إسلام

صحة حديث (ليس من البر الصوم في السفر)

صحة حديث (ليس من البر الصوم في السفر)

صحة حديث (ليس من البر الصوم في السفر) صحّ عن جابر بن عبدالله -رضي الله عنه- أنّه قال: (كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في سَفَرٍ، فَرَأَى زِحَامًا ورَجُلًا قدْ ظُلِّلَ عليه، فَقالَ: ما هذا؟ فَقالوا: صَائِمٌ، فَقالَ: ليسَ مِنَ البِرِّ الصَّوْمُ في السَّفَرِ)، وهذا الحديث ثابتٌ في صحيح الإمام البخاري -رحمه الله-، فحكمه صحيح. شرح الحديث يتضمّن الحَديث عن رخصة الإفطار في السّفر، فالصوم هو إمساك الإنسان عن الأكل والشرب والجماع وعن كل ما يدخل إلى جسمه من الفجر الصادق إلى المغرب، وقصد
صحة حديث (لخلفة فم الصَّائم)

صحة حديث (لخلفة فم الصَّائم)

صحة حديث: (خُلْفَةُ فَمِ الصَّائِمِ) نص الحديث وتخريجه عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (قالَ اللَّهُ -عَزَّ وَجَلَّ-: كُلُّ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ له، إِلَّا الصِّيَامَ، هو لي وَأَنَا أَجْزِي به فَوَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلْفَةُ فَمِ الصَّائِمِ، أَطْيَبُ عِنْدَ اللهِ مِن رِيحِ المِسْكِ)، وهذا الحديث بهذا اللفظ صحيح واللفظ لمسلم، وفي صحيح البخاري عن النبي -صلى الله عليه وسلم-: (والذي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بيَدِهِ، لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ
صحة حديث (لا فضل لعربي على عجمي)

صحة حديث (لا فضل لعربي على عجمي)

صحة حديث (لا فضل لعربي على عجمي) نص الحديث عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (يا أيها الناسُ! إنَّ ربَّكم واحدٌ، وإن أباكم واحدٌ، ألا لا فضلَ لعربيٍّ على عجميٍّ، ولا لعجميٍّ على عربيٍّ، ولا لأحمرَ على أسودَ، ولا لأسودَ على أحمرَ إلا بالتقوى إنَّ أكرمَكم عند اللهِ أتقاكُم، ألا هل بلَّغتُ؟ قالوا: بلى يا رسولَ اللهِ قال: فيُبَلِّغُ الشاهدُ الغائبَ). ركّز الحديث الشريف على أمرٍ مهم وجب على المسلم أن يحرص عليه وهو: تجنب التعصب و العنصرية ، والافتخار
صحة حديث (فاعتزل تلك الفرق كلها)

صحة حديث (فاعتزل تلك الفرق كلها)

صحّة حديث (فاعتزل تلك الفرق كلها) اتّفق الشيخان البخاري ومسلم على صحّة حديث (فاعتزل تلك الفرق كلها)، ثبت عن حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه- قال: (كانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عَنِ الخَيْرِ، وكُنْتُ أسْأَلُهُ عَنِ الشَّرِّ، مَخَافَةَ أنْ يُدْرِكَنِي، فَقُلتُ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنَّا كُنَّا في جَاهِلِيَّةٍ وشَرٍّ، فَجَاءَنَا اللَّهُ بهذا الخَيْرِ، فَهلْ بَعْدَ هذا الخَيْرِ مِن شَرٍّ؟ قالَ: نَعَمْ قُلتُ: وهلْ بَعْدَ ذلكَ الشَّرِّ مِن خَيْرٍ؟ قالَ: نَعَمْ،
صحة حديث (ستكون بعدي أثرة)

صحة حديث (ستكون بعدي أثرة)

صحة الحديث اتّفق الشيخان البخاري ومسلم على صحّة حديث (ستكون بعدي أثرة)، عن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (إنَّها سَتَكُونُ بَعْدِي أثَرَةٌ وأُمُورٌ تُنْكِرُونَها، قالوا: يا رَسولَ اللهِ، كيفَ تَأْمُرُ مَن أدْرَكَ مِنَّا ذلكَ؟ قالَ: تُؤَدُّونَ الحَقَّ الذي علَيْكُم، وتَسْأَلُونَ اللَّهَ الذي لَكُمْ). شرح الحديث مفردات الحديث أثَرَةٌ: أنانيّة، وهي: تفضيل الإنسان نفسه على غيره، وحبّه لنفسه فقط. أدْرَكَ: أدْرَكَ الشيء: بلغَ وقتَهُ. تُؤَدُّونَ الحَقَّ:
صحة حديث (رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه)

صحة حديث (رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه)

صحة حديث (رباط يوم وليلة خير من صيام شهر وقيامه) روى سلمان الفارسي -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الصحيح الذي أخرجه الإمام مسلم في صحيحه فقال: (رِباطُ يَومٍ ولَيْلَةٍ خَيْرٌ مِن صِيامِ شَهْرٍ وقِيامِهِ، وإنْ ماتَ جَرَى عليه عَمَلُهُ الذي كانَ يَعْمَلُهُ، وأُجْرِيَ عليه رِزْقُهُ، وأَمِنَ الفَتّانَ). وقد روى هذا الحديث الإمام مسلم ، وابن حبان، والحاكم، وابن زنجويه، وأبو عوانة رحمهم الله، وثبت الحديث عن سلمان الفارسي -رضي الله عنه- في رواية أخرى قال فيها عن رسول الله
صحة حديث (خيركم خيركم لأهله)

صحة حديث (خيركم خيركم لأهله)

صحة حديث (خيركم خيركم لأهله) حثّنا الإسلام على السماحة و حسن الخلق مع الأهل ومن هم حولنا، ومن الأحاديث التي نصّت على ذلك حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي). وجاء هذا الحديث في سنن الترمذي -رحمه الله-، فعَنْ عَائِشَةَ -رضي الله عنها- قَالَتْ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: (خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لِأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لِأَهْلِي، وَإِذَا مَاتَ صَاحِبُكُمْ فَدَعُوهُ)، وخلاصة الحكم عليه أنه صحيح، وهو من الأحاديث التي وردت في بر
صحة حديث (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت)

صحة حديث (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت)

صحة حديث (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت) جاء في السنة النبوية الكثير من الأدعية والأذكار الصحيحة، أما قول " اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت" فهو حديث ضعيف ، ضعفه الألباني والذهبي و شعيب الأرناؤوط  وابن حجر وغيرهم من العلماء والمحدثين، ففي سند الحديث الأغلب ابن تميم، الذي قال عنه البخاري: منكر الحديث. وهذه العبارة جاءت في حديث أخرجه الطبراني في الدعاء، وابن السني في عمل اليوم والليلة، والبيهقي في دلائل النبوة، ونصه: (مَن قال هذه الكلماتِ في أولِّ نَهارِه، لم تُصِبْه مُصيبةٌ
صحة حديث (الغيبة أشد من الزنا)

صحة حديث (الغيبة أشد من الزنا)

صحة حديث (الغيبة أشد من الزنا) ورد نصّ الحديث بروايتين لم يَحكم بصحتهما أحد من العلماء، آتيًا ذكرهما: أخرج الألباني في ضعيف الترغيب عن أبي سعيد الخدري وجابر بن عبد الله -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الغِيبةُ أشَدُّ من الزِّنا قِيلَ: وكَيفَ؟ قال: الرَّجلُ يَزْنِي ثُم يَتوبُ اللهُ عليه، وإنَّ صاحِبَ الغِيبةِ لا يُغفَرُ له حتى يِغفِرَ له صاحِبُه)، وقال حديث ضعيف ، والحديث أخرجه البيهقي باختلاف يسير وقال إسناده ضعيف. وأخرجه ابن حبّان وقال فيه عباد بن كثير الكاهلي حذر منه
صحة حديث (الصلاة عماد الدين)

صحة حديث (الصلاة عماد الدين)

ما هي صحة حديث (الصلاة عماد الدين)؟ أخرج ابن حجر العسقلاني في كتاب الكافي الشاف وقال له شاهد، عن عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (الصَّلاةُ عمادَ الدِّينِ)، والحديث ضعّفه الألباني في ضعيف الجامع، وضعّفه السيوطي أيضًا في الجامع الصغير، وقال عنه السّخاوي في المقاصد الحسنة إسناده ضعيف،، وفي رواية أخرى للحديث أخرجها الألباني في صحيح الترمذي وحَكم بصحّتها، عن جبل بن معاذ -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال له: (ألا أُخبرُك برأسِ الأمرِ وعمودِه وذروةُ
صحة حديث (التلبينة مجمّة لفؤاد المريض)

صحة حديث (التلبينة مجمّة لفؤاد المريض)

صحة حديث (التلبينة مجمّة لفؤاد المريض) اتّفق الشيخان (البخاري ومسلم) على صحة حديث (التلبينة مجمّة لفؤاد المريض)، أخرج الإمام مسلم في صحيحه: (عَنْ عَائِشَةَ، زَوْجِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ أنَّهَا كَانَتْ إذَا مَاتَ المَيِّتُ مِن أَهْلِهَا فَاجْتَمع لِذلكَ النِّسَاءُ، ثُمَّ تَفَرَّقْنَ إلَّا أَهْلَهَا وَخَاصَّتَهَا أَمَرَتْ ببُرْمَةٍ مِن تَلْبِينَةٍ فَطُبِخَتْ، ثُمَّ صُنِعَ ثَرِيدٌ، فَصُبَّتِ التَّلْبِينَةُ عَلَيْهَا، ثُمَّ قالَتْ: كُلْنَ منها، فإنِّي سَمِعْتُ رَسولَ اللهِ صَلَّى
صحة حديث (اغتنم خمسًا قبل خمس)

صحة حديث (اغتنم خمسًا قبل خمس)

صحة حديث (اغتنم خمساً قبل خمس) روى عبد الله بن عباس ، وعمرو بن ميمون -رضي الله عنهما-، عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث الصحيح أنّه قال: (اغتنِمْ خمسًا قبلَ خمسٍ: حَياتَك قبلَ موتِك، وصِحَّتَك قبلَ سَقَمِك، وفراغَك قبلَ شُغْلِك، وشبابَك قبلَ هَرَمِك، وغِناك قبلَ فقرِكَ). وقد جاء تصحيح الحديث النبوي الشريف من قبل الألباني في كتابه صحيح الجامع، وفي صحيح الترغيب والترهيب، أمّا الحويني في كتابه تنبيه الجاهد قال في الحديث: "فالصحيح أنّ الحديث معلّ بالمخالفة". الكتب الوارد فيها الحديث
صحة حديث (احفظ لسانك)

صحة حديث (احفظ لسانك)

صحة الحديث صححّ الإمام الألباني -رحمه الله- حديث معاذ بن جبل -رضي الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (احفَظْ لسانَك ثَكَلَتْك أمُّك يا معاذُ وهل يَكبُّ الناسَ على وجوهِهم إلا ألسنتُهم؟)، والحديث أخرجه الألباني في الجامع الصحيح، وفي روايةٍ أخرى حسنةٍ أخرجها الترمذي في سننه عن عقبة بن عامرٍ -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (احفظْ لسانَك ولْيسعْكَ بيتُك وابكِ على خطيئتِك). معاني مفردات الحديث ثَكَلَتْك: فقدتك. يَكبُّ: يُلقي ويطرح. المعنى الإجمالي للحديث حثّ
صحة حديث (إياكم والظن فإنّ الظن أكذب الحديث)

صحة حديث (إياكم والظن فإنّ الظن أكذب الحديث)

حديث (إياكم والظن فإنّ الظن أكذب الحديث) عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إيَّاكُمْ والظَّنَّ، فإنَّ الظَّنَّ أكْذَبُ الحَديثِ، ولا تَحَسَّسُوا، ولا تَجَسَّسُوا، ولا تَناجَشُوا، ولا تَحاسَدُوا، ولا تَباغَضُوا، ولا تَدابَرُوا، وكُونُوا عِبادَ اللهِ إخْوانًا). صحة حديث (إياكم والظن فإنّ الظن أكذب الحديث) إنّ حديث: (إياكم والظن فإنّ الظن أكذب الحديث) هو حديثٌ متفقٌ عليه، أي متفق على صحّته حيث أخرجه الإمام البخاري والإمام مسلم في صحيحهما، كما أخرجه الإمام
صحة حديث (إن الله عز وجل حليم حيي ستير)

صحة حديث (إن الله عز وجل حليم حيي ستير)

صحة حديث (إن الله عز وجل حليم حيي ستير) هذا الحديث ورد في سنن النسائي عن يعلى -رضي الله عنه- قال: (إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- رَأَى رَجُلًا يَغْتَسِلُ بِالْبَرَازِ، فَصَعِدَ الْمِنْبَرَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَقَالَ: إِنَّ اللَّهَ -عَزَّ وَجَلَّ- حَلِيمٌ حَيِيٌّ سِتِّيرٌ يُحِبُّ الْحَيَاءَ وَالسَّتْرَ فَإِذَا اغْتَسَلَ أَحَدُكُمْ فَلْيَسْتَتِرْ). وهذا من الأحاديث التي تحث على الستر وتُشجع على هذا الخلق العظيم، وقد تناول حكماً في مسألة الاستتار عند
صحة حديث (إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين الحالقة)

صحة حديث (إصلاح ذات البين فإن فساد ذات البين الحالقة)

صحة الحديث أخرج الألباني في صحيح أبي داود، عن أبي الدرداء -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (ألا أخبرُكم بأفضلِ من درجةِ الصيامِ والصلاةِ والصدقةِ؟ قالوا: بلى، قال: إصلاحُ ذاتِ البينِ، وفسادُ ذاتِ البينِ الحالِقةُ)، والحديث أخرجه شعيب الأرناؤوط، وقال إسناده حسن، والترمذي في صحيحه باختلاف يسير في اللفظ؛ فقال: (ألا أخبرُكم بأفضل من درجةِ الصيامِ والصلاةِ والصدقةِ؟ قالوا: بلى، قال: صلاحُ ذاتِ البينِ، فإن فسادَ ذاتِ البينِ هي الحالِقةُ). شرح الحديث معاني مفردات الحديث نبيّن
صحة حديث (إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين)

صحة حديث (إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين)

صحة حديث (إذا تزوج العبد فقد استكمل نصف الدين) إنّ لعلم الحديث فضلٌ عظيمٌ في الدين؛ إذ به تعرف صحة الرواية المروية عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وكما أنّه معلوم فليست كل الأحاديث صحيحة لطعن يكون في أحد رواتها، أو لسبب آخر، وقد تُجبر الرواية لمجيئها من طريق آخر، فترتقي لمرتبة الحسن. ولقد تعدّدت أحكام أهل العلم في الحكم على حديث؛ قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا تَزَوَّجَ العبدُ فقدِ اسْتكمَلَ نِصْفَ الدِّينِ، فلْيَتَّقِ اللهَ في النِّصفِ الباقِي)، ولمعرفة صحة هذا الحديث من ضعفه
صحة حديث (أنا عند ظن عبدي بي)

صحة حديث (أنا عند ظن عبدي بي)

صحة حديث (أنا عند ظن عبدي بي) روى أبو هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما يرويه عن ربه -سبحانه وتعالى-: (أنا عِنْدَ ظَنِّ عَبْدِي، وأنا معهُ حِينَ يَذْكُرُنِي، فإنْ ذَكَرَنِي في نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ في نَفْسِي، وإنْ ذَكَرَنِي في ملأ ذَكَرْتُهُ في ملأ خَيْرٍ منه، وإنِ اقْتَرَبَ إلَيَّ شِبْرًا، تَقَرَّبْتُ إلَيْهِ ذِراعًا، وإنِ اقْتَرَبَ إلَيَّ ذِراعًا، اقْتَرَبْتُ إلَيْهِ باعًا، وإنْ أتانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً). حكم الحديث والتعريف براوي الحديث الحديث صحيح بل من
صحة حديث (ألا أخبركم بأهل الجنة)

صحة حديث (ألا أخبركم بأهل الجنة)

صحة حديث (ألا أخبركم بأهل الجنة) اتّفق الشيخان (البخاري ومسلم) على صحة حديث (ألا أخبركم بأهل الجنة)، فعن حارثة بن وهب الخزاعي -رضي الله عنه- عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (أَلا أُخْبِرُكُمْ بأَهْلِ الجَنَّةِ؟ قالوا: بَلَى، قالَ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: كُلُّ ضَعِيفٍ مُتَضَعِّفٍ، لو أقْسَمَ علَى اللهِ لأَبَرَّهُ، ثُمَّ قالَ: ألا أُخْبِرُكُمْ بأَهْلِ النَّارِ؟ قالوا: بَلَى، قالَ: كُلُّ عُتُلٍّ جَوّاظٍ مُسْتَكْبِرٍ. وفي رواية: بهذا الإسْنادِ بمِثْلِهِ، غيرَ أنَّه قالَ: ألا
صحة حديث (أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين)

صحة حديث (أعمار أمتي ما بين الستين والسبعين)

صحة الحديث أخرج الألباني في صحيح الترمذي، عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النّبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (أعمارُ أمتي ما بينَ الستِّينَ إلى السبعينَ وأقلُّهم من يجوزُ ذلِكَ)، والحديث أخرجه الألباني في صحيح ابن ماجه وقال حسن صحيح، وابن حبان في صحيحه. شرح الحديث معاني مفردات الحديث في الحديث مفردة نبيّن معناها وهي كلمة يجوزُ وتعني يتجاوز ويتعدّى. المعنى الإجماليّ للحديث على المسلم أن يكون فطنًا فلا يركن إلى الدّنيا ومشاغلها التي لا تنتهي وينسى الموت وما بعده، والإنسان بطبعه طويل الأمل، وهذا قد
صحة حديث (أطبق عليهم الأخشبين)

صحة حديث (أطبق عليهم الأخشبين)

صحة الحديث حديث (أطبق عليهم الأخشبين) حديث متفقٌ عليه؛ أي أخرجه الإمامان البخاري ومسلم في صحيحهما، فعن عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها-: (أنَّها قالَتْ للنَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هلْ أتَى عَلَيْكَ يَوْمٌ كانَ أشَدَّ مِن يَومِ أُحُدٍ؟ قالَ: لقَدْ لَقِيتُ مِن قَوْمِكِ ما لَقِيتُ، وكانَ أشَدَّ ما لَقِيتُ منهمْ يَومَ العَقَبَةِ، إذْ عَرَضْتُ نَفْسِي علَى ابْنِ عبدِ يالِيلَ بنِ عبدِ كُلالٍ، فَلَمْ يُجِبْنِي إلى ما أرَدْتُ، فانْطَلَقْتُ وأنا مَهْمُومٌ علَى وجْهِي، فَلَمْ أسْتَفِقْ إلَّا
صحة حديث: لم ير للمتحابين إلا النكاح

صحة حديث: لم ير للمتحابين إلا النكاح

صحة حديث (لم ير للمتحابين إلا النكاح) الحكم على سند الحديث هذا الحديث رواه الصحابي الجليل عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- في سنن ابن ماجة، وخرجه المحدث السيوطي في الجامع الصغير وحكم عليه بالصحة، وكذلك صححه العلامة الألباني في سنن الإمام ابن ماجه . ولقد تفرد ابن ماجة -رحمه الله- في سننه بهذا الحديث، ولكن رواه عدد من المحدثين بأسانيد جيدة وصحيحة؛ منهم أبو يعلى الموصلي عن زهير عن سفيان بن عيينة عن إبراهيم بن ميسرة، ثم ذكر الحديث الشريف الذي تفرد بروايته ابن ماجة. ورواه البيهقي في سننه الكبرى من
صحة حديث: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

صحة حديث: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه

صحة حديث: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه أخرج الإمام الألباني بإسنادٍ حسنٍ عن الصحابي الجليل أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (مَن أرادَ أن يسافرَ، فليقُلْ لِمَن يُخلِّفُ: أستودعكم اللَّهَ الَّذي لا تضيعُ ودائعُهُ). صحة حديث: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه معاني مفردات الحديث بيان معاني مفردات الحديث فيما يأتي: يُخلِّفُ: خلّف الشيء أو الشخص: تركه وراءه. أستودعُكَم اللَّهَ: أي جعلتكم في حفظ الله وأمانته. ودائعُهُ: أماناته. المعنى العام للحديث كان رسول الله
صحة جواز صيام الست من شوال قبل القضاء

صحة جواز صيام الست من شوال قبل القضاء

يأتي شهر شوال بعد صيام شهر رمضان مباشرة، وهو الشهر العاشر من شهور السنة الهجرية، وقد سن الرسول -صلى الله عليه وسلم- صيام ست أيام من شوال، تبدأ من اليوم الثاني من شوال أي بعد يوم عيد الفطر ، إلى آخر يوم في الشهر، فعن عن أبي أيوب الأنصاري -رضي الله عنه-، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "مَن صامَ رَمَضانَ ثُمَّ أتْبَعَهُ سِتًّا مِن شَوَّالٍ، كانَ كَصِيامِ الدَّهْرِ". صحة جواز صيام الست من شوال قبل القضاء يصح صيام ستة أيام من شهر شوال قبل قضاء الأيام التي أفطرها الصائم بعذر أو بغير عذر، وهذا هو