إسلام

نبذة عن كتاب (الموجز البسيط في علم التجويد)

نبذة عن كتاب (الموجز البسيط في علم التجويد)

نبذة عن كتاب (الموجز البسيط في علم التجويد) لقد أولى الكثير من العلماء والكثير من طلبة العلم اهتمامهم بالقرآن الكريم، فقد حرصوا على ترسيخ مبادئ القراءة، وبيان الطريقة الصحيحة في قراءة القرآن الكريم في أكمل وجه، وكما أُنزل على الرسول -صلى الله عليه وسلم-، فعكفوا على إصدار الكتاب والمؤلفات في هذا الباب، ومن تلك الكتب كتاب الموجز البسيط في علم التجويد. ولقد طرح مؤّلف هذا الكتاب أسلوب التجويد بطريقةٍ مبسّطة لِيَسهُل على كثير من الناس تعلّم أحكام تجويد القرآن الكريم، فاستهلَّ كتابهُ بذكر فضل القرآن
نبذة عن كتاب (البسيط في علم التجويد)

نبذة عن كتاب (البسيط في علم التجويد)

تعريف عام بالكتاب هو كتاب يتناول أحكام تجويد كتاب الله -تعالى- بأسلوب مبسط ويسير، مع الاستعانة بأمثلة تطبيقية من كتاب الله -عز وجل-، والتدليل على الأحكام من المتون مثل: تحفة الأطفال- الجزرية- الشاطبية، وهو يفيد كل مبتدئ في هذا المجال ويعين كل دارس -إن شاء الله تعالى-، ومؤلف هذا الكتاب هو بدر حنفي محمود. موضوعات الكتاب تطرق الكاتب في كتابه لمواضيع عديدة في علم التجويد، منها: بين الكاتب في مقدمته فضائل قراءة القرآن الكريم وتعلم قراءته، وسبب تأليف الكتاب؛ بأنه بيان لأحكام تلاوة القرآن الكريم؛ كي
نبذة عن كتاب (أحكام الصيام على المذهب المالكي)

نبذة عن كتاب (أحكام الصيام على المذهب المالكي)

نبذة عن كتاب (أحكام الصيام على المذهب المالكي) هو كُتَيِّب صغير فيه 32 صفحة جمع فيه مؤلفه باختصار أهم أحكام الصيام حسب المذهب المالكي في الفقه الإسلامي ، وأصله محاضرات ألقاها المؤلف على الطلبة في مجموعة علمية على الفيس بوك اسمها "ركن التفقه في الدين على المذهب المالكي". وهذه الصفحة هي التي يشرف عليها المؤلف مع الدكتور عبد السلام أجرير الغماري، وهو الشيخ محمد أرارو الأنجري، وهو مدرس الفقه المالكي في مجموعة عليمة على الفيس بوك "ركن التفقه في الدين على المذهب المالكي". وجمع تلك المحاضرات ورتبها
نبذة عن زيد بن عمرو بن نفيل

نبذة عن زيد بن عمرو بن نفيل

نبذة عن زيد بن عمرو بن نفيل هو زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى بن رياح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي القرشي العدوي، وهو أحد أبناء قبيلة قريش، وهو من بني عَدي تحديداً، ويجتمع مع عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- في نسبٍ، فالخطاب "والد عمر بن الخطاب"، هو عم زيد بن عمرو. وزيد هو والد الصحابي الجليل سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل -رضي الله عنه-، من أفاضل الصحابة الكرام، وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وقد ولد زيد في الجاهلية ولم يدرك الإسلام، إلا أنه عاش في زمن النبي -صلى الله عليه
نبذة عن رمضان عبد التواب

نبذة عن رمضان عبد التواب

مولد ونشأة رمضان عبد التواب هو رمضان حسن عمر حسن عمر عبد الفتّاح إبراهيم عبد التوّاب، وُلِد في بلد قليوب من مركز قليوب في محافظة القليوبيّة، وكان مولده بتاريخ (21/ 2/ 1930م) الموافق لمنتصف شهر رمضان، وقد سمّي برمضان تيمّنًا به، ورغبةً في النيل من بركته. نشأة رمضان عبد التواب التعليمية ظهرت علامات النبوغ على الدكتور رمضان عبد التوّاب صغيرًا، كما رافقه التميّز طوال حياته أينما حلّ، إذ بدأ رمضان عبد التواب مشواره العلميّ في المدرسة الأوّليّة في الفرقة الأولى. وكان النبوغ باديًا عليه، فكان دائم
نبذة عن حياة الرسول للأطفال

نبذة عن حياة الرسول للأطفال

نبذة عن حياة الرسول للأطفال إنّ خير قدوةٍ لنا جميعا؛ كباراً وصغاراً هو نبينا -صلى الله عليه وسلم-، قال تعالى: (لَّقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّـهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّـهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّـهَ كَثِيرًا)، وجميلٌ أن يتحدّث الآباء والأمهات مع أطفالهم عن النبيّ المصطفى وعن سيرته وقصص حياته، فتغدو هذه القصص نبراساً ونوراً لهم في حياتهم، وفيما يأتي ذكر نبذة عن أهمّ القصص في حياة النبي الكريم: طفولته صلى الله عليه وسلم كان العرب يتّخذون لصبيانهم مرضعاتٍ
نبذة عن حياة الرسول قبل الهجرة

نبذة عن حياة الرسول قبل الهجرة

يمكن تقسيم أهم الأحداث التي وقعت للنبي محمد -صلى الله عليه وسلم- قبل الهجرة إلى ثلاث مراحل أساسية، وتحت كل مرحلة عدة أحداث أساسية. المرحلة الأولى: ميلاده ونشأته وشبابه هذه المرحلة تضمنت العديد من الأحداث، وأهمها: المولد النبوي ولد النبي -صلى الله عليه وسلم- محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم يوم الاثنين في الثاني عشر من ربيع الأول عام الفيل، وقد وُلد يتيماً، فقد مات أبوه قبل ميلاده. رضاعته كانت رضاعته من نصيب حليمة السعدية ، وبقيت مسؤولة عنه مدة أربع سنوات، فرأت بركته -صلى الله عليه وسلم-
نبذة عن حال نساء السلف في رمضان

نبذة عن حال نساء السلف في رمضان

نبذة عن حال نساء السلف في رمضان لقد كانت أحوال نساء السلف في شهر رمضان من الصحابيات والتابعيات هو حال الرسول -عليه الصلاة والسلام- وحال ما أخذته عنه زوجاته -رضوان الله عليهم-، حيث أخذوا عنه -صلى الله عليه وسلم- أن رمضان شهر للعبادة والطاعات والقربات. وهو شهر القرآن الذي ينبغي أن لا يضيع في غمرة الملهيات والمشغلات التي تضيع بها الأوقات المباركة، وتالياً نبذة عن جزء من حال أمهات المؤمنين من زوجات النبي -عليه الصلاة والسلام- مما أخذته عنهم نساء السلف الصالح في شهر رمضان المبارك. المحافظة على
نبذة عن تلاميذ الإمام مالك

نبذة عن تلاميذ الإمام مالك

تلاميذ الإمام مالك لقد أخذ العلم عن الإمام مالك -رحمه الله- تلاميذ وطلاب كثر ومنهم ما يأتي: أبو أيوب سليمان بن بلال قاضي بغداد. أبو عبد الرحمن عبد الله بن المبارك. أبو سعيد عبد الرحمن بن مهدي العنبري البصري المحدث. أبو العباس الوليد بن مسلم بن السائب الدمشقي. أبو زكريا يحيى بن يحيى بن بكير التميمي النيسابوري. عبد الرحمن بن القاسم. عبد الله بن وهب. أشهب بن عبد العزيز القيسي. أسد بن الفرات. عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون. ابن أبي إياس أبو الحسن الخرساني. ابن الوليد أبو يحمد الحميري. ابن خداش
نبذة عن تفسير روح المعاني للألوسي

نبذة عن تفسير روح المعاني للألوسي

نبذة عن تفسير روح المعاني للألوسي التعريف بالكتاب كتاب التفسير "روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني" جمع فيه الإمام الآلوسي تفسير جميع سور القرآن الكريم، وبدأ في تفسيره سنة 1252 وانتهى منه سنة 1257، واعتمد في تأليفه على القرآن الكريم ثم الحديث الشريف واللغة العربية وآدابها وكتب التراث الإسلامي. منهج المؤلف في تفسيره تناول الإمام الآلوسي في تفسيره أحكام القرآن والقراءات ، حيث تميّز بمدرسة خاصة في القراءات، واهتم الإمام الآلوسي في القراءات في تفسيره مع أنه نقل عمن سبقه من العلماء
نبذة عن تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية

نبذة عن تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية

التعريف بتفسير الهداية إلى بلوغ النهاية كتاب في تفسير القرآن الكريم ، جمعه وألفه الشيخ مكي بن أبي طالب، ما بين سنة (387هـ) الموافق (997م)، وسنة (392هـ) الموافق (1001م)، ويعدّ تفسير الهداية إلى بلوغ النهاية ذا قيمة علميّة عالية؛ فقد كان مرجعاً لأئمة التفسير كالقرطبي، وابن عطية، و أبي حيّان الأندلسي ، وغيرهم، وقد طُبع محققاً على يد مجموعة من الباحثين المغاربة في ثلاثة عشر مجلداً. ويعلّل مكي تسمية تفسيره بالهداية قائلاً: "وسميت هذا الكتاب (الهداية في بلوغ النهاية في علم معاني القرآن وتفسيره
نبذة عن الشيخ رمضان عبد المعز

نبذة عن الشيخ رمضان عبد المعز

نبذة عن الشيخ رمضان عبد المعز أنعم الله على المجتمع الإسلامي بالعلماء الذين دأبوا على بذل الغالي والنفيس في سبيل نهضة الأمم، ورقيّ الناس وتقريبهم لدين الله -عز وجل-، فهؤلاء سيّرهم الله -سبحانه وتعالى- ليعرّفوا الناس بالله -تعالى- وبدين الإسلام، وقد اعترى الإسلام الكثير من حملات التشوية واعترى الناس الكثير من حملات التجهيل، مما استلزم وجود من يُصوب الطريق لهم. الشيخ رمضان عبد المعز علي موافي المولود في قرية الحوفيين ببنها في مصر، نشأ في أسرةٍ ريفيّة حيث كان والدهُ فلاحًا وله ثلاث أشقّاء من
نبذة عن السيدة أم السعد

نبذة عن السيدة أم السعد

نبذة عن السيدة أم السعد إنّ لله أقواماً نذروا أنفسهم لله -تعالى-، فلم يوقفهم شيء مهما كانت الظروف والتحدّيات والابتلاءات، ومن هؤلاء أم السعد والتي هي اسمٌ على مُسمّى، وأم السعد لمن لا يعرفها هي ابنة محمد علي نجم، وهي شيخةٌ مُحافظة، وهي متقنةٌ للقرآن الكريم بقراءاته العشر، وهي أشهرُ النساء في هذا الباب، دأبت أم السعد على تعلّم القرآن وتعليمه، ونذرت نفسها لله بخدمةِ كتابه -سبحانه وتعالى-. الميلاد والنشأة وُلِدت أم السعد في 11 تموز 1925، وقد نشأت ابنة في أسرةٍ فقيرةٍ بسيطة، في شمال القاهرة، وقد
نبذة عن الرسالة القشيرية

نبذة عن الرسالة القشيرية

نبذة عن الرسالة القشيرية تعدّ الرسالة القشيرية من الكتب المكتوبة في علم التصوّف، ألّفها أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن القشيري المولود عام 376هـ والمتوفى عام 465هـ، وقد أدرج في الكتاب مجموعة من طرق التصوّف ومقاماته وأحواله في أبواب مفصّلة. سار أبو القاسم في كتابته للرسالة القشيرية على ما أرساه الأشاعرة من أصول، منتهجاً في ذلك نهج شيخه أبي بكر بن فورك،ولم يكن القشيري في رسالته ممن قال بالوحدة بين الخالق والمخلوق؛ لهذا لم يذكر الحلّاج ضمن المشايخ الذين ذكرهم في الجزء الأول من رسالته. أمّا عن
نبذة عن التفسير الميسر

نبذة عن التفسير الميسر

نبذة عن التفسير الميسر التفسير الميسر هو تفسير معاصر جمعه وعمل عليه مجموعة من العلماء في علم التفسير ، وتم نشره من قبل مُجمّعُ الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة، وهو يقع في ستمائة وأربع وعشرين صفحة. وتعود أسباب طباعة التفسير الميسر إلى صعوبة معاني القرآن الكريم على بعض المسلمين؛ ممن لا يتكلم اللغة العربية ولا يعرفها؛ لذلك رأى القائمون على مجمع الملك فهد أن يصدر تفسيراً ميسراً للقرآن الكريم وفق أصول التفسير ومواره الأصلية، ويكون أساساً لما يطبعه المجمع من ترجمات معاني القرآن
نبذة عن البشير الإبراهيمي

نبذة عن البشير الإبراهيمي

نبذة عن البشير الإبراهيمي محمد البشير الإبراهيمي عالم من الجزائر وقد كان مفكرا ومصلحا، وهو صديق ملازم للعلامة عبد الحميد بن باديس ، ولد في حزيران عام 1889، في قرية رأس الوادي في الجزائر في أسرة معروفة وذات تاريخ بالعلم الشرعي والإفتاء. وبدأ في حفظ القرآن الكريم في سن الثالثة وقد امتلك ذاكرة قوية ومهارة عجيبة بالحفظ، وعند سن التاسعة كان البشير قد أتم ختم القرآن حفظاً، كما أتقن حفظ المتون المهمة في العلوم، إضافة إلى دراسة النحو والفقه والبلاغة. وقال عنه الشيخ علي الصلابي : " قبل أن يكون الإمام
نبذة عن أشهر أئمة الحرم النبوي

نبذة عن أشهر أئمة الحرم النبوي

نبذة عن أشهر أئمة الحرم النبوي مر على إمامة المسجد النبوي الشريف العديد من الأئمة والدعاة، نستعرض هنا نبذة عن أشهرهم: الإمام علي الحذيفي ولد الشيخ الحذيفي عام 1947م في إحدى قرى مكة المكرمة ، ونشأ في عائلة متدينة، وتلقى تعليمه الأول في الكتّاب، فحفظ بعض أجزاء القرآن الكريم، وحصل الشيخ علي على درجة البكالوريوس في الشريعة من كلية الرياض، وحصل على درجة الماجستير والدكتوراه في الفقه من جامعة الأزهر الشريف. درَّس في عدة جامعات منها الجامعة الإسلامية عام 1977م، إلى جانب تدريسه، تولى الإمامة والخطابة
نبذة عن أزواج الرسول

نبذة عن أزواج الرسول

زوجاتُ الرّسول الكريم صلّى الله عليه وسلّم هنّ أمهاتُ المؤمنين، فضلُهنّ سائِرٌ على بقيّة نساءِ العالمين؛ فقد كرّمهنّ الله سبحانه وتعالى في كتابِه المبين، ووصفهنّ بأرقى الأوصاف وأفضلِها، وأحسن القيمِ وأجزلِها؛ فقال تعالى: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ) ، وهذهِ الكُنيَة التي كناهنّ الله بها في كتابِه الكريم أيْ "أمهات المؤمنين" هي وسامٌ لهنّ يبقى على الدّوام تكرمةً لهنّ في الدّنيا والآخرة، وتخليداً لمنزلتهنّ في الدّعوة إلى الله تعالى بصحبةِ خير
نبذة عن أبي بكر الصديق

نبذة عن أبي بكر الصديق

نسب أبي بكر الصديق هو عبد الله بن عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرَّة بن كعب بن لؤي بن غالب، سمَّاه الرَّسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بعبد الله بعد أن كان يسمَّى بالجاهليَّة عبد الكعبة؛ ويلتقي نسب أبو بكر -رضي الله عنه- مع النَّبيِّ محمد -صلى الله عليه وسلم- في الجدِّ السَّادس مرَّة بن كعب. كان يلقَّب في الجاهليَّة بالصدِّيق، وقد كان من وُجهاء قريش وأحد أشرافهم، كما كان موكّلَاً بالدِيات، وقد ناداه الرَّسول -عليه الصلاة والسلام- بهذا اللقب لكثرة تصديقه إيَّاه، فقد كان أوَّل من
نبذة عن أبي القاسم القشيري

نبذة عن أبي القاسم القشيري

مولد أبي القاسم القشيري هو أبو القاسم عبد الكريم بن هوازن بن عبد الملك بن طلحة القشيريّ الخراسانيّ النيسابوريّ الشافعي. كان إمامًا من أئمّة الصوفية على مرّ القرون وكان المُقدّم في عصره على سائر شيوخ التصوّف، ولد في قرية "أسوا" من أعمال نيسابور في خراسان التي تقع اليوم ضمن أراضي جمهوريّة إيران. وهو عربي الأصل وكانت ولادته - بحسب ما ذكر الخطيب البغدادي - سنة 376هـ في شهر ربيع الأول. لُقّب بزين الإسلام له كتاب الرسالة في التصوف الذي كتبه لجماعة الصوفية في بلدان الإسلام وله التفسير الكبير من
ميراث ذوي الأرحام

ميراث ذوي الأرحام

حكم توريث ذوي الأرحام تعدّدت آراء الفقهاء في حكم توريث ذوي الأرحام على قولين: القول الأول: توريث ذوي الأرحام ذهب الحنفية، والحنابلة، وجمع من الصحابة منهم؛ عمر وعلي وعبد الله بن مسعود -رضي الله عنهم- إلى القول بتوريث ذوي الأرحام، إذا لم يكن ذو فرض -وهم الذين تحددت أنصبتهم في القرآن الكريم باستثناء الزوجين- ولا عصبة -كل وارث من الذكور ليس له نصيب مقدر من التركة- إلا الزوج أو الزوجة. واستدل أصحاب هذا القول بجملة من الأدلة تتمثل فيما يأتي: قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: (وَأُولُو
ميراث بنت الابن

ميراث بنت الابن

حالات ميراث بنت الابن لبنت الابن خمس حالات في الميراث ، تتلخص فيما يأتي: الحالة الأولى: ترث النصف فرضاً ترث بنت الابن النصف فرضًا إذا تحققت الشروط الآتية: عدم وجود بنت صلبية. أن تكون منفردة، أي لا يوجد معها من يساويها كأختها. عدم وجود المعصب لها، وهو أخوها، أو ابن عمها. عدم وجود من يحجبها. الحالة الثانية: ترث بالتعصيب بالغير ترث بنت الابن بالتعصيب إذا تحققت الشروط الآتية: عدم وجود ابن صلبي. وجود المعصّب وهو ابن الابن أو من هو أنزل منها إذا احتاجت إليه، ومثال ذلك: توفي عن أب، وبنت ابن، وابن
ميراث المفقود

ميراث المفقود

ميراث المفقود في حالة كان هو الوارث إن أحوال المفقود في حال كونه هو الوارث لا تخرج عن حالتين: الحالة الأولى: أن يكون المفقود هو الوارث الوحيد ولا مزاحم له إذا كان المفقود هو الوارث الوحيد للميت وقف المال كله حتى ظهور حال المفقود، أو انقضاء مدة الانتظار. الحالة الثانية: أن يكون مع المفقود ورثة يشاركونه في التركة إذا كان مع المفقود ورثة آخرون يشاركونه في التركة وطلبوا القسمة، فيعامل هو بالنصيب الأكمل احتياطاً، ويعامل الورثة بالأقل حتى يتبين أمره. ميراث المفقود في حالة كان هو المورِّث إذا كان
ميراث الجدات عند المالكية

ميراث الجدات عند المالكية

ميراث الجدات عند المالكية لم يذكر الله -سبحانه وتعالى- في آيات المواريث نصيب الجدات من الميراث؛ وإنما فُصّلت أحوالها في السنة النبوية الشريفة، وقياس الصحابة -رضوان الله عليهم- واجتهادهم، لذلك كان ميراث الجدة يُقاس ويتم إسقاطه على ميراث الأم، والجدات اللواتي يرثن عند الإمام مالك على النحو الآتي: الجدة الصحيحة وهي التي لا يدخل في نسبتها إلى الميت جد غير صحيح مثل: أم الأب، وأم الأم، وأم أم الأم، وأم أم الأب، أو يدخلها في نسبتها إليه جد صحيح كأم أب الأم، وقد تكون هذه الجدة من طرف الأم (جدة أمية)،