من الجنابة الجنابة الجنابة في اللغة هي: البُعد والعُزلة، أمّا في الاصطلاح الشرعي فهي: وصفٌ يُطلق على مَن وقع منه الجِماع أو أنزل المني، والمني هو: ماءٌ أبيض يخرج من الرجل أو المرأة عند الشهوة،فقد أجمع العلماء على وجوب الغسل على الرجل والمرأة بسبب الجِماع أو خروج المني عن شهوةٍ دفقاً. الاغتسال الاغتسال في اللغة هو: مصدرٌ من الفعل اغتسل، واغتسال البدن هو: تنظيفه بالماء، أمّا في الاصطلاح فيُقصد به: جريان الماء على أعضاء الجسد كلّها. موجبات الاغتسال من الجنابة موجبات الغُسل هي: الأسباب
موانع الروم والإشمام

موانع الروم والإشمام

الروم والإشمام من عادة العرب وقواعدهم أنّهم لا يبدأون الكلمة إلا بمتحرك ولا يقفون إلّا على ساكن، والأصل في الوقف السكون، ولكن قد يتم العدول عن الوقف بالسكون المحض إلى الوقف بجزء من الحركة، وهذا النوع من الوقف يتحقق في الروم والإشمام، مع مراعاة الاختلاف بالوقف بين الاثنين. موانع الروم والإشمام هناك مواضع لا يدخلها روم ولا إشمام ولا يُوقف عليها إلا بالسكون المحض، بيانها آتيًا: أولًا: إذا كانت الكلمة ساكنة سكونًا أصليًا في الوقف والوصل وذلك لتعذّر الإتيان بالحركة في الروم والهيئة في الإشمام في
موانع الإرث

موانع الإرث

موانع الإرث الرق يعدُّ الرقُّ أحدُ موانعَ الإرثِ ، ويعرَّف على أنَّه عجزٌ حكميٌ يلحقُ المرءُ، ويكون سبب هذا العجزِ هو الكفر؛ ويرجعُ سبب كونُ الرقِّ أحد موانع الإرثِ؛ هو أنَّ الرقيقَ وكلَّ ما يملكه إنَّما هو ملكٌ لسيده، وبناءً على ذلك فإنَّ العبدَ لا يَرثُ أحدًا من أهله، ولا يُورِّث أحدًا منهم. وإنَّ للرقِّ نوعانِ، وهما المبعض والمكاتب، وفي هذه الفقرة سيتمُّ بيان كلَّ نوعٍ منهما، مع بيان حكمِ ميراثهما: الرقيق المبعض وهذا النوع يُطلق على من كان بعضه حراً وبعضه الآخر عبداً، وقد تباينت آراء أهلِ
مواقف من شجاعة علي بن أبي طالب

مواقف من شجاعة علي بن أبي طالب

علي بن أبي طالب هو الصحابي الجليل علي بن أبي طالب بن عبد المطلب، بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي الهاشمي، ابن عم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وصهره، وهو رابع الخلفاء الراشدين ، ووالد سيديْ شباب الجنّة؛ الحسن والحسين -رضي الله عنهم أجمعين-، ولد -رضي الله عنه- في مكة المكرمة، بعد عام الفيل بثلاثين عاماً على القول الراجح، وكان ذلك في يوم الجمعة الثالث عشر من رجب، وقيل قبلها بسنةٍ، وقيل قبلها بسنتين، والدته هي فاطمة بنت أسد الهاشمية، وكان علي قد أسلم مبكراً قبل الهجرة النبوية، فكان
مواقف من حياة سعد بن أبي وقاص

مواقف من حياة سعد بن أبي وقاص

سعد بن أبي وقاص هو الصحابي الجليل سعد بن مالك بن وهيب بن عبد مناف، ابن زهرة بن كلاب، القرشي الزهري، كان يُعرف بكنية أبي إسحاق، اتصف -رضي الله عنه- برجاحة عقله وحكمته، وعفّة يده ولسانه، يحبّ الناس ويحبه الناس، وفيّاّ لأصدقائه، لطيفاً مع الآخرين، توفي -رضي الله عنه- في العام الخامس والخمسين من الهجرة النبوية، وكان عمره حينئذ بضعاً وسبعين سنة على القول الراجح، وقد توفي بالعقيق في قصره الذي يبعد عن المدينة المنورة عشرة أميال، ثمّ حُمل على أكتاف الرجال حتى صُلّي عليه في مسجد رسول الله -صلّى الله
مواقف من حياة المقداد بن عمرو

مواقف من حياة المقداد بن عمرو

مواقف من حياة المقداد بن عمرو جهاده رضي الله عنه ثبت في صحيح البخاري ، عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- أنه قال: (شَهِدْتُ مِنَ المِقْدَادِ بنِ الأسْوَدِ مَشْهَدًا، لَأَنْ أكُونَ صَاحِبَهُ أحَبُّ إلَيَّ ممَّا عُدِلَ به؛ أتَى النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وهو يَدْعُو علَى المُشْرِكِينَ، فَقَالَ: لا نَقُولُ كما قَالَ قَوْمُ مُوسَى: اذْهَبْ أنْتَ ورَبُّكَ فَقَاتِلَا، ولَكِنَّا نُقَاتِلُ عن يَمِينِكَ، وعَنْ شِمَالِكَ، وبيْنَ يَدَيْكَ وخَلْفَكَ، فَرَأَيْتُ النَّبيَّ -صلَّى اللهُ عليه
مواقف من حياة الصحابي علي بن أبي طالب

مواقف من حياة الصحابي علي بن أبي طالب

مواقف من حياة الصحابي علي بن أبي طالب إنّ لعليٍّ -رضي الله عنه- مواقف كثيرة ومناقِب لا حصرَ لها، نذكُر منها ما يأتي: إسلامه ذكَر كثيرٌ من الْعُلَماء أنَّ عليًا هو أوَّلُ من أسْلمَ بعد خديجَة -رضي الله عنها-، فيكونُ لصِغَر سنِّه حينَها أوَّل من أسْلم من الصِّبيان ، فقد كان عمُرُه وقْت إسلامه تسع أو عشر سنوات حسبما ذكر العلماء، وعليٌ -رضي الله عنه- هو أوَّلُ من صلَّى مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم-. المؤاخاة بينه وبين النبي لمّا قَدِمَ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى المَدينة آخى بين
مواقف من حياة الصحابة في بر الوالدين

مواقف من حياة الصحابة في بر الوالدين

برّ أبي هريرة بأمّه كانت والدة أبي هريرة -رضي الله عنه- مُشرِكةً، فقام بدعوتها إلى الإسلام ومحاولة تحبيبها فيه، فقامت بسبِّ النبيِّ -صلى الله عليه وسلم- فحزن أبو هريرة جداً من سب رسول الله وغضب له، ولكن من برّه بأمه لم يقُم بأيّ فعلٍ يغضبها، أو يقلّل من شأنها بل ذهب إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يبكي ويقول: يا رسول الله، إنَّ أمي قامت بسبِّك، فادعُ الله لها أن يهدِيَها للإسلام، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (اللَّهمَّ اهدِ أمَّ أبي هريرةَ). ولما رجع أبو هريرة إلى أمّهِ حتى إذا
مواقف من حياة الصحابة الزوجية

مواقف من حياة الصحابة الزوجية

مواقف من حياة الصحابة الزوجية كان للصحابة الكرام -رضي الله عنهم- مواقف كثيرة مع زوجاتهم، تظهر وتتجلى فيها للمؤمنين تربية رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لصحابته الكرام، فهؤلاء جيل عظيم تربَّى بين يدي نبي كريم -عليه الصلاة والسلام-. ولا عجب أن يصل عنهم في مجال العلاقات الزوجيَّة مواقف عظيمة يتبين فيها مدى محبة الصحابي لزوجته، ومدى اهتمام الصحابية بزوجها وحرصها عليه، وفيما يأتي مواقف جميلة للصحابة مع زوجاتهم: موقف الصحابية أم الدحداح من زوجها في بيعه البستان رُويت قصة عظيمة وجميلة للصحابي أبي
مواقف من حياة الرسول الاجتماعية

مواقف من حياة الرسول الاجتماعية

مواقف من حياة الرسول الاجتماعية كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يتمتع بكفاءة اجتماعية قيادية عظيمة؛ فهو صاحبٌ ودودٌ لأصحابه، ومحبٌ لأهله، جوادٌ مضياف بطبعه، بشوشٌ لمن يقابله، رحيم بالضعفاء، يُقبِل على الناس بروحه الطيبة ملتفتاً عليهم بكامل همّته، يجيد فنّ الحوار، ينصت لمن حدّثه ويبدي اهتماماً كبيراً لحديثه، ويجيب سائله، يحبّهُ من رآه، ويقتنع بحديثه من سمع منه، صاحب الخلق العظيم كما وصفه الله -تعالى-. مواقفه مع أهله علاقات الموّدة تكشف عنها الأيام الصعاب والمحن فهذا الرسول -صلى الله عليه وسلم-
مواقف من حياة أم حبيبة

مواقف من حياة أم حبيبة

إسلام أم حبيبة وهجرتها إلى الحبشة رملة بنت أبي سفيان، تكنَّى بأمِّ حبيبة، كانت أمُّ حبيبة -رضي الله عنها- ممَّن سبق إلى الإسلام ، وهاجرت إلى الحبشة مع زوجها، لكنَّ زوجها عبيد الله بن جحش كان قد تنصَّر، وقد بقيت وحدها في أرض الحبشة؛ فقد تركت الدِّيار والأهل، وهاجرت مع زوجها فرارًا بدينها، ثمَّ بقيت لوحدها بعدما تنصَّر عبيدالله بن جحش ومات في الحبشة. زواج أم حبيبة من الرسول عليه الصلاة والسلام عندما بلغ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ أمُ حبيبة -رضي الله عنها- بقيت لوحدها في الحبشة بعدما
مواقف من حب علي بن أبي طالب لفاطمة الزهراء

مواقف من حب علي بن أبي طالب لفاطمة الزهراء

وصية النبيّ لعلي وفاطمة تعددت المواقف بين رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وعلي وفاطمة -رضي الله عنهما-، وفي كل موقفٍ منهم الكثير من العبر المستفادة، ومن هذه المواقف عندما علمت فاطمة الزهراء -رضي الله عنها- بأن المسلمين حصلوا على أسرى طلبت من أبيها -عليه الصلاة والسلام- أن يأتي لها بخادمة، كما روى ذلك علي فقال: (أنَّ فَاطِمَةَ عَلَيْهَا السَّلَامُ اشْتَكَتْ ما تَلْقَى مِنَ الرَّحَى ممَّا تَطْحَنُ، فَبَلَغَهَا أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أُتِيَ بسَبْيٍ، فأتَتْهُ تَسْأَلُهُ
مواقف من حب الرسول لعائشة

مواقف من حب الرسول لعائشة

مواقف من حب النبي للسيدة عائشة ورد في السيرة النَّبويَّة الكثير من المواقف الدالَّة على حبِّ النَّبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم- لزوجته عائشة -رضي الله عنها-، وتفضيله إيَّاها على سائر نسائه، وسنعرض المواقف التالية الدَّالة على ذلك: سباق النبي مع السيدة عائشة فاق حبُّ النَّبيِّ -صلّى الله عليه وسلّم- لعائشة أمِّ المؤمنين أيَّ محبةٍ، فقد كان يلاطفها ويلاعبها ويلبِّي لها كلَّ ما ترغب؛ نظراً لصغر سنِّها، ومن ذلك أنَّها كانت مسافرةً مع النَّبيِّ-صلى الله عليه وسلم- ذات مرَّةٍ فطلبت منه أن يتسابقا