منهج تفسير الطاهر بن عاشور

منهج تفسير الطاهر بن عاشور

منهج تفسير الطاهر بن عاشور

بيّن الإمام ابن عاشور في مقدمة كتابه مهنجه الذي سيسير عليه في تفسيره، وفيما يأتي بعض النقاط التي تبيّن منهج الإمام في كتابه:

  • قدّم للكتاب بعشر مقدّمات كانت غنيّة بمعلومات قيّمة لطالب العلم.
  • اهتمّ بالجوانب البلاغيّة والبيانية.
  • اهتمّ بنظم الآيات بعضها مع بعض وبحث في تناسبها.
  • ختم كل سورة ببيان أغراضها وما اشتملت عليه من أمور.
  • اهتم ببيان معاني المفردات والتراكيب.
  • اهتم بربط الآيات الكريمة بواقع المسلمين.
  • حرص على استخراج العبر والمواعظ من السور والآيات الكريمة.

منهج الطاهر بن عاشور في التفسير بالرواية

اعتمد الإمام ابن عاشور على التفسير بالمأثور -وهو ذاته التفسير بالرواية- كركيزة منها ينطلق وعليها يعتمد ويرجّح في التفسير بالرأي ، كاجتهاده في المعاني التي يرجّحها الدليل واللغة، وأوضح بأن الاعتماد الكلي والمطلق على التفسير بالرواية.

والوقوف على ذلك يعتبر تضييقًا لسعة القرآن من حيث معانيه وعلومه واستنباطاته الجمّة مشيرًا على السلف الصالح الذين هم قدوة الجميع، فعمر بن الخطاب -رضيَ الله عنه- كان يسأل عن استنباطات معاني القرآن الكريم دون التقيّيد بما ثبت عن رسول الله، آخذًا بعين الاعتبار لغة وبلاغة وفصاحة المسؤول.

وفي تفسيره بالرواية سار وفق هذه الأمور الآتية:

  • تفسير القرآن بالقرآن

مثل توضيح معنى كلمة في آية ما بآية أخرى موضحة لها، وتقييد آية مطلقة بأخرى مقيّدة.

  • تفسير القرآن بما ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-

فكان يورد الحديث الذي يوضح معنى الآية الكريمة على الفور، وفي أحيان أخرى يورد الحديث خلال شرحه لمعنى الآية الكريمة.

  • تفسير القرآن الكريم بأقوال الصحابة والتابعين

وقد اهتمّ ابن عاشور في إيراد أقوال الصحابة والتابعي في الآيات وكثر منه ذلك أثناء استدلاله على القول والمذهب الذي يذهب إليه.

منهج الطاهر بن عاشور في التفسير بالدارية

يثبت الإمام ابن عاشور التفسير بالرأي وهو ذاته التفسير بالدراية، مستدلّا بما يأتي:

  • كثرة استنباط السلف من الصحابة والتابعين في معاني القرآن الكريم.
  • قلّة ما ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من التفسير.
  • استنباط أحكام الشريعة الإسلامية من القرآن كان خلال القرون الثلاثة الأولى باعتمادهم على التفسير بالرأي والتفسير بالمأثور.

منهجه في اعتماد القراءات القرآنية في التفسير

اعتنى الإمام ابن عاشور بالقراءات القرآنية في تفسيره، وأكثر في أول تفسيره من الحديث في قراءة قالون، لأنّها القراءة المدنية، والقراءة التي بها يقرأ أغلب أهل تونس، وكان يذكر الاختلافات الواردة بين القراءات العشر، وقد وضع الشروط التي وضعها العلماء لتكون القراءة متواترة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، وهي كما يأتي:

  • موافقتها لوجه من وجوه اللّغة العربيّة.
  • موافقتها لرسم أحد المصاحف العثمانيّة.
  • صحة سندها إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • وضّح ابن عاشور في مقدّمته بأنّه اعتبر التواتر الشرط الأساسي لجعل القراءة مقبولة.
21إسلام
مزيد من المشاركات
أدعية توكل على الله

أدعية توكل على الله

أدعية توكل على الله أدعية توكل على الله من القرآن والسنة نورد فيما يأتي بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي اشتملت على التوكل بصيغة الدعاء: قوله -تعالى- في سورة آل عمران : (وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ). قوله -تعالى-: (حَسْبُنَا اللَّهُ سَيُؤْتِينَا اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَرَسُولُهُ إِنَّا إِلَى اللَّهِ رَاغِبُونَ). قوله -تعالى-: (وَنَجّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ القوم الكافرين). قوله -صلى الله عليه وسلم-: (لو أنَّكم كنتُم توَكلونَ علَى اللهِ حقَّ توَكلِه لرزقتُم كما يرزقُ
حكم عن الثقة بالنفس

حكم عن الثقة بالنفس

أجمل ما قيل عن الثقة بالنفس فيما يأتي أجمل ما قيل عن الثقة بالنفس: الثقة بالنفس هي روح البطولة. إذا شككت بنفسك تكون واقفاً على أرض مهتزة. الإفراط في الثقة بالنفس مجلبة للخطر. الطفل الذي يعيش في أجواء الأمن يتعلم الثقة بالنفس. إذا كان لك ثقة بنفسك فإنك ستلهم الآخرين الثقة. الشجاعة وسيلة للخوف والثقة. الثقة بالنفس والتفاؤل بالخير معديان، ويا لنعم العدوى. إن الواثق بنفسه يقود الآخرين. كم واثقٍ بالنفسِ نهاضٍ بها، ساد الريةَ فيه وهو عصامُ. الأشخاص السعداء يعتقدون دائماً أنهم على صواب. تحدثك دائماً
طريقة عمل لقيمات سهلة ومقرمشة

طريقة عمل لقيمات سهلة ومقرمشة

اللقيمات تعتبر اللقيمات، أو لقمة القاضي، أو العوامة من الحلويات الشرقية المشهورة وسهلة التحضير، والتي تتميز بطعهمها المقرمش والهشّ ولونها الذهبيّ، ويتم تحليتها بماء القطر وتزيينها في بعض المرّات بجوز الهند، مما يضفي مذاقاً لذيذاً على طعمها الأصلي وشكلاً مميزاً يُشجّع الناظر لها على تناولها بشهيّة، وفي هذا المقال سنبين طريقة تحضير اللقيمات. اللقيمات بالكاسترد المكوّنات كوبان من الطحين. ملعقتان كبيرتان من الحليب البودرة. ملعقتان كبيرتان من الكاسترد. ملعقة كبيرة من السكر. ملعقتان صغيرتان من
نبذة عن كتاب تاريخ ابن الوردي

نبذة عن كتاب تاريخ ابن الوردي

نبذة عن كتاب تاريخ ابن الوردي تاريخ ابن الوردي هو من تأليف عمر بن مظفر بن عمر بن محمد ابن أبي الفوارس، أبو حفص، زين الدين ابن الوردي المعري الكندي (المتوفى: 749هـ)، ويتألف تاريخ ابن الوردي من جزأين بواقع عدد صفحات (700) صفحة، صدر الكتاب في طبعته الأولى عن دار الكتب العلمية عام (1996م). موضوعات كتاب تاريخ ابن الوردي اشتمل تاريخ ابن الوردي على عدة موضوعات وأحداث وأخبار؛ منذ بداية الخليقة وحتى القرن الثامن الهجري، تحدث فيها عن تاريخ الأنبياء -عليهم السلام- وعن تاريخ الدعوة الإسلامية وأخبار الدول
ما هي صحراء الربع الخالي

ما هي صحراء الربع الخالي

صحراءُ الرُّبعِ الخالي تشكّلُ صحراءُ الرُّبعِ الخالي جزءاً من شبهِ الجزيرةِ العربيّةِ ، وتُعتبَرُ كُبرى المناطقِ الرمليّةِ في العالمِ بمساحةٍ تصِلُ إلى 583 ألف كيلومترٍ مُربّعٍ، وهيَ بذلك تمتلِكُ نصفَ الرمالِ الصحراويّةِ في الكرةِ الأرضيّةِ، علماً بأنّها تمتدُّ صحراءُ على أجزاء من أربعِ دُولٍ، هيَ: المملكةُ العربيّةُ السعوديّةُ، واليمنُ، وعمانُ، والإماراتُ العربيّةُ المُتَّحدةُ؛ فهيَ واقعةٌ جنوبَ شرقِ المملكةِ العربيّةِ السعوديّةِ، وفي الوسطِ بينَ الإماراتِ العربيّةِ المُتَّحدةِ من الجهة
المحافظة على مرافق المدرسة

المحافظة على مرافق المدرسة

المدرسة هي البيت الثّاني للطالب والمعلم، وتُعرّف بالمكان الذّي يكتسب منه الإنسان العلم والمعرفة، والتّربية الصحيحة؛ حيث يقضي العقدين الأول من حياته فيها، يبدأ ببناء كيانه وتشكيل شخصيّته فيها، وهو المكان الذّي يبني فيه آراءه ومعتقداته، لذلك يجب الاهتمام والعناية الصحيّة والبيئيّة لهذا المكان المقدّس، وردّ جزء من الجميل الذّي قدّمته له هذه المدرسة من كافّة المتطلبات التّي يحتاجها، لاستوفاء العمليّة التّعليمية. للمدسة العديد من المرافق والممتلكات العامّة، والتّي تساهم في أداء التّعليم على أكمل
كيفية صلاة قيام الليل والدعاء المستجاب

كيفية صلاة قيام الليل والدعاء المستجاب

كيفيّة صلاة قيام الليل والدعاء المُستَجاب كيفيّة صلاة قيام الليل اختلفَ الفُقهاء في بيانهم الهيئةَ التي يُصلّى بها قيام الليل، وجاءت أقوالهم كما يأتي: الحنفيّة: قالوا إنّ الأفضل في النوافل أن تُصلّى أربعاً؛ سواء كانت في الليل، أو في النهار؛ لِما ورد عن عائشة -رضي الله عنها- من فِعل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-، إذ قالت: (ما كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يَزِيدُ في رَمَضَانَ، وَلَا في غيرِهِ علَى إحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً، يُصَلِّي أَرْبَعًا، فلا تَسْأَلْ عن حُسْنِهِنَّ
تحليل قصيدة أنشودة المطر

تحليل قصيدة أنشودة المطر

التحليل الدلالي لقصيدة أنشودة المطر هناك عدة دلالات لقصيدة أنشودة المطر التي نظمها الشاعر الكبير بدر شاكر السياب: ابتهاج الكون بالسعادة عندما يعم السلام والخير والتفاؤل. عيناك حين تبسمان تورق الكروم وترقص الأضواء... كالأقمار في نهر الحزن الشديد على ما يسود العراق من أوضاع عامة. وتغرقان في ضباب من أسى شفيف السعادة التي يحملها المستقبل وتجدد الحياة وولادة العالم الفتي، الذي بدأت ملامحه تلوح في الأفق والانطلاق والحرية. وكركر الأطفال في عرائش الكروم ودغدغت صمت العصافير على الشجر استمرار طول